issue16756

أحـــد األســـبـــاب الــتــي لــم تـسـاعـد «جــوكــر: ‫ مجنونان» على إنجاز ما حققه الجزء األول من حكاية آرثر فلَك من نجاح (أنجز الفيلم لحني مليون دوالر عامليًا من 155 كتابة هذه الكلمات مليون دوالر) يعود 200 أصـل ميزانية بلغت إلى أن الرغبة في مفاجأة الجمهور به لم تلعب الدور املنشود بل عكسه. عـــلـــى عـــكـــس مــعــظــم مـــقـــدّمـــات (تـــريـــلـــرز) أفـــــام الــــيــــوم، لـــم تـــســـرد املـــقـــدّمـــة الــتــرويــجــيــة لهذا الجزء الثاني من «جـوكـر» الحكاية على أي نحو متسلسل. ال يمكن معرفة شــيء عن الحكاية ذاتها كيف تبدأ أو تتطوّر أو تنتهي. ذلـــك الـتـريـلـر األول الــــذي تـــم نــشــره فـــي مطلع شهر أبريل (نيسان) من العام الحالي، أوحى بـــأجـــواء الـفـيـلـم األول ضـمـن قـصّــة مختلفة ال تخلو، هـذه املـــرّة، من حب وعاطفة ومـن غناء واسـتـعـراض ومـن حكم وتــوق للحرية، لكنها لـم تُشر مطلقًا إلــى حقيقة أن معظم األحــداث ستقع فــي الـسـجـن وأن هـنـاك عـــددًا كـبـيـرًا من األغـــــانـــــي االســـتـــعـــراضـــيـــة الـــتـــي سـيـحـتـويـهـا الفيلم. هو «تريلر» مختلف وجيد التكوين لكنه مخادع أيضًا. حال تم عرض الفيلم في الدورة األخيرة من مهرجان ڤنيسيا (سبتمبر/أيلول) حتى تب للحاضرين أن الفيلم حمل أكثر من مفاجأة تجعله مختلفًا عن الجزء األول منه. في الرابع من هذا الشهر انتقلت هذه املفاجآت إلــى جمهور اعتقد أنــه سيشاهد فيلمًا أكثر ارتباطًا بسابقه. ربما فيلم يلتقي فيه جوكر بغريمه بـاتـمـان، أو فيلم ينضح بـاملـزيـد من مواقف عنف مجنونة، أو حكاية دخول جوكر السجن (نـهـايـة الفيلم األول) وسـرعـة هروبه منه بعد فترة قصيرة. أمـــا أن تمضي معظم أحــــداث الفيلم في ســـجـــن، ويـــبـــدو جـــوكـــر فــيــهــا مـــهـــزومـــ معظم الـــوقـــت فـــهـــذا لـــم يــكــن مــتــوقــعــ وال املـــقـــدّمـــات الـاحـقـة وشــت بــه. ومــا كــان متوقعًا كـذلـك أن يـــصـــدح جـــوكـــر مـغـنـيـ ويــســتــعــرض مـوهـبـتـه فــــي الــــرقــــص. هـــــذا كـــــان غـــريـــبـــ ويـــحـــتـــاج إلـــى مراجعة أعمق قليل من الجمهور السائد يقوم بها مكتفيًا بالجاهز مـن املشاهد ومعانيها املباشرة. جوكر الهارب «جـــوكـــر: مــجــنــونــان» درامــــــا حــزيــنــة عن رجـــــل يــــحــــاول أن يـــنـــجـــو مــــن حـــبـــل املــشــنــقــة. نتعرّف عليه فـي السجن وهـو يـمـارس ضبط النفس واالمتثال لتعليمات وقـوانـ السجن بكل صبر وقبول. يبدو سجينًا مثاليًا طيّعًا وودودًا. «هـل لديك نكتة الـيـوم؟» يسأله أكثر من واحـد. بعضهم من النزالء اآلخرين وبعضهم مــن الـــحـــرس. فــي الـنـصـف األول مــن الـفـيـلـم ال يبخل جوكر على أحد. يُضحك ويَضحك. يبدو كـمـا لـــو تـــحـــوّل إلـــى مــهــرج مــســالــم. شخصية طوّعها القانون وواجهت حقيقة حياة بديلة لتلك السابقة منذ أن ترك حرية الحياة خارج السجن ومعها شخصيّته الجانحة. خــــال هــــذا الــنــصــف األول يـتـطـلـع املـــرء إلـــــى أن يــكــشــف جـــوكـــر عــــن وجـــهـــه الـحـقـيـقـي فـــإذا بـه يخطط للهرب مـن السجن وممارسة مــا كـــان يـمـارسـه فــي الفيلم األول مــن جـرائـم، لكنه ال يفعل ذلــك إال فـي مـن النصف الثاني مـن الفيلم عندما تـسـاعـده معشوقته هارلي (ليدي غاغا) فتنسف جدار املحكمة التي كان جــوكــر يــحــضــرهــا. ســيــهــرب بــالــفــعــل. يـركـض فـي الــشــوارع بوجهه املــلــوّن مـسـافـات طويلة. يركض سعيًا المتلك زمام حياته وشخصيّته مـــن جـــديـــد. إنــــه حـــب االنـــعـــتـــاق. تــــوق لــبــدايــة جديدة قد ال يقدر عليها. في أفضل األحـوال، يفعل كـل مـا يفعله رجــل مـهـدد بحكم اإلعـــدام تُتاح له فرصة الهرب من السجن فيهرب. ما زال جوكر هنا رجل يبحث عن هويّته الفعلية. يحاول إقناع املحكمة بأنه يُعاني من عضال نفسي وأنــه ليس في الـواقـع الشخص الذي ارتكب تلك الجرائم. لكنه، وفي إطار هذا البحث، يدرك أنه ليس ما يدّعيه. كلتا وجهتي الـــهـــويـــة، الـــشـــيـــزوفـــرانـــيـــا إن وُجــــــــدت، حـسـب فرويد أو - غالبًا - من دونه، والرغبة الحثيثة للنتقام من املجتمع، مرتبطتان كتوأمني ولدا ملتصقني. جالد وضحية هـــذه الـشـخـصـيـة املــعــقّــدة (بــرهــنــت على عـــقـــدتـــهـــا فـــــي الـــفـــيـــلـــم الــــســــابــــق) الــــتــــي تـــبـــدو لحني كما لـو أنها تراجعت عـن أفعالها حكم الـقـضـاء لها أو عليها، ثـم تـرتـد إلــى الجوهر الـــخـــاص بـهـا الــــذي نــشــأت عـلـيـه، مـــا كـــان لها أن تُــهـيـمـن عـلـى املـشـاهـديـن لـــوال مـوهـبـة أداء فــريــدة لــواكــيــم فـيـنـكـس. فــريــدة ألنـــه ال يفسّر الشخصية على حـال واحـد بل ينتقل بها في أشكال واتجاهات مختلفة بالقدرة ذاتها على التشخيص والتجسيد والـخـداع وباملستوى ذاته من الليونة وإحكام القبضة على الحركة واإليماءة والكلمة. الــجــوكــر، فـــي الـفـيـلـم الــســابــق، كـــان شـــرًّا يــعــانــي مـــن فـــقـــدان الــخــيــر مـــن حـــولـــه. ضحية مجتمعية وجـــاد فـي وقــت واحـــد. فـي الفيلم الــجــديــد يــحــافــظ عــلــى الـــوجـــه األول ويـغـيـب، بفعل السيناريو املوضوع، عن الجزء الثاني. لــــذا، فـبـعـد هــربــه مـــن الـسـجـن لـفـتـرة قـصـيـرة، يـعـود بـعـدمـا ألـقـي الـقـبـض عـلـيـه. جـوكـر هنا أوهن من أن يُجيد الهرب. ال نراه يهرب كفاية، بل يجلس على أدراج جسر قصير مستسلمًا. مـــــرّغ الــســجــن وجـــهـــه وذاتــــــه واســـتـــقـــوى عليه نــــازعــــ عـــنـــه قــــدراتــــه الـــبـــدنـــيـــة الـــتـــي ارتــبــطــت بشروره النفسية أيما ارتباط في الجزء األول. بعد إلقاء القبض عليه، يُضرب ويُغتصب. هذا عالم جديد عليه، انـحـدار نحو الـهـوّة كما لو أنه بات يدرك في نفسه أن ما صنع شخصيّته املخيفة لم يعد متوفرًا. جديد عليه كما على مشاهدين يـريـدون بطل منتصرًا شريرًا كان أم ال. طواعية فينكس األدائية ال تُمس. بدنيًا مــا زال مـثـل دمــيــة بلستيكية تـلـتـوي كيفما يُــراد لها بفارق أنها تحمل روحـ تمكنها من تـجـسـيـد الــشــكــل الـــــذي تـــريـــد. هــــذا هـــو واكــيــم فينكس الـــذي يجسّد الشكل الـــذي يـريـد أكثر مـــمـــا فـــعـــل أي مــــن جـــــوكـــــرات األمــــــس (بـيـنـهـم جــــاك نـيـكـولـسـن الــــبــــارع فـــي تـــرجـــمـــات أخـــرى لــلــشــخــصــيــة). إنــــه تـجـسـيـد رائـــــع لشخصية ظـهـرت لكي تُــكـره فـي األســـاس مقابل باتمان كبطل يمثّل الخير. املمثلون اآلخـرون عكسوا ذلــــك الــجــانــب وحـــــده. فـيـنـكـس يـمـنـحـه، تبعًا إلدارة وكتابة ذكية من املخرج تـود فيليبس، الجانب اإلنساني املغلّف بجانب غير إنساني. لــــكــــن الــــحــــركــــة الــــبــــدنــــيــــة لـــيـــســـت كـــــل مــا على فينكس أن يجيد، بـل كـذلـك الـــروح التي تسكنها. هناك طواعية مشابهة وبل ملتحمة بالحركة البدنية تجعل من فينكس يمثّل على مستويني متلصقني. مأساةرجل يبحث دخــــول هــيــاري فــي حـيـاتـه إيــمــانــ منها بــه، يُفيد فـي منح الفيلم عاطفة كــان الجوكر مــحــرومــ مـنـهـا بـعـد وفــــاة أمّـــــه، كـمـا يُــفـيـد في مشاهد الغناء واالسـتـعـراض. هي بموهبتها الغنائية أوالً، وهو بمواهبه جميعًا التي بات الغناء هنا من عناصرها. هي تؤمن به وحني تغني، منفردة أو معه، تنجح في منح الفيلم بعدًا استعراضيًا وعاطفيًا مهمًّا. لكن العاطفة الصادرة عنها هي عشق لبطلها بينما العاطفة املنبثقة عن جوكر ليست بالضرورة مشابهة أو على ذات القدر من العلقة. هي مشغولة به وهو مشغول بما يعنيه التوق للحرية. هــــــذا الــــتــــوق يـــدفـــعـــه لــــصــــرف مــحــامــيّــتــه (كاثرين كينر) حني املرافعة والترافع عن نفسه. إنها فرصة مزدوجة، واحدة آلرثر فلَك/ جوكر لـلـظـهـور عـلـى مـحـطـات الـتـلـفـزيـون بالطريقة التي اشتهر بها أمام جمهوره وأخرى للمخرج تـــود فيليبس لـيـرفـع قبعته مـــرّة ثـانـيـة لفيلم («ملك King of Comedy مـارتـن سـكـورسـيـزي .)1982 ،» الكوميديا الـفـقـرات املوسيقية ال تجعل هــذا الفيلم «مـــيـــوزيـــكـــال». لـــذلـــك الـــنـــوع عــنــاصــر تـألـيـفـيـة مـــخـــتـــلـــفـــة. هـــــو درامـــــــــا تـــســـتـــخـــدم املـــوســـيـــقـــى والـغـنـاء كمواصلة للحدث املـاثـل والستكمال رســم الشخصية األولــــى. الـجـانـب السلبي في كثرتها أنها تضر الفيلم وال تنفعه كونه ليس فيلمًا موسيقيًا من ناحية وكونها تؤخر فعل الجذب ملا يدور. بعض تلك االستعراضات رائع وأفضل من أخرى من دون أن ننسى أن املخرج فيليبس ليس مـخـرج أفـــام استعراضية مثل ) أو ڤنسنت 2002 ،» روب مـارشـال («شـيـكـاغـو مينيللي (الـــذي نــرى فـي مطلع الفيلم ملصقًا («عـــربـــة الــفــرقــة»، The Band Wagon لـفـيـلـمـه .)1952 الفيلم هـو فـي األســـاس وعلى نحو شبه مطلق تـراجـيـديـا. هــو عــن مــأســاة رجـــل يـريـده اآلخــرون أن يكون جوكر فقط. أن يكون جوكر ولو مكبّلً. يريدون ذلك الوجه منه. ذلك الوجه وحده. والخيط املهم، وغير امللحوظ، هو أن ال أحـد في الفيلم يناديه باسمه: آرثــر، وال حتى هـيـاري. هـذا جـزء من الـصـورة املأسوية التي يتناولها «جوكر: مجنونان» املعبّرة عن رجل يريد العودة إلى حياة افتقدها وإلى إنسان لم يتح له معايشته جيدًا... لكن ال أحد آخر يرغب له ذلك. يوميات الشرق طواعية فينكس األدائية ال تُمس. بدنيا ما زال مثل دمية بالستيكية تلتوي كيفما يُراد لها. هذا هو واكيم فينكس الذي يجسّد الشكل الذي يريد أكثر مما فعل أي من جوكرات األمس ASHARQ DAILY 22 Issue 16756 - العدد Sunday - 2024/10/13 األحد دار أزياء سعودية 30 ينطلق الخميس المقبل ويُضيء على إبداع أكثر من أيام تحتفي بالتنوّع واالبتكار والتميُّز 5 ...» «أسبوع الرياض لألزياء تُــــدشّــــن «هــيــئــة األزيـــــــاء الــســعــوديــة» الــنــســخــة الــثــانــيــة مـــن «أســــبــــوع الـــريـــاض مـواقـع 3 لـــأزيـــاء»، الـخـمـيـس املــقــبــل، فــي رئـــيـــســـيـــة؛ هـــــي: قـــصـــر طــــويــــق، واملـــديـــنـــة الـــرقـــمـــيـــة، وحــــي جـــاكـــس؛ فــيــضــم الــحــدث أفــضــل املـــواهـــب وروّاد الـصـنـاعـة لـعـرض أرقى ما في عالم األزيـاء، بما فيها األزياء الـراقـيـة وأزيــــاء الـسـهـرة، وأزيــــاء «ستريت ستايل» وغيرها. وسـتـشـهـد نـسـخـة هـــذا الــعــام املُــقـامـة أيـام، قائمة متنوّعة من العروض 5 طـوال والفعاليات، وستضيء على إبداع أكثر من دار أزياء سعودية، فيستمتع الحضور 30 بتجربة مصمَّمة لتعزيز التبادل الثقافي واالبتكار، مع االلتزام باالرتقاء بصناعة األزياء السعودية على الصعيد العاملي. في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لــــ«هـــيـــئـــة األزيـــــــــــاء الــــســــعــــوديــــة»، بــــــوراك شـــاكـــمـــاك: «لــــ(أســـبـــوع الـــريـــاض لـــأزيـــاء) دور أســـاســـي فـــي تـرسـيـخ مـكـانـة اململكة مركزًا حيويًا للزياء واإلبــداع. ويُعد هذا الحدث البارز بوابة لدعم املواهب املحلّية وتشجيع املشروعات الجديدة في قطاعَي األزياء والتجزئة، وزيادة املشاركة املحلّية والدولية. من خلل إطلق منصة للتبادل الــثــقــافــي، نــهــدف إلـــى االحــتــفــاء بـالـتـنـوّع واالبــــتــــكــــار الــــــذي يــتــمــيّــز بــــه املــصــمّــمــون السعوديون، وزيـــادة تأثيرهم في مسرح األزياء العاملي». تـشـارك فـي الـحـدث أسـمـاء بـــارزة في عــالــم الـتـصـمـيـم، مـثـل عـــدنـــان أكـــبـــر، ودار الـهـنـوف، وتيما عـابـد، وهـنـيـدة، فـي حني سـيـسـتـمـتـع الــجــمــهــور بـمـتـابـعـة سلسلة مـــن عـــــروض األزيـــــــاء وعــــــروض الــعــامــات الـحـصـريـة وصــــاالت الــعــرض املخصَّصة، كـمـا سيستكشف الــعــمــاء تـــنـــوّع األزيــــاء الـسـعـوديـة، بـــدءًا مـن أيـقـونـات «الستريت ، وصــــوال إلـــى األزيـــاء 1886 سـتـايـل» مـثـل الراقية املعاصرة والعلمات الناشئة؛ من »، التي بدأت األضواء تُسلّط JUBB« بينها عليها مؤخرًا. يـــــأتـــــي حـــــــدث األزيــــــــــــاء املــــــرمــــــوق فــي الــــــريــــــاض، عـــقـــب الــــنــــجــــاح الـــــــذي حــقّــقــتــه الـــنـــســـخـــة االفــــتــــتــــاحــــيــــة الـــــعـــــام املــــاضــــي، «بــرانــد» سعودية 100 ومـشـاركـة برنامج ضمن «أسبوع املوضة في باريس» بوقت سـابـق هــذا الــعــام؛ األمـــر الـــذي يـؤكـد بـروز صناعة األزيـــاء السعودية العبة رئيسية ضمن مشهد األزياء العاملي. يُشار إلى أن «هيئة األزياء السعودية» ، وهـــي تــقــود تطوير 2020 تــأسَّــســت عـــام قطاع األزيــاء في اململكة من خـال تحفيز االســتــثــمــار وبـــنـــاء أطــــر تـنـظـيـمـيـة قــويــة. وتدعم الهيئة الجيل القادم من املواهب في مجال األزيــاء، وتعمل على تمكني القطاع مع الحفاظ على تـراث السعودية الواسع فـــي مـــجـــال األزيـــــــاء واحـــتـــضـــان مـصـمّــمـي األزياء السعوديني. دار أزياء سعودية (الشرق األوسط) 30 نسخة هذا العام ستضيء على إبداع أكثر من الرياض: «الشرق األوسط» يريدونه مهرجا فقط وال أحد يناديه باسمه «جوكر: مجنونان»... حكايةرجل يبحث عمن يكون جوكر بعد إلقاء القبض عليه (وورنر) لندن: محمد رُضا واكيم فينكس وليدي غاغا (وورنر)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==