issue16741

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي دولة آسيوية شهر ميلادي - البحر شعوب «معكوسة» - رسول طري «معكوسة» - آخر الديانات للتعريف - جزيرة اندونيسية للمناداة - بحر - من الالوان صوت النمل - نظير سن اليأس عند المرأة - شيّد شهر ميلادي - علم مؤنث «معكوسة» بين اثنين - علامة 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل سوري عاصمة توغو - شيطان سلسلة جبال اوروبية "معكوسة" - علم مذكر للتفسير - دولة عربية دولة في الكاريبي - ضد جان ضد نجح - في الفم «معكوسة» مملكة آسيوية - حرف عطف الهابط - غاية «معكوسة» ضد ناضج - مدينة ايطالية ضد حلو - اقترب «معكوسة» 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 حسن بن محمد الأنصاري، > سفير خـــادم الـحـرمـ الشريفين لدى جمهورية بيرو، أقام أول من أمــــس، حـفـل اسـتـقـبـال بمناسبة لـلـمـمـلـكـة، 94 الــــيــــوم الـــوطـــنـــي الـــــــــ تـحـت عـــنـــوان «نـحـلـم ونـحـقـق»، بحضور وزيـــر الطاقة والمـعـادن فــــــي بــــــيــــــرو، رومــــــولــــــو مـــوتـــشـــو مـامـانـي، والسكرتير الـعـام لــــوزارة الـخـارجـيـة، إيريك مـــاتـــشـــادو، وعــــدد مـــن المــســؤولــ والـــســـفـــراء ورؤســــاء البعثات الدبلوماسية وممثلي المنظمات الدولية في بيرو، والقيادات الأمنية والأكاديميين ورجال الأعمال، ونخبة من المثقفين والإعلاميين، وأعضاء السفارة. طـارق علي فـرج الأنـصـاري، سفير دولـة قطر > لـــــدى مـــصـــر ومـــنـــدوبـــهـــا الـــــدائـــــم لـــدى جــامــعــة الــــــدول الـــعـــربـــيـــة، شـــارك أول من أمـس، متحدثاً رئيسياً وضيف شرف في حفل تخريج دفـــعـــة جـــديـــدة مـــن الأكــاديــمــيــة العربية للعلوم والتكنولوجيا والــــنــــقــــل الـــــبـــــحـــــري، الـــتـــابـــعـــة لـــلـــجـــامـــعـــة الـــــعـــــربـــــيـــــة. وعـــبـــر فـــي كـلـمـتـه عـــن فــخـــره بـتـخـرج قـــيـــادات قــطــريــة مـــن الأكـــاديـــمـــيـــة، وأصـــبـــحـــوا الــيــوم نـــمـــاذج يـحـتـذى بـهـا فـــي مــجــالاتــهــم، مـــؤكـــداً حـرص بلاده على ضمان تحقيق أعلى مؤشرات الجودة في جميع مدخلات ومخرجات العملية التعليمية بشكل يلبي احتياجات المجتمع. فــــــــاكــــــــونــــــــدو فـــــــيـــــــ ، ســـفـــيـــر > جـــــمـــــهـــــوريـــــة الأرجــــــنــــــتــــــ لـــــدى المــمــلــكــة الـــعـــربـــيـــة الـــســـعـــوديـــة، استقبله أول مــن أمـــس، نائب وزيــــــــر الــــخــــارجــــيــــة، المـــهـــنـــدس وليد بن عبد الكريم الخريجي، فــــي ديــــــــوان الـــــــــــوزارة بـــالـــريـــاض. وجـــرى خـــ ل الـلـقـاء بـحـث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير مجالات الــتــعــاون فــي الــجــوانــب كــافــة، بــالإضــافــة إلـــى مناقشة أبــرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها. أحـمـد بــن محمد صـالـح المــولــد، سفير خــادم > الــــحــــرمــــ الـــشـــريـــفـــ لــــــدى جـــمـــهـــوريـــة الــــصــــومــــال، استقبل أول مـن أمـــس، بمقر الـسـفـارة فـي مقديشو، وزيــــر الأســــرة وتـنـمـيـة حقوق الإنسان الصومالي، الفريق أول بـــشـــيـــر مـــحـــمـــد جـــامـــع. وجــــــرى خـــــ ل الـــلـــقـــاء بـحـث عــ قــات الـتـعـاون بــ المملكة وجـمـهـوريـة الــصــومــال وسبل دعمها وتطويرها. أوكــــــا هـــيـــروشـــي، سـفـيـر > الـــيـــابـــان بــالــقــاهــرة، اسـتـقـبـلـه أول مـــن أمــــس، المـهـنـدس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المــصــري. وهـنـأ السفير الــوزيــر خــ ل اللقاء بتوليه منصبه، وتناول الطرفان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات مياه الشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى المدن الذكية وغيرها من المجالات. من جانبه، عبّر السفير عن رغبة اليابان في تعميق التعاون مع مصر، مشيداً بــالــتــجــربــة الــعــمــرانــيــة المــصــريــة خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك مشروعات المدن الجديدة. حـــمـــيـــد شــــــبــــــار، ســفــيــر > المـمـلـكـة المــغــربــيــة المـعـتـمـد لــدى موريتانيا، استقبلته أول مـن أمـــس، وزيـــرة التجارة والسياحة الموريتانية، زينب منت أحمدناه، بمكتبها فـي نـواكـشـوط. وتـنـاول اللقاء بحث عـ قـات التعاون المـــثـــمـــر بــــ الـــبـــلـــديـــن وســـبـــل تـــعـــزيـــزهـــا وتـــطـــويـــرهـــا، خصوصاً فيما يتعلق بـالمـجـالات ذات الصلة بقطاع الــتــجــارة والــســيــاحــة. وجــــرى الــلــقــاء بـحـضـور الأمـــ الـعـام لــلــوزارة، الـحـاج آمـــادو كـي، والمستشارة المكلفة بــالاتــصــال، فـاطـمـة مـنـت المـنـى، وعدد من قيادات القطاع. ديــامــيــنــاتــو ســنــغــاري، > ســفــيــرة جــمــهــوريــة مـــالـــي لــدى دولـــــــــة الإمـــــــــــــــارات، قـــــدمـــــت أول مـــــن أمـــــــس، نـــســـخـــة مـــــن أوراق اعـتـمـادهـا، إلــى خـالـد عبد الله بالهول، وكيل وزارة الخارجية الإمـــاراتـــيـــة، الـــذي تـمـنّـى للسفيرة الـتـوفـيـق والـنـجـاح في أداء مهام عملها. وأكـد حرص دولـة الإمــارات على تعزيز شراكتها مع جمهورية مالي في شتّى المجالات. مـــن جـانـبـهـا، أشـــــادت الـسـفـيـر بـالمـكـانـة الـــرائـــدة الـتـي تحظى بها دولــة الإمــــارات على الصعيدين الإقليمي والدولي. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 5 4 8 6 2 1 3 7 9 7 9 2 8 3 4 6 1 5 6 1 3 5 7 9 2 8 4 8 2 1 7 9 5 4 3 6 3 5 6 1 4 8 9 2 7 9 7 4 2 6 3 8 5 1 4 6 7 3 5 2 1 9 8 1 3 9 4 8 7 5 6 2 2 8 5 9 1 6 7 4 3 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ن ا ج ا ن ي ت س و ا س م د ر د ي م ي ي ن ا ر ا ق م ن س د ل ي ل ر ا م س و ا س ل د ن ن ا ن ل د ن ن ا ن ي س س ن و ي م ن ي م ا م ي ن س ب ا ي ا ل م ا ا ي ن ل ل ي ن ل ي ب س حميد شبار دياميناتو سنغاري فاكوندو فيلا أحمد بن محمد صالح المولد حسن بن محمد الأنصاري طارق علي فرج الأنصاري العرضالبصري لـ«فانتازيا الوشاحي»  يُتيح الاقتراب من عالم النحّات الراحل 9 3 1 6 4 5 2 7 8 4 7 6 1 8 2 5 3 9 5 8 2 7 9 3 6 1 4 6 5 3 8 7 4 1 9 2 7 1 4 9 2 6 8 5 3 8 2 9 3 5 1 4 6 7 2 6 5 4 3 7 9 8 1 3 4 8 5 1 9 7 2 6 1 9 7 2 6 8 3 4 5 رؤية بانورامية تستعرضمسيرة الراحل المتمرد «فانتازيا الوشاحي»... معرضاستعادي لـ«سلطان النحت الطائر» «التماثيل هـي الوسيلة المُثلى لتنمية الـــحـــسّ الــجــمــالــي لــــدى الــجــمــاهــيــر»، عــبــارة برزت في بهو غاليري «آزاد» بالقاهرة، الذي اسـتـقـبـل زُوّار المــعــرض الاســتــعــادي للفنان المــــصــــري الــــراحــــل عـــبـــد الــــهــــادي الـــوشـــاحـــي بعنوان «فانتازيا الوشاحي»، المستمرّ حتى أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. 10 بــــــإعــــــادة الـــنـــظـــر إلــــــى أعـــــمـــــال الـــفـــنـــان، تتجدّد الحالة التي يتركها لدى المتلقّى من حــوار فلسفي وأفـكـار غرائبية يقدّمها عادة فـــي قــالــب يــمــزج بـــ الــواقــعــيــة والـفـانـتـازيـة لـتـحـقـيـق الــجــمــال الـــــذي يـصـبـو إلـــيـــه؛ وهــي الفلسفة الـتـي يمكن الــوقــوف على أبعادها فـي عــدد مـن أقــوالــه، مـن بينها الجملة التي تصدّرت بهو المعرض. 1936( ويُـــعـــدّ عـبـد الـــهـــادي الــوشــاحــي ) أحـــــد أبـــــــرز الـــنـــحـــاتـــ والـــفـــنـــانـــ 2013 - الــتــشــكــيــلــيــ فــــي الـــعـــالـــم الــــعــــربــــي، ويـــضـــمّ المعرض الاستعادي أعماله المختلفة، بدايةً مــن تمثاله الـصـرحـي الشهير لعميد الأدب الــــعــــربــــي طـــــه حــــســــ ، وعــــــــدد مـــــن تــمــاثــيــلــه ولـــــوحـــــاتـــــه الــــتــــي تُـــــعـــــرض لـــلـــمـــرة الأولـــــــى، بــجــانــب الاســـكـــتـــشـــات والــــدراســــات الـــنـــحـــتـــيـــة الــــتــــي تــــطــــرح رؤيــــــــة بـــانـــورامـــيـــة لمسيرته الفنية منذ بدء مشاركته في الحركة ، وحتى رحيله 1959 التشكيلية المصرية عام عاماً. 77 عن وجـــــــــــــــــــاء الــــــــــــعــــــــــــرض الـــــــبـــــــصـــــــري لــ«فـانـتـازيـا الــوشــاحــي» بشكل يُــتــيــح الاقــــتــــراب من عـــــالـــــم الــــنــــحّــــات الـــــــــــــراحـــــــــــــل، إذ تُـــجـــاور أعـمـالـه الجوائز الدولية والمــــحــــلّــــيــــة الـــتـــي حـــــــــــصـــــــــــل عــــــلــــــيــــــهــــــا عـــلـــى مــــــدى مــــــشــــــواره، وكــــان آخـــرهـــا جـــائـــزة الـــدولـــة الـتـقـديـريـة لـعـام ، بـمـا يـتـيـح الــتــجــوّل بــ الأعـمـال 2011 وذكـــــريـــــات المـــنـــحـــوتـــات والــــتــــعــــرّف إلـــى سياقها الزمني والتاريخي بالتوازي مع سيرته. ونـــــــسّـــــــقـــــــت أســـــــــــــــرة الــــــــراحــــــــل وغـالـيـري «آزاد»، المــعــرض، ليقدّم «رؤيــــــة مـتـحـفـيـة شــامــلــة تُــغــطــي إلــــى جـانـب الأعـمـال النحتية جـوانـب أخــرى تُلقي كثيراً مـن الـضـوء على شخصية الـوشـاحـي»، كما تـقـول أمــيــرة فـهـمـي، والــــدة سـيـف الـوشـاحـي نجل الفنان. وتـــــضـــــيـــــف فـــــــي حــــديــــثــــهــــا لــــــ«الـــــشـــــرق الأوســـط»: «ضمن تلك الـرؤيـة، عرضنا جزءاً مـن مكتبته الخاصة التي تكشف عـن تنوّع قــــراءاتــــه واهــتــمــامــه بــالــشــأن الـــعـــام، وكــذلــك ورشـة الفنان التي حرصت الأسـرة ومنظّمو المعرضعلى الحفاظ عليها وعرضها لمحبّيه وتلامذته لاستلهام طريقة عمله». وتُــقــارب تلك الــرؤيــة المتحفية الفلسفة النحتية الـتـي تعبّر عـن مـدرسـة الوشاحي، وفـــــــق تــــصــــريــــحــــات أمـــــيـــــرة فــــهــــمــــي، فــــأســــرة الـفـنـان «اخـــتـــارت عــنــوان المــعــرض (فـانـتـازيـا الـــــوشـــــاحـــــي) لـــتـــمـــاهـــيـــه مـــــع الــــعــــالــــم الـــفـــنّـــي لمنحوتاته، وتلخيصه لفلسفته في النحت»، موضحةً: «هـو فنان مُتمرد لا على القوالب الاجـتـمـاعـيـة والـسـيـاسـيـة فـحـسـب، بــل تـمـرّد أيـــضـــ عـــلـــى الـــقـــوانـــ الــهــنــدســيــة وقـــانـــون الـــجـــاذبـــيـــة ذاتـــــــه، لـــذلـــك أخــــــذت مــنــحــوتــاتــه أحياناً شكل الهرم المقلوب، فأحبّ أن يأخذ الـكـتـلـة إلـــى أقـصـى نقطة يمكنها أن تذهب إليها في الفراغ المحيط بها من دون أن تفقد اتّزانها، ولهذا لم يكن مُستغرباً أن يقدّم لنا مـنـحـوتـات تـحـت اســـم مـسـلـسـل (مـحـاولـة 3 لإيـــــجـــــاد تـــــــــــــوازن)، وكـــــذلـــــك تــــمــــثــــال الـــقـــفـــزة المستحيلة للاعب القفز بالزانة». وتـشـيـر هـنـا إلـــى أنّ «نــقــاداً تشكيليين يـقـارنـون بـ عمل الـنـحّـات الــراحــل محمود مـخـتـار (الــخــمــاســ ) ومـنـحـوتـة الـوشـاحـي (اسـتـشـراف)، وحـ أزيــح الستار عن تمثال ،2014 الوشاحي الصرحي لطه حسين عـام خـ ل المعرض الاستعادي الأول لـه، طُرحت فكرة وضع التمثال في نقطة مقابلة لتمثال مختار (نهضة مصر)». يـقـودنـا هــذا التمثال تـحـديـداً للحديث عن مصيره، وفق أميرة: «هذا التمثال المُبهر لا يـــزال بـخـامـة البوليستر، وهـــي مـــادة غير نهائية في انتظار صبّه في خامة البرونز، وهو ما لم تضطلع به الدولة حتى الآن رغم حرصسيف الوشاحي، الابن الوحيد للفنان الـــراحـــل، عـلـى إهــدائــه لـهـا لتصبّه فــي خامة البرونز تمهيداً لعرضه الميداني». ووظّف منظّمو المعرض الجدران لخلق أفــــق فــنّــي يـسـتـعـرض الألـــقـــاب الــتــي أطلقها الـنـقّـاد على الـوشـاحـي، وأشـهـرهـا «سلطان النحت الـطـائـر»؛ وكـذلـك أشـهـر الأقـــوال التي عبّر فيها عن نظرته الذاتية والفنّية للنحت، ومـنـهـا: «أمــــارس النحت مثل مـضـاد حيوي أحـــافـــظ بـــه عـلـى إنــســانــيــتــي»، و«أكـــــاد أجـــزم أنـنـي أتــحــدّث بلغة الـشـكـل»، وهــي الـعـبـارات الــتــي يـمـكـن ســمــاع أصــدائــهــا تـــتـــردّد بلسان سنوات 10 أعماله في المعرض بعد أكثر من على رحيله. أحد الأعمال في المعرض الاستعادي لعبد الهادي الوشاحي (الشرق الأوسط) القاهرة: منى أبو النصر المعرضيضمّ اسكتشات بجانب المنحوتات (الشرق الأوسط) الفنان الراحل عبد الهادي الوشاحي مع أحد الأعمال النحتية (أسرة الفنان) جانب من زوار المعرض(الشرق الأوسط) Issue 16741 - العدد Saturday - 2024/9/28 السبت

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky