issue16709

التزم الفريق التصميم بأسلوب المؤسس أوبير دو جيڤنشي األنيق في تفاصيله واألرستقراطي في تفصيله لمسات LAMASAT 21 Issue 16709 - العدد Tuesday - 2024/8/27 الثالثاء في تشكيلة تعيد أوبير دو جيڤنشي إلى الوقت الحاضر «جيڤنشي» تُساوي بين الرجل والمرأة غــــــاب عـــــن دار «جـــيـــڤـــنـــشـــي» مـــديـــر إبـداعـي يقودها ويـحـدد اتجاهاتها بعد خروج مصممها السابق، األميركي ماثيو ويليامز منها منذ سنة تقريبًا، ولم يغب أســـلـــوب مــؤســسـهــا أوبـــيـــر دو جيڤنشي الذي ودعها قبله بعقود. طبعًا مع بعض التعديالت التي فرضتها إمالءات العصر ومتطلبات جـيـل جـديـد مــن الــزبــائــن. في تشكيلة مـوجـهـة ملــواســم قــادمــة، اتسمت بالسخاء مـن ناحيتي االبـتـكـار والـعـدد، الــــتــــزم الــــفــــريــــق املـــــســـــؤول عــــن إبــــداعــــهــــا، بـأسـلـوب املــؤســس، أوبـيـر دو جيڤنشي. أسلوب أنيق في تفاصيله وأرستقراطي فـي تفصيله. أضـافـوا إلـيـه نكهة مطعمة ببعض الــجــرأة والــشــقــاوة حـتـى ال يبقى سجني املاضي. تساوى في هذه التشكيلة االهتمام بــــالــــجــــنــــســــ . فــــرّقــــتــــهــــمــــا الــــتــــفــــاصــــيــــل وجمعتهما مــفــردات تلعب عـلـى الطابع الـــرســـمـــي واملـــفـــصـــل مـــن دون الـــتـــنـــازل أو تجاهل معايير الراحة واالنطالق. تــفــســر الـــــــدار األمــــــر بــحــرصــهــا عـلـى «الـسـمـات الـتـي تُــمـيّــزهـا عــن بـاقـي بيوت األزيـاء وفي الوقت ذاته تدخل في صميم الـــذي ظهر 72 جيناتها، مثل مـونـوغـرام هــــنــــا بـــحـــلـــة جــــــديــــــدة، ونــــقــــشــــات جـــلـــود الـــحـــيـــوانـــات، وكــــــرات الـــخـــيـــوط، والــعُــقــد والفيونكات الصغيرة، واألسود الذي لوّن العديد من الفساتني املنسدلة». يـــبـــدو الــتــأثــيــر أيـــضـــ بـــوضـــوح في الــقــصّــات الـنـاعـمـة الـتـي ارتـبـطـت بــالــدار. وهـــــــي األخــــــــــرى أضــــيــــفــــت إلــــيــــهــــا ملـــســـات مـــعـــاصـــرة. رغــــم جُـــرأتـــهـــا وخـــروجـــهـــا عن النص الـذي كتبه أوبير دو جيڤنشي في الخمسينات، تستحضر شغفه بـاأللـوان الـــهـــادئـــة والــتــصــامــيــم األنـــثـــويـــة الـبـعـيـدة كــل الـبـعـد عـــن الـبـهـرجـة والــتــكــلّــف، نـذكـر منها مثال وشاحًا مسائيًا مصنوعًا من الــصــوف تــم تنسيقه مــع بـنـطـلـون واســع مـــصـــنـــوع مـــــن الـــقـــطـــن بــــالــــلــــون الــــزهــــري الـــبـــاهـــت، وبـــدلـــة تــوكــســيــدو مُــنــسّــقــة مع قطعة تنسدل على الجسم بنعومة، وكما كــبــيــرا مـــن الـقـطـع املــــســــتــــلــــهــــمــــة من إرث الدار واملترجمة بلغة العصر. بـصـمـتـه الــتــي وضــعــتــه فـــي مـصـاف الـــــكـــــبـــــار مــــــن الـــخـــمـــســـيـــنـــات إلـــــــى أوائـــــــل الــســبــعــيــنــات، بـــــرزت كـــذلـــك فـــي األحـــجـــام الــتــي رغـــم سـخـائـهـا ال تـبـتـعـد كـثـيـرًا عن الجسم حتى تحافظ على رشاقته، وكذلك فــــي األلــــــــــوان، مــــن دون أن نــنــســى نـقـشـة جـلـد الـفـهـد الـتـي عـــاد إلـيـهـا فـريـق العمل وظـهـرت فـي األزيـــاء واألكــســســوارات على حد سـواء. الالفت أنه مثلما لم تغب روح وأســلــوب أوبــيــر، لـم تغب صـــورة ملهمته النجمة أودري هيبورن. معطف مصنوع مـن الـصـوف الـنـاعـم بـأكـتـاف بـــارزة يلتف حول الجسم مثالً، يُذكّرنا بها: كيف كانت سـتـزيـد مــن أنـاقـتـه وجـــرأتـــه وهـــي تضعه على أكتافها في مناسبة مهمة، أو يحضن خـــصـــرهـــا بــــحــــزام فــــي رحــــلــــة ســـــافـــــاري؟! معطف آخـر مــزوّد بياقة مستديرة تزينه عـــقـــدة عـــلـــى شـــكـــل فــيــونــكــة أيـــضـــ ذكّـــرنـــا بها، إضافة إلـى معطف بأكمام هندسية مصنوع من الجلد الالمع باللون األسود، ومجموعة ال يستهان بها مـن الفساتني الخاصة بالنهار أو بالسهرة. فاألزياء املوجهة لألفراح والحفالت لـــم تــقــل إبــــداعــــ . تـــراقـــصـــت بــــدورهــــا على نغمات من املاضي وديناميكية الحاضر، مــثــل فــســتــان ســـهـــرة مــفــتــوح مـــن الـخـلـف ومـشـدود بـاألحـجـار والــخــرز. استخدمت فيه الدار قماش الساتان وزينته بكرات من الـريـش بـالـلـون األبــيــض. تفاصيل أخـرى اســتُــلــهــمــت مــــن األرشــــيــــف كـــــان تــأثــيــرهــا قويًا ال سيما بعد تخفيفها من جرعتها الـــحـــداثـــيـــة ومـــوازنـــتـــهـــا بــــ الـكـ سـيـكـي والعصري، األمر الذي جنّبها أي مبالغة. من هذه التفاصيل نذكر األكتاف الناعمة، واألزرار الـــذهـــبـــيـــة املـــصـــقـــولـــة، والـــعُـــقَـــد، والتطريزات التي زيّنت الحواشي. اكتفت بمغازلة هذه التصاميم عِوض منافستها. املــــــجــــــمــــــوعــــــة الــــــرجــــــالــــــيــــــة ضــــاهــــت املـجـمـوعـة الـنـسـائـيـة رقــيــ وديـنـامـيـكـيـة. تشير الدار إلى أنها هي األخرى مستمدة مـن شخصية أوبـيـر املـرحـة كما يتذكرها أصــــدقــــاؤه، وكــمــا عـاشـهـا املـــقـــرّبـــون مـنـه. لم تخل من تصاميم كالسيكية، تحديدًا ســتــرات الـتـوكـسـيـدو مـرفـوقـة بمكمالتها األساسية، مثل األحزمة العريضة، علمًا أن هذه األحزمة تخففت من رسميتها بفضل ألـوان تباينت بني البرتقالي املائل للبنّي أو الــبــنــفــســجــي. ظـــهـــرت أيـــضـــ تــأثــيــرات عسكرية وأخرى متأثرة باملوسيقى والفن بكل أنواعه. حتى نقشة القط التي ظهرت ألوّل مرّة في آخر تشكيلة قدمها األميركي مـاثـيـو ويـلـيـامـز لــلــدار فــي يـنـايـر (كـانـون الـــثـــانـــي) املـــاضـــي، حـــضـــرت. ربــمــا ألنــهــا، كــمــا قــــال حــيــنــهــا، مــســتــوحــاة مـــن حقبة الـسـبـعـيـنـات. عـــاد إلـيـهـا فـريـق التصميم بشكل فني مموّه بعض الشيء. زيّـــــنـــــوا جـــاكـــيـــت واســـــعـــــ يـتـمـيـز بـــهـــذه الــنــقــشــة وبــتــصــمــيــم يــمــيــل إلــى العسكري، بعيون لقط تتوهج باللون األخــــضــــر وكـــأنـــهـــا مــــن الـــــزمـــــرد، األمــــر الــــذى ارتـــقــى بـه وأضـــفــى عـلـيـه طابعًا ســـريـــالـــيـــ . الـــرجـــل أيـــضـــ حــصــل على العدد نفسه من املعاطف األنيقة، منها معطف بتصميم «دافـــل» الكالسيكي، وآخـــــــر بــتــصــمــيــم «تـــــيـــــدي» الـــــواســـــع، فـــــضـــــ عـــــن مـــجـــمـــوعـــة مـــــن الــــكــــنــــزات املـفـتـوحـة الــتــي يـمـكـن أن تــأخــذ مـكـان سترة مفصلة بالنسبة لشاب ال يميل للرسميات. لهذا الـرجـل أيـضـ، قدمت الـدار مجموعة مصنوعة من الكشمير املحبوك وأخــرى من الـشـامـواه، عـ وة عــلــى بـــــدالت ريـــاضـــيـــة تــجــمــع األنـــاقـــة بــــ«الـــســـبـــور». وألن هــــذه اإلطــــــ الت ال تكتمل مـن دون أحـذيـة، واصـلـت الــدار » التي قدمت Bogs« تعاونها مع عالمة لها أحذية لكل املناسبات. منها ما هو خاص بالتنزه في الهواء الطلق وشتى أنــــــواع الــــريــــاضــــات، ومــــا هـــو مـنـاسـب مـــع بــدلــة مـفـصـلـة، بـمـا فـــي ذلـــك حـــذاء » وحــذاء موكاسان G Move« سنيكرز مـــــن الــــجــــلــــد والــــــشــــــامــــــواه مــســتـوحــى مــــن األســــلــــوب الــشــخــصــي ألوبــــيــــر دو جيڤنشي، إضافة إلى أحذية بنقشات الفهد والنمر. لندن: «الشرق األوسط» معطف بياقة مبتكرة تستحضر أسلوب ملهمة أوبير دو جيڤنشي... النجمة أودري هيبورن (جيڤنشي) اللون األسود لم يغب بكالسكيته الناعمة (جيڤنشي) األحزمة العريضة تخففت من رسميتها (جيڤنشي) كان ال بد من لمسات عصرية في القطع المفصلة (جيفنشي) تخللت الكالسيكية جرأة تلمس فيها بعض الشقاوة (جيفنشي) اللون األسود ظهر في القطع الناعمة استحضاراً لملهمته أودري هيبورن (جيڤنشي) مجموعة من «ديفيد موريس» تتعدى السطحي لما هو أعمق لــــــــيــــــــس جــــــــديــــــــدًا أن تُــــلــــهــــم املـــحـــيـــطـــات والـــبـــحـــار عـــالـــم املــوضــة واملـــــــــجـــــــــوهـــــــــرات. فـــقـــد ألهمت قبل ذلك األدب والــرســم واملوسيقى. بالنسبة للمصممني، كــــــــــانــــــــــت وال تــــــــــــزال بـــــألـــــوانـــــهـــــا املــــتــــغــــيــــرة وشــــعــــابــــهــــا املـــتـــوهـــجـــة تـثـيـر بــداخــلــهــم مــزيــجــ من الفضول والرغبة في الغوص في أعماقها الستكشاف كنوزها. جيريمي مــــوريــــس، الـــرئـــيـــس الـتـنـفـيـذي واملـــديـــر الـفـنـي لــــدار «ديـفـيـد مـــوريـــس»، يـعـشـق السفر والترحال، وبالتالي كان قــــيــــامــــه بــــرحــــلــــة بـــحـــريـــة مـــســـألـــة وقـــــت ال أقـــــل وال أكـثـر. غالبية مجموعاته األخــــــيــــــرة تـــســـتـــكـــشـــف إمــــا شـــواطـــئ وبـــحـــار الـريـفـيـيـرا أو أعماق املحيطات. منها ما تــرصــد انـسـيـابـيـة مــيــاه زرقــــاء الزوديـــــــــة، أو ســـحـــر نــبــاتــاتــهــا وشعابها. في مجموعته األخـــيـــرة مــن املــجــوهــرات الـــرفـــيـــعـــة وهـــــي بــعــنــوان Mystic( «ميستيك كـوف )»، رصـــد تفاصيل Cove تــداخــ ت ألــــوان هـــذه النباتات والـــــــــشـــــــــعـــــــــاب املــــــرجــــــانــــــيــــــة وانـعـكـاسـات الــضــوء ومـا تـولـده مـن شفافية آسـرة من خالل املاس واألحجار الكريمة امللونة. ما يحسب لـــــه فـــيـــهـــا أنـــــــه تـــعـــدى رســـــــــم زبـــــــــد الـــبـــحـــر عند تالطم األمواج وزرقة املياه. غاص فــــــيــــــمــــــا هــــــــــو أعـــــمـــــق بـــاســـتـــعـــمـــالـــه أحــــجــــارًا نادرة مثل املاس الوردي. طـــــــــــــــــــــرح كـــــــــــمـــــــــــ مــــــن الــــــــــــقــــــــــــ دات واألســـــــــــــــــاور والــــــــخــــــــواتــــــــم واألقـــــــــــــــراط تـأخـذ سـمـات أســمــاك من انـــــحـــــنـــــاءات وحـــــراشـــــف، أو تــتــلــون بـــألـــوان الـشـعـاب املرجانية وشقائق النعمان. كان الـتـورمـالـ بـارايـبـا، حجر ًا رئــيــســيــ فـــيـــهـــا، بـحـكـم أنــه مـن األحـجـار التي يُـــفـــضـــلـــهـــا جـــيـــريـــمـــي. فـي هـذه املجموعة كان لـــه مـــا يُـــبـــرر اسـتـعـمـالـه. بلونه األزرق الصافي، كـــــــان مـــثـــالـــيـــ لـــرســـم لــــــــــــــوحــــــــــــــة مــــــــائــــــــيــــــــة يـــتـــخـــلــلــهـــا انـــتـــعـــاش يــــنــــبــــعــــث مـــــــن بــــريــــق املـــــــــــــــاس، أو تــــوهــــجــــ يــســتــمــده مـــن الـــزمـــرد الكولومبي والياقوت الـــلـــذيـــن اسـتـعـمـلـهـمـا بــــــتــــــدرجــــــات تـــحـــاكـــي الــــشــــعــــاب املـــرجـــانـــيـــة والنباتات املحيطة بها. هـــــذه الـــتـــ عـــبـــات الــضــوئــيــة كـــانـــت مـــثـــ مـــصـــدر إلـــهـــام عقد ،»)Aquissima( «أكــــواســــيــــمــــا املـــتـــمـــيـــز بــقــطــعــة مـــــاس بــيــضــاء 15.22 ،» بــلــون مـــن الـــدرجـــة «دي قــــــــيــــــــراط، وقـــــطـــــعـــــة تـــــورمـــــالـــــ قيراط، تزينها 9.58 بارايبا مــجــمــوعــة مــــن حـــجـــر املــــاس الرقيق على شكل الكمثرى، فـــــــيـــــــمـــــــا يــــــــــعــــــــــرف بــــــاســــــم «الـــبـــريـــولـــيـــت». مـنـحـتـهـا الدار نعومة وخفة جعلتها تبدو مثل رذاذ البحر. أمــــــــا أقـــــــــــراط «بــــــاتــــــرفــــــ ي راي )»، فكانت رفيقًا رائـعـ لعقد Butterfly Ray( مـصـنـوع مــن األحـــجـــار نـفـسـهـا، الـتـورمـالـ واملــــــاس. تــتــكــون هـــي األخــــرى مـــــــــن أحـــــــــجـــــــــار كــــريــــمــــة صافية وبياض ساطع، تم تقطيعها على شكل وردة. إبداع جيريمي ظهر أيــضــ فــي طـريـقـة رصها بـــشـــكـــل يــــنــــســــاب بــخــفــة وجـــــــــمـــــــــال يـــســـتـــحـــضـــر صـــــورة أشـــعـــة الـشـمـس الساطعة وهــي تنعكس على سطح البحر. خـــــــواتـــــــم الــــــيــــــد أيــــضــــ خــــضــــعــــت لـــــ هـــــتـــــمـــــام نـــفـــســـه الـدقـيـق للتفاصيل. حـــدد جريمي مــــوريــــس خـــطـــوطـــهـــا وحـــجـــمـــهـــا عـلـى مـــقـــاس الـــحـــجـــر املـــــركـــــزي الــــــذي تـم اخـــــتـــــيـــــاره. ولــــيــــس أدل عـلـى هــــــذا مـــــن خــــاتــــم «أوديـــــســـــي )»، الــــــذي حـــدد Odyssey( حـجـر تــورمــالــ بـارايـبـا قـــيـــراط، انـحـنـاءاتـه 6.75 على نحو يشبه منحنيات شــقــائــق الــنــعــمــان الــبــحــريــة. »)Laguna( خـــــاتـــــم «الغــــــونــــــا أيـــضـــ تــمــيــز بــتــرصــيــع هـنـدسـي الشكل، مع شارات مرصعة باملاس تستحضر التسلسل الطبيعي لذيل الـــســـمـــكـــة، مــــا يــعــكــس بـــراعـــة وحـــرفـــيـــة كـــبـــيـــرة مــــن جــانــب الدار. وتــتــجــلــى هـــــذه الـــبـــراعـــة أكــــــثــــــر فــــــــي خــــــاتــــــم «مــــانــــتــــا )»، الذي يتضمن حجر زمرد Manta( قيراط، 33.40 نادرًا واستثنائيًا بزنة عــلــى شــكــل نــصــف قــمــر بـأسـلـوب «كابوشون». إضـــافـــة إلــــى تــورمــالــ بارايبا والـزمـرد والياقوت، كـــــــــان ال بـــــــد مـــــــن اســــتــــعــــمــــال أحــــــجــــــار أخـــــــــرى لــــكــــي تــكــتــمــل الــصــورة. وهـنـا يـأتـي دور املـاس بـمـخـتـلـف ألـــــوانـــــه، عــلــمــ بـــأنـــه مـنـذ أن تـــولـــى جـيـريـمـي مـنـصـبـه، خلفًا ،2003 لـــوالـــده ديــفــيــد مـــوريـــس عــــام أدخـل املـاس الـــوردي في مجموعات الــدار. يشرح أن لونه النادر لم يكن الــعــنــصــر الـــوحـــيـــد الــــــذي شــــــده، بـل أيضًا ما يتيحه من إمكانات كبيرة لالبتكار واإلبــــداع، وهــو مـا جـسّــده في قـــطـــع تــعــكــس الــــظــــ ل الـــرقـــيـــقـــة لـــ صـــداف والحياة البحرية املتأللئة بأعماق البحر في هذه املجموعة. »)Pacifica( مثل خاتم «باسيفيكا الـــــذي صـــاغـــه عــلــى شــكــل مـــروحـــة، تــتــوســطــه مـــاســـة ورديـــــــة بـعـمـق أرجــــــــــوانــــــــــي ال يـــــتـــــوفـــــر عــــــــادة بـــســـهـــولـــة. واحـــــــــدة مـــــن بـ مـــــلـــــيـــــونَـــــي مــــــاســــــة تـــتـــمـــيـــز بـــــخـــــصـــــائـــــص مــــمــــاثــــلــــة. ســـلّـــط جــيــريــمــي الـــضـــوء عـــــلـــــى ظـــــلـــــهـــــا الـــــــــــــوردي بـمـزجـه الـــذهـــب الــــوردي واألبيض. من املجموعة نــفــســهــا، تــــم عـــــرض خــاتــم ،»)Neptune( «نــــبــــتــــون تـــتـــوســـطـــه مـــاســـة بـشـكـل 5.33 هــــــنــــــدســــــي، تــــــــــزن قــيــراط، تزينها قـطـع من املـــــــاس الـــــــــــوردي، بـــهـــدف الــــتــــأكــــيــــد عــــلــــى زوايــــــاهــــــا الفنية. Sea( أقــــراط «بـلـوسـوم )» هـــــي األخــــــرى Blossom صُـــــمِّـــــمـــــت بـــانـــســـيـــابـــيـــة مــعــتــمــدة عــلــى أحــجــار مــــــــركــــــــزيــــــــة يـــــــــــــزن كــــل 10 مـــنـــهـــا أكـــــثـــــر مــــــن قـــراريـــط، مــع أحـجـار Fancy املــاس الـــوردي ، بشكل كمثرى. Intense فجيريمي حــرص على أن تــكــون الـلـوحـة فنية مـــن دون أن يــنــســى أن املجوهرات الرفيعة هي أوال وأخـــيـــرًا اسـتـثـمـار للمدى البعيد. لندن: «الشرق األوسط» خاتم «أوديسي» يتوسطه حجر تورمالين ضخم وتزينه قطع أخرى من الماس (ديفيد موريس) قرطا أذن «باترفالي راي» من الماس والتورمالين (ديفيد موريس) خاتم «باسيفيكا» مستوحى من حراشف سمكة وتتوسطه ماسة نادرة باللون الوردي (ديفيد موريس) قرطا «الغونا أماريليس» من الياقوت والماس (ديفيد موريس) عقد «باسيفلورا» مرصع باأللماس والياقوت والزمرد في محاكاة للنباتات المائية (ديفيد موريس)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==