issue16688

تــبــهــرك قـــريـــة ذي عـــن الـــواقـــعـــة على مرتفعات تهامة بخصائصها ومكوناتها وأنـــت تـجـوب شـوارعـهـا وأزقـتـهـا الممهدة، وتحكي لـك وأنـــت تناظر هــذا الـجـمـال عن تـاريـخـهـا الـهـنـدسـي فــي فــن الــعــمــارة قبل مــئــات الــســنــن، وكــيــف تــكــونــت قـصـورهـا في شكل هرمي على يد بنائي مهرة، 49 الـ جعلها هدفاً للباحثي والمهتمي بالتراث وفنون البناء. هذا التاريخ بشقيه الثقافيوالطبيعي يترقب بشغف موعد الانضمام إلى قائمة الــتــراث الـعـالمـي فــي منظمة الأمـــم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، بعد أن عملت هيئة التراث في السعودية على تـأهـيـل الــقــريــة وتـحـويـلـهـا لمــركــز سياحي يستقطب المهتمي والباحثي عن التاريخ المنثور في كل زوايــا القرية التي اكتسبت مـن موقعها الجغرافي عند مدخل مدينة المــخــواة وبــجــوار وادي ذي خـضـرة أهمية تضاف إلى القيمة التاريخية والثقافية. وفـــي مـحـاولـة لفهم هـــذه الجماليات المرصوصة، لا بد أن تعلم في بــادئ الأمر أن هــــذه الـــقـــصـــور أو المـــبـــانـــي بــنــيــت على تلة صخرية عالية يصل ارتفاعاتها إلـى متـر عـن مستوى سـطح البحـر، وأن 800 الحرفيي فـي تلك الحقبة وضـعـوا نصب أعينهم كل المقاسات على المساحات المتاحة لما يعرف حالياً بـ«الخرائط» قبل البدء في عـمـلـيـات الـبـنـاء وكـيـف تـعـامـل الـحـرفـيـون بكل دقــة مـع تفاصيل ارتــفــاع المـبـانـي بما يتناسب ومساحة المسطحات المتاحة. وحـــافـــظـــت هـــــذه المـــبـــانـــي الـــتـــي تـصـل طــــوابــــق عـــلـــى قـوتـهـا 4 فــــي بــعــضــهــا إلـــــى وصــابــتــهــا رغــــم تـغـيـر الأزمـــنـــة وتـقـلـبـات المـــــنـــــاخ، إذ ظـــلـــت شـــامـــخـــة فـــــي وجــــــه كـل المتغيرات لتصبح مــزاراً ووجهة سياحية يـفـد إلـيـهـا الــســيــاح مـــن الـــداخـــل والـــخـــارج لـــلـــوقـــوف عـــلـــى هـــــذا الــــتــــاريــــخ فــــي الــبــنــاء والــعــمــارة لـقـريـة عــاشــت عـلـى عـــن دائـمـــة تـحـــت ســفــح الــجــبــل وبـــعـــد مـــئـــات الـسـنـن أخـــرجـــت مــخــزونــهــا الـــتـــراثـــي مـــن المـحـلـيـة للعالمية. يــحــيــى عــــــارف المـــخـــتـــص فــــي الـــتـــراث وعـضـو فــي جمعية الــتــراث الـعـمـرانـي في السعودية قال لـ«الشرق الأوسـط» إن قرية 15354 ذي عــن الـتـي بنيت عـلـى مـسـاحـة مــتـــراً مــربــعــ ، كــانــت تـسـمـى قــديــمــ بـقـريـة الــرخــام لــوفــرة هـــذا الــنــوع مــن الـصـخـر في الـــقـــريـــة والـــــــذي اســـتـــخـــدمـــت حـــجـــارتـــه فـي الــحــرم المــكــي الـشـريــف فــي فــتــرات سـابـقـة، مـوضـحـ أن الـقـريـة الــتــي يــعــود تاريخها لمـــئـــات الـــســـنـــن بــنــيــت عـــلـــى جـــــرف أبــيــض وحجارتها من نوع يسمى «ماربل» وهي صــخــور مـــن أصــــل جــيــري تــحــولــت بسبب عوامل الضغط والحرارة إلى هذه الحجارة الملونة والزاهية المتدرجة في طبقاتها. وتــــحــــدث عــــــارف عــــن شـــكـــل الــبــنــاء قــــائــــاً إن الـــقـــريـــة بــنــيــت بــشــكــل هــرمــي على ثلثة مستويات، المستوى العلوي حــصــون ولــكــن لـيـس بـالـشـكـل الهيكلي كباقي الحصون، ولكنها لمراقبة المزارع والحماية، إضافة إلى القصور أو المباني المـــنـــتـــشـــرة فــــي وســـــط الـــقـــريـــة، والـــطـــرق والمسجد الخاص بسكان القرية. ولـفـت عـضـو جمعية الـــتـــراث إلـــى أن الـبـنـاء فـي ذي عـن هـو مـرجـع للبناء في الجزيرة العربية إذ تجد البناء في جميع القصور التراثية المتواجدة في القرية يبدأ مـن «المـــدمـــاك» وكلما يرتفع يقل ويصغر بــــوصــــات وهــــــذا يــعــطــي الـقـصـر 7 بــنــحــو الــتــراثــي خـصـائـص مختلفة مـنـهـا زيـــادة واســتــدامــة عـمـر الـقـصـر الــتــراثــي، كـمـا أن هذه المباني تتميز بوجود فتحاتصغيرة 3 وهـــي مــن الـــداخـــل واســعــة تـمـكـن دخــــول أشخاص، وهذه الفتحات لها منافع جمة لقاطني القرية، إذ عمدوا في تلك السنوات إلى وضع حجر أبيض من الخارج والذي تنعكس من خلله أشعة الشمس فتشوش على المعتدين في المواجهات المباشرة. وأضاف عارف أن العمارة التاريخية فـــي مـطـلـع الـــقـــرن الأول الــهــجــري تـمـيـزت بـالـشـخـصـيـة المــعــمــاريــة الــتــي بـنـيـت على أنـقــاض الـعـمـارة «الـسـاسـانـيـة»، وتتضح هـذه المـهـارة وهـذا التميز في الترابط بي مـــســـارات الــقــريــة والــشــكــل الــهـنـدسـي لكل بـــنـــايـــة، وكـــذلـــك تــصــريــف المـــيـــاه وتـــوزيـــع المبنى من الـداخـل بما يتناسب واحتياج كل أسرة. وتحدث عـارف عن اللحمة الموجودة التي كانت تسود أهالي القرية، والمدعومة بـالـكـنـز الــثــقــافــي الــهــائــل الــــذي تحتضنه الـــقـــريـــة قــبــل مـــئـــات الـــســـنـــن، إضـــافـــة إلــى مـا كــان يتحلى بـه قاطنو الـقـريـة مـن كرم وجــــود فــي اسـتـقـبـال الــوافــديــن إلـيـهـم من مختلف المـــدن والــقــرى لـلـتـزود بـالمـيـاه من عينها الـتـي لــم تـنـضـب، أو مـمـا تحصده القرية من ثمار وذرة والدخن. ومــــن المــــــوروث الـثــقـافــي غــيــر المــــادي، مـا كــان يطبق مـن أحـكـام لفض الـنـزاعـات والـــــخـــــافـــــات، إذ يـــــــروي عـــــــارف أنــــــه كـــان فـــــي الــــســــابــــق الــــشــــيــــخ هـــــو الــــقــــاضــــي فــي الخصومات والخلفات بي أهالي القرية، ومـــن الـعـقـوبـات الــتــي كـــان يطبقها شيخ القبيلة ضرب «خيال المخطي» وهو عقاب نفسي يلجأ إلـيـه الـقـاضـي وتنفيذه أمـام الـعـامـة بعد صــاة الجمعة، وهـــذا يعطي مـؤشـراً على انـعـدام الـخـاف فـي قرية ذي عي إذ كانت العقوبة لخلف بيشخصي ضرب «الخيال». وعـــــن الانـــضـــمـــام لــلــيــونــيــســكــو، قـــال وافـــــــق المـــقـــام 2014 عـــــــارف إنــــــه فـــــي عــــــام الـسـامـي عـلـى إدراج قـريـة ذي عــن ضمن قـــرى تـراثـيـة تـتـنـافـس لـانـضـمـام إلـى 10 الـيـونـيـسـكـو، وهــيــئــة الـــتـــراث تـعـمـل على ملفي الـقـريـة الثقافي والطبيعي وقريباً 2022 تـرى الـنـور، كما انضمت القرية في لمـنـظـمـة «ســلــوفــود الــعــالمــيــة» بـصـفـة أنـهـا عنصر غذائي. ضمنسلسلة تعاوناتها مع المصممي «مــاكــس آنـــد كـــو» رسـم MAX & Co تــقــدم المصمم الإنجليزي ريـتـشـارد كوين فصلً جـديـداً. ولمـن لا يعرف هـذا الأخـيـر، لا بأس من التنويه بأنه أول مصمم يتسلم جائزة الملكة إليزابيث الثانية من يدها شخصياً. ، وكانت هذه أول مرة 2018 كان ذلك في عام تـحـضـر فـيـهـا المـلـكـة الــراحــلــة عـــرض أزيـــاء بهذا الشكل على الإطلق. كانت الجائزة في أولـهـا وكـانـت لدعم مصممي بريطانيي، وبـــالـــتـــالـــي صـــنـــاعـــة المــــوضــــة الـــتـــي تـعـتـبـر من أهـم الصناعات في بريطانيا. من هذا المنظور، كان حضورها مهماً. ،1990 ريتشارد كوين الذي وُلد في عام وتخرج في جامعة سنترال سانت مارتينز في لندن، استحق هذا الشرف، نظراً لجُرأته الإبداعية. جرأة تعتمد على الفنية بالرسم على الأقمشة وليس على إحداث الصدمات. حـــفـــر لــــه مـــكـــانـــة مـــتـــمـــيــزة بــفــضــل أســـلـــوب يجمع بي التكنولوجيا والمهارة الحرفية العالية والاقتباسات الكلسيكية، أحياناً باستعمال أقمشة كانت مخصصة للكنبات أو الستائر السميكة. رغم أن بداياته كانت قـبـل هـــذه الــجــائــزة بــســنــوات، فـــإن حضور الملكة وتسلمه الجائزة منها شخصياً شكَل نقلة مهمة في مسيرته المهنية. لا تزال هي الـتـي يتذكرها صـنـاع المـوضـة ومتابعيها بمجرد ذكر اسمه. كـــانـــت ثـمـرة M.Ai تـشـكـيـلـة بـــعـــنـــوان تعاونه مع شركة «ماكس آنـد كـو». يشرح المصمم أنه عنوان يتكون من الحرف الأول مــن اســـم «مــاكــس آنـــد كـــو» بينما «أي آي» هـو اخـتـصـار لـلـذكـاء الاصـطـنـاعـي. «كانت الــفــكــرة هـــي الـجـمـع بـــن إرث الـــــدار ورؤيـــة مستقبلية»، وفـــق قــولــه. وكــانــت النتيجة أنـــه نـقـل فــي جـوهـرهـا رســالــة استكشافية جــــريــــئــــة، تــــزخــــر بـــالـــتـــفـــرد والـــتـــعـــبـــيـــر عـن الـــــــذات. رســــم مـــن خــــال رحــلــتــه الـخـيـالـيـة عـالمـ ســاحــراً يـبـدأ مــن المــاضــي ليصل إلـى المـسـتـقـبـل، مـتـوقـفـ عـنـد الــحــاضــر. يـشـرح المصمم أنه اعتمد في رسم معالم وخطوط هــــذه الـتـشـكـيـلـة عــلــى ســحــر أفـــــام الـخـيـال الـعـلـمـي الـقـديـمـة فـــي الـسـتـيـنـات والأنـــاقـــة الـديـسـتـوبـيـة الــتــي يـهـيـمـن عـلـيـهـا الــذكــاء الاصـطـنـاعـي. يـقـول: «لـقـد عــدت إلــى رمـوز مـن الستينات والسبعينات. نظرت إليها بعي التكنولوجيا الحديثة. أثارتني تلك المقارنة بي الماضي والحاضر الذي نعيشه حـالـيـ وأيــضــ كـيـف أنـــه لا يمكن لأي أحـد منا أن يتنبأ بالمستقبل أو ما سيكون عليه الــغــد. فـكـل شـــيء جــائــز ومــمــكــن، لـكـن مهم جــداً أن نعيش اللحظة. لـهـذا حـرصـت في هـذه التشكيلة أن أجمع نقشات غرافيكية بــرســمــات تـقـلـيـديـة وأقــمــشــة عـصـريـة لكي تبقى راسخة في الحاضر». الجميل أيضاً في هـذه التشكيلة أن لـغـتـه الــخــاصــة لـــم تـتـغـيـر، وظــلــت تعبق بـــرومـــانـــســـيـــة تـــســـتـــمـــد شـــاعـــريـــتـــهـــا مـن رســــــومــــــات الأزهــــــــــــار بــــأحــــجــــام وألـــــــــوان متنوعة. كـان مهماً بالنسبة له أن تأخذ صــــــور ظـــلـــيـــة مـــخـــتـــلـــفـــة، بــــالإضــــافــــة إلـــى تصميمات متعددة ذات أنماط هندسية ومـواد حديثة لتعكس شخصية «ماكس آنـــــد كــــــو». يـــعـــتـــرف المـــصـــمـــم أن الأزهــــــار تمنحه مساحة واسـعـة لــإبــداع «فهناك أشكال لا تعد أو تحصى منها، تجعلها في كل مرة تبدو جديدة ومثيرة. لاحظت أنه لكل حقبة ورودها وأسلوب المصممي والفناني في التعامل معها، وهذا ما كان دائــمــ يـحـفـزنـي: كـيـف تـتـطـور مــع الـوقـت وكيف أن لكل واحد منا وردته الخاصة». مـــا يُــحــســب لـــريـــتـــشـــارد كـــويـــن أيـضـ أنــــه لـــم يــنــس أن الـتـشـكـيـلـة نـــتـــاج تــعــاون .MAX&Co » بـيـنـه وبـــن «مــاكــس آنـــد كـــو فــي الــوقــت الـــذي حـافـظ فـيـه عـلـى بصمته الخاصة، عاد إلى رموز ترتبط بأسلوبها وتـــاريـــخـــهـــا. أعـــــاد تـرجـمـتـهـا فـــي فـسـاتـن فــاخــرة مــن قـمـاش حـريـر الـكـريـب، تحاكي الأزيــــــاء الـفـرنـسـيـة الــكــاســيــكــيــة، كــمــا في ســـتـــرات طـويـلـة ومــعــاطــف خـفـيـفـة أضـفـت عــــلــــيــــهــــا الإكــــــــســــــــســــــــوارات وتــــســــريــــحــــات الـشـعـر لمـسـة فضائية مستقبلية. تتخلل الرسومات، التي تم حجب ألوانها، بعض الألـــــــــوان الــــزاهــــيــــة والـــــلـــــون الأســـــــــود، مـثـل «جــامــبــســوت» صــــرَح المـصـمـم أنـــه قطعته المفضلة فـي هــذه التشكيلة. كما تتضمن الـتـشـكـيـلـة بـــــدلات طــويــلــة مــزخــرفــة و«تـــي شــيــرتــات» بــرســومــات يـمـكـن الــتــعــرف من بعيد ومن النظرة الأولى إلى أنها من بنات أفكار المصمم البريطاني. حـتـى الــخــطــوط بـتـفـصـيـلـهـا، تميزت ببصمته، بـــدءاً مــن الـخـيـاطـة الـدقـيـقـة إلـى التقنيات المبتكرة، وصـــولاً إلــى الـزخـارف الزهرية الجريئة التي تذكرنا بالمنسوجات المنزلية. لكن المهم أنه حرص على تنوعها وأن تتميز بالمرونة حتى يسهل تنسيقها مع قطع أخرى. يوميات الشرق وضع حرفيو تلك الحقبة المقاساتعلى المساحات المتاحة لما يعرفحالياً بـ«الخرائط» وتعاملوا بدقة مع تفاصيل ارتفاع المباني ASHARQ DAILY 22 Issue 16688 - العدد Tuesday - 2024/8/6 الثلاثاء وظّف المصمم إرث «ماكسآند كو» بشكل أنيق (ماكسآند كو) الماضي والمستقبلظهرا في اختياره الأقمشة الحديثة (ماكسآند كو) غاصخلالها في الماضي ليشكل المستقبل بباقة ورود »... تشكيلةرسمها ريتشارد كوين بالتعاون مع «ماكسآند كو» MAi « لندن: جميلة حلفيشي ممرات القرية تبرهن على دور الحرفيين في عمليات البناء (الشرق الأوسط) مسجد القرية الذي بُني في موقع متميز على التلة (أمانة الباحة) بُنيت على تلةٍ ونهلت من عينٍ في أسفل الجبل تحفة معمارية تحكي قصة قرية على مشارف التراث العالمي 49 أخذت القرية في بنائها الشّكل الهرمي وسط الجبال (الشرق الأوسط) جدة: سعيد الأبيض

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky