issue16738

اســـتـــقـــبـــلـــت صــــــــالات الـــســـيـــنـــمـــا فـي السعودية ودول الخليج فيلم التشويق والـــــرعـــــب الــــســــعــــودي «مـــبـــتـــعـــث» الـــــذي حـقـق نـجـاحـا مـلـحـوظـا فــي أول أسـبـوع مـن عـرضـه والـــذي شـــارك فـي مهرجاني الغردقة السينمائي وكازابلانكا، ونال إعجاب النقاد والجمهور على حد سواء. تدور أحداث الفيلم الذي يمتد إلى دقــائــق حـــول «حــمــد» الطالب 105 نـحـو الـسـعـودي المبتعث فـي إحـــدى جامعات ، ومــــع ضــغــط من 2010 نـــيـــويـــورك عــــام أسرته المكونة من أب وأم مسنين يتفاقم شــعــوره بــالــذنــب لـيـقـرر حينها الــعــودة إلـــى الـسـعـوديـة؛ ليجد أن أهـلـه وبيئته ليسوا كما عهدهم، وهنا يظهر الصراع الـنـفـسـي بـــ الـــواقـــع والــخــيــال فـــي أشـد الأحداث رعبا. ســـيـــنـــاريـــو الـــفـــيـــلـــم مـــســـتـــلـــهـــم مـن قصص واقعية حدثت مع أشخاص من دائـــرة العلاقات المحيطة بالمخرج عامر الـــكـــامـــل، ظــهــر عـلـيـهـم فـيـهـا أثــــر المـــرض النفسي ورحلة الشعور بالذنب، وكــيــف أثّــــرت الـغـربـة على روابطهم الأسرية. وهــــــذا مــــا جـــعـــل لـلـفـيـلـم قـــيـــمـــة إنـــســـانـــيـــة عـــالـــيـــة، فـــــهـــــو لـــــيـــــس فــــيــــلــــم رعـــــب وتـشـويـق مسليا وحـسـب، بــــــــل يـــــحـــــمـــــل أيـــــــضـــــــا قـــيـــمـــا إنسانية واجتماعية قد تدفع البعض إلى التفكّر أكثر فيما وراء الـــــصـــــورة. فـيـلـم «مـــــبـــــتـــــعـــــث» الــذي تم تصوير جميع مشاهده بـ السعودية والإمـــــارات، بـالإضـافـة إلــى بضع لقطات مـــن مــديــنــة نـــيـــويـــورك فـــي أمـــيـــركـــا الـتـي كانت بلد الابتعاث لشخصية «حمد» في بداية الفيلم، من كتابة وإنتاج وإخـراج عامر الكامل، وبطولة براء عالم، ونايف الظفيري وحابس حسين. عــــــن الــــتــــجــــريــــة يـــــقـــــول بــــــــــراء عـــالـــم صـــاحـــب شـخـصـيـة «حـــمـــد»: «ألـهـمـتـنـي الرغبة في استكشاف التغيرات النفسية والاجـــتـــمـــاعـــيـــة الــــتــــي يـــمـــكـــن أن تــحــدث عــنــدمــا يـــعـــود شــخــص إلــــى مــنــزلــه بعد فترة طويلة من الغياب، تلك العودة قد تكشف عن جوانب مظلمة في داخله لم يكن يتوقعها، ناهيك عن كونها تجربة جديدة لم أخضها من قبل، ومـن النادر أن نـشـاهـد فيلما عـربـيـا مــن فـئـة الـرعـب يـــنـــجـــح فــــي شــــد وتـــشـــويـــق المـــشـــاهـــديـــن لـعـالمـه، وبصفتي ممثلاً أحــب أن أجــرّب أنـــواعـــا جــديــدة وأنـــــوّع فــي الأدوار التي أقدّمها». تحدي الشخصية بــــــراء عـــالـــم تـــجـــذبـــه الــشــخــصــيــات المـركـبـة الـتـي تتطلب حـالـة استثنائية فــي الأداء والـتـقـمـص، فـبـعـد شخصية الـجـنـي «حــوجــن» الـتـي قـدمـهـا فــي أول فـــيـــلـــم فـــنـــتـــازيـــا ســـــعـــــودي، يـــطـــل بـــــراء بشخصية «حـمـد» فـي فيلم «مبتعث» ليقدم شخصية شــاب سـعـودي وحيد والـــــديـــــه يــبــتــعــد عــنــهــمــا لــــلــــدراســــة فـي أمـيـركـا ويـنـخـرط هـنـاك فـي مجتمعات غــــيــــر صــــحــــيــــة، ويــــــصــــــاب بــــاضــــطــــراب نفسي سببه عـقـدة الــذنــب لـتـرك أهـلـه، هــذه الشخصية لـم يكن أداؤهـــا سهلاً، بـحـسـب بــــراء؛ فـهـي تطلبت مـنـه جهداً نفسيا وبدنيا عاليا؛ مما جعل أبعادها النفسية وتعقيداتها تترك أثرها عليه حتى بعد نهاية التصوير. واجـــه فـريـق عـمـل الـفـيـلـم تحديات عدة، أهمها كانت تتعلق بكيفية إيصال الأجواء النفسية المرعبة بصورة وهوية مـحـلـيّـة صــــادقــــة، وبــحــســب بــــــراء: «مــن السهل أن ننسخ الأفـ م الأجنبية التي قدمت قصصا مـن الـنـوع نفسه ونعيد تعريبها وتـقـديـمـهـا لـلـمـشـاهـد، لكننا اجتهدنا وحاولنا أن نقدّم قصة صادقة بهوية ثقافية أصيلة بجودة وتقنيات الأفــ م العالمية نفسها من النوع ذاتـه، نـــاهـــيـــك أيــــضــــا عــــن ظـــــــروف الــتــصــويــر الـصـعـبـة بـحـكـم تــعــقــيــدات الشخصية النفسية، أشكر زملائي الممثلين وفريق الـــعـــمـــل الــــذيــــن تــحــمّــلــونــي أثــــنــــاء فــتــرة التصوير، فلا أظن أنني كنت شخصية اجتماعية مرحة بحكم الأهوال النفسية الـتـي كـانـت تـمـر بـهـا شخصيتي أثـنـاء التصوير». فــــيــــلــــم «مــــبــــتــــعــــث» لا يـــــركـــــز عــلــى الابــتــعــاث ويـجـعـل مـنـه مــركــزاً للقصة، فـالابـتـعـاث فــي الفيلم - بحسب بـــراء - عـالـم لــه معنى مــجــازي أكـثـر مــن كونه طالبا يدرس خارج وطنه بشكل حرفي، لـــكـــنـــه يـــعـــتـــقـــد أن كـــــل شـــخـــص ابــتــعــد عـــن عـائـلـتـه ســــواء لـــدراســـة أو عـمـل قد يتّصل بالقصة بشكل أو بـآخـر، فجزء كبير مـن معاناة شخصيّة «حـمـد» في الـفـيـلـم قــــادم مـــن شـــعـــوره بـالـفـن لتركه أهله لفترة طويلة من الزمن، وابتعاده عنهم في أوقات قد تكون صعبة عليهم؛ وهذا ما أدّى إلى تدهور حالته النفسية وأوصلنا إلى أحداث الفيلم. فـيـلـم «مـبـتـعـث» يـتـمـيـز عـــن غـيـره من الأفـ م بمزجه بين الدراما النفسية والـــرعـــب، فـــي فـئـة لـــم يـتـم الــتــطــرق لها كثيراً فـي الأفـــ م المحليّة، فالكوميديا مــــثــــً فـــئـــة مـــنـــتـــظـــرة ومـــحـــبـــوبـــة لـــدى الــجــمــهــور المـــحـــلّـــي ومــعــظــم المــخــرجــ ســــيــــفــــكّــــرون مـــــرّتـــــ قـــبـــل أن يـــقـــدِمـــوا على عمل فيلم مـن فئة قـد يـكـون فيها مخاطرة الرعب والإثارة. وعـمـا إذا كـــان فــي الفيلم عناصر فنية أو موضوعية تجعله فـريـداً، قال بــراء: «بالتأكيد الموسيقى التصويرية كـــــان لـــهـــا دور كــبــيــر فــــي نـــقـــل مـشـاهـد الـــشـــخـــصـــيـــات فــــي الـــفـــيـــلـــم لــلــمــشــاهــد، وأيـضـا تقنيات التصوير السينمائي والــــــديــــــكــــــورات المــــســــتــــخــــدمــــة، وبـــحـــكـــم الحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداث الـــفـــيـــلـــم، اشـــتـــغـــل فـــريـــق الـــديـــكـــور عـلـى بـنـاء مـواقـع تصوير فـريـدة مـن نوعها موحشة ومظلمة، أيضا لا أستطيع أن أنـسـى أداء صـديـقَـي المـمـثـلـ المبدعين نايف الظفيري وحابس حسين اللذين قــدّمــا أداءً رائــعــا وأضــافــا لشخصيتي والفيلم إضافات قيّمة جداً». يوميات الشرق براء عالم تجذبه الشخصيات المركبة التي تتطلبحالة استثنائية في الأداء، يطل الآن بشخصية «حمد» في فيلم «مبتعث» ASHARQ DAILY 22 Issue 16738 - العدد Wednesday - 2024/9/25 الأربعاء : قدمنا قصة بهوية ثقافية وبجودة وتقنيات الأفلام العالمية نفسها براء عالم لـ الفيلم السعودي «مبتعث»... صراع نفسي بين الواقع والخيال المرعب من كواليسفيلم «مبتعث»... تقنيات تصوير وديكورات موحشة ومظلمة (الشرق الأوسط) ًجدة: أسماء الغابري دولة 22 باحثاً من 40 بمشاركة مؤتمر في الرياضلاستخدامات الذكاء الاصطناعي فيخدمة اللغة العربية تـسـتـعـد الـــريـــاض لاحــتــضــان مؤتمر دولة؛ لبحث 22 دولي بمشاركة باحثين من تطوير اسـتـخـدامـات الــذكــاء الاصطناعي فـي خـدمـة اللغة العربية، ودعـــم المعالجة الآلية للغة العربية، وســدّ حاجة السياق الـعـربـي إلـــى تحسين المــمــارســات العلمية والأكاديمية في هذا المجال. ويـنـظـم مجمع المـلـك سـلـمـان العالمي لـلـغـة الـــعـــربـــيــة، فـــي الـــفـــتـــرة مـــن الـــســـادس وحــــتــــى الــــســــابــــع مـــــن أكــــتــــوبــــر (تـــشـــريـــن الأول) المــقــبــل، مــؤتــمــره الـــدولـــي الــثــالــث، الـــــذي يـــتـــنـــاول «حـــوســـبـــة الــلــغــة الـعـربـيـة وإثـراء البيانات اللغوية»، والمساهمة في تكامل أعمال الحاسوبيين واللغويين في الحوسبة اللغوية، وسد الفجوة المعرفية، والتعريف بأعمالهم ومشروعاتهم، وإثراء المـدونـات العربية لتحسين نـمـاذج الذكاء الاصـــطـــنـــاعـــي وتـــطـــويـــرهـــا، إضـــــافـــــةً إلـــى خدمة اللغة العربية ودعم المعالجة الآلية لـلـغـة الــعــربــيــة؛ نــظــراً إلـــى حــاجــة الـسـيـاق الـعـربـي إلـــى تحسين المــمــارســات العلمية والأكاديمية في هذا المسار، وإتاحة المجال لـلـمـخـتـصـ ؛ لمـنـاقـشـة الـقـضـايـا المتعلقة بالبيانات اللغوية، واسـتـعـراض الفرص والــتــحــديــات أمــامــهــا؛ لتحسين جـودتـهـا، وزيـــــــــادة حـــجــمـــهـــا، وإتـــاحـــتـــهـــا؛ وفـــقـــا لمـا يتماشى مــع مستهدفات بـرنـامـج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية .2030 السعودية ويشهد المؤتمر مشاركة واسـعـة من المؤسسات المحلية، والإقليمية، والدولية المعنية بالحدث، وحضوراً نوعيّا لأساتذة 22 باحثا مـن 40 الـجـامـعـات، إضــافــةً إلــى دولةً من أنحاء العالم، يمثلون العديد من الــجــهــات المـخـتـصـة فـــي مـــجـــالات المـؤتـمـر، وهــــــي الـــلـــغـــويـــات الـــحـــاســـوبـــيـــة، وعـــلـــوم الحاسب، واللغة العربية. نقلة في استخدامات الذكاء الاصطناعي مجمع المـلـك سلمان للغة العربية، وهـــو مَــجْــمــع عــالمــي أُسِـــــس فـــي الــريــاض لــــخــــدمــــة الــــلــــغــــة الـــــعـــــربـــــيـــــة، ونــــشــــرهــــا، والمـحـافـظـة عـلـيـهـا، وتــعــزيــز دورهــــا في المجالات المختلفة إقليميا وعالميا، حقق خــــطــــوات مـــهـــمـــة فــــي تـــوظـــيـــف تــقــنــيــات الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية ورقـمـنـة الـكـثـيـر مــن الــخــدمــات، وإطـــ ق عــــدد مـــن المـــشـــاريـــع الــنــوعــيــة فـــي مـجـال الحوسبة اللغوية خاصة، ومـن أبرزها «مركز ذكاء العربية» الذي أُطلِق في شهر أبـــريـــل (نــيــســان) المـــاضـــي، لـيـكـون مظلة لمــبــادرات نوعية تُسهم فـي خـدمـة اللغة العربية، و«معجم الرياض للغة العربية المـــعـــاصـــرة»، و«مــنــصــة فَـــلَـــك لـلـمـدونـات الـــلـــغـــويـــة»، و«مـــنـــصـــة سِـــــــوار لـلـمـعـاجـم الرقمية». ويسعى المؤتمر إلــى مضاعفة هذا الـتـوجـه، ويـتـنـاول مـوضـوعـات متنوعة حـــــول المـــعـــالـــجـــة الآلــــيــــة لــلــغــة الــعــربــيــة، ومــــن ذلــــك تـعـلـم الآلــــــة، وتــحــويــل الــكــ م المـنـطـوق إلـــى نــصــوص، والـتـعـرف الآلــي على النصوص المـصـورة، وموضوعات حـــول الـلـغـويـات الـحـاسـوبـيـة فــي خدمة تــعــلــم الــلــغــة الــعــربــيــة وتــعــلــيــمــهــا، مثل المــدونــات الـلـغـويـة، ووســائــل الاسـتـفـادة منها فــي تعليم الـلـغـة الـعـربـيـة، إضـافـةً إلـــــــى الــــصــــنــــاعــــة المـــعـــجـــمـــيـــة الـــرقـــمـــيـــة، والــــتــــقــــنــــيــــات الــــحــــديــــثــــة فــــــي حـــوســـبـــة المـــعـــاجـــم، وأحـــــــدث الأســـالـــيـــب فــــي بــنــاء المـــدونـــات الـلـغـويـة ومـــصـــادر الـبـيـانـات، وتـوسـيـمـهـا، وحـفـظـهـا، والـبـحـث فيها، وتحليلها، وأحــــدث الـتـجـارب فــي إدارة المراكز البحثية المختصة بحوسبة اللغة وفرص تطويرها. وتُـــعـــد الـــــدورة الـثـالـثـة مـــن المـؤتـمـر امــتــداداً لنجاح النسختين الماضيتين؛ إذ عُــقــدت النسخة الأولــــى فــي ديسمبر م، تـــحـــت عـــنـــوان 2022 ) (كــــانــــون الأول «اللغة العربية في المنظمات الدولية»، وعــــــقــــــدت الـــنـــســـخـــة الــــثــــانــــيــــة مــــنــــه فــي م، بـعـنـوان «الاخـتـبـارات 2023 ديسمبر الـــــلـــــغـــــويـــــة: الـــــنـــــظـــــريـــــات والــــــتــــــجــــــارب والــتــطــلــعــات». ويــرســخ تنظيم المجمع للمؤتمر الـسـنـوي الـثـالـث، رسـالـتـه في اسـتـثـمـار فـــرص خــدمــة الـلـغـة الـعـربـيـة، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقا وكـتـابـةً، وتـعـزيـز مكانتها عـالمـيّـا، ومد جسور التعاون بينه وبين الجهات ذات الــخــبــرة والـتـجـربـة فــي المـعـالـجـة الآلـيـة للغة الـعـربـيـة، خـاصـةً الـجـهـات المعنية بالبيانات اللغوية والمحتوى العربي، واستعراض التجارب المتميزة في مراكز الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي المـخـتـصـة باللغة العربية، لا سيما فـي المـعـاجـم العربية الرقمية والمـدونـات، والتعريف بجهود الــبــاحــثــ ، وآخــــر المــســتــجــدات العلمية فـــــي مــــجــــال حـــوســـبـــة الـــلـــغـــة الـــعـــربـــيـــة، وتعزيز حضور اللغة العربية في مجال الحوسبة، والسعي إلى البناء التراكمي، والتأصيل العلمي لهذا الميدان. بمدينة الرياض(واس) 2023 أرشيفية من النسخة الثانية من المؤتمر الذي عقد في ديسمبر الرياض: «الشرق الأوسط» براء عالم بطل فيلم «مبتعث» (الشرق الأوسط)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky