issue16717

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي فيلسوف وروائي فرنسي كمبيوتر - جمع ابن «معكوسة» مدينة مغربية - نظير «معكوسة» خصب - اعالن لالمة قشط وكشط الشيء - مقر «معكوسة» طري - مطربة كويتية من االلوان «معكوسة» - بحر «معكوسة» ناشف آلة طرب - دولة اسيوية نبات حولي زراعي دهني - ظرف مكان «معكوسة» 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل مصري كوميدي سال لعاب الصبي «معكوسة»- حرف نصب - خاصتنا «معكوسة» ضد ناجح»معكوسة» - علم مؤنث «معكوسة» مقاطعة كندية - هواء عليل مفرد اشبار «معكوسة» - اله قهوة - مطلب «معكوسة» والية امريكية امارة اوروبية - مفرد ابناء عاصفة بحرية «معكوسة» - واشي - للتفسير احسان - نهر افريقي «معكوسة» 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 يـــقـــدّم الــفــنــان الـلـبـنـانـي الـبـريـطـانـي مــراد بطرس، مجموعته الفنية «نقوش مقدّسة: أبعاد أسماء الله الحسنى»، التي توصف باالستثنائية لتجاوزها حدود الــخــط التقليدي والتصميم الهندسي، وانفتاحها على املا وراء، مُحدثة حوارًا عميقًا بني املادي والروحي. ومــــــــــراد بــــطــــرس خـــــطّـــــاط ومـــصـــمّـــم غــــرافــــيــــك، تــــوجّــــه نـــحـــو الــــفــــن الـــتـــجـــاري لـيـبـدأ مـسـيـرة مهنية فــي الــخــط العربي وتـصـمـيـم الـغـرافـيـك. كُــــرِّم لـلـمـرّة األولـــى ، عندما فــاز بالجائزة األولــى 1974 عــام ألفــضــل إعــــ ن إبـــداعـــي فــي لـبـنـان ضمن مـــســـابـــقـــة نــظــمــتــهــا صــحــيــفــة «لــــوريــــان لوجور» الناطقة باللغة الفرنسية. ، انــتــقــل إلــــى بـريـطـانـيـا 1976 وعــــام لــــيــــؤسّــــس مـــــع زوجـــــتـــــه أرلـــــيـــــت «شـــركـــة بطرس الدولية». وأصـــبـــح هــــذا االســـتـــوديـــو -ومـــقـــرّه لندن- مركزًا رائدًا في الطباعة والتصميم الــــعــــربــــي، يــــخــــدم عــــمــــ ء عـــاملـــيـــ مـثـل «غوغل»، و«أبل»، و«العربية»... تُــــــعــــــرف أعــــــمــــــال بـــــطـــــرس بـــدمـــجـــهـــا املبتكر بني الخطوط العربية والالتينية، وتُعرض لوحاته لدى مؤسّسات بـارزة، وضــمــن مــجــمــوعــات فــنّــيــة خــاصــة حــول الـــعـــالـــم، بــمــا فــيــهــا أفــــــراد مـــن الــعــائــ ت امللكية. وفـــي ســيــاق مـتـصـل، أصــــدر بطرس كتبًا حقّقت شـهـرة فـي مجالَي الطباعة والتصميم، مثل «العربية للمصمّمني» (طبعتان)، و«التحدّث عن العربية». وقـــــد ســـاهـــم بــشــكــل كــبــيــر فــــي حـقـل التواصل العربي، ليستمر إرثه في الفن والتصميم والطباعة مؤثِّرًا على املشهد الــبــصــري، مــتــجــاوزًا الــفــجــوات الثقافية بنتاجه الـفـريـد واملـتـنـاغـم. ومــن األمثلة على هذا التأثير، مساهمته األخيرة في خطوط «غوغل»، و«بيروتي»، وهو خط عــربــي عــصــري مـمـيّــز يُــســتــخــدَم ويُـــــوزَّع على صعيد عاملي. أمـــا «نــقــوش مـقـدسـة: أبــعــاد أسـمـاء 1+33 الله الحسنى»، فهي مجموعة من عمال فنيًا، صُمِّمت كل قطعة منها بدقة لتعكس الجوهر اإللهي من خـ ل الخط العربي واألنماط الهندسية. وتــــقــــدّم رحـــلـــة تــحــويــلــيــة تــتــجــاوز 3 املـــادي وتـ مـس الــروحـي، وتقسم إلــى أقسام: األزرق والذهبي واألخضر. وكــل مجموعة تمثل أبــعــادًا روحية عمال فنيًا) 11( ورمزية مختلفة: األزرق يــرمــز إلـــى الــروحــانــيــة والـــســـمـــاء، ويُــعــد مـــركـــزيـــ فــــي الـــفـــن اإلســـــ مـــــي، إذ يـمـثـل التأمل والتفكير. استخدامه في أرضيات وقباب املباني يمثّل عمق الكون واملعرفة العليا. عمال فنيًا)، فيتناغم 11( أما الذهبي مـــع الــكــمــال اإللـــهـــي والــنــبــل، ويـــرمـــز إلـى امللكية واملكانة والثروة. اسـتـخـدامـه فــي الــعــمــارة اإلسـ مـيـة يـــبـــرز عـظـمـة اإليــــمــــان وأهــمــيــتــه. لـيـرمـز عـــمـــ فـــنـــيـــ ) إلـــــى الــجــنــة 12( األخــــضــــر والـــبـــيـــئـــة الـــســـمـــاويـــة، ويـــجـــسّـــد الـــوئـــام والــســ م والـثـقـة بـالـنـفـس، رابــطــ العالم الطبيعي باملعتقدات الروحية. أمـــا القطعة الـرئـيـسـيـة للمجموعة، ، وتشكل 99 فتشمل األسـمـاء الحسنى الـــ نـــقـــطـــة مــــحــــوريــــة لـــلـــتـــأمـــل واالســـتـــلـــهـــام الروحي. يقول مـراد بطرس: «هـذه املجموعة استكشاف وجــدانــي ألبـعـاد أسـمـاء الله الــحــســنــى، ومــســعــى فـــنّـــي لـــربـــط الــــروح الـــبـــشـــريـــة بــــاملــــقــــدّس. كــــل قــطــعــة تــشــكّــل انــــعــــكــــاســــ الحـــــتـــــرامـــــي الـــعـــمـــيـــق لــلــقـيــم الـروحـيـة الـتـي تـجـسّــدهـا هـــذه األســمــاء. من خالل هذه األعمال الفنية، آمل أن أقدّم للجمهور لحظة مــن الـتـأمـل والـتـواصـل الروحي». وتــدعــو هـــذه املـجـمـوعـة، الـجـمـهـور، إلى االنخراط في رحلة تحولية، تتفاعل مـــع الــجــوهــر اإللـــهـــي الــــذي يـتـمـظـهـر مع جـــوانـــب الـــوجـــود، فـيـعـكـس كـــل تصميم ونمط ضمن هذا العمل، التصميم الكبير للكون، إذ يُشجَّع على الكشف عن طبقاته الرمزية وأهميته الروحية. عـــبـــد الــــعــــزيــــز بـــــن عـبـد > الـــلـــه الــــرقــــابــــي، ســفــيــر خــــادم الـــــحـــــرمـــــ الــــشــــريــــفــــ لــــدى الـــــجـــــمـــــهـــــوريـــــة اإلســـــ مـــــيـــــة املـــوريـــتـــانـــيـــة، الــتــقــى أول من أمــــس، املـسـتـشـار بـالـديـوان املــلــكــي املـــشـــرف الـــعـــام على مركز امللك سلمان لإلغاثة واألعمال اإلنسانية، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر املركز في الرياض، وجرى بحث املوضوعات ذات االهتمام املشترك املتصلة بالشؤون اإلنسانية واإلغاثية، وأبدى تقديره الواسع ملا يقدمه املركز من أعمال إنسانية لـلـدول والـشـعـوب املـتـضـررة واملنكوبة في العالم مما يجسد الوجه الحضاري للمملكة. سلطان بن علي الخاطر، سفير دولة قطر > لـدى مملكة البحرين، استقبله أول مــن أمــــس، املـشـيـر الـركـن الـشـيـخ خليفة بــن أحــمــد آل خـلـيـفـة، الــقــائــد الـــعـــام لـقـوة دفـــــــاع الـــبـــحـــريـــن، بـمـنـاسـبـة تـعـيـيـنـه ســفــيــرًا لـــبـــ ده لــدى املـــمـــلـــكـــة، بـــحـــضـــور الـــفـــريـــق الركن عبد الله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الـــدفـــاع، وخـــ ل الـلـقـاء رحـــب الـقـائـد الــعــام لقوة دفــــاع الـبـحـريـن بـالـسـفـيـر، متمنيًا لـــه الـتـوفـيـق والـنـجـاح فـي أداء مهامه الدبلوماسية، مشيدًا بمتانة العالقات األخوية بني البلدين الشقيقني. صــــــــادق ســــيــــ ، ســـفـــيـــر ســــيــــرالــــيــــون فـي > الـــقـــاهـــرة، الـتـقـى أول مـــن أمــــس، شــريــف فتحي، وزير السياحة واآلثار املصري، لبحث تعزيز أوجه التعاون الــثــنــائــي بـــ الــبــلــديــن في مــــجــــال الـــســـيـــاحـــة. وجــــرت خـــــــــــ ل الـــــــلـــــــقـــــــاء مــــنــــاقــــشــــة ســـبـــل الــــتــــعــــاون لــــدفــــع فـــرص االســـــــتـــــــثـــــــمـــــــار الــــــســــــيــــــاحــــــي، والتعاون في تطوير البنية التحتية السياحية في البلدين، وكذلك بحث آليات التعاون لجعل الــقــطــاع الـسـيـاحـي فــي الـبـلـديـن أكــثــر اســتــدامــة، واستخدام الطاقة النظيفة، والتعاون في مجال التدريب واالستفادة من الخبرة املصرية بمجال الـضـيـافـة واإلرشـــــاد الـسـيـاحـي وإدارة املـنـشـآت الفندقية. صــــبــــري الـــشـــعـــبـــانـــي، > سفير الجمهورية التونسية فـي موريتانيا، وشَّــحـه أول مــــن أمــــــس، مــحــمــد مــحــمــود ولـد الشيخ عبد الله بن بيّه، وزير العدل املوريتاني، ووزير الــشــؤون الـخـارجـيـة والـتـعـاون األفريقي واملوريتانيني في الخارج بالوكالة، باسم رئــيــس الـجـمـهـوريـة مـحـمـد ولـــد الـشـيـخ الــغــزوانــي، بــوســام كــومــانــدور فــي نـظـام االسـتـحـقـاق الـوطـنـي، بـمـنـاسـبـة انــتــهــاء مــهــامــه فـــي مــوريــتــانــيــا، وأجــــرى الوزير، عقب حفل التوشيح، لقاء مع السفير تطرق لـبـحـث الــعــ قــات الــوطــيــدة بـــ الـبـلـديـن الشقيقني وسبل تعزيزها والقضايا ذات االهتمام املشترك. رضـــوان جـــدوت، سفير > كومنولث أستراليا لـدى دولة اإلمـــــــــــارات، اســتــقــبــلــه أول مـن أمــس، الشيخ سعود بـن صقر الـــــقـــــاســـــمـــــي، عــــضــــو املـــجـــلـــس األعلى، حاكم رأس الخيمة، في قصره بمدينة صقر بن محمد، يرافقه برايني هيليس، القنصل العام األسترالي في دبي واإلمارات الشمالية، وبحث الــقــاســمــي ســبــل تــعــزيــز عـــ قـــات الـــتـــعـــاون الـوثـيـقـة مــع أســتــرالــيــا، وعــــددًا مــن املــواضــيــع ذات االهـتـمـام املـشـتـرك. مـن جانبه، عـبَّــر السفير عـن بـالـغ تقديره لحاكم رأس الخيمة على حُسن االستقبال، مشيدًا بعمق العالقات التي تربط البلدين الصديقني. صـفـيـة طـــالـــب الــســهــيــل، ســفــيــرة جـمـهـوريـة > الــــــعــــــراق لـــــــدى املـــمـــلـــكـــة الـــعـــربـــيـــة الــــســــعــــوديــــة، الــــتــــقــــت أول مــن أمـــس، وكـيـل وزارة الخارجية السعودي للشؤون السياسية، الــســفــيــر ســـعـــود الـــســـاطـــي، في مقر وزارة الخارجية السعودية، وجرى خالل اللقاء مناقشة سبل تـعـزيـز الــعــ قــات الـثـنـائـيـة والـــتـــعـــاون املــشــتــرك في مختلف املجاالت بني البلدين الشقيقني، مع التركيز على االســتــعــدادات لعقد االجـتـمـاعـات التحضيرية للمجلس التنسيقي العراقي - السعودي. كما تطرق االجـــتـــمـــاع إلــــى دعــــم االســـتـــثـــمـــار املـــتـــبـــادل وتــعــزيــز الـدبـلـومـاسـيـة الــعــامــة، مـــن خـــ ل تـنـظـيـم فـعـالـيـات ثقافية مشتركة. يوميات الشرق بكر عويضة ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 9 3 2 5 6 7 4 1 8 7 8 4 3 9 1 6 2 5 5 1 6 4 8 2 3 7 9 6 7 8 9 2 5 1 3 4 1 2 9 6 3 4 5 8 7 3 4 5 7 1 8 9 6 2 4 5 1 8 7 3 2 9 6 8 6 3 2 4 9 7 5 1 2 9 7 1 5 6 8 4 3 Issue 16717 - العدد Wednesday - 2024/9/4 األربعاء 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ر و ا ك و ل ل ا م ب ا ا ر ا م ا ل ل هـ ي ن د ي ا ن ر س د ل ي م ا ي ل ن و ا د د ب ر س د ن ي س ا ن د ل ا س ز ر هـ ا ا ن ن م ي د ي س د د م س م ا ن ل ا ن م د ا ا ل ب ا ن ي رضوان جدوت صفية طالب السهيل صادق سيال صبري الشعباني عبد العزيز الرقابي سلطان بن علي الخاطر تُعرف أعمال بطرس بدمجها المبتكر بين الخطوط العربية والالتينية 6 8 1 7 4 3 2 9 5 4 7 9 5 1 2 3 8 6 5 2 3 6 8 9 1 4 7 1 5 2 8 3 7 4 6 9 3 6 7 9 2 4 5 1 8 8 9 4 1 5 6 7 2 3 9 3 8 2 7 1 6 5 4 7 1 6 4 9 5 8 3 2 2 4 5 3 6 8 9 7 1 الدين والصراع في فلسطين لن ينمحي من ذاكرتي هول مفاجأتي، عندما قال مفكر وفيلسوف عربي كبير أمامي: «حل قضيتكم في فلسطني أسهل بكثير مما تتصورون». كان مساء أحد أيام صيف طرابلس الحار، وكنا نجلس أمام مدخل واحد من «شاليهات» املدينة السياحية، نلتمس نسمات تخفف عناء نهار مضى. حينئذ، كنت حديث االنتقال للعاصمة الليبية من بنغازي؛ حيث أقفلت دار «الحقيقة» أبوابها، بعد صـدور قــرارات تأميم الصحافة، فكان ال بد من الركض وراء الـرزق، وقوت العيال، في مناكب األرض، بدءًا بليبيا ذاتها التي كانت بمثابة وطن آوى أحــــزان شـــاب فلسطيني مــصــدوم وهــــارب مــن الــهــول األســــاس، املتمثل فــي كـارثـة التي لم نزل -فلسطينيني وعربًا- ندفع ثمنها 1967 ) الخامس من يونيو (حزيران الفظيع حتى يومنا هذا. شخصت ببصري نحو الوجه الذي صافح نظري دائمًا متبسِم املحيا، منذ شــاءت أقـــداري أن أتـعـرف إلـيـه، وأن أجالسه، وأسـمـع منه، كلما أتـى ليبيا زائــرًا، وقد اشتاق إلى بالد «الحاج الــزروق» (شخصية مقاالته ذات الطابع االجتماعي الـسـاخـر) فيأتيها هـربـ مـن صقيع هلسنكي. سـألـت: وكـيـف ذلــك أسـتـاذنـا سي الـصـادق؟ كيف توصلت إلـى استنتاج كـهـذا؟ كـان حولنا جُــلـوس آخـــرون، بينهم رفيق درب النيهوم، األستاذ رشاد بشير الهوني، فاتجهت األبصار إلى أحد أهم ). أجـــاب: «ببساطة، 1994 -1937( فالسفة ومـفـكـري الـعـرب خــ ل عـمـره القصير أعلنوا، بوصفكم فلسطينيني، للعالم أجمع، أنكم، مسلمني ونصارى، مستعدون العتناق اليهودية دينًا، مقابل ضمان حق أهلكم الذين تشردوا الجئني في دول بالعودة إلى إسرائيل، كما يحصل لليهود؛ حيثما كانوا». 1948 عربية عام وقـــع مـفـاجـأة شـطـح خــيــال الـفـيـلـسـوف الـلـيـبـي، واضــــع مـؤلـفـات عـــدة أثـــارت كثيرًا من الجدل، لم يقتصر على الجموح في اقتراح أن يتخلى مسلمو فلسطني ومسيحيوها عن ديانتيهم، وإنما تمثَّل كذلك في تجاهل مثقف بحجم سعة اطالع صادق النيهوم، حقيقة أن اعتناق اليهودية أمر معقد كثيرًا، فهل كان حقًا يجهل هذا األمر؟ سألته، فأجاب بما مضمونه: «كال يا شاب، أعرف ذلك جيدًا، وأعرف أن العربي لن يتخلى عن دينه أبـدًا، ولست أطالبه بذلك إطالقًا، إنما قضيتكم باتت تحتاج إلـى شكل مختلف مـن التحدي، قياداتكم السياسية والنخبوية مطالبة بابتكار منهج جديد محرج إلسرائيل، وكاشف الدعاء أن قيام دولة عبرية يضمن لليهود األمن والسالم». بعيدًا عن «الشطحة النيهومية»، األرجــح أن الوقت قد حـان كي تقر أنظمة العالم العربي العلمانية، ومعها األحــزاب والحركات املتماهية معها، أن فشلها الذريع في التعامل الصحيح مع الصراع الفلسطيني- اإلسرائيلي، أوصل إلى أن يسود الطرح الديني، ولو راهنًا، ويصبح هو األسـاس املعتمد للصراع. بصرف النظر عن جدليات الخطأ والصواب، التوصل إلى حل بات يتطلب اإلقرار بأن عامل الدين هو املمسك بالزمام اآلن. بيد أن الحل لن يتحقق إذا لم تقبل أطـراف الطرح الديني جميعها حقيقة أن ديانة كل طرف وُجدت لتبقى. تلك -على األرجح- طريق التوصل إلى نوع من سالم يستمر بضع سنوات، يلتقط الناس خاللها ما تبقى من أنفاس. بال ذلك، لن تنفع كل خرائط الطرق التي توضع، أيًا كان واضعوها. مراد بطرس يقدم رحلة تحويلية تتجاوز المادي وتالمس الروحي «أبعاد أسماء هللا الحسنى»... انعكاس للقيم الروحية مسعى فنّي لربط الروح البشرية بالمقدّس (الملحق اإلعالمي) لندن: «الشرق األوسط»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==