issue16706

[email protected] aawsat.com aawsat.com @asharqalawsat.a @aawsat_News @a aws a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــاال 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 االردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــاالت 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 االمــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــاالت 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16706 - السنة السابعة واألربعون - العدد 2024 ) أغسطس (آب 24 - 1446 صفر 20 السبت London - Saturday - 24 August 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16706 من مهرجان «روك إن سين» الموسيقي في ضاحية سان كلو بباريس (أ.ف.ب) 20 المغنّية األميركية النا دِل راي على المسرح خالل النسخة الـ رأس النبع بــــن مـــؤلـــفـــات جــــبــــران خــلــيــل جـــــبـــــران، واحــــد بـعـنـوان «دمــعــة وابـتـسـامـة». كـانـت تـلـك مــن أوائـــل أعمال جبران الرومانسية التي حمل مشاعرها من لبنان طفولته. كأنما وضع ذلك العنوان البسيط للحال التي وصلت إليها األمة اليوم. نـــحـــن األمـــــــة الــــوحــــيــــدة فـــــي الــــعــــالــــم املـــمـــنـــوع عليها االبـتـسـام أو الـبـكـاء. ليس لدينا إطـاقـا ما يجعلنا نبتسم. وممنوع علينا البكاء مهما كان املشهد مؤملا ومدمرًا للروح واألمــل. العرس عيب، والجنازات بل نهاية. تـطـلّــع جـــبـــران إلـــى أمــتــه مـــن نــيــويــورك فـرآهـا فقيرة، ومقسمة، ومحتلّة، يمزقها الجهل وتذلها املجاعة. وكان يأسها من هزالها شديدًا. إنها طلبت االسـتـعـانـة باملستعمر على املـحـتـل، وكـــان العالم برمته يتلطم، ويتقاتل باسم السلم والعدالة. كـــانـــت الـــصـــورة الــبــانــورامــيــة الـــتـــي شـاهـدهـا املـهـاجـر الـحـالـم بـوحـدة بـــاده وحريتها، مضنية ومفزعة. ويائسة الدمعة مذلة، االبتسامة إهانة. لـكـن كـــان هــنــاك أمـــل بـــن االثــنــتــن. تـــفـــاؤل ضئيل بــأن نلتف على بؤسنا ونـخـرج مـن علة الخسائر والـــهـــزائـــم وطـبـقـة الـخـيـبـة واإلضــــاعــــة، واألنـــدلـــس وسائر األقاليم. ذلـك هو األمـل الـذي فقدناه اليوم أيـــضـــا. املـشـهـد نـفـسـه تـقـريـبـا. ثـــرثـــرة عـلـى جميع األنـــهـــار والــبــحــار وبـطـلـنـا أبـــو فــــراس؛ ألنـــه رفـض الـبـكـاء ولـيـس ألنـــه انـتـصـر، وأبـطـالـنـا أطــفــال غـزة ليس ألنهم يموتون بي أيدينا، بل ألنهم يموتون بـا بـكـاء. وال أعـدادهـم مهمة. وال أعـــداد أمهاتهم. أمــــا آبـــاؤهـــم فــقــد ولـــــدوا وشــهــادتــهــم فـــي أيــديــهــم، ينتظرهم عدو جاهز ال يعرف شيئا آخر: أن يؤمن لنا الـجـنـازات األلفية، ويخجّلنا مـن البكاء فيها. ألـم يقل غارسيا لوركا في املرئيات األندلسية إن األشجار تموت واقفة؟ أعــــاد الــزمــيــل رئــيــس الــتــحــريــر أواخـــــر يـولـيـو (تـمـوز) نشر املقابلت التي أجـراهـا مع سياسيي العراق حول االنقلبات والثورات والكمائن والغدر والــخــيــانــات، والـقـسـم الـــذي ال يـــدوم أكـثـر مــن مـدة أدائه. طبعا، طبعا، املشهد ليس عراقيا فقط. ولكن على كل عربي أن يقرأ، أو أن يستظهر مـاذا فعلنا بأنفسنا، لكي نكف عن الهلوسة األبدية حـول ما أوصلنا إلى هنا، وندرك مصدر املؤامرة. الثقافة... ثروة بال حدود سـتـشـهـد الــســعــوديــة - وتــشــهــد فـعـلـيـا - هــــذه األيــــــام جـمـلـة من الفعاليات الثقافية، وبعض املبادرات الداعمة للقطاع الثقافي، تتعلَّق بالتمويل، والدعم، واالحتفاء بمبتعثي البرامج الثقافية. االسـتـثـمـار فـي الثقافة ليس تـرفـا، بـل ضــــرورة، لصناعة العقل والبناء في اإلنسان، والتجارة الرابحة في القيم واألفكار. االهتمام بالثقافة في السعودية رائع هذه األيام، كما أن ثمَّة في كل مرفق من مرافق الثقافة عمقا تاريخيا، املسرح والغناء واملوسيقى والرسم، ناهيك عن الرواية والفنون القصصية، والشعر طبعا، فنحن في أرض أنتجت رموز الشعر العربي البِكر، وما كون شعراء املعلقات من أرض هذه الجزيرة العربية إال برهانا ساطعا في هذه السماء. ال نريد إعـــادة الحديث عـن الجوانب االقتصادية والربحية في القطاع الثقافي، على مستوى العالم، ألن الثقافة ليست برامج فقط مدعومة من الدولة، أو من بعض املؤسسات اللربحية، دون انتظار عوائد مالية... بل هي منبع من منابع اإلضافة للدخل العام، وللحركة االقتصادية، وأضرب مثل عابرًا في هذا الصدد... املـتـاحـف الـعـاملـيـة، ومنها متحف الـلـوفـر الشهير فـي العاصمة الفرنسية باريس. لكن الثقافة علوة على كونِها مصدرًا للنفع االقتصادي، هي في الجوهر استثمار في العقل والقِيم، وتكوين وجـدان عـام، يقبل القِيم التي تريد الدولة أو املخطّط األكبر وجودها في الناس. مـــن تــلــك الــقِــيــم الـــتـــواصـــل مـــع الـــحـــضـــارات والــثــقــافــات املختلفة فـــي الــجــزيــرة الــعــربــيــة، ومـــن ذلـــك اتـــصـــال الـــرحّـــالـــة األجـــانـــب، خـاصـة األوروبيي، بعمق وأطراف الجزيرة العربية. قبل أكثر من ثلثة قرون، وفد رحّالة وعلماء وساسة لعمق نجد والحجاز والبوادي السعودية، من الدنمارك وفنلندا وفرنسا وأملانيا.. وبريطانيا طبعا. لذلك من املبهج خبر تدشي نــادي تبوك األدبــي أولــى فعالياته الثقافية للموسم الجديد بمحاضرة بعنوان «أدب الرحلت... مواقف وحـــكـــايـــات»، قــدّمــهــا الــكــاتــب والـــقـــاص الــســعــودي مـسـاعـد بـــن حـمـزة القوفي. استطاع الكاتب - حسب خبر «جريدة الرياض» - في حديثه عن أدب الرحلت أن ينقل بأسلوبه القصصي مشاهد مرحلة من تاريخ أمـلـج - وهــي مدينة ساحلية على البحر األحـمـر- وعلقتها بالبحر ومواقف البحّارة وطبيعة تلك الرحلت، وذلـك عبر كتابه «رحلة إلى بئر السبع»، وهو الكتاب الذي أصدره القاص القوفي، وكانت قصصه واقـعـيـة وتـعـبـيـرًا عــن شغفه بتلك الـحـكـايـات وإدراكـــــه لـقـدرتـهـا على تحقيق املتعة األدبية واإلفادة منها في تاريخ البحر األحمر. هذا غيض من فيض، في استثمار عالم الرحلت الغربية املبكّرة في أعماق الجزيرة العربية، وذهـب خيالي نحو التفكير في صناعة متاحف عنها، ومحتوى مسرحي وأدبي وغنائي وموسيقي ودرامي. بــالــنــهــايــة، الــثــقــافــة لــيــســت مـــشـــروعـــا فــقــط لــــزيــــادة األمـــــــوال في االقتصاد... بل حاجة لإلنسان، مثل حاجته للهواء واملــاء... من أجل البقاء الجميل. اقتباسات مفبركة تفرض حذف تريلر «ميغالوبوليس» لكوبوال سـحـبـت شــركــة «لــيــونــزغــيــت» األمـيـركـيـة املـــقـــطـــع الــــدعــــائــــي لــفــيــلــم «مـــيـــغـــالـــوبـــولـــيـــس» لفرنسيس فــورد كـوبـوال، لتضمُّنه اقتباسات مُــــفــــبــــركــــة لــــنــــقّــــاد ســـيـــنـــمـــائـــيـــن حـــــــول أعــــمــــال املـخـرج السابقة. ووفــق «بــي بـي ســـي»، اعتذر «االستوديو»، وهو املسؤول عن توزيع الفيلم فـــي الــــواليــــات املـــتـــحـــدة، لــلــنــقّــاد واملـــخـــرج عما وصـــفـــه بــــ«الـــخــطـــأ الـــــذي ال يـمـكـن تـــبـــريـــره في عملية التدقيق». وأقـــــرّت «لـيـونـزغـيـت» بــذلــك قــائــلــةً: «لقد أخطأنا». وتلقّى «ميغالوبوليس»، الذي موَّله كوبوال بنفسه، تقييمات مختلفة في مهرجان «كان» السينمائي األخير. وقـــــد يـــكـــون املـــقـــطـــع الــــدعــــائــــي تـعـويـضـا لـاسـتـقـبـال الــفــاتــر الــــذي قــوبــل بـــه، ومـحـاولـة إلظهار أن النقّاد ليسوا دائما أفضل الحكام، وذلك باستعادة تقييمات سلبية لبعض أفلم كوبوال السابقة. بدوره، قال أحد نجوم الفيلم، لورنس فيشبورن، في تعليق صوتي: «غالبا ما يُساء فهم العبقرية». مــع ذلـــك، كـانـت تـلـك التقييمات السلبية مصطنعة وزائـــفـــة. وتــضــمَّــن املـقـطـع اقـتـبـاسـا للناقدة بولي كايل تقول فيه إن األب الروحي «تـــضـــاءل بـسـبـب فـــنـــه»، فـــي حـــن أن تقييمها الحقيقي كان إيجابيا جدًا. وباملثل، فإن االنتقاد امللحوظ من الناقد ريكس ريـد لفيلم «نهاية العالم اآلن» - الذي قــال فيه إنــه «قطعة مـن الـنـفـايـات امللحمية» - كـــان مـلـفَّــقـا أيـــضـــا. كــذلــك يــبــدو أن اإلهــانــة املزعومة من الناقد الراحل روجر إيبرت لفيلم «دراكــــــوال» لـلـمـؤلِّــف بـــرام سـتـوكـر، الـتـي ذكـر فيها أنه «انتصار لألسلوب على املضمون»، مُــقـتـبـسـة مـــن تقييمه لـفـيـلـم «بـــاتـــمـــان» لتيم بــــــرتــــــون. ومـــــــن غــــيــــر الــــــواضــــــح كــــيــــف جــــرى الحصول على تلك االقتباسات. يُــذكـر أن عـدد مُــشـاهـدات املقطع الدعائي مليون خـال اليوم األول لنشره 1.3 قد بلغت عبر اإلنترنت. وكـــلّـــف الـفـيـلـم الــخــيــالــي املــلــحــمــيّ، الـــذي يـضـم نـجـومـا مـثـل آدم درايـــفـــر، وشـيـا البـــوف، 120 وأوبري بلزا، وناتالي إيمانويل؛ كوبوال مليون جنيه إسترليني). 91.6( مليون دوالر أمـــا نـيـكـوالس بــاربــر مــن «بـــي بــي ســي»، فــوصــفــه فـــي تـقـيـيـمـه بـــأنـــه «مـــــــدّع ومُــتــظــاهــر بالجدّية وغير اعتيادي»، وأنـه يشبه شخصا يتذكر «حلما مجنونا». لوس أنجليس: «الشرق األوسط» مشهد من ملحمة كوبوال (أ.ب) شموس في سماء الصين 7 ظهور أصيب هـواة مراقبة النجوم في الصي بالذهول بعد أن الحظوا ما بدا وكأنه سبع شموس كما ظهر في مقطع فيديو انتشر مؤخرًا، بحسب صحيفة «نيويورك بوست». في املقطع املذهل الــذي صورته امـرأة في وقت سابق من هذا الشهر فـــي مـسـتـشـفـى فـــي تــشــنــغــدو، تـزيـن مجموعة الـشـمـوس الـسـبـع السماء مثل مشهد من كوكب غريب. وتـصـطـف الــشــمــوس جـنـبـا إلـى جنب بدرجات متفاوتة من اللوني األصفر والبرتقالي. وقــالــت مــصــورة الـفـيـديـو، التي تـــم تـحـديـدهـا بــاســم الــســيــدة وانـــغ، إن املــــشــــاهــــديــــن كـــــانـــــوا مـــذهـــولـــن بـاملـنـظـر املـــذهـــل، الــــذي اســتــمــر ملــدة دقيقة تقريبا وكـان مرئيا من زوايـا متعددة. ومع ذلك، فإن هذا املنظر املذهل هو في الواقع وهم بصري ناتج عن انـكـسـار الــضــوء عـبـر وسـيـط معي. وفــــــي هــــــذه الــــحــــالــــة، كــــــان الـــوســـيـــط الــــزجــــاج املـــتـــعـــدد الــطــبــقــات لــنــافــذة مستشفى. الشموس السبع عبارة عن صور افتراضية تم إنشاؤها بواسطة كل لوح زجاجي. وقـــــــــــــدم مــــســــتــــخــــدمــــو وســـــائـــــل الـــتـــواصـــل االجـــتـــمـــاعـــي نــظــريــاتــهــم الـــــغـــــريـــــبـــــة حــــــــــول ســـــبـــــب تـــــراصـــــف الشموس السبع. وقــــال أحـــد عـلـمـاء الـفـلـك الــهــواة عــلــى مـنـصـة الـــتـــواصـــل االجـتـمـاعـي »: «لـقـد اكتشفنا Weibo« الصينية أخــــيــــرًا الــحــقــيــقــة حـــــول االحـــتـــبـــاس الحراري العاملي». وقـــــــــال طـــــالـــــب آخـــــــر فــــــي مـــجـــال الـفـضـاء مــازحــا: «حـــدث هـــذا بسبب خـلـل فــي املــجــال املغناطيسي جعل األكـــــوان املـــوازيـــة تـتـجـلـى بــوضــوح. لـقـد أصـلـح مكتب الـفـضـاء املشكلة، وتم توبيخ املسؤولي». صورة مثبتة من مقطع الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل االجتماعي يظهر الشموس السبع في السماء (إكس) لندن: «الشرق األوسط»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==