issue16753

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي ممثل اسكتلندي امارة اوروبية - ولاية امريكية للاستثناء - يؤم المصلين «معكوسة» خاصتي - مدينة سودانية ضد بياض - للنفي شجر حرجي - قروض مفرد مسارب - راية «معكوسة» جنون - ضد الصديق «معكوسة» صوت الالم - بحر - حرف جزم أسف - عاصمة اوروبية 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل سوري شهر ميلادي - عضد علم مؤنث - شعوب - بحر متشابهان - مخترع المصباح الكهربائي تراكم الاشياء فوق بعض - قص وحكى محبة «معكوسة» - يجري في العروق - ضد قريب غاية - تراب الشواطيء «معكوسة» علم مؤنث - والدتي «معكوسة» مدينة قبرصية - ارشد «معكوسة» ذائع الصيت - رغد العيش 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 عــــبــــد الـــــعـــــزيـــــز بــــــن عــلــي > الـصـقـر، سفير خـــادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبل أول مـن أمـــس، بمقر الـسـفـارة، المبعوث الخاصللبنك الأفريقي لـــلـــتـــنـــمـــيـــة لمـــنـــطـــقـــة الـــخـــلـــيـــج الــــعــــربــــي والــــــشــــــرق الأوســــــــط، الـــســـفـــيـــر جـــــ ل الـــطـــرابـــلـــســـي، وتـم خـ ل اللقاء التطرق إلـى مجهودات البنك في دعــم التنمية فـي منطقة الخليج العربي والـشـرق الأوسط. عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة > عُمان لدى جمهورية مصر العربية، التقى أول من أمـس، منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، وتناول اللقاء بحثسبل التعاون بين جامعة بني سويف والجامعات العمانية في مختلف المجالات عــــلــــى الـــصـــعـــيـــد الأكــــاديــــمــــي والاجــــــــتــــــــمــــــــاعــــــــي، وتــــــــبــــــــادل الــزيــارات العلمية والثقافية، وجـــذب أكـبـر عــدد مـن الطلاب الــــوافــــديــــن الـــعـــمـــانـــيـــ ، وأكــــد رئـــيـــس الـــجـــامـــعـــة عـــلـــى عـمـق العلاقات الدبلوماسية والتاريخية بين البلدين. كـريـسـتـيـان دومـــــز، سـفـيـر مـمـلـكـة بلجيكا > لـــدى دولـــة الـكـويـت، استقبله أول مــن أمـــس، حمد الحبشي، محافظ الجهراء، في مكتبه بديوان عام المحافظة، ورحّـــب المحافظ بالسفير، وتـبـادل معه الأحــــاديــــث الــــوديــــة الـــتـــي تــنــاولــت العلاقات الثنائية بين البلدين الـــصـــديـــقـــ وتـــعـــزيـــزهـــا فـي مـــخـــتـــلـــف المــــــجــــــالات وســـبـــل تـعـزيـز الـــتـــعـــاون، بـمـا يـخـدم المصالح المشتركة بين البلدين. ريــثــيــســري ويـجـيـرتـنـي > مــــنــــديــــس، ســـفـــيـــرة جـــمـــهـــوريـــة سـريـ نـكـا الـديـمـقـراطـيـة الاشــتــراكــيــة لـــدى مملكة البحرين، استقبلها أول من أمس، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، الممثل الخاصلملك البحرين، الذي أشــــاد بـمـا تـشـهـده عــ قــات الــصــداقــة بــ البلدين مـن تطور فـي مختلف المــجــالات، مستعرضاً سبل تنمية التعاون المشترك بما يخدم أهداف ومصالح البلدين ويـعـود بمزيد مـن النفع على شعبيهما. من جانبها، أكـدت السفيرة حــرص بـ دهـا على تعزيز التعاون مع مملكة البحرين على المستويات كافة. مريم خليفة الكعبي، > ســـــفـــــيـــــرة دولـــــــــــة الإمـــــــــــــارات الــــــعــــــربــــــيــــــة المـــــــتـــــــحـــــــدة فـــي القاهرة، استقبلها أول من أمـس، المهندس محمد شيمي، وزيــر قطاع الأعـمـال الـعـام، بمقر الـــوزارة، وأكـــد الــوزيــر عـلـى خصوصية الـعـ قـات المصرية الإمـاراتـيـة، ومتانة الـروابـط الأخـويـة والتاريخية الـــتـــي تــجــمــع بــــ الـــبـــلـــديـــن والـــشـــعـــبـــ ، وحــــرص الحكومة على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات. من جانبها، أكدت السفيرة أن العلاقات المصرية الإمـــــاراتـــــيـــــة تــتــمــيــز بـعـمـقـهـا التاريخي وقوتها المتنامية، حـيـث تجمع الـبـلـديـن أواصـــر الأخوة والتعاون المشترك في شتى المجالات. ألــــبــــيــــرتــــو كـــوتـــيـــلـــو، > سفير إيطاليا لدى الجزائر، استقبله أول مـن أمـــس، الــوزيــر الأول الـجـزائـري نذير العرباوي، بحضور وزيرة الثقافة والفنون صــوريــة مــولــوجــي، وأشــــاد الـجـانـبـان بمستوى العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، مؤكدين على ضــرورة توسيع التعاون العلمي والثقافي ليشمل مجال البحوث والحفريات الأثرية، وفي هـذا الـصـدد تـم الاتـفـاق على تنظيم نــدوة علمية تــــضــــم الــــعــــلــــمــــاء والــــخــــبــــراء لـــــكـــــ الـــــبـــــلـــــديـــــن، مـــــــن أجـــــل تحديد برنامج عمل متعدد الجوانب، يتضمن المشاركة في البحوث حول الحفريات الأثــــــــريــــــــة، والـــــحـــــفـــــاظ عــلــى التراث الأثري وإدارته. أمــــــيــــــر أجـــــــــــود عـــمـــر > ليبي، سفير جمهورية سريلانكا لــدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزيـــر الداخلية الـدكـتـور نـاصـر بـن عبد العزيز الـداود، في مكتبه بالوزارة، وجرى خلال اللقاء مـنـاقـشـة عــــدد مـــن المـــوضـــوعـــات ذات الاهــتــمــام المشترك. يوميات الشرق فرعون موسى والآثار تـحـدثـت كـثـيـراً ســـواء فــي مــقــالات بالصحف أو فــي الإعــــ م الـخـارجـي والداخلي عن فرعون موسى وخـروج بني إسرائيل من مصر. ولكن حدث منذ فترة قصيرة شيء عجيب؛ حيث فوجئت بأحد المواقع اليهودية على شبكة الإنترنت يهاجمني لأنني حسب ما أوردت أكذب ما جاء في التوراة عن سيدنا موسى والخروج من مصر وأنني ضد السامية! لم يحدث خلال مـشـوار حياتي العلمي والعملي أن حـاولـت إقـحـام الكتب السماوية فيما أبحثه من موضوعات في التاريخ والآثار. ولم يكن هجوم موقع يهودي هو الأمر الغريب؛ لكن الغريب هو أن بعضاً من أصدقاء إله الشر القديم في مصر الفرعونية - كما تعودت أن أطلق على جماعة الحاقدين أعداء النجاح، قاموا هم أيضاً بحملة ضارية في كل وسائل الإعلام تحت عنوان: «زاهي حواس يكذب ما جاء في القرآن الكريم!». بدأت البرامج التلفزيونية تستضيف الكثير من الشخصيات للحديث في هذا الموضوع، وكان منهم من يدافع عني، وآخرون يهاجمونني ويقولون على لساني ما لم يصدر عني! وهنا أسجل لكم ما قلته وأتـرك الحكم لكم. قلت إن الآثـار المصرية التي تم الكشف عنها حتى الآن لا يوجد فيها دليل واحد يتحدث عن قصة الخروج واضطهاد قوم سيدنا موسى. وأضفت أن سيدنا موسى قد هزم الفرعون بعون من الله عز وجل. وفي مصر القديمة كان يعتقد أن الفرعون الحي (حورس) نصف إله، لكي يصبح الفرعون إلهاً لا بد أن يقوم بعمل أشياء معينة؛ منها أن يهزم أعداء مصر. وهنا سيدنا موسى هزم الفرعون، ولذلك لا يمكن أن يقوم الفرعون أو المصريون بتسجيل هذا الحدث إطلاقاً لأن ذلك مخالف لعقائدهم، وسـوف يخرج الفرعون من مصاف الآلهة. وفـي الوقت نفسه قلت إن ما تم الكشف عنه من آثـار مصر في المائة فقط من آثارنا، وما زال هناك الكثير 30 حتى الآن قد لا يزيد على من الآثار المدفونة في باطن الأرض. وقد عرفنا عن الهكسوس الذين احتلوا مصر لفترة تزيد على مائة عام من خلال تلميذ في مدرسة الكرنك بالأقصر وسـمـع عـن هزيمة الهكسوس وطــردهــم مـن مصر وكـتـب لنا هــذه القصة، ولذلك قلت يمكن لحفائر الغد أن تظهر لنا نصاً جديداً يحدثنا عن فرعون مـوسـى. وهـنـاك لوحة مـوجـودة فـي المتحف المـصـري كشفها العالم الأثـري الإنجليزي فلندرز بتري في القرن الماضي وأطلق عليها اسم لوحة إسرائيل، وهـي لوحة للملك مرنبتاح ابـن الملك رمسيس الثاني وسجل عليها نصاً لشاعر يمجد في الملك، ويقول إنه عظيم ويعدّد أمجاده، وفي عهده لا زال السلام مع الحيثيين وأن شعب إسرائيل أبيد وانتهت بذرتهم. ونعرف أن أي شاعر لا يمجد في ملك ميت، وأن هذه اللوحة قد كتبت ومرنبتاح ملك يحكم مصر، ونعرف من خلال الكتب السماوية غرق فرعون، لذلك فرعون الـخـروج قبل مرنبتاح ولكن لا نعرف اسمه، ولكن هوليوود دائماً تفضل الملك رمسيس الثاني. زاهيحواس ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 1 3 4 5 2 7 6 8 9 2 8 9 3 6 1 7 5 4 5 7 6 8 4 9 1 2 3 3 1 5 2 8 6 9 4 7 4 9 7 1 3 5 8 6 2 6 2 8 9 7 4 3 1 5 7 5 1 4 9 8 2 3 6 8 6 2 7 5 3 4 9 1 9 4 3 6 1 2 5 7 8 Issue 16753 - العدد Thursday - 2024/10/10 الخميس 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ا ا س ل ز ر و ب غ ر س ا ل ي ل و ا ي ر ب م م ر د ا د د ي ر ا ب س م ا ل ا ا ا ي ن ب ر م ب ل ا د د ا م ا س ر ر ن ب ل د ن ص د ي ي ب ا ن ر ا م ي م د ي د ل م س ي ن ا ل ألبيرتو كوتيلو أمير أجود عمر ليبي كريستيان دومز مريم خليفة الكعبي عبد العزيز بن علي الصقر عبداللهبن ناصر الرحبي يضم المتحفمجموعة من أندر اللوحات الكاريكاتيرية التي رسمها رواد الفن الأوائل 2 4 5 9 1 7 3 6 8 3 1 6 2 5 8 9 7 4 9 7 8 3 4 6 1 2 5 4 3 7 1 6 5 2 8 9 8 2 9 4 7 3 5 1 6 5 6 1 8 9 2 4 3 7 6 8 3 5 2 4 7 9 1 7 9 4 6 3 1 8 5 2 1 5 2 7 8 9 6 4 3ً عملاً نادرا 274 تحتضنه جامعة المنيا ويضم احتفاء مصري بأول متحف أكاديمي لفن الكاريكاتير بعد أن مهّد الفنان والكاتب يعقوبصنّوع الطريق لفن الكاريكاتير في مصر بظهوره على عـامـ ، 145 صـفـحـات مـجـلـة «أبــــو نـــظـــارة» قـبـل يــشــهــد هــــذا الـــفـــن مـــيـــ داً جـــديـــداً بــتــدشــ أول متحف أكاديمي متخصص له في مصر والوطن الــعــربــي، لـيـكـون داعـــمـــ لــأجــيــال الــجــديــدة من الـفـنـانـ ، ومشجعاً للبحث والـــدراســـة فـي هذا الفن. المـتـحـف، الـــذي افـتُـتـح الـثـ ثـاء، تحتضنه كــــم جــــنــــوب الــــقــــاهــــرة)، 240( مـــحـــافـــظـــة المـــنـــيـــا متر مربع داخــل حرم 500 ويمتد على مساحة كلية الـفـنـون الجميلة بجامعة المـنـيـا، وأنـشـئ بـالـتـعـاون بــ الـجـامـعـة و«الـجـمـعـيـة المـصـريـة عـمـً فنياً 274 لـلـكـاريـكـاتـيـر». ويـضـم المـتـحـف نــــــادراً مـــهـــداة ومــــعــــارة مـــن الــجــمــعــيــة المــصــريــة للكاريكاتير إلـى المتحف، مـن أبــرز أعـمـال رواد فـــن الــكــاريــكــاتــيــر المــــصــــري، الـــذيـــن عــكــســوا من خـ لـهـا مــ مــح مـــن الــحــيــاة المــصــريــة فـــي حقب زمنية سابقة، حيث يتجولون بحس ساخر بين ملامح الـنـاس، ومأكلهم ومشربهم وملبسهم، وشكل الشوارع والسائرين فيها، والتعبير عن انفعالات المصريين بين السعادة والضيق، وبين أزماتهم المعيشية وانتصاراتهم. فــنــان الـكـاريـكـاتـيـر فــــوزي مـــرســـي، الأمـــ الـــعـــام لـلـجـمـعـيـة المـــصـــريـــة لــلــكــاريــكــاتــيــر، قــال لــــ«الـــشـــرق الأوســـــــط» إن المــتــحــف يــضــم أعـــمـــالاً لـــقـــامـــات فــنــيــة كـــبـــيـــرة، مــنــهــم زهـــــدي الـــعـــدوي، صـــــاروخـــــان، أحـــمـــد طــــوغــــان، حــــجــــازي، صــ ح الليثي، مصطفى حسين، جمعة فرحات، حسن حـــاكـــم، مــحــمــد حـــاكـــم، صــــ ح جـــاهـــ ، ديــــاب، وغيرهم من الأسماء اللامعة التي شكلت جزءاً من تاريخ هذا الفن العريق، مما يجعل المتحف مـنـبـراً ثقافياً مهماً لتسليط الــضــوء عـلـى هـذا الفن التعبيري المميز. ويلفت مرسي إلى أن «افتتاح المتحف كان بـمـثـابـة حـــدث تـاريـخـي لـلـكـاريـكـاتـيـر المــصــري؛ لـكـونـه يـعـزز مـكـانـة هـــذا الــفــن، ويــوثــق تاريخه الـــطـــويـــل بــوضــعــه فـــي ســـيـــاق أكـــاديـــمـــي وفـنـي مدعوم من جامعة حكومية؛ ليكون أول متحف مصري وعربي لفن الكاريكاتير يتبع مؤسسات الدولة المصرية». رئـــيـــس جـــامـــعـــة المـــنـــيـــا، الــــدكــــتــــور عــصــام الدين صادق فرحات، أكد خلال حفل الافتتاح، أن «المـــتـــحـــف يـــعـــد أول مــتــحــف مـــؤســـســـي لـفـن الـكـاريـكـاتـيـر فـــي الـــوطـــن الــعــربــي، وهـــو إنـجـاز يعزز من مكانة جامعة المنيا كحاضنة للفنون والثقافة»، مبيناً أن المتحف لا يهدف فقط إلى عــرض