issue16745

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي كاتب مسرحي وروائي فرنسي مدينة قبرصية - غزال حرف جر - ممثلة مصرية كثر لحمه وشحمه - مدينة باكستانية مرتفع «معكوسة» - للنفي مدينة برازيلية - رقد مدينة فلسطينية - من الازهار «معكوسة» قهوة - ابن آدم آلة طرب «معكوسة» - ضد خشن «معكوسة» من الابجدية - ضد جان 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 نهر امريكي المطلب «معكوسة» - بشر احسان - اصبع «معكوسة» - ضد ناضج عملة آسيوية - قديم ضعيف - نيشان طائر جارح - عدد ترتيبي قمة الجسم - ظرف مكان «معكوسة» جمع مرة - خاصتنا كلمة تعجب - من الاتجاهات مغنية لبنانية 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 2 6 8 3 5 9 4 7 1 9 4 7 2 6 1 3 5 8 5 3 1 7 4 8 2 6 9 3 7 9 5 1 2 6 8 4 4 5 6 9 8 7 1 2 3 8 1 2 4 3 6 5 9 7 1 8 4 6 9 5 7 3 2 6 2 3 8 7 4 9 1 5 7 9 5 1 2 3 8 4 6 مــــيــــريــــام ألـــــفـــــاريـــــز دولا > روزا، سفيرة المملكة الإسبانية المـــعـــتـــمـــدة لـــــدى مـــوريـــتـــانـــيـــا، اســـتـــقـــبـــلـــهـــا أول مــــــن أمــــــس، وزيـــر الـصـيـد والـبـنـى التحتية الـــــــبـــــــحـــــــريـــــــة والمـــــيـــــنـــــائـــــيـــــة المـــوريـــتـــانـــي، الــفــضــيــل ولــد سيداتي أحمد لولي، بمكتبه في نواكشوط، وتم خــــال الـــلـــقـــاء بــحــث أوجـــــه الـــتـــعـــاون بـــن الـبـلـديـن الـصـديـقـن خـاصـة فـيـمـا يتعلق بـمـجـالات تدخل الوزارة. مــاريــان بـولـغـر، سفيرة آيـرلـنـدا فـي عـمّـان، > استقبلها أول من أمس، رئيس بلدية إربد الكبرى، الدكتور نبيل الكوفحي، في مبنى البلدية، لبحث أوجــــه الــتــعــاون المــشــتــرك، خصوصاً فـــــي مــــجــــال تـــــبـــــادل الــــخــــبــــرات، وقـــــدّم رئــيــس الــبــلــديــة شـرحـ عــن مـديـنـة إربــــد، مـشـيـراً إلـى أنــــهــــا تـــعـــد المــــركــــز الـــتـــجـــاري والاقتصادي والسياسي في إقليم الشمال. بدورها، قالت الــســفــيــرة إن الــــزيــــارة تـهـدف إلــى الاطـــاع على الـخـدمـات الـتـي تقدمها البلدية للمواطني، وسُبل تطوير العلقات بي بلدية إربد وبلديات آيرلندا. باتريك دوريـــل، سفير فرنسا لـدى العراق، > اسـتـقـبـل أول مـــن أمـــــس، وفـــــدي الـلـجـنـة الأولمــبــيــة والبارالمبية المشاركي في دورتي الألعاب الأولمبية . وأشاد السفير بالإنجاز 2024 والبارالمبية باريس الــــــــــــــذي حـــــقـــــقـــــه الــــــريــــــاضــــــيــــــون المـــــشـــــاركـــــون فـــــي بـــارالمـــبـــيـــاد بـــاريـــس بـتـحـقـيـقـهـم خمس مـــيـــدالـــيـــات، كـــمـــا أعــــــرب عـن سـعـادتـه الـكـبـيـرة بـمـا حققه الـــــربّـــــاع عـــلـــي عـــمـــار يـــســـر، مـن مـــســـتـــوى مـــمـــيـــز ومـــــركـــــزٍ مـهـم ومقارعته نخبة من أبـرز وأقــوى الرياضيي على مستوى العالم على صعيد رياضة رفع الأثقال. هـــيـــرو مـصـطـفـى غــــــارغ، ســفــيــرة الـــولايـــات > المتحدة الأميركية في القاهرة، استقبلها أول من أمس، محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والــتــعــلــيــم الــفــنــي المــــصــــري، وذلـــــك لــبــحــث تـعـزيـز التعاون والتنسيق بي الجانبي في مجال تطوير الـــتـــعـــلـــيـــم قــــبــــل الـــجـــامـــعـــي، وأشــــــــــــــــاد الــــــــــوزيــــــــــر بــــقــــوة الـــعـــاقـــات الاســتــراتــيــجــيــة والـــتـــاريـــخـــيـــة الـــتـــي تــربــط مــصــر بـــالـــولايـــات المــتــحــدة، والـــتـــعـــاون الــبــنّــاء والــشــراكــة الفاعلة فـي الـقـطـاعـات كافة. مـــن جـهـتـهـا، أكــــدت الــســفــيــرة عــلــى أهــمــيــة تـعـزيـز آليات التعاون مع الوزارة في ملفات التعليم كافة .2030 في ضوء استراتيجيتها للتنمية المستدامة آدارش سويكا، سفير جمهورية الهند لدى > دولة الكويت، استقبله أول من أمس، رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، الفريق الركن طيار بندر المزين، في ديوان رئاسة الأركان، لبحث أهم المواضيع ذات الاهـــــتـــــمـــــام المـــــشـــــتـــــرك، لا ســـيـــمـــا المـــتـــعـــلـــقـــة بـــالـــجـــوانـــب العسكرية. حضر اللقاء نائب رئيس الأركان العامة للجيش، اللواء الركن طيار صباح جابر الأحــــمــــد الـــصـــبـــاح، وعــــــدد مـن كبار الضباط القادة بالجيش. كـورنـيـلـيـوس فاليجيريا، > سفير جزر سليمان لدى دولـة الإمـــارات، حضر أول من أمـس، افتتاح الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية بالإمارات، وجيريميا مانيلي، رئيس وزراء جزر سليمان، مقر سفارة جزر سـلـيـمـان فـــي أبــوظــبــي، بـمـشـاركـة أعـــضـــاء الـسـفـارة وعــدد مـن رجـــال الأعــمــال، حيث تمت إزاحـــة الستار عــن لــوحــة المــقــر الــجــديــد لـلـسـفـارة؛ إيـــذانـــ بافتتاح مــقــر الــبــعــثــة الــدبــلــومــاســيــة، بما يـــســـهـــم فـــــي تـــعـــزيـــز الـــعـــاقـــات الثنائية بــن الـبـلـديـن. حضر الافـــــتـــــتـــــاح عـــــــدد مـــــن أعــــضــــاء الـسـلـك الـدبـلـومـاسـي الأجنبي المعتمدين بأبوظبي. لـــــــــــي بــــــــيــــــــغــــــــن، ســــفــــيــــر > جمهورية الصي الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، اسـتـقـبـلـه أول مـــن أمـــــس، وزيـــــر الاقـــتـــصـــاد والمــالــيــة المـــوريـــتـــانـــي، ســـيـــد أحـــمـــد ولـــــد أبـــــــوه، بـمـكـتـبـه فـي نواكشوط، وتم خلل اللقاء بحث آفاق التعاون بي مـوريـتـانـيـا وجـمـهـوريـة الـصـن الـشـعـبـيـة، والـسّـبـل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خصوصاً في مجالات الاقتصاد والمالية. يوميات الشرق بكر عويضة ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16745 - العدد Wednesday - 2024/10/2 الأربعاء 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 آدارشسويكا لي بيغن باتريكدوريل هيرو مصطفى غارغ ميريام ألفاريز دولا روزا ماريان بولغر معرضجريء في تكوين عاماً 45 فريد يستعرض 1924 من تاريخ الفنّ، من عام 1969 إلى عام 9 4 5 3 1 6 7 2 8 6 2 7 9 8 4 1 3 5 8 1 3 2 7 5 4 6 9 7 8 1 6 9 2 3 5 4 2 3 4 7 5 8 6 9 1 5 9 6 4 3 1 8 7 2 1 6 8 5 2 3 9 4 7 3 5 9 8 4 7 2 1 6 4 7 2 1 6 9 5 8 3 ة ي ا ل ا ك س ن د ر ل ي ا ح و س ب ن ا ا ي م م ر م ي ن ل د م ر ي ا ع ر س ا م ا ن د ي ن ل ن ا ي ي ب ح ن ي س ر ا ي ن ن ي ل ق ل ي ا ل ع م ا ا ل ي و ل ل ن ا م د ر م ا فلسطين... لبنان ثم اليمن كما هو معلوم، انفجر «طوفان الأقصى» قبل عام من يوم الاثني المقبل. انطلقت نيران حرب بنيامي نتنياهو تلتهم كل اعتراضيقف أمام وحشية التهجير، وقصف المستشفيات، والقتل دون تفريق بـن طفل رضـيـع، وأمٍ مُـرضـعـة، أو جــدة مُقْعدة، وأب عـجـوز، فـي كـل جــزء مـن أرض فلسطي. حـقـ ، لقد تـجـاوز حقد تـيـار التطرف «الصهيوديني» الممسك بخناق حكومة نتنياهو كل المتعارَف عليه وفق قانون دولي يحكم العلقات بي الــدول والشعوب كي ينعم أولاد وبنات آدم وحــواء بما خُلقوا لأجله، وهـو إعمار الأرض، وليس الإفساد فيها بالقتل وسفك الـدمـاء. ألا بئس ما يفعل بعض البشر ببعض؛ من أي عرق كانوا أو لسان وجنس ودين، عندما تُخنَق الضمائر، وتغدو القلوب دون عقول تبصر، فتميز بي حق الخير، وباطل الشر. الآن، بعدما أصر حزب نظام إيران في لبنان على إقحام اللبنانيي في الحرب بـن نتنياهو وحـركـة «حــمــاس»، يجد اللبنانيون أنفسهم طـرفـ فـي مواجهة غير متكافئة، ذلك أن ترسانة إسرائيل العسكرية تظل الأقـوى، أياً كان مستوى تجهيز حكام طهران لوكلئهم في أي مكان. إنما؛ بصرف النظر عن اختلل ميزان القوة لمصلحة إسرائيل، ربما أصبح من الجائز طرح السؤال التالي: لماذا أصلً الإصرار على أن تحرير فلسطي يبرر إلحاق دمار بأي بلد عربي؟ الأرجح أن يُقال إن قضية فلسطي تعني العرب أجمعي. نعم، لكن هذا القول الصحيح يجب ألا يوظف ضمن سياق مقولة «حـق يُــراد به بـاطـل»، ذلـك أن إسناد الفلسطينيي في معركة انتزاع حقوقهم المشروعة، وفي مقدمها العودة إلى أرضهم المغتصبة، واجب على العرب جميعاً، إنما ليس للفلسطينيي إملء كيفية الالتزام بذلك الواجب على غيرهم، كما أنه ليسلأي طرف عربي أن يفرضعلى منظمة التحرير الفلسطينية، بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، إملءات تتعارض مع المصالح الفلسطينية. أعني بالفلسطينيي أعله قيادات الفصائل الفلسطينية باختلف توجهاتها وتعدد تحالفاتها، وليس عوام الناس. سوف أسمح هنا لخيال الكاتب بأن يحلق في فضاء زمن لم يأتِ بعد، فأرجّح أن تعتري الدهشةُ الأجيال الشابة بي فلسطينيي النصف الـثـانـي مـن الـقـرن الـحـالـي، إزاء مــدى اجــتــراء قــيــادات فلسطينية؛ بـــدءاً من ستينات القرن الماضي، وصولاً إلى الآن، على ادعاء أن التدخل في شؤون أكثر من مجتمع عربي كان ضرورياً لتحرير فلسطي. واقعياً، لم يكن ممكناً، في السابق، القول إن هذا الادعاء محض هراء، إلا في نطاق محدود، ومن امتلك جرأة البوح به كان مصيره العزل سياسياً، بعد التخوين والإقصاء اجتماعياً، وربما القتل لاحقاً. الآن، وجب الصدع بأنْ كفى تذرعاً بادعاء كهذا. لن تُحرّر فلسطي بتدمير أي جزء في لبنان، أو اليمن... أو غيرهما. ألم يثبت من قبل أن الإخلل باستقرار الأردن لم يوصّل إلى القدس؟ بلى. لكن سؤالاً مهماً يبقى واجب الطرح أيضاً، خلصته هي: لماذا سُمح للتنظيمات الفلسطينية بأن تغدو كيانات تمتلك إمكانات دول، ضمن ما عُرفت بـ«دول الطوق»، التي استضافتها، باستثناء سوريا تحديداً؟ ضيق المساحة يحول دون الإجابة الآن، ربما أتمكن في مقالة الأسبوع المقبل. مركز «بومبيدو» في باريس يؤدّي تحية مُستحقّة للحركة التشكيلية عام على بياناتها الأولى 100 «صباح الخير أيتها السوريالية» بعد ، أصــــــدر الـــســـوريـــالـــيـــون 1942 عـــــام بيانهم الشهير. كان ذلك بمثابة الإعلن الرسمي لإطـــاق حـركـة جـديـدة فـي الفنّ التشكيلي سـرعـان مـا أصبحت مدرسة لها أتباعها فـي فرنسا والـعـالـم. وبعد عــام على ذلــك الـتـاريـخ، يقف مركز 100 «جـــورج بومبيدو» الثقافي فـي باريس لــــيــــؤدّي لــهــا تــحــيــة مُــســتــحــقــة: «صــبــاح الخير أيتها السوريالية». ذلك أن نهارها لــم يـنـقـضِ بــعــد، ومـــا زال لـهـا مــريــدون، تـقـف أمــــام لـوحـاتـهـم وتـــحـــاول أن تفهم المقصود منها. هـــــذا الاحـــتـــفـــاء هــــو الــــحــــدث الــفــنّــي الأبــــرز فــي الـخـريـف الـبـاريـسـي الـحـالـي. عـدا عن أهميته، فهو آخـر معرض كبير تستضيفه قاعات مركز «بومبيدو» قبل إغــاقــهــا الــوشــيــك لـلـتـرمـيـم. وهـــو حـدث ألــف عمل، ما 140 ضخم حــدّ أنــه يجمع بي رسم ولوحة ونصّ وفيلم ومنحوتة. وهذا هو ما يُسمّى «تعدّد السياقات». فـــي الـطـبـقـة الـــســـادســـة مـــن المـــركـــز، »، تُـعـرض الأعـمـال الأكثر 1« صالة رقـم شهرة لكبار السورياليي. وقـد نُظّمت القاعة على شكل متاهة مستوحاة من تلك التي رسمها مارسيل دوشــان عام . بهذا، فإنها دعوة للزائر للضياع 1947 ما بي اللوحاتضمن مسار يدخل فيه، وقـد لا يعرف كيف يخرج منه. سيجد نفسه غـارقـ فـي تلك الخطوط المموّهة وبقع الألـــوان الـحـارّة والــفــوّارة لفناني انعتقوا من التصوير الواقعي والأنماط المــــعــــروفــــة وأطــــلــــقــــوا لأنـــفـــســـهـــم حـــريـــة التعبير. ترى لوحة بعنوان كرسي، لكن الشكل المرسوم فيها ليس الكرسي كما تعرفه أنت أو كما تعارف عليه الناس، بل كما يهجس به الرسام في داخله. تـدلّ لفظة «سوريالية» على ما هو فوق الواقع أو ما يخرج عنه ويتخطّاه. وهــــــي لا تــقــتــصــر عـــلـــى الـــــرســـــم، وإنـــمـــا تتعدّاه إلـى جميع فنون التعبير، حتى الموسيقى والسينما والأدب شعراً ونثراً وروايــــــات. وهـــي انـبـثـقـت فــي الأصـــل عن «الــــدادائــــيــــة»، نـسـبـة إلــــى حـــركـــة رافــضــة سابقة نشرت «البيان الأدبي» الذي وُزّع على شكل مناشير في برلي. فـ«السوريالية» انقلب إبداعي على أنـــمـــاط الـتـعـبـيـر الـتـقـلـيـديـة الــتــي كـانـت ســــائــــدة قـــبـــل الــــحــــرب الـــعـــالمـــيـــة الأولــــــى. لـــم يـعـد الــعــالــم بـعـد أهـــــوال تـلـك الـحـرب يشبه ما قبله. لقد تراكمت في النفوس كوابيس وهواجس واحتجاجات تحتاج إلــى وسـائـل مختلفة للتعبير الإبـداعـي عــنــهــا. راح الـــفـــنـــان يــســتــخــدم كــــل قــــواه فـــي تــقــديــم رؤاه الـــجـــديـــدة. إنـــهـــا تنشأ فـي الأحـــام والــاوعــي، وتتشكل أعـمـالاً تعبيرية. فـــــــي الــــــبــــــيــــــان الـــــتـــــأســـــيـــــســـــي، قـــــال ) مـعـرّفـ 1966 - 1896( أنـــدريـــه بـريـتـون «الــــســــوريــــالــــيــــة» بـــأنـــهـــا «آلـــــيـــــة نـفـسـيـة خـــالـــصـــة، نــقــتــرح مـــن خــالــهــا الـتـعـبـيـر الـــشـــفـــاهـــي أو المـــكـــتـــوب أو بـــــأي طـريـقـة أخــــــرى، عـــن الأداء الـحـقـيـقـي لـلـفـكـر في غــــيــــاب أي ســـيـــطـــرة يـــمـــارســـهـــا الـــعـــقـــل، وخارج أي اهتمام جمالي أو أخلقي». يـتـمـحـور المــعـــرض بـشـكـل حـلـزونـي حـــول قـطـعـة هـــي الـــلـــبّ والأصـــــل، تتمثّل في المخطوطة الأصلية لأندريه بريتون، واســتُــعــيــرَت لــهــذه المـنـاسـبـة مــن المكتبة الـوطـنـيـة الـفـرنـسـيـة. والمـــعـــرض يـضـيء على الوثيقة المهمّة فـي تـاريـخ الـفـنّ من خلل عرضسمعي بصري مؤثر. مــــعــــرض جـــــــريء فــــي تـــكـــويـــن فــريــد عاماً من تاريخ الـفـنّ، من 45 يستعرض . يــقــف الــزائــر 1969 إلــــى عــــام 1924 عــــام فيه أمـام أعمال شهيرة لبيكاسو ودالي ومـيـرو، والعشرات الذين غابوا وتركوا وراءهـــــم إرثــــ لا يُــثــمّــن. ويــرافــقــه إصـــدار فصلً، يستحضر 13 مجلّد ينقسم إلـى الشخصيات الأدبية التي ألهمت الحركة «الــــســــوريــــالــــيــــة»، مـــثـــل لــــويــــس كـــــــارول، الموجود بشكل خاص في أعمال ليونورا كـــاريـــنـــغـــتـــون والأســــاطــــيــــر الـــتـــي تُــشــكّــل خيالها الشعري. انقلاب إبداعي على أنماط التعبير التقليدية (موقع المعرض) باريس: «الشرق الأوسط» القدح والمشط بعينينسورياليتين (موقع المعرض)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky