issue16726

Issue 16726 - العدد Friday - 2024/9/13 اجلمعة سينما 21 CINEMA محمد رُضا المشهـــد ★★★ جيد ★★ وسط ★ ضعيف ★★★★★ ممتاز ★★★★ جيد جدا شاشة الناقد الحق على الجمهور منذ بـدايـات السينما >‫ والجمهور يُقبل عليها في األســــــــــاس بـــوصـــفـــهـــا مـــــادة ترفيهية. هي صور متحركة يـــــدخـــــل الــــــنــــــاس صــــاالتــــهــــا لـــيـــســـتـــمـــتـــعـــوا بـــالـــحـــكـــايـــة ومواقفها. ودومــــــــــــــــــــــــــــا كـــــــانـــــــت ‬>‫ لـلـجـمـهـور خـــيـــارات كـثـيـرة. أفالم حربية وعاطفية. أفالم غـنـائـيـة وأخــــرى تشويقية. أفــــــ م رعـــــب وخــــيــــال عـلـمـي ووســـــتـــــرن حـــتـــى ال نـنـسـى الكوميدية. الجمهور الغالب يريد ‬>‫ الـــبـــســـاطـــة و«االنـــــبـــــســـــاط». حينا يـريـد أن تـدمـع األعـن من الضحك، وحينا يريدها أن تدمع من املأساة والحزن. وفي املاضي قليل من األفالم التي كانت تنتهي - رغم ذلك - بــخــاتــمــة ســـعـــيـــدة. ينجو الــبــطــل مـــن املـــخـــاطـــر لـيـفـوز بـــالـــبـــطـــلـــة بـــعـــد طــــــول عــنــاء وليختم الفيلم بقبلة يبتسم لها الجمهور موافقا. هــــــــذا يــــتــــبــــع حــقــيــقــة ‬>‫ أن الـــــــــسّـــــــــواد الـــــغـــــالـــــب مـــن الــــنــــاس يــــمــــارســــون الــرغــبــة فــي الـسـعـادة والـتـرفـيـه عبر كــل األنـــــواع واملـــصـــادر التي يقبلون عليها من الكتب إلى املــوســيــقــى والـــغـــنـــاء ومـنـهـا إلــــى املــســلــســ ت والـــبـــرامـــج التلفزيونية. كل هذا يضع األعمال > التي ال تجاري رغبة السّواد األكبر من الجمهور في موقع حــــــــرج. قـــلـــيـــل مـــنـــهـــا يـنـجـح وأغــــلــــبــــهــــا يـــــتـــــرك بـــصـــمـــات ســـريـــعـــة ومـــــن ثَـــــم تـضـمـحـل كما لو لم تكن موجودة. رأس املال يريد الرّبح ‬>‫ مـــلـــيـــون 20 ويــــفــــضــــل دفـــــــن دوالر فــــي فــيــلــم قــــد يـجـلـب ضــعــف هــــذا الـــرقـــم أو أكـثـر عــلــى أن يـسـتـثـمـر فـــي فيلم مفيد حتى ولو كانت تكلفته مليون دوالر. 2 ال تتجاوز ☆★★★ UNSTOPPABLE سيرة حياة رياضي تكاد ال تُصدّق عروض مهرجان تورونتو 2024 ، الواليات المتحدة هـــنـــاك «كــلــيــشــيــهــات» مـــتـــعـــدّدة في األفــ م الرياضية: مثل مشاهد لصعود الــــريــــاضــــي مــــن الـــــعـــــدم، الـــعـــقـــبـــات الــتــي تـواجـهـه، املشاكل النفسية الـتـي يعاني مـنـهـا، شــكــوك الـبـعـض مـــن أنـــه سينجز الــنــجــاح املــرتــقــب وفـــي الـنـهـايـة الـنـجـاح املــرتــقــب يـقـع فــعــ و«الـــبـــطـــل» يـنـجـز ما حلم به. هذه وصفة «رامبو» وما قبله وبعده، وفـيـلـم «ال يمكن إيـقـافـه» ال يخلو منها. املـمـيَــز الـوحـيـد هـو أن هــذا الـريـاضـي هو املـصـارع الـشـاب أنطوني (جـــارل جيروم) الذي وُلد بساق واحدة. الـــكـــل، مـــن مـطـلـع الــفــيــلــم، ال يـصـدق أنـــــه ســيــنــتــصــر فــــي جــــوالتــــه بــاســتــثــنــاء والدته جودي (جنيفر لوبيز) التي تعلم كم عانى أنطوني في حياته وجهد لكي يـدخـل الحلبة رغـــم عـاهـتـه. بــدايــة مــن أن زوج والـــدتـــه (بـــوبـــي كــانــاڤــالــي) احـتـقـره وأســــاء معاملته مـنـذ كـــان أنـطـونـي ولــدًا صغيرًا. تنضم صــورة األب (والفيلم مأخوذ عــــن كــــتــــاب وضــــعــــه أنـــطـــونـــي روبــــلــــز عـن حـــيـــاتـــه) إلــــى صــــور مـــتـــعـــددة لـريـاضـيـن The« عـانـوا مـن سطوة آبائهم مـن بينها ،2011 » لـكـيـڤـن أوكــــونــــور عــــام Warrior .2023 » لـشـون دوركـــن The Iron Claw« و لــكــن بـسـبـب هــــذه املــتــاعــب يــــــزداد إصــــرار أنطوني على التحدي والفوز في مبارياته متّبعا أسلوبا خاصا به يحوّل عاهته إلى ميزة. تأثيرها على املُشاهد هو مزيج من التأييد والخوف عليه (هكذا أيضا موقف والــــدتــــه). املــمــثــل جـــيـــروم لـــم يــقــم بـتـأديـة مشاهد الحلبة بل جيء بالرياضي روبلز ليؤدي تلك املَشاهد. هـــــــــذا هـــــــو الــــفــــيــــلــــم األول لــــولــــيــــام غــولــدنــبــيــرغ الـــــذي اشــتــغــل ســابــقــا وراء طـــاولـــة الـتـولـيـف (املـــونـــتـــاج) وهـــو يـدمـج حـكـايـة تـراجـيـديـة فــي أصـلـهـا ومـواقـفـهـا الـصّــعـبـة بخيط مــن الـرغـبـة فــي الـوصـول إلــــى الــجــمــهــور الــــواســــع الـــــذي سـيـجـد أن بطولة روبلز تستحق املشاهدة. ★★★ ANYWHERE, ANYTIME دراما عن أفريقي آخر يعاني من ويالت الهجرة األوروبية. عروض مهرجاني ڤينيسيا وتورونتو 2024 - إيطاليا املخرج ميالد تنغشير إيراني املولد، ترك البالد وهاجر إلى أوروبا ونجح في تحقيق بضعة أفــ م مــرّت تحت الـــرادار. فيلمه الجديد يختلف في أنـه يستقطب اهتماما ال بأس به حاليا. بـــعـــض هـــــذا االهــــتــــمــــام ربـــمـــا يــعــود إلـــى أن حـبـكـة فيلمه تـمـشـي بـخـط مـــواز مــع ذلـــك الـــذي اعـتـمـده املــخــرج اإليـطـالـي الواقعي ڤيتوريو دي سيكا عندما حقق فيلمه األشــهــر «ســـارقـــو الــــدرّاجــــات» في . ذلك ألن دراجة بطل هذا الفيلم 1948 عام التي هي سبيل معيشته الوحيد سُرقت منه خالل العمل، كما سُرقت دراجة األب فـــي الـفـيـلـم الــســابــق. ال يـنـتـهـي الـتـشـابـه عند هـذا الحد ألن الفيلمي يـجـوالن في األسلوب الواقعي رغم اختالف الحكاية. بــطــل هــــذا الـفـيـلـم عـيـسـى (إبــراهــيــم سـامـبـو) سـنـغـالـي مـهـاجـر إلـــى إيطاليا بال أوراق شرعية. يُطرد من عمل مؤقت لـهـذا الـسـبـب. يـحـاول صديقه مساعدته عــبــر شــــراء دراجـــــة هــوائــيــة يستخدمها فــي تسليم األطـعـمـة حـسـب الـطـلـب. هـذا مـــا يــــؤدي بــنــا فـــي الـفـيـلـم لــحــالــة تـشـابـه أخــــرى مــع فـيـلـم «قــصــة سـلـيـمـان»، الــذي تـــنـــاولـــنـــاه بـــتـــاريـــخ الـــتـــاســـع مــــن الـشـهـر املاضي. ذاك أيضا كان عن أيام من حياة مهاجر أفريقي إلى فرنسا حققه بوريس لوبكينو بجدارة ونجاح في اإلمساك بما يجعل مــن الـعـمـل إيـقـاعـا جـيـدًا وأداءات مــــعــــبّــــرة. أمـــــــــران ال يــحــســنــهــمــا الــفــيــلــم الجديد. عـــيـــســـى يـــعـــمـــل فـــــي مـــهـــنـــة تــســلــيــم األطعمة في تلك الشوارع املزدحمة، وقد تـتـوقـع أن يـقـع لــه حـــادث مــا خـ لـهـا ألن املخرج تنغشير يجيد رصد الحركة تاركا املجال لوقوع أي شيء. األمر األول الذي يـقـع عـاطـفـي حـيـث يـتـعـرّف عـيـسـى على فتاة أفريقية أيضا (سوكيس إدماكيوتا) كخطوة أولى صوب حياة عاطفية. األمر الثاني سرقة دراجته دافعا بعيسى ملأزق حياة غير متوقع ويتقاطع مع آماله بأن يستطيع الـتـغـلـب عـلـى مـشـاكـلـه املــاديــة والعاطفية. هذا فيلم لديه نوايا جيدة معظمها يصل إلينا في الدقائق األولـى وبعضها يبقى، لكنه كـان يحتاج إلـى مناخ أثـرى ومعالجة مختلفة أكثر حدة. «غير قابل للتوقف» (ريلي غود هوم بيكتشرز) من «أي مكان، أي وقت» (ڤيڤو فيلمز) آمالهم تبعثرت بعد التجربة األولى مخرجو الفيلم الواحد خاضوا التجربة وتابوا انـتـهـى املـمـثـل جـونـي دَب مــن إخـــراج فيلم يجمع بي الكوميديا والدراما تحت عـــنـــوان «مـــــــودي- ثـــ ثـــة أيـــــام عــلــى جـنـاح Modi‪-‬Three Days on the Wing( » الجنون ) ويــــــروي فــيــه حــكــايــة فـنـان of Madness إيـطـالـي يعيش فــي بــاريــس خـــ ل الـحـرب يـــومـــا لـيـجـد 72 الـــعـــاملـــيـــة األولـــــــى ولــــديــــه الفرصة املناسبة واملكان الصحيح لعرض رسوماته. هــذا ربـمـا يـكـون أهــم دور للممثل آل باتشينو في السنوات العشرين األخيرة عـلـى األقـــــل. فـهـو يــــؤدي دور الــفــنــان بكل ما لديه من قـدرة على تشكيل شخصيات بوهيمية التفكير وغريبة األطوار. لـكـن مــا هــو غـريـب األطــــوار كــذلــك، أن يُخرج دَب من بعد أن كان قرر في أحاديث لـــه، مــن بينها لـقـاء تــم بيننا عـلـى أعـتـاب الـجـزء الـخـامـس مـن «قـراصـنـة الكاريبي» )، إنـه لن يعود إلـى اإلخـــراج مطلقا 2017( عندما 1997 بعد تجربته الـوحـيـدة سنة عـــرض فــي مـهـرجـان «كــــان» فـيـلـم وسـتـرن The( » حـــقّـــقـــه تـــحـــت عـــــنـــــوان «الـــــشـــــجـــــاع .)Brave «الـشـجـاع» احـتـوى على فـكـرة جيدة لــــم يــــعــــرف املـــمـــثـــل - املــــخــــرج دَب طــريــقــة ملـعـالـجـتـهـا عــلــى نــحــو صــحــيــح. هــــو، في الـــفـــيـــلـــم، شـــــاب مــــن أصـــــل إحــــــدى الــقــبــائــل األصـلـيـة يعيش حـيـاة مـدقـعـة ولـــه سجل مـع البوليس يـبـرم اتـفـاقـا مـع مــ ك املـوت (مـــارلـــون بـــرانـــدو) أمـــ فــي مـسـاعـدتـه في تلك الحياة املدقعة التي يعيشها واإلهمال الفردي واملجتمعي الذي يواجهه. الفيلم الجديد لجوني دَب دخـل قبل أسبوعي غُــرف ما بعد التصوير، وعبره خـرج دَب من قائمة املمثلي الذين حققوا فيلما واحدًا في حياتهم ثم تابوا! خطوات سريعة بـــالـــطـــبـــع هــــنــــاك مـــمـــثـــلـــون كـــثـــيـــرون أخـــرجـــوا أفـــ مـــا عــلــى نــحــو مــتــواصــل من بينهم روبـرت ردفــورد، وكلينت إيستوو، و(الياباني) تاكيشي كيتانو، والبريطاني كينيث برانا، وأنجلينا جولي، والفرنسية جولي دلبي، كما املمثلة (املنسية) ساندرا لوك (ولو إلى حي)، وميل غيبسون، لكن أولئك الذين حققوا فيلما واحدًا وامتنعوا كـــانـــت لـــديـــهـــم أســـبـــابـــا مـخـتـلـفـة دفـعـتـهـم لــدخــول عـريـن اإلخــــراج وأسـبـابـا مختلفة أخـــــــرى لـــلـــتـــوقـــف عــــنــــه. ولـــيـــســـوا جـمـيـعـا ممثلي بالضرورة. درو باريمور واحدة من هؤالء الذين أقــدمــوا على هــذه التجربة عندما حقّقت »، الذي دار حول Whip it« فيلم 2009 سنة فـــريـــق نــســائــي يـــمـــارس ريـــاضـــة «الـــرولـــر كـــوســـتـــر» (ســــبــــاق زالجـــــــات داخــــــل مـلـعـب مغلق). مثل جوني دَب، نراها اآلن ستعود في محاولة ثانية تحت عنوان «استسلمي ). فيلمها Surrender Dorothy( » دوروثــــي السابق القـى استحسانا مـحـدودًا بعضه عد توجهها لإلخراج بادرة في محلها لكن هذا لم يثبته الفيلم جيدًا عــلــى الــخــطــى نـفـسـهـا قـــامـــت املـمـثـلـة بــــري الرســــــون الـــتـــي كـــانـــت ســطــعــت سنة ) ونـراهـا اآلن Room( » بفيلم «غـرفـة 2015 واحدة من ممثلي سلسلة «كابنت أميركا»، بــاالنــتــقــال إلــــى اإلخــــــراج فـــي فـيـلـم وحـيـد بعنوان «يونيكورن ستور». املشكلة التي واجــهــتــهــا أنـــهـــا اسـتـعـجـلـت االنـــتـــقـــال من التمثيل بعد عامي فقط من نجاح «غرفة». أفـــضـــل مــنــهــا فــــي فـــعـــل االنـــتـــقـــال مـن الـتـمـثـيـل إلـــى اإلخـــــراج هــي رجـيـنـا كينغ، املـمـثـلـة الــتــي لـهـا بـــاع جـيـد فـــي السينما بـوصـفـهـا مـمـثـلـة جــــادة وجـــيـــدة. فـــي عـام تـصـدّت ملـوضـوع مثير حــول اللقاء 2020 الـــذي تـم بـن محمد علي ومـالـكـولـم أكس و(املمثل) جيم بـراون و(املغني) سام كوك داخل غرفة فندق في ميامي. عنوان الفيلم هو «ليلة في ميامي» ويسبر غـور ما دار في ذلك اللقاء الـذي خرج منه محمد علي ليشهر إسالمه. كونها ممثلة جعلها تستخدم األزرار الصحيحة إلدارة املواهب التي وقفت أمام الكاميرا وهم املمثلون ألديس هودج (في دور جيم بــــراون)، ليزلي أودوم جونيور (سام كوك)، وكينغسلي بن أدير (مالكلولم إكس)، وإيلي غوري (محمد علي). وجدت املخرجة كينغ قبوال رائعا حي عرضت الفيلم في مهرجان «ڤينيسيا» في ذلك العام لكنه ما زال فيلمها الوحيد. طموحات محقّة على النحو نفسه، قـام املمثل مورغن ســنــة بـتـجـربـة لـــم يــكــرّرهــا 30 فــريــمــن قــبــل عـنـدمـا اقـتـبـس مـسـرحـيـة بــعــنــوان «بــوفــا» ) ساندًا بطولتها إلى دانـي غلوفر، Bopha( ومالكولم مـكـدويـل وألــفــري وودارد. كانت مغامرة محسوبة تستند إلى طموح مبني عـلـى عـنـاصـر إيـجـابـيـة عــديــدة إحــداهــا أنـه اقــتــبــاس عـــن مـسـرحـيـة القــــت نــجــاحــا حي عـرضـت فــي بــــــرودواي، ومـنـهـا أنـهـا تطرح مشكلة جديدة في حياة جنوب أفريقيا بعد انـتـهـاء حقبة التفرقة العنصرية. الجديد فيها أنها تحدّثت عن أزمة مختلفة يشهدها بـــطـــل الـــفـــيـــلـــم، غـــلـــوفـــر، وتـــنـــاولـــت الـــوضـــع العنصري من وجهة نظر رجـل أســود هذه املـــرّة على عكس مـا تـم سابقا تحقيقه من أفالم تحدّثت عن مواضيعها من وجهة نظر شخصيات أفريكانية بيضاء. عـــلـــى حـــســـنـــاتـــه لــــم يُـــنـــجـــز الـــفـــيـــلـــم أي نـجـاح، وانـصـرف مـورغـن فريمن بعده إلى تـمـثـيـل أدوار الــتــحــري الــــذي ال يـمـكـن حــل القضايا املستعصية والجرائم الصعبة من دونه. مــــا ســـبـــق يُـــحـــيـــط بـــأســـمـــاء مــمــثــلــن مـا زالوا أحياء عاملي في مجاالت الفن ممثلي (وأحيانا منتجي أيضا)، لكن إذا ما ذهبنا ألبـــعـــد مـــن ذلــــك لـــوجـــدنـــا أن «تـــيـــمـــة» الـفـيـلـم الـواحـد ليست جديدة تماما وأن أحـد أشهر عندما حقق املمثل 1955 املحاوالت تمّت سنة تشارلز لوتون فيلمه الوحيد «ليلة الصياد» ) في ذلك العام. The Night of the Hunter( قصّة تشويقية جيدة في كل جوانبها قادها على الشاشة روبرت ميتشوم وشيلي وينتر. األول مبشّر ديـنـي ملتزم والثانية زوجـــتـــه الــتــي تـــشـــارك أوالدهـــــا ســـرًا ال تـود اإلفـصـاح عنه. لـوتـون كــان ممثال مشهودًا له باإلجادة لعب العديد من األدوار األولى واملـــســـانـــدة وغـــالـــبـــا لــشــخــصــيــات مهيمنة ومخيفة. تجربة فريدة على أن ليس كل الذين حققوا أفالما يتيمة من املمثلي. ال بـد من اإلشـــارة إلى طارئي أتوا من جوانب فنية مختلفة ولو عـبـر نــمــوذج واحــــد. فـنـانـون فــي مـجـاالت أخــــــرى عــــمــــدوا إلـــــى تــحــقــيــق أفـــ مـــهـــم ثـم انــصــرفــوا عـــن مـتـابـعـة املـهـنـة رغـــم نـجـاح املحاولة. أحـــد األمـثـلـة املـهـمّــة الــتــي تــدخــل في هـــذا الــنــطــاق الـفـيـلـم الــــذي حـقـقـه جيمس بـــعـــنـــوان 1973 ويــــلــــيــــام غــــويــــركــــو ســـنـــة ». فيلم هام به نقاد Electra Glide in Blue« ذلـك الحي إعجابا ثـم ازدادوا إعجابا به كلما التقطوه على أسطوانة أو معروض فـــي إحـــــدى تــلــك املـــحـــطّـــات. غــويــركــو كــان مــــديــــر الــــفــــرقــــة الـــغـــنـــائـــيـــة الـــشـــهـــيـــرة فـي »، وال أحـــد يــدري Chicago« الـثـمـانـيـنـات ملــــاذا تــوقــف عـنـد هـــذا الـفـيـلـم ولـــم يحقق سواه. تتمحور الحكاية حول ونترغرين، شرطي على درّاجة في تلك الربوع املقفرة من والية أريزونا (يقوم به روبـرت بليك) الـــذي يكتشف جريمة قتل يـريـد البعض اعـــتـــبـــارهـــا انــــتــــحــــارًا. الـــتـــحـــري (مـيـتـشـل ريــــان) يـحـقـق حـلـم ونـتـرغـريـن بــاالرتــقــاء إلى مصاف التّحريي. لكنه حلم ال يدوم طويال وينتهي على نحو مفاجئ. احتوى الــفــيــلــم عــلــى كـــل مـــا يـــلـــزم لـتـحـقـيـق فيلم يـدخـل نـطـاق األعــمــال الكالسيكية، وكـان له ما أراد. جوني دب في «الشجاع» (جيريمي توماس بردوكشنز) درو باريمور وراء الكاميرا (فوكس سيرتشاليت) ‬ ڤينيسيا: محمد رُضا ‫ مع فيلمه الجديد خرج جوني دَب من قائمة ًالممثلين الذين حققوا فيلما واحدا مشهد من «ليلة من ميامي» إخراج الممثلةرجينا كينغ (أمازون ستديوز)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==