issue16739

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16739 - العدد Thursday - 2024/9/26 الخميس المتحف البريطاني يقيم المعرضفي لندن ويتناول تبادل البضائع والثقافات والأفكار عبر التاريخ «طرق الحرير»... أوسع منطريق وأكثر من حرير «مـاذا تتخيّل عندما تفكر في طريق الحرير؟ توابل، قوافل الجمال التي تعبر الــكــثــبــان الـــصـــحـــراويـــة ورحــــــات الــتــجــار حـــامـــلـــة الـــبـــضـــائـــع الــنــفــيــســة بــــن الـــشـــرق والــــغــــرب عـــبـــر طـــريـــق واحــــــد أُطــــلــــق عـلـيـه اسـم (طريق الحرير)؟ الـواقـع يحمل أكثر مـــن ذلــــك بـكـثـيـر». جـمـلـة تـفـتـتـح المـعــرض الضخم الـــذي يقيمه المتحف البريطاني بــلــنــدن، ويـحـمـل عــنــوان «طــــرق الــحــريــر»، لـيـحـاول تـوسـيـع المـعـنـى المـتـعـارف لطرق الــتــجــارة المـتـشـابـكـة الــتــي كــانــت تسلكها القوافل والسفن، وتمرّ عبر جنوب آسيا. يقدم المعرض رؤيـة أوسـع لطرق التجارة والـــتـــبـــادل مـــا بـــن الـــشـــرق والـــغـــرب، كثير مـن الـطـرق المتشعبة والمتشابكة تتضمن الـرحـات بي المـراكـز التجارية في الصي ودول قـريـبـة، مـثـل الــيــابــان وكـــوريـــا، إلـى بــاد مـا بـن النهرين وأنطاكية وسـوريـا وغــيــرهــا مـــن الــــــدول. نـــأتـــي إلــــى الــحــريــر، ونـجـد أن البضائع والــتــبــادلات تضمنت مـا هـو أكـثـر مـن الـحـريـر الـــذي كــان إحـدى الـبـضـائـع الـتـي نقلت عـبـر طـــرق الـتـجـارة قـــديـــمـــا الـــتـــي كـــانـــت تـــتـــكـــون مــــن شـبـكـات مـــتــداخـــلـــة تـــربـــط المــجــتــمــعــات عـــبـــر آســيــا وأفــــريــــقــــيــــا وأوروبـــــــــــــا، مـــــن الــــيــــابــــان إلـــى بريطانيا، ومـن الــدول الإسكندنافية إلى مدغشقر. المعرض الجديد، الطموح في نطاقه والـــواســـع فــي تغطيته الـجـغـرافـيـة، يمكن اعتباره مختلفا في تركيزه على الطريقة التي شكلت الرحلت الملحمية للأشخاص والأشياء والأفكار على طول طرق الحرير. يتبنى المعرض فكرة أن طرق الحرير ظلت مُستخدَمة لآلاف الـسـنـن، ولـكـن التركيز انـصـب عـلـى فـتـرة حـاسـمـة فــي تاريخها، بـعـد المـــيـــاد، وهـي 1000 - 500 مــن نـحـو فــتــرة شــهــدت قـــفـــزات كـبـيـرة فـــي الاتــصــال بـــــن الــــــــــدول والـــــشـــــعـــــوب عــــبــــر الــــــقــــــارات. يتحدى المعرض المفاهيم السائدة، ويفتح خـــزائـــن الــتــاريــخ لـيـثـبـت بـالـقـطـع الـــنـــادرة والمــــنــــســــوجــــات والمــــخــــطــــوطــــات عــــاقــــات متشابكة بي دول العالم القديم. بداية الرحلة تــنــطــلــق رحـــلـــة الــــزائــــر مــــن خـــزانـــة وحيدة تضم تمثالاً صغيراً لبوذا، على بطاقة التعريف المرفقة نقرأ أن التمثال صُنِع في باكستان، وتم العثور عليه في كلم في قرية بالسويد. 5000 مكان يبعد التمثال هنا مقدمة للموضوع المثير، ومثال لما سنجده في باقي القاعات. يـبـدأ المــعــرض مــن الــيــابــان وكـوريـا وعـــاقـــاتـــهـــمـــا مــــع الـــصـــن خـــــال الـــقـــرن السابع، وحتى الـقـرن التاسع ميلدي، يتحدث هذا القسم عن انتقال الديانات والأفـــكـــار والـبـضـائـع، يستخدم لضرب الأمــثــلــة الــقــطــع المـخـتـلـفـة الــتــي تــتــراوح مـــن المــنــحــوتــات الـضـخـمـة حــتــى أصـغـر الــقــطــع الــزجــاجــيــة المــتــكــســرة الــتــي عثر عليها فـي الـيـابـان فـي الـقـرن الـسـادس، وتعود أصولها لمنطقة الشرق الأوسط. في خزانة أخرى نجد كأسا من الزجاج بـالـلـون الأزرق عُــثِــر عـلـيـه فــي قـبـر أحـد النبلء في كوريا، ونعرف أنه صُنِع في مصر. وبحسب وصـف بطاقة العرض، فإن وجود قطع من الزجاج التي تعود أصولها لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في المقابر بأماكن بعيدة، مثل كــوريــا، إنـمـا يعكس أهـمـيـة تـلـك القطع بوصفها انعكاسات للثراء والمكانة في العالم القديم. الحرير أهميته وقيمته نـــأتـــي لـلـحـريـر بــــــــطــــــــل الــــــــعــــــــنــــــــوان والـــســـلـــعـــة المـــنـــشـــودة وحــــكــــايــــات اســـتـــخـــدامـــاتـــه المختلفة، لا يكتفي الـــعـــرض بـالـحـديـث عــن الـحـقـائـق، وإنـمـا أيضا يقدم الأمثلة عليها، وهـــــو مــــا نـــجـــده فــــي إحــــــدى خـــزانـــات الـــعـــرض، حـيـث نـــرى لـفـافـة مـــن الـحـريـر عــثــر عـلـيـهـا فـــي شـــمـــال غـــربـــي الــصــن، ويبدو عليها آثـار الزمن، حيث تحولت لقطعة متماسكة مثل لـوح مـن الحجر. يعتقد الــخــبــراء أن سـبـب وجـــودهـــا في هذه البقعة كان، بسبب أنها استخدمت فـي وقــت مـا لـدفـع رســـوم لجنود إحـدى الحاميات في المنطقة. تأخذنا هـذه اللفافة العتيقة لعالم كــــــان فـــيـــه الــــحــــريــــر يـــتـــربـــع عـــلـــى عـــرش الـتـجـارة بوصفه سلعة ثمينة، وأيضا عملة مالية خاصة في فترة حكم سللة تـــانـــغ بـــالـــصـــن، حـــيـــث كـــــان المـــواطـــنـــون يستخدمون الحرير لدفع ضــــرائــــبــــهــــم ولــــلــــشــــراء، وهـــنـــا نــــرى مـــثـــاً لـذلـك مــــتــــجــــســــداً فـــــــي تـــمـــثـــال لحصان يعود لبلط سللة تـانـغ الـتـي كـانـت تستورد الـجـيـاد مــن أواســــط آسـيـا، وتدفع ثمنها بالحرير. بـــمـــا أن الــــتــــجــــارة هـي صــلــب المـــوضـــوع فـــنـــرى هنا أيضا إشــارات لتجارة البخور والمــــســــك وأهـــمـــيـــتـــهـــم فــــي الـــعـــالـــم الإســــــامــــــي. هـــنـــا يـــضـــيـــف المـــعـــرض لـــتـــجـــربـــة الـــــزائـــــر عـــبـــر وضـــع صـنـاديـق بـهـا ثقوب بغطاء يستطيع الـــــــزائـــــــر رفـــعـــه لـــيـــســـتـــنـــشـــق رائـــــحـــــة الــــبــــخــــور والمـــــســـــك، وهــــــي لمـسـة تـــضـــيـــف حــــاســــة جـــــديـــــدة لـــاســـتـــمـــتـــاع بالعرض. العالم الإسلامي يـــــصـــــل المـــــــعـــــــرض إلــــــــــى قـــــســـــم حـــــول العالم الإســامــي، وهنا نجد معروضات متنوعة تعود لفترات مختلفة من التاريخ الإسلمي. يشير العرض عبر القطع وعبر الـكـتـابـة إلـــى أن الــتــبــادلات والــصــات بي بــلــدان الــشــرق والــغــرب حملت إلـــى جانب الـبـضـائـع أفــكــاراً وثـقـافـات وأديـــــان، وهنا يستكشف انتشار الـديـن الإســامــي. نرى فــي الــعــرض عـــدداً مــن المـصـاحـف الأثــريــة، ومن الطبيعي أن نجد الإشارة إلى الانتقال لـلـورق فـي كتابة المـصـاحـف. الـــورق الـذي طورتصناعته في الصي انتقل عبر طرق الحرير لدول العالم الإسلمي، واستخدم بديلً لرقع الجلد، وهو ما سمح بتطوير أساليب الكتابة والزخارف الجمالية. إلــــى جـــانـــب المـــصـــاحـــف، نــــرى أمـثـلـة أخــــــــرى عــــلــــى الـــــتـــــبـــــادل مـــــع دول الـــعـــالـــم الإســـــامـــــي. نـــــرى أيـــضـــا نــســخــا مــــن كـتـب عـلـمـيـة وجـــغـــرافـــيـــة مــثــل كـــتـــاب «الــنــجــوم الثابتة» لعالم الفلك الفارسي عبد الرحمن ، وأيضا خريطة 969 الصوفي يعود لعام الإدريـسـي التي رسمها لأمـر ملك صقلية روجـــــــر الــــثــــانــــي. فـــــي رحـــلـــتـــنـــا مـــــن خـــال الـــتـــشـــابـــكـــات والــــعــــاقــــات المـــتـــبـــادلـــة نـــرى الـقـطـع عـلـى نـحـو جــديــد فـكـل قـطـعـة هنا لها قصة وأصل ومكان نشأت فيه، ومكان آخــر انتقلت إلـيـه، وأشــخــاص امتلكوها، ولــــيــــســــوا بــــالــــضــــرورة مــــن مــــكــــان واحــــــد؛ هــذا مـا يُـحـدِثـه الـتـواصـل الإنـسـانـي الـذي يـلـغـي الـــحـــدود والــجــغــرافــيــا. مـــن الأمـثـلـة في القاعات التالية، وفـي قسم مخصص لمدينة القدس، قوارير من الزجاج صغيرة الـــحـــجـــم، نـــقـــرأ أن الـــزجـــاجـــات تـنـقـلـت مع الـــحـــجـــاج، ومــــع زوار مــديــنــة الـــقـــدس من المـسـيـحـيـن والمـــســـلـــمـــن، تــحــمــل إشـــــارات ونـقـوشـا تـــدل عـلـى صـاحـبـهـا. مــن القطع المـــــؤثـــــرة هـــنـــا لـــــوح مــــن الـــــرخـــــام مــنــقــوش عليه توجيه ببناء الطريق ما بي القدس ومـديـنـة الـرمـلـة لأمـــر الخليفة عـبـد المـلـك. ونـعـرف أن القطعة كـانـت مـوضـوعـة على بداية الطريق. يــضــم المــــعــــرض، الـــــذي قُـــسّـــم لخمس مناطق جغرافية تأخذ الــزوار في رحلتهم الــــخــــاصــــة عـــلـــى طــــــرق الــــحــــريــــر، أكــــثــــر مـن 29 قطعة (بـمـا فــي ذلـــك الـــقـــروض مــن 300 مقرضا من مؤسسات وطنية ودولية)؛ من العقيق الـهـنـدي المــوجــود فــي سوفولك إلـــى الـــزجـــاج الإيـــرانـــي المـكـتـشَـف في الـــيـــابـــان، تـكـشـف هــــذه الــقــطــع عن الـنـطـاق المــذهــل لـهـذه الشبكات. تُعرَض بعض هذه القطع للمرة الأولــــى فــي بـريـطـانـيـا، ويـرجـع الــفــضــل فـــي ذلــــك لــلــتــبــادل بي المـــــؤســـــســـــات الــــثــــقــــافــــيــــة، وهــــو تــــــبــــــادل خـــــــرج مــــــن رحـــــــم طــــرق الحرير ليستقر في أرجاء العالم الـــحـــديـــث، لــيــربــط بـــن الـــنـــاس في جــمــيــع أنــــحــــاء الـــعـــالـــم. مـــثـــال لــذلــك يـقـدم الــعــرض أقـــدم مجموعة مــن قطع الـــشـــطـــرنـــج الـــتـــي تــــم الـــعـــثـــور عــلــيــهــا عـلـى الإطلق، ولوحة جدارية ضخمة بطول ستة أمــتــار مــن «قــاعــة الــســفــراء» فــي أفـراسـيـاب (ســــمــــرقــــنــــد) بــــأوزبــــكــــســــتــــان. تــســتــحــضــر اللوحة الطابع العالمي لأهل آسيا الوسطى الـــذيـــن كـــانـــوا مـــن كــبــار الــتــجــار خـــال هـذه الـــفـــتـــرة. المـــعـــرض يـتـمـيـز بــتــعــدد القيمي (أمر منطقي بالنظر إلى المساحة الواسعة الــتــي يـتـعـامـل مـعـهـا) وفـــي أرجـــائـــه يلتقي الـــزوار بشخصيات تتشابك قصصها مع طرق الحرير، بما في ذلك ويليبالد، مهرب البلسم المبتكر من إنجلترا، وأميرة صينية أسطورية شاركت أسرار زراعة الحرير مع مملكتها الــجــديــدة. المــعــرض يفتح أبـوابـا كثيرة من التاريخ الإنساني، ويثبت أن ما يجمع الناس أكثر بكثير مما يفرّقهم، وأن الحضارات ترتكز دائما وأبداً على التبادل والتنوّع. - طرق الحرير في المتحف البريطاني وحتى 2024 ) سبتمبر (أيلول 26 بلندن من .2025 ) فبراير (شباط 23 معرض«طرق الحرير» في المتحف البريطاني (الشرق الأوسط) تمثال لحصان عثر عليه في لولانشمال غربي الصين (الشرق الأوسط) ميلادياً (المكتبة البريطانية) 1100 و 1000 مصحف بالخط الكوفي من العراق أو إيران في الفترة ما بين ًلندن: عبير مشخص يمكن اعتبار المعرضمختلفا في تركيزه على الطريقة التي شكلت الرحلات الملحمية للأشخاصوالأشياء والأفكار علىطولطرق الحرير مجسم لامرأة تعزف العود تعود لعهد سلالة تانغ الصينية (متحف أشموليان بجامعة أكسفورد) صينية نحاسية تحمل نقشاً يصور مسجد قبة الصخرة بالقدسمن القرن السابع أو الثامن (الشرق الأوسط) أقدممجموعةمنقطعالشطرنجتمالعثورعليها علىالإطلاق(تصوير:أندريهأراكليان)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky