issue16740

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي روائية بريطانية عاصمة اوروبية - مختال متبختر اعداد - مسنون خاصتي - مسلك «معكوسة» - ارشد «معكوسة» جرى الماء - نظير - عاصفة بحرية عاصمة اوروبية - يتصف بالانانية «معكوسة» من الانبياء - ولاية امريكية ضد ناضج - علم مذكر دولة أوروبية - للمناداه ضد ناضج - طريق - متشابهان 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل سوري لاعب كرة قدم برازيلي - خاصتي مجرى صغير من الماء «معكوسة» - طري نهر اوروبي «معكوسة» - من القرود رغبة قهرية في تعاطي المسكنات - من الالوان «معكوسة» ضباب كثيف - متشابهان من المحاصيل الزيتية - دولة آسيوية من الفاكهة - نصل الرمح «معكوسة» من اللدائن - حيوان جبلي دعم - ثياب بالية 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 4 2 6 9 5 7 1 3 8 5 7 3 1 2 8 6 9 4 8 9 1 3 4 6 5 7 2 9 1 2 4 6 5 3 8 7 3 8 5 7 1 2 9 4 6 6 4 7 8 9 3 2 1 5 1 5 4 2 8 9 7 6 3 2 3 8 6 7 1 4 5 9 7 6 9 5 3 4 8 2 1 9 3 1 6 4 5 2 7 8 4 7 6 1 8 2 5 3 9 5 8 2 7 9 3 6 1 4 6 5 3 8 7 4 1 9 2 7 1 4 9 2 6 8 5 3 8 2 9 3 5 1 4 6 7 2 6 5 4 3 7 9 8 1 3 4 8 5 1 9 7 2 6 1 9 7 2 6 8 3 4 5 زيد بن مخلد الحربي، > ســـــفـــــيـــــر خـــــــــــــــادم الـــــحـــــرمـــــن الــــشــــريــــفــــن لـــــــدى الـــنـــيـــجـــر، الــــــتــــــقــــــى، أول مــــــــن أمــــــــس، وزيـــــر الـــخـــارجـــيـــة والـــتـــعـــاون والنيجريي في الخارج، بكاري يـــاءو ســانــغــاري، وجـــرى خـال اللقاء بحث العلقات الثنائية والتعاون بي البلدين الـشـقـيـقـن، وســبــل تــعــزيــزهــا، إضـــافـــة إلـــى مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وثمّن الوزير الدعم الذي تقدمه المملكة للنيجر، مشيداً بمبادرة المملكة بتنظيم مؤتمر للمانحي لدعم النازحي واللجئي في منطقتي الساحل وبحيرة تشاد، المقرر عقده في الشهر المقبل. حمد راشـد المــري، سفير الكويت في الأردن، > اسـتـقـبـل، أول مــن أمـــس، أعـضـاء مـجـلـس إدارة غـــرفـــة صـنـاعـة الــــزرقــــاء، بــرئــاســة المـهـنـدس فـــــــــــــــارس حـــــــــــمـــــــــــودة، الـــــــــذي أكـــــــد عــــلــــى عــــمــــق الــــعــــاقــــات الاقــــتــــصــــاديــــة والأخــــــويــــــة مـع دولـــــــــة الـــــكـــــويـــــت، وأشـــــــــــار إلــــى أهمية التشاركية بي قطاعات الأعمال في الأردن والكويت، بهدف تعزيز التعاون التجاري والصناعي. مـن جانبه، أكـد السفير على العلقات المتينة ما بي الدولتي الشقيقتي، مشيراً إلــى إيجابية المـنـاخ الاستثماري فـي المملكة والتي شجعت على زيادة الاستثمارات الكويتية فيها. هـال بن عبد الله السناني، سفير سلطنة > عــــمــــان المـــعـــتـــمـــد لــــــدى الـــجـــمـــهـــوريـــة