issue16719

[email protected] aawsat.com aawsat.com @asharqalawsat.a @aawsat_News @a aws a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــاال 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 االردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــاالت 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 االمــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــاالت 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16719 - السنة السابعة واألربعون - العدد 2024 ) سبتمبر (أيلول 6 - 1446 ربيع األول 3 الجمعة London – Friday - 6 September 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16719 يمكن للنظام الجديد اكتشاف نداءاتها وتحديد األنواع المختلفة توظيف الذكاء االصطناعي لتتبع هجرة الطيور حقّق فريق بحثي دولي مشترك تقدمًا كبيرًا في تتبع مـسـارات الطيور عبر توظيف تقنيات الـذكـاء االصطناعي من خالل تطوير نظام شامل، للكشف عن النداءات الليلية الدقيقة للطيور املهاجرة وتحديدها. وقدّم الفريق البحثي من جامعة «نيويورك»، ومختبر «كـورنـيـل» لعلم الـطـيـور فـي الــواليــات املـتـحـدة، و«املــدرســة » الخاص BirdVoxDetect« املركزية» في نانت بفرنسا، نظام بـــه، فـــي ورقــــة بـحـثـيـة نُـــشـــرت فـــي إحــــدى دوريـــــات «منظمة )، املعنية بنشر IEEE( » مهندسي الكهرباء واإللكترونيات األبحاث العلمية حول معالجة الصوت والكالم واللغة، الذي يوضح بالتفصيل خوارزميات التعلم اآللي األساسية التي تحرّك التقنية املبتكرة الكتشاف نداءات الطيور. وتـخـتـتـم هــــذه الـــورقـــة الـبـحـثـيـة دراســـــة الــفــريــق الـتـي سنوات حـول هـذا املـوضـوع. ووفـق النتائج من 8 استمرت املتوقع أن يعزّز هذا التقدم مهام تتبع هجرة الطيور؛ مما قد يــزوّد خبراء الحفاظ على البيئة ببيانات جديدة لدعم جهود حماية الطيور. وقــــال قــائــد الــفــريــق الــبــحــثــي، ومـــديـــر مـخـتـبـر أبــحــاث املوسيقى والــصــوت فـي جامعة «نــيــويــورك»، خـــوان بابلو بيلو: «نحن اآلن قادرون على استخراج أنماط دقيقة بشكل ال يُــصـدّق مـن هــذه التسجيالت الصوتية الـتـي قـد تفوتها األذن البشرية». وأوضح في بيان منشور، األربعاء: «هذا يشبه وجود جيش صغير من خبراء مراقبة الطيور ذوي السمع الخارق والصبر الالمتناهي لالستماع إلى السماء الليلية». ويقترح باحثو الـدراسـة أن تصبح املراقبة الصوتية جزءًا ال يتجزّأ من الجهود املبذولة لدراسة الطيور املهاجرة والــحــفــاظ عـلـيـهـا، خـصـوصـ أن هـــذه التكنولوجيا واعـــدة بصفة خاصة في املناطق النائية أو التي يصعب الوصول إليها حيث يصعب إجراء املراقبة التقليدية. ويـــمـــكـــن لــلــنــظــام الـــجـــديـــد اكـــتـــشـــاف نــــــــداءات الــطــيــور وتــحــديــد األنــــــواع املـخـتـلـفـة والـتـخـلـص مـــن األصــــــوات غير السليمة بـدقـة أكـبـر مـن الـسـابـق، مما يسمح بتتبع أنماط الهجرة بدقة أكبر. لندن: «الشرق األوسط» الممثلة ليديا كورديتش تحضر جلسة للترويج لفيلم «ديفا فيتورا» الذي قُدِّم في مهرجان البندقية السينمائي (أ.ف.ب) مصر وتركيا... وماء التفاؤل رئـيـس مـصـر، عبد الفتاح السيسي، يـــزور تركيا، ويلتقي رئيسها رجب طيب إردوغان، في األحوال قد يبدو هذا خبرًا عاديًا، غير أنه بالنظر لعمق الـخـ فـات وتـنـاقـض األهــــداف بـن الـقـاهـرة وأنــقــرة منذ قـرابـة عقد من الزمان، فإننا فعال إزاء زيـارة تاريخية ولقاء نادر بي زعامة البلدين الكبيرين في هذا املشرق. الـــرئـــيـــس الــســيــســي شــــدد عــلــى أن عـــ قـــات «تـــاريـــخـــيـــة» تـجـمـع بي البلدين. والحق أن هذا الوصف حقيقي وليس من باب املجاز أو املجامالت الدبلوماسية، لـن نعود للزمن املـوغـل قـدمـ، بـل لزمن أقـــرب، فمصر أيـام محمد عـلـي بـاشـا هــي أكـبـر «واليـــــة» عثمانية عـربـيـة تستقل عــن الـبـاب العالي، تستقل «عمليًا» وإن ظلت تابعة معنويًا واسميًا. أما في العصر القريب، بل القريب جدًا، أعني عصر إردوغان الحالي، فـــإن الـعـ قـة «انــفــجــرت» بـعـد اصـطـفـاف تـركـيـا اإلردوغـــانـــيـــة إلـــى جماعة «اإلخــــوان»، ومـصـادمـة اإلرادة املـصـريـة، الدولتية والشعبية، بنبذ حكم «اإلخوان» وممثلهم محمد مرسي. الباقي معلوم، تركيا سخرت سياساتها وإعالمها ملناهضة التحول املصري بعيدًا عن «اإلخوان»، واستضافت كل أعداء العهد املصري الجديد، وفي مقدمهم قادة ونشطاء «اإلخوان»، وهؤالء انطلقوا في حمالت إعالمية من منصاتهم في تركيا. لم يقف األمر عند السياسة والبروباغندا املعادية، فقد رأينا توغال ونشاطًا تركيًا عسكريًا في ليبيا بدرجة حادة، وفي سودان البشير بدرجة أخرى. 2020 لكن هذا كان من قبل، نحن شهدنا تحسنًا في العالقات بدأ عام عندما أطلقت أنقرة حملة دبلوماسية لتخفيف التوترات مع جيرانها في املنطقة. بخصوص القمة الحالية بي مصر وتركيا واللقاء الذي توج بترؤس الرئيسي املصري والتركي ألول اجتماعات مجلس التعاون االستراتيجي رفيع املستوى في أنقرة، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم بي البلدين في بندًا شملت كافة 36 مجاالت عدة، فقد اتفق الطرفان خالل االجتماع على مجاالت التعاون املشتركة، والذهاب نحو آفاق دعم التعاون الثنائي في مجال الطاقة وتغير املناخ واإلسكان ومكافحة اإلرهاب والجريمة املنظمة. الرئيس السيسي ذكر أنه تم االتفاق على تحقيق االستقرار األمني والسياسي في ليبيا، وطي صفحة تلك األزمـة من خالل عقد االنتخابات الرئاسية والتشريعية، وخروج القوات األجنبية غير املشروعة واملرتزقة من البالد، وإنهاء ظاهرة امليليشيات املسلحة. هـل نحن أمـــام تـحـول نهائي ومـسـتـدام فـي الـعـ قـات املضطربة بي مصر وتركيا وتأسيس قواعد عالقات صحية وغير باطنية!؟ هــذا هـو املــأمــول بـن بلدين هما مـن أعـمـدة منطقة الـشـرق األوســط وركيزتان من ركائز العالم اإلسالمي... غير أن الدنيا وعوادي الزمن ورياح السياسة تجعلنا، وال بـأس فـي ذلــك، نـتـفـاءل... مـع بعض االقتصاد في ًاإلنفاق من هذا التفاؤل. اإلمبراطور مكبَّال من «ساحة البرج» في بيروت إلى مداخل «هارودس» في لندن، يجتمع الناس أمـام حـواة صغار يديرون لعبة قـــمـــار تُـــعـــرف بــــ«الـــثـــ ث ورقـــــــات». تـــبـــدو الـلـعـبـة بسيطة جـــدًا، وأن املــراهــن ســوف يربحها، لكن الـــذي يـربـح دائمًا هـو الــحــاوي. وقــد نقل الــحــواة الـكـبـار اللعبة، وطــوَّروهــا وحـوَّلـوهـا إلــى مشاريع كـبـرى، قائمة كلها على الخدعة النظرية. إذا أردت أن تشرح املشاريع التي أُوقف رياض سالمة بسببها، فهي قائمة جميعًا على سحر الـثـ ث ورقـــات: توهم املراهن بأنه اختار الورقة الرابحة، وهي في الحقيقة ملصقة بيد الحاوي. جميع التهم املوجهة رسميًا إلـى ريــاض سالمة في لبنان، وسـبـع دول أخـــرى، مـن نــوع الـثـ ث ورقـــات. ورقـة مـن هـنـا، على ورقـــة مـن هـنـاك، واألوراق الـثـ ث طــوع يد الحاوي. ينسى الحواة جميعًا قاعدة ال تتغير هي أيضًا: في نهاية املطاف تسقط الورقة الرابحة من كثرة اللصق. أصبح كل شيء اآلن في يد القضاء. وحيث ال يصل القضاء اللبناني تصل يد القضاء الفرنسي أو األملاني. انتهى زمـن اإلمـبـراطـور، ومثل الـشـاه، لن يجد بلدًا يقبل منحه اللجوء. الـــضـــالـــعـــون مـــعـــه بـــــــدأوا فــــي الــــهــــرب. ومـــنـــذ إصـــــدار مذكرة التوقيف في حقه بدأ سيل الفضائح في الظهور. وكالعادة، تخلى عنه الجميع، وال أحد يريد االلتفات إلى السفينة الغارقة. اإلمبراطور نزيل غرفة جرداء في مديرية األمـن الداخلي، اُقتيد إليها في أصفاد. ومن مهاراته في التغطية، سارع إلى خلع سترته وغطى بها يديه املكبلتي عن كاميرات املصورين. جـمـيـع مــصــانــع األغــطــيــة ال تـكـفـي بــعــد اآلن. كـانـت للحاكم الـسـابـق قـــدرة مـوصـوفـة فـي علم الـحـسـاب. لكنه أخفق في الدرس األخير: يجب أن تعرف أين تقف. وإياك أن تثق بشريك الغش. وفي أي حال، لم يعد لكل ذلك أهمية اآلن. حـتـى لـــو انـتـهـت مـحـاكـمـتـه إلـــى بـــــراءة، فـــإن الحكم املـعـنـوي قــد صـــدر مــع صــــدور مــذكــرة الـتـحـقـيـق، وســوف يـسـمـى مـــا يــتــبــع، مــحــاكــمــات الــعــصــر وفــضــائــح الـعـصـر وغيرها من إثارات. أما الحقيقة فهي دون ذلك. إنها نهاية الـنـظـام املـصـرفـي الـــذي كـــان يـعـتـاش مـنـه لـبـنـان ويـزدهـر بــه. ونهاية االقـتـصـاد اللبناني إلــى زمــن طـويـل. ونهاية اإلمـبـراطـور «املثير للشفقة» وهـو يحاول تغطية املشهد الكبير بكمَّي سترته. اكتشاف ثكنات عسكرية وسيف للملك رمسيس في دلتا مصر اكتشفت بعثة تنقيب، تابعة للمجلس األعلى لآلثار بمصر، مجموعة من الوحدات املعمارية من الطوب اللنب لثكنات عسكرية لجنود ومخازن لألسلحة والطعام من عصر الدولة الحديثة، وعددًا من اللقى األثرية، من بينها سيف من البرونز مزين بنقوش لخرطوش امللك رمسيس الثاني. وتمت االكتشافات بمنطقة آثار تل األبقعي، بمركز حوش عيسى في محافظة البحيرة بدلتا مصر، وفقًا ملا ذكرته وكالة «رويترز» لألنباء. وقالت في بيان، أمـس الخميس، إن الكشف «يؤكد األهمية التاريخية واألثرية لحصن األبقعي، الذي يعد مـــن نــقــاط الـتـمـركـز الـعـسـكـري لـلـجـيـش املـــصـــري الـقـديـم على الطريق الحربي الغربي لحماية الحدود الشمالية الــغــربــيــة ملــصــر مـــن هــجــمــات الــقــبــائــل الـلـيـبـيـة وشــعــوب البحر». ونقل البيان عن أيمن عشماوي، رئيس قطاع اآلثار املـصـريـة باملجلس األعـلـى لــ ثــار، قـولـه: «إن الــدراســات األولـيـة للقى األثـريـة التي تـم اكتشافها تؤكد استخدام بعض الوحدات املعمارية مخازن إلمداد الجنود بالطعام واملــــؤن الـغـذائـيـة يـومـيـ ، إذ عُــثـر بـداخـلـهـا عـلـى صـوامـع فـــرديـــة كــبــيــرة الــحــجــم بــهــا بــقــايــا أوان فـخـاريـة كـبـيـرة للتخزين وبقايا عظام أسماك وحيوانات، كما عُثر على أفـران من الفخار ذات الشكل األسطواني كانت تُستخدم لطهي الطعام». وأضاف أن البعثة عثرت أيضًا على سيف طويل من البرونز، مزين بخرطوش للملك رمسيس الثاني، إضافة إلــى مجموعة مـن اللقى األثــريــة الـتـي تلقي الـضـوء على األنـشـطـة الـيـومـيـة لـقـاطـنـي الـحـصـن وفـكـرهـم الـعـقـائـدي والعسكري، مثل األسلحة املستخدمة في الحروب وأدوات الصيد والزينة والنظافة الشخصية وتمائم الحماية. ومـــن أهـــم املكتشفات بالحصن أيـضـ دفـنـة لبقرة، والـتـي كانت تمثل قديمًا رمــزًا للقوة والـوفـرة والـرخـاء، وكـتـلـتـان مـــن الـحـجـر الــجــيــري، إحــداهــمــا عـلـيـهـا كتابة هـيـروغـلـيـفـيـة أللـــقـــاب املـــلـــك رمــســيــس الـــثـــانـــي، ونـصـف خاتم من البرونز عليه نقش للمعبود آمون حور آختي، وعقدان من القيشاني والعقيق لزهرة الرُمان. ويـــعـــود تـــاريـــخ حـصـن األبــقــعــن إلـــى عـصـر األســـرة التاسعة عشرة في عهد امللك رمسيس الثاني، واستمر استخدامه حتى العصر اليوناني الروماني من التاريخ املصري القديم. لندن: «الشرق األوسط» جانب من االكتشافات بمنطقة آثار تل األبقعين بمركز حوش عيسى في محافظة البحيرة (وزارة السياحة واآلثار المصرية على «فيسبوك») النظام الجيد يحدد الطيور المختلفة (جمعية ماكس بالنك)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==