issue16693

، أسَّـــس شــاب سـعـودي من 1996 عــام مدينة الدمام فرقة متخصّصة بموسيقى الــــروك؛ تُــعـد األولـــى مـن نوعها فـي البالد » أو «صـــــوت Sound of Ruby« بــــاســــم الياقوت». لم يكن هـذا الصنف املوسيقي حاضرًا تمامًا في اململكة، ومع ذلك صمدت أغنية؛ 70 الفرقة إلـى الـيـوم، مقدِّمة نحو لتعمل حاليًا على تسجيل ألبوم جديد. أطـــلَّـــت «صــــوت الـــيـــاقـــوت» الــتــي تُــعـد رائـدة الـروك في السعودية، بأغنية لفيلم وحــقّــق 2022 «ســــطــــار» الـــــذي صــــدر عــــام أعـلـى مبيعات فـي شـبـاك الـتـذاكـر بتاريخ األفـــــــ م بــاملــمــلــكــة. الــــ فــــت أن مــؤسّــســهــا هــو محمد الـحـجـاج، األخ األكــبــر للممثل إبراهيم الحجاج بطل «سطار»، مما مهَّد للتعاون بينهما، بما يؤكد النَّفَس الطويل الذي ال تزال تتمتّع به الفرقة بعد كل تلك السنوات. يـــــــروي مـــحـــمـــد الــــحــــجــــاج لـــــ«الــــشــــرق األوســط» قصة بداية فرقته التي تشكّلت مــع رواج موسيقى الــــروك فــي تسعينات الـــــــقـــــــرن املــــــــاضــــــــي، تـــــزامـــــنـــــ مـــــــع صــــعــــود جـــمـــاهـــيـــريـــة فــــــرق شـــهـــيـــرة آنـــــــــــذاك، مـثـل Alice in« »، و Pearl Jam« »، و Nirvana« » وغيرها... مضيفًا: «حملت حبًّا Chains كــبــيــرًا لـــهـــذه املــوســيــقــى إلــــى درجـــــة أنـنـي شـاهـدت يوميًا قناة (إم تـي فـي ميوزيك) ســـاعـــات، مـنـتـظـرًا ظـــهـــور الــفــرق 5 لـنـحـو املفضّلة لديّ». تـــزامـــن ذلـــك مـــع تـعـلُّــق الــحــجــاج بـآلـة الـغـيـتـار مـنـذ طـفـولـتـه، ثــم بـــدأ فــي تكوين الــفــرقــة مـــع أصــدقــائــه الـــذيـــن يــحــبّــون هـذا الـــلـــون املــوســيــقــي. حـيـنـهـا وُلـــــدت «صـــوت عامًا. يتابع: «لدينا 28 الياقوت» قبل نحو ألـــبـــومـــات كـــثـــيـــرة، واملــــتــــوافــــرة حــالــيــ في 60 ، بمعدل 10 أو 8 منصّات االستماع هي أغنية. املسيرة طويلة، وأنا شغوف 70 أو بالكتابة والتسجيل أيضًا. نواصل العمل على تسجيل ألبومنا حاليًا». أعضاء الفرقة تـضـم أربــعــة أعــضــاء؛ هـــم: محمد الحجاج (غــيــتــار/ مـــغـــنٍّ)، وكــمــال خـلـيـل (بـــايـــس)، ونـــادر الـــفـــصـــام (غـــيـــتـــار)، وفــــــارس الــــشــــواف (درامـــــــز). يضيف الحجاج: «ميّز فرقتنا حبّنا للموسيقى واإلخـــــــ ص فـــي الـــعـــمـــل؛ فــهــي لـيـسـت مـوسـيـقـى تـــجـــاريـــة، بــــل نُـــســـجّـــل مــــا يـــجـــول فــــي خـــاطـــرنـــا. ويميّزنا أيضًا أن لكل عضو موهبة يخدم بها الفرقة. أنا في التأليف والكتابة، وكمال خليل هو مهندس الـصـوت الــذي سجّل جميع ألبوماتنا، أمــــا نـــــادر الـــفـــصـــام فـيـضـيـف املـــقـــامـــات الـعـربـيـة لألغنيات بعزف السولو، وفارس بالدرامز». ويــــبــــدو الفـــتـــ أن عـــ قـــة مــحــمــد الــحــجــاج بالغيتار تشكّلت فـي مرحلة صـعُــب فيها تعلُّم الـــعـــزف عــلــى هــــذه اآللـــــة املــوســيــقــيــة فـــي الـــبـــ د، واألمــــر عـيـنـه ينطبق عـلـى بـقـيـة أعــضــاء فـرقـتـه. عن ذلك يقول: «في مطلع التسعينات، لم يُوجَد إنــتــرنــت وال مـعـاهـد أو مـــــدارس مـوسـيـقـيـة؛ لـذا تعلّم جميع أعضاء الفرقة ذاتـيـ، إمّــا من الكتب أو بشكل سماعي». «سطار» يـــتـــوقـــف عـــنـــد تـــجـــربـــة «ســــــطــــــار»: «كـــانـــت مشاركة ناجحة جدًا لنجاح الفيلم. أثمر التعاون مع أخي األصغر إبراهيم الحجاج، وكذلك (تلفاز ) اختيار أغنية ملشهد في الفيلم. إبراهيم داعم 11 كبير للفرقة ومِن عشاقها، ويحب أيضًا موسيقى الروك، وسبق أن سجّل معنا أغنيات كثيرة، منذ عامًا». 12 كان عمرها جمهور الروك السعودي مـــوســـيـــقـــى الــــــــــروك الــــتــــي انــــتــــشــــرت خــــ ل ستينات القرن العشرين في أميركا وبريطانيا، بــوصــفــهــا نــمــطــ مــوســيــقــيــ شــعــبــيــ ، قــــد تــبــدو مختلفة عــن نـمـط الــــذوق املـوسـيـقـي الـسـائـد في السعودية. وبسؤال الحجاج عن مدى جماهيرية هذا اللون بني السعوديني، يجيب: «هناك جمهور لـجـمـيـع أنـــــواع الـــفـــنّ، وإنـــمـــا جــمــهــور الـــــروك في السابق كــان مــحــدودًا، وعُـــد أقلية. والحظنا في السنوات األخيرة أن هذا العدد تفاقم بشكل كبير جـــدًا، بـدلـيـل نـجـاح حـفـ ت (إكـــس بـــي)، و(مـيـدل بــيــســت)». ومـــا بــ األمــــس والـــيـــوم، تـغـيّــر كذلك واقع موسيقى الروك في السعودية كثيرًا، فيختم ، تتشعّب 50 الحجاج: «عدد فرق الروك اليوم نحو بأساليب مختلفة». أطلَّت «صوت الياقوت» التي تُعد رائدة الروك في السعودية، بأغنية لفيلم 2022 «سطار» الذي صدر عام يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16693 - العدد Sunday - 2024/8/11 األحد فرقة 50 : المملكة تحتضن نحو مؤسِّسها لـ أغنية 70 «صوت الياقوت»... أقدم فرقة روك في السعودية برصيد الدمام: إيمان الخطاف تعلّم الحجاج عزف الغيتار في التسعينات بشكل منفرد (الشرق االٔوسط) صورة غالف ألبوم «سيروتونين» الصادر عام («إنستغرام» الحجاج) 2014 غالف أغنية «سوق الحبّ» التي أصدرتها الفرقة مؤخرا («إنستغرام» الحجاج) معرض في ذكرى مأساة المرفأ يستعيد مسار التشكيل اللبناني «جبيل تحتضن بيروت»... مدينة األمل العنيد فـي داخــل منزل تـراثـي جــوار قلعة جبيل التاريخية، اتّــكـأت لـوحـات ومنحوتات تُخبر حـــكـــايـــة بــــيــــروت وفـــنّـــهـــا الــتــشــكــيــلــي. فــاملَــعْــلــم الـــســـيـــاحـــي يـــســـتـــعـــد لــعــمــلــيــة تـــرمـــيـــمـــه، مــمّـــا ألـهـم الــدكــتــور فــي عـلـم اإلدراك الـبـيـئـي جوني فنيانوس فكرة العالقة بني اللوحة البيروتية ومـــأســـاة املــرفــأ فــي ذكـــراهـــا الــرابــعــة، وســـط ما يبدو أنـه دُمِّــر أو هُشِّم جـراء مشروع الترميم. فــي «ذي هــــاوس» الشهير بــ«قـلـب بيبلوس»، أُقيم معرض «إكسبو إكسبلو، جبيل تحتضن فـــنـــانـــ شـكَّــلـت 60 بـــــيـــــروت»، بـــمـــشـــاركـــة نـــحـــو لوحاتهم ومنحوتاتهم ســردًا تاريخيًا ملدينة األمل العنيد. تُـــخـــبـــر مـــنـــسّـــقـــة األعـــــمـــــال الـــفـــنّـــيـــة كــــارال شنتيري صـفـا «الــشــرق األوســـــط»، بـــأن الـبَــيْــع أُريــــد مـنـه رَيْــــع أعــمــال الـتـرمـيـم. فـاملـنـزل املُقبل على الهدم وإعادة البناء شكَّل محاكاة لبيروت املُرتَطمة باملآزق لكنها املُحرِّضة على النهوض. ليست فاجعة الرابع من أغسطس (آب) وحدها «ســــــيّــــــدة» الــــــعــــــرض، وإن شـــكَّـــلـــت مــنــاســبــتــه وتـحـوّلـت الـنـاطـقـة األولــــى بـاسـمـه. بــل املدينة قـبـلـه وبـــعـــده، مُـــجـــسَّـــدة بـــإبـــداعـــات تشكيليني ونحّاتني صوَّروها متباهية وجريحة، فاقعة األلوان وباألسود واألبيض، وبذروة جموحها واسـتـغـرابـهـا وأسئلتها وهـواجـسـهـا وصــدى اآلهات الهائمة في سمائها املُقمِرة رغم الظلمة. أُريـــــد لــلــذكــرى األلــيــمــة الــتــجــسُّــد بـجـانـب لوحات ومنحوتات تهمس أخبار بيروت بني األمس واليوم. بدا املعرض أشبه بمسيرة وطن طـبـعـهـا الـتـشـكـيـل والــنــحــت عـلـى مـــدى عـقـود. فـاملـنـزل الـتــراثـي املـقـسـوم إلـــى غـــرف - بحجره العتيق وتشرُّب جدرانه رائحة امللح اآلتية من البحر القريب - وَهَــب جدرانه وزوايـاه ورمزية شكله املُـــهـــدَّم إلـــى إعــــادة اإلحـــيـــاء، فتُخبر تلك الـــجـــدران، ومـــا عُــلَّــق عليها ووقـــف صــامــدًا في زواياها، عن نُبل االحتضان وجدوى التآزُر في املواجع. اللوحات؛ تلك النازفة بدماء الضحايا والبيوت املُشلَّعة، وتلك املُحاكية ملجد جبيل العائمة على صـفـاف البحر املـتـوسـط، تُمثّل، إضــــافــــة إلـــــى أخـــــــرى، ثـــيـــمـــات تـــعـــمَّـــد املـــعـــرض فـرزهـا لـخَــلْــق مـــزاج قـابـل ليُسقَط على الـزائـر؛ وهو الشعور اإلنساني املوحَّد أمام املأساة أو النوستالجيا أو صفحات التاريخ. وفَّــــــر «ذي هـــــــاوس» عـــلـــى صـــاحـــب فــكــرة املـــــعـــــرض جــــونــــي فـــنـــيـــانـــوس هــــــدم الـــــجـــــدران لـإشـارة إلـى الخسائر بعد االنفجار الرهيب. فبعضها مُهدَّم من تلقائه مما سهَّل التنفيذ. «أردنا اإلشارة إلى صمود الفن أمام األهوال»، يقول لـ«الشرق األوسـط». ذلك الصمود تؤكّده لوحة تظل مُعلَّقة على جدران انهار ما حولها، وتــجــسّــده مـوسـيـقـى تُـــعـــزَف لـتُــطـيّــب الـــجـــراح، فيتسلّل نغمها إلى الفوضى والخراب واألرض املــــحــــروقــــة لـــيـــس بـــالـــنـــار وحــــدهــــا بــــل بـالـقـهـر والغضب واملوت. وألن األذواق تــتــدخّــل فـــي شـكـل الـعـ قـة بـ العمل الـفـنّــي ومُــتـلـقّــيـه، تـوقّــف فنيانوس ومعه كــارال شنتريري وتجمُّع الـفـن النسائي في لبنان، «آرتيست أوف بيروت»، مع منسّقة املعارض موريال أسمر، عند جدوى الفصل بني العناوين، فتتالقى في ما يوحِّدها، أي املدينة، وتتشعَّب أمــام مـا مــرَّت بــه، لتشكّل محطّاتها منذ عقود، حتى الذكرى الرابعة الغتيال املرفأ، مشهدية بانورامية لثنائية الورطة والنجاة. املـــنـــحـــوتـــة فــــــوق الــــــــــردم، وصــــرخــــة «وي وِل رايـــــــز أغـــــايـــــن» (ســـنـــنـــهـــض مـــــــرّة أخـــــــرى)، يُــجـسّــدان أيـضـ رؤيـــة الـنـحّــات اللبناني بسام كـــريـــلـــوس لـــلـــتـــجـــاوز، مُــخــتــزلــة روح املــعــرض وفعل االحتضان. وإن أيقظت الـذكـرى املرعبة مـشـاعـر وأحـالـتـهـا عـلـى فَـــيْـــض يــأســر الـعـيـون والخفقان ضمن لوحات ومنحوتات مُحاكية لليوم األلــيــم، فـــإن الـجـانـب اآلخـــر لـلـعـرض، أي التاريخ والـتـراث ومـسـار اإلبـــداع اللبناني في فضاء الفن التشكيلي له حضوره، ويستوجب التوقّف عنده ملعاينة املاضي وإسقاطاته على ما تمنحه الريشة أو أداة التشكيل والنحت إلى املادة من فكرة وسياق. يحلو ملنسّقة جميع األعمال في املعرض اإلشـارة إليها فــرادةً، بدءًا من املدرسة القديمة فـــي الـتـشـكـيـل، مـــــرورًا بـالـتـجـريـدي واملـعـاصـر والـــواعـــد. تـخـشـى مــن نـسـيـان فــنــان لتأكيدها عــلــى نـتـاجـهـم فـــي مــســار الــحــركــة التشكيلية الـلـبـنـانـيـة، مـنـذ مصطفى فــــروخ وعــمــر أنسي وســـيـــزار الـجـمـيّــل، إلـــى خـــط سـامـيـة عـسـيـران، ومدارس جميل مالعب وحسن جوني وحسني 2024 ) ماضي املُغادر في يناير (كانون الثاني تاركًا اإلرث القدير. بدوره، يتطلّع املدير العام لشركة «إيه إيه سي» لالستشارات، القائمة على مشروع «ذي هــــاوس»، أنــدريــه أبـــي شــديــد، إلـــى استضافته نشاطات اجتماعية وثقافية وترفيهية بزخم بعد ترميمه. يقول لـ«الشرق األوسط»: «الشركة تـمـوِّل املــشــروع مـن خــ ل تجمُّع لشخصيات، لتشغيله فــي مـرحـلـة مــا بـعـد الـتـرمـيـم. إعـــادة إعــمــار املــنــزل الـتـراثـي مـحـاكـاة إلعــــادة الحياة إلــى لبنان بعد كـل أزمــــة»، مستعيدًا أسـطـورة «طــائــر الفينيق» الـشـهـيـرة فــي بلسمة الـجـرح املتّسع. فاملنزل مثَّل الحاجة إلى نفض الخراب والـعـبـور؛ وملّـــا احتضن لـوحـات رُســـم بعضها عــــقــــود، مــــع نـــتـــاج مــــا بـــعـــد االنـــفـــجـــار، 7 قـــبـــل شهد على لقاء املراحل التاريخية أمـام عظمة الصمود. فــي منحوتة األهــــــراءات املُــهـشَّــمـة لبسام كريلوس، ولوحة الطائرة املغادرة فوق منازل املدينة وبحرها املُعانِق لصخرتها األسطورية بمنطقة الروشة لجميل مالعب، بجانب أعمال لعشرات، منهم ريتا عضيمة وندى كرم وبوال شـاهـ ، والـدخــان اللئيم املُتصاعد مـن مقتلة أغـــســـطـــس فــــي لـــوحـــة جـــــان جـــــبـــــور... حــضــرت بــــيــــروت بـــســـحـــر املـــتـــغـــلّـــبـــ عـــلـــى عـــذابـــاتـــهـــم، املُحلّقني بأجنحة مكسورة. بيروت: فاطمة عبد هللا المنزل التراثي بحجره العتيق وَهَب شكله المُهدَّم إلى فكرة إعادة اإلحياء (صورة من مجموعة لجوني فنيانوس)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==