issue16721

[email protected] aawsat.com aawsat.com @asharqalawsat.a @aawsat_News @a aws a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــاال 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 االردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــاالت 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 االمــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــاالت 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16721 - السنة السابعة واألربعون - العدد 2024 ) سبتمبر (أيلول 8 - 1446 ربيع األول 5 األحد London – Sunday - 8 September 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16721ً «برك موت» في قاع البحر تقتل كل شيء فورا قد تساعد أعماق البحر األحمر املظلمة فــــي اإلضـــــــــاءة عـــلـــى أصــــــول الـــحـــيـــاة بـفـضـل اكتشاف مذهل توصّل إليه العلماء. ووفـــق «اإلنــدبــنــدنــت»، تــوصّــل باحثون في جامعة ميامي األميركية إلـى قـاع البحر الــضــيّــق الـــواقـــع بـــن شـبـه الــجــزيــرة الـعـربـيـة وأفـريـقـيـا، واكـتـشـفـوا هـنـاك بـحـيـرات نـــادرة كثيفة ومالحة تُــعـرف بــ«بـرك املـــوت»، وتُعد من بي أكثر البيئات تطرُّفًا على وجه األرض، حيث تتشكّل في قاع البحر، وتتّسم بدرجة ملوحة عالية جــدًا إلــى حــد ال يمكن تخيّله، كما أنها ال تحتوي على أي أكسجي. هـــذه بيئة غـيـر مـضـيـافـة عـلـى اإلطـــاق؛ فأي حيوان يضل طريقه إلى مياهها املالحة يُصاب بصدمة أو يُقتل على الفور. ومع ذلك، فإنها ال تزال مليئة بامليكروبات الحيّة، مما قـد يـوفّــر رؤى حــول كيفية بــدء الـحـيـاة على كوكبنا، وكيف يمكن أن تتطوّر الكائنات في البيئات الغنيّة باملاء خارجه. وفــــي تــصــريــح ملـجـلـة «اليــــف ســايــنــس»، قال أستاذ الجيولوجيا البحريّة في جامعة ميامي، قائد الدراسة حول هذه االكتشافات، سام بوركيس: «فهمنا الحالي هو أن الحياة نـشـأت عـلـى األرض فــي أعــمــاق الـبـحـر، ومـن املرجّح بشدّة أن ذلك حصل في ظروف خالية من األكسجي»، مضيفًا: «تُعد البرك املالحة فـــي أعـــمـــاق الـبـحـر نـظـيـرًا رائـــعـــ لــــأرض في بــدايــتــهــا. ورغــــم أنــهــا خـالـيـة مـــن األكـسـجـن وارتــــفــــاع نـسـبـة املــلــوحــة فــيــهــا، فــإنــهــا تـعـج بمجتمع غـنـي مــن املـيـكـروبـات الـتـي تُسمَّى بامليكروبات املتطرِّفة، وهي تلك التي تفضّل الظروف القاسية». واكتُشف عدد قليل فقط من البرك املالحة في أعماق البحر بجميع أنحاء العالم، تتراوح مساحتها من بضعة آالف من األقدام املربّعة كيلومتر مـربـع). 2.6( إلـــى نـحـو مـيـل مـربـع مسطّحات مائية فقط من 3 وإلـــى ذلـــك، ثمة املعروف أنها تحوي هذه البرك النادرة، وهي خليج املكسيك، والـبـحـر األبـيـض املتوسط، والبحر األحمر. أعماق البحار تطفح باألسرار ميامي (الواليات المتحدة): «الشرق األوسط» لمهرجان «دوفيل للسينما األميركية» في شمال فرنسا (أ.ف.ب) 50 الممثلة الفرنسية لو المبروس لدى وصولها إلى حفل افتتاح الدورة الـ شريك المأوى أيــام بيع الصحف فـي الـشـوارع والـسـاحـات، كان البائع ينادي على العنوان الرئيسي. والعنوان األكثر جاذبية كان إما «جريمة قتل» أو «فضيحة كبرى» أو «طـاق مشاهير»، وكلما كانت الجريمة أو الفضيحة أكثر فظاعة، كانت الصحيفة أكثر مبيعًا. وظـل األمر 4 هكذا منذ بداية الصحافة إلى اليوم: «الصن» تبيع ألف. 400 » مليي نسخة، و«التايمز من صاحب القرار في ذلك؟ القارئ، وليس صاحب الصحيفة. خلل ظاهرة «جاك السفاح» في بريطانيا، كــــان الـــقـــراء يــنــتــظــرون أمــــام مــطــابــع الــصــحــف ملـعـرفـة التفاصيل عـن آخـر جـرائـم القاتل املتسلسل. أي أنهم كــانــوا معجبي بـالـقـاتـل ولـيـس أنـهـم يـتـعـاطـفـون مع الضحية. الصحافة مـــرآة الــقــارئ ولـيـس الـعـكـس. والـقـارئ مرآة املجتمع وفئاته وطبقاته. واألكثرية الساحقة منه تهتف للعنف وتنزل إلى الشوارع تطالب باملزيد! وأكثر من مارس العنف عبر التاريخ هي الشعوب األوروبية. أو أميركا التي لم تتردد في قصف اليابان بالسلح الذري بحجة أن ذلك يحسم أمر الحرب. هذا ال يلغي، وال يبرئ العنف الرهيب الذي ال يتوقف في السودان، أو في مناطق أخــرى من أفريقيا، مثل مذبحة روانــدا األسطورية. ليست «املؤامرة» هي املسؤولة دائمًا. أي ألف رواندي بذبح بعضهم 800 مؤامرة تستطيع إقناع بـعـضـ بــاملــنــاجــل والـــســـواطـــيـــر. لــيــس مـــن الـــضـــروري التذكير بأن الحروب األهلية هي غالبًا األشد واألطول. أو الـــحـــروب الـطـائـفـيـة. والــحــربــان الـكـبـريـان كـــان من املعتقد أنهما مجرد شــرارة سـوف تطفأ سريعًا. لكن الذين يمددون الحروب ويوسعونها ليسوا القادة، بل الجلدون الذين يتحولون إلى الطبقة األكثر إفادة من القتل. وفي شهر أغسطس (آب) املاضي أعلنت بورصة نيويورك أن أسعار أسهم شركات السلح في أميركا وأوروبـــــا قــد تضاعفت بسبب حـــرب أوكــرانــيــا. أي أن املـعـادلـة فــي هــذه الـبـسـاطـة: املـــوت هـنـا تــجــارة رابـحـة هناك. وال جديد في األمر. يـتـحـدث الـبـعـض عـــن الـــحـــرب األهــلــيــة فـــي لبنان وكأنه يحكي عن نزهة مؤجلة. ما الـذي يجعل شعبًا عامًا 20 ألـف قتيل و 200 متطورًا يهدد بالعودة إلـى خرابًا ودمـــارًا وتوحشًا؟ ما الــذي يجعل الجئًا أعطي كــــل أســــبــــاب الـــخـــدمـــات اإلنـــســـانـــيـــة يـــتـــجـــوّل فــــي مـــدن أملانيا ومعه سكي فيطعن بها أعناق الذين أطعمهم من رغيفه واستضافهم في مـــأواه؟... إنهم «شياطي األرض». الممثل الفرنسي طاهررحيم يُجسِّد أزنافور الخارق (إكس) كيف تغيَّرت مالمح طاهررحيم ليُشبه أزنافور؟ احتاج املمثل الفرنسي طاهر رحيم إلـى استخدام قالب في الفك السفلي، وساعات من الجلوس بي يدَي خبير املـاكـيـاج لـيـؤدّي دور البطولة فـي الفيلم الجديد «مسيو أزنافور». وكما يشير اسمه؛ يتناول الفيلم سيرة املغنّي الفرنسي األرميني شارل أزنافور، ومن املقرَّر أن يبدأ عرضه أواخر الشهر املقبل. عن التغيير الكبير في ملمحه، قال املمثل الجزائري األصـــل فــي تـصـريـح لـلـصـحـافـة، إنـــه رفـــض ارتــــداء قناع كامل ينسخ امللمح املميّزة ألسطورة الغناء الفرنسي. بـــــرَّر ذلــــك بـــــأن الـــقـــنـــاع يــخــنــق كـــل الــتــعــابــيــر الـتـلـقـائـيـة ورمـشـات العيني، ويمنعه من نقل مشاعر الشخصية التي يؤدّيها. يــأتــي الـفـيـلـم تـكـريـمـ للمغنّي واملـمـثـل الــــذي فــارق سنوات، واحتفاء بالذكرى املئوية لوالدته. 6 الحياة قبل لـكـن أزنـــافـــور لــم يـكـن شـكـا فـحـسـب، بــل صـــوت خـــارق. لهذا، كـان على طاهر رحيم أن يخضع لتدريبات شاقة استعدادًا للدور. فقد كان عليه أن يتمرَّن على الغناء ملدة أشـهـر. كما وجـد الوقت 6 سـاعـات كـل أسـبـوع وطـــوال 8 ملـراجـعـة كــل أفـــام املـغـنّــي وتـسـجـيـات حـفـاتـه، وكـذلـك املَشاهد الطويلة املصوَّرة بكاميرا العائلة. الفيلم من إخراج مهدي إدير وفابيان مارسو؛ الفنان املتعدّد املواهب واملُلقَّب بـ«غران كور ماالد»، أي الجسد الكبير املريض، وذلك بعد تعرّضه لحادث أصاب عموده الفقري. وصُوِّرت مَشاهد في أرمينيا وفي األماكن التي كـانـت لها قيمة رمـزيـة فـي حـيـاة أزنـــافـــور. بــذل االثـنـان مجهودًا لنقل الصعود الفذ له من ولد فقير ألب أرميني الجــئ فـي خمسينات الـقـرن املـاضــي، ال يملك شيئًا من مقوّمات النجاح سـوى موهبته وطموحه، وبفضلهما انتقل من مغن هامشي ضئيل القامة ال يتمتّع بالوسامة املطلوبة، إلى نجم تتبنّاه العظيمة إديث بياف، فينطلق يــمــثّــل ويـــغـــنّـــي ويـــحـــقّـــق شـــهـــرة عــاملــيــة ويــبــيــع مـايـن األسطوانات ويستحق لقب أسطورة األغنية الفرنسية. أغنية 1200 خــال حياته الفنّية املــديــدة، قـــدَّم أزنــافــور وكان يؤدّي بعضها بعدد من اللغات. باريس: «الشرق األوسط» العبودي... الشاهد والشهادة والسوشيال ميديا بـــاألمـــس كـــان الــحــديــث عـــن الـشـيـخ مـحـمـد الــنــاصــر الـــعـــبـــودي، الـعـاَّمـة السعودي املوسوعي، والرحَّالة الشهير... ومناسبة الحديث اآلنية هي الكتاب الذي صنّفه طارق بن محمد العبودي، عن والـده، ونشرته دار جـداول؛ كتاب لطيف العبارة، عميق اإلشارة، جدير بالقراءة. توقفنا عند لحظة مبكرة مـن حياة الـشـاب النبيه، طالب العلم محمد العبودي، في مطلع الخمسينات امليلدية، ببلدته الكبيرة والوادعة، بريدة، قلب إقليم القصيم، أحد أقاليم نجد في السعودية. بهذه اللحظة كـان الـجُــل شديد الحذر من أي جديد، متشبثًا بالتقاليد الدينية واالجتماعية، والتشبُّث بالهوية أمر حسن، لكن ليس كل ما نراه ثابتًا هو بالفعل من الثوابت، بيد أن الزمن، غالبًا، كفيل بتمييز الثابت من املتحوّل. كـمـا جـــرى فــي تعليم الـبـنـات، والـتـلـفـزيـون، وقـبـل ذلـــك الـــراديـــو، وكـانـت 7 قصتنا مع اقتناء الشاب الطُّلعة، محمد العبودي، بقلب بريدة املحافظة قبل عقود، جهاز الراديو، وأطلق عليه االسم السرّي (حَمَد)، وكانت تلك «مغامرة كبرى». هذه لحظات اجتماعية يجب رصدها وتأملها، توثيقيًا وإبداعيًا، وتلك حكاية مختلفة، اليوم ألفت نظركم الكريم، لحكاية من كتاب طارق. الشيخ العبودي، صاحب التآليف الغزيرة، للمفارقة، لم يبدأ النشر إال بعد بلوغه الخمسي عامًا، وتلك رسالة تفاؤل للمحبطي من عدم التأليف، وهم بعد في الثلثي أو األربعي، كما نوّه املؤلف. مؤلفات العبودي وصلت صفحة. حـــاول الشيخ 27 مـجـلّــدًا، ومنها 23 عـنـوانـ، منها مـا بلغ 216 إلــى العبودي تأسيس دار نشر خاصة تُعنى بأعماله الكبيرة الكثيرة، ومنح نجله طارق وكالة شرعية للتأسيس، لكن البيروقراطية أحبطت هذا املشروع! يـقـول طـــارق: «تـقـدّمـت إلــى وزارة اإلعـــام بتلك الـوكـالـة، فـاعـتـذروا عن منحه الترخيص، بسبب عدم انطباق شرط من الشروط عليه، وهو حصول والــــدي عـلـى شــهــادة جـامـعـيـة. دار نــقــاش مـعـهـم حـــول منطقية هـــذا الـطـلـب، )، حقيقة ولـيـس مـجـازًا، نشأ 1929( بالنسبة لـرجـل ولــد قبل معركة السبلة قبل التعليم النظامي؛ حيث أصبح مـدّرسـ ومـديـرًا ملـدرسـة، ثم مديرًا ملعهد علمي، وأمينًا للجامعة اإلسلمية، وجميعها تتعلق بالتعليم، دون أن يكون قد التحق بمدرسة نظامية، ألن املدارس النظامية، ببساطة، لم تنشأ حينها». كما دفــع طــارق بـغـزارة وعلمية مؤلفات والـــده. مــاذا كــان الـجـواب بالنهاية؟ «البيروقراطية أبت». في ملحة أخـرى من الكتاب، يُعلّق طـارق على الفرق في االستقبال العام ألعمال والـــده، حديثة النشر، ومثّل بمعاجم األُســـر، وعـن معجمه الجغرافي ) من بواكير أعمال الشيخ املعجمية. 1979( الشهير (بلد القصيم) مبكّر النشر يقول: «واملعجم الجغرافي لم يُلق إال بكثير من التقدير واإلنصاف، وإن كنت عند نشره صغيرًا فـي الـسـن، وربـمـا سلم مـن النقد لسبب آخــر، هـو أن الفرصة لم تُتح للعامة الوصول إلى وسائل التواصل االجتماعي، التي مَكّنت بعض ناقصي العقل أو الفهم من أن يتسلطوا بألسنتهم على شخص آخر، دون أن تكون لديهم األدوات اللزمة للتصحيح، بله النقد». أتفق تمامًا...

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==