issue16735

حـــزب الـعـمـال بـزعـامـة رئــيــس الــــــوزراء السير كير سـتـارمـر يـبـدأ مـؤتـمـره الـسـنـوي فـي ليفربول اليوم (األحد)، واملتوقع أن يشهد مهرجانًا لتحيته بــاســتــقــبــال الـــفـــاتـــحـــن، كـــــأول مــؤتــمــر مــنــذ الــفــوز الـــكـــاســـح لــــ«الـــعـــمـــال» فـــي االنـــتـــخـــابـــات الـبـرملـانـيـة منذ شهرين. لكن أخبار ستارمر على الصفحات األولى، وفي مقدمة نشرات األخبار، وبرامج شؤون الساعة في األيـام املاضية، لم تكن عن املؤتمر، بل ألسباب يتمنى أي رئيس حكومة تفاديها، ال سيما في األشهر األولى من عمر وزارته. فــيــضــان الـتـحـقـيـقـات الــصــحــافــيــة عـــن هــدايــا ومالبس من آخر صيحات األزيـاء وتذاكر مجانية تلقاها الزعيم العمالي، وزوجته الليدي فيكتوريا ستارمر، أفرزت مانشيتات سلبية على الصفحات األولى، ورسومات كاريكاتير الذعة في سخريتها، خــاصــة فـــي الـصـحـف املـنـاهـضـة لــــ«الـــعـــمـــال»، لكن لـــم تـسـتـطـع مــنــافــذ األنــــبــــاء األخــــــرى مـــن وكـــــاالت، وصحف اليسار، والشبكات اإلذاعية والتلفزيونية الليبرالية واليسارية، تجاهلها. الـزعـيـم الـبـريـطـانـي لــم يـرتـكـب مـخـالـفـات؛ فال قانون أو لوائح تحرم تلقي هدايا أو تبرعات مالية أو عينية أو خــدمــات كــرحــ ت سـفـر مـجـانـيـة، ما دام النائب يـدوّنـهـا بالكامل فـي «سـجـل املصلحة ) في البرملان، خالل Register of Interests( » واملنفعة يومًا من تلقي الهدية أو االستفادة من منفعة. 28 السجل مفتوح ألي شخص لالطالع عليه مجانًا، سواء في مكتبة مجلس العموم أو عن طريق موقع وستمنستر على اإلنترنت. الالئحة أيضًا تشملنا فـي املجموعة الصحافية البرملانية لتسجيل أي هدايا أو تذاكر مجانية في سجل مشابه. الشفافية ضـــروريـــة لـيـحـكـم الـــنـــاخـــب، أو الـــقـــارئ ملـــا يـنـشـره الــصــحــافــي، مـــا إذا كــــان هـــنـــاك تـــضـــارب مـصـالـح. فلماذا تمنح جهة مـا تـذاكـر مجانية وإقـامـة تبلغ قيمتها آالف الجنيهات لرجل سياسة أو صحافي مكاتب وكالهما في مراكز صناعة القرار؟ ســتــارمــر سـجـل كـــل الــهــدايــا واملــنـــح والــتــذاكــر والــــــرحــــــ ت الــــتــــي تـــلـــقـــاهـــا فـــــي الــــســــجــــل، لـــكـــن مـا لـفـت انـتـبـاه الـصـحـافـة أنـــه تـأخـر كـثـيـرًا عــن موعد تسجيلها في مجلس العموم (وهي من االنتقادات التي كان ستارمر ونوابه يوجهونها للحكومة من بنشات املعارضة حتى ثالثة أشهر مضت). املالحظة األخــرى أنـه صاحب الرقم القياسي في تلقي هدايا ومنافع في البرملان؛ فخالل أقل من خمس سنوات منذ توليه زعامة حزب العمال، وكان 107 في املعارضة، تلقى ستارمر ما تجاوزت قيمته آالف جنيه إسترليني. أما صاحبة الرقم الثاني في 41 تلقي املنافع والهدايا والخدمات (قيمتها تقارب ألف جنيه في الفترة نفسها)، فهي واحدة من وزراء «الـــعـــمـــال» لــوســي بـــــاول، قـــائـــدة املـجـلـس (منصب وزاري مقابل لزعيم األغلبية في أميركا). ما يثير االنتباه في مجال تضارب املصالح، عـــــدة نــــقــــاط: أولــــهــــا أن رئـــيـــس الــــــــــوزراء دوّن فـي السجل تلقيه تـذاكـر مـن الـــدوري املمتاز (مؤسسة مـن سبعة أنـديـة يـقـارب دخلها الـسـنـوي مليارين ونصف املليار جنيه) لحضور مباريات كـرة قدم 12500 في مقصورة الـدرجـة األولــى فاقت قيمتها جنيه، ومـعـروف أن املؤسسة تحاول التأثير على هيئة جديدة مسؤولة عن تنظيم نشاط كرة القدم للحد من احتكار األندية الكبرى. األمـــــــــــر الــــــثــــــانــــــي، كــــــشــــــف الـــــصـــــحـــــافـــــة تـــلـــقـــي زوجـتـه، الليدي سـتـارمـر، هـدايـا فـي شكل مالبس وأكسسوارات من آخر صيحات املوضة، قبل وأثناء وبـعـد الحملة االنتخابية، تـجـاوزت قيمتها آالف الجنيهات مــن الــلــورد وحـيـد عـلـي (تــبــرع لساسة «العمال»، ومنهم ستارمر وعدد من وزرائـه بأكثر من نصف مليون جنيه في العشرين عامًا األخيرة). بعد االنـتـخـابـات اتـضـح أن الــلــورد علي يحمل داونـــنـــغ 10« الـــبـــطـــاقـــة األمـــنـــيـــة اإللـــكـــتـــرونـــيـــة لـــرقـــم ســــتــــريــــت»، وتـــتـــيـــح لـــحـــامـــلـــهـــا الـــــدخـــــول والــــخــــروج والـــتـــجـــول فـــي املـــقـــر. ورغـــــم غـــيـــاب أي دور وظـيـفـي يتطلب وجــــوده فــي املــقــر، مـنـح الـــلـــورد عـلـي بطاقة مؤقتة مخصصة أصال للساسة أو الخبراء املعارين للعمل ملهمة محدودة، لكنه استخدمها إلقامة «حفل داوننغ ستريت». 10« استقبال» في حديقة أحـدث كشف لتضارب املصالح أن سو غراي، صـاحــبــة الــتــقــريــر الـتـحـقـيـقـي عـــن «بـــارتـــي غــيــت»؛ حـــفـــ ت أقـــيـــمـــت فــــي مـــقـــر الـــحـــكـــومـــة أثــــنــــاء إغــــ ق «كـوفـيـد» وأدت إلـــى اسـتـقـالـة بــوريــس جـونـسـون، أصـبـحـت مـسـتـشـارة ســتــارمــر فـــي املــعــارضــة بعد تــركــهــا الــســلــك الــوظــيــفــي فـــي الــــدولــــة، وبــعــد فـــوزه بالحكم جعلها رئيسة ملوظفي «داونـنـغ ستريت» ألـــف جنيه سـنـويـ ، يـزيـد ثـ ثـة آالف 170 بـمـرتـب جنيه عن مرتبه كرئيس وزراء. مـــــصـــــادر، غـــالـــبـــ مــــن الـــعـــامـــلـــن لـــســـنـــوات مـع ستارمر املستائي من قفزة غراي املفاجئة، يسربون هذه املعلومات للصحافة، مما يشير إلى انقسامات فــــي الـــــدائـــــرة الـــداخـــلـــيـــة لــلــحــكــومــة وضـــعـــف قـــيـــادة رئيسها لفريقه عشية افتتاحه للمؤتمر التاريخي. Issue 16735 - العدد Sunday - 2024/9/22 األحد الــــقــــول بـــوجـــود أزمـــــة لـيـبـيـة قـــــول يـــــراد بــه، فـي رأيـــي، لفلفة األمـــور، كمن يـحـاول حجب عي الشمس بغربال. وفـي الواقع املعيش هناك أكثر من أزمة حادة؛ أزمة الدستور، وأزمة االنتخابات، وأزمة صراعات الجماعات املسلحة، وأزمة انعدام السيولة النقدية في املـصـارف، وأزمــة نهب املال العام باملليارات، وأزمـة حكومتي. وحاليًا، أزمة املصرف املـركـزي.. وهـي أزمــات وضعَت املصرف فـــي مــهــب ريــــح عــاصــفــة. نــحــن، واقــعــيــ وفـعـلـيـ ، نتحدث عـن واقـــع تتعدد فيه األزمــــات، وتصعب فيه الحياة، وتتدهور مستويات املعيشة، في بلد ال تشمله قائمة البلدان الفقيرة. األزمة املصرفية األخيرة، ممثلة في الصراع بي حكومة طرابلس ومحافظ مصرف ليبيا املركزي، قد تكون األسوأ مــن بــن األزمــــات كلها حـتـى اآلن. كـونـهـا تتعلق ماليي ليبي وليبية. وملن 6 بأساسيات الحياة لـ ال يـعـلـم، فـــإن املــؤســســات املــالــيــة واملـصـرفـيـة في ليبيا حاليًا مجمّدة دوليًا، بعد رفض املؤسسات املالية واملصرفية الدولية، التعامل معها إلى حي حل مشكلة الصراع على من يقود مصرف ليبيا املـركـزي. املحافظ الحالي، الصديق عمر الكبير، يــصــر عــلــى صــــدور قــــرار بـتـنـحـيـتـه مـــن مجلسي الـــــنـــــواب واألعـــــلـــــى لــــ خــــتــــصــــاص، وال يــعــتــرف بـالـقـرار الـصـادر عـن املجلس الـرئـاسـي بتنحيته لـــعـــدم االخـــتـــصـــاص. وهـــــو، كــمــا يــــرى كــثــيــرون، املسؤول عن الوضع السيئ الذي آلت إليه العُملة الليبية مــن ســـوء حـــال أمـــام الـعـمـ ت األجـنـبـيـة، . هذه 2012 كونه يتولى إدارة املـصـرف منذ عـام األيام، نتيجة األزمة الحالية، بلغت قيمة الدوالر د.ل. املحافظ 7.66 األميركي مقابل الدينار الليبي فـر خـارج البالد، وأخـذ معه كل الشفرات السرّية الـــخـــاصـــة بـــالـــتـــعـــامـــل املـــصـــرفـــي دولـــــيـــــ. اإلدارة الـحـالـيـة لـلـمـصـرف، مـفـروضـة بـالـقـوة مــن طـرف حكومة طرابلس، فشلت حتى اآلن في إعادة ربط الجسور مع املؤسسات املصرفية واملالية الدولية. وهــــذا يـعـنـي أن االعـــتـــمـــادات املـصـرفـيـة بماليي الــدوالرات، لصالح القطاع الحكومي أو الخاص، لـدفـع فواتير شـــراء السلع والبضائع والــــدواء... إلخ املستوردة، واملحوّلة للخارج، مجمّدة دوليًا. في لقاء أجرته مؤخرًا قناة «الوسط» الليبية، مع املـحـافـظ، قــال إن أزمــة املـصـرف، مـا لـم تُــحـل على وجه السرعة، فإن الوضع في البالد سيؤول إلى مثل ما حدث في العراق بعد الغزو األميركي. أي النفط مقابل الغذاء. ووصفه بأنه أسوأ سيناريو. املحافظ أيضًا تساءل متعجّبًا عن األسباب التي منعت املـواطـنـن مـن الـخـروج وحماية املـصـرف، لدى محاولة اقتحامه واالستحواذ عليه. السؤال غريب، كونه صادرًا عن رجل يعرف أن كل األزمات السابقة مــرَّت أمــام عينيه، ويتوقع مـن الليبيي حمايته. سؤاله ذاك ال يستحق عالمة استفهام، عـــلـــى رأي الـــشـــاعـــرة اإلنـــجـــلـــيـــزيـــة آن كــــارســــون. املـــحـــافـــظ، لـحـسـن حـــظـــه، فـــي وضــعــيــة سـيـاسـيـة أفضل من رئيس حكومة طرابلس، كونه مدعومًا برئيسي مجلسي النواب واألعلى، واملشير خليفة حـفـتـر، ورئــيــس حـكـومـة بــنــغــازي، والـحـكـومـتـن األميركية والبريطانية. هـذا الدعم قد ال يضمن خـــروجـــه مـــن الـــحـــرب الـــدائـــرة مـنـتـصـرًا. مـنـدوبـو البرملان واملجلس األعلى واملجلس الرئاسي في مفاوضات منذ أيام، برعاية بعثة األمم املتحدة، الختيار بـديـل. الصحافي االستقصائي الليبي خـلـيـل الـــحـــاســـي، فـــي بـــدايـــة األســـبـــوع املــنــصــرم، أعــلــن، مــن خـــ ل بـرنـامـجـه الـتـلـفـزيـونـي فــي قناة «الوسط»، عن قيام رئيس اإلدارة املعيّنة بالقوة مــن حـكـومـة طـرابـلـس بـــــإدارة املـــصـــرف، بتحويل مـلـيـار ديـــنـــار لـيـبـي إلـــى خـزيـنـة وزارة 40 مـبـلـغ املالية بحكومة طرابلس. املبلغ املذكور، استنادًا إلى الصحافي، هو قيمة الرسوم الضرائبية التي وضــعــهــا مــحــافــظ املـــصـــرف بـــاالتـــفـــاق مـــع رئـيـس البرملان على بيع الـدوالر للمواطني. الزيادة في فــي املــائــة، ورفـعــت من 27 الــرســوم كـانـت بنسبة 6.15 د.ل إلـى 4.85 سعر الــدوالر في املصرف من د.ل. املــديــر املـكـلـف إدارة املــصــرف طـالـب املـدعـي العام رسميًا باعتقال الصحافي والتحقيق معه على ادعائه غير الصحيح، وتعهّد بالتعاون في التحقيق. املـصـارف الليبية تعاني منذ سنوات من عجز في السيولة النقدية. وطوابير املواطني أمام أبوابها مدعاة للخجل، في انتظار حصولهم عـــلـــى مـــرتـــبـــاتـــهـــم ولــــــم يـــقـــم املــــحــــافــــظ الـــصـــديـــق الـكـبـيــر بـــحـــل األزمـــــــة، بـــل اســـتـــنـــادًا إلــــى محللي وخبراء ماليي واقتصاديي ليبيي، استثمرها لصالحه، واسـتـمـرار بقائه فـي املنصب. املفارقة املضحكة املبكية في آن معًا، أن السيولة النقدية تتوفر باملليارات، في خزائن تجار سوق الذهب والعملة، املعروفة باسم سوق املشير، وهو اسم قديم في املدينة القديمة بطرابلس الواقعة خلف املصرف املركزي. ما يُخطط له وراء الكواليس ليالً، ويتسرب بعضه خارجها نهارًا، ال يسر مطلقًا، ويشير إلى أن البالد تركض وثبًا نحو حرب أخرى. التجربة ،2011 ) الـلـيـبـيـة، بـعـد انـتـفـاضـة فــبــرايــر (شـــبـــاط أثبتت فشل الحروب في حل أي أزمة في املاضي، بــل زادت األمــــور ســـوءًا وتـعـقـيـدًا، وولــــدت أزمـــات أخرى. قلت في مقال «الزحيلي واملـــودودي» إن الفكر اإلســـــ مـــــي اإلصـــــ حـــــي فــــي الـــعـــالـــم الـــعـــربـــي حـن ترجم كتاب «الجهاد فـي سبيل الـلـه» إلـى العربية ، كـان مستقرًا على القول بـأن األصــل في 1950 عـام الجهاد هو الدفاع ال الهجوم والتوسع. املــودودي فـي كتابه هــذا نـقـض هــذا الـقـول املستقر فـي الفكر اإلسالمي اإلصالحي في الهند وفي العالم العربي. سيد قطب كــان أول منظِّر إسالمي في العالم الــعــربــي أشــــاع قـــول املــــــودودي فـــي الــجــهــاد، ونـــوّع عليه، وذلك في الطبعة املنقحة من كتابه «في ظالل . وفي كتابه التلخيصي 1961 القرآن» الصادرة عام . ثم 1964 الوجيز «معالم في الطريق» الصادر عام عشّش هذا القول ثم باض وفرّخ في عقول كثير من اإلسـ مـيـن الــعــرب، واسـتـوطـن فيها، وتـفـشّــى في بعض كتبهم. إن مجيد خــدوري في كتابه «الحرب والسالم في القانون اإلسالمي» لم يتعرض ملفهوم الجهاد عــنــد اإلســـ مـــيـــن الــحــركــيــن، وال يــــ م عــلــى هـــذا، .1940 فالطبعة األولى من كتابه هذا كانت في عام . والطبعة التي رجـع إليها 1951 وأعـــاد طبعه عـام وهـبـة الـزحـيـلـي فــي كـتـابـه «آثــــار الــحــرب فــي الفقه .1955 اإلسالمي» كانت طبعة عام وهبة الزحيلي مع أنه كتب رسالته للدكتوراه «آثار الحرب في الفقه اإلسالمي» في أول الستينات املـــيـــ ديـــة إال أنَّـــــه يــــ م قــلــيــ عــلــى إغــفــالــه مـفـهـوم الـــجـــهـــاد عـــنـــد تـــلـــك الـــفـــئـــة اإلســــ مــــيــــة، ألن كــتــاب املــــودودي «الـجـهـاد فـي سبيل الـلـه» وكـتـابـه اآلخـر «نـظـريـة اإلســــ م الـسـيـاسـيـة» كـانـا مــن بــن مـراجـع رسالته. أمــا عبد الحميد أبــو سليمان، فقد أغـفـل ذلك عـــامـــدًا مـتـعـمـدًا، لـحـاجـة فـــي نـفـسـه، أملــعــت لـهـا في خاتمة املقال السابق. استوقفني قوله: «والحياد مقابل التحايد». اســتــوقــفــنــي هــــذا الــــقــــول، ألن الـــحـــيـــاد هـــو مـفـهـوم قـانـونـي ومـفـهـوم سـيـاسـي. أمــا التحايد فـي اللغة العربية إلى اآلن فليس له إال املعنى اللغوي. ففعل «تـــحـــايـــد» مــعــنــاه تــجــنــب، تـــحـــاشـــى، ابـــتـــعـــد. وفــي السياق الذي استعملت فيه كلمة «التحايد» يصبح معنى هذه الكلمة هو التظاهر بالحياد أو ادعاءه. واســـتـــوقـــفـــنـــي هـــــذا الـــــقـــــول؛ ألن الــــــذي يــقــابــل «الحياد» في اللغة العربية وفـي اللغة اإلنجليزية هو «االنحياز» وليس «التحايد». كنت قد ذكـرت في املقال ما قبل املقال السابق أن عبد الحميد أبو سليمان في رسالته للدكتوراه «النظرية اإلسـ مـيـة للعالقات الـدولـيـة: اتجاهات جديدة للفكر واملنهجية اإلسالمية» التي أنجزها ، لــــم يـــحـــدد نـــــوع «املــــــؤثــــــرات الــثــقــافــيــة 1973 عـــــام الـــ إســـ مـــيـــة» الـــتـــي كـــانــت -حـــســـب تــفــســيــره- أحــد سببي أعاقا مفهوم املساواة في اإلسالم. وكنت قد ذكرت أنه حدّد نوعها أول مرة في العام الذي حصل فيه على درجة الدكتوراه من أميركا. وثاني مرة عام .1986 ، وثالث مرة عام 1979 اآلن سـأعـرض مـا يعنيه بــ«املـؤثـرات الثقافية الالإسالمية» التي هي بالنسبة له مقولة تفسيرية حصرية، تمتد من أحـداث الفتنة في خالفة عثمان إلى وقتنا الحاضر، وفي املقال املقبل سأوضح أن تفسيره تترتب عليه -منطقيًا- شبهة كبرى تمس الجانب اإللهي والجانب النبوي في رسالة اإلسالم، هـــو لـــم يـقـصـدهـا. وســـأبـــن كــذلــك تـهـافـت تفسيره لنهاية الخالفة الراشدة ولبداية الخالفة األموية. فـــي الــلــقــاء الــثــانــي لــلــنــدوة الــعــاملــيــة لـلـشـبـاب اإلســ مــي، وكــان عنوانه «قضايا الفكر اإلسالمي 27 و 17 املـــعـــاصـــر» املــنــعــقــد فــــي الــــريــــاض مــــا بــــن ، ألقى بحثًا كتبه 1973 ديسمبر (كانون األول) عام كان عنوانه «السياسة والحكم في اإلسالم». قال في هذا البحث: «ونستطيع أن نضع أيدينا على بدايات األزمـة وأصولها التاريخية إذا دققنا النظر في الفتنة الكبرى التي ذهب ضحيتها حكم املـديـنـة ونـظـامـهـا الـسـيـاسـي ودم الخليفة الـراشـد عثمان بن عفان. فاألمر لم يكن كما يتخيل الكثيرون أنه ثـورة أفعال بعينها، وأخطاء بذاتها وقع فيها عثمان أو غير عثمان، وإال فما كـان لعهد معاوية بن أبي سفيان أن ينعم باالستقرار ألمور هي أنكى مـن كـل مـا يمكن أن يتهم بـه عهد عثمان، فالسبب في جوهره لم يكن إال بداية طفو مفاهيم وقيم في نـفـوس القبائل والـشـعـوب الـتـي وصـلـت إلــى جسد الجيوش ومراكز القوى في املجتمع اإلسالمي، ولم تكن قد نالت من التربية والتعليم والتجرد مثل ما نـال جيل املدينة، الــذي ربّــاه الـرسـول عليه الصالة والسالم». وفـــي الــلــقــاء الـــرابـــع لــلــنــدوة الـعـاملـيـة للشباب اإلسالمي، وكان عنوانه «اإلسالم والحضارة ودور مارس 25 و 18 الشباب» املنعقد في الرياض ما بي ، ألقى بحثًا كان عنوانه «األسباب 1979 (آذار) عام الــــتــــاريــــخــــيــــة النــــــحــــــراف املـــجـــتـــمـــعـــات اإلســــ مــــيــــة واملنطلقات اإلسالمية لتصحيح البنية املعاصرة». قال في هذا البحث: «وتبقى الحقيقة أن تحوال أســـاســـيـــ ، فـــي مـــيـــدان فــاعــلــيــات األمــــة وإمـكـانـاتـهـا املــعــنــويــة، قـــد حــــل بــهــا بــــــزوال عــهــد الـــصـــدر األول والــخــ فــة الـــراشـــدة وعــ قــاتــهــا االجــتــمــاعــيــة، رغـم امـــتـــداد الـــدفـــع املـــــادي وطــــرح ثـــمـــاره خـــ ل الـعـهـود األولى الالحقة لعهد الصدر األول. ولكن كيف حدث هذا التحول؟ في تصورنا أن ذلك التحوّل بدأ بانضمام أفراد الـقـبـائـل الـعـربـيـة مــن غـيـر املـهـاجـريـن (مـــن قـريـش) واألنـــــصـــــار (مـــــن األوس والــــــخــــــزرج) إلـــــى صــفــوف الـــجـــيـــش اإلســــ مــــي فــــي مــســيــرتــه نـــحـــو الـــشـــمـــال، ملـواجــهــة الـخـطـر الـــداهـــم مــن قـبـل اإلمـبـراطـوريـتـن العظيمتي في ذلـك الوقت؛ الرومانية والفارسية. وجـنـود األعـــراب لـم تكن لهم مـن الـرؤيـة العقائدية والتربية اإلسالمية ما كان لجيش بناء دولة املدينة بقيادة الرسول عليه الصالة والسالم». فـــي كـتـابـه «أزمـــــة الـعـقـل املــســلــم» الـــصـــادر في ، قــــال: «والــســبــب الــــذي أدَّى إلـــى الفتنة 1986 عـــام وسـقـوط الخالفة الـراشـدة هـو التغيير الــذي حدث دون الــتــفــات كــــاف إلـــيـــه، أو قــــدرة عـلـى تــ فــيــه، أال وهـو تغيُّر القاعدة السياسية التي ارتـكـزت إليها القيادة والخالفة اإلسالمية الراشدة، فبعد أن كان األصـــحـــاب و(كــــــــوادر) األصـــحـــاب هـــم قـــاعـــدة دولـــة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقامت على أكتافهم دولة الخالفة الراشدة بكل ما يمثله األصحاب من نوعية وتوجه وإعـداد ونضج وتربية، وفي زحمة األحداث وتدافعها... فإننا نجد أن املجال قد أفسح واســعــ لـتـدفـق رجــــال الـقـبـائـل مــن األعــــــراب، وعلى ما كانوا عليه في ذلـك الوقت من عصبية وجهالة مـن مضاربهم فـي أطـــراف الــبــوادي لالنضمام إلى جيش الفتح، مـع تقلُّص دور األصـحـاب املتضائل بسبب السن واالستشهاد. لقد مكّن هذا في النهاية لـأعـراب مـن جيش الــدولــة، بكل مـا حملوه معهم، إلى جانب معالم اإلسالم العامة من املفاهيم القبلية والعصبيات، والذين لم تخضع نفوسهم ملا خضع له األصحاب من تربية وتدريب وتوعية على مدى سني الــدعــوة واملــعــانــاة، وعـبـر عـقـود بـنـاء الـدعـوة واملجتمع املسلم بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوائل الخلفاء الراشدين». وللحديث بقية. التجربة الليبية بعد 2011 انتفاضة فبراير أثبتت فشل الحروب في حل أي أزمة في الماضي جمعة بوكليب علي العميم عادل درويش OPINION الرأي 14 المؤثرات الثقافية الالإسالمية عند «أبو سليمان» الصراع على بيت المال الليبي تضارب المصالح على الطريقة البريطانية هناك انقسامات في الدائرة الداخلية للحكومة

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==