issue6731

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16731 - العدد Wednesday - 2024/9/18 الأربعاء «أرضنا» تسلّط الضوء على ثراء وتنوّع البيئة وذخائرها الثمينة «المواقع الجيولوجية السعودية»... تنوّع فريد ودلائل على استيطان بشري قديم تـــزخـــر الـــســـعـــوديـــة بــعــديــد مـــن المـــواقـــع الـجـيـولـوجـيـة الــتــي تـعـكـس الــتــنــوّع البيئي الـفـريـد، وتفتح نـوافـذ علمية واستكشافية على ما تختزنه أرضها من كنوز حضارية لا تقدّر بثمن، وموارد وثروات طبيعية هائلة، بالإضافة إلى إبـراز دور وجهود المملكة في الــحــفــاظ عــلــى هــــذه الــــثــــروات واسـتـكـشـافـهـا لــخــيــر المــجــتــمــع ونـــفـــع الـــبـــشـــريـــة، ومــــن هــذا المنطلق احتفت مجلة «أرضـنـا»، في عددها الأخـيـر الـصـادر فـي أغسطس (آب) الماضي، بـعـدد مــن المـــواقـــع الـجـيـولـوجـيـة فــي الــبـاد، وسلّطت المجلة العلمية التي تصدر كل عام، عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، الـضـوءَ على ثــراء وتـنـوّع البيئة وذخائرها الثمينة. وكــتــبــت خـــولـــة بــنــت عــلــي الـقـحـطـانـي، مــســؤول أول تفتيش آثـــار فــي هيئة الـتـراث بالمنطقة الـشـرقـيـة، عــن الـبـحـيـرات القديمة في صحراء الربع الخالي التي يعدّها العرب عبر العصور مخزناً للأسرار غير المكتشفة، وبينما لا تزال صحراء الربع الخالي بحاجة إلـــــى المــــزيــــد مــــن الاكــــتــــشــــافــــات والـــــدراســـــات المتخصصة فــإن القليل مـمـا يُـكـتـشَـف فيها يـــثـــيـــر الـــدهـــشـــة والإعـــــجـــــاب بــــشــــأن الـــكـــنـــوز الحضارية الفريدة التي لا تقدّر بثمن. وقــــد عُـــثـــر فـــي صـــحـــراء الـــربـــع الـخــالـي على مجموعة من قيعان البحيرات القديمة «أحواض مائية مغلقة» ذات أحجام وأشكال مـخـتـلـفـة، مـنـهـا دائـــــري، وهـــالـــي، وهـضـاب مـــنـــعـــزلـــة شــــديــــدة الانــــــحــــــدار، وذلـــــــك حـسـب اخـــــتـــــاف طـــبـــيـــعـــة الأرض، وخــصــائــصــهــا الجيولوجية. ونــقــلــت الــبــاحــثــة فـــي مــشــاركــتــهــا عبر المجلة، نتائج مشروع المسح الجيوفيزيائي الــــذي قـــام عـلـيـهـا مـتـحـف الـــدمـــام الإقـلـيـمـي، مـــــواســـــم عـمـل 5 وشـــــركـــــة «ســــــــــــراك»، خــــــال متتالية من شهر مـارس (آذار) وحتى شهر .2006 ) نوفمبر (تشرين الثاني وفـــــي مــنــطــقــة شـــــرق الـــســـلـــيـــل وشـــمـــال شـــرق شــــرورة بـالـربـع الــخــالــي، تــم اكتشاف بـــحـــيـــرة طــبــيــعــيــة جـــافـــة، 77 مــــا يــــزيــــد عــــن بأحجام مختلفة، تتشابه فـي خصائصها ومكوناتها، ما يشير إلى أن هذه البحيرات ألـف عام 30 كانت في العصور المطيرة قبل مـتـصـلـةً بـعـضـهـا مـــع بـــعـــض، ولـــكـــن بسبب حقبة الجفاف التي لحقت العصور المطيرة انفصلت الـبـحـيـرات، وطُــمــرت أجــــزاء كبيرة منها. وتــــــم الــــعــــثــــور فـــــي قـــيـــعـــان الـــبـــحـــيـــرات القديمة المكتشفة على الـعـديـد مـن القواقع والأصـــــــــداف الـــحـــلـــزونـــيـــة صـــغـــيـــرة الــحــجــم، وآثـــــار لـسـيـقـان وجـــــذور نــبــاتــات مـتـحـجّـرة، وآثــــــار لــلــحــيــاة الـــحـــيـــوانـــيـــة، كــبــقــايــا أجــــزاء مـــن قــشــر بــيــض الــنــعــام المــتــحــجّــر، والـكـثـيـر مـــن الأحـــجـــار الـكـلـسـيـة والــــفــــروش والـحـجـر الـرمـلـي الــحــديــدي، بـالإضـافـة إلـــى الطبقات مــن الـتـراكـمـات الطينية والـطـمـي المتحجّر، وتـمـيّـزت بعض البحيرات بأرضيتها التي كانت من الحجر الجيري الأبيض. وأبــــــرز مـــا تـــم اكــتــشــافــه فـــي الـبـحـيـرات هــو دلائـــل الاسـتـيـطـان الـبـشـري بـالـقـرب من مصادر المياه العذبة، حيث تم العثور على مـجـمـوعـة مـــن الأدوات الــحــجــريــة المختلفة التي صنعها الإنسان القديم بغرض الصيد، وتؤرّخ الأدوات الحجرية مبدئياً إلى العصر الـــحـــجـــري الـــحـــديـــث، وتـــشـــيـــر الـــبـــاحـــثـــة إلــى إمـكـانـيـة الاسـتـنـتـاج بــحــدوث تـغـيّـر مناخي كبير فــي صــحــراء الــربــع الـخـالـي، وذلـــك من خـــال الـنـظـر إلـــى بـقـايـا الـبـحـيـرات الـجـافـة، والـنـبـاتـات المتحجرة، والأصــــداف والقواقع الــتــي لــوحــظ أنــهــا تــوجــد فـــي المـــيـــاه الـعـذبـة تـــحـــديـــداً؛ لــــذا يــمــكــن ربــــط مـــيـــاه الــبــحــيــرات العذبة باستيطان الجماعات البشرية منذ قديم الـزمـان بـجـوار هـذه المـــوارد الضرورية الــــتــــي تُــــعــــدّ إحـــــــدى أهــــــم مــــقــــومــــات الــعــيــش الــبــشــري؛ لـــذا يمكن تفسير وجـــود الأدوات الـــحـــجـــريـــة المــصــنــعــة بـــشـــريـــ بــــجــــوار وعــلــى ضــــفــــاف الـــبـــحـــيـــرات الـــقـــديـــمـــة فــــي صـــحـــراء الـربـع الـخـالـي. هــذا ويمكن الإشـــارة إلــى أنه من المرجح أن تكون بحيرات صحراء الربع الخالي سابقاً كانت مرتبطة بأنهار تغذّي هـــــذه الـــبـــحـــيـــرات بـــجـــانـــب الأمـــــطـــــار والمـــيـــاه الجوفية، وذلك بسبب شَبه امتداد البحيرات مع بعضها، وتشابه محتويات قيعانها. تنوّع جيولوجي فريد من نوعه وفــــــي المـــجـــلـــة يــــشــــارك مـــحـــمـــد الــــخــــان، الاختصاصي الجيولوجي لدى هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية، تـفـاصـيـل عــن هـضـبـة الــعــرمــة الــتــي أعـطـاهـا التنوع الجيولوجي قيمة طبيعية للمحمية، وتــكــوّن عـــدة مــوائــل بــرّيــة للحياة الفطرية، مـن خــال الـتـصـدعـات والأوديــــة والـنـتـوءات الصخرية، والبِرَك المائية الطبيعية الموسمية التي ساعدت على حفظ مياه الأمطار لفترات طويلة. وتـــتـــكـــون هــضــبــة الـــعـــرمـــة مـــن سلسلة مــــن المـــرتـــفـــعـــات الــــواقــــعــــة فــــي هـــضـــبـــة نـجـد الجيولوجية في شـرق وسـط شبه الجزيرة الـــعـــربـــيـــة، وشــــمــــال شـــــرق مـــديـــنـــة الــــريــــاض، كـم على 700 وتمتد على مسافة تزيد على شكل حـــزام مُنحنٍ مُـــوازٍ لنفود الـدهـنـاء من الــــشــــرق، وتُــــعــــدّ حـــافـــة الـــعـــرمـــة آخــــر حــــوافّ هضبة نجد من الشرق، ويصل أعلى ارتفاع أمـــتـــار، كــمــا أنـــهـــا تمتد 805 لــهــا إلــــى نــحــو منحدرةً باتجاه الشمال الشرقي، وتختفي طـــبـــقـــاتـــهـــا فــــي بــــاطــــن الأرض، لـــتـــصـــل إلـــى مستوى سطح البحر. وتـحـتـوي هضبة الـعـرمـة على طبقات جيولوجية مختلفة ذات خصائص متنوعة، مــــا أضــــــاف لــجــمــالــهــا فــــي الــــلــــون والـــشـــكـــل، وتتكون من متكونين رئيسيين، هما: متكوّن الـــعـــرمـــة والــــوســــيــــع، حـــيـــث يـــغـــطـــي مــتــكــون العرمة الـجـزء العلوي مـن الهضبة، ويعود إلــى العصر الطباشيري الأعــلــى، ويحتوي عـلـى الـحـجـر الـجـيـري، وحـجـر الـدولـومـيـت، وحــجــر الــطــفــل الــصــفــحــي، وقــــد تــكــونــت في بيئة بحرية عميقة وضحلة، ومــن ثـم يليه جزء سفلي من الهضبة، هو متكوّن الوسيع الذي يعود إلى العصر الطباشيري الأوسط، ويـحـتـوي عـلـى الـحـجـر الـرمـلـي المــتــكــوّن في بيئة بحرية ضحلة. كـمـا تـتـمـيّـز مـتـكـونـات هـضـبـة الـعـرمـة بـاحـتـوائـهـا عـلـى أحـافـيـر الـافـقـاريـات التي تــعــكــس طــبــيــعــة الــبــيــئــة الـــبـــحـــريـــة الــقــديــمــة المتكونة منها، وتمتاز منطقة هضبة العرمة بجمالية التكوينات الصخرية الناتجة عن عوامل التعرية والتجوية. الرياض: عمر البدوي أمتار (واس) 805 ًتُعدّ حافة العرمة آخر حوافّ هضبة نجد من الشرق ويبلغ أقصى ارتفاع للعرمة ًمجموعة مجوهرات تتميز بالخفة... روحاً ووزنا لمسة نورة الفيصل «المايدِسية» في «آسبري» مجددا قـــطـــعـــة فـــقـــط كــــانــــت كـــافـــيـــة لـتـبـث 13 روحــ عصرية وخفيفة على دار بريطانية عريقة يعود تاريخها إلـى أكثر مـن قرنين. ف «آســبــري لـنـدن» كـانـت ولا تـــزال تخاطب الـنـخـبـة مــن الـطـبـقـات الــراقــيــة. فـهـي وجهة الـعـائـلـة المـالـكـة الـبـريـطـانـيـة فــي المناسبات المهمة عبر كل الأجيال. حاولت في السنوات الأخيرة، مثل غيرها من البيوت العريقة، أن تـجـدد صـورتـهـا وتستقطب جيل الشباب. بوادر هذا التجديد بدأت منذ سنوات، لكنها وصلت أوجها في العام الماضي، بتعاونها مـــع الأمــــيــــرة نـــــورة الــفــيــصــل، مـصـمـمـة دار «نــــــون»، بـلـمـسـتـهـا «المـــايـــدِســـيـــة»، أولاً من خـــال كبسولة حـقـائـب يـــد، بيعت بالكامل فــــي غــــضــــون أيــــــــام، وهـــــــذه المـــــــرة مــجــمــوعــة مـــجـــوهـــرات. كـــان هـــذا الــتــعــاون أنــجــح قـــرار اتخذته الدار لحد الآن، حسب تصريحها. فــــي فـــنـــدق «كــــاريــــدجــــز» بـــلـــنـــدن، تـم الـكـشـف عــن ثـمـرة هـــذا الــتــعــاون: مجموعة Asprey » بــعــنــوان «نــــون وآســـبـــري: فـــيـــذرز ، ضـخـت فيها المصممة x Nuun: feathers حـــيـــويـــة مــنــعــشــة ومــــرونــــة تـــتـــراقـــص عـلـى الألـــوان والأحــجــار. والأهـــم مـن هـذا تميزت بـــلـــغـــة عـــالمـــيـــة تـــخـــاطـــب شــــرائــــح أكــــبــــر مـن الــــــزبــــــونــــــات. تــــقــــول الأمــــــيــــــرة نــــــــورة وهــــي تستعرضها أمــامــي أنـهـا لــم تــعــانِ مــن أي تــدخــات. حصلت على مطلق الـحـريـة في أن تصممها برؤيتها الخاصة بما في ذلك اخــتــيــار المـــعـــادن والأحــــجــــار. تـضـيـف أنـهـا كـــانـــت تــتــوقــع عــنــدمــا اقـــتـــرحـــت الــرســمــات الأولـيـة أن تعود إليها بملحظات لإجـراء تغييرات، لكن العكس حصل. تمت الموافقة عــلــيــهــا كـــلـــهـــا مــــن دون تـــــــردد أو تــغــيــيــر. تـعـتـرف: «بـقـدر مـا فـاجـأنـي الأمـــر بـقـدر ما أسـعـدنـي. فتاريخ آسـبـري ملهم وقدراتها الحرفية مشهود لها بها عالمياً». تُشجعني وهي تستعرض المجموعة، على لمسها وتجربتها، فأفاجأ بخفة وزنها رغم ما يظهر من حجمها السخي. تبتسم وتشرح أنها من التيتانيوم، مــادة خفيفة جداً أدخلتها لدار «آسبري» لأول مرة. تقول إنها رأت أنـه معدن مناسب لتشكيلة كان المــــراد منها الـخـفـة، شـكـاً ووزنــــ ، وهـــو ما نون فيذر»، x يشير إليه عنوانها: «آسبري تكون موجهة لامرأة عصرية. الــــريــــش تــصــمــيــم لـــيـــس جــــديــــداً عـلـى «آســــــبــــــري»، فـــهـــو يـــظـــهـــر فــــي الــــعــــديــــد مـن إصــــداراتــــهــــا، كـــونـــه مـــن شــــعــــارات الـنـبـالـة الملكية، يُزيِن شارة شعار نبالة أمير وايلز منذ القرن الرابع عشر. رغـــم أن تـرجـمـة الـــــدار الـبـريـطـانـيـة له لا تفتقد إلـــى الـجـمـال ولا الـحـرفـيـة، فإنها تـــمـــيـــل إلــــــى الـــكـــاســـيـــكـــيـــة، وتــــتــــوجــــه إلـــى شـريـحـة نـخـبـويـة. هـــذا مــا أدركـــتـــه الأمــيــرة نورة واستدركته، إذ ضخَت هذا التصميم الأيـقـونـي بلمسة تجمع أسلوبها الخاص مــع جــرعــة خفيفة مــن الــشــقــاوة الإبــداعــيــة، استعملت فيها تدرجات ألوان تتراقصعلى التناقض المتناغم، ومــواد مثل التيتانيوم تـنـاسـب متطلبات امــــرأة مـعـاصـرة لا تريد مــا يُـثـقـل حـركـتـهـا، إضــافــة إلـــى ترصيعها بطريقة تلمس البشرة بشكل مباشر. فــــلــــهــــذه الأحــــــجــــــار جـــمـــالـــيـــة وطــــاقــــة إيجابية يمكن أن يستمدها لابسها منها عندما تبقى مكشوفة. لـم تكتف المصممة بــهــذا، وأضــافــت أيـضـ عـنـاصـر خفيفة من الــــــــ«آرت ديـــكـــو»، وهــــو أســـلـــوب يــتــكــرر في أسلوب «نـون» ورأت أنه مناسب لمجموعة آســـبـــري: فـــيـــذرز». فبالنسبة لها X «نــــون كـــــان المــــشــــروع «مـــثـــالـــيـــ لـــدمـــج الـــتـــأثـــيـــرات الـكـاسـيـكـيـة مـــع مـفـاهـيـم أكــثــر طـلـيـعـيـة». وتــتــابــع: «مـنـذ الـلـحـظـة الـتـي تلقيت فيها العرضبإعادة صياغة الريش، وهو أيقونة مـن أيـقـونـات الــــدار، كنت أعـــرف أن علي أن أدفع بالإبداع إلى آفاق جديدة مع الحفاظ على جوهر (آسبري) وإرثها العريق». أما من الناحية التقنية، فحرصت على أن تـكـون مـتـحـركـة ومـــرنـــة، وهـــو مــا يظهر جلياً فـي كـل قطعة ســواء كانت أقـــراط أذن أو عقد يلتف حول العنق من الخلف ليبقى مـفـتـوحـ مــن الأمــــام كـاشـفـ عـلـى حجرتين كريمتين يواجهان بعضهما بعضاً. لـعـبـهـا عــلــى الألــــــوان المـــتـــدرجـــة لخلق إيــحــاءات طبيعية، وعـلـى تـوهـج الأحـجـار مثل الياقوت الـوردي والمورغانيت والماس الأصـــفـــر وغـــيـــرهـــا، كــلــهــا عــــــزّزت مـــن تميز المجموعة. بكل تفاصيلها، تُؤذن ببدء عهد جـديـد فـي دار «آســـبـــري»: أكـثـر ديناميكية ومعاصرة، وهـذا هو عز الطلب لـدار تأمل أن تُحقق لها هذه المجموعة نفس النجاح الـــــــذي حــقــقــتــه الـــكـــبـــســـولـــة الـــحـــصـــريـــة مـن حقائب اليد التي طرحتها في العام الماضي بـالـتـعـاون أيـضـ مـع المصممة، والـتـي كما صرحت الـــدار، بيعت بالكامل فـي غضون أيــام مـن طرحها لتكون الأســـرع مبيعاً في عام. 200 تاريخ الدار الممتد لأكثر من لندن: جميلة حلفيشي عقد يلتفحول العنق ويبقى مفتوحاً من الأمام كاشفاً عن حجرين كريمين (آسبري لندن) الريشبترجمة الأميرة نورة أكثر شقاوة ومرحاً عما عودتنا عليه الدار البريطانية (آسبري لندن) اكتسب الريشهذه المرة مرونة وديناميكية شبابية (آسبري لندن) تأمل «آسبري» أن تحقق لها هذه المجوهرات النجاح الباهر نفسه الذي حققته كبسولة الحقائب قلادة معاصرة تلتفعلى العنق ويمكن تنسيقها بسهولة مع أيزي وفي أي مناسبة (آسبري لندن) عندما اقترحت المصممة الرسمات الأولية تمت الموافقة عليها من دون تردد أو تغيير لإبداعها (آسبري)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky