issue16716

[email protected] aawsat.com aawsat.com @asharqalawsat.a @aawsat_News @a aws a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــاال 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 االردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــاالت 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 االمــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــاالت 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16716 - السنة السابعة واألربعون - العدد 2024 ) سبتمبر (أيلول 3 - 1446 صفر 30 الثالثاء London – Tuesday - 3 September 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16716 صور تكشف عن التحلل البطيء لـ«تايتانيك» في أعماق المحيط كشفت رحـلـة استكشافية جـديـدة عـن آثـــار التحلل البطيء الذي باتت تتعرض له سفينة «تايتانيك» الغارقة وسط الظالم في أعماق املحيط بعد سقوط جزء كبير من سـورهـا فـي قــاع األطـلـسـي. وتـعـد صـــورة مقدمة سفينة «تايتانيك» الغارقة عالمة واضحة، تجعل املستكشفني يميزونها على الفور، حسب «بي بي سي» البريطانية. وقـــــد جـــــرى اكـــتـــشـــاف ســـقـــوط الــــســــور، الــــــذي جـــرى تخليده في املشهد الشهير بني «جـاك» و«روز» في فيلم «تايتانيك»، خـ ل مجموعة مـن الغطسات التي نفذها روبـــوتـــات تـحـت املـــاء خـــ ل هـــذا الـصـيـف؛ حـيـث أظـهـرت الصور التي تم التقاطها كيف تغيّر شكل حطام السفينة عــام مـن وجــودهــا تحت املـــاء. وكانت 100 بعد أكـثـر مـن 1912 ) سفينة «تايتانيك» قـد غرقت فـي أبـريـل (نـيـسـان 1500 بعد اصطدامها بجبل جليدي، مما أدى إلى غرق شخص كانوا على متنها. RMS« وتـقـول توماسينا راي، وهــي مـديـرة شـركـة » (الــتــي تتمثل مهمتها فــي الــحــفــاظ عـلـى إرث Titanic الـرحـلـة الــوحــيــدة للسفينة وغـرقـهـا الـــ حـــق، وذكــريــات ركـابـهـا وطـاقـمـهـا مــن خـــ ل االعـتـنـاء بالقطع املـسـتـردة مـــنـــهـــا وعــــرضــــهــــا لــــلــــجــــمــــهــــور)، الـــــتـــــي نـــــفـــــذت الـــرحـــلـــة االستكشافية: «لطاملا كـانـت مقدمة السفينة تايتانيك ببساطة أيقونية، فهناك كل هـذه اللحظات املخلدة في الثقافة الشعبية، وهـذا الجزء من السفينة هو عـادة ما يأتي في ذهنك عندما تفكر في حطامها، لكنها لم تعد تبدو بهذا الشكل اآلن». وأضــافــت راي: «مــا رأيــنــاه يعد بمثابة تذكير آخر بـالـتـدهـور الـــذي يـحـدث كـل يـــوم، إذ يـسـأل الـنـاس طـوال الـــوقـــت: كـــم مـــن الـــوقـــت سـتـظـل تـيـتـانـيـك هـــنـــاك؟ ونـحـن ببساطة ال نعرف اإلجابة ولكننا نشاهد ما يحدث في الوقت الفعلي». ويعتقد الفريق أن الـجـزء املفقود مـن الـسـور، الـذي قدم)، قد سقط في وقت ما 14.7( متر 4.5 يبلغ طوله نحو خالل العامني املاضيني. وتُظهر الصور واملسح الرقمي من رحلة استكشافية ، أجرتها شركة «مـاغـ ن» لرسم خرائط 2022 جـرت عـام أعماق البحار، وشركة إنتاج األفالم الوثائقية «أتالنتك برودكشنز» أن «السور كان ال يزال متماسكًا، على الرغم من أنه كان قد بدأ في االنحناء». وحسب توماسينا راي فإنه «يبدو أن معدن السور قد انهار وسقط في مرحلة ما». تُظهر الصورة فقدان جزء كبير من سور سطح السفينة (أ.ب) لندن: «الشرق األوسط» عارضة أزياء تقف أمام المصورين خارج صاالت العرض خالل مهرجان طوكيو للموضة أمس (أ.ب) ضحّاك الصحافة هل تعرف مطلق آل زوكربيرغ!؟ لم تُصنّف الصحافة فنًا من الفنون، وبقيت إلى زمن طويل حرفة يحترفها من يشاء، أو من استطاع. وغــلــب عـلـيـهـا فـــي الـــبـــدايـــات أنَّـــهـــا مـهـنـة «الـــصـــيّـــاع»، والـذيـن بـ عمل أو مستقبل. ونـــدر الناجحون فيها قـــبـــل تـــحـــولـــهـــا إلـــــى صـــنـــاعـــة تـــعــمـــل بـــقـــوانـــ الـــربـــح والــخــســارة. حتى بعد نـشـوء املـعـاهـد والـكـلـيـات، ظل مـفـهـوم الـصـحـافـة بــ قــواعــد ثـابـتـة. وامــتــأت املهنة بحملة أقالم موسميني، أو عابرين يتركونها أمام أي فـرصـة أخـــرى، كما يـتـركـون مقعدهم فـي املـقـهـى، إلى مقهى آخر، وشلة أخرى. برغم هـذه الفوضى، ظل لها نجومها وكتّابها. وثــمــة فــــارق جــوهــري بــ كــاتــب الـصـحـافـة، والـفـئـات األخــــرى مــن املـؤلـفـ . عمله مــعــرّض بطبيعته لفترة حياتية ال تـــدوم طــويــ ً. روايــــات نجيب مـحـفـوظ لن تشيخ، لكن الـعـشـرات مـن صحافيي زمـانـه زالـــوا مع الحبر اليومي. هم وأحداثهم وقضاياهم. أكتب هذا الــكــ م فــي ذكـــرى مـحـمـود الـسـعـدنـي، الـــذي كـــان يمل مـــصـــر ضــحــكــ وصـــخـــبـــ وســـخـــريـــة. وكــــانــــت لــذعــاتــه تُـــتـــداول فـــي الـــشـــارع واملـــجـــالـــس. وقـــد أدخــلــتــه نكاته «التاريخية» السجن، وأرسلته إلى املنفى. وتفترض الناس في بالدنا أن تكون شخصية الكاتب الساخر مضحكة هي أيضًا. وكذلك كـان السعدني. لكن القلم الـسـاخـر والــرجــل الـسـاخـر، حجبا صـــورة الصحافي الساخر. قبل هـذا وذاك، كـان صحافيًا بألف موهبة. صحافيًا خـارق املالحظة، جـدّي البحث، وفيه أستاذ كبير. الـسـاخـرون قـ ئـل فـي هــذه املـهـنـة. فـي كـل مكان. فـــالـــســـخـــريـــة عـــمـــلـــيـــة شــــاقــــة وحــــبــــرهــــا قـــلـــيـــل. الـــذيـــن يستمرون فيها حتى النهاية نادرون. إضحاك الناس برغم همومهم، أو إضحاكهم مـن تلك الهموم، ليس سهالً. في هـذا املعنى كـان السعدني نبعًا ال ينضب، وريشة كاريكاتورية ال تجف. لكن أعماله الصحافية غير الـسـاخـرة، أكـثـر أهـمـيـة وعـمـقـ ، مـع أن الـنـاس لم تتداولها كثيرًا. واستمرأ هو صورة شخصيته األكثر شـعـبـيـة واألوســـــع جـمـهـورًا ألســبــاب حـيـاتـيـة كـثـيـرة، اضطرته ألن يوظف املضحك عبد املبكي. كـان السعدني آخـر الكتّاب الساخرين فـي مصر والــعــالــم الــعــربــي. فـقـد ضـــرب الـقــتـوم األمــــة، وصـــارت الضحكة غريبة مستغربة، وأصبح من يضحك كمن يعصي... فاستتر. قـطـب صـنـاعـة الـسـوشـيـال مـيـديـا وتـــجـــارة الـبـيـانـات والــتــفــاعــ ت، مــارك سنوات عن ضغوط 3 زوكربيرغ، كشف بعد مرور عاصفة «كورونا» بحوالي اإلدارة «الديمقراطية» عليه وعلى موظفيه لـ«ضبط» املحتوى و«ربــط» اآلراء غير املتفقة مع السردية الحكومية الرسمية تحت توجيه فاوتشي الذي قال هو أيضًا إنه كان يتصرف بشكل سياسي أكثر منه بنهج مهني بحت. أغـسـطـس (آب) املـــاضـــي، أعـــرب فيها 26 رســالــة زوكــربــيــرغ املـــؤرخـــة يـــوم امللياردير األميركي الشاب للجنة القضائية في مجلس النواب األميركي عن ندمه على إحجامه عن كشف مسألة الضغوط الرسمية عليه، من إدارة بايدن إبان أزمة «كورونا» بخصوص املحتوى على منصاته. ووفـق رسالة زوكربيرغ، التي نشرتها اللجنة القضائية في الكونغرس دأب مسؤولون كبار من 2021 عبر صفحتها على «فيسبوك»، فإنه «فـي عـام إدارة بـايـدن، منهم مسؤولون من البيت األبـيـض، لشهور، على الضغط على )، بما في ذلك 19 - طواقم (ميتا) من أجل تقييد محتوى بعينه يتعلق بـ(كوفيد الفكاهة والسخرية، وعبّروا عن غضب شديد ملوظفي (ميتا) عندما لم يوافق هؤالء على ذلك». من طرفها، سارعت إدارة بايدن للرد، وتحدث الناطق باسم البيت األبيض في بيان مقتضب عن أن «موقف الرئاسة األميركية كان واضحًا وثابتًا... نعتقد أن على مجموعات التكنولوجيا والجهات الخاصة األخرى الخاص أن يأخذوا في االعتبار تبعات أعمالهم». هـذا السجال بني زعيم شركة «ميتا» التي تملك «فيسبوك» و«واتـسـاب» وغـيـرهـمـا، وإدارة بــايــدن، يفتح على مشكلة أو إشكالية أكـبـر، وفــق املنظور الغربي لحرية التعبير، أتحدث عن املنظور الغربي بالنهج الليبرالي بنسخته األوبامية... هل ينسجم التنظير الليبرالي األميركي حول حرية التعبير ومديح منصات السوشيال ميديا، مع الضبط والربط الذي قامت به إدارة بايدن مع منصات السوشيال ميديا لفرض الرواية الرسمية أثناء عاصفة «كورونا»؟ نحن نحاكم القوم إلى معاييرهم وسقوفهم، فهم من وبخ حكومات العالم، التي حاولت أن تفعل مثلهم في الضبط والربط، ليس في أزمة يرى البعض أنه مبالغ فيها كأزمة «كـورونـا»، بل حـول قضايا تخص «بقاء» األوطــان والسلم األهلي! يظل السؤال، هل ستظل هذه املنصات وأصحابها من عمالقة الديجتال، بمنأى عن ظل الحكومات الطويل؟! حول كالم زوكربيرغ، األخير هذا، قال أنس بنضريف، الصحافي املغربي املتخصص فــي شـــؤون اإلعــــ م الـرقـمـي، لـــ«الــشــرق األوســــط» إن «جـــدل ضبط محتوى املنصات لن يُحسم في القريب العاجل، واملشهد املقبل سيحكمه مَن يصل إلــى البيت األبـيـض، ال سيما أن شـركـات التكنولوجيا قـد تتماهى مع السلطة حفاظًا على أرباحها». إذن في نهاية اليوم، وبعد كل ضجيج امليديا الليبرالية والتيار األوبامي، خصوصًا أيــام «الـربـيـع الـعـربـي»، عـن الـحـريـات املطلقة، ال يوجد شــيء اسمه مطلق، إال أسماء بعض البشر في دول الخليج العربي، هناك فقط يوجد شيء أو إنسان اسمه مطلق! األمير هاري يبحث عن طريقة للعودة إلى العائلة الملكية اســتــشــار األمـــيـــر هــــاري مـسـاعـديـه الـسـابـقـ بشأن العودة الجزئية املحتملة إلى اململكة املتحدة في سعيه إلصالح صورته العامة، وتفيد مصادر مقربة من دوق ساسكس بأنه يسعى إلـى «إعـادة تحسني» صورته في بريطانيا، وإصــ ح عالقته بوالده امللك. وذكـــــرت صـحـيـفـة «تـــايـــمـــز» أن األمـــيـــر هـــاري كـان يتشاور مع األصـدقـاء واملساعدين السابقني املـــوثـــوق بــهــم حــــول اســتــراتــيــجــيــة مـحـتـمـلـة، وأن أحــدهــم أثـــار احـتـمـال عــودتــه إلـــى واجــبــات ملكية «منخفضة املستوى». وورد مؤخرًا أن مستشارًا أميركيًا آخر توقف عـــن الــعــمــل لــــدى الــــــدوق والــــدوقــــة، لـيـصـبـح بـذلـك الـعـضـو الـعـاشـر فــي الـطـاقـم الـــذي يفعل ذلـــك منذ .2020 انتقالهما إلى الخارج في عام كما كان هاري يحاول إصالح عالقته بامللك. وذكرت صحيفة «التايمز» في فبراير (شباط) أنه عـلـى اسـتـعـداد لـلـعـودة إلـــى دور ملكي مـؤقـت في اململكة املتحدة لدعم والده، بينما كان امللك يعالج من السرطان. ومــــع ذلـــــك، عــلــى الـــرغـــم مـــن أن هـــــاري سعى إلـــى دور يـنـطـوي عـلـى واجــبــات ملكية مــحــدودة، ولـكـنـه يسمح لــه بـمـواصـلـة الـعـيـش فــي الــواليــات املـــتـــحــدة، فــقــد عــــارض قــصــر بـاكـنـغـهـام مــثــل هــذا الترتيب. وقـالـت جدته الراحلة إليزابيث الثانية إنه ال يستطيع أن يكون «نصفه بالداخل ونصفه بالخارج»، حسبما أفادت صحيفة «التايمز». وانتقل هـاري وميغان إلـى الـواليـات املتحدة بعد فترة وجيزة من تنحيهما عن مهامهما امللكية ، وقاما بتربية طفليهما هناك. وقالت 2020 في عام املصادر إنهما لم يكونا يسعيان إلى العودة بشكل دائــــم، لـكـن الــــدوق كـــان يطلب املــشــورة فــي اململكة املتحدة حول كيفية تحسني صورته. ونقلت الصحيفة عـن مـصـدر: «هـــاري يبتعد عـــن جـمـيـع أنـــــواع وكــــ ء الـــدعـــايـــة فـــي هــولــيــوود، ويطلب املــشــورة مـن أصـدقـائـه الـقـدامـى وزمـ ئـه. مـــن الـــواضـــح أنـــه يــتــواصــل مــع اآلخـــريـــن ويـفـكـر»، وأفـــاد املـصـدر بــأن األمـيـر يـــردد: «أنـــا بحاجة إلى القيام بشيء مختلف ألن ما أفعله من الواضح أنه ال يعمل». وأردف املـصـدر: «باختصار، إنـه يعيد التفكير في الطريقة التي يعمل بها». وأفـــــــــادت الــصــحــيــفــة الـــبـــريـــطـــانـــيـــة بـــــأن أحـــد أصـــدقـــاء األمـــيـــر هــــاري تــوصــل إلـــى اسـتـراتـيـجـيـة قــد تـنـطـوي عـلـى أداء «واجــبــات ملكية منخفضة املستوى للغاية» إلعادة بناء الثقة العامة. وقــال مصدر للصحيفة إن الصديق «يعتقد أنـــه إذا عـــاد هــــاري إلـــى املـمـلـكـة املــتــحــدة مـــن دون ضجة، ولـم يقم بـأي دعاية وحضر أحـداثـ عادية لـلـغـايـة، فـيـمـكـنـه إثـــبـــات نـفـسـه وكــســب الـجـمـهـور البريطاني مرة أخرى». لندن: «الشرق األوسط» أرشيفية لألمير هاري (رويترز)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==