issue16742

اغتيال إسرائيل حسن نصر الله، تاريخ فاصل بني مرحلتني. الــــشــــرق األوســـــــط يـــنـــزلـــق نـــحـــو هــــاويــــة ال قــــرار لــهــا، يـتـخـاطـفـه املــتــطــرفــون، وأصـــحـــاب املـخـطـطـات الجنونية، مـامـح الـخـرائـط تتغير، جــزء كبير مما يحدث اآلن فـي املنطقة واإلقـلـيـم، هـو إرث ثقيل من تـداعـيـات وأصــــداء مـا يسمى «الـربـيـع الـعـربـي» عام .2011 هـذا اإلرث هشم استراتيجية الـدولـة الوطنية، أفسح املجال لصعود ميليشيات وتيارات عقائدية، راحـــت تـنـوب عــن الــدولــة فــي اتــخــاذ قـــرار الــحــرب أو السلم. اخـتـلـطـت األوراق، ذابـــــت الــــفــــوارق بـــ مـــا هو وظــيــفــي، ومـــا هـــو نــظــامــي، اخـتـلـت مـــوازيـــن الـقـوى والضعف معًا، األمـر الـذي زاد من أطماع وتدخلت قـــوى مـــجـــاورة، ومـــن الـعـبـث بــشــؤون اإلقــلــيــم، الــذي بات مسرحًا للصراع الطائفي والعقائدي، وتصاعد التنظيمات الجوالة، ورهنًا لتصفية الحسابات. إن مــــا يـــشـــهـــده اإلقـــلـــيـــم مــــن صــــراعــــات دمـــويـــة وعدوان على مقدراته ومستقبله، لهو أخطر املراحل التي واجهها في تاريخه الحديث، فخلل عشرة أيام منذ السابع عشر من شهر سبتمبر (أيلول)، وصوال إلـــى الـسـابـع والـعـشـريـن مــن الـشـهـر نـفـسـه، تحولت اســتــراتــيــجــيــة الـــحـــرب اإلســرائــيــلــيـــة عــلــى الــجــنــوب الــلــبــنــانــي مـــن مـــربـــع الـــحـــرب تــحــت االنـــضـــبـــاط إلــى الـحـرب املفتوحة، إذ إن إسرائيل استخدمت تقنية جــديــدة لـاغـتـيـال، مـمـا يفتح الــبــاب أمـــام اسـتـخـدام هـذه التقنية التي يمكن تكرارها في حــروب أخرى على املسرح العاملي، ناهيك من االستخدام الجديد لفلسفة القوى، باستهداف قادة األعداء أو املنافسني بصورة مباشرة، كما جـرى مع اغتيال حسن نصر الله، ليس من خلل الحرب في امليدان، بل من خلل االسـتـهـداف فـي مقر الـقـيـادة، وهـي فلسفة قـد تفتح الـــبـــاب واســـعـــ لـشـرعـنـة جـــديـــدة فـــي مـفـهـوم الـرصـد واالغتيال. تـــفـــاصـــيـــل األيـــــــــام الــــعــــشــــرة، بـــــــدءًا مـــــن تـفـجـيـر «البيجر» و«اللسلكي»، وصوال إلى اغتيال رؤوس «حـزب الله» في لبنان، تضعنا أمـام خرائط جديدة ومعان سياسية مغايرة، ملا جرى في الشرق األوسط عـلـى مــــدار قـــرن كــامــل، بــل إنــهــا تضعنا أيــضــ أمــام مــفــهــوم وفــلــســفــة جـــديـــديـــن لـــلـــحـــروب، تـــقـــودنـــا إلــى وقـفـة مـع الــــذات، السـتـعـادة املـفـهـوم الـشـامـل للدولة الوطنية، التي باتت في قلب األعاصير والعواصف الــجــيــوســيــاســيــة، وتـــتـــعـــرض إلزاحـــــــات عـــن دورهــــا املـركـزي املـنـوط بـهـا، والــضــروري للشعوب، فتركت فراغًا استراتيجيا، تسابقت على ملئه قوى محلية مـــدعـــومـــة مـــن الــــخــــارج، ومـيـلـيـشـيـات راحـــــت تـجـدد إقـامـتـهـا بـتـوقـيـع طــمــوحــات فــوضــويــة وظـيـفـيـة، ال يهمها سوى مصالح رعاتها. ثمة دروس مستفادة مما يـحـدث على املسرح اإلقـــلـــيـــمـــي اآلن بــــ إســــرائــــيــــل وفـــلـــســـطـــ ولــبــنــان منذ نحو قــرن على األقـــل، فشظايا الـتـاريـخ ترتطم بمستقبل اإلقـلـيـم الـعـربـي بـالـكـامـل، لــم تـعـد هناك رفاهية الصمت أو املشاهدة. البــــــد أن يـــقـــف اإلقــــلــــيــــم شـــعـــوبـــ وحــــكــــامــــ فـي قــلــب الــلــحــظــة، والبـــــد مـــن هــنــدســة جـــديـــدة لـأفـكـار والـــســـيـــاســـات الـــتـــي تـــرســـخ كـــيـــان الــــدولــــة الـوطـنـيـة ذات املـــؤســـســـات الـــقـــويـــة، الــخــالــيــة مـــن الــجــمــاعــات والـتـنـظـيـمـات واملــيــلــيــشــيــات، فـــا شـــك أن إســرائــيــل استغلت هــذا الـفـراغ والـتـصـدع فـي الـجـدار الوطني لـــلـــدول، وتـسـلـلـت إلـــى فــضــاء اإلقــلــيــم، بــهــدف إعـــادة ترتيب الشرق األوســط، كما قـال بنيامني نتنياهو، رئيس الــوزراء اإلسرائيلي، رافعًا خريطة يرى فيها النموذج الصحيح لترتيب الشرق األوسط. الرسالة واضحة وقديمة متجددة، املخططات يــعــاد تـجـديـدهـا داخــــل املــخــتــبــرات وفــقــ لصلحية البيئة املستهدفة. األحـــــداث املـتـاحـقـة والــضــاغــطــة، عـلـى املـسـرح العربي بني إسرائيل ولبنان من جهة، وبني إسرائيل وفلسطني مــن جـهـة أخــــرى، تستوجب رؤيـــة عربية اسـتـراتـيـجـيـة غـيـر نمطية لـلـتـعـامـل مــع الـتـحـديـات الــــقــــادمــــة مــــن املـــســـتـــقـــبـــل، وهــــــي كـــثـــيـــرة ومــخــتــلــفــة ومـــتـــشـــعـــبـــة، ال ســـيـــمـــا أن إســــرائــــيــــل أقـــــدمـــــت عـلـى تغيير قواعد الحرب، باستهدافها املـدن واملدنيني، واملـقـدرات االقتصادية، وتجاهلت القانون الدولي، والقانون الدولي اإلنساني، بشكل غير تقليدي، كما اعـتـادت فـي الـحـروب السابقة، ومـن ثـم، فـإن اإلقليم أمام لعبة جديدة من الحرب، فإسرائيل لم تتورع عن استخدام مـا هـو مدني وتحويله إلـى آلـة عسكرية، كما حدث في واقعتي «البيجر واللسلكي»، وصوال إلى اغتيال حسن نصر الله، أمني عام «حـزب الله»، مـــع قــيــادتــه بــالــكــامــل فـــي الــضــاحــيــة الـجـنـوبـيـة من العاصمة اللبنانية بيروت. والــــحــــقــــيــــقــــة أن إســـــرائـــــيـــــل لـــيـــســـت مـــنـــتـــصـــرة باملعنى الحرفي، فهي تحارب جماعات وتنظيمات وميليشيات، وبـالـطـبـع، فــإن هـنـاك فـارقـ كبيرًا في مــوازيــن الـقـوى العسكرية، بـ إسـرائـيـل الـتـي تقف وراءهـــــا دول عـظـمـى، وأي تنظيم مـهـمـا امـتـلـك من مقدرات. أخيرًا، أقول إن إقليم الشرق األوسـط بات يقيم بني «هللني»، وإن الـدرس العربي من هذه األحـداث املتلحقة والضاغطة، يتطلب إعــادة ترميم مفهوم الـدولـة الوطنية سريعًا، خاصة فـي الـعـواصـم التي دفـعـت أثـمـانـ بـاهـظـة، ملـا يسمى «الـربـيـع الـعـربـي»، فاللحظة تتحدث عن نفسها، وعلى اإلقليم أن يمسك بخيط الحكمة والشجاعة السياسية. تدهور شعبية الحكومة البريطانية الحكومة العمالية بزعامة السير كير ستارمر، قد تجد نفسها في كتاب «غينيس للرقام القياسية»، بوصفها أول حكومة بريطانية تتناقص شعبيتها نقطة سلبية (دون الصفر) 27 بشكل غير مسبوق إلى أشهر في الحكم. 3 قبل إكمالها فـــاســـتـــطـــاعـــات الـــــــرأي عـــقـــب املـــؤتـــمـــر الــســنــوي فــي املــائــة فـقـط مــن الناخبني 16 لـلـعـمـال، بـيّــنـت أن 67 نظرتهم إيجابية تجاه حكومة ستارمر، مقابل في املائة 23 في املائة نظرتهم سلبية، وبينما يثني في املائة 53 فقط من الناخبني على أداء الحكومة، فإن منهم غير راضـ عن أدائها. النسبتان متشابهتان (فــــــي اســـتـــطـــاع آخـــــــر) تــــجــــاه أداء ســـتـــارمـــر نـفـسـه 53 نقطة سلبية)، ويرى 30 (انخفضت شعبيته إلى في املائة من الناخبني أن «أداءه سيئ» بصفته رئيس في املائة فقط راضون عن أدائه. 22 حكومة، بينما وألن املؤتمر السنوي كان فرصة لزيادة شعبية الحزب بعد فوزه الكاسح في االنتخابات، فإن نتائج االســتــطــاعــات تـثـيـر اضــطــرابــ بــ نــــواب «الـعـمـال» وقـــواعـــد الـــحـــزب الـجـمـاهـيـريـة، ال سـيـمـا تنظيمات الحركة العمالية واتحاداتها. األخيرة تتهم اللجنة التنفيذية للحزب وإدارة املؤتمر «باملناورة والتآمر» بتعديل جـــدول أعـمـال الـجـلـسـات؛ للتقليل مـن شأن التوصية التي قدمتها نقابة «يونيت» بإعادة منحة وقــــود الـتـدفـئـة الـشـتـويـة لـلـمـتـقـاعـديـن الــتــي أعلنت وزيــرة املالية ريتشيل ريفز إلغاءها، بنقل مناقشة التوصية مـن الـيـوم املخصص للقتصاد إلـى اليوم األخير، وكان ستارمر قد غادر املؤتمر في طريقه إلى األمم املتحدة في نيويورك. ورغــــــم أن املـــؤتـــمـــر صــــــوّت بـــاألغـــلـــبـــيـــة بـقـبـول الـــتـــوصـــيـــة، فـــإنـــهـــا لــيــســت مـــلـــزمـــة لـــلـــحـــكـــومـــة، لـكـن الــتــصــويــت يُـــبـــ االنـــفـــصـــال فـــي الـــرؤيـــة لـاقـتـصـاد وألولـــويـــات اإلنــفــاق بــ الـحـكـومـة الـعـمـالـيـة، وأكـثـر الكتل االنتخابية وفـاءً، التي تدعمها تاريخيًا ليس فــقــط ســيــاســيــ ، بـــل بــتــمــويــل االتـــــحـــــادات الـعـمـالـيـة للحزب. وما يهز ثقة الناخبني (خصوصًا رجال األعمال والتجارة، واملستثمرين) في أداء الحكومة أن ستارمر وعددًا من وزرائه؛ منهم وزيرة املالية، ووزير الدفاع جون هيلي، في اندفاعهم النتقاد حكومة املحافظني السابقة واتهامها بتخريب االقتصاد، قدّموا صورة مـتـشـائـمـة وسـلـبـيـة عــن الــوضــع االقــتــصــادي للبلد تخيف املستثمر، وأدت بالفعل إلى هجرة مئات من أصحاب رؤوس األموال واألثرياء من حملة جنسيات مزدوجة. التذمر األكبر في صفوف الحركة النقابية كان في مجال الطب والخدمات الصحية؛ حيث وجّه النقابيون فيها نقدًا لوزير الصحة ويزلي ستريتينغ لوصفه خدمة الصحة القومية (وهي بقرة مقدسة في وجدان البريطانيني) بمثل «ماكينة أصابها العطب ويجب إصلحها». وبـيـنـمـا كـــان الـزعـيـم الـبـريـطـانـي يـلـقـي خطابه فــي األمـــم املـتـحـدة فــي نــيــويــورك، بـحـضـور كثير من زعماء العالم في املناسبة السنوية كل خريف، كانت شبكات البث والوسائل الصحافية في بـاده تضع صـوره ومقاطع من فيديوهات لـه، ليست لها علقة بالسياسة الـدولـيـة الـتـي يتحدث عنها، أو األزمـــات الدولية التي طـرح أفكارًا دبلوماسية إليجاد حلول لها. املـــقـــاطـــع الــقــصــيــرة مـــن مـــقـــابـــات ملـــراســـلـــ في نيويورك، أو املصاحبني لستارمر في رحلته، كانت بها أسئلة محرجة تَهرَّب من اإلجابة عنها. فمسلسل تلقيه الهدايا واإلكراميات والخدمات مستمر، وكل يوم تتضح تفاصيل جديدة. فالزعيم الــبــريــطــانــي وأســـرتـــه قـــضـــوا بـضـعـة أســابــيــع خــال 18 الــحــمــلــة االنـــتـــخـــابـــيـــة فــــي شـــقـــة فــــاخــــرة (ثــمــنــهــا مــلــيــون جــنــيــه) يـمـتـلـكـهـا املــلــيــونــيــر الــــلــــورد وحـيـد عـلـي، كـضـيـافـة مـجـانـيـة بحجة أن ابـنـه كـــان يـراجـع الــــدروس للمتحانات (املـقـابـل لــإعــداديــة)، وضجة الصحافيني واملصورين أمـام بيت األسـرة في شمال لندن كانت غير محتملة. لكن ستارمر وأسرته ظلوا مـقـيـمـ فـــي املــســكــن الــفــاخــر لـبـضـعـة أســابــيــع بعد انتهاء االمتحانات، وحتى إجـــراء االنتخابات، ولم يـقـدم سـتـارمـر تفسيرًا مـقـبـوالً، أو أجـــاب عـن أسئلة كثيرة طرحها املعلقون وكُتّاب الـرأي في الصحافة، ومعظمها انتقادات الذعة ساخرة. وألن الـــلـــورد عـلـي فــي بــــؤرة اهـتـمـام الصحافة إلنـفـاقـه السخي على وزراء وقـــادة «الـعـمـال» (راجــع «الـــــشـــــرق األوســــــــــط» األحـــــــد املــــــاضــــــي)، فـــقـــد كـشـفـت تـحـقـيـقـات صـحـافـيـة عـــن أن ســتــارمــر صــــوّر فـيـديـو مـن املسكن 2021 فـي أثـنـاء عـزلـة وبـــاء «كـوفـيـد» فـي نفسه ضيفًا على املليونير وحـيـد علي ينصح فيه الــنــاس بـاتـبـاع نـصـائـح وإرشـــــادات الـصـحـة الـعـامـة. املفارقة أنه رتب املشهد وأثـاث الغرفة، وصـور أفراد أســرتــه عـلـى رف الـكـتـب لـتـوحـي لـلـمُــشـاهـد أنـهـا من مـنـزلـه حـسـب تـعـلـيـمـات الــعــزل الــصــحــي. وللتذكير فـاسـتـجـواب الـبـرملـان الـــذي انـتـهـى باستقالة رئيس الــــــوزراء األســـبـــق، املـحـافـظ بــوريــس جــونــســون، كـان بسبب «بارتي - غيت» عندما كشفت الصحافة إقامة بعض موظفي «داونينغ ستريت» حفلة ترفيهية في أثناء فترة عزلة وباء «كوفيد». وكان ستارمر وقتها، زعيم املعارضة العمالية، صاحب الصوت األعلى في انتقاد جونسون بتهمة التضليل عن حقيقة ما دار في مكتبه. Issue 16742 - العدد Sunday - 2024/9/29 األحد البد من هندسة جديدة لألفكار والسياسات التي ترسخ كيان الدولة الوطنية ذات المؤسسات القوية جمال الكشكي عادل درويش OPINION الرأي 14 نتائج االستطالعات تثير اضطرابا بين نواب «العمال» وقواعد الحزب الجماهيرية «القبلية الكوزموبوليتانية»! ،1986 في كتابه «أزمة العقل املسلم» الصادر عام قال عبد الحميد أبو سليمان: «والسبب الذي أدَّى إلى الفتنة وســقــوط الـخـافـة الـــراشـــدة هــو التغيير الــذي حـــدث دون الـتـفـات كـــاف إلــيــه، أو قـــدرة عـلـى تلفيه، أال وهـو تغير القاعدة السياسية التي ارتكزت إليها الـقـيـادة والـخـافـة اإلسـامـيـة الـــراشـــدة، فبعد أن كان األصحاب و(كوادر) األصحاب هم قاعدة دولة الرسول صـلـى الــلــه عـلـيـه وســلــم، وقــامــت عـلـى أكـتـافـهـم دولــة الخلفة الـراشـدة بكل ما يمثله األصحاب من نوعية وتوجه وإعــداد ونضج وتربية، وفـي زحمة األحـداث وتــدافــعــهــا... فـإنـنـا نـجـد أن املــجــال قــد أفـسـح واسـعـ لتدفق رجال القبائل من األعراب، وعلى ما كانوا عليه في ذلك الوقت من عصبية وجهالة من مضاربهم في أطراف البوادي للنضمام إلى جيش الفتح مع تقلص دور األصحاب املتضائل بسبب السن واالستشهاد. لقد مـكّــن هــذا فـي النهاية لـأعـراب مـن جيش الـدولـة بكل ما حملوه معهم إلى جانب معالم اإلسلم العامة من املفاهيم القبلية والعصبيات، والذين لم تخضع نفوسهم ملـا خضع لـه األصــحــاب مـن تربية وتـدريـب وتوعية على مدى سني الدعوة واملعاناة، وعبر عقود بناء الدعوة واملجتمع املسلم بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوائل الخلفاء الراشدين...». ووفـــقـــ لـتـفـسـيـره «كــــان ال بـــد أن تـنـشـب الفتنة وأن تسقط الـخـافـة لـيـقـوم مقامها سـلـطـان القبلية والعصبية واالسـتـئـثـار واالســتــبــداد، وكـــان طبيعيًا أن ال تــدوم على مــدار أكثر مـن قـرن مـن الـزمـان قائمة للجماعة القليلة من رجال االلتزام اإلسلمي في مكة واملـديـنـة، وأن تـدمـر صـفـوف الحسني بـن علي وعبد الـلـه بــن الـزبـيـر ومـحـمـد ذي الـنـفـس الـزكـيـة وزيـــد بن علي وسواهم في حروب أهلية طاحنة، كانت الغلبة فيها للقاعدة القبلية الـواسـعـة لـتـزداد تمكنًا بتقدم األزمان مع جموع األمم الوافدة على اإلسلم من فرس وروم وهـنـد وتـــرك، وسـواهـم مـن األمـــم الـتـي انضوت تحت لواء اإلسـام دون أن تتاح لها الفرصة للتربية والـتـدريـب كـي يصهروا نفوسهم فـي بوتقة اإلســام الخاصة الخالية من شوائب الجاهليات والعصبيات والباطنيات». ومـــــع أن األعــــــــراب والــقــبــلــيــة الـــعـــربـــيـــة هـــمـــا فـي تفسيره كانا «بـدايـة االنــحــراف والتباعد عـن غايات اإلسلم ومفاهيمه الخاصة ومنهجه السليم»، فإنهما في تفسيره بداية ليس لهما نهاية، كما نرى ذلك في املقتبس السالف. فهما في هذا املقتبس ازدادا تمكنًّا بتقدم األزمان وبتوالي العصور في تاريخ اإلسلم مع جموع األمم الوافدة على اإلسلم من فرس وروم وهند وترك وسواهم من األمم. عبد الحميد أبو سليمان في مقتبساتي منه فـي هــذا املــقــال، وفــي املـقـال السابق، يفرد الجيش اإلسـامـي بالذكر. وعليه نفهم أنـه مع إنشاء جيش محترف في الخلفة العباسية وقيامه على عناصر غير عربية إلى جوار العرب، أن القاعدة القبلية العربية كانت تزداد تمكنًّا! وفـــــي بـــــاد الـــســـنـــد والـــهـــنـــد ابــــتــــداء مــــن الـــدولـــة الغزنوية التي توغلت في شبه القارة الهندية، كانت الدول اإلسلمية التي توالت على حكمها إما فارسية وإمـــا تـركـيـة، فـمـا مـحـل الـقـاعـدة القبلية الـعـربـيـة في جيوشها من اإلعراب؟! وهـذا السؤال أكـرر طرحه مع الدولة العثمانية من بدايتها إلى نهايتها، ومع دولة املغول في الهند مـــن بــدايــتــهــا إلــــى نــهــايــتــهــا، بــحــكــم أنـــهـــا آخــــر دولـــة إسلمية في هذه البلد. وأســـــأل أيــــن األفــــارقــــة، كـــاألحـــبـــاش والـــبـــربـــر في «جموع األمـم الوافدة على اإلسـام» التي عدّدها؟ قد تقولون إنهم يدخلون في عبارة «وسواهم من األمم». سنرى إن كان ذلك صحيحًا في مقتبس آخر منه. فـــــي بـــحـــثـــه «األســــــبــــــاب الـــتـــاريـــخـــيـــة النــــحــــراف املجتمعات املسلمة واملنطلقات اإلسلمية لتصحيح البنية الحضارية املـعـاصـرة»، الـــذي ألـقـاه فـي اللقاء الـــرابـــع لــلــنــدوة الـعـاملـيـة لـلـشـبـاب اإلســـامـــي املـعـقـود ، قـــال: «وكــــان ذلـــك الـتـحـول ومـا 1979 بــالــريــاض عـــام يتبعه من تحوالت من دولة املدينة إلى دولة دمشق، ثم بغداد وما وراء دمشق وبغداد، وبكل ما أضافت تلك التحوالت من ضباب الرؤية وعماوات جاهلية قبلية عربية وفـارسـيـة وهندوكية ورومـيـة وغـربـيـة، بداية االنـــحـــراف الـــذي أرســـى وعــمّــق عـزلـة الـقـيـادة الفكرية اإلسلمية عن القيادة السياسية االجتماعية». لــنــدع اآلن جـانـبـ الـعـزلـة أو مــا يسميه بـــ«حــال االنــفــصــام واملــواجــهــة بــ فـكـر املـديـنـة (يـقـصـد دولــة املـــديـــنـــة أو يــــثــــرب) ومــنــطــلــقــاتــهــا، وبـــــ الــســلــطــات الـسـيـاسـيـة فـــي الـــدولـــة الـــجـــديـــدة» ألنـــي ســـأعـــرض له فـي مقال مـن مقاالتي الختامية عنه، ولنتوقف عند «الجاهلية القبلية» التي لم يقصرها على حياة العرب قـبـل إســامــهــم، بــل شـمـل بـهـا «جــمــوع األمــــم الــوافــدة اإلسلم». كان الجديد في «جاهلية» أبي األعلى املودودي وأبي الحسن الندوي وسيد قطب ومحمد قطب أنهم أخرجوا حالة «الجاهلية» من نطاق زمني محدد، ومن كونها خاصة بحياة العرب قبل البعثة املحمدية إلى حالة ذات ماهية ال زمنية أو أبدية استمرت مع العرب وغير العرب بعد أن دانوا للسلم وتدينوا باإلسلم، وشملت وتشمل كـل مـن عليها مـن بشر وحـضـارات، بـمـا فيها حــضــارة الــقــرن الـعـشـريـن. ومـــا مــن شــك أن املــــــودودي والـــنـــدوي واألخـــويـــن قـطـب فـــي تنظيرهم «للجاهلية» أنها عندهم قائمة على «عماوات» لكنهم لم يحصروها بـ«القبلية». وهـــذا مــا خـالـف فـيـه عـبـد الحميد أبـــو سليمان هذا التنظير وخـرج عليه، فهو مد «القبلية» ومطّها إلـى الحد الــذي انقلبت فيه «القبلية» على يديه إلى «كوزموبوليتانية»، فيها عـرب وفـرس وروم وهنود وترك، وفيها «غربيون»! مـــع أن «الـــكـــوزمـــوبـــولـــيـــتـــانـــيـــة» عــلــى الـــضـــد من «الــقــبــلــيــة» وعـــلـــى الـــضـــد مــمــا هـــو أكـــبـــر مــنــهــا، وهــي «القومية». هل عرفتم اآلن من هم األقوام الذين يدخلون في عبارته «وسواهم من األمم»؟ إنهم «الغربيون» فقط! مـع أن «الغربيني» أو «الفرنجة» لـم يكونوا وال كانوا في عصر ما من «قوميات» اإلسـام - أو حسب تنظيره - من «قبائل» اإلسلم. وللحديث بقية. اإلقليم بين «هاللين» «الكوزموبوليتانية» على الضد من «القبلية» وعلى الضد ممَّا هو أكبر منها وهي «القومية» علي العميم

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==