الـــتـــونـــســـيـــة، اســتــقــبــل، أول مـــن أمـــــس، بــمــقــر الـــســـفـــارة، أحـمـد فـيـصـل عــلــي الــجــهــضــمــي، الأمـــــن الـــعـــام لـاتـحـاد العُماني للغولف، رئيس الوفد العماني المشارك في البطولة الـعـربـيـة لـلـغـولـف للشباب والــــنــــاشــــئــــن، الــــتــــي تــعــقــد 30 إلــى 22 خــال الفترة مـن ســبــتــمــبــر (أيـــــلـــــول) الــــجــــاري، بـــمـــاعـــب نــــــادي «ريــــزيــــدنــــس» بمدينة قمرت التونسية، حيث قـدم الجهضمي للسفير درعـ تذكارياً، موجهاً له الشكر لمتابعته الشخصية للبعثة وحـرصـه على نجاح مشاركة وفد السلطنة. إيــــاد بـــن غــــازي حـكـيـم، > ســـــفـــــيـــــر خـــــــــــــــادم الـــــحـــــرمـــــن الـــشـــريـــفـــن لـــــدى جــمــهــوريــة الأوروغـــــواي الـشـرقـيـة، أقــام، أول مـن أمـــس، حفل استقبال 94 بمناسبة الــيــوم الـوطـنـي الــــ لـلـمـمـلـكـة، بــحــضــور مـسـؤولـن مـــــن وزارة الــــخــــارجــــيــــة، والــــداخــــلــــيــــة، والــــــزراعــــــة، والـصـنـاعـة، والـصـحـة، والتعليم وحـكـام مقاطعات ورؤســاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية ورواد الأعمال. مــطــر الـــنـــيـــادي، سـفـيـر دولـــــة الإمـــــــارات لــدى > الكويت، استقبله، أول من أمس، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية، الشيخ فهد الـيـوسـف، بمقر وزارة الـداخـلـيـة، وأكـــد الـوزيـر على عمق العلقات الأخوية بي البلدين الشقيقي، وتـم بحث سبل تعزيز علقات التعاون بــــن الـــبـــلـــديـــن فــــي المـــجـــالات الأمــــــنــــــيــــــة وســـــــبـــــــل دعــــمــــهــــا وتطويرها، كما تم استعراض آخــــر الـــتـــطـــورات والمــســتــجــدات عــــلــــى الــــســــاحــــتــــن الإقـــلـــيـــمـــيـــة والدولية. من جانبه، أكد السفير أهمية ما تم بحثه من موضوعات تؤدي إلى مزيد من التعاون. بــــيــــرام أمـــبـــانـــيـــك جـــانـــيـــي، ســفــيــر الــســنــغــال > المعتمد لــدى موريتانيا، استقبلته، أول مـن أمـس، وزيـــرة التجارة والسياحة الموريتانية، زينب منت أحــمــدنــاه، بمكتبها فــي نــواكــشــوط، وتــنــاول اللقاء بـحـث عــاقــات الــتــعــاون المـثـمـر بــن الـبـلـديـن وسبل تعزيزها وتطويرها، بخاصة فيما يتعلق بالمجالات ذات الصلة بقطاع التجارة والسياحة. جرى اللقاء بـحـضـور الأمـــن الــعــام لــلــوزارة، الحاج آمادو كي. تـــشـــانـــغ هــــــوا، سـفـيـر > جـمـهـوريـة الــصــن الشعبية لــــــــــــدى المــــــمــــــلــــــكــــــة الـــــعـــــربـــــيـــــة الـسـعـوديـة، استقبله، أول من أمـــــس، الأمـــيـــر عــبــد الـــعـــزيـــز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وزيـــــر الــداخــلــيــة الـــســـعـــودي، فـــي مـكـتـبـه بــــالــــوزارة، وجـرى خـال اللقاء بحث عـدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. يوميات الشرق تركي الدخيل ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16740 - العدد Friday - 2024/9/27 الجمعة 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 أُطلقعليه اسم «سبيل الغاب» وهو نسخة متنقلة من مهرجان «كولومبوسكوب» للفنون إياد بن غازيحكيم مطر النيادي تشانغ هوا زيد بن مخلد الحربي حمدراشد المري هلال بن عبداللهالسناني ر ا ل ا ا و ك د و ر ي ا ح ت و ن س ي ا م ن ر ب ا ك ن م ل د م ي ا ر ن ا م ا ر ا ي ل ل ع س ل م ي ن و ل ر س د ا ب ر ي و هـ ا ق ن و ي س د ل ا ا ي ا ب ي ن ي س ا د س ا ب ر ما لجرحٍ بميّتٍ إِي َمُ! ومِـــنْ أبـيـاتِ أبِـــي الـطّـيّـبِ المُـتَـنـبّـي الـتّـي يُــرسِــلُ فيهَا الأمــثــالَ والـحـكـمَ، فتشيعُ ُوتنتَشرُ وتُصبحُ من محفوظاتِ الصّدور، ومقولاتِ الأفْواهِ، وأحاديثِ الألسنِ، قولُه: مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوانُ عَلَيهِ مَا لِجُرْحٍ بِمَيّتٍ إِيلَم تَضمّن بيتُ المُتَنبّي، هــذا، مثليِْ اثـنـنْ، أولُـهُـمَـا فـي صَـــدرِه: مَــنْ يَـهـنْ يسهلُ الهَوانُ عليه، وثانِيهما في عجزِه: ما لِجرحٍ بميّتٍ إيلمُ. وإرسالُ مثليِ في بيتٍ واحدٍ تميّزٌ اُختصّ به شعرُ أبِي الطّيب. ويَهنْ: أي يُصبحُ هيّنًا مُهَانًا باختيارِه، فيهونُ في نفسِه، ولذلكَ هو لا محالةَ سيكون عُرضةً لإهانةِ غيرِه له، ومنْ هوانِه على نفسِه، وهوانِه على النّاس، ستكونُ إهَـانـةُ غيرِه لـه، أمــراً سهلً عليه، وسَـتَـمُـرّ عليهِ مــرورَ الــكِــرَامِ، ولا كَـرامـةَ لـه، ولـوَ استفاضةُ التعبيرِ (مرور الكرام)، لنَزّهتُه، وفيه ذكرُ الكِرامِ، عن استخدامِه مَع مَنْ يَقبلُ الإهانةَ، وبئسَ القبولُ والمقبولُ. ولأنّ أبَا الطّيّبِ خبيرٌ بالنّفوسِ، عَارِفٌ بمَا يجتاحُهَا من طُقُوس، قالَ وكَأنّه يَعنِي المُهانَ: فِي النّاسِ أَمْثِلَةٌ تَدُورُ حَيَاتُهَا كَمَمَاتِهَا ومَمَاتُهَا كَحَيَاتِهَا فَلَ غرابةَ أّ يتَمَعّرَ وجهُهُ غَضباً، فالهَوانُ والإكرامُ عندَه بمنزلةٍ واحدة، مثل تساوي منزلتي الحياةِ والمماتِ، والمماتِ والحياة! فَمَا قيمةُ الأنفاسِ، عندَ هذه النّاس؟! والنَفَسُ، مفردُ الأنْفَاسِ، وهو مَا يستخدِمُه المرءُ للتّنفسِ، واشتُقّ النّفَسُ من النّفْسِ، وجَمعُ النّفْسِ: أَنفُسٌ، وسَبَبُ الاشْتِقَاقِ: أنّ انقطَاعَ النّفسِ، مُهلِكٌ للنَفْسِ. ُومثلُه، قولُ أبِي الطّيّبِ أيضاً: ومَا انْتِفَاعُ أَخِي الدّنْيَا بنَاظِرِهِ إِذَا اسْتَوتْ عِنْدَهُ الأَنْوارُ والظّلَم أي: ماذَا يُفيدُ النّظر، إذَا كانَ النّورُ والظّلمَاءُ مُتسَاويي في المَنزلةِ، مُتَطابقي في الدّرجةِ، مُتَماثلي فِي الأثر؟! أليسَ من أجلِ ذلك، اعتَبرَ المُتنبّي الوُصولَ إلى هذهِ المَرحلةِ من التّفكير، دَليلً ِعلى أنّ الأفهَامَ ليسَ فيهَا صحيحٌ، ولا مَا لا يصحّ، فقال: ولَيسَ يَصِحّ في الأَفْهَامِ شيءٌ إذَا احتَاجَ النّهارُ إلى دَليل إنّ القَلبَ من النّهارِ نورُه، وإذا اسْتَوَتِ الأَضْدادُ المتناقِضَةُ، وصَارَ النّور ظلمةً، وأصْبحَ مُحتاجاً إلى دَليلٍ، فهوَ في وضعٍ ذَليل، بتساوي الصّحيحِ والعَليل. ُوكأنّ المُتَنبّي أشَارَ إلَى المَعنَى ذاته، من زاويةٍ أخرى، في بيتِ شِعرِه، إذْ قالَ: يَهُونُ عَلَينَا أنْ تُصابَ جُسُومُنَا وتَسْلَمَ أعْراضٌ لَنَا وعُقُول وهُنَا يكونُ الهَوانُ مُستحبّاً، عندمَا يقعُ من أَجلِ مَنعِ ضَررٍ أكبرَ، وهو ضَرَرُ الأَعْــراضٍ والعُقولِ. وهكذَا يفعلُ العُقلَء، فمَا قيمةُ الجَسَدِ، أمـامَ العَقْلِ والعِرضِ، ولذَا يقولُ أبُو الفَتحِ البستِي: ُيَا خَادِم الْجِسْمِ كم تشقَى بخدمتِه أَتَطلبُ الرّبْحَ فِيمَا فِيهِ خُسرانُ؟ أقبلْ علَى النّفسِ واستكمِلْ فَضائلَها فَأَنتَ بِالنّفسِ َ بالجِسمِ إِنْسَان فناناً من آسيا وأفريقيا 19 للفنون» يستضيف 421 «مجمع «سبيل الغاب» يناجي الصحراء في أبوظبي يـتـقـاطـر مـحـبـو الــفــن الـتـشـكـيـلـي، زرافــــاتٍ للفنون» في أبوظبي 421 وفرادى، إلى «مَجمع فناناً مـن جنوب، 19 لمشاهدة لـوحـات وأعـمـال وجــنــوب غــربــي آســيــا، وأفــريــقــيــا، يــعــبّــرون من خللها عن معاناة أهالي بلدهم خلل فترات الاستعمار واستغلله مقدرات بلدهم البشرية والطبيعية. سبتمبر 22 فــالمــعــرض الـــــذي افــتُــتــح فـــي (أيلول) الحالي، يضمّ لوحات وأعمالاً، بأحجام مختلفة وبمواد متنوعة وأساليب شتّى تصب كـلـهـا فـــي تـظـهـيـر أســالــيــب الـقـهـر والاضــطــهــاد اللذين مورِسا على شعوب تلك البلد في حقبة معينة. أُطــــــــلــــــــق عـــــلـــــى المــــــــعــــــــرض اســــــــــم «ســــبــــيــــل الـــــغـــــاب»، وهـــــو نــســخــة مــتــنــقــلــة مــــن مــهــرجــان كولومبوسكوب للفنون فـي سريلنكا. وبعد جـــولـــة فــيــه يــتــبــادر إلــــى ذهــــن الـــزائـــر أن يـربـط التسمية بالتعبير الشائع عن «شريعة الغاب» حيث يأكل القوي خيرات الضعيف، ولا قواني تحمي الإنسان. وهذا الوجع ربما لا يزال سائداً في العالم. ومــن خــال المـعـرض الـــذي يقدمه «مَجمع للفنون»، وهو منصة مستقلة في أبوظبي 421 تُعنى بالفناني الواعدين والممارسي المبدعي، يلتقي الفنانون بعضهم مع بعض، وكذلك مع الجمهور، من أجل إعادة إحياء المعرفة المتعلقة بالترابط والـوصـايـة والمـمـارسـات الاستعادية عبر الغابات المطيرة والبرية والمــزارع الجبلية والأراضي الرطبة النهرية. وحسب القيّمي على المركز، فإن المعرض يــــدعــــو إلـــــى الــــتــــحــــرّر مــــن المـــنـــاهـــج الــتــقــلــيــديــة والانــتــقــال مــن منهج الـنـهـب والــتــفــوق المتهور والانــقــراض، إلــى تبني الاسـتـمـاع الفاعل الـذي يتجاوز الحواس البشرية. 29 تــــشــــارك فــــي المـــــعـــــرض، المـــســـتـــمـــر إلـــــى ديسمبر (كانون الأول)، نخبة من الفناني من سـريـانـكـا، وبـنـغـاديـش، ونـيـبـال ونيجيريا، والإمـــــــــــــــارات، ومــــــن الأردن، ومــــــن بـــاكـــســـتـــان، والفلبي. وتـــوضـــح مــيــس الـــبـــيـــك، مـــديـــرة الــبــرامــج والمــــبــــادرات المجتمعية فــي المـجـمـع، لــ«الـشـرق الأوســـــط» أن «سـبـيـل الـــغـــاب» هــو أول معرض يــحــتــل هــــذه المـــســـاحـــة مـــن بـــن المــــعــــارض الـتـي .2021 يقيمها المـجـمـع مـنـذ افـتـتـاحـه فـــي عـــام وتشير إلى أن السبب يعود إلى «المواضيع التي يطرحها الـفـنـانـون فـي أعـمـالـهـم، وهــي معقّدة ومتشابكة بـن حـيـاة الطبيعية والــنــاس، وما يـجـب أن نـقـوم بــه للحفاظ عـلـيـهـا». وتضيف: «الأعـــــــمـــــــال تــــعــــبّــــر عـــــمّـــــا تـــــعـــــرّض لـــــه الـــســـكـــان الأصليون في مناطق مختلفة، مما تسبب في تغيير نمط حياتهم، فكان بعضهم يلجأ إلى الــغــابــة لـيـحـافـظ عـلـى هـويـتـه وطـبـيـعـتـه. هـذه الأعمال تقول لنا إن علينا أن نفهم هذا التشابك بـن حياتنا وحـيـاة الطبيعة مـن أجــل الحفاظ على حياتها وحياتنا. هـذا ما أردنــا أن نقدمه لـجـمـهـورنـا فـــي الإمــــــــارات». ويــشــكــل المــعــرض، بـلـوحـاتـه وأعــمــالــه، دراســــةً مـعـقـدة لتواريخنا البيئية المـتـآكـلـة، وللحكمة البيئية المـفـقـودة، ولـــأجـــنـــدات الــتــنــمــويــة المــتــوحــشــة، ولأشـــبـــاح الاسـتـخـراج، ويسعى إلــى تتبع إرث استعمار المــــوارد والـعـقـول الـعـامـل فــي الـخـفـاء. فـفـي ظل المشاهد الطبيعية المتحولة، يتساءل الفنانون عـمّـن يمتلك أراضـــي الـغـابـات، ومــن يُـهـجّـرون، ومن يُمنَع من دخول المواقع المخصصة للحفظ. مـــن جــانــبــهــا، تــقــول دارة الـــغـــانـــم، مــديــرة التواصل الاستراتيجي في المجمع، إن المعرض مشروعاً للفناني المشاركي، 20 يضمّ أكثر من مــؤكــدةً أن الـسـبـب وراء إحــضــار مـعـرض يركز على الـغـابـة إلــى طبيعة صـحـراويـة هـو «جعل الناس يستكشفون ما يمكن أن ترويه الغابات، كما الصحراء، للناس وكيف يمكن أن نحافظ على الطبيعة». فــي أحـــد أجـنـحـة المـــعـــرض، يــصــدر صـوت آتٍ مـن الطبيعة لتهمس أرواح هــذه الأراضـــي والأنـــهـــار والــغــابــات فــي آذان الـسـامـعـن كثيراً من الحكايات الشعبية والأساطير، خصوصاً أن الغابات ترتبط بالأشباح والساحرات. ومع صــعــود الإمــبــريــالــيــة، تــفــاقــم اســتــغــال المــــوارد الطبيعية وإســــاءة معاملة الـسـكـان الأصليي بوصف ذلك نوعاً من تحقيق الجشع والسلطة والغرور. زائرات يشاهدن بعضلوحات المعرض(الشرق الأوسط) أبوظبي: مالك القعقور

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky