issue16686

يـــســـافـــر المـــســـلـــمـــون مـــــن شـــتـــى بـــقـــاع الأرض إلى طيبة الطيبة، يتجشّمون مشاقّ السفر، حتى تنتهي بهم الرحلة إلى المكان الذي انطلق منه دين التوحيد، للوقوف عن كثب على المواضع التاريخية التي ارتبطت بقصة بداية الإسلام. فـــي المـــديـــنـــة المــــنــــورة عـــشـــرات المـــواقـــع الـتـي بقيت محتفظة بعَبق تـاريـخ المـكـان، الذي كان مسرحاً لأحداث قصة الإسلام في بواكيرها ونمو مجتمع المسلمين. الأماكن والقصور والقلاع التي طالما قـــــرأ عــنــهــا المـــســـلـــمـــون فــــي كـــتـــب الـــتـــاريـــخ، وبـطـون المــراجــع الـتـراثـيـة، أضـحـت متاحة في ربــوع المدينة؛ لرؤيتها عياناً وتأمّلها مشاهدةً، ليتصل النص المكتوب مع الواقع المشهود وآثاره الباقية. ويــــجــــد الـــــزائـــــر إلــــــى المــــديــــنــــة المــــنــــورة كثيراً من الخيارات والوجهات التي تُثري تـــجـــربـــتـــه، خـــصـــوصـــ بـــعـــد أن لـــقـــي كـثـيـر مـن المــواقــع التاريخية والـوجـهـات الأثـريـة مؤخراً اهتماماً وعنايةً أعادت لها الحياة. وقــد تـم أخـيـراً إطـــ ق عــدد مـن المـواقـع الــــتــــاريــــخــــيــــة بــــعــــد أن أصــــبــــحــــت مـــؤهـــلـــة لاســتــقــبــال الـــــــزوار، ضــمــن المــرحــلــة الأولــــى موقع تاريخي إسلامي 100 لتأهيل أكثر من في منطقتَي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بـــهـــدف إحــــيــــاء وتـــعـــزيـــز المـــكـــانـــة الــديــنــيــة والثقافية للمواقع التاريخية الإسلامية، وتقديم تجربة سياحية مختلفة ومميزة. كـــمـــا جـــــرى تـــطـــويـــر مـــحـــتـــوى المـــواقـــع الــتــاريــخــيــة الإســـ مـــيـــة والـــثـــقـــافـــيـــة، وهــي المـــبـــادرة الــتــي أطلقتها وزارة الـثـقـافـة في الـــســـعـــوديـــة؛ لـــرفـــد المـــواقـــع الــتــاريــخــيــة في المــديــنــة المـــنـــورة بــالمــحــتــويــات الـتـعـريـفـيـة، وإثـرائـهـا بالمعلومات والبيانات، وتمكين الــراغــبــ فــي زيــارتــهــا مــن الـــوصـــول إليها بيسر وسهولة. المدينة تاريخ مفتوح يقول الدكتور عبد الرحمن الوقيصي، الـبـاحـث المـخـتـص بـالـتـاريـخ الــحــديـث، إن المــديــنــة كـلـهـا تـــاريـــخ، ويــضــيــف: «فــــي كل زاوية، وفي كل ركن من أركان هذه المدينة، تُحكَى قصة من قصص تاريخنا، تشمل تاريخ ما قبل الإسلام، وبعد هجرة النبي صـلـى الـلـه عليه وسـلـم إلـــى هـــذه المـديـنـة، والمواضع والمعالم المرتبطة بسيرته عليه الصلاة والسلام، ثم العصور المتعاقبة إلى يومنا هذا». يحكي الدكتور الوقيصي في حديث مــع «الـــشـــرق الأوســـــط» أن المــديــنــة لا تــزال زاخــرة بالمواقع التاريخية غير المكتشَفة، وعـــلـــى الـــرغـــم مـــن الــجــهــود الــكــبــيــرة الـتـي يـحـظـى بــهــا قــطـــاع الآثـــــار فـــي الـسـعـوديـة الــفــتــرة الــحــالــيــة، فـــإن مـنـاطـق الـسـعـوديـة لا تــزال مليئة بالكنوز التراثية والمناجم الأثرية. واســــتــــشــــهــــد الــــوقــــيــــصــــي بــمــســجــد عتبان بن مالك، وهـو من المـواضـع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقع بـزاويـة مـن منزل عتبان بـن مالك، وقد تم اكتشاف تفاصيل جديدة بشأنه مـؤخـراً، رغـم مــرور كـل هـذا الـوقـت، وهو مـا يـــراه الوقيصي دلـيـً على ثـــراء هذه المدينة وثروتها الأثرية. لــم تـواجـه الآثــــار الـتـاريـخـيـة تحدي الإهـمـال والنسيان فقط، بل مــرّت بفترة صعبة في الماضي، عندما كانت تواجه مـصـيـر الـتـدمـيـر بـسـبـب بـعـض وجـهـات الـــنـــظـــر الــــتــــي كــــانــــت تـــتّـــســـم بـالـتـحـفـظ والـــحـــدّيـــة فـــي الــتــعــامــل مـــع هــــذه الآثــــار، وذلك بحجج مختلفة. حــكــى الــوقــيــصــي عـــن بــعــض الآثــــار الــــتــــي تــــعــــرضــــت لـــلـــتـــشـــويـــه والإغــــــــــ ق، مـثـل مـسـجـد الـفـتـح الــــذي سُـــــدّت أبــوابــه بـالـحـواجـز الإسـمـنـتـيـة، وبـعـض المـواقـع الأثــــريــــة الـــتـــي كـــــادت تُـــهـــدم لــــولا تـدخـل الجهات المسؤولة في اللحظات الأخيرة، وأضـــــاف: «بــعــض الآثـــــار المـهـمـة سُــوّيــت بـــــــــالأرض؛ لأســــبــــاب غـــيـــر مــــــبــــــرّرة، وقـــد اسـتـدركـتـهـا الـجـهـات المـسـؤولـة مـؤخـراً، وإلا كــانــت سـتُـمـحـى تــمــامــ ، ونـفـقـد كل فــــــرص اســـتـــثـــمـــارهـــا لأغــــــــراض إثـــرائـــيـــة وعـلـمـيـة؛ لأن تـلـك الآثــــار ثمينة وغالية لـــبـــنـــاء حـــكـــايـــة هــــــذه الأرض، ونــقــلــهــا للأجيال بشواهدها الحيّة». يحكي الدكتور الوقيصي فيحديث أن مع المدينة لا تزالزاخرة بالمواقع التاريخية غير المكتشَفة يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16686 - العدد Sunday - 2024/8/4 الأحد موقع تاريخي إسلامي 100 ضمن المرحلة الأولى لتأهيل أكثر من فتح مواقع تاريخية في المدينة المنورة للزوار تجربة سخية بالمعرفة والمشاعر المرتبطة بتأثير المواضع التاريخية التي ارتبطت بقصة الإسلام (واس) المدينة المنورة: عمر البدوي الوقيصي: المدينة تاريخ مفتوح... وكلزاوية فيها تحكي قصة (الشرق الأوسط) خطة لتأهيل عشرات المواقع التاريخية في مكة المكرمة والمدينة المنورة (واس) عشرات المواقع بقيت محتفظة بعَبق تاريخ المكان (واس) 98 احتفاء بذكرى ميلاده الـ «نصير الفنيين والعمال»... الوجه الآخر لـ«دنجوان» السينما المصريةرشدي أباظة رغـــم أن الـــصـــورة الـذهـنـيـة المـعـروفـة عـن رشـــدي أبـاظـة تتمثل فـي ظـهـوره في أدوار «الرجل الوسيم» و«الدنجوان»، فإن وجهاً آخر غير معروف في حياته يتمثل في تعامله في حياته المهنية والأسرية. 98 وبـالـتـزامـن مـع حـلـول الــذكــرى الـــ لميلاد (دنجوان السينما المصرية)، التي ، اسـتـعـاد 1926 ) أغـسـطـس (آب 3 تــوافــق الــــوســــط الـــفـــنـــي مــــواقــــف الـــفـــنـــان الـــراحـــل وأعماله الفنية المختلفة، في حين تحدثت مـنـيـرة أبــاظــة شقيقة الـفـنـان الــراحــل عن الوجه الآخر له. وقـــــــالـــــــت مـــــنـــــيـــــرة فـــــــي تــــصــــريــــحــــات لـ«الشرق الأوســـط»: «رشــدي كـان بمثابة الأب لـنـا، بسبب فـــارق العمر بينه وبين إخــــوتــــه مــــن الأب، وهــــــم: (رجـــــــاء وفـــكـــري ومـنـيـرة وزيـــنـــب)، بـجـانـب أخ وحــيــد من والدته يدعى حامد». وذكـــــرت مــنــيــرة أن «رشـــــدي لـــم يكن يـفـضـل اكــتــنــاز المــــال، بــل كـــان يـحـب منح الـــهـــدايـــا لـــكـــل مــــن حــــولــــه، فـــقـــد كـــــان يـعـد أعـــمـــالـــه وســيـــرتـــه الــطـيــبــة هـــي مـــيــراثــه»، وتابعت: «كــان شخصاً كريماً وبسيطاً، يحب الجلوس في الاستوديو مع العمال والفنيين، وتوزيع ما يملك عليهم». وقال الناقد والمـؤرخ الفني المصري، محمد شــوقــي: «رشــــدي أبــاظــة كـــان لديه جـانـب إنـسـانـي لا يـذكـره الـكـثـيـرون، فقد كــــان نـصـيـر الـفـنـيـ والـــعـــمـــال»، وكـشـف شـــوقـــي لــــ«الـــشـــرق الأوســـــــط» عـــن مـوقـف أثناء تصوير فيلم «أيـن عقلي» للمخرج عاطفسالم، حيث رفضرشدي استكمال التصوير بسبب عصبية سالم على أحد العمال، وطرده خارج الاستوديو. وتـــابـــع: «هــــدد رشــــدي بـالانـسـحـاب، إلا أن المخرج والمنتج حاولا إصلاح الأمر وتنفيذ رغبته واعتذر سالم للعامل، كما أن رشـــدي أوقـــف الـتـصـويـر لـحـ إعـطـاء العمال مستحقاتهم المالية بالكامل، حتى ولو من أجره شخصياً». ونـوه شوقي بـأن «رشــدي كـان يحب تـــــنـــــاول الــــطــــعــــام الـــــــذي يـــحـــضـــره بـشـكـل يـومـي مـن منزله على (الطبلية البلدي) وســــــط الــــعــــمــــال، كـــمـــا كــــــان يــــرحــــب بـــأي دعـــوة لحضور مناسباتهم بـل ويرقص بالجلباب والعصا فرحاً بهم». ويؤكد شوقي أن «كرم الفنان الراحل تخطى الاسـتـوديـو ووصـــل إلــى ساحات المـــحـــاكـــم، خــصــوصــ عــنــدمــا كــــان يـصـور فيلم (أريد حلاً) مع الفنانة فاتن حمامة، حـيـث الـتـفـت حـولـه الـسـيـدات مــن الأرامـــل والمطلقات لطلب المـــال، وقــد أعطاهن كل ما بحوزته». وعـــــــــــوداً إلـــــــى مــــنــــيــــرة أبــــــاظــــــة الـــتـــي اســتــكــمــلــت حــديــثــهــا عــــن رشــــــدي قــائــلــة: «كـــان عاشقاً لــ ســرة ويـحـب التجمعات العائلية»، وتـؤكـد منيرة أن والـدهـا كان رافــــضــــ دخــــــول رشــــــدي مـــجـــال الـتـمـثـيـل نظراً لانـحـداره من أسـرة مصرية عريقة، وانتماء والده لجهاز الشرطة، وأضافت: «كــــانــــت خـــطـــوبـــة أخــــتــــي الـــكـــبـــيـــرة رجــــاء الــفــرصــة المـنـاسـبـة لـلـصـلـح بينهما بعد تدخل عدد من الأصدقاء والأقارب». وتطمح منيرة لتقديم سيرة رشدي أبــاظــة درامـــيـــ ، ولـفـتـت إلـــى أن سيناريو المسلسل بحوزتها، وهو من كتابة أخيه الــفــنــان الـــراحـــل فــكــري أبـــاظـــة، مـــؤكـــدة أن «الإنـتـاج الجيد هـو أســاس الموافقة على تقديم العمل بإمكانات عالية تليق باسم رشدي». وعـــــن الـــفـــنـــان الــــــذي يــصــلــح لـتـقـديـم الــــــدور قـــالـــت مــنــيـــرة: «شــخــصـيـة رشـــدي لـيـسـت هـيـنـة فـقـد كـــان يـتـمـتـع بـكـاريـزمـا عالية وهيبة كبيرة وملامح جذابة ولبق فــــي أســــلــــوبــــه، فـــالمـــ مـــح لـــيـــســـت المـــحـــرك الرئيسي في اختيار الفنان الذي سيقدم الـدور ولكن طريقة التقمص وإتقان روح الشخصية». وتـرى منيرة أن «الفنان ياسر جلال الأصـلـح لتقديم الـــدور لأنـه متمكن فنياً، وليس بسبب تشابه الملامح». وتــــــوضــــــح مــــنــــيــــرة أن ســــبــــب رفــــض رشـــدي لتقديم مسلسلات طيلة مـشـواره يرجع لعدم حبه للتلفزيون بل كان عاشقاً للسينما، حـتـى أن المسلسل الـوحـيـد في حياته (الصفقة) لم ير النور بسبب مرضه ووفاته. وتشير منيرة إلـى أن «الفنانة نادية لــطــفــي كـــانـــت الأقــــــرب لأخـــــي، وتـربـطـهـمـا علاقة وطيدة طوال مسيرتهما». وكـــشـــفـــت عــــن كـــوالـــيـــس لـــيـــلـــة زفــــاف رشـدي والفنانة اللبنانية صباح، مؤكدة أن «الـــزواج تـم ليوم واحــد فقط فـي صيدا بلبنان»، وعـن وصفها زواجهما بالنزوة أثـنـاء حضورها إحــدى الفعاليات الفنية قـــبـــل أشــــهــــر، أكـــــــدت مـــنـــيـــرة فــــي حـديـثــهــا لــــ«الـــشـــرق الأوســــــــط»، «اعــــتــــذارهــــا لأســـرة الفنانة صـبـاح على الكلمة الـتـي خرجت بشكل عفوي وليس بهدف الإساءة»، وفق قولها. وقدم الفنان الراحل على مدار مسيرته التي بدأت في أربعينات القرن الماضي عدة أفــ م من بينها، «رد قلبي»، و«سلطان»، و«امرأة في الطريق»، و«صراع في النيل»، و«الــــرجــــل الـــثـــانـــي»، و«مـــــ ك وشــيــطــان»، و«في بيتنا رجل»، و«الساحرة الصغيرة»، و«صــغــيــرة عـلـى الـــحـــب»، و«عــــدو المــــرأة»، وغيرها، وتزوج الفنان الراحل رشدي من الفنانات تحية كاريوكا، وسامية جمال، وصـــبـــاح، بـــالإضـــافـــة لــزوجــتــه الأمـريـكـيـة أم ابــنــتــه الـــوحـــيـــدة قــســمــت، وكـــانـــت آخــر زوجاته ابنة عمه نبيلة أباظة. القاهرة: داليا ماهر الفنان المصريرشدي أباظة جسد أدواراً متنوعة خلال مشواره الفني (الشرق الأوسط) رشدي أباظة يتوسط والدته الإيطالية والفنانة تحية كاريوكا (الشرق الأوسط)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky