issue16714

Issue 16714 - العدد Sunday - 2024/9/1 األحد OPINION الرأي 14 الحقائق بين عمالقة اإلنترنت والساسة أضافت أحداث وتصريحات شخصيات عاملية إلى تـحـذيـرات الـتـيـار الـلـيـبـرتـاري مــن اتــجــاه عـابـر للحدود يسعى إللــغــاء التعبير عـمـا يـخـالـف الـــروايـــة الرسمية، حـتـى انـتـشـر فــي الـديـمـقـراطـيـات الـكـبـرى، الـتـي حـاربـت أجيالها القديمة لحماية حرية الفكر والتعبير والنشر. السلطات الفرنسية احتجزت املليونير الروسي املــولــد املــتــعــدد الـجـنـسـيـات (روســـيـــا، فــرنــســا، اإلمــــارات املتحدة، اتحاد سانت كيتس ونيفيس) بافيل دوروف، رئـــيـــس مــجــلــس إدارة مــنــصــة الــــتــــواصــــل االجـــتـــمـــاعـــي «تـــلـــغـــرام» (تــــلــــغــــراف)، وأفــــرجــــت عــنــه بــكــفــالــة انــتــظــارًا للتحقيق معه شريطة أال يغادر األراضي الفرنسية. التهمة غير واضحة (من الناحية القانونية)، لكن مضمونها أنه يسمح ملخالفي قانون االتحاد األوروبي للنشر اإللــكــتــرونــي، املـتـهـمـن بغسيل األمـــــوال أو نشر معلومات مضللة، بالتواصل على خدمة «تلغرام». مــحــامــو دوروف ســيــجــادلــون بــأنــه لــيـس بناشر مـــســـؤول عـــن مـؤلـفـيـه، بـــل مـثـل بــاعــة الـكـتـب والـصـحـف املتعددة االتجاهات، بجانب أنه وموظفيه غير قادرين على مراقبة املحتوى املشفر. فــ«تـلـغـرام» مثل زميلتها ومـنـافـسـتـهـا «واتــــســــاب»، وسـيـلـة تـــواصـــل مـشـفـرة بي طـــرفـــن أو مـــجـــمـــوعـــة، فــــا يــمــكــن لـــطـــرف ثـــالـــث مـعـرفـة محتوى الرسائل املتبادلة داخل مجموعة من املشاركي. ومـثـل «واتـــســـاب» يمكن أن تـكـون منصة نـشـر، أو قناة إذاعية أو تلفزيونية، يمكن عبرها النشر وبـث األخبار إلى املشاركي. وبــيــنــمــا الـــحـــد األقــــصــــى ملــجــمــوعــة مـــشـــاركـــة عـلـى حسابًا، فإن املجموعة على «تلغرام» 1024 «واتساب» هو ألف مشارك. 200 تتسع ألكثر من «واتــــــســــــاب» تـــتـــبـــع «مــــيــــتــــا» لـــصـــاحـــبـــهـــا مــؤســس «فـــيـــســـبـــوك»، مـــــارك زوكـــربـــيـــرغ، وبـــــــدوره أكــــد مــخــاوف القلقي على حرية التعبير. خــطــاب أرســـلـــه زوكـــربـــيـــرغ إلـــى عـضـو الـكـونـغـرس جـــيـــم جـــــــــــوردن، يــــأســــف فـــيـــه لـــقـــبـــول ضــــغــــوط اإلدارة وقـائـع مقلقة. أوالهـــا أن إدارة الرئيس 3 األميركية أكـد جو بايدن ونائبته (املرشحة الرئاسية) كامل هاريس مـــارســـت الــضــغــط عــلــى وســـائـــل الـتـعـبـيـر لــفــرض رقــابــة على املواطني. وثانيتها، وهـي األســـوأ، أن «فيسبوك» املفترض استقلليته استجاب للضغط، في خرق مباشر للمادة األولى من الدستور األميركي، سواء عن قصد أو عـن حسن نية (ربـمـا ســذاجــة)، بــأن منع تـــداول وحجب تقارير وتـسـاؤالت تتعلق بسياسات عامة سيكون في املصلحة الوطنية. واالدعاء األخير من أسوأ التبريرات، فبجانب أوتوقراطية االنفراد بتحديد ما هو في صالح الوطن واملواطن بل مراجعة ممثلي الشعب، فإن منصات ووســائــل الـتـواصـل الـتـي أنـشـئـت أصـــا للحصول على املـعـرفـة بـفـرص متكافئة، أصبحت حـواجـز تـحـول دون مـعـرفـة الـحـقـائـق واملــعــلــومــات. فـزوكـربـيـرغ اعــتــرف بـأن «فـــيـــســـبـــوك» مــنــع تــــــداول تـحـقـيـق صـحـيـفـة «نـــيـــويـــورك عــمــا عــــرف بـــ«خــطــة 2020 بـــوســـت» عــشــيــة انـــتـــخـــابـــات البـــتـــوب ابـــن بـــايـــدن». الـقـصـة كــانــت عـــن تـــبـــادل رسـائـل من الكومبيوتر املحمول (اللبتوب) لهنتر بايدن (ابن الــرئــيــس بـــايـــدن) تـشـيـر إلــــى تـــواطـــئ مـــع مــحــامــن ضد املـرشـح الجمهوري فـي مصلحة الديمقراطيي. مكتب التحقيق الفيدرالي خدع «فيسبوك»، وعددًا من املنصات األخرى، بأن القصة اختلقتها املخابرات الروسية. فـــي بــريــطــانــيــا، أحــــد أولــــى إجـــــــراءات حــكــومــة كير ستارمر العمالية كان إيقاف العمل بقانون يضمن حرية التعبير فـي الجامعات، بحماية املحاضرين مـن رقابة وابتزاز النشطاء السياسيي في الحرم الجامعي. وأثناء زيارته هذا األسبوع ألوروبـا، طالب الزعيم البريطاني باتخاذ إجـراءات ملحاصرة صعود ما سماه «الــيــمــن املــتــطــرف» عـلـى وســائــل الــتــواصــل، كـمـا بحثه في اجتماعات مغلقة، بينما تتعرض الوسائل نفسها لـضـغـوط وزرائــــه لتشديد اإلجـــــراءات الـرقـابـيـة لحماية األطفال واألسـرة من املحتوى الضار ملا ينشر ويتداول. وظـاهـريـ ، قـد يـوافـق كـثـيـرون، خاصة اآلبـــاء واألمـهـات، لكن فعليًا، ما يعرف بـ«قانون السلمة على اإلنترنت» ال يعطي تعريفات مـحـددة ملـا يـهـدد السلمة أو مـا هو أخبار مزيفة. مـن االتــجــاه نفسه، اتـهـم االتــحــاد األوروبــــي إيلون مـــاســـك بــانــتــهــاك قـــانـــون االتــــحــــاد لــلــخــدمــات الــرقــمــيــة، وتحويل منصة «إكس» التي يمتلكها إلى ساحة لترويج األخبار املزيفة. حـكـومـة الـــبــرازيـــل اضـــطـــرت «إكـــــس» لـاخـتـفـاء من فضاء الـبـاد بسبب قـوانـن لرقابتها، وهـو مـا تحاوله الــحــكــومــة األســـتـــرالـــيـــة، بـيـنـمـا حــجــب نـــظـــام نـيـكـوالس مــادورو كل سبل ومواقع وصـول مواطني فنزويل إلى «إكــــــس». مــاســك مـتـهـم بــتــرك «إكـــــس» مـفـتـوحـة لـأنـبـاء الضارة أو املزيفة، بل تعريف محدد. » لـــلـــروائـــي واملـــفــكــر اإلنـجــلــيــزي 1984« فـــي روايــــــة ) جملة عن شكل املجتمع 1950 - 1903( جــورج أورويـــل الــديــســتــوبــي، الــــذي تـــصـــوره فـــي مستقبل مـظـلـم غـابـت عنه الحقيقة وزيّفت هويته: «... سجلت التاريخ وكل الكتب أعيدت صياغتها، كل لوحة أعيد رسمها، الشوارع واملباني أعيدت تسميتها، والتواريخ عدلت... التاريخ وقـف عند الحاضر، الــذي يــراه الحزب الحاكم ملئمًا». انتهى. أحد اإلجراءات األولية لحكومة ستارمر كان إيقاف العمل بقانون يضمن حرية التعبير في الجامعات عادل درويش ليبيا: ليس في اإلمكان أبدع مما كان املـفـتـرض عقلنيًا ومنطقيًا أن يـكـون العنوان أعله معكوسًا، أي في اإلمكان أبدع مما كان، اتساقًا مع طموح اإلنسان، أينما كان، إلى حياة أفضل. إال أن الرياح في ليبيا، للسف الشديد، تصر بعناد، ومنذ سنوات، أال تسير وفقًا التجاه املستقبل الذي تشتهيه قلوب الليبيي. أزمة االستحواذ بالقوة على مصرف ليبيا املـــركـــزي، ومـــا صاحبها مــن قـــرار الـتـوقـف عن استخراج وتصدير النفط مؤخرًا أفضل مثال. كل املؤشرات خلل األعـوام املاضية كانت تقود إلــى األزمـــة الحالية فـي ليبيا. الـصـراع بـن األطـــراف ،2011 ) املتناحرة كــان ومــا زال، منذ فبراير (شـبـاط يتمثل فيمن يتمكن، بقوة السلح وليس بالشرعية الدستورية والقانونية، من االستحواذ على مفاتيح خزائن املصرف املركزي. األزمــــــة طــفــت عــلــى الــســطــح مـــؤخـــرًا عــلــى شكل انــفــجــار. وأدَّت إلـــى إيـــقـــاف املـــصـــرف املـــركـــزي لكافة العمليات املصرفية، وكذلك أدَّت إلـى ايقاف حكومة بنغازي عمليات استخراج النفط وتصديره، نتيجة قرار املجلس الرئاسي بإقالة املحافظ. وأعادت ليبيا بعد غياب إلى عناوين األخبار في النشرات اإلخبارية الدولية. فالعالم اليوم، كما علمتنا في ليبيا محنة السنوات املاضية، ال يولي اهتمامًا ومباالة بنشوب حرب بي جماعات مسلحة، وال يهتم بموت مواطني ليبيي بل جـريـرة، أو دمــار ممتلكاتهم، إال أن األمر يختلف حي يتعلق بوقف استخراج وتصدير النفط الليبي. محافظ مصرف ليبيا املركزي الصديق الكبير .2011 هو الثابت الوحيد في الساحة منذ تعيينه عام رؤساء حكومات، 9 خلل فترة وجوده شهدت ليبيا مبعوثي أمميي. نجاحه في البقاء والحفاظ على 9 و منصبه وامتيازاته نابع من دهائه في إرضاء رؤساء الحكومات، وعدم الدخول في مواجهات معهم إال عند الضرورة القصوى، وكذلك األمـر مع قـادة الجماعات املسلحة. ومــن املهم التذكير أنــه فـي أغلب السنوات املاضية، كــان يقود املـصـرف وحـــده، بعد أن تخلص «بقدرة قادر» من أعضاء مجلس اإلدارة. وبذلك يكون الرئيس الوحيد في العالم ملصرف مركزي، من دون مـجـلـس إدارة يـحـاسـبـه ويــشــاركــه الـــــرأي واملـــشـــورة، ويتحمل معه املسؤولية. األزمـــــة الـحـالـيـة بــن املـحـافـظ ورئــيــس حكومة طـرابـلـس، عبد الحميد الدبيبة، ال تختلف عـن تلك الـتـي سبقت بـن املحافظ ورئـيـس حكومة طرابلس السابق فائز السراج. ومحورها اإلنفاق الحكومي. إذ جرت العادة أن املحافظ، لكسب ود رؤساء الحكومات، تـبـنّــى، عـبـر الــســنــوات املــاضــيــة، سـيـاسـة تــقــوم على فتح خزائن املصرف أمامهم، بالتسامح في اإلنفاق الحكومي غير املـرشـد. الـفـرق بـن األزمـتـن السابقة والـحـالـيـة، أن رئـيـس حـكـومـة طـرابـلـس الـحـالـيـة قـام بـتـوجـيـه ضــربــة اسـتـبـاقـيـة غـيـر مـسـبـوقـة، بإقناعه رئيس املجلس الرئاسي بإصدار قرار بإقالة املحافظ وتــعــيــن بـــديـــل ومــجــلــس إدارة. عـلـمـ بــــأن املـجـلـس الـرئـاسـي كيان بـروتـوكـولـي، وليس مـن اختصاصه تعيي أو إقالة املحافظ، والقرار قانونًا من اختصاص مجلس النواب. خــــال األزمــــــة بـــن املــحــافــظ ورئـــيـــس الـحـكـومـة السابق فائز السراج، اضطر املحافظ إلى قفل خزائن املصرف أمام اإلنفاق املفرط للحكومة. وأدَّى ذلك إلى سـقـوط الـحـكـومـة، وخــــروج فـائـز الــســراج مـن املشهد السياسي. إذ مــاذا بمقدور رئيس حكومة فعله من دون قـدرتـه على توقيع الصكوك؟ وكــاد األمــر نفسه يـتـكـرَّر هـــذه املــــرة، حــن أغـلـق املـحـافـظ الـخـزائـن أمــام إنفاق حكومة طرابلس املفرط للمال العام، على أمل أن يـرفـع رئـيـس حـكـومـة طـرابـلـس رايــــة االسـتـسـام، ويـغـادر. لكن السحر انقلب على الساحر. وبـــدال من خــروج عبد الحميد الدبيبة مهزومًا، وجـد املحافظ نفسه طائرًا في الهواء، بركلة من جهة غير متوقعة، وغير مخولة قانونًا. املحافظ رفض قرار اإلقالة بحجة أنه صادر عن جـهـة غـيـر مـخـولـة قــانــونـ . وهـــو صـحـيـح. وصحيح ، رفــض قــرارًا 2018 كـذلـك أن املـحـافـظ بــذاتــه، فـي عــام بإقالته صــــادرًا عــن مجلس الـــنـــواب، الجهة املخولة قانون ًا! اآلن وقـــد وقــعــت الـــفـــأس عـلـى الــــــرأس، ودخـلـت ليبيا في أزمة ال سوابق لها، وأوقف املصرف املركزي عملياتِه املحلية والــدولــيــة، وأوقــــف رئـيـس حكومة بنغازي اسـتـخـراج وتصدير النفط، مشترطًا عـودة املحافظ إلــى قلعته، واسـتـحـوذ العناد على رؤوس األطــــــراف املــتــصـــارعــة، ولــــم يــبــد أي مـنـهـم رغــبــة في التفاوض والوصول إلى مصالحة تكفل إعادة األمور مليي مواطن ليبي سوى 6 إلى نصابها، ليس أمام االلتجاء إلـى الله بالدعاء، واالستعانة بالصبر، إن توفر لديهم. السؤال: هل ستتغير معادلة الثابت واملتحول؟ بمعنى أي من الـرؤوس املتورطة في األزمـة ستطير؟ هــنـــاك تـكـهـنـات تـمـيـل إلــــى احــتــمــال تــكــويــن حكومة مــصــغــرة جــــديــــدة. وهــــــذه فـــي حـــالـــة تــحــقــقــهــا، وهــو ضعيف، يعني أن رئـيـس حكومة طـرابـلـس سـيـزال، وسيؤتى ببديل سيكون العاشر في السلسلة. لكنه سيكون حـا مؤقتًا، بائسًا ويائسًا، وال يختلف عن غيره مما شهدنا من حلول مؤقتة، وسوف يزيد في تفاقم األزمة وتعقيدها. الحل الـذي يعرف جميع اللعبي على الساحة أنـــــه كــفــيــل بـــحـــل األزمـــــــة نــهــائــيــ ، ونــعــنــي بـــه إجـــــراء انتخابات برملانية ورئاسية جديدة، وتخلص البلد مـــن الــكــيــانــات فـــاقـــدة الــصــاحــيــة، وأن تـعـيـد وضــع الحصان أمام العربة - غير مرغوب فيه، ويتم تجاهله عمدًا، ألن في تحققه ووجوده فعليًا موتهم سياسيًا. الحل هو إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة تخلص البالد من الكيانات فاقدة الصالحية جمعة بوكليب إسالمي يتبنى قوال لجولدتسيهر وشاخت! حي انتهَى عبد الحميد أبو سليمان من الحديث عما سمَّاه «أبرز معالم النظرية التقليدية» و«التطورات الحديثة: فقدان املنهجية» أزجَى هذين التقريرين... فشل الفقهاء واملفكرون املسلمون املعاصرون في إعـــــادة بـنـاء الـفـكـر الـسـيـاسـي اإلســامــي بـمـا يتناسب والـتـحـديـات الـحـديـثـة، كما أخـفـقـوا فـي املـسـاعـدة على تعزيز املـشـاركـة الفعالة للمسلمي فـي شـــؤون الـدولـة املعاصرة. إن تـــأثـــيـــرات الــفــكــر األجــنــبــي الــلــيــبــرالــي الـغـربـي واملـــاركـــســـي قـــد عــجــزت عـــن إحــــــداث أي تــطــور حقيقي ملموس في مجال العلقات الدولية من الفكر السياسي اإلسلمي. «الـنـظـريـة التقليدية» الـتـي لــم يـــأت بنتفة منها، فضل عن ذكر أبـرز معاملها، يعني بها التراث الفقهي اإلســامــي. ويعني بــ«الـتـطـورات الحديثة» الليبرالية واملاركسية التي ناقش منظورهما في العالم العربي للجهاد. وقد تقدم إيضاح ذلك في مقال سابق. وكان ممَّا قاله تحت عنوان «أبـرز معالم النظرية التقليدية» ما يلي: «على الرغم من أن مفهوم املساواة في اإلسلم قد أزال كثيرًا من التعصب واإلجحاف فيما بي املسلمي، سواء بالنسبة للجنس أو اللون أو املال، فإن هدفه املثالي املنشود في املساواة اإلسلمية الكلية قـد أعـيـق بسبب املــؤثــرات الثقافية الـاإسـامـيـة، التي ظلت إلى حد ما قائمة في املمالك اإلسلمية املتعاقبة وبسبب الطريقة الجزئية التي نهجها الفقهاء». . وحي 4 كتب في الهامش: انظر امللحق، هامش 5 في ملحق الكتاب ألفيتُه أحال إلى 4 نظرت في هامش مصادر أجنبية وإلى مصدر عربي. املـــــصـــــادر األجـــنـــبـــيـــة مـــنـــهـــا عـــلـــى ســـبـــيـــل املــــثــــال: «األقــــلــــيــــات فــــي الــــشــــرق األوســــــــط املــــعــــاصــــر: الـتـقـلـيـد والـتـحـديـث» أللــبــرت حـــورانـــي، و«غــيــر املسلمي تحت حـــكـــم املـــســـلـــمـــن» ألمـــيـــر حـــســـان صـــديـــقـــي، و«تـــركـــيـــا» لرودريك هـ. ديفيسون. املـــصـــدر الــعــربــي كـــان «الــفــكــر اإلســـامـــي الـحـديـث وصلته باالستعمار الغربي» ملحمد البهي. وبعد أن سرد أسماء املصادر األجنبية الخمسة، واســم املـصـدر العربي، كتب: «لـاطـاع – أيضًا – على وثــائــق االمـــتـــيـــازات واألقـــلـــيـــات»، ثــم أحــــال إلـــى مصدر أجنبي، هو «الدبلوماسية في الشرق األوســط: سجل » لجيكوب س. هوروويتز. 1914 – 1535 وثائقي وكـتـب: «ملـزيـد مـن االطـــاع على املـسـألـة السورية أجـــــزاء، إعـــداد 3 – الـلـبـنـانـيـة، انـظـر املــؤلــف املــكــون مــن فيليب وفريد الخازن (املحرّرات السياسية واملفاوضات )». وهذا مصدر 1919 – 1840 الدولية عن سوريا ولبنان عربي. هذه املصادر الثمانية التي أحال إليها لم تقل إن املـؤثـرات الثقافية اللإسلمية، وإن الطريقة الجزئية الــتــي نـهـجـهـا الــفــقــهــاء، أعــاقــتــا هـــدف اإلســـــام املـثـالـي املنشود في تحقيق املساواة الكلية. يؤسفني أن أقول: إن هذه الفعلة التي اقترفها عبد الحميد أبو سليمان كانت للتدليس على لجنة مناقشة .1973 رسالته للدكتوراه في جامعة بنسلفانيا عام فــي الـسـطـور املقتبسة مــن رسـالـتـه لـلـدكـتـوراه كـان يشيد بمفهوم املساواة بي املسلمي، وذكر معوقي أعاقا تحقق الصورة املثلى لهذا املفهوم، لكنَّه لم يشر إلى وضع غير املسلمي، وتحديدًا أهل الذمة، اليهود والنصارى، مع أن املصادر التي أحال إليها، فيها كتاب واحد مـداره هو هـذا املـوضـوع، وهـو كتاب أمير حسان صديقي، وكتاب آخر تطرق إلى هذا املوضوع جزئيًا، وهو كتاب سيدني نيتيلتون فيشر «تاريخ الشرق األوسط»، ودراسة ألبرت حوراني كان موضوعها «األقليات» في الشرق األوسـط، لكن في عصر متأخر من تاريخه. بــقــيــة املــــصــــادر مـــوضـــوعـــهـــا الــــدولــــة الــعــثـمـانــيـة فـــي قــرونــهــا املـــتـــأخـــرة مـــع عــصــر اإلصــــــاح الـعـثـمـانـي ومـــع مــعــاهــدة االمـــتـــيـــازات األجــنــبــيــة، ويـتـخـلـل هـذيـن املـوضـوعـن تـطـرق إلـــى مــوضــوع «األقــلــيــات». وضمن هـذه املـصـادر مصدر عن تركيا الحديثة ومصدر آخر يـنـحـصـر مــوضــوعــه فـــي تـــاريـــخ ســـوريـــا ولــبــنــان تحت الـحـكـم الـعـثـمـانـي وتــحــت حـكـم إبــراهــيــم بـــاشـــا. وهـــذا املـــصـــدر يـتـضـمـن تـوثـيـقـ لــلــوضــع الـــــذي كــــان يعيشه املسيحيون والـتـطـورات الـجـاريـة فيه قبل االستعمار الفرنسي لهذين البلدين. أما كتاب محمد البهي «الفكر اإلسلمي الحديث وصــلــتــه بــاالســتــعــمــار الـــغـــربـــي»، فـــا صــلــة ملـوضـوعـه بغير املسلمي فـي ظـل الحكم اإلسـامـي، أو بالتعبير اإلسلمي الكلسيكي «أهل الذمة» أو بالتعبير الغربي «األقـــلـــيـــات»، الــتــي قــد تــكــون أقـلـيـات ديـنـيـة أو أقـلـيـات قومية أو عرقية. الشطر األول من املقتبس من كلمه، وهو قضية املساواة بي املسلمي، ال يحتاج إلى كل هذه اإلحاالت، فمن الناحية املبدئية أو النظرية، إثباتها متوفر في املصدر األول للفقه اإلسلمي، أال وهو القرآن الكريم، وكذلك الشطر الثاني منه ال يحتاجها، ألن التسبيب كان من عندياته. الـــتـــســـبـــيـــب األول، وهـــــــو «املـــــــؤثـــــــرات الـــثـــقـــافـــيـــة اللإسلمية»، تسبيب لم يحدد نوعه أو ما هـو. وقد قــــام بــذلــك فـــي مــشــاركــة لـــه فـــي الــلــقــاء الــثــانــي لـلـنـدوة العاملية للشباب اإلســامــي، املنعقد فـي الـريـاض، في العام الذي حصل فيه على درجة الدكتوراه من أميركا، . وكـرر القول به في اللقاء الرابع في الندوة 1973 عام العاملية للشباب اإلسلمي، املنعقد في املدينة نفسها . ومــرة ثالثة قــال بـه فـي كتاب لـه صــدر عام 1979 عــام .1986 وسأناقش تسبيبه األول في مقال قادم. التسبيب الـثـانـي، وهــو «الطريقة الجزئية التي نهجها الــفــقــهــاء»، يــعــرف املــقــصــود بـهـا مــن هــو على اطـــــاع عــلــى مـــا كــتــبــه بــعــض املــســتــشــرقــن عـــن الـفـقـه اإلسلمي. الــطــريــقــة الــجــزئــيــة تـعـنـي مـعـالـجـة مـــا يـــطــرأ من أحـــوال، لم تتطرق إليها أحـد أساليب النظرية الكلية ألصــــول الــفـقــه، وذلــــك بـــإصـــدار أحــكــام فقهية حـولـهـا، إليــجــاد مــخــارج أحــكــام الـــضـــرورة واملـصـلـحـة، بـمـا ال يصطدم بالقواعد األساسية للشرع اإلسلمي. جولدتسيهر وشاخت أشهر من قاال بهذا الرأي. وقـــد تـطـرقـا إلـــى الــحــلـول الـجـزئـيـة عـنـد تـنـاولـهـمـا ملا يعرف عند الفقهاء بـ«الحيل» وهي الحيل التي لجأوا إليها لتوفير حلول عملية ملسائل طارئة محددة تلتف عــلــى الــشــريــعــة اإلســـامـــيـــة مـــن دون أن تــتــعــارض مع أحكامها. أولـى ملحوظاتي على هـذا التسبيب أو التعليل إلعــاقــة املـــســـاواة املـثـلـى أو املــنــشــودة فــي اإلســــام بي املـــســـلـــمـــن، أنـــــه اقـــتـــصـــر عـــلـــى الــــقــــول بــــه فــــي رســالــتــه لــلــدكــتــوراه، فـلـم يــكــرر قــولــه فـــي مـشـاركـتـه فـــي الـلـقـاء الــثــانــي وفـــي الــلــقــاء الـــرابـــع لــلــنــدوة الـعـاملـيـة للشباب اإلسلمي، كما فعل مع التسبيب األول. ثانيتها، أن عبد الحميد أبــو سليمان إسلمي تقليدي، ولم يعش في كل أطوار سنِّه اتجاهًا غير هذا االتجاه. و«الطريقة الجزئية التي نهجها الفقهاء» قول قُصد بـه أن الفقه اإلسـامـي ينطوي فـي تاريخه على جانب من القصور. وجولدتسيهر وشاخت أشهر من قاال به، وهما في صدارة الضالي املفسدين، املغضوب عليهم من املستشرقي عند اإلسلميي كافة! وهذا ما يفسر لنا تحاشيه تكرار هذا القول. ثالثتها، أن هــذا النقد االستشراقي لبنية الفقه اإلسـامـي على افـتـراض تبنيه بعد االعتقاد بصحته لـــيـــس لـــــه صـــلـــة بــــاالخــــتــــال فـــــي مــــبــــدأ املــــــســــــاواة بـن املسلمي، وال بي املسلمي وغير املسلمي في تاريخ الحكم اإلسلمي. وللحديث بقية. جولدتسيهر وشاخت تطرقا إلى الحلول الجزئية عند تناولهما ما يعرف عند الفقهاء بـ«الحيل» علي العميم

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==