الأعــمــال الفنية، بـل إلــى تأسيس قاعدة رصــيــنــة لــــدراســــة وتــحــلــيــل هــــذا الـــفـــن بـأصـولـه التاريخية الموغلة في القدم، حيث تعود جذوره إلى الرسوم الهزلية التي وثقها المصري القديم على جدران مقابر بني حسن في المنيا. وأضاف فــــرحــــات «هـــــــذا الـــــرابـــــط الـــعـــمـــيـــق بــــ المـــاضـــي والـــحـــاضـــر يــســلــط الــــضــــوء عـــلـــى اســـتـــمـــرار فـن الكاريكاتير أداةً للتعبير عن الــرأي والسخرية الاجتماعية والسياسية عبر العصور». وعن المتحف، يقول الدكتور جمال يحيى صدقي، عميد كلية الفنون الجميلة، لـ«الشرق الأوســط»: «لا تتوقف أهمية المتحف عند كونه مجرد مكان لعرض اللوحات، بل هو مستودع تـاريـخـي يـضـم بــ جــدرانــه مجموعة مــن أنــدر اللوحات الكاريكاتيرية التي رسمها رواد الفن الأوائـل، مما يضفي عليه قيمة فنية وتاريخية لا تُقدر بثمن، ومن خلال هذه المجموعة الفريدة، يتيح المتحف لــلــزوار، مـن الـطـ ب والجمهور، فـــرصـــة الاطــــــ ع عــلــى مـــراحـــل تـــطـــور هــــذا الـفـن ومتابعة التغيرات الأسلوبية والتقنية التي مر بها عبر العصور». كـــمـــا يـــشـــيـــر عـــمـــيـــد الـــكـــلـــيـــة إلـــــى أن «دور المتحف يمتد إلى دعم البحث العلمي في مجال الفنون، من خلال توفير منصة غنية للباحثين والـفـنـانـ بالمنطقة الـعـربـيـة لــدراســة وتحليل تاريخ فن الكاريكاتير، حيث يسهم المتحف في إثــــراء الأبـــحـــاث والــــدراســــات الـفـنـيـة، مــا يجعله مصدراً لا غنى عنه للدارسين والمهتمين بتوثيق هــــذا الـــفـــن، الـــــذي لــطــالمــا كــــان مـــــرآة لـلـمـجـتـمـع، وبــالــتــالــي يــوفــر المـتـحـف بـيـئـة خـصـبـة للبحث الــعــلــمــي، حــيــث يــمــكّــن الـــطـــ ب والــبــاحــثــ من الاطــ ع على كنوز فنية نــادرة وتحليلها، مما يـسـاعـد فــي تـطـويـر مـفـاهـيـم جــديــدة فــي مجال الفنون البصرية وتوثيقها». وخــتــامــ قــــال الــفــنــان سـمـيـر عــبــد الـغـنـي، عضو الجمعية المصرية للكاريكاتير، لـ«الشرق الأوســـــــــط» إن المـــتـــحـــف يـــتـــيـــح لــــطــــ ب الـــفـــنـــون الجميلة، خصوصاً قسم الـرسـوم المتحركة، أن يكونوا فـي مواجهة أعـمـال فناني الكاريكاتير المـــعـــروضـــة أعـــمـــالـــهـــم وجـــهـــ لــــوجــــه، مــــا يـتـيـح لـهـم الـتـعـرف عـلـى الكيفية الـتـي قـــدم كــل منهم شــخــصــيــاتــه الـــكـــاريـــكـــاتـــيـــريـــة، وهــــو مـــا يجعل المـتـحـف يــقــرب المــســافــات الـفـنـيـة بـــ الأجـــيـــال، ويـــرســـخ عـــ قـــة بــصــريــة بـــ الـــطـــالـــب ومــ مــح البشر التي تطل من هذا الأرشيف البصري. عملاً فنياً نادراً (الجمعية المصرية للكاريكاتير) 274 أول متحف أكاديمي متخصصلفن الكاريكاتير يضم القاهرة: محمد عجم أحد أعمال متحف الكاريكاتير (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky