issue16722

يــــتــــفــــنّــــن قـــــراصـــــنـــــة الــــكــــتــــب فــــــي ســـرقـــة المحتوى الأصلي وبيعه: من تصوير الكتاب الــورقــي تـصـويـراً رديــئــا، إلـــى إعــــادة طباعته طبعة مـزوّرة، فإلى مسحه إلكترونيا ونشره ). وهـــنـــاك من PDF( » بـصـيـغـة «بــــي دي إف يعمد إلــى تنضيد الكتاب وإعـــادة تصميمه وطباعته نسخةً مــــزوّرة طبق الأصـــل! تجّار الهيكل هؤلاء لا يتوانون عن نصب خيامهم أمام معارض الكتب ومدّ طاولاتهم داخلها. لا وزن للكتاب عندهم، ولا قيمة إّ للغلة التي يحصّلونها من صيدهم. هم لصوص مَهَرة يـحـتـرفـون الـتـفـلّـت مـــن قـبـضـة الــنــاشــر الـــذي يُضطر للتحوّل إلى تحرّ يستقصي ويلاحق ويجمع الأدلّــــة الـتـي تنتهي إلــى دُرج مـا في ظلّ سُبات القانون، وإن حالفه الحقّ وجاءه اليُسر بعد عسر التقاضي، لا يـأتـي عَـوَضـه المــــادي عــن خـسـائـره وأضـــــراره الجسيمة إّ نزْراً. قـــراصـــنـــة الــكــتــب مــافــيــا مــنــظّــمــة تنشد الـربـح السريع والـوفـيـر على حـسـاب الناشر والمــــؤلّــــف وكــــلّ مــعــنــيّ بـصـنـاعـة الــنــشــر. هي شبكة رأسـهـا المــدبّــر هـو المــــزوّر الـــذي ينتقي الكتاب الأصـلـي بـنـاءً على أهمّيته ورواجـــه، وأذرعــــتــــهــــا هــــم المــــتــــآمــــرون مـــعـــه مــــن مـطـابـع ومــــروّجــــن ووكــــــ ء وبــــاعــــة. ويــبــقــى الـكـتـاب الأكثر مبيعا هو الأكثر جذبا للقراصنة. هــذه الآفـــة، الـتـي تفتك منذ سني بأهل الكتاب، تتفشّى اليوم بشكل مرعب لسهولة الــــتــــداول بــالــكــتــاب المـــقـــرصَـــن عــبــر الإنــتــرنــت على صيغتيه: الورقية التي تُعرَض بأسعار زهــيــدة وخــدمــة تـوصـيـل مـجـانـيـة، والرقمية ) التي يمكن تحميلها بكبسة زرّ بلا أي PDF( كلفة. تهدّد هذه الآفة وجود دور النشر التي سنراها تقفل، داراً تلو دار إن بقيت الأمــور على حالها. الـقـرصـنـة تــشــلّ صـنـاعـة الــكــتــاب؛ حيث تقدّر الخسائر السنوية الإجمالية في قطاع الـنـشـر عـلـى صعيد الــوطــن الـعـربـي بملايي الــــــدولارات. وهـــذا الـشـلـل يُـجـبـر الـنـاشـر على خفض إنتاجه، وبالتالي عدم تزويد المكتبات بإصدارات تتناسب والطلب عليها. ويُفضي هذا التقلّصفي المنشورات إلى انحسارٍ فكري ثقافي له تبعات جلل على الثقافة العربية. موقع قرصنة 4500 جعلت منصة «نيل وفرات» لبيع الكتب الورقية والإلكترونية عبر الإنترنت التصدّي لـلـقـرصـنـة شـغـلـهـا الـــشـــاغـــل، ورصـــــدت حتى اليوم آلاف المـواقـع التي تبيع كتبا مقرصنة موقع. نجحت المنصة 4500 بلغ عددها نحو منتجا مقرصنا تمّت 38.704 في التبليغ عن إزالتها. لكن كلما رُصدَت تحرّكات القراصنة الــ مــشــروعــة وتــــمّ الـتـبـلـيـغ عـنـهـا، اسـتـشـرى القراصنة وتفشّوا أكثر وأنـشـأوا بـدل الموقع مواقع. مــن روايــــات ألـيـف شــافــاك، إلـــى إيـزابـيـل الــــلــــيــــنــــدي، وهــــــاروكــــــي مـــــوراكـــــامـــــي، لــطــالمــا عــانــت دار الآداب مـــن الــســرعــة الــتــي يخطف بـهـا الـقـراصـنـة مـنـشـوراتـهـا، هـــذا بـالإضـافـة إلــى روايـاتـهـا العربية الـحـائـزة على جوائز معروفة. لــــم يــــوفّــــر الـــقـــراصـــنـــة إصـــــــــدارات شــركــة المطبوعات للتوزيع والـنـشـر، أوّلـهـا روايـــات ، وعـــلـــى رأســــهــــا روايـــــة 19 بــــاولــــو كـــويـــلـــو الـــــــــ «الـخـيـمـيـائـي»، ومـــذكّـــرات الـــقـــادة الـعـالمـيـن، و«عــقــيــدة الــصــدمــة» لـنـعـومـي كــ يــن، وكتب نـــعـــوم تــشــومــســكــي وكـــتـــب أوشـــــــو، وغــيــرهــا المئات من الكتب السياسية والفكرية. وعندما يـــذكـــر أي نـــاشـــر عـــنـــاويـــنـــه المـــقـــرصَـــنـــة، فـهـو يـتـحـدّث عــن آلاف الـنـسـخ المـــــزوّرة، ولـيـس ما يُعدّ منها ويُحصى. كتابا من 60 أما دار التنوير، فأكثر من كتبها المترجَمة الأكثر مبيعا مطروحة ورقيا بنسخ مـزوّرة، ومنها أعمال دوستويفسكي، و«فـــــــن الـــــ مـــــبـــــالاة»، و«الـــــــعـــــــادات الــــــذريّــــــة»، لــتــجــد ضــعــف هــــذا الـــعـــدد مــــتــــداولاً بصيغة لمــنــشــوراتــهــا الــعــربــيــة، مــثــل «الـــتـــداوي PDF بالفلسفة» لسعيد ناشيد. دار النهضة، بعناوينها التي تتخطى الألف، تتحسّر على ما آل إليه الوضع، فمعظم كتبها متاحة بالمجان ولا يمرّ يوم إّ وتجد فيه إصداراً جديداً لها قد سُرق. ويبدو أنّ لكتب تطوير الـذات والتنمية البشرية مكانة خاصة على رفوف القراصنة الـــذيـــن انــتــقــوا مـــن دار «الـــخـــيـــال»: «الــســمــاح بــالــرحــيــل» لـديـفـيـد هــاوكــيــنــز، و«قـــــوة الآن» و«أرضجديدة» لإكهارت تول، و«اسأل تعط» للكاتبي إسـتـر وجـيـري هيكس، و«التفكير الإيجابي» لنورمان فنسنت بيل وسواها. وهــي الـحـال بالنسبة إلــى دار الساقي، الــتــي تــنــوء كتبها مــن هـــذا الــنــوع تـحـت وزر السرقة، وكذلك الكتب الفكرية، وكتب الدكتور محمد شحرور، وحتى كتب الأطفال! وكتب الأطفال الصادرة عن دار الراتب، بـاتـت «ديـجـتـال» فـي سـجـلّ الـقـراصـنـة الذين حـــلّـــلـــوا لأنــفــســهــم بـــيـــع مـــئـــات الـــنـــســـخ مـنـهـا للجهات التي كانت تتزوّد بها من هذا الناشر الأصـلـي. وهـكـذا يكون قطع الأرزاق بمفهوم اللصوص عملاً عاديا جداً. ومـــهـــمـــا فــعــلــت الـــــــدار الـــعـــربـــيـــة لـلـعـلـوم لمكافحة القرصنة، يسبقها القراصنة بخطوة دومــــا، كـأنـهـم يــرصــدون حـركـة كتبها الأكـثـر مبيعا مــن روايـــــات مـتـرجَـمـة وأخــــرى مـؤلّـفـة بالعربية، وكذلك كتب تطوير الــذات، وحتى كتب الناشئة لديها لم تسلم من السرقة، مثل «مذكرات طالب». قــلّــة مـــن غـيـر المـعـنـيـن بـصـنـاعـة النشر تـعـرف حجم الأكـــ ف الهائلة الـتـي يتكبّدها الـــنـــاشـــر لإنـــتـــاج الـــكـــتـــاب. فـــي حـــالـــة الــكــتــاب المــتــرجَــم، يـدفـع الـنـاشـر المـحـلّـي حـقـوق شــراء الـــكـــتـــاب مــــن الـــنـــاشـــر الأجــــنــــبــــي، ثـــــمّ حــقــوق المــــؤلّــــف عــــن المـــبـــيـــع. ويــــدفــــع بـــــدل الــتــرجــمــة، والـتـدقـيـق الـلـغـوي، وكـلـفـة الــــورق والطباعة والتخزين والـتـوزيـع والتسويق، ناهيك عن أجــور المـوظّـفـن العاملي على إعـــداد الكتاب وإخــراجــه وتصميمه فنيا، ومــن ثــمّ تحويله ). وفــي حالة E-book( إلــى نسخة إلكترونية الكتاب المؤلّف باللغة العربية، يدفع الناشر حــــقــــوق المــــؤلــــف الـــســـنـــويـــة، وبـــــــدل الــتــدقــيــق الــلــغــوي وتــحــريــر المـــحـــتـــوى، بـــالإضـــافـــة إلــى الأكـ ف الآنفة الذكر. ومجموعها يقدّر، لكل كتاب، بـآلاف الـــدولارات التي يحتاج الناشر إلى سني لردّها. وتـــــبـــــرّر هـــــذه المـــافـــيـــا جـــرائـــمـــهـــا بــأنّــهــا تــســاعــد فـــي تــوفــيــر الــكــتــاب لـلـجـمـيـع بسبب ارتفاع أسعار الكتب، غير أنّ السبب الحقيقي هــــو الـــنـــفـــع المــــــــادي الـــــــذي يــــعــــود عــلــيــهــا مـن الإعـ نـات التي ترعى المـواقـع الخاصة ببيع الـكـتـب المــقــرصَــنــة أو تـوفـيـرهـا مــجــانــا، ومـن الكمية الهائلة للكتب الورقية المبيعة بأسعار بـخـسـة. وإن كـــان الـبـعـض يـعـدّ سـعـر الكتاب الأصـــلـــي الــــورقــــي بـــاهـــظـــا، فـــوجـــود الـنـسـخـة ) تتيح لأي قــارئ E-book( الإلـكـتـرونـيـة مـنـه شـــراء الـكـتـاب بسعر أقـــل، كما أن دور النشر توفّر حسومات كثيرة على منشوراتها إن في معارض الكتب أو في المكتبات. القرصنة جريمة. وهي، حسب القانون، انتهاك لحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والـتـألـيـف. ونـشـر الـكـتـب المـقـرصَـنـة وبيعها بــأي صيغة مـن دون إذن الناشر و/أو مالك الــحــق يــعــرّض المــقــرصِــن والــتــاجــر للملاحقة الـقـضـائـيـة، كـمـا جـــاء فــي الــقــانــون اللبناني تاريخ 75 لحماية الملكية الأدبية والفنية رقم 3 ، «يعاقب بالسجن من شهر إلى 1999/4/3 سنوات وبجزاء نقدي [...] وتُضاعف العقوبة في حالة التكرار». لبنان كان سبّاقا إلى حفظ حقّ المؤلف ونصّ قواني لحماية الملكية الأدبية والفنية ،1924 والــتــوقــيــع عــلــى مــيــثــاق بــــرن فـــي عــــام وكـان الدولة العربية الوحيدة التي انضمّت إلى الميثاق العالمي لحماية حقوق المؤلف في ، غير أن أزمــاتــه المتعاقبة ومـآزقـه 1959 عــام الكثيرة حـــدّت مـن تطبيق هــذه الـقـوانـن، ما شـــجّـــع لـــصـــوص الـــكـــتـــب عـــلـــى الـــســـرقـــة عـلـنـا مـــن الـــبـــاب الـــعـــريـــض... وبـــهـــذا، تُــــرك الـنـاشـر وحـيـداً فـي كـفـاحـه. وعـلـى إثـــره، اجتمع عدد مـــن كــبــريــات دور الـنـشـر الـلـبـنـانـيـة وشـكّـلـت مجموعة تحت اسم «ناشرون من أجل المهنة» تحاول منذ سني توعية الـقـارئ إلـى ماهيّة القرصنة وتعريفه بمخاطرها، ولفته إلى أن شراء الكتاب المزوّر هو مشارَكة في الجريمة، كما تسعى المجموعة إلـى التصدّي للتزوير والقرصنة بكل الطرق، والعمل من أجل صون حركة النشر في العالم العربي. مـن هـنـا، فـــإنّ صرختنا هــذه دعـــوة لكل الجهات الحكومية والمنظّمات الدولية المعنية بالكتاب إلى التصدّي لهذه الجريمة ومؤازرة الناشر العربي للوقوف أمام القراصنة بقوّة القانون. * مترجمة وكاتبة وناشرة كلما تمرصد تحرّكات القراصنة اللامشروعة وتمّ التبليغ عنها استشروا وتفشّوا أكثر الثقافة CULTURE 18 Issue 16722 - العدد Monday - 2024/9/9 الاثنين الرواية تصدر قريباً بعد سنة على غيابه فصل من «سمكميّت يتنفّسقشور الليمون» للراحل خالد خليفة «كنّا مجتمعي في دكّان أبي، نناقش أمرنا كفرقة، وسط علب سائل الجلي، والموادّ المهرّبة التي يؤمّنها له رفـاقـه المـسـاعـدون الأوّلــــون الـذيـن مـا زالـــوا يخدمون في لبنان. في تلك السهرة شعرنا جميعا بـأنّ فكرة الفرقة ســرابٌ وخديعة وقعنا فيها، الأمـر ليس بهذه البساطة الـتـي افـتـرضـنـاهـا، استسلمنا لـفـكـرة أن نكتب ونلحّن ونـغـنّـي لأنفسنا فــي هـــذه الـفـتـرة، لــم نـتّـفـق عـلـى شــيء، حـاولـنـا إعـــادة المـحـاولـة فـي الـغـنـاء، واقترحنا تسجيل كاسيت لأغانينا وتـرويـجـه ضمن مجموعاتٍ شبابيّة تهتمّ بعملنا. أصبح فـي رصيدنا أكثر مـن عشر أغــانٍ، دعتنا مجموعة من الشعراء الشباب في حلب، فذهبنا وارتـجـلـنـا حفلةً فـي مـنـزل أحــدهــم، لكنّه أخـبـرنـا لاحقا أنّـه استُدعي في اليوم التالي إلى فرع الأمـن حيث هُـدّدَ بـالـحـبـس إن قـــام مـــــرّةً أخــــرى بتنظيم حـفـلـةٍ دون إذن. أفهموه أنّنا فرقةٌ ممنوعة. انقطعت عنّا منال، حبسها أخوها الكبير منعم في غرفةٍ وبدأ يتعامل معها بإذلالٍ شديد، وهي استسلمت تمامًا، تنفّذ كلّ ما يطلبه منها، كسجينةٍ تقاوم بالصمت كــلّ عبثه وقـسـوتـه. كـانـت تـعـرف أنّـهـا فـي هــذه اللحظة تمنحه فرصةً حقيقيّة ليمارس بشكلٍ عملي حلم عمره بـأن يكون سجّانا. في فترة انتظار قبول طلب تطوّعه كسجّانٍ في جهاز المـخـابـرات، كـان يحاول الـتـدرّب على العيش ضمن السجن، أراد تصفية حسابه مع خروجها الأخـيـر ومــا قالته المـديـنـة عـن غنائها شبه عــاريــةٍ على مسرح الكنيسة. سألها عن موسى وعن الحفلة والسهرة على الشاطئ التي تناقلتها المدينة مؤكّدةً أنّنا مجموعةٌ مـن شـهـود يـهـوه مـــرّة، ومــــرّةً أخـــرى وأقـــرب إلــى المعقول أنّنا مجموعة عبدة الشيطان. لم تجبه منال، تعلّمت أنّ الصمت أقـوى فعل للاحتقار. كـان صمتها يثيره، وفي لـحـظـةٍ تــخــاف فــعــً مــن تــحــرّشــه، فـتـصـرخ بــقــوّة لتنبّه مــن فــي المــنــزل لإنــقــاذهــا، كـمـا رحّــبــت بـبـقـاء يـــارا معها، فوجودها يحميها من التحرّش. لم يكن تحوّله المفاجئ غريبا عـن أفـــراد العائلة الـذيـن يعرفون أحـ مـه مـذ كان طفلاً، حلم بأن يكون قاتلاً مأجوراً، سفّاحا، وفي النهاية استهوته فكرة الج ّد. تصاعد قلق مـوسـى. قـامـت مـاريـانـا بـــدور ساعي الـــبـــريـــد، تـحـمـل رســـائـــل حـــبّـــه المـلـتـهـبـة وفــيــهــا سـجـائـر حشيش ملفوفة إلــى مـنـال المحبوسة فـي مـنـزل أهلها، والتي يتحدّث الجيران عن سمعتها السيّئة، ويحرّضون عـائـلـتـهـا عــلــى تــربــيــتــهــا. قـــالـــت مـــاريـــانـــا إنّـــهـــا خـسـرت الكثير مـن وزنـهـا، وجهها أصبح شاحبا، وتعاني من فـرط الكآبة. كـان موسى يقرأ لنا مقاطع من رسائلهما المتبادلة، كتب لها مرّةً رسالةً يخبرها عن صباح المدينة (يجب أن تصدّقي أنّ هـذه المدينة أصبحت غريبة، لقد ذهبت مع القتلة إلى مخادعهم، هذا الصباح وأنا جالسٌ في مقهى شناتا راقبتها تتوضّأ بالدم، لقد بدأوا بهدم معبد ذكرياتنا...). ردّت عــلــيــه مـــنـــال بـــرســـالـــةٍ قــصــيــرة كـتـبـنـا بعض عــبــاراتــهــا عـلـى آلاتـــنـــا (تـــوضّـــأت المــديــنــة بـــالـــدم، صـلّـت علينا، أمواتا ننهض كلّ صباح، نـزور قبورنا ونعتني بزهورها، نحن الأموات، يقتلنا القتلة، وتذهب مدينتنا كلّ ليلةٍ معهم إلى مخادعهم). جميعنا افـتـقـدنـا مــنــال، الـتـي تـحـوّلـت مــن حبيبة مـوسـى إلــى معبودتنا جميعا، ننتظرها دومـــا، تدخل وتقلب الطاولة، تمزّق دفاتر أفكارنا التي نكتشف أنّها مكرّرةٌ وباهتة، وتقودنا من أيدينا إلى حماقاتٍ جديدة. لـم تستطع يـــارا احتمال فقدانها، لـم تكتف بالرسائل، حملت حقيبة ملابس صغيرة ورافـقـت مـاريـانـا، قالت: لن أعود إّ ومنال معي. وصفت فيما بعد حياتهما في الحبس المنزلي، لم يفهم شقيقها منعم معنى قدوم فتاةٍ جميلة وغضّة لتقاسم صديقتها الحبس. مدّت رجليها ببساطة وطلبت منه تقييدها إذا أراد ذلك. لم تخف من نظراته، شعر بـورطـةٍ حقيقيّة رغـم إعجابه بالفكرة. لم تعد منال تريد الخروج من المنزل. أرادت للجميع رؤيتها سجينةً في غرفتها، دعت الجيران والأقارب وكانت يارا جالسةً قربها. آخــــر الــلــيــل كـــانـــت يـــــارا تـحـتـضـن مـــنـــال وتــتــحــدّث الاثنتان بإنكليزيّةٍ صافية عن الرقص والطيران والحبّ والخيبة. تستمع منال طـويـً لـيـارا تخبرها بأنّها لن تعيش طـويـ ً، تضيف: لا يمكن لمسخ أن يعيش قرنا. الـعـيـش الـطـويـل فـعـلٌ غــبــيّ، مـــاذا نفعل ســـوى الـتـكـرار؟ أضافت يارا أنّ روني لا يحبّها، لكنّها لا تكترث. يكفيها الحبّ الناقص. فهي تشعر بأنّها قد تغادر المدينة في أيّ لحظة، والحبّ الناقص يجعلنا أكثر حرّية. وافقتها منال. ثمّ سمح لها منعم بالخروج، وهو ينظر خجً الى الأرض، ويدعوهما لمشاركته الإفطار، معلنا خبر قبول تطوّعه في المخابرات بعد توسّط صديقه غدير له. الرسائل التي حملتها ماريانا لمنال قرّبتها منها ومــنّــي، كـانـت مــاريــانــا تشعر بـأنّـهـا تـقـوم بـفـعـلٍ عظيم لرفاقها. أصبحت جــزءاً مـن فرقتنا، تـنـدسّ فـي صـدري وتـطـلـب مـنّـي أّ أتــوقّــف عــن احـتـضـانـهـا، لــم أعــد أشعر بــأنّــنــي عـــاشـــقٌ فـــائـــضٌ عـــن الـــحـــاجـــة، تـــأتـــي كــــلّ صــبــاحٍ إلــى غرفتي فـي مـنـزل أهـلـي، نـشـرب قهوتنا، ونختلس القبلات، وبقيت غرفتها في منزلها مكانا دائما لحبّنا حي تغيب الجدّة. بـعـد عــودتــهــا إلـيـنـا كـتـبـت مــنــال أغــنــيــةً لفرقتنا، قرأتها لنا: رأيت الموت يتسرّب من النوافذ، يقرع الأبواب يخطف الصبايا الجميلات أنــا التي ودّعـــت صديقتها التي باعها أهلها بـالأمـس مقابل حصان وأربعة أزواج من الأحذية أنا مسخةٌ عمياء رأيت المدينة ولم ترني أنعق كبومةٍ كلّ ليلةٍ في خرائب قلوبكم. هل عرفتم من أنا؟ ابنة الخراب الذي حفرتم أعمدته في زوايا المدينة الأربع لـــم تــهــتــمّ ســــوى بـــالـــصـــور المـــرعـــبـــة الـــتـــي أحــاطــت بـطـفـولـتـهـا، كــانــت المـديـنـة بـالـنـسـبـة إلـيـهـا مـكـانـا لمــرور الـنـعـوش ومــقــبــرةً كـبـيـرة، وفـــي أغـنـيـةٍ أخــــرى كـتـبـت (لا تقلق، الزهور تنمو ذابلة، تقتات من موتنا). نعم، كنت أفكّر في هذا دوما، أنّ الزهور تنمو رغم ذبولها، وفي تلك اللحظات كانت تقتات من موتنا. في حفلتنا الثانية ذهبنا إلى بيروت، عزفنا في بار ثلاث ليالٍ، شعرنا بأنّ وضعنا أفضل، بدأنا last night نـديـر أمـــور فرقتنا، أخـذنـا نــقــوداً، وعشنا ليل بـيـروت، تلقّينا دعواتٍ خجولة، ووُعدنا بالعودة مرّةً أخرى. وصـلـنـا منهكي إلـــى الــ ذقــيّــة، كـــان المــنــزل فـارغـا، والــبــاب مفتوحا، استغربت الأمـــر، لا يمكن لأهـلـي ترك الباب مفتوحا بهذه الطريقة. سمعت بكاء عمّتي نديمة، فتحت باب غرفتها في الطابق الأرضي، تصاعد عويلها، أخــبــرتــنــي أنّ أخــــي صـــالـــح مــــات قــبــل ســاعــتــن، وأنّـــنـــي أصبحت الذكر الوحيد لعائلتي. مات ظلّي وظلّ العائلة وبقينا جميعا دون ظـــلّ. لحقت بـالـعـائـلـة إلـــى المشفى الـعـسـكـري، كــان الجميع ينتظرون الـسـمـاح لهم برؤية 14 جثمانه. كـان وقـع الخبر على العائلة صاعقًا يـوم ، لـم نـصـدّق مـا حــدث حتى أدخلونا 1991 كـانـون الأول مــشــرحــة المــشــفــى الــعــســكــري وتـلـمّـسـنـا جــثّــتــه الـــبـــاردة. أخـتـاي صـفـاء وحليمة مـزّقـتـا ثيابهما، أمّـــي بكت دون توقّف، ظلّت تبكي حتّى عودتنا من زيارة قبره في ذكرى سنويّته الأولــى. جلست إلى طاولة العشاء، سكبت في صحنها قطعة لحمٍ كبيرة، مسحت دموعها بعد توقّفها وســط ذهـولـنـا، وقــالــت: أخـــذت حصّتي مـن الـبـكـاء. منذ تلك اللحظة، لم يرها أحدٌ تبكي. خسر أبي حلمه الوحيد برؤية ابنه ضابطا يخرجه من حفرة صفّ الضابط التي عـاش فيها طـوال حياته، منذ تلك اللحظة تغيّر كثيراً، بـقـي إلـــى نـهـايـة عــمــره حـزيـنـا وشــــــارداً، انـحـنـى ظـهـره، وانخفض صوته، وأصبح ماضيه أقـلّ بطولة، فكّر بأنّ موت صالح رسالةٌ ربّانيّة لعدم محاولة تغيير ما قسمه الربّ من أرزاقٍ وطبقات». بيروت:: «الشرق الأوسط» خالد خليفة الخسائر السنوية الإجمالية على صعيد الوطن العربي بملايين الدولارات لصوصكتب مَهَرة في لبنان بظلسبات القانون * بيروت:رنا الصيفي تصدر قريباً عـن دار نـوفـل/ هاشيت أنـطـوان روايـــة «سمك مـيّـت يتنفّس قـشـور الـلـيـمـون» لـلـروائـي الــســوري الــراحــل خالد )، وهي الرواية الأخيرة التي كتبها خليفة 2023 - 1964( خليفة قبل وفاته، وتصدر بعد غيابه بعام. في هذه الرواية، التي تقع في صفحة، يصفي خالد حساباته مع الـزمـن، لتغدو وكأنها 264 بوح موارب عن أحلامه وإحباطاته، من خلال سرد حكاية شلّة تحاول عبثاً إعـادة بثّ الحياة في مدينة تموت! إنه يتحدث عن مدينة اللاذقية في سـوريـا، بشوارعها وأزقتها، ومعالمها التي شوّه معظمها الفساد الإداري وصفقات المقاولين. ينعى المدينة مــن خـــ ل مـــوت أحـــ م شـبـابـهـا. هــم شـلـة موسيقيين وشـعـراء وراقصة حاولوا إعـادة بث الحياة في مدينةٍ تموت لكنّهم كانوا على موعد مع الخيبات القاتلة. فلا أحلامهم الموسيقية تحققت، ولا قصص حبهم عاشت، ولا أفضى مستقبلهم إلى الإنجازات التي تمنوها. لكلّ من أبطال الرواية، «المسوخ» كما تطلق عليهم صديقتهم، معاناته، وتسلخاته، وخيبته، ولكلّ منهم وهمٌ ابتلعه في نهاية الحكاية. فيما يلي مقتطف حصري من روايــة «سمك ميّت يتنفّس قشور الليمون»:

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky