issue16735

على ناصية واسـعـة مـن شــارع العشرين املكتظ باملصريني والسودانيني بالجيزة (غرب عامًا) داخل 41( القاهرة)، وقف محمود السيد محل العصير مُمسكًا بأعواد القصب، ويدفعها بقوة نحو املعصرة، ليستقر العصير في إناء يُفرَّغ في آخَر بعد التصفية من الشوائب ليكون سائغًا للشاربني. أمامه، وقف بعض الظمأى، وقد شَخَصت أبـصـارهـم نحو العصير املُــصـفَّــى الــذي يرفعه إلــى أعـلـى درجـــة بـيـده اليمنى، قبل أن ينهمر مثل شالل عذب إلى األكواب املتراصّة في خفة معهودة ال يـقـدر عليها إال العاملون فـي مثل هذه املحالّ. شـــرب الــزبـائــن العطشى العصير بلهفة وشــــوق، ومـــع أول تـمـهُّــل بــــدَت عـلـى وجـوهـهـم عــ مــات االنــتــشــاء، مُــتـمـتِــمـ : «الـــلـــه»، بصوت غير مسموع، للتعبير عن لذته ومذاقه الحلو، غــيــر أن حــــ وة الـعـصـيـر هــــذه تـــأثّـــرت بــمــرارة الغالء التي ضربت جميع السلع والخدمات في مصر جرّاء تدهور الجنيه أمام الدوالر وارتفاع نسبة التضخّم. ويُــــبــــرّر مــحــمــود ارتــــفــــاع أســـعـــار عصير القصب قائالً: «كنا نشتري العام املاضي لبشة جنيهات، وحاليًا نشتريها بأكثر 10 القصب بـ 48 جـنـيـهـ (الــــــدوالر األمــيــركــي يـــعـــادل 30 مـــن جنيهًا مصريًا)»، موضحًا لـ«الشرق األوسط» أن ارتفاع سعر القصب في املزارع ليس السبب الــوحــيــد وراء ارتـــفـــاع كـــوب الـعـصـيـر، بــل أدّى ارتـفـاع سعر الـوقـود إلــى رفــع تكلفة النقل من جـنـوب الـبـ د حيث تكثُر زراعـــة الـقـصـب، إلى املـحـافـظـات الـشـمـالـيـة، بــاإلضــافــة إلـــى ارتــفــاع أسـعـار الكهرباء واملــيــاه واملــــواد البالستيكية وأجـــــرة الـــعـــمـــال»، مـــؤكـــدًا أن «أصـــحـــاب مـحـال عصير الـقـصـب اضـــطـــرّوا تـحـت ضـغـط الـغـ ء إلى رفع سعره». وارتفع سعر طن القصب في العام الحالي 1500 إلـــى مـسـتـويـات قـيـاسـيـة؛ حـيـث قـفـز مــن آالف جـنـيـه في 4 جـنـيـه لــلــطــن إلــــى أكـــثـــر مـــن الـــســـوق، مــا دفـــع كـثـيـرًا مــن املـــزارعـــ لـزراعـتـه مجدّدًا، وأمام زيادات أسعار القصب املورَّد إلى محال العصير، حاولت الحكومة رفع سعره من لهذا العام؛ لتوريده إلى 2500 جنيه إلى 1100 مصانع السكر جنوب البالد. وبـــــمـــــ مـــــحـــــهـــــا الــــقــــمــــحــــيــــة ووجــــهــــهــــا الطفولي، دلفت آية محمود إلى محل عصير فــــي شــــــارع «املــــلــــك فـــيـــصـــل» بـــالـــجـــيـــزة، لـــدى عــودتــهــا مـــن الــعــمــل فـــي نــهــار صـيـفـي حــــارّ، لتشتري كيسني من العصير من أصغر فئة جــنــيــهــات)، تــقــول لــــ«الـــشـــرق األوســـــط»: 10( جنيهًا 20 «قـبـل أشــهُــر كـنـت أشــتــري بمبلغ أكـيـاس لـي والبـنـتَــي وزوجــــي، لكن بسبب 4 ارتــفــاع األســعــار أكتفي بـإعـطـاء كيس واحـد لـــ بـــنـــتـــ تـــتـــشـــاركـــان فـــيـــه شـــــرب الــعــصــيــر املـحـبَّــب لـقـلـوبـنـا»، مـشـيـرة إلـــى أن «لعصير القصب مذاقًا غير عادي، ويصعب تعويضه بـــأي مــشــروب آخـــر، طبيعي ويـحـتـوي مــواد كثيرة مفيدة، خصوصًا في الصيف». ويُــعَــد قصب السكر غنيًا بالنوع الجيّد مــــن الــــكــــربــــوهــــيــــدرات، والــــبــــروتــــ والـــحـــديـــد والـــبـــوتـــاســـيـــوم، واملــــــــواد املـــغـــذّيـــة األســـاســـيـــة األخرى التي تجعل منه مشروب طاقة مثاليًا، خصوصًا في الصيف؛ حيث يساعد كوب بارد منه فـي مقاومة الجفاف والـتـعـب، وفــق موقع وتطبيق «الطبي». ويـــســـاعـــد أيــــضــــ فــــي حـــمـــايـــة الـــكـــبـــد مـن االلـــتـــهـــابـــات؛ الحـــتـــوائـــه عــلــى املــــــواد املـــضـــادّة لـأكـسـدة الـتـي تحميه مــن الـــعـــدوى، وتساعد في السيطرة على مستويات البيليروبني، كما يـسـاعـد فـــي عـــ ج الــتــهــابــات املــســالــك الـبـولـيـة وحــــصــــى الــــكــــلــــى، ويــــحــــسّــــن حــــركــــة األمـــــعـــــاء، ويخفّف اإلمساك، وفق تقرير «الطبي». فـــي املــقــابــل، يـــحـــذّر أطـــبـــاء مــصــريــون من تـــنـــاول الــقــصــب مـــن دون الـــتـــأكُّـــد مـــن نـظـافـتـه ونظافة الـعـصَّــارة؛ إذ تحتوي بعض أعـــواده، وفق خبير التغذية الدكتور مجدي نزيه، على سـمـوم فطرية بـ أغلفته، لكن مـصـريـ ، من سنة، يعمل مندوب 36 ، بينهم أحمد عبد الفتاح مبيعات في القاهرة، ال يعبأ بتلك التحذيرات: «سيبها على الله... منذ صغرنا ونحن نشرب عصير القصب ولم نُصَب بمكروه، هو مشروب طبيعي يرد الروح، خصوصًا في أيام الصيف شديدة الحرارة». في ظالل األهرامات العريقة، وتحت نظر أبـو الهول الشاهد على التاريخ تنعقد الـدورة الـرابـعـة مـن املـعـرض الفني املـفـتـوح «األبـــد هو اآلن» لــتــمــزج بـــ أعـــمـــال ومــنــحــوتــات فـنـانـ معاصرين وتاريخ عمره آالف السنوات. يعود املـــعـــرض بــعــد نـــجـــاح نـسـخـه الــســابــقــة، ويــقــدم فــنــانــ مـــن حــــول الــعــالــم 12 لــلــجــمــهــور أعـــمـــال ينسجون من خاللها حـوارًا بصريًا مع واحدة من عجائب الدنيا ملحاولة استكشاف الروابط والــــصــــ ت مـــا بـــ مـــا قـــدمـــه قـــدمـــاء املــصــريــ وتأثير الحضارة العريقة على مخيلة فنانني من القرن الواحد والعشرين. يــــرى الــقــيــمــون عــلــى «األبــــــد هـــو اآلن» أن املـعـرض يمكن رؤيـتـه على أنــه رحـلـة اكتشاف وجــــســــر يـــعـــبـــره الــــــــــزوار لـــلـــربـــط بـــــ املـــاضـــي الــســحــيــق والــــوقــــت الـــحـــالـــي. تــــرى نـــاديـــن عبد الــغــفــار، رئـيـسـة مـؤسـسـة «آرت دي إيـجـيـبـت»، املنظمة لـلـمـعـرض، أن الــعــرض الـسـنـوي يدفع الـفـنـانـ املـشـاركـ الرتــــداء قبعة عـالـم اآلثـــار، بـأن يخرجوا من عاملهم اإلبـداعـي قليال للنظر حولهم بطريقة العالم الـــذي يحفر فـي األرض الستكشاف ما تركه القدماء، ولفهم ذلك العالم الغائب خلف سحب التاريخ. تقول في حديثها لـ«الشرق األوســط»: «يلعب الفنانون هنا دورًا أكـبـر يـتـعـدى تصميم وتنفيذ أعــمــال فنية في هــذه البقعة، فهم أيضًا يقومون بالتفكير في الـعـالـم األثــــري مــن حـولـهـم والــكــشــوف األثــريــة، وهو ما ينعكس في أعمالهم». «مــن املـ حـظ مـن الــــدورات السابقة مدى افتتان الفنانني باألهرامات وأشكالها، وهو ما ظهر في أعمالهم، هل ترين أن سحر األهرامات كـان غـامـرًا بحيث غلب على التعبيرات الفنية املـــخـــتـــلـــفـــة؟»، تـــــرى نــــاديــــن األمـــــــر مــــن مــنــظــور مـــخـــالـــف، وتـــجـــيـــب: «ال أعـــتـــقـــد ذلـــــــك، عــمــومــ الـــوجـــود فــي هـــذه الـبـقـعـة يـمـثـل تـجـربـة فـريـدة ال يمكن تفسيرها، ولكن يمكننا وصــف األمـر بأنه حـــوار، قـد يـسـاور الفنان بعض التوجس أو الـخـوف فـي الـبـدايـة، ولكن تدريجيًا تتضح الـــــصـــــورة، ويـــصـــبـــح األمــــــر نـــوعـــ مــــن الـــتـــبـــادل الـبـصـري والـــحـــوار بــ الـعـمـل واآلثــــار حـولـه»، حــيــث تــتــحــول األهــــرامــــات مـــن خـلـفـيـة ســاحــرة لـتـصـبـح جـــــزءًا أســاســيــ مـــن الــتــجــربــة الـفـنـيـة. بشكل مـا يمكن املـعـرض الفنانني والــــزوار من وضع أنفسهم في مكان علماء اآلثار في العصر الحديث، حيث يقوم اإلبداع بدور األدوات التي يستخدمها العلماء للكشف عن الطبقات الخفية من األرض، وبالنسبة للفنانني يمكنهم اإلبداع مـن استكشاف طبقات مـن املعاني الكامنة في املشهد الــذي يــراه الناس كل يـوم أمامهم. يرى املنسقون أن الفن، مثل علم اآلثار، يتطلب عينًا مستكشفة وثاقبة ملا هو غير املتوقع. عــــن املــــوضــــوع الــــعــــام لـــلـــمـــعـــرض، تـــقـــول: «مـضـمـون املـعـرض هــذا الـعـام يتركز على علم اآلثار، وعلى عناصر االكتشاف والدهشة. نحن هنا نغطي مشهدًا عمره آالف السنني، ولكن من فنانًا منهم من 12 خـ ل أعـ الفنانني، لدينا تشارك بالده للمرة األولى مثل كوريا والهند». » تـنـوعـ ثقافيًا 4 يـجـمـع «األبـــــد هـــو اآلن غــــنــــيــــ ، حــــيــــث يــــــشــــــارك فــــنــــانــــون مــــــن املـــمـــلـــكـــة املـتـحـدة وإيـطـالـيـا وكــوريــا الجنوبية وجنوب أفـــريـــقـــيـــا وبــلــجــيــكــا ولـــبـــنـــان وفـــرنـــســـا ومــصــر والـهـنـد والــيــونــان وإسـبـانـيـا وكــنــدا، كــل منهم يـسـاهـم بــســرده الـفـريـد فــي هـــذا الـــحـــوار الفني االستثنائي. ولـكـن هـنـاك عـنـاصـر جــديــدة فــي معرض هـذا الـعـام تتحدث عنها عبد الغفار بحماسة شــــديــــدة: «لـديـنـا فـنـانـان يــســتــخــدمــان الـــذكـــاء االصطناعي في أعمالهما، وهما الفنان املصري األميركي حسن رجب والفنانة السعودية دانيا الـصـالـح. املــشــروعــان مــتــوازيــان، األول لحسن رجب، وهو فنان يستخدم الذكاء االصطناعي في عمله املبتكر، بدعم من (ميتا)، للربط بني التكنولوجيا والفن التقليدي، ويقدم منظورًا جديدًا حول كيفية مساهمة الذكاء االصطناعي في توسيع نطاق التعبير اإلبداعي. أما املشروع الـثـانـي، وهــو فيديو للفنانة الـسـعـوديـة دانيا دقائق تعيد النظر في العصر 10 الصالح. مدته الذهبي للسينما املصرية (أربعينات وستينات الـقـرن الـعـشـريـن)، وتستكشف كيف أثـــرت هذه األفــــــ م عــلــى مــجــتــمــعــات الـــشـــرق األوســــــط من خالل تحدي املعايير املتعلقة باملوضة والحب والـتـعـبـيـر الــشــخــصــي. مـــن خــــ ل مــــزج الـبـحـث مـع التعلم اآللـــي، تعيد الفنانة تـصـور تجربة مـــشـــاهـــدة األفـــــــ م الــكــ ســيــكــيــة، وتـسـتـحـضـر شعورًا بالحنني مع التساؤل عن كيفية تشكيل السينما لذكرياتنا الجماعية وإدراكنا للواقع. وبما أن املعرض يعتمد على األعمال التركيبية التي تتخذ مـن رمــال هضبة األهــرامــات موقعًا لها فسيتم عرض مشروع الفنانة دانيا الصالح ليلة االفتتاح على شاشات مخصصة لذلك. هـــل تـتـوقـع أن تـصـبـح املــشــاريــع املـــوازيـــة جــــزءًا مـــن الــــــدورات املـقـبـلـة؟ تـتـحـدث بـثـقـة عن اإلضــــافــــات الــتــي قــدمــهــا «األبـــــد هـــو اآلن» عبر دوراتـــه السابقة: «منذ اليوم األول كنا نحاول كـــســـر الــــحــــواجــــز، وتـــحـــقـــيـــق أقـــصـــى مــــا يـمـكـن تحقيقه وإيـــصـــال رسـالـتـنـا ألكــبــر عـــدد ممكن مــن الـــنـــاس، واآلن نـنـمـو تـدريـجـيـ ، ونـكـبـر في كـل دورة، ونـحـدث فرقًا على مستوى املجتمع املحلي، وعلى املستوى العاملي. «األبد هو اآلن» نوفمبر. 16 أكتوبر حتى 24 يقام في الفترة من يوميات الشرق ASHARQ DAILY 21 Issue 16735 - العدد Sunday - 2024/9/22 األحد معرض الفن المصري العالمي يعود لهضبة األهرامات في دورته الرابعة االستكشاف والدهشة ينتظران زوار «األبد هو اآلن» عمل معاصر يتحاور بصريا مع األهرامات (أ.ف.ب) لندن: عبير مشخص نادين عبد الغفار مؤسسة «آرت دي إيجيبت» مع الفنان اليوناني كوستاس باراتسوس ملصق المعرض عمل معاصر يتحاور بصريا مع األهرامات (تصوير: والء الشاعر) إبراهيم محمد حاول التكيُّف مع ارتفاع أسعار القصب الخام (الشرق األوسط) ّجانب من عملية توريد محصول القصب في صعيد مصر (الشرق األوسط) مذاقه «غير عادي» ويصعب تعويضه بآخَر... خصوصا إن اشتد الحر عصير القصب... مشروب شعبي في مصر يعاني «مرارة» الغالء القاهرة: عبد الفتاح فرج الفنانان المصري األميركي حسنرجب والسعودية دانيا الصالح يستخدمان الذكاء االصطناعي في أعمالهما

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==