issue16751

لمسات LAMASAT 21 Issue 16751 - العدد Tuesday - 2024/10/8 الثلاثاء إبداعات من وحي القصور مجوهرات «بوغوصيان»...رحلة عبر طريق الحرير القصور والمباني المعمارية، لم تكن يوماً مجرد سكن لأصحابها. كـانـت تعبيراً عــن مـــدى ازدهــــار عـهـد حكامها وبـانـيـهـا وتطلعاتهم السياسية. كُلما كانت بمعمار فريد شهد على السلطة والقوة ورؤية بعيدة المدى. هذا ما اكتشفه ألبرت بوغوصيان خلال رحلاته. ألــبــرت، هــو مــن الـجـيـل الــســادس لعائلة بـوغـوصـيـان المـعـروفـة في أرمينيا، ثم انتقلت 1868 بمجوهراتها الرفيعة. تأسست في عام إلى حلب بسوريا في أوائـل القرن العشرين، ثم بيروت، وأخيراً إلى جنيف. يقول إن السفر يجري في عـروق العائلة. بـدأ مع الجد الكبير، مؤسس الدار أوفانيس بوغوصيان الذي كان يحرّكه حسّه التجاري وفضوله الفني على حد سواء. كانت طريق الحرير آنذاك هي المسار الذي يسلكه المستكشفون والتجار من الغرب بحثاً عن كنوز الشرق. هـذه الطريق نفسها تقفى أثـرهـا ألـبـرت بعد مــرور قرنين مـن الزمن تقريباً. فقد ورث عن جده فضوله لاكتشاف ثقافات بعيدة يغرف من منابعها ما يُغني تصاميم الدار ويُثْريها. خلال هذه الرحلات، وصل إلى قناعة بأن عظمة المعمار وفنيته الهندسية والحرفية أرقى أشكال الفنون. كان عمره لا يتعدى الثامنة عــشــرة، عـنـدمـا رأى قـصـر تـــاج مـحـل أول مــــرة. كــانــت هـــذه اللحظة حاسمة بالنسبة لـه. يقول إنها لحظة علمته كيف يمكن أن تعكس القصور فناً عابراً للأجيال، ليس لصلابة الحجر الذي بُنيت بها، بل لكمية الحرفية والفنية التي تغطي الجدران والأسقف والأرضيات. استخلص منها أن الإبداع يمكن فعلاً أن يُخلق من الحجر. مرت سنوات وعقود على هذه الرحلة، زار خلالها قصوراً أخرى كثيرة أكدت له صحة إحساسه الأول؛ لهذا كانت مجموعة المجوهرات التي تـم طرحها هـذا الـعـام بعنوان رحلة عبر القصور مسألة وقت فقط، اختزل فيها تجاربه وقناعاته. استغرق تصميمها وتنفيذها قطعة تشمل خـواتـم وأقـــراط أذن 70 سـنـوات، تمخَضت عـن ولادة 4 وعقود وأساور. كل طقم منها مستوحى من قصر من قصور تاريخية رائـعـة، وبالتالي فــإن كـل جزئية فيها تُجسِد إمــا زخـرفـة عـمـود في بهو قصر، أو نقشات جص في سقف، أو مشربية صغيرة يخترقها الضوء في آخر، وهكذا. فيها كلها، طوع المعادن الثمينة واستعمل الأحجار بسخاء. بالنسبة له، فإن لكل قصر قصة، ولكل ركن فيه أحجار كريمة، سواء كانت المقرنصات المزخرفة في قصر الباهية بمراكش، أو المرايا والزجاج في قصر غولستان في طهران، أو البوابات الكبرى في قصر جايبور وغيرها. قصر تشيانلونغ مـــثـــ ً، ظـــهـــرت تــفــاصــيــل هــــذا الـــقـــصـــر، الـــــذي أمــــر الإمـــبـــراطـــور ، والــــذي يشكل جـــزءاً مــن المدينة 1771 تشيانلونغ بـبـنـائـه فــي عـــام Tranquil Magnolia المــحــرّمــة فــي بـكـ ، فــي قـطـع عـــدة، منها قـــ دة «مـانـغـولـيـا هـــادئـــة» تـتـوسـطـهـا زهــــرة مـركـزيـة تستحضر الـزخـرفـة الصينية الكلاسيكية لـلـفـرع المــزهــر، مـحـفـورة مــن أم الـلـؤلـؤ، تبدو وكأنها تطفو داخل القطعة مرصعة بالماس وملونة بالأخضر. القصر الكبير 1782 بُـــنـــي فــــي بـــانـــكـــوك عـــــام مــــقــــرّاً لإقــــامــــة مــــلــــوك ســــيــــام، ظـهـر Shimmering Rays فـــي مـجـمـوعـة ليعكس شـدّة اللمعان الـذي يتميز بــــــه الــــقــــصــــر إلــــــــى جـــــانـــــب الأعـــــمـــــدة وصــور التنين التي تزين الكثير من أركانه. حرفيو الدار ركزوا على بريقها الذهبي، الذي يسطع مثل أشعة الشمس، باستعمال الماس الأصفر والأبيض. قصر برسيبوليس شُــــيِــــد فــــي الــــقــــرن الــــســــادس قـبـل المـــيـــ د فـــي جــبــال زاغــــــروس بـــإيـــران. تـرجـمـت دار «بــوغــوصــيــان» الـطـوب المستخدم في بناء لوحاته الجدارية وبواباته مزججاً بالأزرق والأصفر . غني عن Babylon Gate » في عقد «بوابة بابل القول أن القطعة تتميّز بأشكال هندسية جريئة واستخدام التماثل لإضفاء طابع رسمي. وتعكس أحجار الـــ زورد المنحوتة والفيروز والمرجان، تباين الظلال الزرقاء والبرتقالية من العمارة. الـزهـرة Lapis Lotus بينما تُـتـرجـم مجموعة لـوتـس الـــــ زورد التي تظهر في النقوش البارزة للقصر، بالماس والفيروز والـ زورد والعقيق وي برسيبوليس، لتعكس التجدّد. قصر غلستان شُـــيّـــد وســـط طـــهـــران فـــي الـــقـــرن الـــســـادس عــشــر، ويُـــعـــرف بـاسـم «قـصـر حـديـقـة الــــــورود»، ويـغـلـب عليه طـابـع المـعـمـار الـتـقـلـيـدي في عصر القاجار. كانت قاعة المرايا الشهيرة أكثر ما شد انتباه حرفيي «بــوغــوصــيــان». يـقـول ألــبــرت إن هـــذه الـقـاعـة اسـتـغـرق بـنـاؤهـا أربــع ســنــوات، وتـجـسـدت عبقرية المـهـنـدسـ والـحـرفـيـ فــي هـــذه المـرايـا Mirror Maze التي غطت كل الجوانب، وهو ما عبَر عنه في مجموعة «متاهة المرايا». مجموعة تغلب عليها تقنية النحت وأحجار الياقوت الأحـمـر والـــوردي والأزرق، الـزمـرد، الـفـيـروز، والمـــاس هندسة القاعة واللوحات المزخرفة بالزجاج الملوّن. أمارنا لـم ينس ألـبـرت زيـــارة «أمــارنــا» (تــل العمارنة جـنـوب القاهرة) المدينة التي بُنيت في عهد الفرعون أخناتون فــي الــقــرن الـــرابـــع عـشـر قبل المـــيـــ د. انـبـهـر بــأطــ ل الـقـصـر الـشـمـالـي، الذي بُني لزوجته نفرتيتي، وكيف برزت فيه أساليب الفنون المصرية القديمة، مع تـــحـــوّل واضــــح نــحــو أســـلـــوب أكــثــر حـريـة وعفوية. وتُظهر شظايا من لوحات تُعزى إلـــــى «الـــغـــرفـــة الــــخــــضــــراء» فــــي قـــصـــر أمـــارنـــا تفسيراً لنقوش البردي التقليدية، بشكل هندسيّ أكثر تجريداً، استوحيت منه مصنوعة من اليشم Queen’s Papyrus » مجموعة «بردية الملكة الأخضر، والزمرد والماس، حيث تشير الألوان الخضراء إلى «الغرفة الخضراء» في أمارنا وتاريخ الزمرّد الذي استُخدم في مصر القديمة قبل الميلاد. ويمنح التزاوج بين الزمرد واليشم الأخضر 1500 منذ عام غير المصقول، إحساساً بالمفاجأة يعكس التحوّل الإبداعي في فترة بناء أمارنا، وكذلك التباين بين القطع الحادّ لرؤوس البردي والشعور الأكثر استدارة في القاعدة. قصر الباهية القصر الذي شُيِد في مراكش، في أواخر القرن التاسع عشر من قِبل سي موسى، الوزير الأكبر للسلطان مـولاي الحسن الأول، على مساحة ثمانية هكتارات، زُخرف بحرفية عالية وفق التقاليد المـــــــــــغـــــــــــربـــــــــــيـــــــــــة الــــــيــــــدويــــــة. تـــبـــرز هـــــــذه الـــــزخـــــارف فــــــــــــــــــــــــــــــــــــي كــــــــــــل تفا صيلها ، بــــــــــــــــدءاً مــــن المـــقـــرنـــصـــات إلـــى أســــقــــف خـــشـــب الأرز المطلية. وهـــــــــــــــــــــــذا مــــــــا عـــكـــســـتـــه مــــــــجــــــــمــــــــوعــــــــة Mosaic Haven «ملاذ الفسيفساء» بلونها الأحمر الغني، والمستوحاة من أعمال الشبك الخشبي للفناء والسقف. ويعرض السوار والأقراط أيـضـ تقنيات فائقة التعقيد، مـع الـتـ عـب بفكرة الألــــوان المتباينة فـي النمط المستخدم فـي القصر نفسه مـن خــ ل طبقتين مـن اليشم الأخضر، والأوبال الوردي، والفيروز، مغلفتين بالياقوت البنفسجي، والماس الأصفر، وعقيق الإسبسارتين. القلعة الحمراء يُـعـدّ قصر الـحـمـراء فـي غـرنـاطـة، مـن أشـهـر نـمـاذج فــنّ العمارة الإسلامية. بُني قصر الحمراء في القرن الثالث عشر، ولا يزال نصباً تــذكــاريــ يــــزوره الـكـثـيـر مــن الــنــاس حـتـى يـومـنـا هــــذا. ويــبــرز جمال وزخرفة القصر بشكل خاص في المقرنصات، التي تمثّل المستويات السبعة للسماء. في ورش الدار تم تطوير تقنية فريدة لترصيع الماس الأبيض ، لمحاكاة السقف الخشبي الأصلي Seven Realms والأصفر في طقم فـي قاعة الـسـفـراء، وتـبـدو فيه المـاسـات بأشكالها المختلفة وكأنها تطفو، في تعبير تجريدي عن الأنـمـاط الهندسية المـوجـودة داخل القاعة. لندن: جميلة حلفيشي تجسّدتزخرفات الأسقف والخشب في قصر باهية في مجوهرات دافئة بتقنيات حرفية عالية (بوغوصيان) قصر برسيبوليسالواقع فيجبالزاغروس بإيرانلا يزالحاضراً فيشتى الفنون بأطلاله وألوانه (بوغوصيان) محطات أوصلت هنيدة الصيرفي إلى النجوم والأفلاك سعودية تخاطب الأجيال بتصاميمها هـــنـــاك نـــقـــاط تـــحـــول فـــي مــســيــرة كل مـــــصـــــمـــــم... نــــقــــاط تـــســـلـــط الـــــضـــــوء عــلــى مكامن قـوتـه، ومــن ثـم تـأخـذه إلــى مرحلة جـــديـــدة مـــن مـــراحـــل الــتــطــور والانـــتـــشـــار. بالنسبة إلى المصممة السعودية، هنيدة الــصــيــرفــي، هـــنـــاك مــحــطــات كــثــيــرة أثّــــرت وأثرت مسيرتها المهنية، لكن يبقى ظهور الأمـيـرة رجــوة بفستان من توقيعها ليلة الـحـنـاء المـلـكـيـة، الـتـي سبقت يـــوم زفافها إلــى ولــي العهد الأردنــــي، مـن أهـمـهـا. بين ليلة وضــحــاهــا، تـــداولـــت وســائــل الإعـــ م العالمية صور الأميرة ومعها اسم مصممة الفستان؛ الـكـل استحسن مـا تضمنه من جماليات واهتمام بأدق التفاصيل. الــــ فــــت أن هـــــذا الاهــــتــــمــــام يـنـعـكـس على كل تصاميمها. فهي لا تؤكد قدرتها على التفصيل والتطريز وتنسيق الألوان فقط؛ بل أيضاً على إلمـام عميق بالتاريخ السعودي وما يكتنزه من تقاليد. نــشــأت هـنـيـدة فـــي جـــو عـائـلـي يـعـزز من قيمة الفن والجمال، مما أثرى شغفها بـالـتـصـمـيـم والأزيــــــاء مـنـذ الــصــغــر. عـــدّت الأزيـــــــاء لــغــة تـعـبـيـر عـــن الـــــــذات، ووجــــدت فـي تصميمها وسيلة للتواصل والجمع بين التراث والتجدد. هذا الشغف جعلها تـــحـــرص عـــلـــى تـــقـــديـــم رؤيـــتـــهـــا الــخــاصــة للعالم... رؤية تُلخصها بتعزيز قوة المرأة ومكانتها عبر الاحتفال بجمالها. بــيــد أنــهــا لا تـكـتـفـي فـيـهـا بـالـجـانـب الــــزخــــرفــــي أو الـــجـــمـــالـــي لــلــحــصــول عـلـى إطــــ لات أنـيـقـة بـصـريـ ؛ بــل تسعى كذلك إلى أن تحمل معاني عميقة. فكل تصميم يــــــروي قـــصـــة، تُــــكــــرم الـــتـــقـــالـــيـــد، أو تـنـقـل رسائل تمكين تخاطب الأجيال الصاعدة. فـالـهـدف الـرئـيـسـي لـهـا هــو الــوصــول لكل امرأة تبحث عن التميز من دون أن تتنازل عن الأصالة والتجديد. تصاميم تعكسالتراث تـــقـــول هــنــيــدة لــــ«الـــشـــرق الأوســــــط»: «تعكس تصاميمي ارتباطاً عميقاً بتراثنا الثقافي الغني، حيث أدمــج بـ التقاليد والذوق المعاصر، وأعطي الأولوية للجودة والـتـفـاصـيـل، فـالـتـراث جـــزء لا يـتـجـزأ من هـــويـــتـــي، وأســــعــــى إلـــــى مـــــزج الــتــفــاصــيــل الـــتـــراثـــيـــة، مـــثـــل الـــنـــقـــوش والـــتـــطـــريـــزات، بـأسـالـيـب عـصـريـة؛ مـمـا يـخـلـق تصاميم تجمع بين الماضي والحاضر». تــفــتــخــر هـــنـــيـــدة بـــكـــل خـــطـــوة نــجــاح خـطـتـهـا، ورؤيــتــهـــا لـــلـــدار الــتــي أسستها عـــن حــــب، ووصـــولـــهـــا إلــــى الــعــالمــيــة يـعـدّ إنـجـازاً يسعدها. تـقـول: «جــرى اختياري أول سفيرة في المملكة العربية السعودية لــــــــ(شـــــــوبـــــــارد) لــــلــــمــــجــــوهــــرات الرفيعة، وهو ما أعدّه اعترافاً بـالمـكـانـة الــتــي وصــلــت إليها المــــرأة الـسـعـوديـة عـالمـيـ ، وفـي الـــــــوقـــــــت ذاتــــــــــــه يـــعـــكـــس الـــــتـــــقـــــديـــــر المـــــتـــــبـــــادل لـــــإبـــــداع بـــــ الـــغـــرب والشرق». التوسع في الأسواق العالمية أطــلــقــت هـنـيـدة فــي أغـسـطـس (آب) مـــجـــمـــوعـــة 2024 »Saks Fifth Avenue« «كوزمو» في متجر بـــمـــديـــنـــة نــــيــــويــــورك، لـــتـــكـــون أول عــ مــة ســعــوديــة تــدخـــل هــــذا المــتــجــر الـــــذي يضم مـعـظـم الـــعـــ مـــات الـــفـــاخـــرة حــــول الــعــالــم. تشير هنيدة إلى أن دخول تصاميمها هذا المتجر الشهير خطوة استراتيجية تعزز مـــن وجـــودهـــا فـــي الأســـــواق الــعــالمــيــة، كما يفتح أبواباً جديدة للوصول إلى شريحة واسعة من العملاء. أمـــــــا بـــالـــنـــســـبـــة إلـــــــى «المــــجــــمــــوعــــة»، فـــتـــشـــرح هـــنـــيـــدة أنـــهـــا تــحــيــة لـــلـــمـــرأة مـن خــــ ل تــكــريــم شــخــصــيــات نــســائــيــة، مثل عالمة الفلك السورية مريم الأسطرلابية، ورائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي. شـــجـــاعـــة هـــــــؤلاء الــــنــــســــاء وغــــيــــرهــــن فــي استكشاف الـكـون والـغـوص فـي عجائبه لــفــك ألــــغــــازه وأســــــــراره، فــتــحــت شـهـيـتـهـا لابــتــكــار تـشـكـيـلـة تـعـكـس غــمــوض الـكـون وجماله، وظفت فيها التكنولوجيا التي دمـــجـــتـــهـــا بــالــتــفــاصــيــل الـــفـــنـــيـــة ولمـــســـات مـــفـــعـــمـــة بـــــالأنـــــوثـــــة والـــــــرقـــــــي. كـــثـــيـــر مــن الإطلالات كانت حالمة ورحلة بين النجوم والمجرات. مشاركة هوليوودية تـــــشـــــيـــــر هــــــنــــــيــــــدة إلـــــــــــى أن دخــــــــول »Saks Fifth Avenue« تصاميمها متجر فــــي نــــيــــويــــورك مـــهـــم جـــــداً بــالــنــســبــة إلـــى أي مــــصــــمــــم، وتــــضــــيــــف أن اخــــتــــيــــارهــــا تصميم ملابس النجمة العالمية كاثرين ماكينمارا في العرض الترويجي لمسلسل »، كـان له تأثير عميق Queen Charlotte« في نفسها وإيجابي على مستوى عملها. تـعـيـد اخـتـيـارهـا إلـــى «قـــدرتـــي عـلـى مـزج التراث بالحداثة، وبلغة تخاطب جمهوراً عـــريـــضـــ ». تـــتـــابـــع: «ثـــــم إن هـــــذا الـــحـــدث كـان فرصة لتسليط الـضـوء على الإبــداع السعودي، وإظهار مدى قدرة مصممينا على تقديم أعمال تستحوذ على الاهتمام الدولي». هنيدة متفائلة بالمستقبل... وتقول إن المرحلة المقبلة تحمل كثيراً من المفاجآت الإيجابية، فهي تعمل حالياً على تصميم مــــجــــمــــوعــــات جــــــديــــــدة ســـــنـــــرى نـــجـــمـــات عــالمــيــات يـتـألـقـن بـهـا فـــي الـــــدورة الـرابـعـة مـن «مـهـرجـان البحر الأحـمـر السينمائي الــدولــي» المـقـام بمدينة جــدة فـي ديسمبر (كانون الأول) المقبل. جدة: أسماء الغابري هنيدة الصيرفي تتوسط مجموعة من العارضات بتصاميمها (خاص) بريانكا شوبرا بإطلالة من تصميم هنيدة الصيرفي في «مهرجان كان السينمائي»... (خاص) تصميم أظهرت فيه هنيدة قدرتها على التطريز والجمع بين الأصالة والمعاصرة (خاص) موهبة هنيدة تتعدى التفصيل والتطريز وتنسيق الألوان إلى إلمام عميق بالتاريخ السعودي

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky