issue16724

الثقافة CULTURE 19 Issue 16724 - العدد Wednesday - 2024/9/11 الأربعاء ماريو فارغاسيوسا علىالمحك الضوء في أغسطس ثـمـة متعة واحــــدة تـفـوق قــــراءة تحفة أدبـــيـــة، وهـــي قــراءتــهــا مـــرة ثانية. وليام فولكنر وضع روايته «الضوء في أغسطس» في أقل من ستة أشهر، بين ، واقتصرت مراجعته للمخطوط 1932 ) وفبراير (شباط 1931 ) أغسطس (آب على بعض التعديلات الطفيفة، مـا أثــار إعـجـاب النقاد الـذيـن توقفوا طويلاً عند بنيتها المعقدة وأسلوبها الذي يقارب الكمال من بدايتها حتى النهاية. »، لكن بعد أن Luz en Agosto« صدرت الترجمة الإسبانية للرواية تحت عنوان انتهيت مؤخراً من قراءتها للمرة الثانية بعد ثلاثة عقود أعتقد أني أستصوب Alumbramiento en« رأي الذين اقترحوا يومها أن يكون العنوان بالإسبانية » (ولادة في أغسطس). Agosto أقـول ذلـك لأن ولادة طفل لينا غـروف والسكّير الكسول لوكاس بورتش، التي حدثت أواسط الصيف على يد المبشّر هايتاوير، هي من الوقائع المحورية التي تدور حولها، أو تتزامن معها، أحداث أساسية في واحدة من أعنف السير التي عرفتها مقاطعة يوكناباتاوفا. والعالم الذي ولد فيه ذلك الطفل، والذي يـبـدو كـأنـه عـلـى هـامـش الــحــضــارة، فـريـسـة الـفـقـر والـعـنـف وخـشـونـة العيش والانـعـزال، يشبه إلى حد كبير العالم الـذي نعيش فيه اليوم، أسير التعصب الديني، والتمييز العنصري، والاستبداد وانعدام التضامن الذي يضرب على الـنـاس طوقاً مـن الـخـوف والــوحــدة غالباً مـا يدفعهم إلــى شفا الهستيريا أو الجنون. ليست هي السياسة أو الجشع، بل الدين، ما يسمّم حياة الناس والمجتمع الـــذي يعاني فيه الـخـ سـي جـو كريستماس مـن شـــرور الآخــريــن وينتقم هو لنفسه من النساء في غالب الأحيان. صحيح أن كريستماس لم يمت مقتولاً ومخصيّاً على يد رجل دين، بل برصاص القومي المتطرف بيرسي غريم الذي يعدّ «أن العرق الأبيض يتفوق على بقية الأعراق، وأن العرق الأميركي يتفوق عـلـى غـيـره مــن الأعــــراق الـبـيـضـاء الأخـــــرى»، لـكـن لــم يـكـن مستبعداً أن يغتاله ويخصيه جـــدّه دوك هاينز الـــذي كــان يبشّر بـأفـكـاره العنصرية فـي كنائس الـزنـوج الـذيـن كـانـوا يغدقون عليه المــال ويـكـنّـون لـه الاحــتــرام والتبجيل بدل ملاحقته على أقواله. كانت العبودية قد ألغيت من قوانين تلك المقاطعة، لكن ليس من عقولهم، وعاداتهم، وطقوسهم اليومية، ولا من احتقار البيض الذين لم يكونوا يعاملوهم كبشر، أو من الضرب الجسدي المبرح الذي كان يتعرّض له من يتجرأ على تجاوز الحدود العرقية الصارمة وغير المرئية التي تنظّم دورة الحياة. والــــد جــو كـريـسـتـمـاس بـالـتـبـنـي هــو الــــذي أنــقــذه مــن المـيـتـم، حـيـث تركه جـده المتعصب مستر ماكيتشرن، الــذي لقّنه التعاليم الدينية تحت الضرب والتهديد، وأقنعه أن الله خلق المرأة بهدف إغواء الرجل، ودفعه إلى الخطيئة لـيـكـون مـصـيـره فـــي الـــنـــار، كـمـا كـــان شـائـعـ بـــ ســكــان جـيـفـرسـون عاصمة المقاطعة. ومـن بين الذين كانوا يؤمنون بهذه الأفـكـار، المبشرّ هايتاور الذي يسعى بشتّى الوسائل إلى منع زواج الطيّب بايرون بانش من الأم العازبة لينا غـروف. كان هايتاور كارهاً للنساء، وقبل طـرده من الرعيّة التي كان يديرها ويمزج في مواعظه بين التباشير الإنجيلية ومآثر أجداده في الحرب الأهلية. لكن كرهه اشتدّ وتعاظم بعد زواجه من امرأة كانت تهرب في نهاية الأسبوع من المنزل إلى منفيس لممارسة الدعارة، وأنهت حياتها بالانتحار. الجنس، كما الدين، في عالم فولكنر المتزمت أخلاقياً، فيه من الجاذبية بـقـدر مـا فيه مـن الـتـذمـر، وهــو مــ ذ للترويح عـن النفس مـن بعض الأمـزجـة المدمرة التي تعصف بالإنسان، وسبيل لممارسة السيطرة والقوة ضد الضعفاء، والاستسلام لغرائز التوحش الأعمى. لا أحد يتمتع بممارسة الجنس، أو يلجأ إليه كسبيل لتوطيد العلاقة مع الشريك وإعلاء الجسد والسمو بالروح. لا بل على العكس مـن ذلـــك، كما يفعل جـو كريستماس الـــذي ينتقم مـن النساء لما عـانـاه مـن إذلال وتكبده مـن عـــذاب. ولـيـس تشويه الخلاسي جنسياً على يد بيرسي غريم سوى تشويه رمـزي للذات، وانعكاس لما في أعماق تلك الأفئدة الوسخة، ولما يتمناه أولئك المتزمتون في يوكناياتاوفا الذين يرتعدون لفكرة أن شهواتهم الجنسية ستدفع بهم إلى النار. ما الذي يجذبنا بهذه القوة في عالم يسوده الأشـرار الذين يجعلون من الـديـن مطيّة لتبرير منازعهم الفاسقة ولـــوث أفـكـارهـم؟ صحيح أن بـ هذا الجمع مـن الشياطين يظهر مـن حـ لآخــر بعض الطيبين وأصـحـاب النيات الحسنة، مثل بايرون بانش أو لينا غروف، لكن طيبتهم لا تعدو كونها وليدة السذاجة أكثر منها ثمرة القناعات والمبادئ. أما العبور السريع للمثقف المترف غافين ستيفنز، بطل الكثير من المآثر والمغامرات في أعمال فولكنر، فهو يبدد بعضاً من وجوم القارئ في هذه الأدغال البشرية المرعبة. مــــا هــــو ســــر هــــــذا الـــســـحـــر إذن؟ إن عـــبـــقـــريـــة فـــولـــكـــنـــر، كـــمـــثـــل عــبــقــريــة دوستويفسكي الــذي يشبهه إلـى حـد كبير فـي كثرة الهواجس والـنــزوع إلى الشخصيات الــروائــيــة المـعـقـدة، هــي الـتـي تمكنت مــن رســـم لـوحـة تـبـرز فيها أعماق الشر الكامنة عند الإنسان، بأسلوب يحلّق في الدهاء، والأناقة اللفظية، وبراعة السرد التي تخفي أو تلمّح لمزيد من الإبهام والالتباس، وتبدع في سبر المتاهات النفسية التي تحرّك منازع الشر وتبرر الفظاعة التي تصورها. وهي التي تولّد عند القارئ هذا التوتر، والمشاعر الجياشة والنشوة النفسية التي تتملكه. ولعمري، هذا هو السحر والإعجاز في الأدب الكبير. يخرج القارئ، من هذا المستنقع البشري، قلقاً، متأثراً ومدركاً أكثر من هو وما الذي يحرّك أفعاله . لكن السؤال هو: هل نحن فعلاً هكذا، أكوام من القمامة البشرية؟ هل الحياة بهذه الفظاعة؟ قطعاً لا. هذا وجه فحسب من وجوه الحقيقة البشرية استخدمه الكاتب كمادة أولية لكي يتخيّل أسطورة مشوهة للحياة. ومـن حسن الحظ أن لها ثمّة وجهاً آخر لا يظهر في هذه اللوحة الجزئية التي رسمها الروائي الأميركي الكبير بقدر وفير من الماكيافيلية والاقتدار. الأدب ليس مجرد توثيق للحياة، بل هو يحوّلها ويتلاعب بها ليكمّلها، ويضيف إليها ذلك الذي لا نعيشه إلا في الاحلام، والرغبات والفانتازيا. لكن تشاؤم فولكنر لا ينأى كثيراً عن الواقع. والعالم اليوم لا يزال «فولكنرياً» في ما يتصل بالدين. وفي المراكز الكبرى للحضارة الغربية، مثل الولايات المتحدة، ما زال الدين ملاذاً للمتعصبين والمتشددين الذين يريدون وقف عجلة التاريخ، ناهيك عن مناطق أخرى من العالم، مثل إسرائيل أو بعض الـدول الإسلامية، حيث باسم الله، يبررون نهب الأراضي، والتمييز ضد المرأة واغتيال الخصوم وتعذيبهم. عاماً على صدور «ضوء في أغسطس»، ما زال قسم 90 بعد مرور أكثر من كبير من هذا العالم مصراً على أن يكون مثل ذلك المجتمع المـروّع الذي رسمه فولكنر في رائعته. أكبر مجمع أثري يعود إلى حقبة أمّ النار قبر هيلي الكبير ونقوشه التصويرية الفريدة تـحـوي منطقة الـعـ فـي إمـــارة أبو ظبي سلسلة من المواقع الأثرية، أشهرها تلك الـتـي تقع فـي واحـــة هيلي. فـي هذه الـــواحـــة، تـــمّ إنــشــاء حـديـقـة آثــــار خاصة بهذه المنطقة منذ نهاية ستينات القرن المــــاضــــي، وتــــــمّ تــصــمــيــم هـــــذه الــحــديــقــة لــتــســلــيــط الـــــضـــــوء عـــلـــى مـــعـــالـــم هـيـلـي القديمة. أبرز هذه المعالم قبر دائري كبير يُعرف بـ«مدفن هيلي الكبير»، يعود إلى عــامــ قــبــل المـــيـــ د، ويتميز 2030 نــحــو بنقوشه التصويرية الاستثنائية التي تزين بابه الجنوبي وبابه الشمالي. تقع منطقة العين على سهل رسوبي خـصـب، تَــحُــدّه مـن جهة الـغـرب صحراء الــــربــــع الـــخـــالـــي الـــشـــاســـعـــة، ومـــــن جـهـة الشرق سلسلة جبال الحجر التي تغطي جزءاً كبيراً من شمال سلطنة عُمان. تقع واحة هيلي شمال هذه المنطقة السهلية، وتـــضـــم عــــــدداً كـــبـــيـــراً مــــن المــســتــوطــنــات والأبـــراج والمـدافـن وأنظمة الــري، كشفت عنها حملات المسح والتنقيب المتعاقبة .1959 منذ عام قــــــــــــادت بــــعــــثــــة دنــــــمــــــاركــــــيــــــة أولـــــــى هـــــذه الـــحـــمـــ ت، وعــــمــــدت إلـــــى تـسـجـيـل اكتشافاتها وترقيمها وفـقـ للأساليب المنهجية المتبعة، وتمثّل أحـد أبـرز هذه الاكــتــشــافــات بـقـبـر دائـــــري كـبـيـر ظـهـرت معالمه في منتصف الستينات، حمل رقم ، وعُرف طويلاً بهذا الرقم. 1059 تــمّ إنـشـاء حديقة آثـــار هيلي لإبــراز هـذه المعالم وإتـاحـة الفرصة أمـام الـزوار لـــ طـــ ع عـلـيـهـا، كـمـا تـــمّ إنـــشـــاء متحف حمل اسم «متحف العين»، ضمّ مجموعة كبيرة من اللقى الأثرية المكتشفة في نواحٍ عـديـدة مـن هــذه المنطقة. تـجـاور حديقة آثــار هيلي غرباً قرية تحمل هـذا الاسـم، وتــشــكّــل آثــــار هـــذه الــقــريــة امـــتـــداداً لـهـذه الحديقة. في المقابل، وعلى بعد كيلومتر واحـــد شـمـالاً، نقع على مدفنين يُعرفان بمدفني هيلي الشماليين، تفصل بينهما مــتــر. يـرتـفـع المـدفـن 200 مـسـافـة تـــقـــارب الأول على شكل برج دائـري، ويتألف من أقـسـام تفصل بينها 4 طابقين يـضـمّـان جــــــدران مـــتـــوازيـــة. يـــبـــدو المـــدفـــن الــثــانــي مشابهاً مـن حـيـث التصميم الهندسي، وتتميّز واجهته بأحجارها المشذّبة. تعود هذه المنشآت إلى عدة مراحل متعاقبة. تُنسب أقـدم هـذه المنشآت إلى حقبة تمتد من منتصف الألف الرابع إلى الربع الأول من الألف الثالث قبل الميلاد، وتـشـهـد لاســتــقــرار الإنـــســـان فـــي الــقــرى، واعتماده على الزراعة القائمة على الآبار الـجـوفـيـة، واســتــخــدامــه الـحـجـر والـطـ فـــي تـشـيـيـد المـــســـاكـــن. تــلــي تــلــك الحقبة حقبة أُطــلــق عليها اســـم أم الــنــار، وذلــك نسبة إلى جزيرة أم النار التي تقع قبالة سـاحـل إمــــارة أبـــو ظـبـي، وتـمـثّـل موقعاً أثـــريـــ خـــرجـــت مــنــه اكـــتـــشـــافـــات كــبــيــرة، سـلّـطـت الــضــوء عـلـى حــيــاة ســكــان شبه جــزيــرة عُــمــان خـــ ل الـعـصـر الــبــرونــزي، قـبـل المـيـ د. 2100 وعـــام 2500 بــ عـــام فـــي تــلــك الــحــقــبــة، ظـــهـــرت المـسـتـوطـنـات الكبيرة، وتميّزت بعض مبانيها بطابع دائــــــري يــحــاكــي الأبــــــــراج. وضـــمّـــت هــذه المـــســـتـــوطـــنـــات قــــبــــوراً دائــــريــــة جـمـاعـيـة مـــتـــعـــددة الــــحــــجــــرات، شُــــيّــــدت بــأحــجــار مشذبة. تــشــكّــل مـنـطـقـة هـيـلـي أكـــبـــر مجمع أثري للعصر البرونزي في دولة الإمارات العربية. تعود أغلب منشآت هذه المنطقة إلى حقبة أم النار، وتشهد لتاريخ غني يمتد من بداية الألف الثالثة قبل الميلاد إلـــى بــدايــة الألــــف الـثـانـيـة دون انـقـطـاع. تنتمي مـنـشـآت حـديـقـة آثـــار هيلي إلـى الـذي 1059 تلك الحقبة، وأبــرزهــا القبر بــات يُـعـرف الـيـوم بمدفن هيلي الكبير. كــذلــك يـنـتـمـي المــدفــنــان الـشـمـالـيـان إلـى الــحــقــبــة نــفــســهــا، ومـــــن هـــذيـــن المــدفــنــ خــــرجــــت مـــجـــمـــوعـــة كــــبــــيــــرة مـــــن الـــلـــقـــى والكسور، شملت أوانــي خزفية وأوعيةً وأدواتٍ مصنوعة من الحجر الصابوني الأمــــلــــس. تـنـتـمـي الـــقـــريـــة الـــواقـــعـــة غــرب حديقة آثار هيلي إلى تلك الفترة، وتضمّ منازل، خرجت منها مجموعة 10 أسس كـبـيـرة مـــن الــلــقــى، إضـــافـــة إلـــى عـــدد من أوعية التخزين الكبيرة. تـشـمـل الـلـقـى الأثـــريـــة الــتــي خرجت من مواقع هيلي المختلفة أواني فخارية مــزيــنــة بــأشــرطــة مــتــمــوجــة، وبـتـقـاسـيـم هندسية متعدّدة صيغت باللون الأسود عـلـى خـلـفـيـة حـــمـــراء، كـمـا تـشـمـل أوانـــي متعددة مصنوعة من الحجر الصابوني الأمـلـس، زيّـنـت بشبكات هندسية تتبع طـــــرازاً خــاصــ فـــي الـصـيـاغـة والـتـألـيـف. في هذا الميدان، يسود الطابع التجريدي بـشـكـل شــبــه كـــامـــل، وتــحــضــر الـعـنـاصـر التصويرية بشكل خجول للغاية. يخرج عـــن هــــذا الـــســـيـــاق، ويـنـفـرد 1059 الــقــبــر بـنـقـوشـه الــتــصــويــريــة الــتــي تـجـمـع بين العناصر الآدمية والحيوانية. يُــعــد مــدفــن هـيـلـي الـكـبـيـر مـــن أكـبـر المـدافـن الجماعية الـدائـريـة الـتـي كشفت عـــنـــهـــا حــــمــــ ت الـــتـــنـــقـــيـــب. يـــبـــلـــغ قــطــر مـتـراً، 12 هـــذا المــدفــن المـبـنـي مــن الـحـجـر أمتار، ويبدو كأنه في حلّته 4 وارتفاعه الأصلية بعد أن تمّ ترميمه بشكل كامل، حيث شمل هــذا الترميم إعـــادة بـنـاء ما ســـقـــط مــــن مـــكـــوّنـــات بـــنـــائـــه الـــخـــارجـــي. غـرف داخلية، 4 يضمّ هـذا القبر الكبير خصّصت كل منها لدفن عدد محدد من الموتى مع حاجياتهم الشخصية، وفقاً للتقاليد المتبعة، ويمتاز بمدخلين زُيّنت واجهة كل منهما بحلّة نحتيّة ناتئة. على حجر الـبـاب الـجـنـوبـي، وفـوق مــــدخــــل هــــــذا الـــــبـــــاب، يـــظـــهـــر شــخــصــان مـــــتـــــجـــــاوران، يـــقـــفـــان جـــنـــبـــ إلــــــى جـنـب فــــي وضـــعـــيـــة المــــواجــــهــــة، بــــ حــيــوانــ كبيرين يتواجهان في وضعية جانبية. يـــبـــدو الــشــخــصــان مـــن دون أي مــ مــح، وهــــمــــا أشــــبــــه بـــخـــيـــالـــ حــــــــدّدت حــــدود قـامـتـيـهـمـا فـحـسـب، وتـــبـــدو البهيمتان أشــــبــــه بــظــبــيــتــ مـــــن فـــصـــائـــل الـــظـــبـــاء الصحراوية الوحشية، ويكلل رأس كل مـنـهـمـا قـــرنـــان طـــويـــ ن يــمــاثــ ن قـــرون المهاة. على حجر الباب الشمالي، وفوق مدخل هذا الباب، يظهر في أعلى اليمين شـخـصـان مـتـعـانـقـان، ويـظـهـر فــي أعلى اليسار شخص يجلس على ظهر حمار، وشـــخـــص يــقــف مـــن وراء هــــذا الــحــمــار، حـــامـــً رمــحــ ودرعــــــ . فـــي أســفــل مـدخـل الـبـاب، يظهر فـهـدان متواجهان جانبياً يـنـقـضـان فـــي حــركــة جــامــعــة عــلــى غـــزال يحضر في وضعية مماثلة. تحاكي هذه الصور الناتئة أشكالاً تـــصـــويـــريـــة تـــظـــهـــر عـــلـــى أخـــــتـــــام تـــعـــود إلـــى تـلـك الـحـقـبـة، وتـمـثّـل هـــذه الأشـكـال المشتركة كما يبدو العلاقة الشائكة التي قـامـت بــ الإنـــســـان الــحــيــوان فــي الـبـ د التي عُرفت قديماً باسم ماجان. تعكس هذه الصور الاستثنائية طابع الأسلوب الــــــذي ظـــهـــر فــــي وادي الـــســـنـــد، وتـشـهـد للرابط الذي جمع بين بلاد ماجان وبلاد ملوخا التابعة لهذا الوادي. محمود الزيباوي تشمل اللقى الأثرية في مواقع هيلي المختلفة أواني فخارية مزينة بأشرطة متموجة وبتقاسيم هندسية صيغت باللون الأسود علىخلفية حمراء الكتابة الأكاديمية... من الإملاء إلى المنهج صـــــــدر أخــــــيــــــراً كـــــتـــــاب «الــــكــــتــــابــــة الأكــاديــمــيــة: مـــن الإمـــــ ء إلـــى المـنـهـج» للدكتور شفيق طـه النوباني، أستاذ الأدب والنقد المساعد في جامعة ظفار بـسـلـطـنـة عـــمـــان، وذلـــــك عـــن دار «الآن نـــاشـــرون ومـــوزعـــون» بـــــالأردن، وجــاء صفحة على فصلَين. تضمن 160 فـي الــفــصــل الأول مـــســـاراً يـــوصـــل الـــقـــارئ إلــى كتابة المـقـالـة، أمــا الفصل الثاني فيتحدث عن كيفية كتابة بحث علمي على وفق الأصول المتعارف عليها. 6 ويــــحــــتــــوي هــــــذا الـــفـــصـــل عـــلـــى أجــــــــزاء؛ تــــنــــاول الــــجــــزء الأول مـفـهـوم الـــكـــتـــابـــة وعـــ قـــتـــهـــا بــــمــــهــــارات الــلــغــة الأخـــــــــــــرى، وتـــــــنـــــــاول الــــــجــــــزء الـــثـــانـــي الـــضـــوابـــط الإمـــ ئـــيـــة فـــي الــكــتــابــة في العربية، أمـا الجزء الثالث فقد تناول تكوين الجملة في العربية من منطلق يــؤســس لـتـمـكـ مـــهـــارة الــكــتــابــة، في حــــ تــــنــــاول الــــجــــزء الـــــرابـــــع عـــ مـــات الـــتـــرقـــيـــم بـــمـــا فــــي ذلـــــك قــــواعــــد كـتـابـة الفقرة التي يعدّ التمكّن من صياغتها أساس الكتابة الاحترافية. أمـا الفصل الثاني فيحتوي على خــمــســة أجــــــــزاء؛ تــــنــــاول الــــجــــزء الأول منها الوحدات المعنوية في النص. أما الجزء الثاني فقد تناول فيه النوباني التلخيص بما فيه من ارتباط واضح بــالــجــزء الــــذي سـبـقـه. وتـــنـــاول الـجـزء الـــثـــالـــث إنـــشـــاء الـــتـــعـــريـــفـــات، وتـــنـــاول الــــجــــزء الــــرابــــع «الاســـــتـــــدلال والــبــحــث العلمي». وقــــــــد أُلــــــحــــــق بــــهــــذيــــن الـــفـــصـــلـــ ملحقان، تمثّلَ الملحق الأول بجداول بُــيــنــت فـيـهـا بــعــض أصـــنـــاف الأســمــاء المبنية، أمــا الملحق الثاني فتمثل في إجابات التدريبات الموجودة في نهاية كل جزء. نـــقـــرأ عــلــى الـــغـــ ف الأخـــيـــر كلمة للدكتور يوسف حمدان، أستاذ الأدب والنقد الحديث المـشـارك فـي الجامعة الأردنية: «يتسم هذا الكتاب التعليميّ بـالـتـنـظـيـم والــتــرتــيــب والـــســـ ســـة في تـــقـــديـــمـــه أســـــــس الــــكــــتــــابــــة فـــــي الـــلـــغـــة العربيّة، وهو مبنيّ على رؤية عمليّة نــاتــجــة مـــن خـــبـــرة المـــؤلـــف فـــي تعليم الكتابة لطلبة المرحلة الجامعية. وهذا الـتـصـوّر العملي جعل الكتاب شاملاً للمنطلقات الـنـظـريّـة الــ زمــة لتمكين الطلبة من الكتابة، انطلاقاً من أسس الإمــــــ ء إلــــى بـــنـــاء الــجــمــلــة والـــتـــوسّـــع بها، إلى بناء الفقرة بصورة مناسبة، وصــــــولاً إلــــى الـــنـــصّ المــتــمــاســك الـــذي يطور فكرته بمنطقٍ ومنهجٍ يُحقّقان أهداف التواصل بكفاءة عالية». مسقط: «الشرق الأوسط» قبر هيلي الكبير

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky