issue16730

[email protected] aawsa t . com a a w s a t . c o m @asharqalawsat.a @ a a w s a t _ N e w s @ a a w s a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــالا 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 الاردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــالات 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 الامــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــالات 3 الســعودية 16730 - السنة السابعة والأربعون - العدد 2024 ) سبتمبر (أيلول 17 - 1446 ربيع الأول 14 الثلاثاء London – Tuesday - 17 September 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16730 الممثلة الأميركية ريسويذرسبون تحضر حفل «أبل تي في للمرشحات لجائزة إيمي» في لوسأنجليس(أ.ف.ب) سمير عطالله مشاري الذايدي جُمعت من مختلف أنحاء العالم... ليُسمح للفن بالتحدث عن نفسه لوحة من أعمال فان غوخ في لندن 61 للمرة الأولى... عرض يـــقـــدم «مـــعـــرض لـــنـــدن الـــوطـــنـــي»، فـــي الـعـاصـمـة البريطانية، عرضاً رائعاً، لا يأتي سوى مرة واحدة في لوحة من روائــع الـرسـام الشهير فينسنت 61 العمر، لـــ فــان غـــوخ، بعد أن جمعها مـن مختلف أنـحـاء العالم، لـيـسـمـح لـلـفـن بــالــتــحــدث عـــن نــفــســه، حــســب صحيفة «الـــغـــارديـــان» الـبـريـطـانـيـة. وداخــــل مــعــرض فـــان غـوخ الجديد الفسيح في «معرض لندن الوطني»، سيكون تحمل عنوان 1889 بإمكان الزوار رؤية لوحة تعود لعام »، أو النباتات، والتي لا تتحدث عن عباد Undergrowth« الشمس، بل عن الأعشاب الضارة غير المفيدة - وربما ترمز إلـى كثافة الأفـكـار المعتملة داخـل غابة اللاوعي. وكـــان قــد اسـتـوحـى الـفـنـان هـــذه الــصــورة مــن انـجـذابـه للحديقة المتهالكة لمستشفى في «سانت- ريمي»، حيث أمـضـى فــان جــوخ بعض الـوقـت بعد معاناته مـن عدة نوبات انهيار عصبي. والـ فـت باللوحة أنها مغطاة بالكامل باللبلاب - وهــو نـبـات يتمدد بشكل مخيف ومـسـتـبـد. ويــبــدو مــن الـلـوحـة أن الـلـبـ ب غـطـى كامل الأرض منذ فـتـرة طويلة، ليصل بـن جـــذوع الأشـجـار المـتـداخـلـة كـمـا لــو أنـهـا تعلن عــن تضامنها، وهـــا هو النبات المتسلق في طريقه ليستعمر المكان بالكامل بعد أن تتسلل إلى الأعلى. يتخلل المشهدَ بعضٌ من أشعة الشمس الصغيرة المرقطة بشكل لافت، لكن الإحساس الــعــام يــوحــي بهيمنة الــلــون الأخـــضـــر؛ وكـلـمـا أمعنت النظر، شعرت بالاختناق. وقــــد يـخـالـجـك شـــعـــور بــــالــــدوار، مـــا يــعــد نتيجة طــبــيــعــيــة لمـــثـــل هـــــذا المــــعــــرض الــــــذي يـــعـــرض أكـــثـــر مـن اللازم من اللوحات. ويعد هذا أول معرض كبير داخل «المعرض الوطني» يخصص للفنان فـان غـوخ - حيث يـصـادف الــذكــرى المـئـويـة الثانية لتأسيس المـعـرض - عـمـً على الأقـــل، كـل منها يستحق التأمل 61 ويـضـم دقائق (إن لم يكن أكثر). 10 لنحو ومــــن ضــمــن الـــلـــوحـــات المــســتــعــارة المــذهــلــة لـوحـة » والتي تصور بستانياً Portrait of a Peasant« )1888( »، الـــتـــي تـصـور Patience Escalier« عـــجـــوزاً، ولـــوحـــة رجـــً عـجـوزاً بلحية خــضــراء، وهــي المـــرة الأولـــى التي تغادر فيها مجموعة نورتون سيمون في باسادينا، كـالـيـفـورنـيـا. وكـــان قـــد، أرســـل متحف فيلادلفيا للفن » إلـى «مـعـرض لـنـدن»، كي Sunflowers« )1889( لوحة »، وذلــك Sunflowers« )1888( تعلق إلـــى جـــوار لـوحـة للمرة الأولى منذ أن كانت في استوديو الفنان، لتعرض ،)1889 ,La Berceuse (Lullaby هناك إلى جانب لوحة الـتـي سـافـرت مـن متحف الفنون الجميلة، ببوسطن، لتشكل الثلاثية التي أرادها الفنان الشهير. داخل معرضفان غوخ الجديد (معرضلندن الوطني) لندن: «الشرق الأوسط» تتكون من عائلة موسيقية لا تزال أغانيها محبوبة » تفقد «تيتو» مؤسسالفرقة 5 «جاكسون توفي تيتو جاكسون، أحـد الإخــوة الذين ،»5 المحبوبة «جاكسون ​ » شكلوا فرقة «الـبـوب عـــامـــ . كــــان تـيـتـو (الــثــالــث 70 عـــن عــمــر يــنــاهــز أطـــفـــال لــجــاكــســون، مـنـهـم الـنـجـمـان 9 مـــن بـــن العالميان مايكل جـاكـسـون وشقيقته جانيت) جـــــزءاً مـــن عــائــلــة مــوســيــقــيــة لا تـــــزال أغـانـيـهـا محبوبة حتى اليوم. وقــــال أبـــنـــاؤه تـــي جـيـه وتــــاج وتـــاريـــل في بـيـان نُـشـر عـلـى «إنــســتــغــرام» فــي وقـــت متأخر مـــن مـــســـاء (الأحــــــــد): «بـــقـــلـــوب مـثـقـلـة نـعـلـن أن والدنا الحبيب، عضو فريق (الــروك آنـد رول)، تيتو جاكسون، لم يعد معنا. نحن مصدومون وحزينون ومحطمو القلوب. كان والدنا رجلاً غير عادي، يهتم بالجميع ورفاهيتهم». » الإخوة: جاكي، 5 وضمت فرقة «جاكسون وتيتو، وجيرماين ومارلون، ومايكل. وأنتجت المجموعة العائلية التي تم إدخالها إلـى قاعة ،1997 مـــشـــاهـــيـــر «الـــــــــروك آنـــــد رول» فــــي عـــــام كـثـيـراً مــن الأغـــانـــي الـنـاجـحـة فــي السبعينات. I Want You« »، و ABC« : وبـفـضـل أغـــــانٍ مــثــل »، أصبحوا من بي أبـرز الفرق في تاريخ Back الموسيقى الشعبية. وأصبحت فرقة «جاكسون » واحـدة من أكبر الأسماء في عالم الموسيقى 5 تـحـت إشـــــراف والـــدهـــم، جـــو جــاكــســون، عـــازف الجيتار الذي كان يعيل زوجته وأطفاله التسعة في غاري، بإنديانا. ومع انطلاق مسيرة العائلة الموسيقية، انتقلوا إلــى كاليفورنيا، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس». ولد توريانو أداريـل (تيتو) جاكسون في ، وكان العضو 1953 ) أكتوبر (تشرين الأول 15 الأقل شهرة في المجموعة، بوصفه مغنياً يعزف على الـجـيـتـار. بــدأ إخـوتـه مسيرتهم الـفـرديـة، بما في ذلك مايكل الذي أصبح أحد أكبر فناني الأداء في العالم، والمعروف باسم ملك «البوب». وتــوفــي مـايـكـل جـاكـسـون عــن عـمـر يناهز . وقـال 2009 ) يونيو (حــزيــران 25 عـامـ فـي 50 جـاكـسـون فــي حـديـثـه إلـــى وكــالــة «أسوشييتد ، إن وفاة 2009 ) برس» في ديسمبر (كانون الأول شقيقه الأصــغــر جعلت الأســــرة أقـــرب بعضها إلـى بعض. وقــال: «أود أن أقــول بالتأكيد إنها جعلتنا أقــــرب بعضنا إلـــى بــعــض. وأن نــدرك الحب الـذي نشعر به بعضنا لبعض عندما لا يـكـون أحـدنـا هـنـا. يـا لها مـن خـسـارة كبيرة»، مضيفاً أنه شخصياً «لن يشعر بالسلام مع ذلك أبداً». وأردف: «لا تزال هناك لحظات لا أستطيع تصديقها. لذا أعتقد أن هذا لن يختفي أبداً». تيتو جاكسون (رويترز) لندن: «الشرق الأوسط» قصة الراوي قبل أسابيع كتب إلياس خـوري في زاويته المشحونة دائماً بالتمرد، نصاً حزيناً مستجيراً ومستكيناً للمرة الأولى. قال إنّ ألماّ مريعاً ألمّ به منذ عامي، ويرفض أن يبرح، أو أن يشفق. كانت تلك بكل وضوح رسالته الوداعية، معتذراً من غزة عن أنّــه غير قــادر على إكمال ملحمة أخــرى من الملاحم التي وضعها عن فلسطي. مؤرخو فلسطي وشعراؤها ورواتها وأكاديميوها، كــانــوا جميعاً فلسطينيي: مـحـمـود درويـــــش، وولــيــد الـخـالـدي، وإدوارد سعيد، وإميل حبيبي، وغيرهم. إلياس خوري الأكاديمي، المؤرخ الروائي المقاتل، كان من حي الأشرفية في «بيروت الشرقية». في 2019 آخر مرة رأيته، أو بالأحرى لمحته، كانت خلال ثورة ساحة البرج، يحاول الفكاك من مسيّلات ميشال عون. وكان المشهد من تـواريـخ الوطن الصغير: كبار المفكرين تحت القنابل المسيلة للدموع، من أجل إنقاذ لبنان من جمهورية جبران باسيل. لا اسم آخر لها. كان المفكر حاضراً في كل ما كتب إلياس خوري. وكان المثقف طاغياً. وكـان غنياً باللغات والتعدد، ولـه مكانة عالية بي أدبـاء العالم في باريس، ولندن، وجامعات أميركا. أســـس أنــســي الـــحـــاج «مـلـحـق الــنــهــار» الأدبـــــي، وكــــان رئـيـس تــحــريــره لــســنــوات طــويــلــة. وعــنــدمــا اســتــقــال أنــســي مــن «الــنــهــار» برمّتها، تولى إلياس خوري رئاسة التحرير. وأثار ذلك جدلاً في أروقة الأدب: ماذا سوف يحل بمطبوعة ليبرالية صارخة، في ظل كاتب ملتزم ومتكرس ومائل إلى الحدة والمواجهة؟ حلّ المفكر الغزير الثقافة. وحلّ معه جمهورٌ يعجب ويحترم الكاتب الجديد، ســواء اتفق معه أو اختلف. وظــلّ خــوري ناشطاً على الصعيد الشخصي، وعـضـواً بـــارزاً فـي الجماعة النخبوية المـــعـــارضـــة، الـــتـــي مـــن نــجــومــهــا ســمــيــر قــصــيــر وجـــيـــزيـــل خــــوري، وجـــوزيـــف سـمـاحـة، الــذيــن سـبـقـوه فــي مـــغـــادرة الـــديـــار، فــي عنف المرض، أو عنف السلطة. من أجمل ما كتب إلياس خوري يوماً أن «الكتابة دائماً مزيج من العذاب والفرح». ولدّي شعور لا تفسير له أنه برغم كل ما أنتج ومـــا حــقــق، كـــان فــي إمـكـانـه أن يــكــون أكــبــر وأكــثــر وأهــــم مـكـانـة في هــذه المـرحـلـة الأدبــيــة والسياسية. لعله فـي غيابه يلقى المـزيـد من التقييم والإنصاف. لكن المؤسف أنه غاب في وقت يطغى فيه الموت الفلسطيني الكبير على غياب الفرد، مهما كان مؤثراً. أنا أفقد كاتباً كنت أدمن قراءته كل أسبوع، ولا وجود لمودة شخصية. بمناسبة المسرح: ذاكرة السعودية وتوثيقها ناصر الحزيمي، الصديق والباحث، مهجوسٌ بشؤون وشجون الحركة المسرحية فــي الـسـعـوديـة، وهـــو الــرجــل الـعـاشـق لـلـمـسـرح، مُـــذ كـــان يـديـم زيــــارة المـحـفـل المـصـري موسماً، ويكتب في الصفحات الفنّية نقده 14 للمسرح التجريبي كل عام، على مدى وقراءته. كتب ناصر على منصة «العربية نت» مؤخراً عن ذلك، وقلّبصفحات ذكرياته، وما أغناها، وكان ممّا جادت به عليه أن قال: «أنا أذكر حينما اسُتبدل اسم قسم الموسيقى في جمعية الثقافة والفنون إلى مسمّى (قسم الإنشاد)، وكان حمزة بشير رئيس القسم -رحمه الله- يضرب كفّاً بكفّ بسبب هذا التحوّل، ومن المعروف أن قسم الموسيقى في جمعية الثقافة والفنون كان له فضل على الكثير من الأصوات الشابة والموسيقيي». وما حدث مع الموسيقى حدث مع المسرح، كما يقول ناصر، عن أثر آفة «الجراد» عقود ونيّف. 3 الظلامي الذي أكل أخضر الثقافة والفنون... ويابسها، زهاء الـ في مدينة الرياض، يذكّرنا ناصر، لم تكن هناك عروض مسرحية جماهيرية من إنتاج جمعية الثقافة والفنون، إلا ما كان ينتجه مسرح جامعة الملك سعود وهو هزيل ومتواضع وبشروط صحوية. لا حرَج من التذكير بحال الفنون والثقافة وصنوف الإبداع، في تلك الحقبة وذلك الحي من الدهر، وأختلفُ مع من يريد نسيان تلك المرحلة، وتغييب سنواتها وآثارها، عن الـذاكـرة الجمعية، بدعوى أننا نريد النظر للمستقبل وليس الالتفات للماضي، وكأن تلك الدعوى، المشفوعة بحسن النيّة، دعوة للتجهيل وتعميم السذاجة... إن لم يكن «بعض» دعـاة النسيان هـؤلاء يبطنون نيات سيئة لصرف النظر عما جـرى في الماضي القريب، حتى يتسنّى لهم إعادته من جديد، مع ضمان أكبر فترة ممكنة من «تخدير» الوعي العام والذاكرة المجتمعية. نعم، كان الناس في كرب، والمبدعون فيضيق، من تجريف الحياة الفنّية وتجفيف منابع الثقافة وردم مصابّها، وتحية إعجابٍ لمن صمد وحافظ على شعلة إبداعه، من أفـراد أو جمعيات، كجمعية الثقافة والفنون ومهرجان الجنادرية، مثلاً، رغم لكمات وضربات الصحوة عليهم وعلى غيرهم... ورغم خضوعهم أحياناً لشروط الصحوة. يختم ناصر، وهو ابن تلك المرحلة بامتياز، حي يُزجي هذه الأمنية: «لكم أتمنّى أن تُوثّق تلك المرحلة التي أخرجت لنا نجوماً كباراً هم المتربعون الآن على قمة الدراما عندنا». الـتـوثـيـق، لمـرحـلـة الــصــحــوة، بـكـل أبــعــادهــا، هــو تـوثـيـق لـجـزء مـديـد مــن الحياة الاجتماعية والثقافية... والسياسية، وليس مجرد «انتقام» وعقدة العيش في الماضي، هذا إن كانت الصحوة أصلاً، لا تزال ماضياً؟! الـتـوثـيـق وصــنــاعــة الــوثــائــقــيــات، مــن مـــؤشـــرات الــتــحــضــر... والــنـمــو الـثـقـافـي... بالمناسبة، كما أنّها «صناعة» تُدرّ المال، لمن يرى الأمور فقط من هذه الزاوية. التوثيق، للصحوة وغيرها من الحِقب المؤثرة، مثل حقبة «أرامكو» وظهور النفط، وغيرها، مطلبٌ ضروري، فهل من ناهضٍ بهذا العمل النافع؟

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky