issue16721

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي روائي وقاص وصحفي فلسطيني تقوى وورع - من االطراف خراج وبثر - عملة عربية للنفي - خصب ضد ناضج - دهن اللحم والشحم «معكوسة» من القارات - ضد ناضج ارشد - وكالة االنباء االمريكية - نوتة موسيقية رذل وضعيف «معكوسة» - ارشد «معكوسة» للنفي - مدينة قبرصية قديم ورث «معكوسة» - عاصمة اوروبية 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثلة مصرية جمع سيمة - للتمني «معكوسة» - بحر «معكوسة» رجاء - دق الجرس «معكوسة» - عتب حرف نصب «معكوسة» - مدينة املانية دولة كبرى - شجاع ابن نوح «معكوسة» - حرف عطف مصباح - الجواب دولة عربية - نبات طيب الرائحة «معكوسة» مضيء - ماء كثير سائل «معكوسة»- حرف نصب من االطراف - للنفي - هابط «معكوسة» 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 تكريم عائلة بندلي، في مدينتهم طرابلس، الـتـي منها انطلقوا فـي السبعينات، قـد ال تكون مجرد مناسبة عابرة. اكتشف جيل جديد، لم يكن يعرف العائلة الفنية التي كانت ذات يوم من بني األشهر في العالم العربي، ريبرتورًا بديعًا، طازجًا، معاصرًا، كأنه ولد اليوم، ويستحق أن يستعاد. وفــي «ستيريو كـوالـيـس»، الـــذي افتتح قبل أشهر قليلة في املدينة، وضمن مهرجان «رمّــان» املوسيقي، في دورتــه الثالثة، أقيم حفل التكريم، الذي شارك فيه موسيقيون شباب بموهبة عالية، ومــغــنــيــات يـــانـــعـــات، يـــؤديـــن كــأنــهــن مــحــتــرفــات، وجمهور من كل األعمار، بينهم من جاء يسترجع ماضيه، وبـعـض آخــر أتــى يكتشف مـا فـاتـه. وفي الصالة بني الحضور كان أفـراد من عائلة بندلي، الــتــي تـشـتـت شـمـلـهـا، وتـوقـفـت عــن الـغـنـاء نهاية ثمانينات القرن املاضي، بينهم دورا نجمة الفريق، والـــصـــوت الــــذي أدى أجــمــل األغــنــيــات وأشــهــرهــا، مثل «وردة حمرا مثلي سمرا» التي كانت باكورة األعمال، و«عنا جار»، و«نتالي». الــبــدء كـــان مــع «عيلتنا عـيـلـة»، ثــم «ألــــو ألـو تـلـيـفـون، حبينا عـالـتـلـيـفـون»، «منحكي منحكي لـيـل نــهــار»، وكــــرّت سبحة األغـنـيـات الـتـي تعكس صـورة الحياة، البسيطة، البريئة، في سبعينات وثمانينات الـقـرن املــاضــي، بتعابيرها الطريفة، ومحكيتها البليغة، مع موسيقى مجددة، حيوية، نــابــضــة، تـتـمـاشـى وذوق الــشــبــاب الـــذيـــن جــــاءوا لالستمتاع واالكتشاف. تاال محمود، أدت كما لو أنها عايشت أسـرة بندلي، مع أنها ال بد كانت لم تولد بعد، يوم اعتزلوا الغناء كعائلة، وزميلتها الــســوريــة أســمــا عـرايـشـي صــدحــت بــصــوت رنـــان. لـم يشعر الحضور بغربة عـن األصـــوات البندلية الــتــي اعــتــادهــا، فـــــاألداء الـجـمـيـل يجعلك مــأخــوذًا بـالـتـجـديـد، غـيـر مــشــدود إلـــى مــا ألـفـتـه. أمـــا دورا بـنـدلـي الــتــي كــانــت ذات يـــوم هـــي مـــن تــــؤدي على املـــســـرح، هــا هــي تجلس مــع الــحــضــور، مالمحها تتبدل بني االبتسام والتأمل، فيما ال تتوقف عن تـــرديـــد األغــنــيــات مـــع املـــؤديـــات الــلــواتــي انضمت إليهن غناء املوسيقية أمل باملنى. أدار الــفــرقــة املــوســيــقــي ســمــاح بــاملــنــى عـزفـ وتــنــســيــقــ ، واخـــتـــيـــارًا لــأغــنــيــات كــمــا شـــــارك في الغناء. «أحببت أن يكون املوسيقيون خليطًا من محترفني ومبتدئني مهرة، وكذلك بالنسبة للغناء، األساس هو جمالية الصوت والتمكن من األداء». يقول باملنى إن فكرة استعادة ريبرتوار عائلة الــبــنــدلــي، تــــــراوده مـــن ســـنـــوات، وجـــــاءت الـفـرصـة لتنفذها في طرابلس. «لكن هذا ال يعني أن األمر قـد انتهى هنا. فــإرث عائلة البندلي، يستحق أن يتم إحـيـاؤه مـن جديد فـي بـيـروت وأمـاكـن أخـرى، وهو ما نسعى إليه». صور عائلة بندلي في خلفية املسرح أعادت التذكير ببعض الحفالت، وأن من هم على املسرح، حاولوا حتى باملالبس أن يعيدونا إلى زمن كانت الفرقة فيه تجوب املسارح دون استراحة. كل أغنية قدّمت، ال بد ارتبطت في ذهن كثير من الحضور بجزء من املاضي «رح أحكيلكن قصة صـغـيـورة»، «شـريـنـا بـريـنـا، حبيناك سطلطينا» و«عـــــنّـــــا جـــــــار» عـــامـــيـــة طـــريـــفـــة، وكـــلـــمـــات مـلـيـئـة بالتوريات والغمزات. لم تدّخر الفرقة املوسيقية جهدًا، لتبرز جمالية األلحان البندلية، التي سبقت عـصـرهـا فـــي الـخـلـط بـــ الــشــرقــي والـــجـــاز، ولـعـل أغنية «ديــو الف مـي» التي وضعها كبير األخـوة ومــؤســس الـفـرقـة ريـنـيـه، وتتضمن مــــوّاال باللغة اإلنـجـلـيـزيـة، هــي مــن أظــــرف مــا يـمـكـن أن تسمعه مزجًا وأداءً. وفي نهاية الحفل، كانت الحماسة قد بلغت ذروتـهـا. صعدت دورا بندلي إلـى املـسـرح، شكرت الـــحـــضـــور، وتــحــدثــت عـــن تـــأثـــرهـــا، وغـــنـــت أغـنـيـة واحــدة فقط، هي «وردة حمرا» معيدة جمهورها إلى صباه. انطلقت الـفـرقـة الـتـي ضمت األخـــوة بندلي، شـخـصـ ، ثـ ثـة أخــوة 12 بـكـامـل عــددهــم، وكــانــوا وتــســع أخـــــوات بـــنـــات، فـــي الـسـبـعـيـنـات مـــن الـقـرن املــاضــي، قـبـل الــحــرب األهـلـيـة بقليل. وهـــم رينيه وروجـــيـــه وفــــادي ودورا ومـيـشـلـ ونـــاديـــة ويــوال ورنــــدة ونــورمــا وهـانـيـا وسـونـيـا وفـــاديـــا. وألـفـوا ولحنوا وغنوا مئات األغنيات، ضاع منها الكثير، لكن «بقي أرشيفًا عامرًا محفوظًا»، بحسب دورا. {نـــــــواف بــــن ســعــيــد املـــالـــكـــي، > سفير خادم الحرمني الشريفني لدى جــمــهــوريــة بــاكــســتــان اإلســ مــيــة، اســــتــــقــــبــــل أول مــــــن أمــــــــــس، ســيــد محسن رضـا نقوي، وزيـر الداخلية ومكافحة املــخــدرات الباكستاني، بمقر السفارة في العاصمة إسالم آبـاد. وجـرى خالل اللقاء تبادل األحاديث الودية، وبحث املواضيع ذات االهتمام املشترك. كـمـال آر فــاســوانــي، سفير جـمـهـوريـة سنغافورة > لـــدى دولـــة اإلمـــــارات الـعـربـيـة املـتـحـدة، استقبلته أول من أمـــس، مـيـرة سلطان الـسـويـدي، عـضـوة املجلس الوطني االتــــحــــادي، بـمـقـر املــجــلــس فـــي أبـــوظـــبـــي. وأكـــــدت عـضـوة املـــجـــلـــس حـــــرص دولــــــة اإلمـــــــــارات عـــلـــى مـــواصـــلـــة تـوطـيـد الــعــ قــات الـثـنـائـيـة االسـتـراتـيـجـيـة مع جــمــهــوريــة ســنــغــافــورة فـــي جميع املـــــــجـــــــاالت، خــــصــــوصــــ فــــــي ظــل اتفاقية الشراكة الشاملة املوقعة بني البلدين الصديقني. وتطرقت الــــســــويــــدي إلـــــى الــــتــــعــــاون الـــقـــائـــم بـــــ دولــــــــة اإلمــــــــــــارات وجـــمـــهـــوريـــة سنغافورة بشأن التطوير الحكومي والرقمي والجاهزية للمستقبل. ألفيس عـلـم، سفير جمهورية الدومينيكان لدى > لبنان غير املقيم، استقبله أول من أمـس، وزيـر الخارجية واملغتربني في حكومة تصريف األعمال عبد الله بوحبيب. وبحث الطرفان خالل اللقاء العالقات الثنائية بني البلدين، وإمكانية فتح سفارة للدومينيكان في لبنان. جـــاريـــث بـــايـــلـــي، ســفــيــر بــريــطــانــيــا فـــي الـــقـــاهـــرة، > استقبله أول مــن أمـــس، كـامـل الــوزيــر، نـــــائـــــب رئـــــيـــــس الـــــــــــــــوزراء املــــصــــري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ملتابعة عدد من املشروعات املــشــتــركــة، وبــحــث فــــرص الــتــعــاون املــســتــقــبــلــي فــــي مــــجــــاالت الــصــنــاعــة والــــهــــيــــدروجــــ األخـــــضـــــر والـــطـــاقـــة املـتـجـددة. وتـنـاول اللقاء مستجدات التعاون في مشروع مونوريل القاهرة، الـذي يتم تنفيذه في مصر ألول مرة، حيث قام الجانب البريطاني بتوفير التمويل الخاص به. من جانبه، أكد السفير أهمية التعاون مع مصر في كل املجاالت، ومنها قطاع النقل والصناعة. زكريا بن حمد السعدي، سفير سلطنة عمان لدى > كـــوريـــا الـجـنـوبـيـة، شــــارك فـــي فـعـالـيـات املـــعـــرض الـعـاملـي للصناعات املناخية، الـــذي عقد في مـــديـــنـــة بــــوســــان الــــكــــوريــــة، خـــ ل سبتمبر (أيلول) 6 إلى 3 الفترة من الحالي. خــيــرات المـــا شــريــف، سفير > كازاخستان بالقاهرة، استقبله أول من أمـس، الدكتور أحمد فـؤاد هنو، وزيـر الثقافة املصري، لبحث التعاون بني الجانبني في املجاالت الثقافية واإلبداعية، وتنظيم الفعاليات الثقافية املشتركة. كما تطرقا إلى مشاركة كازاخستان في الدورة . من 2025 املـقـبـلـة مــن مـعـرض الــقــاهــرة الـــدولـــي لـلـكـتـاب جـانـبـه، أكـــد السفير حـــرص بـــ ده عـلـى تـعـزيـز الـتـعـاون الثقافي مع مصر، مشيرًا إلـى أن «التاريخ املشترك بني البلدين والروابط الثقافية العميقة يمثالن أساسًا قويًا لــتــطــويــر مـــزيـــد مــــن املـــشـــروعـــات الثقافية املشتركة». كــــــــاروي بـــــانـــــاش، سـفـيـر > املــــــجــــــر لـــــــــدى دولـــــــــــة اإلمـــــــــــــــارات، اسـتـقـبـلـتـه أول مـــن أمـــــس، هـالـة بـــــدري، مــديــر عـــام هـيـئـة الـثـقـافـة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، حــيــث بــحــثــا آفـــــاق الـــتـــعـــاون، وسـبـل توطيد الروابط الثقافية وإمكانات تطوير برامج التبادل الـــثـــقـــافـــي، وتــنــظــيــم ســلــســلــة مــــن الــــعــــروض املـوسـيـقـيـة واملسرحية واملعارض الفنية، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال اآلثار والتنقيب، مما يسهم فــي تـعـزيـز الـــدراســـات والــبــحــوث املـتـعـلـقـة بـمـواقـع دبـي األثـريـة. كما تـم استعراض أبــرز املـشـروعـات واملـبـادرات التي تنظمها «دبي للثقافة». جــــوي هــــود، سـفـيـر الـــواليـــات > املــتــحــدة لـــدى تــونــس، اخـتـتـم أول مــــن أمــــــس، زيــــارتــــه إلـــــى واليـــتـــي سـوسـة وصـفـاقـس، الـتـي امتدت عــــلــــى مــــــــدى يــــــومــــــ ، بـــحـــضـــور تشغيل أول محطة إلنتاج الطاقة الــــشــــمــــســــيــــة بــــصــــفــــاقــــس، ضــمــن »، الـذي Power Tunisia« بـرنـامـج تموله الحكومة األميركية، ممثلة في الوكالة األميركية للتنمية الدولية، من خالل توفير املعدات الالزمة إلنتاج الطاقة الشمسية. وقال السفير: «بافتتاح محطة الطاقة الـشـمـسـيـة هــــذه، نــســاعــد الـــشـــركـــات فـــي تـحـقـيـق أهــــداف الطاقة الخضراء ليس فقط في تونس، ولكن أيضًا في أسواق التصدير املهمة». يوميات الشرق عن أي أخالق يتحدثون؟ مـادة جديدة أضيفت هـذا العام إلـى املنهاج الـدراسـي في الـعـراق. سيدرس التلميذ منذ سنته االبتدائية األولى القيم الحسنة ومبادئ التعامل السليم. كان لنا جار يدعى خلوق. اسم ما عاد متداوال اليوم. واملفردة نفسها صارت تحتمل الجدل. كأن هزّة ضربت املنظومة االجتماعية التي كانت أساسًا للتربية. وصلنا مرحلة نحتاج فيها إلى تخصيص فصول لتلقني ما يفترض أنه متوارث ومحدد ومعروف، يتلقاه الطفل منذ تفتّح وعيه في البيت. على غــ ف كـتـاب التربية األخـ قـيـة للصف األول االبـتـدائـي رســم لخمسة أطفال. ولـدان وثـ ث بنات يبتسمون. وهناك من اعترض ألن أيًا من الطفالت ال تغطي شعرها. وكانت لدينا حصص للتربية الوطنية، أو القومية. القصد من أغلبها نشر مبادئ سياسية معينة. وهناك دائمًا درس الدين. والدين في الجوهر هو األخالق. جاء في حديث للرسول الكريم: «إنما بُعِثْت ألتمّم مكارم األخالق». نقرأ في تفاصيل الخبر أن كتاب األخالق من تأليف أساتذة متخصصني في املديرية العامة للمناهج في العراق وبالتعاون مع منظمات دولية وجهات تربوية علمية. سيكون التركيز على الجوانب القيَمية والسلوكية للطلبة. وهو «منهج والتي 2011 مـن قـانـون وزارة التربية لسنة 2 متناغم مـع مـا نصت عليه املـــادة تنص على تنشئة جيل واع مؤمن بالله والقيم الدينية واألخالقية والوطنية، محب لوطنه ومتمسك بوحدته أرضًا وشعبًا وبالقيم الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير (...) معتز بالتراث العراقي وثقافة التنوع القومي والديني، منفتح على الثقافات العاملية. جيل ينبذ جميع صيغ التعصب والتمييز (...) بما ينسجم مع أحكام الدستور...». تتوالى التقارير، منذ سنوات، حول استشراء الشهادات املــزورة في البلد. فضيحة معروفة مثبتة ال تجد من يلجمها. نواب ووزراء ومحافظون وأساتذة جــامــعــات حـصـلـوا عـلـى درجــاتــهــم األكــاديــمــيــة مـــن تـحـت الــســلّــم. اشــتــروهــا من مؤسسات هالمية في بلدان مجاورة. ليس مستبعدًا أن يشترك بعض هؤالء في وضع منهج درس األخالق. لنعترف أن الوضع ال يحتمل التأجيل. ال بد من البدء ولو من نقطة الصفر. سوف نجرّب وننتظر النتائج. األمل في حسن النوايا. سينقرض جيل طاويًا معه مآسيه وأدرانـــه ويأتي جيل حفظ كتاب التربية األخالقية السليمة. من يضمن أال تعود سليمة إلى عادتها القديمة؟ إن القضية أكبر من كتاب للصف األول أو للصف األخير. ولكي يشفى البلد ال بد من كنس دكاكني التحزّب والفضائيات الطائفية ومافيات الفساد واملخدرات وسالطني الظالم. تعال يا عم سام وخذ من جئت بهم. كيف تشرح للطالب املساواة ونبذ التمييز في بلد تحكمه املحاصصة؟ ما مفهوم األمـانـة وهــو يــرى املناصب العليا يشغلها مجرم أو عميل أو ســارق أو مرتشٍ؟ أو كلهم معًا في جسد واحد؟ كيف تفسّر املعلمة لطفلة في السابعة معنى األخالق وهي تدرك أن قانونًا قد يسمح بتزويج تلميذتها بعد سنتني أو ثالث؟ إنعام كجه جي ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 1 3 5 2 4 6 9 7 8 9 2 6 7 8 3 1 4 5 4 7 8 1 5 9 2 3 6 5 8 1 6 7 2 4 9 3 6 4 3 5 9 1 7 8 2 7 9 2 8 3 4 5 6 1 2 1 7 9 6 8 3 5 4 8 5 4 3 1 7 6 2 9 3 6 9 4 2 5 8 1 7 Issue 16721 - العدد Sunday - 2024/9/8 األحد 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ا ل ا ا س ف ي غ س م ن ا ي س ر ا ل ي ي غ ل ت د ا ن ي ل و ا ر و ا و ب ا ل ا ع ن س ل ح ل ا ن ل ي ل ي ن ي و ا و د س ا ل ي د و ا ن س د ي ا د ي س و ن و ن م ل ا ن ب ل ي كاروي باناش جاريث بايلي كمال آر فاسواني نواف بن سعيد المالكي 2 6 5 9 1 4 3 8 7 7 8 1 5 6 3 4 9 2 9 3 4 7 2 8 5 6 1 3 5 8 4 7 2 6 1 9 1 2 9 6 8 5 7 3 4 4 7 6 1 3 9 2 5 8 5 9 3 2 4 1 8 7 6 6 1 2 8 5 7 9 4 3 8 4 7 3 9 6 1 2 5 «ستيريو كواليس» يستعيد «ريبرتوار» عائلة بندلي ودورا تغني من جديد تكريم العائلة في الختام (الشرق األوسط) بيروت: سوسن األبطح البدء كان مع «عيلتنا عيلة»، ثم «ألو ألو تليفون، حبينا عالتليفون»، و«منحكي منحكي ليل نهار» جوي هود خيرات الما شريف

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==