issue16690

[email protected] aawsa t . com a a w s a t . c o m @asharqalawsat.a @ a a w s a t _ N e w s @ a a w s a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــالا 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 الاردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــالات 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 الامــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــالات 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16690 - السنة السابعة والأربعون - العدد 2024 ) أغسطس (آب 8 - 1446 صفر 4 الخميس London – Thursday - 8 August 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16690 دار سك العملة الملكية بنت مصنعاً للمهمة النفايات الإلكترونية تتحوّل إلى ذهب في بريطانيا بدأت دار سك العملة الملكية، صانعة العملات المعدنية في بريطانيا، بمعالجة الـنـفـايـات الإلـكـتـرونـيـة لاسـتـخـراج الذهب منها. وقـــــد بـــنـــت الـــــــدار مــصــنــعــا كـــبـــيـــراً فـي مـوقـعـهـا فـــي لانــتــريــســانــت بــويــلــز؛ لإزالــــة المـــــعـــــدن الـــنـــفـــيـــس مـــــن لـــــوحـــــات الـــــدوائـــــر الكهربائية القديمة. وفـــي مصنع دار ســك الـعـمـلـة الملكية وفق «بي بي سي»، تُدخل أكوامٌ من لوحات الـدوائـر الكهربائية فـي المنشأة الجديدة، حــــيــــث تُــــســــخّــــن أولاً لإزالــــــــــة مـــكـــونـــاتـــهـــا المختلفة، ومــن ثــمّ تُحفظ وتُــفــرز وتقطّع، وتـفـصـل مجموعة مــن الـلـفـائـف المنفصلة والمـكـثـفـات والـدبـابـيـس والـتـرانـزسـتـورات أثــــنــــاء تـــحـــركـــهـــا عـــلـــى طـــــول حــــــزام نـــاقـــل، ويـــوضـــع جــانــبــا أي شــــيء يــحــتــوي على الذهب. وتــــــقــــــول إنـــــغـــــا دوك، رئــــيــــســــة قــســم الاســـــــتـــــــدامـــــــة: «هــــــنــــــا نــــــقــــــوم بـــالـــتـــعـــديـــن الـــحـــضـــري»، وتـــتـــابـــع: «نـــأخـــذ مــخــرجــات النفايات التي ينتجها المجتمع ونستخرج الذهب منها ونبدأ في رؤية القيمة في هذا المــــورد المـــحـــدود». وتــذهــب الـقـطـع المحملة بالذهب إلــى مصنع كيميائي فـي الموقع، حيث تُـحـوّل إلـى محلول كيميائي يُرشح الذهب إلى السائل. ويقول ليتون جــون، مدير العمليات فـــي الـــــدار: «إن عـمـلـيـات اســتــعــادة الـذهـب التقليدية كثيفة الطاقة للغاية وتستخدم مـــــواد كـيـمـيـائـيـة ســـامـــة لــلــغــايــة لا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة، أو أنها تذهب إلـى مصاهر عالية الطاقة وتُـحـرق بشكل أساسي». وأشــــــار إلــــى أنــــه لا يـــوجـــد نــقــص في الــنــفــايــات الإلــكــتــرونــيــة الــتــي يـمـكـن لـلـدار استهدافها. يضع تقرير الأمــم المتحدة للنفايات بريطانيا في مرتبة 2024 الإلكترونية لعام ثـانـي أكـبـر منتج للنفايات التكنولوجية للفرد، بعد النرويج. والــــــهــــــدف وفـــــــق لــــيــــتــــون جـــــــــون، هــو طـن مـن النفايات 4000 معالجة أكـثـر مـن الإلكترونية سنويا. ويوضح: «في العادة تُشحن هـذه النفايات إلـى الـخـارج، لكننا نحتفظ بها في بريطانيا لاستخدامها». مصنع بنته الدار في موقعها بويلز (موقع دار سك العملة الملكية) لندن: «الشرق الأوسط» مدن الصيف: أثينا مع التحية كـانـت الـرحـلـة مـن بـيـروت إلــى أثينا فـي السبعينات، لا تزال تعتبر رحلة «داخلية». المسافة قصيرة نسبيا بين الـعـاصـمـتـ المـتـوسـطـتـ ، وكـــل مـظـاهـر الـحـيـاة الحديثة مــتــقــاربــة: الــفــســاد، والــصــخــب، والمــطــاعــم ســـاحـــً وجـبـً وقـــ عـــا. وقــبــل كـــل ذلــــك الــطــبــاع. خــنـاقــة فـــي عــشـر دقــائــق وعناق في دقيقتين. ثمة شـيء مشترك كـان يجعلك تشعر بأنك لم تغادر بيروت أو أثينا. ترفع السماعة وتطلب رقما في بيروت، فيرد عليك صاحب رقم في طرابلس، فتعتذر، عفواً النمرة غلط. لكن المشهد يتغير تماما إذا كانت على النمرة الغلط آنسة: صدفة خير من ميعاد يا آنسة. مش الوالد الدكتور فــــ ن؟ بــــاردون (الآن صــــوري). محسوبك صـاحـب شركة الـشـحـن عـبـر الــبــحــار. يــا لـيـت الـصـدفـة تـصـبـح حقيقة يا سيدي، أصبحت، ورحم الله شوقي، نظرة فابتسامة فإلى آخره. تحدث الأشياء نفسها في أثينا. صاحبة النمرة الغلط صوتها متحشرج مثل جدة سقراط. ومصرة (باليونانية) على أنك أزعر، متحرش بذوات العفة والطهارة: يا مدام. يا ست. قبل أن تكمل، تقفل الخط. الحمد لله. لكن مَن يجرؤ بعد الآن على طلب رقم آخر في أثينا؟ كل الأرقام غلط. كل الخطوط متشابكة. واليأس الشائع واحد: ) Ti na kanon me – Ti na kanon me « τη να κάνου με «( ماذا تريدني أن أفعل؟ ماذا تريدني أن أفعل. يقابلها في بيروت: أنا شو خصني! ثمة قاسم آخر في بعض أحياء المدينتين: الليل نسخة أخرى من النهار، والعكسصحيح أيضا. مدينة منذ القدم شغوفة بالحياة والـخـلـود، ناقصة ساعتين مـن القيلولة «القانونية» بين الثالثة والخامسة بعد الظهر. الويل لك إذا طلبت نمرة غلط إلى بيت أثيني أثناء الراحة «المقدسة». لا تــخــدعــنــك ســـاعـــات الــــراحــــة فـــي أثـــيـــنـــا. هـــي أيـضـا كـانـت مدينة وحــروبــا بـ نهاية مثل بــيــروت. مــرة تموت بالاحتلال، ومرة تموت بالمحتل. ومرة البطولة شيوعية، ومـــرة ملكية. ومـــرات تحت الحكم الاشــتــراكــي. مـــرات عدة قابلت الرئيس جورج باباندريو، إحداها في منزله الكبير والبسيط فـي غابة صنوبر خــارج العاصمة. نشأت ألفة بيننا عندما قلت له إنني أشعر وكأنني في قريتي. لكنني فــي داخــلــي كـنـت منزعجا مــن مظهر الـحـرس المنتشرين حــول المـكـان. كـانـوا رجـــال ميليشيا بالأسلحة والثياب المدنية العادية بدل الرسمية. هذه تليق ببيروت وليس بهذا القاطع من المتوسط. » في لوسأنجليس(أ.ف.ب) Borderlands الممثلة الأميركية جانينا جافانكار لدىحضورها فعالية للمعجبين بفيلم « مشهد بدا وكأنه لوحة فنية نساء خلف الكاميرا: اللون... والضوء... ومعزاة سعيدة يتعامل سكان المناطق الريفية في الهند مع الحيوانات الأليفة كأنها فــرد مـن العائلة. فبعد اســـتـــراحـــة مـــن تــصــويــر الأزيـــــــاء، تـمـلـكـت نـافـيـلـي شويال رغبة في رصد فكرة التعايش هذه. تــقــول: «لــــديّ كلبة جميلة ومضحكة تدعى إملي (وتعني تمراً هنديا باللغة الهندية)، تشبه إلـــى حـــدّ مــا المــاعــز فــي شـكـلـهـا، وتــتــصــرّف كأنها واحدة منها. تملك طبيعة برية حرّة الروح، وتريد أن تأكل العشب. وتحتل مكانة كبيرة في حياتي، وأفكر بها في كل مرة التقط صورة لحيوان». تــتــحــدّث نـافـيـلـي شـــويـــال، وفـــق مـــا جـــاء في «الـــــغـــــارديـــــان» الـــبـــريـــطـــانـــيـــة، عــــن هـــــذه الــــصــــورة: «الــتــقــطــتــهــا أثــــنــــاء رحـــلـــة عـــمـــل فــــي راجـــاســـتـــان، لمعزاة كانت تبدو سعيدة، وكنت أشاهدها وهي تــقــفــز. وفــــي تــلــك الــلــحــظــة تــــــراءت أمـــامـــي صـــورة كلبتي الصغيرة وصديقتي اللطيفة. كنت أفكر بـهـا، وبـتـصـرفـاتـهـا هــي الأخـــــرى». وتــتــابــع: «أنــا مـن محبي الـحـيـوانـات، وأشـعـر بـانـجـذاب شديد نـحـوهـا، وأحـــب صحبتها وقـضـاء الـوقـت معها. بدا المشهد أمامي وكأنه لوحة فنية»، لذا، سارعت نـافـيـلـي شـــويـــال إلـــى إخـــــراج الــكــامــيــرا والـتـقـطـت الصورة. توضح: «في هذا المشهد، جذبني اللون، والـــلـــحـــظـــة، وضـــــوء الـــصـــبـــاح المـــنـــعـــش، كــمــا فـــراء المعزاة الأبيض الجميل على الفراش الأخضر». خلال رحلاتها إلى المناطق الريفية في الهند، التقت نافيلي بكثيرين ممن يملكون حيوانات، وكــانــوا، وفــق قولها، يبقونها داخـــل المـنـزل، كما لو كانت فرداً من العائلة. ويحتفظون بها بدافع الحب أو الود، بل ويطلقون عليها أسماءً بشرية، ويـــرعـــونـــهـــا، ويــلــبــســونــهــا أقـــمـــشـــة ومـــجـــوهـــرات صُنعت خصيصا لها. تــصــف نــافــيــلــي هــــذه الـــعـــ قـــة بـــ الإنـــســـان والـــحـــيـــوان بــالــرقــيــقــة: «حــــ يـعـتـنـي كــــلّ منهما بــالآخــر». وتـحـب فـكـرة التعايش هـــذه. تـقـول: «لا قــدرة للحيوان على الـكـ م، ولكنني أملك القدرة على فهم كلبتي، كما لها هي الأخرى القدرة على فهم مشاعري وإيماءاتي». تُــعــد نـافــالـي صــــورة المـــعـــزاة هـــذه جــــزءاً من سـلـسـلـة مـــن الـــصـــور الــتــي تـــوثّـــق الـتــعــايــش بين البشر والـحـيـوانـات، رغــم أنـهـا تعمل فـي مجال تــصــويــر الأزيــــــاء. وتــشــعــر بــــأن هــــذه الــعــ قــة لم تـأخـذ حقّها مـن التقدير، بـل بــدأت تتلاشى في أيـامـنـا هـــذه، واهـتـمـامـات الــنــاس تنصب الـيـوم عـــلـــى أنـــفـــســـهـــم فــــقــــط. «بـــتـــنـــا نـــفـــقـــد الإحــــســــاس بالمجتمع. وطغت الوحشية بكثيرة. والأنانية سيطرت على البشر». لندن: «الشرق الأوسط» تعدّ المصورة الحيوانات فرداً من العائلة (حسابها في «إنستغرام») الضاريات و«البودكاستات»! د. عبد الله الجديع، كاتبٌ سعودي مهتم بتتبع حركات الإسلام السياسي: فكرها وتكتيكاتها التبشيرية، ومظاهر وجودها «الجديد». من هـذه المظاهر الجديدة، الإعــ م الجديد «نيوميديا» خاصة من خلال منصات السوشيال ميديا، ووسيلة «البودكاست» التي أطلّ وجهها علينا من سنوات قلائل، وبشّرنا بها من يعرف ومـن لا يعرف ومـن يهرف ومـن يخرف (من خَـراف الثمر!)... لا حديث للقوم إلا البودكاست، حتى صار العرضُ أكثر من الطلب! لـن نتحدث عـن السياق الثقافي الغربي الــذي ولــد فيه الـبـودكـاسـت، فذا حديث يطول، لكن عن استقبال «جماعتنا» له، وحتى هذا يتفرّع الكلام فيه، لذلك نحصر الكلام عن توظيف «شباب» الصحوة الجُدد لـه، وبعضهم ممن نالوا قسطا من الابتعاث والدراسة بأميركا وكندا وبريطانيا. نرجع لحديث الأستاذ الجديع، حيث استشهد في منشور له على «إكس» بـإحـدى حلقات بـودكـاسـت، استضافت شخصا يسمى «أحـمـد الـسـيـد» الـذي نقل أفـكـار سيد قطب مـن خــ ل وضعها بـغـ ف جـديـد، وتسويقها لجمهور البودكاست. ظهر عبد الله الجديع مع نشرة «الرابعة» على شاشة «العربية» وكان مما حلقات لرجل واحـد فقط يقيم بلندن، 10 لفت النظر ذكـره أنـه حصر أكثر من متخصص في الهندسة، ذهب إلى بريطانيا لدراسة العلوم الشرعية، وهذه من العجائب - حسب الجديع - بأنك تجد الكثير من أصحاب هذا التيار يذهبون إلى بريطانيا لدراسة اللغة العربية والعلوم الشرعية. أفــاض الجديع في رصـد هـذا «الـركـوب» الصحوي الإخـوانـي على مطايا الـبـودكـاسـت، لـتـرويـج بضاعة قديمة بـغـ فٍ جـديـد، والضحية هـم أصحاب العقول الغضّة الطريّة من الشباب الذين لم يخبروا مـآلات ونهايات ونتائج برامج الإخـوان وجماعات الصحوة، مهما رقّ ملمسها في البداية... كما لفت النظر إلى «ازدهار» التحليل السياسي الصحوي، في البودكاست، بُعيد عملية أكتوبر (تشرين الأول) لـ«حماس». 7 هذا التنبيه ذكّرني بكلام سابق لم يقصّر الكاتب السعودي، عبد الله بن عبر مقالته بجريدة «الاتحاد»، 2022 ) سبتمبر (أيلول 4 بجاد، في برهنته، في بـعـنـوان: «الـصـحـوة مـن الكاسيت إلــى الـبـودكـاسـت». قــال عـن خطط الصحوة الجديدة في التمكين الإعلامي: انتقلوا من «الشريط الإسلامي» أو «الكاسيت» إلى «البودكاست»، ومن «المــجــ ت» و«المــواقــع الإلكترونية» إلــى «المـنـصـات» الـجـديـدة فـي «السوشيال ميديا» مثل «سناب شات» و«تيك توك». كما أشـار لـدور أتباع الطرح الإخواني، من خـارج الإخــوان، فقال: يتحرّك حـلـفـاؤهـم الـقـدامـى مــن «مـطـايـا الإخـــــوان» لـلـتـرويـج لأفــكــار «الــصــحــوة» تحت مفاهيم جديدة وتحليلاتٍ سياسية وثقافية وقانونية لا تستخدم «مفاهيم» الصحوة، ولكنها تـؤدي الغرض نفسه، فيخرج بعضهم كمنظرين مستقلين يتحدثون في «السياسة» و«الهوية» للتشغيب على الواقع الجديد. حسنٌ هذا التنبيه المتواتر، يعد صونا للعقول الجديدة، وتذكيراً للعقول الـقـديـمـة الـتـي نـامـت عـلـى وســائــد الـــراحـــة، غـافـلـة أو متغافلة عــن الـضـاريـات الحائمات حول الحِمى.

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky