issue16736

هـــي الـــحـــرب الإســرائــيــلــيــة الــثــالــثــة على 2024 حــــرب ، والثانية بين «حزب الله» 2006 و 1982 لبنان بعد حربي وإســرائــيــل. لـعـلّ هـــذه الــحــرب انـتـهـت قـبـل أن تــبــدأ، وهـي بديلة لتعوض فشل بنيامين نتنياهو بسحق «حماس» وتهجير الفلسطينيين من القطاع. إنها أيضاً حرب بديلة من الحرب الموسعة على لبنان والممنوعة أميركياً حتى الساعة، وهذا ما جعله يلتف على إرادة واشنطن بالعملية السيبرانية ضد «حـزب الله»، وقـد تكون نتائجها أخطر سياسياً وأمنياً ولوجيستياً من أي حرب تقليدية تشنّها إسرائيل ضد الحزب في لبنان. حرب نتنياهو على الحزب هي أيضاً ملء للوقت الضائع قبل الانتخابات الأميركية حتى يُبنى على الشيء مقتضاه، إمّا التعايش مع كاميلا هاريس ومبادرة جو بايدن، وإمّـا وصـول حليفه دونالد ترمب ليكمل مشاريعه المجنونة. الأرجــح أنّ هـذه الحرب لا تحظى بـالمـوافـقـة الأمـيـركـيـة، إنـمـا لــن تـكـون واشنطن منزعجة من إلحاق هزيمة بـ«حزب الله»، وبالتالي إصابة أهم أذرع إيران المناوئة لها في المنطقة. ضحية بين 3000 التي أوقعت في يومين 2024 حرب 2020 قتيل وجريح في محاكاة لتفجير مرفأ بيروت سنة خلقت عـــدداً مــن الـوقـائـع لا يمكن تجاهلها لتداعياتها على الحزب وعلى لبنان واللبنانيين، وقد تؤسس لمرحلة جـــديـــدة مـجـهـولـة المــعــالــم لمستقبل لــبــنــان، ودور الـحـزب وردود فعله، وما سوف يقدم عليه. أولاً تزعزعت مقولة توازن الردع بين إسرائيل و«حزب الــلــه»، وتـأكـد أكـثـر حديثنا فـي هــذه الصفحة إبـــان حرب غزة عن الفجوة التكنولوجية الهائلة بين المحور الإيراني برمته، وإسرائيل وحلفائها خاصة أميركا. فجوة بدأت ملامحها بعد الاغتيالات والخروقات الإسرائيلية داخل إيـــران مـن اغـتـيـال فـخـري زاده، إلــى سـرقـة الأرشــيــف، إلى تفجيرات متنقلة طالت أكثر من منشأة. وظهرت الفجوة أيـضـ فــي الـهـجـوم عـلـى القنصلية الإيــرانــيــة فــي دمـشـق، واغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران، وفـؤاد شكر في عرين الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية، وقبله صالح العاروري في المكان نفسه، إلى العمليات الدقيقة بلبنان التي كبّدت الحزب المئات من كوادره عبر تفجير السيارات أو الدراجات النارية بواسطة المسيّرات. هذه الفجوة التي وصفت بغلبة التكنولوجيا على الآيديولوجيا، ظهرت أيضاً في الحرب الأوكرانية التي كشفت حقيقة قوة روسيا الــعــســكــريــة، وجــعــلــت مـنـهـا مـــجـــرد دولـــــة إقـلـيـمـيـة كـبـرى مقارنة بدول الغرب وأميركا. ثانياً تهاوي مقولة إن سلاح الحزب وقوته يحميان لبنان من إسرائيل وعدوانيتها ومطامعها بوصفه بديلاً عـــن الـجـيـش الـلـبـنـانـي الــعــاجــز بـحـسـبـه. وتـــبـــدّدت كـذلـك نظرية حماية الـحـزب لطائفته وبيئته الحاضنة مـن كل الطوائف، لأنّ الخسائر المادية والبشرية والضرر النفسي من هلع وفقدان الأمن والأمان أصابت أبناء ومناطق هذه الطائفة، وطالت كل اللبنانيين. تبين ثالثاً أن المـحـور الإيــرانــي يـخـوض مـعـاركـه من دون حلفاء يعوّل عليهم. وتكشّف بعد سنة من حرب غزة أن من تعدهم إيران حلفاء وقفوا بأحسن الأحوال بالمنطقة الــرمــاديــة، وأعــجــز مــن لـعـب الــــدور الـــذي لعبه السوفيات قبل انهيار الاتحاد السوفياتي بتأمين الغطاء السياسي الدولي والدعم اللوجيستي أو المخابراتي وغيره. يصعب منذ اليوم معرفة نتائج هذه الحرب والبناء عليها، إنـمـا يـجـوز الـتـسـاؤل مـــاذا بـعـد؟ لـم يجب خطاب الـسـيـد حـسـن نـصـر الــلــه الــــذي لـــم يـكـن بـمـسـتـوى الـحـدث عــن الـــســـؤال، وإذا كـــان الــحــزب سـيـقـدم عـلـى رد يستدعي رداً مـن إسـرائـيـل يكون أكثر ضــرراً وخـطـورة مما عشناه بــالأيــام المـاضـيـة وبـمـثـابـة انـتـحـار لـلـحـزب ونـحـر للبنان واللبنانيين جميعاً. الحزب وراعيته إيران يتصرفان حتى الآن بعقلانية خاصة بعد تجربة الأيام الماضية، أي عدّ ما حصل جزءاً من المفاوضات لتسوية ما لوجوده في جنوب زائد أو ناقص. 1701 لبنان من وحي القرار إشــكــالــيــتــنــان تــــبــــرزان بـالـنـسـبـة لــلــيــوم الـــتـــالـــي: هل أكتوبر (تشرين الأول) لتسويات 7 إسرائيل مستعدة بعد جزئية، وتقبل بضغط أميركي بتفاهمات لن تكون أكثر مـن هــدن تهيئ لـحـروب مقبلة؟ كيف سيتعاطى خصوم ؟2024 «حزب الله» معه بعد حرب يصعب على الحزب أن يغير آيديولوجيته، إنما قد لا يصعب عليه تغيير أدائه والدخول بمرحلة مراجعة شاملة إذا سمحت إيــران بها وكانت راهناً ضمن سياستها. قد تعني المـراجـعـة للبعض فـي الـحـزب ولــدى خصومه أنّها تراجع لكنّها لن تكون كذلك إذا مد يده لشركائه في الوطن. من هذه الزاوية الكرة في ملعب الخصوم ومواقفهم، أولها التخلي عن الزهو والشعور بالنصر، لأن الجميع مهزوم، وثانيها عـدم الشماتة، وثالثها التفكير الجدي بالحوار رغـــم كــل الـصـعـوبـات والمــعــوقــات الـتـي قــد تـعـتـرضـه، أقله بهدف لملمة الوضع وعدم إدخال لبنان مجدداً بالتجارب .2008 ) مايو (أيار 7 السابقة مثل خطيئة الحزب في لـــبـــنـــان والمـــنـــطـــقـــة عـــالـــقـــان بــــ ســــنــــدان الإصـــــــرار الإسرائيلي بالنظر للأمور كافة بالعدسة الأمنية فقط وغياب السياسة، ومطرقة آيديولوجية النظام الإيراني المـنـسـحـبـة عــلــى حــلــفــائــه وعـــلـــى رأســـهـــم «حـــــزب الـــلـــه». المساحة المتاحة تبقى أن ترسو الانتخابات الأميركية عـلـى نـتـيـجـة تـسـهـم بـتـسـويـات تــبــدل الــعــدســة الأمـنـيـة الإســرائــيــلــيــة إلـــى سـيـاسـيـة، وتــحــتــوي قـــدر المـسـتـطـاع التصلب العقائدي الإيـرانـي. حمى الله لبنان والمنطقة من الآن حتى نتائج الانتخابات. منذ سنوات وهناك تساؤل حول صحة عدد أعـوام اليوم الوطني الـسـعـودي المُـعـلَـنـة، فـهـذا الـعـام مـثـً يـصـادف الـذكـرى الرابعة والتسعين، والبعض يسأل كيف يكون ذلـك وأول يوم م؟ وبالتالي يُفترض 1932 وطني (إعلان توحيد البلاد) كان عام أن يصادف هذا العام الذكرى الثانية والتسعين، وليس الرابعة والتسعين؟ أي أن هناك خطأً في الحساب، وهناك من يحاول أن يبرّر ذلك بأن الحساب يكون بالتاريخ الهجري، وهذا خطأ آخــر، وسأجيب عن ذلـك بالتفصيل، لكن قبل الإجـابـة لا بد أن أؤكــد أن هـذا التساؤل مـبـرّر ومفهوم، لكن غير المفهوم هـو ما تنشره منصات إعلامية ويتردّد في أخبارها ومقالات كُتّابها عاماً، أعلن الملك 94 بمثل هذا النص: «في مثل هذا اليوم، قبل عبد العزيز توحيد البلاد لتكون المملكة العربية السعودية»، فهنا يكون لدينا جهل بالحساب والتاريخ معاً! وبتتبّع الوثائق والمصادر (الرسمية) فيما يتعلق بالأيام الـوطـنـيـة الـسـعـوديـة يـجـد الـبـاحـث أن أول يـــوم وطــنــي اعـتُـمـد يناير (كانون 8 واحتُفل به في عهد الملك عبد العزيز كان يوم م، وذلك وفقاً لنص الأمر الذي أصدره نائب الملك 1930 ) الثاني نوفمبر (تشرين 2 - هـ 1348 جمادى الآخرة 1 في الحجاز بتاريخ م، ونشرته الجريدة الرسمية متضمناً الآتي: 1929 ) الثاني «المادة الأولى: يعتبر اليوم الذي يوافق اليوم السابع عشر يناير) عيداً وطنياً تُعِيده البلاد 8( من برج الجدي من كل سنة لإحياء (ذكرى) الجلوس الملكي. المــــادة الـثـانـيـة: تـعـطّـل دوائــــر الـحـكـومـة الـرسـمـيـة فــي ذلـك طلقة. 21 اليوم، وتجري فيه مراسيم المعايدة، وتطلق المدافع المــــادة الـثـالـثـة: يــصــادف الـعـيـد الأول لعامنا الـحـالـي في م)». 1930 يناير 8( 1348 اليوم الثامن من شعبان سنة ويلاحَظ هنا استخدام كلمة (العيد الوطني) بهذا اللفظ، أو (اليوم الوطني)، وتـكـراره في البيانات والأخـبـار الرسمية، واستمر الاحتفال بذلك اليوم وفق المراسم البروتوكولية للأيام م، 1930 عاماً في عهد الملك عبد العزيز منذ عام 23 الوطنية لمدة هـ)، وذلك اليوم هو يوم 1372 هـ وحتى 1348( م 1953 وحتى عام مبايعة الملك المـؤسّـس ملكاً على الحجاز، وكــان يُعرف بـ(عيد الـجـلـوس)، أو (ذكـــرى الـجـلـوس)، وبعد وفــاة الملك عبد العزيز نوفمبر يوماً لجلوس الملك 12 العقرب، الموافق 21 اختِير يوم سعود، وأصبح هذا التاريخ هو اليوم الوطني الذي احتفل به هـ). 1383 إلى 1374( م 1963 م إلى 1954 أعوام، من 10 لمدة وعــنــد تــولّــي المــلــك فـيـصـل مـقـالـيـد الـحـكـم رأى أن تحديد اليوم الوطني بذكرى جلوس الملك يجعله يوماً غير ثابت، حيث يتغيّر مـع تَـولّـي كـل ملك للحكم، فعرض على مجلس الـــوزراء بضرورة جعْل يـوم وطني محدّد وثابت التوقيت في كل عام، فتقرّر اختيار يــوم إعـــ ن توحيد المملكة العربية السعودية، الموافق لليوم الأول من الميزان (مطلع السنة الهجرية الشمسية)، سبتمبر (أيلول) من السنة الميلادية، وصدر قرار 23 وهو يوم ،)9/ مـن مجلس الــــوزراء بـذلـك، وتُــــوّج بـالمـرسـوم الملكي رقــم (م م، 1965 ) أغسطس (آب 21 هـ، الموافق 1385 ربيع الآخر 24 وتاريخ سبتمبر هو اليوم الوطني للمملكة العربية 23 بأن يكون يوم السعودية. ويتّضح من ديباجة قرار مجلس الوزراء، المتوّج بالمرسوم سبتمبر ليكون تاريخاً ثابتاً 23 الملكي، بشأن تحديد تاريخ لليوم الوطني هـو اسـتـمـرار لـ يـام الوطنية الـتـي سبقت ذلك المرسوم، وعلى الرغم من اعتماد تاريخ (إعـ ن توحيد البلاد) ليكون هو اليوم الوطني المحدّد للمملكة العربية السعودية منذ م، فـإن ذلـك لا يلغي الأيـــام الوطنية التي سبقت ذلك 1965 عـام م؛ حيث لم ينص المرسوم 1965 و 1930 التاريخ، أي بين عامَي على أن يتم اعتبار بدء التأريخ لليوم الوطني من تاريخ صدور م، أو حتى من تاريخ إعلان توحيد البلاد عام 1965 المرسوم عام م؛ لذا تكون العبرة بأول يوم وطني اعتُمد واحتُفل به في 1932 م. 1930 يناير 8 ومـمـا سـبـق يـتّـضـح أن الــيــوم الـوطـنـي للمملكة العربية نوفمبر، 12 يـنـايـر، و 8 مـــرات، بـ 3 السعودية تنقّل تـاريـخـه م، 1930 سبتمبر، وكـان أول احتفال به في عـام 23 واستقر في عاماً على أول يوم 94 ّ قبل إعلان توحيد البلاد، وبذلك يكون مر وطني، ويكون الاحتفال هذا العام بالذكرى الرابعة والتسعين لأول يـــوم وطــنــي فـــي عـهـد المــلــك عـبـد الــعــزيــز، مـــع مـ حـظـة أن هناك أعـوامـ لـم يتم فيها الاحتفال باليوم الوطني؛ لـذا لا بد من التنبه إلى دقة العبارة، فلا يقال: «الاحتفال باليوم الوطني »، مـثـ ً؛ لأن ذلـك غير دقـيـق، ولكن يـقـال: «الاحـتـفـال بذكرى 94 اليوم الوطني الرابعة والتسعين»، وهذا قد يوضح اللبس الذي يُـتـداوَل كل عام حول صحة عدد أعـوام اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. مـــاذا لـو طُـلـب منك أن تكتب كتاباً عمّا شاهدته من حرب الإبادة على غزة وكيف تُقنع المغايرين بوجهة نظرك؟ لا بـــدّ أنـــك سـتـبـدأ أولاً بالتعريف القانوني لمعنى الإبادة الجماعية، وهل ما جرى في غزة خلال ما يقرب من عام تقريباً يـقـع داخـــل الـتـعـريـف القانوني لــــــــإبــــــــادة؟ هـــــنـــــاك بــــالــــطــــبــــع الـــقـــضـــيـــة المرفوعة مـن دولــة جنوب أفريقيا ضد إسـرائـيـل والمـرافـعـات الإسرائيلية أمـام مــحــكــمــة الــــعــــدل الــــدولــــيــــة، الـــتـــي تـضـع مـا جــرى فـي غــزة فـي بـدايـة الـحـرب في ســـيـــاق الإبـــــــادة الــجــمــاعــيــة، خـصـوصـ أن نـيـة الإبــــادة مـتـوفـرة فــي المـمـارسـات الإسرائيلية ضـد أهـل غــزة، ثـم تطورت الحرب بعد ذلـك بأشهر عـدة لتُثبت أن دعــوى نية الإبـــادة كانت مـبـرّرة تماماً. إذن ما يجري وبشكل قانوني وموثّق يقع في منتصف دائـرة تعريف الإبـادة الجماعية. إذا كــــــانــــــت هـــــــــذه إبــــــــــــــادة حـــســـب التعريف، فلماذا فشل المجتمع الدولي فـــي وقـــف هـــذه الإبــــــادة؟ بـــل هــنــاك أدلـــة تـقـول إن الـقـوى العظمى كـانـت شريكاً مـتـضـامـنـ مـــن خـــ ل الـــدعـــم الـعـسـكـري المستمر لإسرائيل، وكذلك الدعم المادي خصوصاً من الولايات المتحدة. وإذا ما قورنت تكلفة الدعم العسكري والمـادي الأمــــيــــركــــي لإســــرائــــيــــل، مـــقـــابـــل الـــدعـــم الإنــســانــي لأهـــالـــي غـــزة لانـكـشـف الأمـــر أمامك بوضوح؛ فالدعم الإنساني لأهل غــزة لا يـسـاوي حتى نصف فـي المـائـة، من دعم آلة القتل التي تحصدهم. ومـــــا مــعــنــى ذلـــــك بــالــنــســبــة لـعـالـم تـــحـــكـــمـــه الــــقــــيــــم والــــــقــــــانــــــون؟ فــــهــــل مــا زلــنــا نـعـتـقـد بـأهـمـيـة الـقـيـم الإنـسـانـيـة والـــقـــانـــون الــــدولــــي؟ ومــــا تــبــعــات تـآكـل إيماننا بهذه القيم؟ للمؤمنين بالسلام، أول الأمور هو الاعـتـراف بجريمة الإبــادة وإنكار فكرة أن دولــــة مــــا، أو جــمــاعــة مــــا، تستطيع أن تـقـوم بـهـذه الفعلة الشنيعة دونما عقاب. في حالة إسرائيل لا بد من إعادة النظر في موضوع أنهم الشعب الوحيد الـذي تعرّض لظلم تاريخي، ولا بد من دراســــات مـقـارنـة للظلم التاريخي لكي تتضح الــرؤى، فمظلومية إبـادة الأرمن ليست بأقل قيمة من مظلومية اليهود، كـــمـــا أن جــــــرّ الـــــنـــــاس فـــــي ســــ ســــل مـن أفريقيا واستعبادهم في العالم الجديد لـيـسـت مـظـلـومـيـة أقــــل، كــمــا أن الإبــــادة ،1905 عـلـى يــد الألمــــان فــي ناميبيا فــي التي كتبت عنها في هذه الصحيفة من قبل، ليست أقل أهمية، بل في الحقيقة كــانــت مـقـدمـة لإبـــــادة الــيــهــود لـــو انتبه العالم يومها. كما أن الإبـادة الجماعية لم 1945 من البريطانيين في كينيا عام تكن أقل، واستعملتها إيطاليا الفاشية في ليبيا، ومـشـروع فرنسا لـإبـادة في الــجــزائــر... غـــزة جـــزء مــن عـطـن أخـ قـي أصــاب العالم، وبـدايـة العطن هي فكرة أنْ لا مظلومية تـتـفـوق عـلـى مظلومية اليهود. هذه الانتقائية هي التي جعلت «تفاحة الأخلاق تَفسد إلى لُبّها». لا يستقيم حال العالم إلا بمسطرة أخلاقية واحدة، ولا يستقيم إلا باعتماد القانون الـدولـي مسطرةً لقياس سلوك الـــــــدول، وأن يُـــفـــعّـــل الـــقـــانـــون مـــن خــ ل مؤسسات مستقلة مثل محكمة العدل الدولية التي يجب أن يعاد النظر فيما يــخــص تـنـفـيـذ قـــراراتـــهـــا بــآلــيــات جـــادة وفاعلة. كــــتــــاب غــــــزة هــــو تــــحــــوّل لـــيـــس فـي منطقتنا فـحـسـب بــل فــي إعــــادة النظر فـــي الــقــيــم الــعــالمــيــة كــلــهــا. غــــزة الـــيـــوم، وربما لأول مرة، هي الخط الفاصل في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وربما لا يــخــتــلــف دونــــالــــد تـــرمـــب عــــن كـــامـــالا هــاريــس إلا بــالمــزايــدة فــي الـــوقـــوف إلـى جانب إسرائيل، ولكن المحرك في كل هذا هو غزة. غزة هي التي أعادت الحياة إلى الحركة الطلابية الأميركية التي ستكون عاملاً مؤثراً في هذه الانتخابات. غـــزة لـيـسـت حــدثــ داخــــل فلسطين، ولا حـــــدثـــــ إقــــلــــيــــمــــيــــ ... غـــــــزة فـــرضـــت نفسها حـدثـ عـالمـيـ ، كشفت عـــوار قيم مـا بعد الـحـداثـة، وجعلت العالم ينظر إلــى وجـهـه فـي المـــرآة لـيـرى قبح واقعنا العالمي، ويدفعنا إلى إعادة النظر. OPINION الرأي 20 Issue 16736 - العدد Monday - 2024/9/23 الاثنين تاريخ اليوم الوطني السعودي بين اللبسوالتصحيح الحرب الثالثة ماذا بعدُ؟ كِتابغزة وكيل التوزيع وكيل الاشتراكات الوكيل الإعلاني المكـــــــاتــب المقر الرئيسي 10th Floor Building7 Chiswick Business Park 566 Chiswick High Road London W4 5YG United Kingdom Tel: +4420 78318181 Fax: +4420 78312310 www.aawsat.com [email protected] المركز الرئيسي: ٢٢٣٠٤ : ص.ب ١١٤٩٥ الرياض +9661121128000 : هاتف +966114429555 : فاكس بريد الكتروني: [email protected] موقع الكتروني: www.arabmediaco.com هاتف مجاني: 800-2440076 المركز الرئيسي: ٦٢١١٦ : ص.ب ١١٥٨٥ الرياض +966112128000 : هاتف +9661٢١٢١٧٧٤ : فاكس بريد الكتروني: [email protected] موقع الكتروني: saudi-disribution.com وكيل التوزيع فى الإمارات: شركة الامارات للطباعة والنشر الريـــــاض Riyadh +9661 12128000 +9661 14401440 الكويت Kuwait +965 2997799 +965 2997800 الرباط Rabat +212 37262616 +212 37260300 جدة Jeddah +9661 26511333 +9661 26576159 دبي Dubai +9714 3916500 +9714 3918353 واشنطن Washington DC +1 2026628825 +1 2026628823 المدينة المنورة Madina +9664 8340271 +9664 8396618 القاهرة Cairo +202 37492996 +202 37492884 بيروت Beirut +9611 549002 +9611 549001 الدمام Dammam +96613 8353838 +96613 8354918 الخرطوم Khartoum +2491 83778301 +2491 83785987 عمــــان Amman +9626 5539409 +9626 5537103 صحيفة العرب الأولى تشكر أصحاب الدعوات الصحافية الموجهة إليها وتعلمهم بأنها وحدها المسؤولة عن تغطية تكاليف الرحلة كاملة لمحرريها وكتابها ومراسليها ومصوريها، راجية منهم عدم تقديم أي هدايا لهم، فخير هدية هي تزويد فريقها الصحافي بالمعلومات الوافية لتأدية مهمته بأمانة وموضوعية. Advertising: Saudi Research and Media Group KSA +966 11 2940500 UAE +971 4 3916500 Email: [email protected] srmg.com مأمون فندي كتابغزة هو تحول ليسفي منطقتنا فحسب بل بإعادة النظر في القيم العالمية كلها بندر بن عبد الرحمن بن معمر سام منسى

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky