issue16713

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 21 Issue 16713 - العدد Saturday - 2024/8/31 السبت قسورة حافظ: عبد الحليم رضوي أطلق الشرارة في الستينات وما زال وهجها يشع رحلة الفن في السعودية... محطات وأسماء في معرض لندني رغـــــــــــم قــــــصــــــر مـــــــدتـــــــه نــــــجــــــح مـــــعـــــرض «خــــمــــســــن... نـــظـــرة عــلــى الـــفـــن الـــســـعـــودي» فـــي جــــذب جــمــهــور مـــن املــصــطــافــن الــعــرب واملـقـيـمـن فـــي لــنــدن لـــرؤيـــة أعـــمـــال لفناني ســـعـــوديـــن رواد ألول مـــــرة فــــي الــعــاصــمــة البريطانية. املعرض أقيم في دار «سوذبيز» لـــلـــمـــزادات، الــتــي أفـــــردت عــــددًا مـــن قـاعـاتـهـا لعرض نتاج عقود من األعـمـال الفنية التي أبــدعــهــا رواد الـــفـــن الـــســـعـــودي، أمـــثـــال عبد الـحـلـيـم رضــــوي، ومـحـمـد الـسـلـيـم، وصفية بن زقـر، وغيرهم كثير. وخـال الجولة على األعـــمـــال، يــتــبــدّى لــلــزائــر الـــتـــطـــورات الفنية الـتـي حـدثـت فـي اململكة منذ الستينات من القرن املاضي، التي تظهر في أساليب فنية مـخـتـلـفـة تُــعــبــر بــبــاغــة بــصــريــة عـــن تـطـور املجتمع واملراحل التاريخية التي مرت بها البلد. صــــاحــــب فــــكــــرة الــــعــــرض هــــو قـــســـورة حـــافـــظ مـــالـــك «حـــافـــظ غـــالـــيـــري» فـــي جـــدة، وهـو مـن أهـم املشتغلي بالفن فـي اململكة، ومن الحريصي على إبراز أعمال رواد الفن السعودي في العصر الحديث، التي غابت عن العروض لفترة طويلة، وعـادت مؤخرًا لتشغل مكانها املستحق فـي تـطـور حركة الفنون البصرية في السعودية. الحديث مع قسورة حافظ يفتح لنا نوافذ الدهشة على فناني وتيارات مختلفة ميّزت أعمال عدد ضخم من الفناني، يختار خلل حديثه أن يضع أعمال الــرواد في سرد فني تاريخي، لــيــكــون أســـاســـا لــلــحــركـة الــفــنــيــة املـنـتـعـشـة حاليا في البلد. أتحدّث مع قسورة حافظ حول اهتمامه بصفته مقتنيا وخبيرًا عـن الفن السعودي الــــحــــديــــث، وبــــــدايــــــات رحـــلـــتـــه مــــعــــه. يــرجــع بالذاكرة لسنوات شبابه، قائلً: «إن األمر بدأ حي طلب منه والـــده، الـراحـل هشام حافظ، أن يختار لوحة لشرائها خلل زيارة معرض .»1995 فني في عام بداية الشغف عـامـا، وكـانـت أول مرة 18 «كـــان عـمـري في حياتي أدخل غاليري، هذا الطلب فرض عــلــيَّ، عـلـى نـحـو غـيـر مـبـاشـر، أن أنـظـر إلـى األعــــمــــال بـــعـــن نــــاقــــدة، وأعـــجـــبـــتـــنـــي لــوحــة لــلــفــنــان عـــبـــد الـــلـــه إدريــــــــس. بـــعـــدهـــا بـفـتـرة طلب مني الـوالـد أن أخـتـار لوحة كــان يريد إهـــداءهـــا لــصــديــق، فــاخــتــرت لــوحــة للفنان هــشــام بــنــجــابــي». مـــع الـــوقـــت زاد اهـتـمـامـه بزيارة املعارض الفنية داخل وخارج اململكة، وحــاول دخـول املجال بصفته فنانا؛ إذ أقام معرضي فـي جــدة وبــيــروت، ولـكـن الشغف حـوّلـه لــدور آخــر، «بعدها اكتشفت إمكانية أن يـكـون لــي دور فــي هــذا الـعـالـم عـلـى نحو مختلف، عبر تأسيس منصة لعرض أعمال فناني آخرين». لقسورة حافظ اهتمام قوي بأعمال الفن الحديث في السعودية وباللوحات عــلــى نــحــو خـــــاص: «كـــنـــت أحــــب أعــمــال عبد الحليم الـرضـوي، ومحمد السليم، وعبد الله الشيخ، وهـم فنانون أسّسوا الحركة التشكيلية في اململكة. قرأت عن أعمالهم، وتعرّفت على بعضهم». ، ولـــــــدت فــــكــــرة إقـــامـــة 2014 فــــي عـــــام ألول معرض 50 معرض لتوثيق الذكرى الـ .1965 أقـــــامـــــه رضــــــــــوي، وكــــــــان فـــــي عـــــــام الفكرة لـم تترجم ملـعـرض نتيجة عــدد من األســـبـــاب، ولــكــن الــفــرصــة سـنـحـت بعدها بــعــشــر ســـنـــوات لــيُــقــيــم املـــعـــرض املــنــشــود فـي العاصمة اللندنية، ولـيـوسـع دائـرتـه، لتشمل فناني آخرين إلـى جانب رضـوي. يقول إن الفكرة عادت لتداعبه بعد تواصل دار «سوذبيز» معه لعرض بعض األعمال السعودية في املزاد بلندن، وقتها اقتنص حافظ الفرصة إلقناع املسؤولي في الدار عاما من الفن 50 بفكرة إقامة معرض عن السعودي. مع موافقة الــدار، بـدأت الرحلة لـلـبـحـث عـــن األعــــمــــال املــنــاســبــة. ولــعــرض لـــوحـــة تـــواصـــل مـــع مـقـتـنـن وصــــاالت 60 عــرض، ومـع الفناني أنفسهم أو أسرهم، وفــي سـبـاق مـع الـزمـن استطاع حـافـظ في أشهر الحصول على األعمال، وبعضها 4 على سبيل اإلعارة. أســـألـــه إن كـــان الـــعـــرض يـعـكـس جميع الــفــتــرات املـهـمـة فـــي الــفــن الـــســـعـــودي، يـقـول «لم يكن من املمكن تقديم العرض من ناحية تـــاريـــخـــيـــة نــــظــــرًا لـــقـــصـــر وقــــــت الــتــحــضــيــر، ولكنني نسّقت الـعـرض بـنـاء على تصوري الــخــاص لـلـمـراحـل املـهـمـة فــي تـطـور الفنون مــــراحــــل، 3 الـــبـــصـــريـــة فـــــي املـــمـــلـــكـــة، وهــــــي ويمثل كل مرحلة بعض الفناني النشطي املــؤثــريــن، وقـــد حــاولــت قـــدر االسـتـطـاعـة أن يغطي املعرض كل حقبة على نحو مقنع». الفنانات السعوديات أبـرز املعرض حضور وتأثير الفنانات السعوديات على الحركة الفنية، فاجتمعت لـــوحـــات لـــرائـــدات الـفـن 3 فـــي الــقــاعــة األولـــــى السعودي صفية بن زقـر، ومنيرة موصلي، ونبيلة الـبـسـام، ملــا كـــان لـهـن مــن دور كبير في تسجيل دور النساء في بدايات الحركة التشكيلية. ولــم يتوقف الـعـرض عند ذلـك، فحرص املنسق على أن تكون هناك أعمال لـفـنـانـات مــن أجــيــال مــعــاصــرة، مـثـل لـولـوة الحمود، ومنال الضويان، وحنان باحمدان، ودانية الصالح. بــــالــــنــــســــبــــة إلــــــــــى قــــــــســــــــورة حـــــافـــــظ، فاللوحات تكتسب أهميتها من موضوعها وقـــــوة تــعــبــيــرهــا، وال يــــرى أن الــــفــــروق بي عــــطــــاء الــــــرائــــــدات واملـــــعـــــاصـــــرات تـــكـــمـــن فـي املـوضـوعـات، وإنـمـا ألماكنهن فـي محطات الحركة الفنية «املـوضـوع يمكن النظر إليه بطريقة ثانية، مرحلة البداية من منتصف الستينات ألواخر السبعينات، هذه املرحلة الــتــي أُرْسِـــيـــت فـيـهـا األســـاســـات لـلـفـنـون في اململكة، الشيء املشترك بي جميع الفناني والـــفـــنـــانـــات فـــي هــــذا الــجــيــل كــــان االهــتــمــام بتصوير البيئة املحلية، كل بأسلوبه، سواء أكان انطباعيا أم تجريديا، في النهاية بيئة الفنان تجد نفسها في اللوحة، فهو تأسيس للهوية بشكل أو آخر، وتميزت أعمال املرحلة بهذا األمر. قـــــد تــــكــــون الـــفـــنـــانـــة مـــنـــيـــرة مــوصــلــي مـخـتـلـفـة بـــعـــض الــــشــــيء عــــن بــقــيــة جـيـلـهـا، فــقــد كـــانـــت ســابــقــة لـغـيـرهـا فـــي مناقشتها لقضايا إنسانية، مثل موضوع املــرأة، ومن جيلها تـمـيـز الـفـنـان عـبـد الـجـبـار اليحيى، الذي تغيّرت موضوعاته إلى حد بعيد بعد ، فبدأنا نشاهد لوحات له ليست 1979 عـام جــمــالــيــة أو تــعــبــيــريــة، بـــل لـــوحـــات تـنـاقـش قضايا إنسانية، متأثرًا باألحداث التي مرت على املنطقة». ومــــن الــفــنــانــن الــافــتــن فـــي املـــعـــرض، ويبدو متميزًا بأسلوب بصري مختلف هو الفنان عبد الستار املوسى، يقول حافظ «هو الفنان الوحيد الـذي درس الفن في موسكو فـــي الـسـبـعـيـنـات، ويــمــثــل حــالــة خــاصــة من الناحية البصرية». الفن السعودي في المزادات العالمية بما أن املعرض يقام داخل دار مزادات، فليس باملستغرب أن تباع بعض اللوحات من العرض، وهو ما يطرح السؤال عن حظ الــفــنــانــن الـــــــرواد فـــي الـــســـوق الــفــنــيــة، وهــل تـخـتـلـف أســـعـــار لــوحــاتــهــم عـــن غــيــرهــم من الفناني املعاصرين؟ يـــقـــول املــنــســق إن األعــــمــــال الــســعــوديــة املـــعـــاصـــرة مــنــذ أن بــزغــت حـركـتـهـا فـــي عــام تزامنا مع معرض «إيـدج أوف آرابيا» 2008 فـي لـنـدن، أطلقت أسـمـاء فناني سعوديي فـــي الـــعـــالـــم، ومــــع جـــــوالت مـــعـــارض «إيــــدج أوف آرابـــيـــا» بـــدأ الـعـالـم يـتـعـرّف عـلـى الفن السعودي، وهو ما ترجم بعد ذلك بحضور أعمال الفناني املعاصرين في دور املـزادات العاملية. تبع هذا االهتمام بالفن املعاصر نهضة ثــانــيــة ألعـــمـــال الـــــــرواد فـــي املــــعــــارض، وفــي املـزادات «أصبح العثور على لوحات فناني سعوديي من الخمسينات والستينات أمرًا نــادرًا، وإذا وجـدت فهي ليست للبيع. بدأت الــســوق تـتـجـاوب مــع هـــذا الــشــيء. مـثـال في املـــــزاد األخـــيـــر فـــي (ســـوذبـــيـــز) بـيـعـت لـوحـة السليم بنحو مليون جنيه إسترليني، وهو رقــم قياسي بكل املقاييس، وكنت أنــا جـزءًا من هذه القصة، بدأ االهتمام بالشراء أيضا مـع اإلعـــان عـن افتتاح مجموعة كبيرة من املتاحف في اململكة، ومع اإلدراك أن اللوحة ممكن أن تكون استثمارًا ممتازًا، نتج عن ذلك قلة املعروض، واآلن يعد العثور على لوحة ملحمد السليم (على سبيل املثال) للبيع في السعودية أمـرًا ليس سهلً». يضيف قائلً: «هناك عناصر قوية أخـرى تؤثر في أسعار األعمال الفنية، منها ثقافة واطلع رأس املال بـهـذه الــســوق، وأيــضــا هيمنة وقـــوة الـدولـة املنتجة، فهذان العنصران لهما تأثير كبير فـــي الــســعــر، طـبـعـا مـــع دور الــفــنــان وقصته وقوة العمل الفني». أعمال للفنانين عادل قريشي وسعيد قمحاوي وناصر السالم (الشرق األوسط) لندن: عبير مشخص قسورة حافظ قال إن البداية كانت حين طلب منه والده الراحل هشام حافظ أن يختار لوحة لشرائها خالل زيارة معرض فني 1995 في عام عمل للفنان السعودي محمد الفرج (الشرق األوسط) لوحات لرائدات الفن السعودي صفية بن زقر ومنيرة موصلي ونبيلة البسام في المعرض (سوذبيز) لوحة للفنان محمد عجم من معرض «خمسين... نظرة على الفن السعودي» (سوذبيز) قسورة حافظ (سوذبيز) قصة الفن السعودي... مراحل ومحطات نتحدث عن الفن السعودي اليوم، > ولـكـن بــدايــاتــه وقـصـتـه تستحق التوقف عـــنـــدهـــا، يــــــروي قــــســــورة حـــافـــظ تــاريــخــا مــخــتــصــرًا لـــبـــدايـــات الـــحـــركـــة الــفــنــيــة فـي اململكة خـال القرني العشرين والحادي والعشرين. يقول إن البداية الحقيقية كانت مع ، مع 1965 عــبــد الـحـلـيـم رضــــوي فـــي عــــام أن الـــتـــاريـــخ ســجّــل أســـمـــاء مــثــل الـخـطـاط محمد طاهر الكردي، الذي نسخ املصحف الشريف في عهد امللك عبد العزيز، وصمّم الـحـلـيـة املـحـيـطـة بـالـحـجـر األســــــود، ولــه مخطوطات مـعـروفـة. يـذكـر أيـضـا الفنان مــحــمــد راشـــــــد الـــــــذي أقـــــــام مـــعـــرضـــا فـنـيـا فــــي ثــاثــيــنــات الــــقــــرن املــــاضــــي، ولـــكـــن لـم تستمر املحاولة الوحيدة وقتها، بسبب عـــدم وجــــود قــبــول مجتمعي لــهــذا الـنـوع مـــن الـتـعـبـيـر الــبــصــري، وهـــو مـــا يـأخـذنـا ، حي أقــام الفنان عبد الحليم 1964 لعام رضـــــوي أول مـــعـــرض لـــه بــعــد عـــودتـــه من إيـطـالـيـا حــامــا دبــلــوم الـفـنـون الجميلة، «يعد الرضوي مطلق الشرارة التي ال تزال متوهجة لليوم». حــمــلــت عـــــودة رضـــــوي مـــن إيـطـالـيـا نشاطا في الفنون البصرية، فعي مديرًا ملعهد التربية الفنية، الــذي خــرّج فناني ، أقـــام 1967 ومـــدرســـن لــلــفــنــون. فـــي عــــام الـفـنـان محمد السليم مـعـرضـه األول في الرياض. وتبع معرض السليم في األهمية معرض صفية بن زقر ومنيرة موصلي في ، وهكذا تشكّلت بدايات الحركة 1978 عام الفنية في اململكة. يعد حافظ مرحلة السبعينات املحطة الثانية املهمة للفن في السعودية، قائلً: حـدثـت الــثــورة اإليـرانــيـة، 1979 «فـــي عـــام وفــــــي الــــوقــــت نـــفـــســـه كــــانــــت هــــنــــاك طــفــرة البترول، وبداية مرحلة الصحوة، في تلك الفترة ظهرت أسماء جديدة على الساحة الـفـنـيـة أمـــثـــال مــهــدي الــجــريــبــي وشــاديــة عــالــم وفـيـصـل ســمــرة ومـحـمـد الــغــامــدي، الـــذيـــن قـــدمـــوا أعـــمـــاال تـخـتـلـف عـــن أعـمـال من سبقوهم من حيث األسلوب واأللـوان. فـــي أعـــمـــال الـجـيـل األســـبـــق كــانــت األلــــوان حية، وتحمل روحا منطلقة». في املرحلة التالية تبدى التغيير في األسلوب، عاكسا األوضــــاع الـجـاريـة، فلجأت الـلـوحـات إلى التجريدية واأللــــوان الغامقة واسـتـخـدام الـــــرمـــــوز. تـــلـــك املـــرحـــلـــة اســـتـــمـــر تــأثــيــرهــا حـتـى مـنـتـصـف الـتـسـعـيـنـات حـــن دخـلـت عـنـاصـر جــديــدة عـلـى الـثـقـافـة املجتمعية مع دخول األطباق الفضائية والستااليت داخل اململكة، وانطلق ثورة التكنولوجيا واملعلومات، واكب ذلك ظهور جيل جديد مـتـأثـر بـالـتـكـنـولـوجـيـا، وبــعــدهــا صـــارت أحداث سبتمبر (أيلول) كانت هناك حاجة حـقـيـقـيـة ألن نــعــرف الــعــالــم بـنـا فـــي وقـت ندرة املعلومات عن اململكة. فـــــي تــــلــــك الـــــفـــــتـــــرة، ظــــهــــرت مــــبــــادرة «إيــــــدج أوف آرابــــيــــا» وحــمــلــت رايـــــة الـفـن الـــســـعـــودي املـــعـــاصـــر وعـــرضـــتـــه لــلــعــالــم، وتـــبـــع تـــلـــك املـــرحـــلـــة مــــا يـــحـــب حـــافـــظ أن يــطــلــق عــلــيــه «عـــهـــد اإلصــــــــاح»، فـــي عهد املـــلـــك ســـلـــمـــان بــــن عـــبـــد الــــعــــزيــــز، ويــمــكــن اعتباره املرحلة الرابعة في مسيرة الفنون بــالــســعــوديــة. فــشــهــدت املــرحــلــة تـأسـيـس وزارة مـتـخـصـصـة لـلـثـقـافـة الـــتـــي حققت مـــنـــجـــزات هـــائـــلـــة فــــي وقـــــت قـــصـــيـــر، مـثـل تأسيس «بينالي الدرعية» للفن املعاصر، و«بينالي الفنون اإلسلمية» واإلعلن عن إقامة عدد من املتاحف في اململكة إضافة لتأسيس املعهد امللكي للفنون التقليدية وغيرها.

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==