issue16728

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16728 - العدد Sunday - 2024/9/15 األحد يمتهن النحت بالسلك بوصفه اختزاال للصمود والهشاشة : منحوتاتي صوت معارك النساء األرميني كارين أخيكيان لـ يـــلـــمـــس مُـــــتـــــأمِّـــــل تـــمـــاثـــيـــل الــــنــــحّــــات األرميني كارين أخيكيان تحلّيها بنبض الحياة وبمنحى ديناميكي كأنها تجيد التحكُّم بمَشهدها. يُعرّف عن نفسه بأنه «شخصية إنترنتية»، يتّخذ من صفحته فـي «إنـسـتـغـرام» فـضـاء عــرض مـتـواصـاً. يـخـتـزل مـــســـاره الــفــنّــي بــالــقــول لـــ«الــشــرق األوسط» إنه «رحلة جذورُها ضاربة بعمق فـي جــدوى اكتشاف املشاعر اإلنسانية». ذلك للتأكيد على أن الحيوية والديناميكية في أعماله تعكسان الصلبة املنبثقة من صراعات الحياة وأشكال تحوّالتها. فكل مــنــحــوتــة تـــبـــدأ بــفــكــرة فـــي ذهـــنـــه، تسبق كونها رسمًا يتجسَّد أو مفهومًا يتكوَّن. يعمل مباشرة مع األســاك، مُسلِّمًا إياها ملجريات فكرة الخَلْق، فيترك للمادة تولّي عــمــلــيــة اإلبـــــــــداع. هـــــذه املـــقـــاربـــة الــعــفــويــة تُضفي على القِطع طـاقـة حياتية نشِطة، كأنها تتحلّى بالنبض املُــحــرِّك والـنَــفَــس العميق، فتُجسّد شـعـورًا بفعل السيطرة والتغلُّب على املِحن. تــــتّــــخــــذ بــــعــــض مــــنــــحــــوتــــاتــــه شـــكـــا نسائيًا، كمَن تُصارع أو تُدافع أو تخوض مواجهة محتدمة. فهل املُــراد بذلك موقف فــــنّــــي يــــقــــدِّم الـــتـــحـــيـــة لـــنـــســـاء مــــن الـــعـــالـــم يواجهن صعوبات، ويتعاملن باستمرار مـــع أشـــكـــال الـــاعـــدالـــة؟ يـجـيـب: «بـالـفـعـل! أعـمـالـي تـامـس غالبًا مـوضـوع النضال؛ وتـــجـــارب الـنـسـاء تــؤلّــف فــصــا مـهـمـ من هذه السردية. أعتقد أنهنّ، في أجزاء عدّة من العالم، يُواجهن اإلجحاف واللعدالة. غالبًا ال يُمثَّلن بشكل مُنصف وال تُسمع أصـــواتـــهـــن عــلــى املــــأ. مـنـحـوتـاتـي تمنح الـصـوت لهذه املـعـارك الصامتة، وتعكس صـــمـــود نـــســـاء يـــثـــابـــرن رغـــــم مــــا يُـــعـــرقـــل. الـــخـــطـــوط الــديــنــامــيــكــيــة والــــتــــوتّــــر داخــــل األسلك نماذج لضغوط وأعباء تتحمّلها النساء يوميًا». بدأت رحلة كارين أخيكيان مع النحت باملادة السلكية بلحظة غير متوقَّعة حني صمَّم كرسيًا تجريديًا، يعدّه اليوم عمله الفنّي «املثالي». أشعلت تلك القطعة شغفه بــتــوظــيــف األســــــاك وســـيـــطـــ ؛ وهــــي مـــادة وجدها مليئة بالتحدّيات ومُنطلِقة (حرّة) في آن معًا. يقول: «وُلد إلهامي من رغبتي املُــلــحَّــة فـــي الـتـعـبـيـر عـــن مـشـاعـر تـوصـف باملعقَّدة في سياق أثيري وقابل للّمْس في الـوقـت عينه. أصبح السلك، بقدرته على تجسيد الهشاشة والقوة، الوسيط املثالي لرؤيتي الفنّية». كـاريـن أخيكيان نـحّــات مـن أرمينيا، تستكشف أعــمــالــه مــوضــوعــات الـصـمـود والــعــواطــف املــركَّــبــة. بـاسـتـخـدامـه أســاك الـحـديـد والـنـحـاس واألحــجــار الطبيعية، يـبـتـكـر مــنــحــوتــات تـعـكـس تــخــبُّــط الــــروح البشرية وإنـجـازاتـهـا. مقاربته حدسية، مما يسمح للمنحوتة بالتطوُّر التلقائي. أقـام معارض دولية، تبنّى فيها سرديات فــــــرديــــــة وثــــقــــافــــيــــة تُــــشــــكِّــــل اتــــــصــــــاال بــ الشعوب، وتجمع املتباعدين وإن تعدَّدت مجتمعاتهم. ولــــكــــن ملـــــــاذا الـــســـلـــك؟ أي «واقـــعـــيـــة» يضيفها هـــذا الـوسـيـط الـفـنّــي إلـــى أعـمـال كــاريــن أخـيـكـيـان؟ يـــرى فـيـه مـزيـجـ فـريـدًا مـــن الــصــمــود واملــــرونــــة، ومـــحـــاكـــاة مثلى ملــــوضــــوعــــه. فـــمـــظـــهـــره الـــــقـــــوي، املُـــتـــحـــلّـــي بــصــرامــة ســاطــعــة، يـتـيـح تـحـقُّــق الـتـبـايـن املطلوب مع املشاعر املرهَفة واملعقَّدة التي يسعى إلى التعبير عنها. يتابع: «تُمكّنني هــــذه املـــــادة مـــن خَـــلْـــق أشـــكـــال ديـنـامـيـكـيـة قابلة اللتقاط الحركة والتوتّر املتأصّل فــي الـشـعـور اإلنــســانــي. نـتـاجـي ال يرتكز عـلـى الـواقـعـيـة بمعناها الـتـقـلـيـدي، لكنه يُــعـزّزهـا بمنح املنحوتة عمقها العاطفي ولحظتها الفورية». مُتصفِّح معرضه «اإلنستغرامي»، يلمح بـوضـوح اهتمامه بفكرة «رسـالـة العمل الفنّي». للمنحوتة خطاب، ولديها ما تقوله وتؤسّس له. ليست صامتة كما قد تتراءى، بل ناطقة ومُعبِّرة. في فمها مـــاء دائــمــ ، وتــرفــض انـكـمـاشـهـا. بـرأيـه، «الـــفـــن أداة قـويـة لـلـتـواصـل والــتــأمُّــل. ال يعني ذلــك تقليل مـن شــأن الجماليات. فهي مهمة. وإنما القيمة الحقيقية للفن تــكــمــن فـــي قـــدرتـــه عــلــى إيـــصـــال رســائــل معبِّرة للتحريض على التفكير. عملي مدفوع بالرغبة في التواصل مع اآلخرين عـلـى مـسـتـوى عـاطـفـي إلثــــارة استجابة تتجاوز مجرّد التقدير البصري. ينبغي عــلــى الـــفـــن أن يـــتـــحـــدّى، ويُـــلـــهـــم، ويُــقــدم وجهات نظر جديدة حيال العالم». سـاطـع الـلـون األحــمــر، حـ يتدخّل فـــي تــكــويــن املـــنـــحـــوتـــة. يـــبـــدو عــنــيــدًا أو غاضبًا أو متمرّدًا على عادية الفكرة أو برودتها والجانب املألوف منها. يجيب عـــن ســــــؤال؛ هـــل يــمــثّــل أمـــــل الــبــشــريــة أم يختزل غليانها ودمها املُحتَقِن؟ بالقول: «لــأحــمــر دور جـــبّـــار بــمــجــرّد اقـتـحـامـه أعـــمـــالـــي. يـــرمـــز غـــالـــبـــ لـــأمـــل والـــشـــقـــاء معًا، ويمثّل ثنائية الـوجـود اإلنساني: الوجع واملثابرة؛ الجروح والشفاء. أراه تذكيرًا بـاألعـبـاء الجاثمة على أكتافنا، لـــكـــنـــه أيـــــضـــــ مـــــنـــــارة تـــــضـــــيء الـــــــــدروب وتـــعـــبِّـــدهـــا نـــحـــو الـــصـــمـــود والــشــجــاعــة وهزيمة الفواجع. األحمر في منحوتاتي خـيـار متعمَّد إلثـــارة استجابة عاطفية فــعّــالــة، واإلضـــــاءة عـلـى كـثـافـة التجربة اإلنسانية». وإلـــــــــى أي مـــــــدى يُــــــحــــــوِّل تـــجـــاربـــه الحياتية أشكاال نحتية؟ هل ثمة مفر من الواقع لتحقُّق الشرط اإلبداعي؟ الواقعية تُــــحــــرِّك كـــاريـــن أخـــيـــكـــيـــان. فـمـنـحـوتـاتـه شـــخـــصـــيـــة جـــــــــدًا، تـــعـــكـــس خـــصـــوصـــيـــة رحــــلــــتــــه وعــــــبــــــورهــــــا بــــــمــــــســــــارات األلــــــم والصمود والـتـراكُــم العاطفي: «العملية الفيزيائية لتشكُّل األســــاك؛ أي الثني، واللفّ، تعكس العملية العاطفية املمثَّلة بــمــواجــهــة تـــحـــدّيـــات الـــحـــيـــاة والــتــغــلُّــب عليها. كل منحوتة تتحوَّل شاهدة على الصراعات واالنتصارات التي تُحدِّد ما نـحـن عـلـيـه. هـــذا يجعل نحتي يتجاوز كـــونـــه تــمــثــيــا بـــصـــريـــ ، لــيــصــبــح ســــردًا لتجارب معيشة». بيروت: فاطمة عبد هللا أعماله تعكس الصالبة المنبثقة من صراعات الحياة وأشكال تحوّالتها (كارين أخيكيان) منحوتاته تعكس صمود النساء ومثابرتهن رغم الصعاب (كارين أخيكيان) كارين أخيكيان نحّات من أرمينيا تستكشف أعماله موضوعات الصمود والعواطف المركَّبة علي الحجار يستعيد مشوار سنة غنا» 100« بليغ حمدي في استعاد الفنان املصري علي الحجار مشوار املوسيقار بليغ حمدي في ذكرى بحفل كبير، يعد الثالث في 31 رحيله الــ سـنـة غــنــا» الــــذي يرصد 100« مـشـروعـه الـــحـــجـــار مــــن خـــالـــه تــــاريــــخ املــوســيــقــى والغناء في مصر. واحتضن املسرح الكبير بدار األوبرا املـــصـــريـــة الـــحـــفـــل الــــــذي أقــــيــــم، الــجــمــعــة، وتفاعل الجمهور مـع الـفـقـرات الغنائية التي قدمها الحجار بمشاركة املطربني مـحـمـد مـحـيـي ووائــــــل الــفــشــنــي ونــجــوم األوبــــــــرا بــمــصــاحــبــة الـــفـــرقـــة املـوسـيـقـيـة بقيادة املايسترو أحمد فرج. وبــدأ الحفل بأوبريت «أمــل مصر»، وهـــو الـلـقـب الـــذي أطـلـقـه الـشـاعـر الكبير كــــامــــل الـــــشـــــنـــــاوي عــــلــــى بـــلـــيـــغ حــــمــــدي، لـيـسـتـعـرض مـــشـــوار بـلـيـغ حـــمـــدي، عبر احـتـفـال غـنـائـي اسـتـعـراضـي مــن تأليف الكاتب الصحفي أيمن الحكيم وإخــراج عصام السيد. وتــــخــــلــــل األوبـــــــريـــــــت عـــــرضـــــ ملــــــادة فيلمية تضم كـبـار الفنانني الـذيـن لحن لهم بليغ حـمـدي ومــن بينهم أم كلثوم، وليلى مـــراد، ووردة، والنقشبندي، كما تم عرض أجزاء من أعمال حمدي األولى جنيه» و«الفولكلور». 12« مثل واســتــهــل الــحــجــار فـقـرتـه الـغـنـائـيـة سنة غنا»، واستعاد بداياته 100« بأغنية األولــى على يد مكتشفه املوسيقار بليغ حـمـدي، وكـانـت الـبـدايـة مـع أغنية «على قد ما حبينا» املوحية بالحب واألمل، ثم أغنية «ملا انت ناوي ع السفر» من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور، ثم انطلق الـحـجـار يغني ألـحـان بليغ الـتـي قدمها ملطربني آخرين ومنها «يا أبو قلب دهب» الـتــي تـغـنـى بـهـا مـحـمـد عـبـد املـطـلـب في شـارع الحبايب» للشاعر محمد 5« فيلم حــمــزة، و«طــايــر يــا هـــوا» ملحمد رشـــدي، كما غنى للعندليب أغنيتي «تخونوه» و«أنــــا كــل مــا أقـــول الـتـوبـة يــا بـــوي» وقـد رددها الجمهور معه، مثلما تغنى لوديع الصافي «على رمش عيونها» ثم اختتم الفقرة األولـــى بأغنية «الـلـي بنى مصر» الــتــي كــانــت آخــــر ألـــحـــان بـلـيـغ لـلـحـجـار، وهــــي شـــــارة املــقــدمــة والــنــهــايــة ملسلسل «بوابة الحلواني». وكــانــت مـفـاجـأة الـحـفـل فــي تقديمه أغـنـيـة «يـــا أرضـــنـــا» وهـــي أغـنـيـة وطنية كان بليغ قد سجلها بصوته على العود، وعثر عليها املهندس أسامة نجل شقيق بليغ وقدمها للحجار ليغنيها. وقــــــــــدم املــــــطــــــربــــــان مــــحــــمــــد مــحــيــي ووائــــل الـفـشـنـي أعـــمـــاال مــن ألــحــان بليغ حـمـدي بصوتيهما الـعـذب عبر أغنيات «جرحتني عيونه الــســودة» الـتـي تغنت بـــهـــا املــــطــــربــــة الـــكـــبـــيـــرة عــــفــــاف راضــــــي، و«مـــــــــــوالي إنــــــي بــــبــــابــــك» لـــلـــشـــيـــخ سـيـد النقشبندي بأجوائها الروحانية. القاهرة: انتصار دردير علي الحجار منسجما مع ألحان مكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدي (دار األوبرا المصرية) مخاوف صحية ونفسية... مدارس أوروبا تحظر الهواتف الذكية تثير الدول األوروبية مخاوف على نحو متزايد إزاء االستخدام املفرط للهاتف الجوال ووســائــل الـتـواصـل االجـتـمـاعـي، وغـيـرهـا من أشـكـال الـتـواصـل الرقمي بـ الـشـبـاب، وسط تحركات لحظر استخدام الهواتف الجوالة في املدارس، أو فرض قيود عليها، بحسب وكالة األنباء األملانية. وأبــــــرزت دراســــــات حــديــثــة صــــات تـنـذر بـالـخـطـر بــ اإلفـــــراط فــي قــضــاء الــوقــت أمــام شـــاشـــات الــهــاتــف، ومـــا يـتـرتـب عـلـى ذلـــك من تداعيات سلبية على الصحة العقلية واألداء األكاديمي للطفال والشباب. وعــــلــــى ســـبـــيـــل املـــــثـــــال، أوصـــــــت دراســــــة أجرتها منظمة التعاون االقتصادي والتنمية، بـــاســـتـــخـــدام الـــهـــواتـــف الـــجـــوالـــة فـــي املـــــدارس بشكل محدود، يتسم باملسؤولية. وتــعــهــدت رئـيـسـة املـفـوضـيـة األوروبـــيـــة أورسوال فون دير الين، عقب انتخابها لوالية ثـــانـــيـــة بـــاملـــنـــصـــب فــــي شـــهـــر يـــولـــيـــو (تـــمـــوز) املاضي، بعلج مشكلة إدمان وسائل التواصل االجتماعي، والتنمر عبر اإلنترنت (البلطجة اإللكترونية)، في إشـارة إلى مخاوف واسعة النطاق بشأن التداعيات السلبية على الصحة والسلمة العقلية. وقــــالــــت فـــــون ديـــــر اليــــــن: «نـشـهـد املـزيـد واملــــزيــــد مـــن الـــتـــقـــاريـــر حــــول مـــا يــطــلــق عليه الـبـعـض «أزمــــة الـصـحـة الـعـقـلـيـة»... سنجري أول تحقيق على اإلطلق على مستوى أوروبا حول تأثير وسائل التواصل االجتماعي على سلمة الشباب... ندين لهم بذلك». وتبحث دول أوروبية، أو نفذت بالفعل، فـرض حظر على استخدام الهواتف الجوالة فــــي املـــــــــدارس أو فـــــرض قــــيــــود عــلــيــهــا خـــال ساعات الدراسة. هولندا وفــــرضــــت املــــــــدارس فــــي أنــــحــــاء هــولــنــدا حظرًا تامًا على استخدام الهواتف الجوالة. وجـــرى حظر الـهـواتـف الـجـوالـة داخـل الـفـصـول الـدراسـيـة بــاملــدارس الـثـانـويـة في وتم توسيع نطاق 2024 هولندا منذ بداية اإلجــــراء الحـقـ ليشمل املــــدارس االبـتـدائـيـة مـــنـــذ بــــدايــــة الــــعــــام الـــــدراســـــي الـــجـــديـــد فـي سبتمبر (أيلول) الجاري. وربـــمـــا ال يـــــزال مـــن املــمــكــن اســتــخــدام الهواتف الجوالة داخـل الفصول الدراسية حال كان ذلك ضروريًا بالنسبة لدرس معني مــثــل تـعـلـم مـــهـــارات الـــتـــواصـــل، أو إذا كــان الـتـامـيـذ بـحـاجـة إلـيـهـا ألســبــاب طـبـيـة، أو بسبب إعاقة ما. فرنسا وفي فرنسا، يجرى حاليًا تنفيذ خطة تجريبية لحظر استخدام الهواتف الجوالة 180 خــال كامل الـيـوم الــدراســي، وذلــك فـي مدرسة متوسطة يلتحق بها األطفال الذين سنة. 15 و 11 تتراوح أعمارهم بني ويتم تنفيذ تجربة ما يسمى بـ«توقف ألف تلميذ، 50 رقمي مؤقت»، على أكثر من وذلـــــك قــبــل خــطــة مـحـتـمـلـة لـتـطـبـيـقـه على . ويتعني على 2025 مستوى البلد بداية من تلميذ املدارس املتوسطة في فرنسا حاليًا إغلق هواتفهم. وتـــذهـــب الـتـجـربـة إلـــى أبــعــد مـــن ذلـــك، إذ تـتـطـلـب مـــن األطــــفــــال تـسـلـيـم الــهــواتــف الخاصة بهم لدى وصولهم إلى مدارسهم. يــــشــــار إلــــــى أن هــــــذا جــــــزء مـــــن تـــحـــرك الــــرئــــيــــس الـــفـــرنـــســـي إيــــمــــانــــويــــل مــــاكــــرون لتقليص الوقت الـذي يقضيه األطفال أمام شـاشـات الـهـواتـف، حيث تخشى الحكومة من أنه يعوق نموهم. بلجيكا أمــــــا فــــي بـــلـــجـــيـــكـــا، فــــســــوف يـــتـــم حـظـر الـهـواتـف الـجـوالـة داخـــل الـفـصـول الـدراسـيـة فــــي مـــئـــات املــــــــدارس الــفــرنــســيــة بـالـعـاصـمـة بروكسل، وأيضًا في منطقة والونيا الناطقة بالفرنسية فـي جـنـوب بلجيكا، اعـتـبـارًا من العام الدراسي الحالي. وأعلنت الحكومة الجديدة في والونيا عن هذه الخطط خلل فصل الصيف. ورغم ذلك، ال يوجد في منطقة فلندرز الناطقة بالهولندية حظر عام على استخدام الـهـواتـف فـي املــــدارس، ولـكـن بعض املـــدارس فرضت حظرًا من تلقاء نفسها. اليونان وفــــــي الــــيــــونــــان، مـــطـــلـــوب مــــن الـــطـــاب االحـتـفـاظ بهواتفهم الـجـوالـة فــي حقائبهم املـدرسـيـة أثـنـاء الــــدروس. ويحظر إخراجها واســـــتـــــخـــــدامـــــهـــــا عــــلــــى املــــــــــأ، حــــتــــى أثــــنــــاء االســتــراحــة بــ الـــــدروس، ومـــن يـخـالـف ذلـك يــتــعــرض لـــعـــدم حـــضـــور الـــــــدروس ملــــدة يــوم واحد. ولــم يستبعد رئـيـس الــــوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس األسبوع املاضي احـتـمـال إرغـــام الـطـاب على حفظ هواتفهم الجوالة في مكان مغلق، ثم الحصول عليها بعد انتهاء اليوم الدراسي. إيطاليا وفي إيطاليا، يحظر استخدام الهواتف الجوالة داخل فصول الدراسة بداية من العام الدراسي الحالي، بمقتضى مرسوم أصدرته الــحــكــومــة الـيـمـيـنـيـة بــقــيــادة رئــيــســة الـــــوزراء جورجيا ميلوني في يوليو (تموز) املاضي. إسبانيا وفـــي الـعـديـد مــن املـنـاطـق فــي إسـبـانـيـا، جـــرى بـشـكـل فـعـلـي فـــرض حـظـر وقـــيـــود على اســـتـــخـــدام الـــهـــواتـــف الـــجـــوالـــة فــــي املـــــــدارس، مـثـل مـــدريـــد وجـالـيـسـيـا وكـاسـتـيـا ال مانشا (قشتالة) واألندلس وإكستريمادورا. ووافــــق مـجـلـس املـــــدارس الـحـكـومـيـة في إســبــانــيــا -أعـــلـــى هـيـئـة اســتــشــاريــة حـكـومـيـة في مجال التعليم- باإلجماع في شهر يناير (كــانــون الـثـانـي) املـاضـي على عــدم استخدام الهواتف الجوالة في املرحلة االبتدائية، كما وافق على فرض قيود في املرحلة الثانوية. سلوفينيا وفـــــي املـــــــــدارس االبــــتــــدائــــيــــة والـــثـــانـــويـــة بـسـلـوفـيـنـيـا يــرجــع األمــــر لــكــل مـــدرســـة، على نحو منفصل، في فرض قيود على استخدام الهواتف الجوالة. وتختلف القواعد الداخلية من مدرسة ألخرى، وقد فرض عدد قليل منها حظرًا على استخدامها، بشكل كامل. ووفــــــقــــــ لـــــخـــــبـــــراء، فـــــــإن وضـــــــع مــــبــــادئ توجيهية فـي كـل دولــة يمثل الخطوة األولـى باتجاه الحد من استخدام الهواتف الجوالة. كرواتيا ورغم عدم توفر قواعد عامة موحدة في كرواتيا، قررت بعض املدارس حظر استخدام الطلب للهواتف الجوالة طوال فترة وجودهم بــاملــدرســة. ويـشـمـل ذلـــك املـــــدارس فــي الـعـديـد مــن مـــدن كــرواتــيــا، وزغــــرب وسبليت ورييكا وأوســـيـــيـــك وزادار. كــمــا فـــرضـــت مـــدرســـة في سبليت حـظـرًا عـلـى إحــضــار الـهـاتـف الـجـوال لــلــمــدرســة، بـــدعـــوى أن الـحـظـر الـبـسـيـط على استخدامها ليس كافيًا. تحركات لحظر استخدام الهواتف الجوالة في المدارس (رويترز) لندن: «الشرق األوسط»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==