issue16720

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16720 - العدد Saturday - 2024/9/7 السبت : بصفتي ممثلة أتدرَّب على الشعور باألغنية الفنانة السورية لـ غالية شاكر... «موسيقى الشارع» للجميع محاكاة األعمار املختلفة تُلهم الفنانة السورية غالية شاكر هويتها املوسيقية. نــشــأت فـــي عـائـلـة تُــطـربـهـا الـكـاسـيـكـيـات، وتـتـوقّــف عند فئة يستميلها «تـيـك تــوك». «أنــــــــا مــــــــزاج ثــــالــــث بـــــن املـــــــزاجـــــــن»، تـــقـــول ، هــاجــر 1977 لـــــ«الــــشــــرق األوســــــــــط». عـــــام والــدهــا إلـى اإلمـــــارات، وفـيـهـا كــبُــرت. تــزور الشام كل صيف بإلحاح من صدى الجذور، وتــشــاء بفنّها اإلصــــرار عـلـى عـمـق الــرابــط. يـمـنـحـهـا بــهــجــة مــشــهــد اآلتـــــن مـــن أجــيــال تـتـفـاوت إلــى حفلها: «بـهـذا أطمئن إلــى أن فنّي ال ينحصر». مــــن بــــن األعـــــمـــــار، يـــحـــضُـــر الـــصـــغـــار. يُـــفـــرحـــهـــا أن تــلــمــح ابــتــســامــاتــهــم وبــــــراءة الطفولة مـا لـم تتوحَّش الـحـروب. سبق أن غنَّت لهم تهويدات هــدَّأت املخيّلة وأحالت صورها على ما هو أحلى. تستطيع الشابة الشعور باآلخرين وإن بعُدت باملسافة عن األراضي املشتعلة: «الحرب هشَّمت أوطاننا ومَـــشـــهـــديـــاتـــهـــا لــــوَّعــــت األطـــــفـــــال. الـجـمـيـع تـــأثَّـــر؛ بـخـسـارة أحــبّــة أو بــــاألذى النفسي. هـذا مؤلم. أردت بالفن مـــداواة خيال طفل، فغنّيت لـلـسـام. معظم الـتـهـويـدات باللغة العربية تحاكي أطــفــاال لـم يكتمل وعيهم. تساءلتُ؛ لِــم ال أقـدّم للصغار ما يفهمونه؟ ولم أتردّد في ذلك». تــكــثُــر الــقــضــايــا، وغــالــيــة شــاكــر تعلم أن بـــعـــضـــهـــا، مـــثـــل الــــلــــجــــوء واملـــخـــيّـــمـــات والـــطـــفـــولـــة، مـــؤلـــم ومُـــــلـــــحّ. حِــــمْــــل الـــجـــذور ثـــقـــيـــل، ال يــســتــريــح دون اإلنــــجــــاز الـــفـــنّـــي. إنــهــا مـسـألـة وعـــي أيـــضـــا، فــتــقــول: «صـعـب اختيار املــوضــوع. حـن نستمع إلــى أغنية ونشعر بأنها ال تليق بفنان، فذلك يُعلّمني االنتباه. أغنيات أخبّئها للوقت املناسب أو أبيعها آلخــريــن لـشـعـوري بـعـدم تماشيها مــــــع نــــضــــجــــي. الــــنــــضــــج شـــــــرط ملـــوســـيـــقـــى مُــقـنـعـة. وهـــو مــســؤولــيــة. أقـــــدّم فـنـا يُــعـرف بــ(مـوسـيـقـى الــــشــــارع). إنـــه نــــزع لـلـقـفـازات وإسـقـاط لألقنعة، ولـكـن مـع مـراعـاة املناخ االجتماعي. وصولها إلى املليي يُرغمني على الــصــدق. أخـشـى البساطة أيـضـا، فقد تكون جارحة. هنا يتدخّل النضج ويحسم الوعي الصراع، فآتي بالصادق املناسب». املـــوضـــوع لـحـظـات إنـسـانـيـة وشـعـور عميم. غالية شاكر كاتبة أغنيات، ملحّنة، وعــــــازفــــــة عـــلـــى آالت مـــــن بـــيـــنـــهـــا الـــغـــيـــتـــار والـطـبـلـة، تشترط اإلحــســاس بالفكرة قبل أن تتحوّل موضوعا فنّيا للجميع. «مـا لم أعشه، عاشه آخـرون: حبٌ، أحـزان، خسارة، خــــــــــذالن... أضـــــع نــفــســي فــــي تـــلـــك املــشــاعــر وأجعلها مني. كأنني ممثل أستعد إلتقان الــــــدور. أهــتــم بـالـجـانـب الـنـفـسـي لـ غـنـيـة، وإال فــرغــتْ. ذلــك كـلّــه تــدريــب. ال يـولـد املـرء ناضجا، بل يكتسب نضجه. تعلّمت تبنّي 5 الـــحـــالـــة الــغــنــائــيــة ملـــوضـــوع كـتـبـتـه قــبــل سنوات مثلً، فأغنّيه كأنني كتبته للتو». مـــــــرد الـــســـعـــي إلــــــى الــــــفــــــرادة، احــــتــــرام املهنة: «ورثت ذلك من أبي. ألهمني الشغف والـــعـــمـــل، ثـــم املــتــابــعــة والـــتـــطـــوُّر. حــضــوره جـعـلـنـي فــنــانــة أجـــيـــد الــتــألــيــف والـتـلـحـن والـعـزف والـتـوزيـع. وأحـــب الطعام. أنشأت العائلة سلسلة مطاعم في اإلمـارات، وأبذل من أجلها بعض الجهد والوقت أيضا». تـــتـــدرَّب عــلــى االحــــتــــراف، فــهــو مــســار. يـمـر املـــرء بتعب، وفــتــرات عصيبة، ومــزاج مـــضـــطـــرب مـــثـــل غـــيـــوم نـــهـــايـــات الـــخـــريـــف. غالية شاكر تتعلّم ضبط النفس، فل تنزلق إلــى مـوقـف مـحـرج أو لحظة طـيـش: «أعمل لتطوّري املوسيقي والجتهادي الشخصي. الــــســــتــــرس مــــــرض الــــعــــصــــر. وضــــعُــــه تـحـت السيطرة نضج أيضا». تُكمل جـولـة تشمل حـفـات فـي لبنان ولــيــبــيــا ومـــصـــر وعــــمــــان وتـــــونـــــس... لـــدى الشابة العشرينية كثير بـعـد. أهـمُّــه صقل النفس بما يُحسِّن ويؤثّر. تنظر إلى اآلتي من أجلها لتتأكد بأنهم يحفظون أغنياتها ويستهوون ما تُقدِّم. ذلك يحرِّك الدافع نحو األفــضــل. مـــزج الـثـقـافـات يـقـرّب موسيقاها مـــمَـــن يــــشــــاؤون عــــدم اقـــتـــصـــار الــــــذوق على لــــــون واحــــــــد. تــــــرى الــــعــــالــــم مــنــفــتــحــا جــــدًا، وتجب مواكبة انفتاحه. ال حـدود للفن وال أفـق للبتكار. تُــجـدِّد مـن دون التخلّي عما غرَفَت من إرثها. بل تتدخّل الجذور لوالدة نغمة جديدة. على املسرح الذي تعشق منذ الطفولة، تشعر باالنتماء الكلّي: «ال أكون فنانة بقدر ما يتراءى لي أنني والجمهور نرتشف الـقـهـوة. يعاملونني بألفة، كأننا نــتــشــارك املــــنــــزل». تـــهـــوى الـــريـــاضـــة خـــارج الكتابة والتلحي والتوزيع والعزف والغناء واالهــتــمــام بـمـطـاعـم الـعـائـلـة بــن األحــيــان: «املشي ملسافات طويلة، وركــوب الدراجات الخاصة لعبور الـصـحـراء، واللعب بالكرة على الـشـاطـئ... أريــد لألدرينالي أن يبقى في ذرواته». ترى النضج مسؤولية وشرطا لموسيقى مُقنعة (صور غالية شاكر) بيروت: فاطمة عبد هللا بيدرو ألمودوڤار على وتر مشدود واآلخرون يتفاوتون «ڤينيسيا» في ساعاته الحاسمة كما لـو أن حـــرارة الطقس القاسية تــراجــعــت، لترتفع عـوضـا عنها حـــرارة املنافسة والترقب. فمساء اليوم السبت، مـن مهرجان 81 تُعلن نتائج الــــدورة الــــ 12 «ڤينيسيا» السينمائي الذي استمر فيلما في املسابقة 21 يوما، عُرض فيها الرسمية، ونحوها في املسابقة الثانية من حيث األهمية، وهي «آفـاق»، وقرابة فيلما 29 فيلما في «آفاق أكسترا»، و 18 أفلم 110 خارج املسابقة، ومن ثَم قرابة في األقسام والعروض املوازية. الـقـراءة املسبقة للنتائج تُــعـزّز في مجملها توقعات قائمة على احتماالت نـــســـبـــيـــة؛ ألنــــــه إذا مــــا اتـــبـــعـــنـــا مــــا نـــال إعجاب النقاد فـإن أعلى األفــام تقديرًا هو الفيلم اإلسباني «الغرفة املجاورة» ) لـــبـــيـــدرو The Room Next Door( أملــودوڤــار، والفيلم األميركي «النظام» ) لــــ ســــتــــرالــــي جــاســتــن The Order( » لـلـوكـا Queer« كـــــورزيـــــل، فـــــاإليـــــطـــــالـــــي I›m Still( غـوادانـيـنـو، يليه الـبـرازيـلـي ) «ما زلت هنا»، ومن بعده الفيلم Here املـجـري-الـبـريـطـانـي-األمـيـركـي املشترك ) لـــبـــرادي The Brutalist( » «املـــتـــوحـــش كوربيت. وهـــنـــاك الـفـيـلـم األمــيــركــي «جــوكــر: جـنـون ثـنـائـي» لـتـود فيليبس والفيلم الـفـرنـسـي «ثــاثــة أصـــدقـــاء» إليـمـانـويـل موريه. ال يبدو أن «جوكر: جنون ثنائي» ســيــحــصــد شـــيـــئـــا، لـــيـــس ألنـــــه مُـــصـــاب بـــرداءة الصّنعة، بـل ألن املـهـرجـان كان ، جائزته 2019 منح «جوكر» األول، سنة األولـــى. الفيلم الجديد ليس أفضل من الـــســـابـــق، أو مــدهــمــا كــمــا كـــانـــت حــالــه. كـذلـك وجـــود لجنة تحكيم تحت قيادة املمثلة الفرنسية إيزابيل أوبير قد يدفع هـــــذه الــلــجــنــة لــلــبــحــث فــــي تـــلـــك األفـــــام األوروبية املذكورة. حـــظ املـــخـــرج اإلســبــانــي أملـــودوڤـــار مـرات 3 عالق على وتـر مـشـدود. شــارك ســابــقــة فـــي مــســابــقــة املـــهـــرجـــان، ونـــال ، لكنه 2019 جائزة تقديرية ملهنته سنة لم يفز باألسد الذهبي. هذه املـرّة تبدو حـاسـمـة. وفـــي حــن يعتقد الـبـعـض أن إحــــدى بطلتي فيلمه الـجـديـد «الـغـرفـة املــــــــجــــــــاورة»، جــــولــــيــــان مــــــــور، وتـــيـــلـــدا ســـويـــنـــتـــون، ســـتـــفـــوز بــــجــــائــــزة أفــضــل ممثلة، بيد أن ذلــك ليس متوقعا لدى هــذا الـنـاقـد، كونهما تــؤديــان دوريهما بنمط حدّده املخرج، علما بأنه استعان بمترجمة إلدارتــهــمــا، كـونـه ال يتحدّث اإلنجليزية. «املـتـوحـش» مـنـافـس قوي في خانات عدّة: إخراجا وبطولة رجالية (ألدريــــــــان بـــــــرودي) وفــيــلــمــا. بـالـنـسـبـة لفيلم «النظام» يبدو حاليا فرسا أسود قـد يـفـوز فيلما، وإذا لـم يفعل قـد يفوز مخرجه جاستي كورزيل عنه. من املستبعد فوز اإليطالي «كوير»، ملخرجه لوكا غوادانينو بجائزة أولى، ولو أنه من املطروح احتمال فوز املمثل األول فــي الـفـيـلـم دانـيـال كـريـغ بجائزة أفضل ممثل. هـــذه االحـــتـــمـــاالت قـــد تُــصـيـب وقـد تخيب، ألن ما يـدور في خلدان سيدات ورجــــال الـتّــحـكـيـم ال يـتّــبـع آراء الـنـقـاد، بـــــل مـــنـــاقـــشـــات مـــخـــتـــلـــفـــة فـــــي آرائـــــهـــــا، وجـوهـرهـا، ونظرتها ملـا يستحق ومن يــســتــحــق بــــدرجــــة أقــــــل، أو ال يـسـتـحـق مطلقا. ڤينيسيا: محمد رُضا المخرج ألمودوڤار وبطلتا «الغرفة المجاورة» تيلدا سوينتون وجوليان مور (الديسيو) تعتمد الممثلة األميركية على المخرج لتستنتج الرؤية التي يريدها : راحتي وسعادتي في العمل جوليان مور لـ ســــنــــة، وال يـــزعـــجـــهـــا عـلـى 63 تــبــلــغ أساس أنها، بطريقة أو بأخرى، تبدو كما لو أنها أصغر من ذلك. ليس فقط املاكياج والــــرشــــاقــــة والــــســــعــــادة مــــن األمـــــــور الــتــي تساعدها في هذا الشأن، بل كذلك حقيقة أنها ال تتوقف عن العمل. خـــذ الـــســـنـــوات الــعــشــر األخـــيـــرة على إلـــى الـعـام 2014 سبيل املـــثـــال، فـمـن سـنـة فيلما، أي بمعدل 24 الـحـالـي، ظـهـرت فـي فـــيـــلـــمـــن كــــــل ســـــنـــــة. فــــــي الــــــعــــــام املــــاضــــي ،»Sharper« شـوهـدت فـي فيلم صغير هـو الـــذي أنـتـجـتـه ولـعـبـت دور الـبـطـولـة فيه، ،)May December( ومن ثَم الفيلم األنجح حـــن لــعــبــت دور الــــزوجــــة الـــتـــي تستقبل نـاتـالـي بـورتـمـان، والـتـي سـتـؤدي دورهــا في فيلم تلفزيوني. في املستقبل القريب، هناك مسلسلن تلفزيونيان، وفيلمان جديدان، هما «وادي )، و«ســـيـــطـــرة» Echo Valley( » الــــصــــدى ). كيف يُــتـاح لها هــذا الـعـدد من Control( املشاريع؟ ما الذي يدفعها ملواصلة العمل عــلــى هــــذا الــنــحــو؟ ومـــــاذا عـــن دورهـــــا في الفيلم الـجـديـد «الـغـرفـة املـــجـــاورة»، الــذي شــهــد عــرضـــه الــعــاملــي األول فـــي مـسـابـقـة املهرجان الحالي؟ لـــديـــك تـــاريـــخ بـعـيـد عــلــى مـــا أعــتــقــد مع > مـهـرجـان «ڤينيسيا». أظـــن أنـــه يـعـود إلـــى سنة عندما عرض املخرج روبرت ألتمان فيلمه 1993 ؟)Short Cuts( » الجيد «طريق مختصر - نعم. أول مرّة لي في «ڤينيسيا» كان هذا الفيلم. مجموعة ممثليه، وبينهم أنـــت طبعًا، > فازوا بجائزة تمثيل جَمَعية. - صحيح. ،2002 بـــعـــد ذلـــــــك؟ كـــنـــت هـــنـــا ســـنـــة > Far From( » عندما عرضنا «بعيدًا عن الجنة على 2009 ). ثم عدت بفيلم آخر سنة Heaven مع جورج 2017 ما أعتقد، وبعد ذلـك في سنة كلوني... وطبعًا كنت رئيسة لجنة التحكيم قبل عامني. - نعم. ما الذي يعنيه لك أن تكوني رئيسة لجنة > تحكيم في مهرجان كبير؟ - دعـنـي أَقُــــل لــك إنـــه عـمـل مــرهــق. كل تـــلـــك األفـــــــام الـــتـــي عـــلـــى أعــــضــــاء الـلـجـنـة مـــشـــاهـــدتـــهـــا ومـــقـــارنـــتـــهـــا فـــــي نـــقـــاشـــات مــــتــــواصــــلــــة قــــبــــل الــــــوصــــــول إلـــــــى الـــحـــكـــم النهائي، لكنني كذلك، أعتقد أننا جميعا كــنــا ســـعـــداء بــالــفــرصــة املــتــاحــة ملـشـاهـدة جميع هذه األفلم على اختلفاتها الفنية واختلفات موضوعاتها أيضا. واآلن نجدك في أحد األفـام املتسابقة > «الغرفة املـجـاورة». كيف تلخّصني تجربتك مع كل من تيلدا سوينتون وبيدرو أملودوڤار؟ - مــــن دون مـــبـــالـــغـــة، كــــانــــت تــجــربــة رائــعــة. أوال أنـــت تتعامل مــع ممثلة كنت تــحــلــم بــالــتــمــثــيــل مــعــهــا فــــي فــيــلــم واحــــد ومـــع مــخــرج فـــي مـرتـبـة أملــــودوڤــــار، الـــذي يــدرس كـل تفصيلة فـي فيلمه، ويتعاطى مـع كـل شـيء خـال العمل. يصرف الوقت في متابعة تفاصيل عـدّة تعني له كثيرًا، مثل التصاميم املختلفة، الديكورات، نوع الكراسي، اإلضــاءة. الحظت أنه يريد لكل شيء أن يكون نظيفا والمعا. كانت تجربة مهمّة جدًا بالنسبة لي. فــي الـفـيـلـم تــؤديــن دور مـؤلـفـة روائــيــة > ناجحة تُقرّر أن تَهِب صديقتها املريضة وقتها. صـديـقـتـهـا عـلــى مـــشـــارف املــــوت وهــــذا يجعلك تعيشني لحظات صعبة معها. هل مررت بحالة مماثلة في حياتك الخاصّة؟ - ليس على هذا النحو. لم تطلب مني صديقة أو قريبة أن أكــون بجانبها وهي تعيش آخـر أيامها، لكنني بالطبع وككل الـــنـــاس فــقــدت أعـــــزاء فـــي حـيـاتـي وحـزنـت جــدًا لـذلـك. دوري هنا أراه تجميعا لتلك الـذكـريـات أو... (تصمت لنحو دقيقة) أو باألحرى إعادة إحياء ألحاسيس دفينة. حـــســـب تــــعــــداد أفــــامــــك ال يــــبــــدو أنـــك > تكترثني كثيرًا للراحة؟ - راحـتـي وسـعـادتـي هـي أن أعـمـل. ال أهتم للوقت الــذي سأقضيه في عملي. ال أشـعـر بالتعب مـنـه، ومـوقـنـة بـــأن الحياة هي أفضل إذا ما كان املرء سعيدًا في عمله، وأنا فعل كذلك. عـلـى مـــاذا تعتمدين حــ تنتقلني من > شخصية إلى أخرى... على تحليل ما تقومني به أم تكتفني بالسيناريو؟ - هــنــاك أيــضــا املـــخـــرج. أعـتـمـد عليه لكي أستنتج إذا كانت رؤيتي لـلـدّور هي نـفـسـهـا الــتــي يــريــدهــا. طـبـعـا الـسـيـنـاريـو الذي أقرأه، عليه أن يلتقي وما أبحث عنه. دوري هو ترجمته على أفضل وجه. إذا كـــــان الــعــمـــل هــــو الـــــدافـــــع، مــــــاذا عـن > االخـــتـــيـــارات؟ إلـــى أي مـــدى تهتمني بـالـعـمـل مع مخرجني محدّدين مثل ألتمان في زمانه، وتود هــايــنــز الـــــذي أخـــــرج لـــك فـيـلـمـك الـــســـابـــق «مـــاي ديسمبر» أو أملودوڤار؟ - العمل مـع مخرجي موهوبي مثل األسماء التي ذكرتها، كان دوما أمرًا بالغ األهــمــيــة بـالـنـسـبـة لـــي. ال أتـــصـــوّر نفسي بــعــيــدة عـــن هــــذه األســـمـــاء أو ســـواهـــا في الـــــواقـــــع. الــتــمــثــيــل فــــي أفــــــام تـــحـــت إدارة مخرج موهوب ضروري جدًا لي. أعتقد أن األمـر أكثر من مجرد رغبتك. > فاملخرجون يطلبونك أنت تحديدًا، وهذا أمر مهم جدًا. أليس كذلك؟ - شــــكــــرًا، هـــــذا مــــن حــســن حـــظـــي. أنــا محظوظة ألنني خلل كل سنوات مهنتي حافظت على هذه الثقة. كل ما يطلبه األمر هو إجادة العمل واالستمتاع به. جورج كلوني وجوليان مور ومات ديمون (شاترستوك) ڤينيسيا: محمد رُضا جوليان مور (الديسيو) دورها في الفيلم الجديد «الغرفة المجاورة» شهد عرضه العالمي األول في مسابقة «ڤينيسيا»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==