issue16725

OPINION الرأي 12 Issue 16725 - العدد Thursday - 2024/9/12 الخميس وكيل التوزيع وكيل الاشتراكات الوكيل الإعلاني المكـــــــاتــب المقر الرئيسي 10th Floor Building7 Chiswick Business Park 566 Chiswick High Road London W4 5YG United Kingdom Tel: +4420 78318181 Fax: +4420 78312310 www.aawsat.com [email protected] المركز الرئيسي: ٢٢٣٠٤ : ص.ب ١١٤٩٥ الرياض +9661121128000 : هاتف +966114429555 : فاكس بريد الكتروني: [email protected] موقع الكتروني: www.arabmediaco.com هاتف مجاني: 800-2440076 المركز الرئيسي: ٦٢١١٦ : ص.ب ١١٥٨٥ الرياض +966112128000 : هاتف +9661٢١٢١٧٧٤ : فاكس بريد الكتروني: [email protected] موقع الكتروني: saudi-disribution.com وكيل التوزيع فى الإمارات: شركة الامارات للطباعة والنشر الريـــــاض Riyadh +9661 12128000 +9661 14401440 الكويت Kuwait +965 2997799 +965 2997800 الرباط Rabat +212 37262616 +212 37260300 جدة Jeddah +9661 26511333 +9661 26576159 دبي Dubai +9714 3916500 +9714 3918353 واشنطن Washington DC +1 2026628825 +1 2026628823 المدينة المنورة Madina +9664 8340271 +9664 8396618 القاهرة Cairo +202 37492996 +202 37492884 بيروت Beirut +9611 549002 +9611 549001 الدمام Dammam +96613 8353838 +96613 8354918 الخرطوم Khartoum +2491 83778301 +2491 83785987 عمــــان Amman +9626 5539409 +9626 5537103 صحيفة العرب الأولى تشكر أصحاب الدعوات الصحافية الموجهة إليها وتعلمهم بأنها وحدها المسؤولة عن تغطية تكاليف الرحلة كاملة لمحرريها وكتابها ومراسليها ومصوريها، راجية منهم عدم تقديم أي هدايا لهم، فخير هدية هي تزويد فريقها الصحافي بالمعلومات الوافية لتأدية مهمته بأمانة وموضوعية. Advertising: Saudi Research and Media Group KSA +966 11 2940500 UAE +971 4 3916500 Email: [email protected] srmg.com ضمير منفرد هذه المرة لا ذئب منفرد جـــاء وقـــت عـلـى الـعـالـم عـانـى فـيـه مــن خـطـر متجوّل اشتهر بأنه «الذئاب المنفردة»، ورغم أن هذا الخطر توارى بعض الشيء منذ فترة، فإن عواصم كثيرة تستيقظ لتجد نفسها على مـوعـد معه مـن جـديـد، كلما ظـنّـت أنــه صار شيئاً من الماضي. أمــــا الـــذئـــاب المـــنـــفـــردة فــهــي أشـــخـــاص يـنـتـمـون إلــى تنظيمات متطرفة، وقد كنا كلما سقط ذئب منها نكتشف أنــــه يـنـتـمـي إلــــى تـنـظـيـم «داعــــــش» مـــثـــاً، أو إلــــى تنظيم «الـــقـــاعـــدة»، أو إلـــى أي تـنـظـيـم آخـــر ســواهــمــا عـلـى طـول المُسميات التي نعرفها. وأحياناً كان يتبيّ أن الذئب الذي سقط، أو الذي نفّذ عملية إرهابية ومات فيها، لا ينتمي إلـى «داعــش» ولا إلـى «القاعدة»، ولا إلـى غيرهما. ولكنه في الحالتي، حالة الانتماء لتنظيم أو عدم الانتماء، كان يتصرّف من تلقاء نفسه، ويعمل لحسابه، وكـان يتحرّك من رأســه، ولا يحركه أحـد خـارج نطاقه هـو؛ ولذلك شاع عنه أنه ذئب وأنه منفرد. في الحالتي كان الذئب المنفرد يُمارس العنف لأنه يؤمن بينه وبـن نفسه بـأن عليه أن يمارسه، وبغير أي تحريض ولا توجيه ولا إيحاء من جانب أي جهة أو أي تنظيم. كان هذا يتضح بعد كل عملية يرتكبها ذئب منفرد من هذا النوع، وكـان وجه الخطر في مثل هذه العمليات أن كشفها مسبقاً شبه مستحيل، بل هو المستحيل نفسه. وحي أَقدَم المواطن الأردني ماهر الجازي، على قتل ثلثة إسرائيليي بالقرب مـن جسر الملك حسي، فـا بد أن العالم الذي اعتاد متابعة الذئاب المنفردة المتجوّلة في مـــرات سابقة، قـد راح يتابع حـــادث الجسر ولـسـان حاله يقول: ضمير منفرد هذه المرة لا ذئب منفرد. لقد قيل الكثير عـن الـجـازي بعد مصرعه فـي موقع الحادث؛ قيل إنه ينتمي إلى عشيرة الحويطات الأردنية، وقيل إنها صاحبة بطولات في تاريخها، وقيل إن فيها كذا وكـذا من الأسماء ذات التاريخ، ولكن أحـداً لم يذكر شيئاً عـن أن مـاهـر الـجـازي حصل على تكليف مـن أي شخص أو جهة للقيام بعمليته. فهو قد بادر إلى تنفيذ العملية عند الجسر الواصل بي الضفة الغربية والأردن من تلقاء نفسه، وهو قد فكّر في القيام بها بينه وبي ذاته، وإذا كان هناك شيء قد حرّضه أو شجّعه أو أغـراه بما أقدم عليه، فهذا الشيء هو ضميره الحي أو هكذا نتخيّل. هذا مواطن بقي يتابع المقتلة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل في غزة على مدى ما يقرب من السنة، وعاش يتمنّى بينه وبــن نفسه لـو ينصف العالم هـــؤلاء الذين شهراً كاملة، ولكن 11 يواجهون الموت في قطاع غزة طوال مـا تـمـنّـاه ذهــب مـع الــريــاح فـي كـل مـــرة، وبـقـي الــعُــزّل في القطاع يموتون من الجوع إن لم يموتوا برصاص المحتل. هذا المواطن الجازي لم يحتمل ما يراه ويتابعه، ولم يحتمل عجز الـعـالـم أكـثـر، فـتـصـرّف بـإيـحـاء مـن ضميره وحده، وقرر أن ينتصر لأبناء القطاع على طريقته، حتى ولو كانت الطريقة التي اختارها تنطوي على عنف يجر وراءه عنفاً بالضرورة، وحتى ولو كانت حياته شخصياً سوف تكون هي الثمن المدفوع لما قرر أن يبادر به، وحتى ولـــو كـــان مــا أقــــدم عـلـيـه لــن يــوقــف المـقـتـلـة الـجـمـاعـيـة في الغالب الأعم. هذا كله لم يمنعه من المُضي فيما عزم عليه، فكل ما كان يشغله أن ضميره يؤلمه، وكل ما كان يؤرقه أنه لا يصح أن يقف متفرجاً كالعالم من حوله. طبعاً هـذا الكلم ليس تحريضاً على عنف، ولا هو إقرار بأن العنف هو الحل، ولكن ما العمل في المقابل أمام أي مواطن عربي، أو أمـام أي إنسان في العموم، يرى آلة القتل لا تستثني أحــداً فـي غــزة، ولا حتى فـي الضفة إذا لزم الأمر؟ هـــــذا ضـــمـــيـــر مـــنـــفـــرد، تــــحــــرّك صـــاحـــبـــه بــــوحــــي مـن مـسـؤولـيـة أحــــسّ بـهـا فــي أعــمــاقــه، أو هــو ضـمـيـر منفرد أوحـــى إلـــى صـاحـبـه بـــأن مــا تـشـهـده غـــزة طـــوال الـسـنـة لا يـرضـى بــه ديـــن، ولا تُــقــره ســمــاء، ولا يــمــرره قــانــون، ولا تسكت عنه الفطرة التي خُلق الإنـسـان عليها. إن الذئب المنفرد يقتل بل مبرر وبـا تفرقة بي ظالم ومظلوم، أو بـن بـــريء ومـــدان، ولـكـن الضمير المنفرد فـي حـالـة جسر الملك حسي كـان يُحرك صاحبه عن وعـي بأنه أمـام قاتل يعيش على القتل، وكان يتحرك عن وعي كذلك بأن هؤلاء الذين زاد عددهم على الأربعي ألفاً من الضحايا في غزة لم يقتلوا إسرائيلياً، ولا رمى أحد منهم طوبة في حياته على معسكرات المحتل. عملية جسر الملك حسي ردّ فعل على فعل يتمادى، وإذا استغربها صاحب الفعل فلأنه يتعامى عن تداعيات ما يرتكبه. سليمان جودة عملية جسر الملكحسينردّ فعل على فعل يتمادى ويتعامى عن تداعيات ما يرتكبه إمبراطوريات الكساد ألمانيا، القوة الدافعة للقتصاد الأوروبـي، ، إنتاجيتها لا 2018 تعاني من الركود منذ عام تنمو، وتركيبتها السكانية في انخفاض. هناك نقص فــادح فـي الاسـتـثـمـارات، وخــوف مـن شلل كامل. مـصـانـع «فـولـكـس فــاغــن» فــي ألمــانــيــا، بعد عــامــ مــن الـــعِـــزّ، عـلـى وشـــك إغــــاق أبــوابــهــا، 90 والسيارات الكهربائية الصينية تحلّ مكانها. هــــذا لــيــس تـــهـــويـــاً، بـــل تــوصــيــف، فـرنـسـا (الـــعـــمـــود الأوروبـــــــي الـــثـــانـــي) تــتــخــبّــط، ووصـــل فـــي المـــائـــة مـــن الـــنـــاتـــج المـحـلـي 5.6 الــعــجــز إلــــى هــــذا الـــعـــام، مــمــا يـعـطـي إشـــــارة سـلـبـيـة رهـيـبـة للمستثمرين. 400 وصْـفـة التعافي أتــت مـن بروكسل فـي صــفــحــة، لــكــن طـعـمـهـا مـــــرّ، وتـــجـــرّعـــهـــا صـعـب. يـتـحـدث تـقـريـر بـــرونـــو دراجــــــي، (رئـــيـــس وزراء إيـــطـــالـــي ســــابــــق، وأحـــــــد أهـــــم المـــصـــرفـــيـــن) عـن «الــخــطــر المــمــيــت» الـــــذي يــتــهــدّد ســـكـــان الـــقـــارة، و«الثمن الباهظ الـذي سيدفعه الأوروبـيـون من رفاههم وحريتهم وبيئتهم»، إن لم يتحرّكوا. يتوجّب وفق التقرير، أن يستثمر الاتحاد مليار 800 و 750 الأوروبـــــي مـبـالـغ تــتــراوح بــن في المائة من الناتج المحلي 5 يورو في السنة، أي لـاتـحـاد، نصفها يـخـصّـص لـلـطـاقـة. دون ذلـك هـــدّد دراجــــي بــــ«المـــوت الــبــطــيء»، لـكـن التطبيق مــتــعــثّــر، رفــــعُ الـــضـــرائـــب لـجـمـع المــــال فـــي الــــدول الغنية غير ممكن، وفي الدول الأوروبية الفقيرة شـبـه مستحيل، بـالمـقـارنـة مــع «خـطـة مــارشــال» الــضــخــمــة الـــتـــي أُطـــلـــقـــت بـــعـــد الــــحــــرب الــعــالمــيــة الثانية لإنقاذ أوروبا، ولا يزال يُضرب بها المثل، في المائة من الناتج المحلي. 2 لم تتجاوز مــــع أن أوروبـــــــــا تـــســـعـــى لـــلّـــحـــاق بــالــصــن وأمـيـركـا، بعد أن تخلّفت بما لا يُـقـاس، غير أن أمـيـركـا أيـضـ تـعـانـي مــن تــراجــع فـــرص العمل، والتضخم، وغزو الصناعات الصينية، والحرب عـلـى الـــــدولار. لـيـس صــدفــةً أن يــهــدّد تــرامــب من يتخلّى عن التعامل التجاري بالدولار بالمقاطعة، فــي المــائــة على 100 أو فـــرض جـمـرك يـصـل إلـــى بـــضـــائـــعـــه، مـــــن روســـــيـــــا إلــــــى جــــنــــوب أفـــريـــقـــيـــا والبرازيل والهند والصي، ودول عديدة أخرى بــــدأت بـالاسـتـغـنـاء عــن الـــــدولار فــي مـبـادلاتـهـا، وتُغوي الصي المشترين بتخفيضات تصل إلى في المائة عند التعامل باليوان. 20 الأزمـــة تضرب الجميع، حتى الصي التي تـبـاهـت بـقـدرتـهـا الـفـائـقـة عـلـى التصنيع خـال «كوفيد»، لا تستطيع تصريف إنتاجها داخلياً، فتُغرق به الأسواق العالمية، وتعاني من انكماش آخِـــذ فـي التفاقم، فـي ثـانـي اقتصاد فـي العالم، 5 وهبوط في الرواتب، بعد عامي من نمو بلغ في المائة، الصي تتمدّد باتجاه أفريقيا، تفتح الأســــــواق، تــدفــع الـتـسـلـيـفـات، وتـعـقـد الاتـفـاقـيـة تلو الأخــرى، في تخطيط للمستقبل، أمـا اليوم فالمشكلة قائمة. القوى الصناعية الكبرى في مأزق، تعيش مــــخــــاوف مُـــظـــلِـــمـــة، مـــمـــا يـــفـــاقـــم مــــن الـــخـــافـــات الــــداخــــلــــيــــة، والـــــصـــــراعـــــات الــــخــــارجــــيــــة، ويــثــيــر حــــســــاســــيــــات، ويـــــدفـــــع بـــالمـــنـــافـــســـة إلــــــى حـــــدود العدوانية القاتلة. أربــاب العولمة هم الأكثر تـضـرّراً، وسعيُهم حثيث لـسـد أبــوابــهــا، «عـصـر الــتــجــارة العالمية المــفــتــوحــة الــتــي تـحـكـمـهـا المـــؤســـســـات المــتــعــددة الأطــــــراف يـــبـــدو أنــــه قـــد انـــتـــهـــى»، حــســب مــاريــو دراجــــــي، صــاحــب الــتــقــريــر الأوروبـــــــي، لــهــذا كــلّ يـبـحـث عــن حـمـايـة حــــدوده ومـنـتـجـاتـه وصـفـاء عِرقه، قدر الممكن. لـكـن يـعـجـز الاقـــتـــصـــادان الـكـبـيـران للصي وأمـيـركـا، برغم الـعـداء الكبير، عـن فـكّ الارتـبـاط فــي المــائــة من 40 بينهما؛ لأنـهـمـا يـمـثّـان مـعـ الناتج العالمي، وأيّ منهما لا يمكنه الانفصال عن الآخر، برغم أن المساكنة جحيمية. أوراق الــلــعــبــة الـــتـــجـــاريـــة الــعــالمــيــة تـتـغـيّـر بسرعة، ولاعِبوها يحاولون الإمساك بالخيوط الجديدة في محاولات للنجاة. بعد فوضى «كوفيد»، بدا أن كل شيء يسير بــســاســة، مـــع تـــدفّـــق الأمــــــوال الــتــي اسـتـدانـتـهـا الحكومات ووزّعتها. حــقّــقــت «فــولــكــس فـــاغـــن»، و«مـــرســـيـــدس»، و«بي إم دبليو»، وحتى «رينو»، أرباحاً مُجدِية، لكن الشحّ هاجمَها سريعاً. استثمر الأوروبيون مليار يــورو فـي الصناعات التكنولوجية، 250 بوصفها الأكثر رواجاً، لكن التفاؤل كان مبالَغاً فيه، ثلثة أرباع المركبات التي صدّرَتها الصي بِـــيـــعَـــت فـــي أوروبــــــــا، لـــهـــذا يــفــضّــل الأوروبــــيــــون 12 اســتــقــبــال المـــصـــانـــع الـصـيـنـيـة الـــتـــي تــشــغّــل مليون شخص على الاستسلم للستيراد. وحـن بـدأ الحديث عن رفـع الضرائب ردّت الـصـن بفتح تحقيقات حــول أنـــواع مـن الألـبـان والأجــــبــــان الأوروبــــيــــة، وكـــذلـــك بــعــض المــشــروب الـــفـــرنـــســـي، واشـــتـــكـــت لمــنــظــمــة الــــتــــجــــارة حـــول مخالَفات زراعية. مـــديـــر أحـــــد أكـــبـــر صـــنـــاديـــق الـــتـــحـــوّط فـي العالم «بـريـدج ووتــر» الأميركي راي دالـيـو، في كتابه «النظام العالمي المتغيّر» يشرح ما يصفه بـ«لحظة مخيفة نعيشها جميعنا»، السبب هي الـديـون الهائلة على الحكومات، وفشل النظام المصرفي بأكمله، وهشاشة بنيوية في تركيبة الاقــتــصــاد الــعــالمــي، مـــع تــعــاظُــم طـبـاعـة أمـيـركـا سنة 500 لــلــدولار دون حـسـاب، وبـعـد أن درس ماضية من سقوط الإمبراطوريات وصعودها، ليفهم حركة التاريخ وما نعيشه، استخلص أن ما يحدث ليس مجرد أزمة، وإنما انهيار شبيه بما حدث بعد الحرب العالمية الثانية. في هذه الحالة، وحدها البلدان التي تتمتّع بـــمـــدّخـــرات كــبــيــرة وديــــــون مـنـخـفـضـة وعــمــات احتياطية قوية تستطيع أن تُقاوم بشكل أفضل مــن الــبــلــدان الــتــي تـتـمـتّـع بــمـــدّخـــرات منخفضة وديـــون ضخمة، صحيح أن الرأسمالية خلقت ثـــــروات هــائــلــة، لـكـنـهـا تـسـبّـبـت بــفــجــوات مالية وإفــــــراط فـــي الاســـتـــدانـــة والـــهـــدر مــعــ ، مـمـا فتح الباب أمام ركود اقتصادي وكساد قادمَي. سوسن الأبطح الرأسمالية خلقت ثروات هائلة... لكنها تسبّبت ًبفجوات مالية وإفراط في الاستدانة والهدر معا لماذا يرفضون دور العقل؟ لـيـس هـنـاك - عـلـى حــد علمي - مــن ينكر دور العقل بصورة مطلقة. لو فعل أحد ذلك فلربما عدّه العقلء مجنوناً أو ساذَجاً، لكننا نعرف أناساً كثيرين ينكرون دخالة العقل في نطاقات معينة، دينية أو أخلقية أو سلوكية. وحُجّتهم في ذلك أن العقل ليس ميزاناً وافياً في هذه المسائل، أو أنه ليس المصدر الوحيد للمعرفة أو القيمة. وقد لاحظت مثلً أن الذين يتحدثون في أمـور الشريعة الإسلمية يشددون على عقلنية الإســام وتمجيده لما يُنتج العقل من علوم، بــل اسـتـحـالـة الــتــعــارض بــن مــا يـسـمـونـه الـعـقـل الـصـريـح والـــنـــقـــل الــصــحــيــح. لــكــن هـــــؤلاء أنــفــســهــم يــتــنــاســون هــذه المقولة حـن يصلون للنقاط الـحـرِجـة، مثل التعارض بي المقولات العلمية الثابتة بالتجربة، وبي ظاهر النص. وقد أوضحت، في كتابات سابقة، أن التعارض ثابت في الواقع، وأن النفي النظري لا يغير شيئاً فيه. لكن دعْنا نحاول فهم العوامل التي تقف وراء الارتـيـاب في دور العقل، أو حتى رفضه. ســـوف أركــــز عـلـى عــامــل واحــــد هــو اخــتــاط الشريعة بـــالـــتـــاريـــخ الــثــقــافــي لأتـــبـــاعـــهـــا. وأحـــســـب أن هــــذه المــســألــة واضـــحـــة عـنـد مـعـظـم الـــقـــراء، وهـــي تـظـهـر بـــصـــورة مــركّــزة في قناعة شاعت بي الأســاف وانتقلت إلينا مع تراثهم، وفــحــواهــا أن الـشـريـعـة قـــد أسّـــســـت عـقـانـيـتـهـا الـخـاصـة، بحيث لا يصح تطبيق أحكام العقل العادي على مسائلها. ومعنى العقلنية الـخـاصـة أن الشريعة أنـشـأت مـا يمكن وصفه بالعقل المسلم، المتمايز عن العقل العام غير المقيد بالدين أو الجغرافيا. ترتّب على هذه الرؤية نتائج عدة، من أبرزها إنشاء عِلم الدين، بوصفه منهجاً مدرسياً قائماً بنفسه، مستقلً عـن قـواعـد ومناهج العلوم الأخـــرى، بحيث لـم يعد ممكناً تـطـبـيـق قـــواعـــد الــفــلــســفــة أو الـــطـــب أو الــلــغــة أو الــتــاريــخ ومـنـاهـجـهـا عـلـى المـسـائـل الــتــي صُـنـفـت بـوصـفـهـا مسائل ديــنــيــة. ولـــم يـتـوقـف الأمــــر عـنـد هـــذا الــحــد، بــل تـــعـــدّاه إلـى ترجيح عِـلـم الــديــن، مـن حيث القيمة ومــن حيث الاعتبار العلمي على كل العلوم الأخرى. ومن ذلك مثلً أن عدداً من العلماء (القدامى خصوصاً) صرّحوا بأن علم الدين «أشرف العلوم» إذا قورن بغيره، وفق تعبير زين الدين العاملي. أمـــا عـلـى مـسـتـوى الاعـــتـــبـــار، فـقـد ســلّــمــوا بـــأن الـــرأي الفقهي له مكانة تتجاوز، بل تلغي أيضاً الآراء المستمَدة من علوم أخرى. ومنها مثلً تحريم الفقهاء تشريح جسد المـــيـــت، حـتـى لتعليم الــطــب أو كـشـف الـجـريـمـة المحتملة، وتحريمهم نقل الأعضاء وزرعها، ولو كان ضرورياً لإنقاذ الأرواح. وكـــذا موقفهم - المتصلب نسبياً - مـن الـتـجـارات والعقود الجديدة، ومن قضايا الحقوق الفردية كالمساواة بـن الجنسي، والمــســاواة بـن المسلم والـكـافـر فـي الحقوق والــــواجــــبــــات، بـــل حــتــى مــــســــاواة الـــحـــضـــري مـــع الـــبـــدوي، والعربي مع الأعجمي، وكثير من أمثال هذه المسائل، التي يجمع بينها عامل مشترك واحـد هو أنها حديثة الظهور ولـــم تـكـن مـعـروفـة فــي زمـــن الــنــص، أو أنــهــا كــانــت عـنـوانـ لمـضـمـون مـخـتـلـف فـــي ذلـــك الـــزمـــان، ولـــم يـسـتـطـع الـفـقـهـاء تحرير الـفـكـرة مـن قـيـود التجربة الـتـاريـخـيـة، رغــم قولهم بقاعدة إن «العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب». غرضي من هذه المجادلة ليس الدعوة إلى إلغاء علم الدين؛ فهي دعـوة لا طائل تحتها. غرضي هو عقلنة هذا العلم؛ أي التعامل معه كمنتَج بشري مثل سائر العلوم، وإعـــــادة ربــطــه بـتـيـار الـعـلـم الإنـــســـانـــي، ولا سـيـمـا الـعـلـوم المؤثرة في مسائل علم الدين، كعلوم الاقتصاد والاجتماع والــفــلــســفــة والمـــنـــطـــق والــــتــــاريــــخ والـــلـــســـانـــيـــات والـــقـــانـــون وغيرها. المهم في هذا الجانب ليس اسم العلم، بل الأرضية الفكرية الـتـي تـقـوم عليها هــذه الـفـكـرة، أعـنـي بها تحرير علم الـديـن مـن قيود الـتـاريـخ، والاسـتـفـادة مـن المساهمات الباهرة لمختلف علماء العالم مـن مختلف التخصصات، بالقدر الــذي يساعدنا فـي تقديم رؤيــة للعالم تنطلق من روح الـــقـــرآن، وتستلهم - فــي الــوقــت نفسه - روح العصر وحاجات أهله. دعوة لتحرير علم الدين من قيود التاريخ والاستفادة من المساهمات الباهرة توفيق السيف

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky