issue16737

6 مذكرات ISSUE Issue 16737 - العدد Tuesday - 2024/9/24 الثلاثاء ASHARQ AL-AWSAT الحجيلان: ترجمة لقاء للملكعبد العزيز أول درسسياسي تلقيته تــــكــــمــــن أهـــــمـــــيـــــة هـــــــــذه المـــــــذكـــــــرات فـــي اخــتــافــهــا عــمــا سـبـقـهـا مـــن سير ومـــــــذكـــــــرات المـــــســـــؤولـــــن الـــســـعـــوديـــن تحديداً؛ كونها أتـت موثّقة لكثير من المواقف والحوادث المحلية والإقليمية خــال مـائـة عـــام، ومفصّلة لخلفياتها وشــــارحــــة لأســبــابــهــا ونــتــائــجــهــا، مِــن شاهد لم يعاصرها فحسب؛ بل شارك فـــــي أحـــــداثـــــهـــــا، فـــــجـــــاءت ســــيــــرة رجـــل وتاريخ دولة. النشأة القومية ونادي «البعث» يـذكـر الحجيلن أن ولادتـــه كانت فـي ديــر الـــزور (يـنـايـر/ كـانـون الثاني ) لأســـــرة مــغــتــربــة (مــــن عـقـيـات 1927 القصيم)، وظروف أسرته في ظل غياب والـده المستمر بسبب كثرة ترحاله ثم زواجـه الثاني واستقراره في القاهرة، وتولي والدته وجدته تربيته. يتحدث عن دراسته الأولى في سوريا والنشأة الـــقـــومـــيـــة تـــحـــت الاحـــــتـــــال الــفــرنــســي ومـــشـــاركـــتـــه فــــي الاحـــتـــجـــاجـــات الــتــي تــنــاهــض الاســـتـــعـــمـــار، والـــتـــحـــاقـــه في المرحلة الإعدادیة بـ«نادي الثقافة» ذي الاتجاه «البعثي». وعن ذلك يقول: «لم یكن المنتسبون للنادي، بـالـضـرورة، أعضاء في حزب البعث، فقد كنا في عمرٍ لا نعي معه من السیاسة إلا شـعـاراتـهـا الـقـومـیّـة. كنا نـردّد هذه الشعارات بحماس مُلْتهب، مــأخــوذیــن بـــأحـــام الـــوحـــدة الـعـربـیّـة، التي سكنت ضمائرنا، وجعلنا منها صــوتــا مـــن أصـــــوات الــتــحــدي لـلـوجـود الــفــرنــســي فـــي ســـوریـــا. كــانــت نــــداءات الــبــعــث، كـمـا فـهـمـنـاهـا، نـحـن الـطـلـبـة، تعبیراً عن التصدي للحتلل الفرنسي لـــســـوریـــا، فــلــم نــكــن قـــادریـــن عــلــى فهم التنظیر العقائدي للحزب». خطاب مؤسس«الإخوان» وغداء مع الشيوعيين تـــتـــطـــرق المــــــذكــــــرات إلــــــى انـــتـــقـــالـــه ) ودراسـتـه والحياة فيها 1944( لمصر إبـان الحكم الملكي، ومعايشته وجيله ، مـــروراً بتأثره بالتيارات 1948 لنكبة السياسية عـلـى اخــتــاف اتجاهاتها، مــــن حــــضــــوره خـــطـــابـــا لـــحـــســـن الـــبـــنـــا، مؤسس «الإخـــوان المسلمي»، في مقرّ الجماعة، ثم تناوله الغداء مع أعضاء في الحزب الشيوعي السوداني. يعرج كـــذلـــك عــلــى الــــهــــزات الــســيــاســيــة الـتـي مــــرّت بـهـا مـصـر فـــي أربــعــيــنــات الـقـرن المــــاضــــي، وظــــهــــور مـــواهـــبـــه الـكـتـابـيـة والشعرية والخطابية، حتى حصوله على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد .)1950( الأول «الخارجية» فيجدة والجامعيون الخمسة يــــصــــوّر الـــحـــجـــيـــان فــــي مـــذكـــراتـــه وصوله إلى وطنه للمرة الأولـى مطلع والــتــحــاقــه بـالـعـمـل ملحقا 1951 عــــام دبلوماسيا فـي مـقـرّ وزارة الخارجية بــجــدة، وكــيــف اصـطـحـبـه وكــیــل وزارة الـخـارجـیـة السید طـاهـر رضــــوان، إلى 2 قصر خـزام في جـدة صباح الثلثاء ، للسلم على الأمیر فیصل 1951 ینایر بن عبد العزیز، وزیر الخارجیة، ليوقّع الأمـيـر فيصل فـي الـيـوم الـتـالـي، قــراراً ا في ً ا ثان ً بتعیینه ملحقا دبلوماس وزارة الخارجیة، براتب قدره ثلثمائة وخمسة وثمانون ریالاً. لـــم یــكــن عــــدد مــوظــفــي الـخـارجـيـة یتجاوز الثلثی موظفا، بینهم خمسة جامعنی فقط. ويصف الحجيلن مقر وزارة الخارجیة الــذي كـان فـي بدايته مـبـنـى مــتــواضــعــا مــكــونــا مـــن دوریـــــن، أبـــــعـــــاده أربـــــعـــــون فــــي ثـــاثـــن مـــتـــراً لا تحیط به حدیقة أو أرض فراغ (يقصد بيت باطويل في حي العمارية بجدة)، وفي الدور الأرضي سبع غرف تشغلها إدارات المــراســم، والــشــؤون القنصلية، والـــتـــرجـــمـــة، والمــــلــــفــــات، والمــــؤتــــمــــرات، والشؤون الإداریة، وناسخو الآلة. وفي الـــــدور الــعــلــوي مـكـتـب وكــیــل الــــــوزارة، والمكتب الخاص والبرقیات وصالون لاسـتـقـبـال الــســفــراء. هـــذا مــا كـــان علیه .1954 مقر الوزارة حتى عام فــــي جــــــدة، بـــــدأ الـــحـــجـــيـــان يـنـشـر مقالات في جريدة «البلد» السعودية ويــــكــــتــــب قـــصـــصـــا قــــصــــيــــرة لـــــإذاعـــــة. ويـورد في المذكرات ذكر بعض زملئه فــــي الـــــدراســـــة والـــعـــمـــل آنـــــــذاك كـأحـمـد زكـــــي یـــمـــانـــي، وعـــبـــد الـــرحـــمـــن الــبــیــز، ومقبل العیسى، وناصر المنقور، وعبد الرحمن أبا الخیل، وإبراهیم العنقري، ومــــحــــمــــد الـــــفـــــریـــــح، وعـــــبـــــد الــــرحــــمــــن المــنــصــور، ومـصـطـفـى طـیـبـة، وهـاشـم الدباغ، وأحمد صلح جمجوم، وعمر الــســقــاف، ومـــأمـــون قـبـانـي وعــبــد الـلـه الجلجل، وغيرهم. القوميون العرب في السعودية فــــي مــــذكــــراتــــه، حــــــاول الــحــجــيــان شرح أسباب تأثر كثير من المسؤولي الـسـعـوديـن فــي تـلـك المـرحـلـة بـالأفـكـار الــقــومــيــة، وأحــــــال ذلــــك إلــــى دراســتــهــم فـــــي جــــامــــعــــات تـــنـــمـــي الـــفـــكـــر الـــعـــربـــي الــقــومــي ومـعـايـشـتـهـم اسـتـعـمـار أكـثـر البلد العربية والـواقـع العربي المليء بالضياع والانــكــســارات. ووصـــف إلى جيل طلئع 1948 أي مـدى هـدّت نكبة الـخـريـجـن الأوائـــــل، الــــذي كـــان مـزهـواً 15 بــتــعــلــيــمــه، وعـــــددهـــــم لا يـــتـــجـــاوز جـامـعـيـا. يــقــول: «لـقـد هـدّتـنـا الهزیمة الـــعـــربـــیـــة فــــي فــلــســطــن، وضـعـضـعـت كـل مـا استقر فینا مـن مـــوروث الزهو بتاریخنا». وكــــــيــــــف أنــــــهــــــم قـــــــــــــرروا المـــــــبـــــــادرة بــإنــشــاء مـــا أســـمـــوه «مـــدرســـة الـثـقـافـة الشعبية» لتثقيف المجتمع مـن خلل مــــحــــاضــــرات مـــفـــتـــوحـــة فــــي الــــتــــاریــــخ، واللغة الإنجلیزیة، والعملیات البنكیة والأدب العربي، يتناوب على إلقائها أولئك الجامعيون، كل في اختصاصه، وكان لها فرعان، واحد في مكة والآخر في جدة. قصة لقاء للملكعبد العزيز بـــيـــد أن المــــوقــــف الأهـــــــم فــــي هـــذه المــرحــلــة مـــن تـــاريـــخ الــحــجــيــان، كما ذكر في مذكراته، هو قيامه بالترجمة بي الملك عبد العزيز ووزيـر خارجية إســـبـــانـــيـــا روبـــــرتـــــو خــــوزیــــه أرتـــاخـــو .)1952 فـي الــريــاض (أبــريــل/ نيسان فاللقاء، كما يتذكر الحجيلن، «كان أول درس في سیاسة بلدي الداخلیة والخارجیة أتلقاه بانبهار، من رجل یتحدّث التاریخ عنه بانبهار، من ملك قاد مسیرة التوحید والبناء، وأرسى ا حكیما لدولة ظلت في ً نهجا سیاس قلب الأحـداث، ملتزمة بالثوابت التي أرساها الملك عبد العزیز». ويـــروي وقـائـع ذلــك الـلـقـاء قـائـاً: «قـــال عبد الـعـزیـز - والــذاكــرة ضنینة بكل ما اختزنته عن ذلك اللقاء - إننا أمة كرّمها الله بالإسلم، أقمنا علیه وجودنا أساسا للحكم والحیاة، نرید أن نـكـثـر مـــن الأصــــدقــــاء، ونـتـحـاشـى العداوة أو الخلف مع الآخرین وليس لـنـا مطمع فــي أرض أو مـــال أو جــاه. فبلدنا والحمد لله واسـعـة شاسعة والخیر عندنا بفضل الله كثیر. وفوق هذا وذاك، شرّفنا الله بخدمة الحرمی الـــشـــریـــفـــن، وهــــو شــــرف لا یـضـاهـیـه شرف آخر. وعلقتنا بإخواننا العرب والمسلمی هي أن نناصرهم إن كانوا مــظــلــومــن ونــعــیــنــهــم بـــالـــرجـــوع إلــى الــــحــــق إن كــــانــــوا مـــخـــطـــئـــن. نــحــتــرم حــــقــــوق الـــــجـــــوار، ونـــلـــتـــزم بــالــعــهــود والمـــــواثـــــیـــــق، لا نــــتــــدخّــــل فـــــي شـــــؤون الآخرین، كما لا نقبل أن یتدخّل أحد في شؤوننا». ويـــضـــيـــف: «مـــــــرّت لــحــظــة صـمـت عابرة أعقبها الملك عبد العزیز بقوله: هـنـاك مسألة تؤلمنا وتـوجـع قلوبنا، وهــــــي أحـــــــــوال إخــــوانــــنــــا فـــــي المـــغـــرب الـــعـــربـــي. إنـــهـــم یــعــیــشــون مــقــهــوریــن فــي دیــنــهــم، وفـــي لـغـتـهـم، وحـیـاتـهـم، ورزقــهــم، بفعل الاسـتـعـمـار الفرنسي لبلدهم، إن هذا أمر لا یرضي الله. ولا یتحمله إنـسـان، ومــن الخیر لفرنسا أن ترفع یدها عن هذه البلد العربیة المسلمة، وتتركها وشأنها، وإلا فإن شـعـوبـهـا ستنفجر وتــثــور عـلـى هـذا الظلم، وأنتم لستم غریبی على هذه الــقــضــیــة، ویـــجـــب أن نـــتـــعـــاون معكم فـي ذلـــك. وإذا صممت هــذه الشعوب عـلـى الــخــاص مـمـا هــي فـیـه مــن ظلم واســــتــــكــــبــــار، فـــلـــن یـــقـــف فــــي وجــهــهــا شــيء، والمـثـل عندنا یـقـول: الـعـزم أبو اللزم أبـو الظفرات، والترك أبـو الفرك أبو الحسرات». كــــان المـــلـــك عــبــد الـــعـــزيـــز حـریـصـا على أن يحسن الحجيلن ترجمة هذا المــثــل، «وعــنــدمــا لاحـــظ الـسـرعـة التي أتیت بها على ترجمته - وكنت معداً نفسي لذلك - سألني: هل ترجمته یا ولدي؟ فقلت: نعم، طال عمرك!». كـــــان المـــلـــك «ظــــاهــــر الـــتـــأثـــر» فـي حـــدیـــثـــه عـــــن هــــــذه الـــقـــضـــیـــة، «وعـــــا صــوتــه بـعـد أن كـــان هــادئــا خفیضا، وكـــــــــان یــــعــــلــــم، وهــــــــو یــــــحــــــدّث وزیــــــر خارجیة إسبانیا، أن بـاده أیضا قد وضعت یدها، تطاولاً وعدوانا، على جزء من التراب المغربي. لم ینس الملك عبد العزیز، صاحب الـرؤیـة العربیة الإسـامـیـة الـشـامـلـة، مــا كـــان یعانیه إخـــــوانـــــه فـــــي المـــــغـــــرب الــــعــــربــــي، ولـــم تشغله هـمـومـه الـعـربـیـة الـقـریـبـة من دیــــاره، عـمـا یـجـري فــي دیـــار إخـوانـه الآخرین. وكـــــــــان حــــدیــــثــــه فــي ذلـــــــــــك جـــــــوهـــــــر الـــــلـــــقـــــاء مــــــع الــــــــوزیــــــــر، مــــبــــتــــدأه ومـــنـــتـــهـــاه. لـــقـــد صــحّــت 1950 الحجيلان مترجماً خلال لقاء الملكعبد العزيز ووزير الخارجية الإسباني في أبريل لـــســـنـــوات تـــزيـــد عــلــى الـــعـــشـــر، ظــلــت الأوســـــــاط الـثـقـافـيـة والإعلامية السعودية والعربية تتداول قرب صدور مذكرات رجل الدولة السعودي الشيخ جميل الحجيلان. لـم يــأتِ هـذا الاهتمام مـن فـــراغ؛ فالرجل أحـد أبــرز وجـوه الدبلوماسية السعودية، وهو خدم في ديوان وزارة الخارجية يوم كان مقرّها في جدة قبل أن تنتقل إلى العاصمة الرياض ، ثـم فـي سفارتيها لـدى إيـــران وباكستان. وعُـنّ 1984 عـام مـديـراً عـامـا لــإذاعــة والـصـحـافـة والـنـشـر، قبل أن يـعـود إلى الخارجية بصفته أول سفير للسعودية في الكويت، ثم أصبح أول من حمل لقب وزيـر الإعـ م في السعودية. تولى بعدها وزارة الـصـحـة، ثـم السفير الـسـعـودي لــدى ألمـانـيـا وفرنسا، وبعد ذلك بات أول سعودي يتولى منصب الأمي العام لمجلس التعاون الخليجي. الحجيلان عاصر جميع ملوك السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز وحتى اليوم، ترجم لهم وحمل رسائلهم وكلفوه المـهـمـات، وحـضـر فـي معيتهم القمم والاجـتـمـاعـات، فسمع ورأى وشهد وشاهد، ووثّق في مذكراته - التي تنفرد «الشرق الأوسط» بنشر فصول منها وستتوفر في جناح «شركة رف للنشر» بمعرض الرياض الدولي للكتاب - حـوادث ومواقف وتـفـاصـيـل تـنـشـر لـلـمـرة الأولـــــى مــوثّــقــة مـــراحـــل مـــن تـاريـخ السعودية السياسي والإداري والاجتماعي، وراصدة تحولاتٍ مرّت بها المنطقة ودولها خلال قرن من الزمان. إنها تجربة جيل وتاريخ أجيال فرّغ فيها الشيخ جميل ما اختزنته ذاكرته من ذكريات ومواقف وما حوته مكتبته من ملفات. )4 ــ 1( تنفرد بنشر مذكراترجل الدولة السعودي الذي عاصر جميع الملوك الرياض: بندر بن عبد الرحمن بن معمر الحجيلان انضم إلى نادٍ لـ«البعث» فيسوريا... وتعرفعلى «الإخوان» والشيوعيين في مصر الحجيلان في المدرسة المتوسطة (يمين) ثم في الجامعة الحجيلان متحدثاً عن مذكراته لـ«الشرق الأوسط» (تصوير: محمد عثمان)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky