issue16717

«تــــــمــــــر حـــــــنـــــــة»، «حــــــــمّــــــــال األســـــــيـــــــة»، «تهجرني بحكاية»، «بيت العز»، «بتسأل لـــيـــه عــــلــــيــــا»، روائــــــــع تـــغـــنّـــت بـــهـــا «كـــــــروان الــــشــــرق»، فـــايـــزة أحـــمـــد، تـعـيـد دار األوبــــرا املـصـريـة تقديمها احـتـفـاء بـذكـرى الفنانة الــراحــلــة، الـتـي تـحـل فــي سبتمبر (أيــلــول) الحالي. ويـأتـي االحـتـفـاء بـفـايـزة أحـمـد ضمن نهج األوبــــرا املـصـريـة إلحـيـاء ذكـــرى رمـوز الفن واملوسيقى، الذين أثروا الحياة الفنية بعديد من األعمال الخالدة. ويضم الحفل نفسه الـــذي يــقــام، الـخـمـيـس، عـلـى املـسـرح الكبير بدار األوبرا املصرية فقرة أيضًا عن املوسيقار محمد عبد الوهاب. والـــــحـــــفـــــل الـــــــــذي تــــقــــدمــــه فـــــرقـــــة عــبــد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة املــــايــــســــتــــرو أحــــمــــد عـــــامـــــر، تــــأتــــي أغـــانـــيـــه بـــأداء الفنانني حـسـام حسني، ومصطفى النجدي، ومحمد حسن، ورحـــاب مطاوع، وسمية وجدي، وسوزان ممدوح. ويــــقــــول املـــايـــســـتـــرو أحــــمــــد عــــامــــر إن «فايزة أحمد من القامات الغنائية الكبيرة التي تعاملت مع كبار امللحنني والشعراء وتركت إرثــ مهمًا في الغناء العربي، وقد ظلت حتى أوائــل الثمانينات، قبل وفاتها بـقـلـيـل، تـــقـــدم أعـــمـــاال تــرسّــخــت فـــي ذاكــــرة الجمهور». وأضاف لـ«الشرق األوسط» أن «معظم أغانيها الطويلة والقصائد كانت مع محمد سلطان، وكانت من األصوات املتفردة التي ال شبيه لها، وهي من األصوات املحيّرة لنا حني نحاول تقديم حفل ألعمالها، فلدينا مطربون نصفهم من ذوي الصوت املتلون، يستطيعون تـقـديـم أكـثـر مــن لـــون غنائي، لكن فـايـزة أحمد تكون خــارج هـذه األلــوان ألن صوتها له طابع خاص ومميز». 1934 وُلدت فايزة أحمد في لبنان عام ألب ســـــوري، وبــعــد اعــتــمــادهــا فـــي اإلذاعــــة الــســـوريــة ســـافـــرت إلــــى الـــقـــاهـــرة، وشـكّــلـت حـالـة فنية مـع املـوسـيـقـار محمد املـوجـي، كما لحّن لها أيضًا كمال الطويل، ومحمد عــبــد الــــوهــــاب، وبــلــيــغ حـــمـــدي، ومــحــمــود الـــشـــريـــف، ومــحــمــد ســـلـــطـــان، ورحـــلـــت عن عــــن عمر 1983 سبتمبر عـــام 24 عـاملـنـا فــي عامًا. 49 يناهز وأشــــار عـامـر إلـــى أن «الـحـفـل سيضم عــــددًا مــن األغـــانـــي الـشـهـيـرة لــفــايــزة أحمد والشائعة لدى الجمهور، مثل (بيت العز) و(تمر حنة) و(يا آخد حبيبي يا أنا يمه)، فـــالـــلـــيـــالـــي الـــخـــاصـــة بـــاملـــطـــربـــ عــــــادة مـا ينتظر فيها الجمهور األغاني التي اعتاد سماعها وارتبط بها». يذكر أن فرقة عبد الحليم نويرة التي 1967 تحيي الحفل كانت قد تأسست عـام تـــحـــت اســـــم «فــــرقــــة املـــوســـيـــقـــى الـــعـــربـــيـــة»، واستهدفت إحياء التراث الغنائي األصيل، وكذلك تقديم األشكال الغنائية واملوسيقية التراثية املختلفة. ويـــــرى رئـــيـــس قــســم الــنــقــد املـوسـيـقـي بأكاديمية الفنون املصرية، الدكتور وليد شوشة، أن «هذا االحتفاء يشير إلى التنوع والـــــثـــــراء الـــثـــقـــافـــي والـــفـــنـــي الــــــذي شـهـدتـه مـــصـــر خــــــال الـــخـــمـــســـيـــنـــات والـــســـتـــيـــنـــات والـــســـبـــعـــيـــنـــات، فـــقـــد كــــانــــت فــــايــــزة أحــمــد صاحبة صـوت من األصــوات املميزة خلل تلك الفترة». وقال لـ«الشرق األوسط»: «كانت هناك ألــــوان فنية مختلفة، وجـنـسـيـات مختلفة انـــصـــهـــرت فـــي الــبــوتــقــة املـــصـــريـــة، وكــانــت فايزة من أيقونات الغناء املصري والعربي الــتــي تـــقـــدّم لــونــ مـمـيـزًا وحـــالـــة موسيقية مـــتـــفـــردة، نــظــرًا لـطـبـيـعـة صــوتــهــا وأدائـــهـــا املختلفَني». وإلـــــى جـــانـــب الـــغـــنـــاء، شـــاركـــت فــايــزة أحـــمـــد فـــي عــــدد مـــن األفــــــام املـــصـــريـــة منذ بــفــيــلــم «تـــمـــر حــــنــــة»، و«امـــســـك 1957 عـــــام حــــرامــــي»، و«املــلــيــونــيــر الــفــقــيــر»، و«لـيـلـى بـنـت الــشــاطــئ»، و«عــريــس مـــراتـــي»، و«أنـــا وبناتي»، و«منتهى الفرح». وقدمت أغاني متنوعة ضمن هذه األفلم. ولـــــفـــــت شـــــوشـــــة إلــــــــى أن «املـــلـــحـــنـــ الــــذيــــن صــــاغــــوا ألـــحـــانـــهـــا كــــــان كــــل مـنـهـم يـــضـــع قــــيــــاســــات هـــنـــدســـيـــة مـــعـــيـــنـــة حـتـى تـخـرج األغـنـيـة مـائـمـة لـصـوت فــايــزة، مع اخـتـيـار املـوضـوعـات الغنائية الـتـي كانت مـمـيـزة فـيـهـا». وأضـــــاف: «قـــد يــكــون هناك ارتـــبـــاط شـرطـي بــ مـنـاسـبـة كـبـيـرة يهتم بها العالم كله مثل عيد األم وبـ األغنية التي قدمتها فـايـزة مـن ألـحـان محمد عبد الـــوهـــاب (ســــت الــحــبــايــب)، فـــإعـــادة إحــيــاء ذكرى هؤالء الفنانني فرصة إللقاء الضوء على شخصيات تركت أثرًا فنيًا في الثقافة والفن املصري والعربي على مدى سنوات طويلة». يوميات الشرق يضم الحفل عددا من األغاني الشهيرة لفايزة أحمد والشائعة لدى الجمهور، مثل (بيت العز) و(تمر حنة) و(يا آخد حبيبي يا أنا يمه) «جذب موضوع فيلم (واسجد واقترب) المشاهد األجنبي لندرته وعدم اعتياده على رؤية الكعبة» ASHARQ DAILY 22 Issue 16717 - العدد Wednesday - 2024/9/4 األربعاء فايزة أحمد (دار األوبرا المصرية) الفنانون المشاركون في الحفل (دار األوبرا المصرية ) الموسيقار محمد عبد الوهاب (دار األوبرا المصرية) على وفاتها 41 بمناسبة الذكرى الـ احتفاء مصري بـ«كروان الشرق» فايزة أحمد القاهرة: محمد الكفراوي جائزة... وجذب المشاهد الغربي الذي لم يعتد على رؤية الكعبة 31 : حصد ثريا الشهري لـ «واسجد واقترب»... أول فيلم كرتون سعودي في فينيسيا السينمائي جـــائـــزة مـــن مــهــرجــانــات 31 مــحــمــا بــــــ سينمائية متعددة، حقق الفيلم السعودي القصير «واسـجـد واقـتـرب» خطوة جديدة نحو العاملية، بعد عرضه ضمن فعاليات مهرجان فينيسا السينمائي الدولي، يوم الجمعة املاضي. الفيلم من إخـراج وإنتاج الــكــاتــبــة ثـــريـــا الـــشـــهـــري وابــنــتــهــا الـفـنـانـة التشكيلية نبيلة أبو الجدايل. فـــــي حــــديــــث مـــــع «الــــــشــــــرق األوســــــــط» تؤكد ثريا الشهري أن «واسـجـد واقـتـرب» يعد أول فيلم سـعـودي لـلـرسـوم املتحركة يشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي الـــــدولـــــي، مــبــيــنــة أن الـــفـــيـــلـــم حـــــاز جـــائـــزة فينيس للرسوم املتحركة في برنامج سوق األفـــام فـي «فينيسيا بـرودكـشـن بـريـدج»، وجـائـزة «الــرســوم املتحركة ذات األهمية» فـي مهرجان كــان السينمائي الــدولــي، في دورته األخيرة. خروج عن التقليدية تـــتـــحـــدث ثـــريـــا الـــشـــهـــري عــــن الــفــيــلــم، قـــائـــلـــة: «طـــريـــق الـسـيـنـمـا عـــــادة مـــا يحبذ الـــقـــصـــص االجـــتـــمـــاعـــيـــة املـــتـــشـــابـــهـــة حـــول العالم، ويـنـدر أن يختار موضوعًا دينيًا؛ ألنــــــه عـــــــادة مـــــا تــــكــــون الــــشــــركــــات املــعــنــيــة بـاإلنـتـاج ال تـرغـب فــي املـجـازفـة والــخــروج عــن املـعـيـار الـتـقـلـيـدي؛ لـكـن فيلم (واسـجـد واقـتـرب) أنتجته شركتنا (الثريا لإلنتاج الفني)، وهي مؤسسة من قبلي وقبل ابنتي الــفــنــانــة الـتـشـكـيـلـيـة نـبـيـلـة أبــــو الــجــدايــل، وبالتالي فنحن من دعـم واختار موضوع فيلمنا لقوة رسالة (واسجد واقترب)». وتـــوضـــح ثــريــا الــشــهــري أن فــكــرة هــذا الفيلم جاءت استلهامًا من اللوحة األصلية الـــتـــي رســمــتــهــا ابــنــتــهــا الــفــنــانــة نـبـيـلـة أبــو الجدايل، وحملت عنوان «واستجد واقترب»، ، إبـــان جـائـحـة «كـــورونـــا»، والقــت 2020 عـــام أصداء بعيدة إسلميًا وعربيًا؛ حيث تناولت خـلـو ســاحــات املـسـجـد الـــحـــرام مـــن املصلني باستثناء عمال النظافة، نتيجة االحترازات الـتـي اتـخـذتـهـا الـحـكـومـة الـسـعـوديـة آنـــذاك. وتتابع بالقول: «نحن ال نملك أفلمًا تتحدث عــــن مـــكـــة املـــكـــرمـــة واملـــســـجـــد الـــــحـــــرام، نــظــرًا لحساسية هـذا املـوضـوع وصعوبة اختيار القصة املناسبة، ولكنها تظل مسؤوليتنا نحن املسلمني في إظهار هذا الجانب األهم في حياتنا وديننا». بين الكتابة واألفالم وبسؤالها عن االنتقال من الكتابة إلى عالم صناعة األفـــام، تقول ثريا الشهري: «هـــو مــجــرد تـغـيـيـر فـــي الـوسـيـلـة إليـصـال املـــعـــنـــى املـــطـــلـــوب، فـــفـــي الـــنـــهـــايـــة الــكــتــابــة هــي تعبير بـفـكـرك، ومــجــال أفـــام الـرسـوم املـتـحـركـة هــو أيـضــ تـعـبـيـر، ولــكــن بالفكر والـــصـــوت والـــحـــركـــة، لـــروايـــة مـــا ال يُــــروى، وبطريقة تلقى عــددًا أكبر مـن املـشـاهـدات؛ خصوصًا في أوساط الجيل الصاعد الذي يفضل هذا النوع من التفاعل املرئي». ويـــبـــدو غــريــبــ أن يــجــذب هــــذا الفيلم جمهورًا عامليًا، عن ذلك تقول ثريا الشهري: «جــــذب مـــوضـــوع فـيـلـم (واســـجـــد واقـــتـــرب) املشاهد األجنبي بشكل كبير لندرته وعدم اعتياده على رؤية الكعبة». وتشير إلى أن عني املشاهد األجنبي لم تعتد على قصص مـــن هـــذا الـــنـــوع والـــتـــي تـتـمـثـل فـــي شخص عامل النظافة ترافقه الحمامة مع إحساسه بـــالـــحـــزن والـــحـــنـــ ملــــا كـــــان عـــلـــيـــه صـحـن الطواف سابقًا من امتلئه بالطائفني. ابتهاالت دينية وتـــضـــيـــف ثــــريــــا الــــشــــهــــري: «كـــذلـــك فــإن اخـتـيـار املوسيقى املصاحبة للفيلم كـان لـه دور، فقد كانت عـبـارة عـن ابتهال بــــاألصــــوات، خــــال مـــن اآلالت املـوسـيـقـيـة، وصــــــــوت املــــــؤديــــــن -ضــــمــــن األوركــــســــتــــرا األندلسية بـأمـسـتـردام- كــان مـؤثـرًا فيمن يسمعه، حتى لو لم يفهم املعنى، لوجود نـغـمـة الــحــنـــ . مـــع األخـــــذ فـــي الـحـسـبـان أن األفـــــام عــــادة مـــا تــــروي حنيننا نحو املـــشـــاعـــر واألمــــــاكــــــن، وعـــلـــيـــه، فـــقـــد لـعـب الـــصـــوت دوره، وكــــان مـــن املـــؤثـــرات الـتـي ساهمت فـي فـوز فيلم (واسـجـد واقـتـرب) بـهـذا الـكـم مــن جــوائــز مـهـرجـانـات األفــام الدولية في العالم». الدمام: إيمان الخطاف الفنان جورج كلوني برفقة نبيلة أبو الجدايل ويظهر الفيلم في غالف مجلة فرنسية شهيرة (إنستغرام الفنانة) 81 ثريا الشهري وابنتها نبيلة أبو الجدايل في الدورة من مهرجان فينيسيا السينمائي (الشرق األوسط) لوحة الفنانة نبيلة أبو الجدايل التي استُلهم منها الفيلم (إنستغرام الفنانة)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==