issue16713

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي روائي روسي من االعشاب - نبات طيب الرائحة امر عظيم - مطربة كويتية من االلوان - من االطراف - خاصتي لقب ابن امللك - ظرف مكان ابن نوح - حرف جزم اميرة بريطانية راحلة - نصل الرمح للتعريف - مدينة مغربية منازل - مدينة امريكية ذكي - كائن حي 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغنية لبنانية بني جبلني - شهر ميالدي في الفم - حيوان جبلي - اله عني ماء في الجنة - حرف جر «معكوسة» متشابهات - ضد يمني شهر ميالدي - قاعدة العدد ارشد «معكوسة» - مدية بني اثنني - السهم استتر - عاصمة البيرو - قادم «معكوسة» يقرض - هضبة «معكوسة» 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 محمد بن عبد الله الجابر، > سلم أوراق اعـتـمـاده سفيرًا فوق العادة مفوضًا (غير مقيم) لدولة قــطــر لــــدى جــمــهــوريــة إسـتـونـيـا، إلـــى الـرئـيـس أالر كــاريــس، رئيس جــــمــــهــــوريــــة إســـــتـــــونـــــيـــــا. ونـــقـــل الـــســـفـــيـــر تـــحـــيـــات الـــشـــيـــخ تـمـيـم بــن حـمـد آل ثــانــي، أمــيــر الــبــ د، إلـى الرئيس وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب إستونيا دوام التقدم واالزدهـار. من جانبه، حمل كاريس السفير تحياته إلى أمير البالد، مـتـمـنـيـ لـــه مـــوفـــور الــصــحــة والـــســـعـــادة، ولـــدولـــة قطر استمرار التقدم والنماء. عبد الرحمن حامد الحسيني، سفير العراق لدى > كـنـدا، التقى أول مـن أمــس، وكيل وزارة الــســ مــة الــعــامــة الــكــنــديــة، شـــوان توبر. تم خالل اللقاء بحث آفاق الـتـعـاون الـثـنـائـي بــ البلدين، خصوصًا فـي مـجـاالت مكافحة االتــــــجــــــار بـــالـــبـــشـــر، والــــجــــرائــــم اإللـــكـــتـــرونـــيـــة، وغـــســـل األمــــــوال، وتـــــــجـــــــارة املــــــــخــــــــدرات. وأعــــــــرب وكـيـل الـــــوزارة خـــ ل الـلـقـاء، عن استعداد بالده للتعاون في هذه املجاالت وكل املجاالت املتعلقة باألمن الداخلي، وتبادل الخبرات بني البلدين الصديقني. أولـيـفـار غــوفــان، سفير الـجـمـهـوريـة الفرنسية > لـــــدى دولــــــة الـــكـــويـــت، قـــــدم أول مــــن أمــــــس، نــســخــة مـن أوراق اعـتـمـاده، إلــى وزيــر الخارجية الكويتي، عبد الـلـه اليحيا. جاء ذلـــــك فــــي ديـــــــوان عـــــام الــــــــوزارة. وتمنى الوزير للسفير الجديد الـــــتـــــوفـــــيـــــق فـــــــي مــــــهــــــام عـــمـــلـــه ولـــلـــعـــ قـــات الــثــنــائــيــة الــوثــيــقــة، الــتــي تـجـمـع الـبـلـديـن الـصـديـقـ ، مــزيــدًا مــن الـتـقـدم واالزدهـــــــار. من جانبه، أكــد السفير اإلرادة املشتركة ملواصلة تعميق العالقة الثنائية املمتازة بني البلدين. فلوريان رينديل، سفير أملانيا لدى موريتانيا، > اســتــقــبــلــه أول مــــن أمـــــــس، وزيـــــــر االقــــتــــصــــاد واملـــالـــيـــة املوريتاني، سيد أحمد ولد أبوه، في مكتبه. وتم خالل اللقاء بحث عـ قـات التعاون بـ البلدين الصديقني، والـــســـبـــل الــكــفــيــلــة بــتــعــزيــزهــا فـــي مـخـتـلـف املـــجـــاالت. جـــــرى الـــلـــقـــاء بـــحـــضـــور األمــــ الــــعــــام لـــــلـــــوزارة يـــعـــقـــوب ولـــد أحـــمـــد عــيــشــه، واملـــديـــر الــعــام لــــــلــــــتــــــمــــــويــــــ ت والـــــــتـــــــعـــــــاون االقـتـصـادي، محمد سـالـم ولد الناني. ريـــــــهـــــــام عـــــبـــــد الـــحـــمـــيـــد > محمود، سفيرة مصر لدى مملكة البحرين، استقبلها أول مـن أمــس، عبد الله بـن عـادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة البحريني، في مكتبه. وخالل اللقاء، أكد الوزير عمق العالقات األخوية التي تربط البلدين، منوّهًا بضرورة تعزيز السبل التي من شـأنـهـا الــدفــع بـآلـيـات الـتـعـاون فــي مختلف املــجــاالت، وبـاألخـص مـا يتعلق منها بتنمية القطاع الصناعي والــتــجــاري واالقــتــصــادي. وأكّـــد الــــــوزيــــــر حـــــــرص املـــمـــلـــكـــة عــلــى تعزيز مسار العالقات الوطيدة والشراكة املتميزة على مختلف املستويات، بما يخدم املصالح املشتركة. إيريك شوفالييه، سفير > فرنسا لدى مصر، التقى أول من أمـس، الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، الذي أكد عمق العالقات التاريخية التي تربط مصر وفرنسا، والـتـعـاون املشترك بينهما فـي كثير مـن املـجـاالت. من جـانـبـه، أكــد السفير اسـتـعـداد الـسـفـارة للمشاركة في خــطــط املــحــافــظــة املـسـتـقـبـلـيـة لـتـطـويـر الــعــاصــمــة، ملا للقاهرة من بعد ديموغرافي واقتصادي مهم، مؤكدًا اســتــعــداد املـعـهـد الـفـرنـسـي لــآثــار الـشـرقـيـة، واملـعـهـد الوطني الفرنسي للمشاركة في الحفاظ على تراث القاهرة. أشـــــرفـــــجـــــان جـــــولـــــوف، > الـــســـفـــيـــر الــــجــــديــــد لــجــمــهــوريــة طاجيكستان لدى دولة اإلمارات، قـــــدم أول مــــن أمــــــس، نــســخــة مـن أوراق اعــــــتــــــمــــــاده، إلــــــــى خـــالـــد عــبــد الــلــه بـــالـــهـــول، وكــيــل وزارة الـخـارجـيـة اإلمـــاراتـــيـــة، الــــذي تـمـنّــى للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله. وأكد حرص دولة اإلمارات على تعزيز شراكتها مـع جمهورية طاجيكستان في شـــتّـــى املــــجــــاالت. مـــن جــانــبــه، أشـــــاد الـسـفـيـر بـاملـكـانـة الرائدة التي تحظى بها دولة اإلمارات على الصعيدين اإلقليمي والدولي. يوميات الشرق القرب الموَلِّد بُعداً! ُوَكَم ذَنْب مُولِّدُه دَلَل وَكَم بُعْد مُولِّدُه اقتِرَاب بيت أبي الطيب هنا، يُظهر في مجمل رؤيتِه جانبًا مهمًا من معالم تفرُّد املتنبي، وتميُّزِه على غيره من الشعراء، وهو ما يتمثَّل في قدرتِه على التعبير عن املشاعر واألفكار التي تتردَّد في نفوس الناس. لدى املتنبي قدرة عجيبة على وضع أصابع الكلمات على نبض الـحـيـاة اليومية، والـحـديـث بلسان مشاعر البشر، ممَّا يجعل شعرَه قريبًا من القلوب. في بيت شعرِه يتناول املتنبي موضوعًا نفسيًا وفلسفيًا، هو التأثير الخفي في جانب من العالقات اإلنسانية. فاألمور ليست دائمًا كما تبدو عليه في ظاهرِها؛ إذ الـداللُ، في العادة دلــيــل عـلـى الــحــبِّ، الـنـابـع مــن عـاطـفـة يحملها املُـــدَلِّـــل لـلـمُــدَلَّــل، وهذه الحالة يدل ظاهرُها على أن العالقة التي يكتنفُها الحب وتحيطُها العاطفة، ستقود لوضع منطقي، سـوي في مظهرِه ومخبرِه، لكن الشَّاعر يخبرُنا أن هذا الدَّالل الذي يؤدّي بصاحبِه إلـى التَّنمُّر على الـحـدود، والسير على الـجـادَّة، ال يحصل من دون احترام الحدود، ومن تجاوز الحد وقع في مزلق الذَّنب، فال عجب أن يُوَلِّد الدالل ذنوبًا! هـــذا عــن صـــدر الـبـيـتِ، أمَّـــا عـــجـــزُهُ، فـيـتـنـاول املتنبي فيه، مـا يمكن أن يفعلَه الــقــرب بـالـقـريـب، مـن بــث الـثـقـة املـفـرطـة في جوانحِه، بأن منزلة القُرب دائمةٌ، وأن مكانة القريب له ضامنةٌ، وأمــام هذا الجزم الـواهـمِ، تأخذُه العزَّة باإلثم، وهـذا نـوع ذنب آخر، غير ما جاء في شطر البيت أو باألحرى صدرِه، فيتجاوز القريب الحد أيضًا، جاهال أو غافالً، أن الحد إنَّما سُمِّي حدًّا لحدَّتِه، فهو قاطع بتَّار كما السَّيف الصَّارم، ومَن تجاوز الحد أمــضَــى الــحــد نـصـلَــه فـيـه، ومـــن صـــور إمــضــاء الــنَّــصْــل تحويل القريب بعيدًا. ولذلك جاء عجز البيتِ: وَكَم بُعْد مُولِّدُه اقتِرَابُ. كَــان عمر بـن الخطَّابِ، يولِي عبد الله بـن عباس اهتمامًا ويُقَرِّبُه لعلمِه، فقَال الْعَبَّاس البنِه ناصِحًا: «يَــا بُني إِنِّــي أرى هَـــذَا الــرجــل يُــدنـيـك وَإِنِّــــي مُــوصِــيـك بــخــ لٍ: تفشني لَـــه ســرًّا، وال تخونن لَــه عـهـدًا، و تغتابَن عِــنْــده أحـــدًا، و تـطـوِي عَنه نصيحةً». أهــــدَى الـعـبـاس ابــنَــه قــواعــد الـتَّــعـامـل مــع الــقــرب، مــن دون تجاوز حدٍّ، يُوَلِّد من القرب بُعدًا. تركي الدخيل ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ل يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد ول في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 2 6 5 9 1 4 3 8 7 7 8 1 5 6 3 4 9 2 9 3 4 7 2 8 5 6 1 3 5 8 4 7 2 6 1 9 1 2 9 6 8 5 7 3 4 4 7 6 1 3 9 2 5 8 5 9 3 2 4 1 8 7 6 6 1 2 8 5 7 9 4 3 8 4 7 3 9 6 1 2 5 Issue 16713 - العدد Saturday - 2024/8/31 السبت 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ا ا ف ي ل د ل ف ي ل س ا ا س ت و ن ي م ي ر ي ا ي ا س ر م ا ا ي س ر ن ن ا ي ر س م ا ن د د و ر د س ت و ر ن ا ن ي ب ل ر س ا س ا ب ا ن ي ي ل ل ن و ل د ل ا م م ن ا م ل ي إيريك شوفالييه أشرفجان جولوف أوليفار غوفان ريهام عبد الحميد محمود محمد بن عبد هللا الجابر عبد الرحمن حامد الحسيني 10 يضم الحدث قصص مصوَّرة من كتاب «وجود وغياب» تمثّلرحلة خيالية 3 2 7 1 5 9 4 6 8 8 9 1 6 2 4 5 3 7 4 5 6 7 8 3 9 1 2 9 7 3 8 1 5 6 2 4 1 8 4 2 9 6 7 5 3 2 6 5 4 3 7 8 9 1 5 4 8 3 6 2 1 7 9 7 3 9 5 4 1 2 8 6 6 1 2 9 7 8 3 4 5 يضم كائنات غريبة ومجسَّمات طائرة بتنظيم غير تقليدي «وجود وغياب»... معرض «كوميكس» مصري يمزج المخاوف باألحالم تُــــــعــــــد مــــــعــــــارض الــــقــــصــــص املــــــصــــــوَّرة (الــكــومــيـــكـــس) مـــن الــفــعــالــيــات الــــنــــادرة في مــــصــــر، وتــــكــــاد تــقــتــصــر عـــلـــى مـــهـــرجـــانـــات ســنــويــة لـــهـــذا الـــنـــوع مـــن الـــرســـوم املـــعـــروف بـــ«الــفــن الـــتـــاســـع»، لــكــن اثــنــ مـــن الـفـنـانـ والـكـتـاب املـصـريـ ، الـرسـام ميغو واملؤلّفة هدير املهدوي، قرّرا خوض التجربة وتقديم مـــعـــرض لــــ«الـــكـــومـــيـــكـــس» بـــعـــنـــوان «وجــــود وغياب». يــضــم الــحــدث الــــذي تستضيفه مكتبة قـصـص 10 «الــــبــــلــــد» فـــــي وســــــط الــــقــــاهــــرة مـــصـــوَّرة مــن كــتــاب «وجــــود وغـــيـــاب»، وهـو تعاون مشترك بني الرسام واملؤلّفة؛ فضال مجسَّمات لشخوص، وأصول األعمال 4 عن واالســــكــــتــــشــــات وتـــصـــمـــيـــم الـــشـــخـــصـــيـــات، ودراســــــة ألـــــوان الــقــصــص، والــتــحــبــيــر، بما يــمــثّــل رحــلــة خـيـالـيـة فـــي عــالــم تــمــتــزج فيه املخاوف باألحالم والواقع بالخيال. وكان الكتاب قد صدر في إطار مهرجان ، مُحقِّقًا ردود 2022 «كايروكوميكس» عــام فـــعـــل إيـــجـــابـــيـــة وصـــــــدى طـــيـــبـــ فــــي الـــعـــالـــم الــعــربــي، وتُـــرجـــم فـــي أملــانــيــا وفــرنــســا وفـق ميغو، الــذي قـال لــ«الـشـرق األوســـط»: «يُعد الكتاب املأخوذ عنه املعرض نسويًا بامتياز، فـمـعـظـم أبــطــالــه ســـيـــدات يـخـضـن مـغـامـرات طـريـفـة؛ مــا لـفـت األنـــظـــار إلــيــه، ودفـعـنـا في الـوقـت عينه إلـى التفكير بـإصـدار جـزء ثـان مـنـه. جـــاءت فـكـرة املــعــرض نـوعـ مــن إعـــادة تذكرة الناس بـه، قبل إصــدار الجزء الثاني الذي نعكف عليه راهنًا». وتـــابـــع: «أردنـــــا تنظيم املــعــرض بشكل غـــيـــر تـــقـــلـــيـــدي، فــيــتــضــمّــن أفــــكــــارًا إبـــداعـــيـــة مــــتــــنــــوّعــــة، مـــنـــهـــا املــــجــــسَّــــمــــات الـــــطـــــائـــــرة، واملخلوقات الغريبة التي يزخر بها الكتاب؛ لـيـتـفـاعـل مـعـهـا الـجـمـهـور ويـلـتـقـط الـصـور بــــجــــوارهــــا. ذلـــــك فـــضـــ عــــن الـــتـــعـــايـــش مـع بعض العناصر، مثل الـحـذاء الضخم الذي جرّب الـزوّار ارتـداءه والسير به في املعرض بوصفه نوعًا من التقليد لفتاة في الكتاب، والــــشــــعــــور بـــمـــشـــاعـــرهـــا، أو ربـــمـــا مــشــاعــر مغايرة، ويحدّثنا عنها». تزدان جدران املكتبة التي تضم املعرض بـــــجـــــداريـــــات تـــجـــسّـــد صـــفـــحـــات كـــامـــلـــة مـن القصص املــصــوَّرة الـتـي يحتويها الكتاب، لتتيح للحضور قراءتها واالستمتاع بها، بـــاإلضـــافـــة إلــــى تــســجــيــ ت صــوتــيــة بــــأداء املهدوي تسرد فيها بعض القصص. «حقّقت هـذه العناصر أجـــواء مـن اإلبهار لـــلـــجـــمـــهـــور، فـــأخـــذتـــهـــم بـــعـــيـــدًا عــــن املــــعــــارض الــتــشــكــيــلــيــة األخـــــــرى بــطــابــعــهــا الــتـــقــلـــيـــدي»، وفـق ميغو، مضيفًا: «عملت لفترة طويلة في (ديزني)، وأشارك في املعارض الدولية الكبرى، وأحـاول االستفادة من الخبرة التي اكتسبتها لجذب الجمهور املصري الذي ال يزال محدودًا جدًا إلى القصص املصوَّرة للكبار». ويـشـيـر الــفــنــان إلـــى أن «املــصــريــ ما زالـــوا يـــرون أن (الـكـومـيـكـس) فــن مخصَّص لألطفال، في حني أنه بات يستهوي الكبار فــــي كـــثـــيـــر مــــن الــــــــــدول، حـــتـــى فــــي املــنــطــقــة الـــعـــربـــيـــة. وتــــتــــصــــدَّر املـــمـــلـــكـــة الـــســـعـــوديـــة املشهد؛ وقــد رأيـنـا انـطـ ق شـركـة (مانجا) العربية، وكذلك الحظنا في معرض الرياض تـــعـــاونـــ بـــ هيئة 2023 الــــدولــــي لــلــكــتــاب النشر والترجمة والشركة، لتحويل أعمال مــخــتــارة مــن األدب الــســعــودي إلـــى قصص مصوَّرة». ويـــــــــرى مـــيـــغـــو أن «إقـــــــامـــــــة مــــعــــارض لـ(الكوميكس) خطوة ناجحة على الطريق نحو نشر ثقافة تقديم القصص املـصـوَّرة لـلـكـبـار، وهـــي مـسـألـة مـهـمّــة؛ النـتـشـار هـذا الفن وتأثيره عامليًا»، مضيفًا: «وهو يغذّي السينما أيضًا، وصناعة األعمال الدرامية عمومًا، وإذا دقَّقنا النظر، فسنجد أن كثيرًا مـن أفـــ م (هـولـيـوود) أُنـتِــجـت اسـتـنـادًا إلى (الـكـومـيـكـس)، مـنـهـا أفــــ م قـديـمـة مـثـل (ذا ماسك)». ويوضح: «ما يثبت للجمهور املصري أن (الكوميكس) قادر على حمل أفكار ومعان عميقة، نـجـاح تجربتي فـي تحويل بعض أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصوَّرة، وهــــــو فــــــن يـــحـــمـــل لـــغـــة بـــصـــريـــة مـــعـــاصـــرة ومختلفة، وقريبة جدًا للسينما، ونستطيع مــــــن خــــــــ ل قــــمــــاشــــتــــه املــــــرنــــــة أن نــــتــــنــــاول مـــوضـــوعـــات ال حــصــر لـــهـــا، ســـــواء أصـلـيـة أو مـأخـوذة مـن الــتــراث، بتكلفة مـحـدودة»، الفتًا إلى أن املنطقة العربية تمتلك كنزًا من األساطير والحكايات التراثية التي يمكن أن تصنع «كوميكس» عامليًا يـأسـر الجمهور من ثقافات مختلفة. وفــــي إطـــــار هــــذه الــــرؤيــــة، وســعــيــ إلــى نشر هذا الفن بني الجمهور بشكل موسَّع، سينتقل املعرض بعد انتهاء مدة عرضه في أغسطس (آب) إلى محافظات 31 القاهرة في مصرية عدّة. الفنانان ميغو وهدير المهدوي (الشرق األوسط) القاهرة: نادية عبد الحليم

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==