issue16698

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي شاعرة ورسامة بريطانية مدينة سورية - قرض نوتة موسيقية «معكوسة» - من االلوان «معكوسة» - للنهي رجاء «معكوسة» - شجاع جمع شايب - متشابهان - شر سباق - يحصل على ظرف مكان - منتدى عقل - رائحة طيبة «معكوسة» - شتم «معكوسة» مطر خفيف «معكوسة» - جريان املاء امارة عربية «معكوسة» - لهب النار «معكوسة» 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغني كويتي من االعشاب - مدخل املنزل استتر - متشابهات - متشابهان متشابهات - ابنية وعمارات فاسد - ضد ناضج جمع سيد - يفرح «معكوسة» نبات طيب الرائحة - جهل «معكوسة» من االطراف - مدينة فلسطينية ضد نهار - عدد ترتيبي مدينة ايطالية - للنفي 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ولــــيــــد بـــــن عـــبـــد الـــرحـــمـــن > الرشيدان، سفير خادم الحرمني الــــشــــريــــفــــ لــــــــدى جـــمـــهـــوريـــة طــاجــيــكــســتــان، الــتــقــى أول من أمـــس، وزيـــر خارجية جمهورية طاجيكستان، سراج الدين مهر الــديــن، بمقر وزارة الخارجية الطاجيكستانية في العاصمة دوشـــنـــبـــيـــه، وتـــــنـــــاول الـــلـــقـــاء الــــعــــاقــــات الــثــنــائــيــة بـــ الــبــلــديــن الـشـقـيـقـ وســـبـــل تــعــزيــزهــا، وبـحـث املوضوعات ذات االهتمام املشترك. شـــاهـــد أخــــتــــر، ســفــيــر بـــاكـــســـتـــان بــدمــشــق، > الـــتـــقـــى أول مــــن أمــــــس، وزيــــــر الـــســـيـــاحـــة الــــســــوري، محمد رامـــي مـرتـيـنـي، بـحـضـور عـــدد مــن أصـحـاب املكاتب السياحية الباكستانية، بمقر الـــــــــــــــوزارة، لـــبـــحـــث ســــبــــل تـــعـــزيـــز الـعـمـل الـسـيـاحـي بـــ الـبـلـديـن وتـــــوســـــيـــــعـــــه، وأكـــــــــــد الــــــوزيــــــر عــــمــــق الـــــعـــــاقـــــات الـــتـــاريـــخـــيـــة بــــ الـــبـــلـــديـــن، الــــتــــي تــتــطــور بــــــاســــــتــــــمــــــرار، ال ســــيــــمــــا فـــي الجانب السياحي. من جهته، أوضح السفير أن زيارة أصحاب املكاتب السياحية إلــى دمـشـق تـأتـي الستكشاف سـوريـا بعد الـحـرب، واالطلع على الخدمات املقدمة في املجال السياحي. دينيس توسكانو أموريس، سفير اإلكوادور > لــدى مملكة البحرين غير املـقـيـم، استقبله أول من أمــــس، الـــدكـــتـــور مـحـمـد بـــن مـــبـــارك بـــن ديـــنـــه، وزيـــر الـنـفـط والـبـيـئـة الـبـحـريـنـي املـبـعـوث الخاص لشؤون املناخ، الذي أكد حــــرص مـمـلـكـة الــبــحــريــن على تعزيز العلقات والتعاون مع مختلف دول العالم فـي جميع املـجـاالت االقـتـصـاديـة والثقافية واالجـــــتـــــمـــــاعـــــيـــــة واســــتــــكــــشــــاف الــفــرص االسـتـثـمـاريـة الـــواعـــدة. مـــن جــانــبــه، أشـــــاد الـسـفـيـر بما حققته اململكة من إنجازات تنموية متنوعة، مؤكدًا حــــرص بـــــاده عــلــى تــوســيــع الـــتـــعـــاون الــثــنــائــي في مختلف املجاالت. عــلــي أديـــــب الـــحـــبـــحـــاب، ســفــيــر لــبــنــان لــدى > الــعــراق، استقبله أول مـن أمـــس، الـرئـيـس الـعـراقـي، عبد اللطيف جـمـال رشــيــد، فــي قصر بــغــداد، وأكــد الــــرئــــيــــس خــــــال الــــلــــقــــاء أهــمــيــة تعزيز الـعـاقـات الثنائية بني الـعـراق ولبنان ملـا لها مـن أثر إيجابي في ترسيخ االستقرار فــــي املـــنـــطـــقـــة، مــبــيــنــا الـــحـــرص على تطوير التعاون البنّاء في املجاالت ذات االهتمام املشترك. مـــن جــانــبــه، أشــــار الـسـفـيـر إلـــى حـــرص لـبـنـان على تطوير العلقات التاريخية بني البلدين والشعبني الشقيقني. مــحـــمـــد نـــــور رحــــمــــان شــــيــــخ، ســـفـــيــر الــهــنــد > لــدى لـبـنـان، استقبله أول مـن أمـــس، عـبـاس الحاج حـسـن، وزيــر الــزراعــة فـي حكومة تصريف األعـمـال اللبنانية، فــي مكتبه، وخـــال الـلـقـاء سـلـم السفير الــــوزيــــر دعـــــوة رســمــيــة مـــن نـظـيـره الهندي لزيارة الهند، وتم بحث تطوير العلقات االقتصادية والـعـاقـة البينية بــ لبنان والهند. عبد الله مطر املزروعي، > قــدم أول مـن أمـــس، نسخة من أوراق اعــتــمــاده، إلــى الـدكـتـور فـــؤاد محمد حـسـ ، نـائـب رئـيـس مجلس الــــوزراء وزير خارجية جمهورية العراق، سفيرًا مفوضا فوق العادة لدولة اإلمارات لدى جمهورية العراق، وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة اإلمـارات وحرصه على تعزيز العلقات الثنائية وتفعيلها في شتى املــجــاالت. وجـــرى خــال الـلـقـاء اسـتـعـراض مجاالت الـتـعـاون بـ البلدين، وبحث ســـبـــل تـنـمـيـتـهـا وتـــطـــويـــرهـــا، بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبني الشقيقني. بــــــيــــــتــــــرا مــــــيــــــنــــــانــــــدرا، > ســفــيــرة مـمـلـكـة الـــســـويـــد لــدى املـمـلـكـة الــعــربــيــة الــســعــوديــة، استقبلها أول مــن أمـــس، وزيــر الــدولــة لـلـشـؤون الـخـارجـيـة عـضـو مجلس الــــوزراء ومبعوث شؤون املناخ، عادل بن أحمد الجبير، في ديـوان الــوزارة بالرياض، وجـرى خلل اللقاء بحث املواضيع ذات االهتمام املشترك. حضر اللقاء مدير عــام مكتب وزيــر الـدولـة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون املناخ السفير خالد بن مساعد العنقري. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 3 8 2 4 1 6 9 5 7 9 6 1 5 3 7 2 4 8 7 4 5 2 8 9 1 3 6 4 7 6 3 2 1 5 8 9 5 9 8 6 7 4 3 1 2 2 1 3 8 9 5 6 7 4 6 3 9 7 5 8 4 2 1 8 5 4 1 6 2 7 9 3 1 2 7 9 4 3 8 6 5 Issue 16698 - العدد Friday - 2024/8/16 اجلمعة 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ل و ا ب ل و و ك و ي ا س ا ا س ت و ن ي ا ن ا س ر و ن د م ل م ا ب ن ي ن ا خ ي ا س ي ل ي ن ي ا د م ا ا م ا ا س ب ا ن ي ر ن ل ط و و ن ن ي ي ا د ي س ع ي ت د س ع ا ل ك و بيترا ميناندرا علي أديب الحبحاب دينيس توسكانو أموريس محمد نوررحمان شيخ وليد بن عبد الرحمن الرشيدان شاهد أختر 9 1 3 4 7 6 5 8 2 4 2 8 9 3 5 1 6 7 5 6 7 8 1 2 3 9 4 2 8 6 1 5 4 7 3 9 1 3 9 6 8 7 2 4 5 7 4 5 2 9 3 6 1 8 8 7 4 5 6 1 9 2 3 3 9 1 7 2 8 4 5 6 6 5 2 3 4 9 8 7 1 لميالد الموسيقار المصري الراحل 106 في الذكرى الـ منير محمد فوزي يتحدث عن والده «الكاره للنكد والمحب للفرح والمرح» عـــلـــى الــــرغــــم مــــن مــــــرور أكـــثـــر مـن نصف قرن على رحيل الفنان املصري مــحــمــد فــــــوزي، فــــإن أفـــامـــه وألـــحــانـــه التي قدّمها خلل مشواره الفني الذي بـــدأ مـطـلـع أربـعـيـنـات الــقــرن املــاضــي، واسـتـمـر حـتـى قبيل رحـيـلـه بسنوات قليلة، ما زالـت تمثّل جـزءًا أصيل من الحركة الفنية واملوسيقية في مصر. وبــالــتــزامــن مــع االحــتــفــال بـذكـرى 15 ، الــتــي تــوافــق 106 مــيــاد فــــوزي الــــــ ، تحدّث الدكتور 1918 ) أغسطس (آب مـنـيـر مـحـمـد فـــــوزي، الــــذي يـعـمـل في مـــجـــال طـــب «الـــنـــســـاء والـــتـــولـــيـــد» عـن والـــــده «الـــكـــاره لـلـنـكـد واملـــحـــب لـلـفـرح واملرح»، وفق قوله. ويقول منير، في حديثه لـ«الشرق األوســــــط»، إنـــه لـــم يـــر والـــــده متجهما حــــتــــى فــــــي أشــــــــد حــــــاالتــــــه املــــرضــــيــــة، وكذلك بعد تأميم شركة «مصر فون» لـأسـطـوانـات الـتـي كــان يملكها، رغم تأثره املادي، لكنه لم يتحدث ولم يبد اعتراضه. وحــــــول تـــقـــديـــم ســـيـــرة والـــــــده فـي عمل درامي قال: «ال يوجد من يجسّد شــخــصــيــتــه بــــاقــــتــــدار، فــمــهــمــا حــــاول فـــلـــن يـــقـــتـــنـــع املــــشــــاهــــد؛ ألن (أفــــامــــه وأغـنــيـاتــه وألــحــانــه واسـكـتـشـاتـه) ما زالـــت مــوجــودة، واملـقـارنـة بـ القديم والحديث لن تكون منصفة». ويـــضـــيـــف: «والــــــدي كــــان شخصا مــمــيــزًا بــمــامــحــه وصـــوتـــه وحــركــاتــه وضـحـكـاتـه»، ويـتـابـع مـتـسـائـاً: «مـن يقدر على مجاراة فوزي؟... من سيقدّم دوره فسيظلم نفسه ولـن ينجح؛ ألن الوالد ما زال بيننا بأعماله». ونفى منير أن تكون حياة والده درامــــــيــــــة، مــــوضــــحــــا: «كــــــــان شــخــصــا يسير حسب األحـوال ويتكيّف معها، وظــــل يـنـتـج جـمـيـع أنـــــواع الــفــنــون له ولغيره من زمـائـه. كما قـدّم األلحان الــديــنــيــة واألغـــنـــيـــات الــوطــنــيــة وكـــان دائـــم الـبـحـث، بـاإلضــافــة إلـــى تقديمه أغـنـيـات األطـــفـــال، و(الــفــرانــكــو آراب)، وأيـــضـــا قـــــدّم أعـــمـــاال دون مـوسـيـقـى، ولـــحّـــن الـــســـام الــوطــنــي لـلـجـمـهـوريـة الجزائرية». ويـسـتـكـمـل مــنــيــر: «والــــــدي أنـشـأ أول مـصـنـع لـأسـطـوانـات فــي الـشـرق األوســـط بـعـد االعـتـمـاد عـلـى املصانع الــخــارجــيــة لــســنــوات طــويــلــة، وســافــر السـتـيـراد اآلالت واسـتـقـدم مهندسني وبــدأ التصنيع، حتى أصـبـح املصنع يُدار بأيد مصرية خالصة». وعــــن الـــســـر وراء اهــتــمــام الـفـنـان الـراحـل بتقديم األفـــام واالبـتـعـاد عن املــــســــرح قــــــال: «والــــــــدي لــــم يـــكـــن لــديــه اســـتـــعـــداد لـــلـــوقـــوف عــلــى املـــســـرح كـل لـــيـــلـــة إلعــــــــادة الــــكــــام نـــفـــســـه، بـعـكـس فكرة الفيلم الهادفة التي يؤديها على أكمل وجه، بجانب أرشيفه الثري من األغـــنـــيـــات، كـمـا أنـــه كـــان يـحـب تقديم األوبـــــريـــــت املـــوســـيـــقـــي وتــلــحــيــنــه وال يفضّل تقديم املسرحيات». تــــحــــدّث عــــن وصـــــف نـــقـــاد ملـحـمـد فــــــــوزي بــــأنــــه أحـــــــد نــــجــــوم الـــتـــجـــديـــد املــوســيــقــي فـــي عـــصـــره قــــائــــاً: «لــــم أر فنانا يشبهه في التجديد الفني، فقد كان سباقا، واعتمد األغنيات الخفيفة املرحة، وقدّم كل األلوان الفنية وأنتج ولحّن، وواكب كل التطورات». وذكر منير أن والده تزوج بوالدته ،1943 السيدة هداية عبد املحسن عام ، وكــانــت جــارتــه في 17 وهـــي بـعـمـر الــــــ حـــي الـسـكـاكـيـنـي بـالـعـبـاسـيـة (شـــرق الـــقـــاهـــرة)، وأنـــجـــبـــت شـقـيـقـيـه األكــبــر مــــهــــنــــدس ضــــابــــط نــــبــــيــــل، واألوســــــــط املـــهـــنـــدس ســـمـــيـــر، ومـــنـــيـــر هــــو االبــــن الــثــالــث الــــذي تــأثــر بــمــرض والـــــده في هـــذه الـفـتـرة ورفــــض دخــــول الـهـنـدسـة وقرر دراسة الطب. ويـقـول منير: «فـتـرة زواج والـدي ســـــنـــــوات قـــــــــدّم خـــالـــهـــا 9 اســــتــــمــــرت 25 مـــجـــمـــوعـــة مــــن األفـــــــام تـــتـــعـــدى الــــــ فيلما غنائيا، وبعد االنفصال وزواج والــــــدي فــيــمــا بـــعـــد بــالــفــنــانــة مـديـحـة يسري، وكذلك السيدة كريمة، كرّست والـــدتـــي كـــل حــيــاتــهــا لـتـربـيـتـنـا نحن الثلثة». ولـــفـــت مــنــيــر إلـــــى أن والـــــــده نـشـأ 16 وســــط أســـــرة كـــبـــيـــرة، وكـــــان لـــديـــه مـــــن األشـــــــقـــــــاء، مـــــن بـــيـــنـــهـــم الـــفـــنـــانـــة املـــصـــريـــة الـــراحـــلـــة هــــدى ســـلـــطـــان؛ إذ أكـد أن علقتهما كانت قـويـة، وكانت تجمعهما شواطئ مدينة اإلسكندرية الــــســــاحــــلــــيــــة فـــــي اإلجـــــــــــــازات بـــجـــانـــب الزيارات األسرية. وعــــن عــاقــتــه بــالــفــنــانــة الــراحــلــة مـديـحـة يـسـري، قــال مـنـيـر: «جمعتنا عـاقـة طـيـبـة، فـهـي والـــدة أخـــي عمرو الـــــــذي تُـــــوفـــــي فـــــي حـــــــادث ســـيـــر بــعــد انـتـهـائـه مـن دراســـة مـجـال (السياحة واآلثــــــار)، وكــنــت دائـــم الـــوجـــود معها قبيل وفاته، وبعد ذلك أيضا حرصت عــــلــــى زيـــــارتـــــهـــــا، وفــــــــاء لــــهــــا وألخـــــي الراحل». مــــن جـــانـــبـــه، قـــــال الـــنـــاقـــد الــفــنــي املـــصـــري طـــــارق الـــشـــنـــاوي لــــ«الـــشـــرق األوســــــــــــط» إن «املـــــوســـــيـــــقـــــار مــحــمــد فـوزي يملك تاريخا فنيا حـافـاً. كما أنـــــه فــــنــــان لــــه روح مـــخـــتـــلـــفـــة، وخــفــة ظله طغت على أعماله التي مـا زالـت راسخة في األذهان». وأضــــــاف الـــشـــنـــاوي: «فــــــوزي هو أكـــثـــر مـــطـــرب قـــــدّم أفـــامـــا سـيـنـمـائـيـة فيلما، لـكـن ظـهـور عبد 36 تـقـرب مــن الحليم حـافـظ أثــر سلبا فـي إنتاجه. كما أن التأميم أضر به ماديا، وجعله يبتعد عن السينما، بعد أن تحكّمت فيه بعض األمور االقتصادية». ويشير الشناوي إلى أن فوزي لم يـلـحّــن لـفـنـانـ رجـــال بــصــورة الفـتـة، وكــــــــان يــــفــــضّــــل الـــتـــلـــحـــ لــــأصــــوات النسائية على غرار شادية، وصباح، وليلى مراد، وفايزة أحمد. بــدأ محمد فـــوزي مــشــواره الفني عـــبـــر دور صـــغـــيـــر فــــي فـــيـــلـــم «ســـيـــف الـــــــجـــــــاد»، وكـــــانـــــت أولـــــــــى بـــطـــوالتـــه السينمائية من خلل فيلم «أصحاب الـــــســـــعـــــادة»، وتـــــوالـــــت أعــــمــــالــــه، ومـــن بينها: «ليلى بنت الشاطئ»، و«ثورة املــــديــــنــــة»، و«بـــــنـــــات حـــــــــواء»، و«ورد الغرام» وغيرها، ورحل عن عاملنا عام بعد معاناة مع املرض. 1966 الموسيقار محمد فوزي (الشرق األوسط) الدكتور منير محمد فوزي (الشرق األوسط) القاهرة: داليا ماهر يقول منير إنه لم ير والده متجهما حتى في أشد حاالته المرضية

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==