issue16742

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي مدينة امريكية من االعشاب - غاية جرسون «معكوسة» - صاحب نظرية التطور للتفسير - من االنبياء علم مؤنث - تقال على الهاتف «معكوسة» طري - ضد نهار - حرف نصب شاعر انجلو ايرلندي - نبات طيب الرائحة «معكوسة» مقياس ارضي «معكوسة» - فم الطائر «معكوسة» مرتفع «معكوسة» - مقدار ممر تحت االرض - متشابهات 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثلة مصرية بني جبلني - للمناداه - جنون ضياء - مضيء في الفم - للنهي عاصفة بحرية - غنج ودلع «معكوسة» - للنهي عسكري - كسد وتعطل «معكوسة» متشابهان - ضد ظالم «معكوسة» عاصمة اوروبية - بيت الدجاج «معكوسة» شجر حرجي - مدينة قبرصية أبنية وعمارات - شعوب «معكوسة» 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 قـالـت املـخـرجـة املغربية أسـمـاء املــديــر، إن رحلتها من أجل الحصول على تمويل لفيلمها «كذب أبيض» لم تكن سهلة، بل عاشت معاناة ســــنــــوات مـــعـــه، بـــيـــد أن هـــــذا لـم 10 عـــلـــى مـــــدى يُزعزع ثقتها أبدًا، مؤكدة في حوار مع «الشرق األوســـــــط» أنـــهـــا شَــــرَعــــت فـــي الــعــمــل عــلــى فيلم جـديـد، وتعكف حاليًا على كتابة عـمـل روائـــي طويل مُستمَدًا من الواقع. وأشـــــارت أســمــاء املــديــر إلـــى أنـهـا ال تضع نفسها تحت ضغوط النجاح، وليس بالضرورة أن يـحـظـى فـيـلـمـهـا املــقــبــل بـــقـــدر نـــجـــاح «كـــذب أبـــــيـــــض»، وأن هـــــذا حـــــدث مــــع كـــبـــار مــخــرِجــي السينما في العالم. وحـــرصـــت املــخــرجــة الــشــابــة عـلـى حـضـور املــــهــــرجــــان الـــــدولـــــي لـــفـــيـــلـــم املـــــــــرأة الـــــــذي يُـــقـــام بــمــديــنــتــهــا «ســــــا» بـــاملـــغـــرب، وقـــــد اسـتـقـبـلـهـا الجمهور بحفاوة، ونظّم املهرجان حوارًا معها بــحــضــور املــخــرجــ الـــشـــبـــاب، وطــلــبــة مــــدارس السينما. ووضـــع فيلم «كـــذب أبـيـض» أسـمـاء املدير في مكانة سينمائية جيدة، بعدما طافت معه عــلــى مــــدى عــــام فـــي مــهــرجــانــات عــــدة، حــاصــدًا جوائز كثيرة، فما وقْع ذلك كله عليها؟ تــجــيــب أســــمــــاء املــــديــــر: «لـــــم أتـــغـــيّـــر، لـكـن مسيرتي املهنية تغيّرت، فقد تحقّق جزء كبير مـــن أحـــامـــي الـسـيـنـمـائـيـة، مـــن بـيـنـهـا وصـــول الـــفـــيـــلـــم ملــــهــــرجــــان (كــــــــان) وفــــــــوزه بـــجـــائـــزتـــ ، وتـمـثـيـلـه لـــبـــادي بـــاألوســـكـــار، وقـــد حـقّــقـت ما أردتـــه مـن أن يـكـون إنـتـاجـ عربيًا خـالـصـ ، من املغرب والسعودية وقطر، كما نجاحه بوصفه أول فيلم مغربي يحصل على الجائزة الكبرى فــــي مـــهـــرجـــان (مـــــراكـــــش)، وتـــرشّـــحـــي لــجــائــزة (الـــــروح املـسـتـقـلـة) مــع سينمائيني كــبــار، على غــــرار مــارتــن ســكــورســيــزي، وجــوســتــ تـريـت؛ مخرجة فيلم (تشريح سقوط)، ال شك أن (كذب أبيض) فتح أمامي أبواب السينما العاملية». لم يكن نجاح الفيلم لحظيًا، فالنجاح في رأي أسماء مجموعة من املحطات عبر الزمن، وســـنـــوات تـتـخـلّــلـهـا مــراحــل ســقــوط ونــهــوض، تُعِد نفسها كما لو كانت في سفر ووصلت إلى املحطة التي تبغيها، مثلما تقول: «ال يُشعرني ذلــك بنشوة الـنـجـاح إال مـع مـــرور الــوقــت، حني ألــتــقــي بـــصُـــنّـــاع أفـــــام كـــبـــار يـــقـــولـــون لــــي: لقد نجحت». هــــل يـــكـــون الـــنـــجـــاح الـــبـــاهـــر عـــائـــقـــ أمــــام تجربتها السينمائية املقبلة، ومتى تبدأها؟ عـــامـــ ، قــائــلــة: 34 تــجــيــب أســــمــــاء، ذات الـــــــ لــقــد «بـــدأتـــهـــا بــالــفــعــل، أعـــمـــل عــلــى فـــكـــرة فيلم روائي مرتبط بقصة حقيقية، ولكن بطريقتي، وأحـاول أن أستمد أفلمي من الواقع، وال أضع نفسي تحت ضغوط النجاح، وليس بالضرورة أن يـكـون الـعـمـل املـقـبـل بـنـجـاح (كـــذب أبـيـض)، نعم سأشتغل عليه بالجدية نفسها، لكنني ال أتحكم في النجاح، فقد ال يعجب الجمهور مثلً، وليس معنى ذلك أنني فشلت، بل علي أن أُجرّب شكل آخــر، ومَــن يخشى التجربة يفتح لنفسه باب الفشل». وتضيف موضّحةً: «مُخرِجون كبار حدث مــعــهــم هـــــذا، ومــنــهــم املـــخـــرج اإليــــرانــــي عـبـاس كـــيـــاروســـتـــامـــي الــــــذي قــــــدّم أفــــامــــ قــــويــــة، ومـن ثــم قـــدّم فيلمًا لـم يكتب عنه نـاقـد واحـــد، حتى املخرج يوسف شاهني تعجبني بعض أفلمه، وبـعـضـهـا لــيــس عــلــى املــســتــوى نــفــســه، وأذكــــر حـ زارنـــا املـخـرج محمد خــان خــال دراستنا السينما، قــال إنـــه يصنع أفــامــه كـمـا يـريـدهـا، وهذا كل شيء، لذا أقرأ النقد وأدَعُه جانبًا، فقد انتهى الفيلم بالنسبة لي». تـــأثّـــرت أســـمـــاء املـــديـــر بـمـخـرجـ مـغـاربـة كبار، ومن بينهم حكيم بلعباس في كل أفلمه، ومحمد املعنوني بفيلمه «الـحـال»، وفــوزي بن سعيدي في «ألف شهر». عاشت أسماء املدير رحلة معاناة تَعُدُّها 10 رحــلــة صــحــيــة، قــائــلــة: «عــانــيــت مـــع الـفـيـلـم سنوات، كبرت خللها معه سعيًا وراء اإلنتاج الـــــذي حــلــمــت بـــه فـــي كـــل تــفــاصــيــلــه، املــونــتــاج ، وفي 2016 واإلخـــراج والكتابة، وقـد بدأته في وصلنا آلخر محطة تصوير، وخلل 2020 عام كــــان املـــونـــتـــاج، لــيــصــدر الفيلم 22 و 21 عـــامَـــي ، قــبــل ذلــــك عــشــت مـــراحـــل مـــن الـفـشـل 2023 فـــي والـــنـــجـــاح، كــنــت أقـــــدّم مــلــف الـفـيـلـم لـصـنـاديـق دعــم فترفضه، لكنني كنت واثـقـة أنـنـي أصنع فـيـلـمـ حـقـيـقـيـ ، فـلـم يــتــزعــزع إيــمــانــي بـــه، ولـم أسـتـسـلِــم لثقة اكتسبتها، فـأنـا ال أعـــرف شيئًا آخــــر ســــوى الــســيــنــمــا، هـــي شــغــفــي ودراســـتـــي ومهنتي، ومـجـالـي الـــذي اخـتـرتـه وتخصصت فيه، وصارت الهواية مهنة، وعندي دائمًا نظرة بعيدة أتجاوز بها العراقيل، وأتطلّع ملا بعد». تنظر ملــا مـــرّت بــه بشكل إيــجــابــي، قائلة: «أرى أن هذه الرحلة تجربة صحية، فلو حصلت على دعم كبير في البداية كنت سأجد صعوبة في تحقيق ما وصلت إليه في النهاية، بالنسبة لي هي أشياء صحية ألي مبتدئ، وأغلب صُنّاع األفلم يواجهون ذلك في البداية». وتـــــنـــــحـــــاز املـــــخـــــرجـــــة املــــغــــربــــيــــة لــــأفــــام الوثائقية، مؤكّدة: «إنه مجال خصب، وبه حرية أكــبــر وأشـــكـــال كـثـيـرة مـمـكـن تـجـريـبـهـا، األفـــام الروائية أحيانًا تكون متشابهة، ومنذ زمن لم نشاهد تجارب مبهرة تخرج عن املـألـوف، لكن الوثائقي ال يزال خصبًا». لــحــظــات ســـعـــادة عــاشــتــهــا أســـمـــاء املــديــر مـــع الــفــيــلــم فـــي مــــدن عـــــدة، لــكــن أســـعـــدهـــا يــوم عُــــرض فــي مـهـرجـان «مـــراكـــش»، تــقــول: «أجـمـل مــا سـمـعـت عــن الـفـيـلـم كـــان فــي مــراكــش أيـضـ ، الــجــمــهــور املـــغـــربـــي كــــان رائـــعـــ فـــي اسـتـقـبـالـه للفيلم، وقد حظي بنجاح أسعدني، كما عُرض في مهرجان (البحر األحمر السينمائي)، واآلن هناك موزّع سينمائي في مصر يتفاوض على عرضه بالقاهرة مع الجهات التي تملك حقوق توزيعه». نـواف بن سعيد املالكي، > ســــــفــــــيــــــر خــــــــــــــــادم الــــــحــــــرمــــــ الـــشـــريـــفـــ لـــــدى جــمــهــوريــة بــــــاكــــــســــــتــــــان اإلســـــــامـــــــيـــــــة، اســـــتـــــقـــــبـــــلـــــه نــــــــائــــــــب رئـــــيـــــس الـــــــــوزراء وزيــــــر الــخــارجــيــة الــبــاكــســتــانــي، الـسـيـنـاتـور محمد إسحاق دار، في مكتبه بمقر الـوزارة في إســام آبـــاد، أول مـن أمــس. وجــرى خــال اللقاء تـبـادل األحــاديــث الـوديـة وبحث املـواضـيـع ذات االهتمام املشترك. جـانـيـت سـيـبـ ، سـفـيـرة مملكة هولندا > لــدى الـيـمـن، التقت أول مـن أمـــس، وزيـــر اإلدارة املحلية، حسني األغبري، ملناقشة أوجه التعاون بني البلدين. وتطرق اللقاء إلـى اآلفــاق املتاحة لدعم الحكومة اليمنية في بناء وتعزيز الحكم املحلي، وبناء السلم الشامل واملــــســــتــــدام. وأشــــــاد الـــوزيـــر بـــــالـــــجـــــهـــــود املــــــبــــــذولــــــة مـــن قـــبـــل هـــولـــنـــدا فــــي عـــــدد مـن القطاعات الحيوية كالتعليم األكـاديـمـي، وبـنـاء السلطات املحلية ووحـداتـهـا اإلداريـــة. من جانبها، أشادت السفيرة بالجهود املبذولة من قبل الـــوزارة، مؤكدة مساندة بلدها لليمن لتحقيق التنمية املحلية املستدامة. مــحــمــد ســـــــــــعــيــد الـــكـــعـــبـــي، ســفــيــر دولــــة > اإلمـــــارات لـــدى جـمـهـوريـة بـنـ ، افـتـتـح أول من أمــــــس، طــــاولــــة مـــســـتـــديـــرة بـــعـــنـــوان «الـــتـــعـــاون االســـتـــثـــمـــاري والـــتـــجـــاري بني دولـــــة اإلمـــــــارات وجـمـهـوريـة بــــــــنــــــــ ... رهـــــــــــان نــــــاجــــــح»، الـتـي نظمتها ســفــارة دولــة اإلمــــــــــــــــــارات لـــــــــدى كــــوتــــونــــو بالتعاون مـع وزارة الشؤون الخارجية فـي بنني، ملناقشة الـــفـــرص االســتــثــمــاريــة الــتــي تـسـهـم فـــي تـعـزيـز الـــعـــاقـــات الـــثـــنـــائـــيـــة. وتــــطــــرق الـــنـــقـــاش لـسـبـل االرتـــقـــاء بــالــعــاقــات االســتــثــمــاريــة والـتـجـاريـة بــــ الـــبـــلـــديـــن، بــــاإلضــــافــــة إلــــــى أبـــــــرز الـــفـــرص االســــتثمارية املتاحة وآفـــاق الـتـعـاون الثنائي املشترك لتحفيز املناخ االستثماري والتنميـــــة االقتصادية. ســـامـــي بـــن عــبــد الـلـه > الـــــصـــــالـــــح، ســــفــــيــــر خــــــادم الــحــرمــ الــشــريــفــ لــدى املـمـلـكـة املـغـربـيـة، زار أول مــــن أمــــــس، مـــديـــر الـــخـــزانـــة امللكية باململكة املغربية، أحمد شوقي بنبني، الذي اصطحب السفير في جولة عبر أقسام وأروقـة الخزانة، وقـدم له شرحًا وافيًا عن محتوياتها ومــــا تـضـطـلـع بـــه مـــن مـــهـــام فـــي مـــجـــال الـكـتـب والـــوثـــائـــق واملــخــطــوطــات الــتــاريـخــيـة. وتـطـرق الـــحـــديـــث بـيـنـهـمـا لــلــمــواضــيــع ذات االهـــتـــمـــام املشترك. لـــيـــنـــا جــــــال عــــمــــر، ســـفـــيـــرة جـمــهـوريــة > العــــراق لــدى بلغاريا، شــــاركت أول مـن أمـس، فـي لقاء الـسـفـراء الـعـرب، الــذي أقـامـه الســـــــفير غازي حامد الفضلي، سفير دولة الكويت لدى جمهورية بـــلـــغـــاريـــا، فــــي دار الــســكــن لـــســـــــــــــــــــــــفـــارة الــــكــــويــــت، عـلـى شــــرف كـــل مـــن سـفـيـر خـــادم الــــحــــرمــــ الـــشـــريـــفـــ لـــدى جــمــهــوريــة بــلــغــاريــا، رامـــي العتيبــــــــي، وسفير السلطة الفلسطينية لدى بلغاريا، نصري أبـو جيش، وذلـك بمناســــــــــبة تســـــــلمهما مهامهمـــــــا الدبلوماســــــية الجديدة في صوفيــــــا. أحـــمـــد عــبــد الــعــظــيــم، سـفـيـر مــصــر لــدى > ليبيريا، الـتـقـى أول مــن أمـــس، بــوزيــرة الـدفـاع الــلــيــبــيــريــة، جـــيـــرالـــديـــن جــانــا جـــــــــــورج، بــــحــــضــــور رئـــيـــس أركـــــــــــــــــــان حـــــــــــــرب الــــــــقــــــــوات املسلحة الليبيريـــــــــة اللواء ديــــفــــيــــدســــون تـــــي فـــورلـــيـــه، وذلــــــك بــمــقــر وزارة الـــدفـــاع الــــلــــيــــبــــيــــريــــة بــــالــــعــــاصــــمــــة مــونــروفــيــا. وتــــم خــــال الــلــقــاء الــتــبــاحــث حــول سبل تعزيز الـعـاقـات الثنائية بـ الـدولـتـ ، ومناقشـــــــــة مختلف املوضوعات ذات االهتمام املـشـتـرك، والـتـوافـق بـشـأن العمل على تحقيق مــزيــد مـــن الــتــعــاون املـسـتـقـبـلـي بـــ الـجـانـبـ ، وبـــمـــا يـــعـــزز أطـــــر تــنــمــيــة الـــعـــاقـــات املــشــتــركــة ويحقق مصالح البلدين. يوميات الشرق زمن الشهامة من الصفات التي تُطلق على الرجل اللتيني أنَّه عاشق مثالي. «التني الفر». رومانسي يدلل حبيبتَه ويُسمعها أعذب الغزل. واملقصود رجال إيطاليا بالدرجة األولـــــى. وأكــثــر مــن جـسّــد الـعـاشـق الـاتـيـنـي عـلـى الـشـاشـة كـــان املـمـثـل مارشيلو ماستروياني. وتحتفل األوساط السينمائية هذه األيام بمئوية والدته. كانت هناك صفة أخرى في فرنسا يسمونها «الغاالنتري». والترجمة األقرب لها هي الكياسة. الرجل «الغاالن» هو الشهم الشجاع املهذب الظريف مع الجنس الـلـطـيـف. وكـــم يــبــدو مصطلح الـجـنـس الـلـطـيـف بــائــدًا تـخـطـاه الـــزمـــن! ويــبــدو أن الشهامة نفسها تخطاها الزمن. وها هي أستاذة أميركية من نيوجيرسي تنشر كتابًا تسخر فيه من أسطورة اللطافة لدى الفرنسيني. عنوانه: «هل ما زال هناك رجل غاالن؟». بمناسبة ترجمة الكتاب إلى الفرنسية، تحدثت البروفيسورة جنيفر تاماس إلــى صحيفة «لـومـونـد» لتلقي الـضـوء على نـشـوء ذلــك املصطلح. كـانـت فرنسا خــارجــة مــن حـــروب الــطــوائــف فــي الــقــرن الـسـابـع عـشـر. وســــادت رغـبـة فــي تهدئة الخواطر بعد عقود من االقتتال. إنها الفترة التي مُنع فيها تمثيل مشاهد املوت واالغتصاب على املسرح. كانت هناك حاجة للسلم ونبذ العنف، مهدت لشيوع قيم الكياسة والنعومة والتهذيب. لـم تقتصر الشهامة على تعاطي الـرجـال مـع النساء. كانت مستحبة حتى بـ أبـنـاء الجنس الخشن فـي األوســــاط األرسـتـقـراطـيـة الباريسية. ينشأ خلف بني رجلني فيجنحان للحوار بدل أن يرمي أحدهما قفازه بوجه اآلخر داعيًا إياه للمبارزة في الغابة. وفـي حني كانت النساء مستبعدات من الحلقات الرجالية، فـإن الكياسة الجديدة شجعتهن على االقـتـراب مـن الفضاء االجتماعي املختلط واملشاركة بآرائهن في قضايا العلقات العاطفية. كانت الفرنسية تتجنَّب سماع حديث الحب أو التكلم فيه لئل تفقد سمعتها. ثـم تـطـورت األمـــور وصـــارت كلمتها شرعية وغـيـر مستهجنة، يستقبلها الرجل بتهذيب ويتعامل معها بأناقة. دخلت الفضاء األدبي وصارت كاتبة تتجرأ على مناقشة مفهوم الزواج، مثلً. تجاهر بأنها تريد أن تكون مُحبّة ومحبوبة، وليست مرغوبة فحسب. من هناك بدأت مسيرة التحرر واالنعتاق. ولم يستسلم الفرنسي بسهولة بـل احتكر الكياسة لنفسه. تحولت «الـغـاالنـتـري» إلــى صفة للفحولة. أي للرجل الذكر. أمـا املــرأة التي تتمتع بصفات اللطف والظرف والكياسة فإنها «املحظيّة» في قاموس القرن التاسع عشر. أيـن ذهبت الكياسة؟ تقول املؤلفة إنها باتت «دقّــة قديمة». صفة لعواجيز يتشبثون بحركات من املاضي. يقف أحدهم للمرأة ويساعدها في خلع املعطف. يقدم لها الكرسي وال يجلس قبل أن تجلس. يميل عليها ويغازلها بلطافة، أو بسماجة، حتى لو لم تكن حبيبته. وهــذا األخير يسمى تحرشًا بمفهوم اليوم. وهناك نساء شهيرات مثل املمثلة كاترين دينوف يدافعن عنه. إن تقرّب الرجل للمرأة هو أساس البشرية. لكن جنيفر تاماس تخالف دينوف. تقتضي الكياسة أن تشعر املرأة بالراحة لتصرف الرجل معها وليس بالنفور. ماتت «الغاالنتري» وبقيت قضايا التحرش تشغل املحاكم والرأي العام. إنعام كجه جي ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 2 6 8 3 7 9 4 5 1 3 1 5 4 8 2 6 9 7 4 7 9 5 6 1 8 3 2 9 2 3 8 5 4 7 1 6 1 4 7 6 9 3 2 8 5 5 8 6 2 1 7 9 4 3 7 9 2 1 4 5 3 6 8 6 3 1 9 2 8 5 7 4 8 5 4 7 3 6 1 2 9 Issue 16742 - العدد Sunday - 2024/9/29 األحد 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ن ا ا ل ب ا ك س ت م ي ل ي و ي و ا ل ر م م ا ر ب د ي م ن ي ل ا ا س ل ي ز ا ل ا ب ل ل ي ا ي م ي ن ي ا د ب ي ب د ن ا ن ا ل ا ا ي س ب و ن ا ن ي س ن ا ر س ر س م س ي ا لينا جالل عمر أحمد عبد العظيم محمد سعيد الكعبي سامي بن عبد هللا الصالح نواف بن سعيد المالكي جانيت سيبين 5 4 8 6 2 1 3 7 9 7 9 2 8 3 4 6 1 5 6 1 3 5 7 9 2 8 4 8 2 1 7 9 5 4 3 6 3 5 6 1 4 8 9 2 7 9 7 4 2 6 3 8 5 1 4 6 7 3 5 2 1 9 8 1 3 9 4 8 7 5 6 2 2 8 5 9 1 6 7 4 3 إنها تكتب فيلما جديدا يالمس الواقع المخرجة المغربية قالت لـ أسماء المدير: «كذب أبيض» فتح أمامي أبواب السينما العالمية أسماء المدير أمام بوستر المهرجان في مدينتها سال (إدارة مهرجان سال) سال (المغرب): انتصار دردير «أجمل ما سمعت عن الفيلم كان في مراكش، الجمهور المغربي كان رائعاً»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==