issue16716

(هكذا يختار الفيلم كتابتها) Wolfs هو الفيلم السادس الذي يجمع بني املمثلَني املـــشـــهـــورَيـــن عــاملــيــا جـــــورج كــلــونــي وبــــراد بـــت. وهـــو مـخـتـلـف؛ كــونــه مـــن بطولتهما منفردَين. فـي أفالمهما املشتركة السابقة لعب كلوني البطولة فـي فيلم «اعـتـرافـات Confessions of a Dangerous( » عقل خطير )، وأدى بت دورًا صغيرًا فيه (من باب Mind الزمالة). ) مـــــثـــــ هــمــا Ocean( فــــــي ســـلـــســـلـــة مـتـسـاويـان، لكن ضمن فـريـق مـن املمثلني األُول اآلخــريــن أمـثـال كايسي أفـلـك، ومـات دايــــمــــون، وبـــرنـــي مــــاك، وســــانــــدرا بــولــوك، وآن هـاذاواي، وإليوت غولد، ودون شيدل. 2018 إلــى 2001 هــذه السلسلة امـتـدت مـن وشملت ثالثة أعمال. مــعــا أيـــضـــا فـــي فــيــلــم إيـــثـــان وجـــــووَل . ثم 2007 كــووَن «أحــرق بعد الـقـراءة» سنة قاما باألداء الصوتي في فيلم أنيميشن هو » هذا العام. لم يلتقيا خالل التسجيالت If« ألنها كانت منفردة. «وولفز» يختلف أيضا في كونه أكثر إشباعا ملن يرغب في مشاهدتهما معا أو منفصلني. حكاية كتبها وأخـرجـهـا جون واتس، عن امرأة (آمي رايان)، وجدت نفسها في شقة شاب مات على حني غرّة. ال تدري كـيـف تـتـصـرف إال بــاالتــصــال بـمـن ينظّف املكان ويبقيها بعيدًا عن التحقيقات. يطل جورج كلوني ويفحص املكان ويعدها بأنه سينظّفه تماما. بعد قليل يدخل بــراد بت املُـــرسَـــل مــن قِــبـل املـشـرفـة عـلـى املـبـنـى التي اختارته ليقوم باملهمّة نفسها. يتعارضان مـــن الـلـحـظـة األولـــــى ألن كـــل مـنـهـمـا اعـتـاد أن يـعـمـل مـنـفـردًا عـلـى أنـــه ذئـــب مـنـفـرد أو كما يُــعـرف فـي األدبــيــات البوليسية (لـون وولـــــف). إذ يــجــدان نفسيهما تـحـت األمــر الـــواقـــع يـنـطـلـقـان إلخـــفـــاء الــجــثــة، لكنهما يُــفـاجـآن بــأن امليت (أوســـن أبــرامــز) مـا زال حــيّــا يُـــــرزَق. هـــذه لـيـسـت ســـوى واحــــدة من املفاجآت العديدة التي يسردها الفيلم في دقـائـق (نقد الفيلم يـوم الجمعة 110 نحو املقبل). بـــــــــــراد وجـــــــــــــورج عـــــلـــــى خـــ فـــاتـــهـــمـــا عــلــى الـــشـــاشـــة، يــعــمــ ن مــعــا بـــطـــ قـــة. كــل بشخصيّته النافذة واملثيرة لإلعجاب. براد هو البارد وجـورج هو أعلى حـرارة ببضع درجــــــات. لـيـسـا شــريــريــن لـكـنـهـمـا يعمالن خارج القانون بالطبع. لــيــس مـــعـــروفـــا بــعــد كـــم تــكــلّــف صنع الفيلم، لكن كال من جورج كلوني وبراد بت مليون دوالر مناصفة عن دوريهما. 75 ناال إجــراء مقابلة مع أي منهما في رحى صحافي 2000 مهرجان يحتوي على نحو ونــاقــد ومــصــوّر فـعـل ازداد صـعـوبـة خـ ل السنوات األخيرة. كثرة الطلبات كانت أمرًا عاديا، وإذا كان امللحق الصحافي للشركة املـنـتـجـة يــعــرفــك فــسـيــسـاعـدك حــتــمــا. اآلن تختلف الصورة. بعض الصحافيني الذين يجولون املهرجانات ال يكترثون لألفالم بل لـلـخـروج فــي مـقـابـ ت. كــل واحـــد لـديـه من دقـائـق إلــى ربــع سـاعـة. «ربـــع ساعتنا» 10 امتدت لتسعة عشر دقيقة. بـالـنـسـبـة لـــجـــورج كــلــونــي وبـــــراد بت ربـحـت شـركـة اإلنــتــاج (كـولـومـبـيـا) الـوقـت بـضـمّــهـمـا مـعـا فـــي غـالـبـيـة املـــقـــابـــ ت. في واحــــدة مــن الــجــزر الـصـغـيـرة الـتـي ال تبعد أكـثـر مـن ربــع سـاعـة باليخت نُقلنا إليها. إنها الجزيرة نفسها التي قابل فيها هذا الناقد جورج كلوني مرّتني سابقتني. تعرّف كلوني علي سريعا وبترحيب واضـــــــح. هـــمـــس بـــشـــيء لــــبــــراد بـــــت، وهــــذا ســألــنــي إذا مـــا كــنــا تـقـابـلـنـا ذات مـــــرّة في هوليوود. هـززت رأسـي باإليجاب وذكـرت له مناسبتني، األولى خالل تصوير «أوشن »، واألخـــرى هنا بعد عـرض «آد أسترا» 13 ، ابتسم ومد يده مصافحا. 2019 سنة صداقة وطيدة ما تاريخ هذا الفيلم بالنسبة لكل منكما؟ > )Plan B( - بـــراد بــت: بحكم أن شركتي هي إحدى الشركات املنتجة، قرأت السيناريو ثم قرأته بعد إعادة كتابته 2022 مطلع سنة في نهاية تلك السنة. وجدته سيناريو ذكيا وعندما تناقشت وجون (املخرج) اتفقنا على أن جورج هو أفضل من يقوم بالبطولة معي. - جـــورج كـلـونـي: كنا تحدثنا قبل ذلك التاريخ أيضا عن بضعة أفكار تجمعنا، لكن هـــذا املــشــروع كـــان املـنـاسـبـة األفــضــل بــ ما طُرح بيننا. حني تجالسنا سلّم جورج علي بحرارة. تـذكـرنـي على الــفــور. بـــراد بـت تبعه بالقول إنـه يذكر أننا تقابلنا مــرّة واحـــدة فـي لوس أنجليس. ابتسامته العريضة كانت بدورها مرحّبة. هــل الــدافــع للعمل مـعـا تـلـك الـصـداقـة التي > تربطكما؟ - بــــــراد: نـــعـــم، لــكــن بـالـنـسـبـة لـــي ليس بمنأى عن اإليمان بأن جورج هو أحد أفضل نجومنا اليوم. - جورج: أستطيع أن أقول الشيء نفسه عـن بـــراد. أحــد السينمائيني الـذيـن ال يمكن تفويت الـفـرصـة للعمل مـعـه. سيكون األمـر خطأ مهنيا كبيرًا. جورج، ترمب لديه رأي آخر بك... قال > إنك أسوأ ممثل في هوليوود. - جـــــــورج (ضــــاحــــكــــا) هـــــل تـــعـــتـــقـــد أنـــه سيقول عن غريم له شيئا مختلفا أو أن أحدًا سيأخذ رأيه على سبيل الجد؟ تفاؤل في الفيلم هناك تلك املشاهد التي كان > يمكن لفيلم آخـــر ملـخـرج آخـــر تـصـويـرهـا على نـحـو كـومـيـدي واضـــــح... مَـــن الــــذي تــدخَّــل ملنح الفيلم تلك النبرة الفنية؟ هناك ضحك لكن ليس هناك تهريج أو استهزاء. - جــورج: السيناريو كـان واضحا جدًا. جون واتش كتب حوارًا ذكيا في رأيي وصاغ أسلوبا يملك كل شيء من دون أن يتحوّل إلى فيلم من تلك املنتشرة هذه األيام. - بــراد: هـذا هو أحـد أهـم األسـبـاب التي جعلتنا نـقـرّر أن هــذا الفيلم يجب أن يكون مختلفا حــ تـحـقـيـقـه. فــي الـــواقـــع تحاشى جون كل املواقف املتكررة في أفالم تستخدم مفهوم الثنائي للعب على التناقض ولتوفير حــوارات ال قيمة لها. أعتقد أن الفيلم ما زال جماهيريا ومسليا لكنه يعكس قيمة فنية رائعة. هل توافقان على ما ذكره جيمس كاميرون > أصبحت ومـارتـن سكورسيزي مـن أن هـولـيـوود مصنعا لتفريخ أفـــام املـسـلـسـات فـقـط وأن ذلـك سيؤدي إلى كارثة؟ - بــــراد: نـعـم. أعـــرف أن األمـــر بـــات أكثر صـــعـــوبـــة بـــالـــنـــســـبـــة ألي ســـيـــنـــمـــائـــي يـــريـــد تـحـقـيـق فــيــلــم بــحــكــايــات مـــنـــفـــردة. الـتـهـمـت األفــ م املصنوعة باملؤثرات عشق الجمهور للسينما وتكاد تكون النوع الوحيد السائد بني كل األفالم. - جورج: ال يمكن لي أن أفكر في فيلم من هذا النوع. غير مهتم على اإلطالق. أفهم قيمة بعض األفالم مثل سلسلة «أڤاتار» لكنه ليس مــن أفــــ م الـكـومـيـكـس، كــذلــك سلسلة «سيد ) مثال لكنه The Lord of the Rings( » الخواتم أيضا رواية كاملة وليس كوميكسا. - بـــــــراد: أعـــتـــقـــد أن هـــــذه املــــوجــــة بـلـغـت أوجها وستتوقف. ال أمانع في أن تبقى لكن على هوليوود أن تفكّر أكثر بالتنويع. إلى تورنتو مــــا تــوقــعــاتــكــمــا لـــهـــذا الــفــيــلــم إذًا؟ كـيـف > سينخرط في عداد األفلم حني عرضه تجاريا؟ - جورج: أعتقد إن لديه نصيبا كبيرًا من فـرص النجاح. هو فيلم مختلف مع نجمني يعرف الجمهور قيمة كل منهما. - بـــــــــراد: بـــعـــد «ڤـــيـــنـــيـــســـيـــا» ســنــتــوجــه بالفيلم إلى تورنتو. هل ستحضره؟ كنت أود ذلك لكن ال أعتقد بسبب تضارب > مواعيده مع هذا املهرجان هنا. - بـراد: على أي حـال، هو مهرجان مهم للتسويق. ڤينيسيا مهرجان مهم لكل ما هو فــن، ومـؤشـر جيد ملصير بعض األفـــ م كما الحــظــت، لـكـن «تــورنــتــو» هــو األرضـــيـــة التي تساعد على إطالق الفيلم عمليا. أتمنى لكما وللفيلم كل التوفيق > - براد وجورج (معا): شكرًا جزيالً. يعد شارع الحمراء في بيروت من أكثر األمــاكــن الـتـي يحمل منها اللبنانيون على اخـــتـــ ف أعـــمـــارهـــم ذكــــريــــات جـــمّـــة. اكـتـسـب مـتـر، 1500 الـــشـــارع، الــــذي يـمـتـد عـلـى نـحـو شـهـرتـه مــن مـقـاهـيـه وصـــاالتـــه السينمائية ومسارحه، ما جعله يشكّل مركزًا لتجمعات املثقفني والفنانني على السواء. املخرج اللبناني، راني أبو حدبة، رغب فـــي نــقــل قـصـتـه وتــجــربــتــه مـــع هــــذا الـــشـــارع الــرئــيــســي فـــي بـــيـــروت إلــــى خــشـبــة املـــســـرح. وتحت عنوان «شارع الحمراء» سيقدم عمال موسيقيا كوميديا، من بطولة بديع أبو شقرا وإيفون الهاشم وملى مرعشلي ومجموعة من الفنانني اللبنانيني، ويبدأ عروض املسرحية سبتمبر (أيلول) الحالي على 28 إلى 26 من مسرح «يو فينيو» في قطر، ثم جولة تشمل السعودية واإلمارات ولبنان. ويــخــبــر أبــــو حـــدبـــة «الــــشــــرق األوســـــط» عــن أهـمـيـة هـــذا املــشــروع بالنسبة لــه قـائـ ً: «حـــاولـــت مـــن خـــ ل املـسـرحـيـة أن أنــقــل حـب الناس لهذا الشارع، فلكل لبناني قصّته معه وأنـــا واحـــد منهم. وفــي املسرحية سنشاهد حـــقـــبـــات عـــاشـــهـــا هـــــذا الــــشــــارع قـــبـــل الـــحـــرب وخاللها وبعدها». املـــقـــاهـــي الـــعـــريـــقـــة لـــهـــذا الـــــشـــــارع مـثـل «مـوكـا» و«هـــورس شـو» و«كافيه دي بـاري» وغيرها تحضر فـي املسرحية، فديكوراتها ســـتـــلـــحـــق بــــكــــل حــــقــــبــــة عــــاشــــتــــهــــا. مــحــطــة أخــــــرى تـــطـــل عــلــيــهــا املـــســـرحـــيـــة هــــي مــســرح «البيكاديللي» حيث قــدّم الرحابنة وفيروز أجمل أعمالهما املسرحية. «سكنت في هذا الشارع» ويــــتــــابــــع رانـــــــي أبــــــو حــــدبــــة لـــــ«الــــشــــرق األوســـــط»: «سـكـنـت فــي هـــذا الــشــارع وأحـمـل مــنــه أجــمــل الـــذكـــريـــات. الـجـمـيـع مـــن شــرائــح اجتماعية وطوائف مختلفة كانوا يؤمونه. كـان مركزًا للثقافة والفن ال يضاهيه شهرة أي مــــن شــــــــوارع بــــيــــروت األخـــــــــرى. الــــشــــارع كــان بالنسبة لـي عاصمة بـيـروت. لذلك فإن محتوى املسرحية يستند إلى أبحاث كثيرة قمت بها. فهناك حقبة السبعينات التي لم أعايشها، تتخلل العمل. وهو ما دفعني إلى إجراء مقابالت ومتابعة أخبار كثيرة عن هذا الــشــارع. التقيت مـع جـيـران وأقــربــاء وطـ ب من الجامعة األميركية، فكانوا بمثابة شهود عيان على شارع يضج بالحياة والنشاطات على أنـواعـهـا. كـل شخص حـاورتـه أخبرني قــصــتــه مــــع هـــــذا الــــشــــارع مــــن وجـــهـــة نـــظـــره، فنقلتها بأسلوبي لتؤلف محتوى العمل». اختار رانــي أبـو حدبة املمثل بديع أبو شــقـرا لـلـقـيـام بـبـطـولـة املـسـرحـيـة، موضحا: «لــــطــــاملــــا فـــــكـــــرت بـــــه كـــبـــطـــل ألحـــــــد أعـــمـــالـــي املسرحية. وجدته الشخص املناسب للقيام ببطولة (شــارع الـحـمـراء)، فهو ممثل ومغن ٍوراقــــص على الــســواء. واألمـــر نفسه ينطبق على شريكته في العمل إيفون الهاشم». دقيقة 90 المسرحية نحو وأضـــــــاف أبـــــو حـــدبـــة أن «مَــــــن يـشـاهـد املـــســـرحـــيـــة ســيــشــعــر وكــــأنــــه يـــعـــيـــش داخــــل هـــــذا الـــــشـــــارع، يــلــمــســه عــــن قـــــرب بــمــطــارحــه دقيقة، 90 ومـكـونـاتـه. مـــدة املـسـرحـيـة نـحـو تُـــعـــرض فـــي فـصـلـ وتــســيــر أحـــداثـــهـــا على خـــطّـــ مـــتـــوازيـــ . ويــــشــــارك فـيــهـا عـــازفـــون وراقصون وممثلون». وعن موضوعها قال: «تـحـكـي (املــســرحــيــة) قـصـة حـــب تــجــري بني صحافي وعارضة أزياء، تطبعها الكوميديا واألغــــانــــي واملــوســيــقــى. وفــــي الــخــط الـثـانـي منها ننقل مكونات شارع الحمراء والتبدالت الـــتـــي طــــــرأت عــلــيــه مـــنـــذ الــســبــعــيــنــات حـتـى اليوم». هــــاجــــر أبـــــــو حــــدبــــة لــــبــــنــــان مــــنــــذ نــحــو عـشـريـن عــامــا، وعــمــل فــي مــجــال الـتـلـفـزيـون واملــــــســــــرح، ودرس فـــــي مـــعـــهـــد الــــفــــنــــون فـي الجامعة اللبنانية ونــال شـهـادة املاجستير مـن الجامعة اليسوعية. إحـــدى مسرحياته املعروفة «روميو وجولييت» التي قدّمها في على «مسرح بيروت». 2001 عام من املمثلني املشاركني في العمل أسامة الـــعـــلـــي ونــــــاي أبـــــو ضـــاهـــر وبــــاســــل مـــاضـــي. ووضـــع املوسيقى لـ غـانـي زيـــاد األحـمـديـة. وقال أبو حدبة، كاتب املسرحية ومخرجها: «أرتــــكــــز عـــلـــى خــلــطــة مــوســيــقــى تــجــمــع بـ الـــشـــرقـــي والــــغــــربــــي، وكــــذلــــك بــــ الــ تــيــنــو والـــجـــاز... ودرّب الــراقــصــ ســـانـــدرا عباس وأسادور». هـــــذا الـــعـــمـــل الــتــرفــيــهــي املـــوســـيــقـــي مـن املـــتـــوقـــع أن يـــحـــط فـــي لــبــنــان بــعــد جـــولـــة له في دول مختلفة. ويختم أبـو حدبة: بقوله: «الجاليات اللبنانية في الدول العربية تتوق إلى عمل من هذا النوع تستعيد معه حنينها إلى لبنان... فاملسرحية موجهة بشكل خاص إلـــــى تـــلـــك الـــجـــالـــيـــات، إذ أخــــذنــــا مــشـاعــرهــم وحنينهم تجاه الوطن بعني االعتبار». يوميات الشرق جورج كلوني مليون 75 وبراد بت ناال دوالر مناصفة عن دوريهما في فيلم «وولفز» ASHARQ DAILY 22 Issue 16716 - العدد Tuesday - 2024/9/3 الثالثاء عن فيلمهما الجديد تحدثا لـ جورج كلوني وبراد بت... صديقان يتواجهان على الشاشة لقطة لكلوني مع بت من «وولفز» (أبل استديوز) ڤينيسيا: محمد رُضا تحكي «شارع الحمرا» عن حقبات مر بها الشارع العريق (مخرج العمل) بديع أبو شقرا بطل المسرحية (مخرج العمل) المسرحية تبدأ بجولة عربية قبل عرضها في بيروت «ميوزيكال»... راني أبو حدبة يجمع ذكريات «شارع الحمرا» بيروت: فيفيان حداد براد بت (أبل استديوز) جورج كلوني (أبل استديوز)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==