issue16678

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي لاعب كرة قدم اوكراني ثوري ماركسي - من الاطراف «معكوسة» جمع عيد - في الفم دولة عربية - من الاطراف للنهي - دولة اوروبية نعتب - نعاون مدينة فرنسية - حرف نصب جهل «معكوسة» - مدينة قبرصية شهر ميلادي - ولاية امريكية حاجز مائي - حيوان لطيف - حرف جزم 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 من المحيطات في الوجه «معكوسة» - التهديد عالم - للتمني «معكوسة عملة عربية - العتب «معكوسة» مدينة استرالية «معكوسة» - ضد عطشان «معكوسة» رقود «معكوسة» - ضياء «معكوسة» محبة - شهر ميلادي منتجع فرنسي - مدينة مغربية بيت الاسد «معكوسة» - حيوان جبلي نظير - حبر «معكوسة» - حرف جر «معكوسة» 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 فـــ ح عـبـد الــحــســن، سفير > جمهورية العراق في براغ، التقى أول مــن أمـــس، وزيـــر الخارجية الـــتـــشـــيـــكـــي، يـــــــان لـــيـــبـــافـــســـكـــي، بمناسبة انـتـهـاء مـهـام عمله في جمهورية التشيك، وعبّر السفير خـ ل اللقاء عن شكره وتقديره لــوزيــر الــخــارجــيــة، مــؤكــداً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وشــدد على أهمية تطوير أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات، كما أعرب عن اعتزازه بعمله في براغ والحفاوة التي حظي بـهـا خـــ ل الــســنــوات المـاضـيـة والــتــعــاون مــن الـجـانـب التشيكي. إيــريــنــي ريـــغـــا، سـفـيـرة الــيــونــان لـــدى المملكة > الأردنـــيـــة، التقت أول مـن أمـــس، وزيــرة الاســـــتـــــثـــــمـــــار الأردنـــــــــيـــــــــة، خـــلـــود السقاف، وتحدثت الـوزيـرة عن فــرص الاستثمار المـتـاحـة أمـام الـــشـــركـــات الــيــونــانــيــة الــراغــبــة فــــي دخــــــول الــــســــوق الأردنــــيــــة، والاســــــتــــــفــــــادة مـــــن الإمــــكــــانــــات والمـــــــقـــــــومـــــــات الاســـــتـــــثـــــمـــــاريـــــة الـــكـــبـــيـــرة المـــتـــوفـــرة فــــي الأردن. مــــن جـــانـــبـــهـــا، قــالــت السفيرة إن بلادها ترتبط مع الأردن بعلاقات مميزة خصوصاً فـي الـجـوانـب الاقـتـصـاديـة والـتـجـاريـة، ما يـسـهـم بـفـتـح فــــرص لــكــ الــبــلــديــن لإقـــامـــة المـــزيـــد من التبادل الاستثماري. هويدا عصام عبد الرحمن، قنصل عـام مصر > فـي نـيـويـورك، أقـامـت أول مـن أمـس، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لثورة يوليو ، وألـــقـــت الـقـنـصـل الـعـام 1952 كـــلـــمـــة بــــهــــذه المـــنـــاســـبـــة أكـــــدت خــ لــهــا عــلــى الــــذكــــرى الــخــالــدة لثورة يوليو، التي مثّلت انطلاقاً لاستقلال مصر الوطني ووضعت مصر على سبيل استعادة مكانتها ودورها الإقليمي والــدولــي الـــذي يشهد بـه الـعـالـم أجـمـع، واستعرضت الـسـفـيـرة الإنـــجـــازات الـتـي تشهدها مـصـر فــي الفترة الأخيرة في مختلف المجالات. لــي بـيـغـن، سفير جـمـهـوريـة الـصـ الشعبية > المعتمد لـدى موريتانيا، التقى أول من أمــس، محمد سالم ولد مـرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والمـــوريـــتـــانـــيـــ فــــي الــــخــــارج، فـي مكتبه، وخـــ ل اللقاء تم اسـتـعـراض عـ قـات التعاون المتميزة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها بما يخدم المـــصـــالـــح المـــشـــتـــركـــة لـلـشـعـبـ الصديقين، فضلاً عن القضايا ذات الاهتمام المشترك. دميترو سينيك، السفير فوق العادة والمفوض > لجمهورية أوكرانيا لدى دولة الإمارات، استقبله أول مــن أمـــس، الـشـيـخ سـعـود بــن صـقـر الـقـاسـمـي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في قصره بمدينة صــقــر بـــن مــحــمــد، حــيــث رحّـــــب حـــاكـــم رأس الـخـيـمـة بالسفير، وبحث معه سبل تعزيز عـ قـات التعاون، وعــــــــدداً مــــن المــــوضــــوعــــات ذات الاهـتـمـام المـشـتـرك. مـن جانبه، عـــبـــر الــســفــيــر عــــن بـــالـــغ شــكــره وتـقـديـره لحاكم رأس الخيمة، عــــلــــى كـــــــرم الــــضــــيــــافــــة وحـــســـن الاستقبال. مــــــودجــــــايــــــدو ســــومــــان > اسوفو، سفير جمهورية بنين المعين لدىمملكة البحرين «غير المقيم»، استقبله أول من أمس، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، بمقر الوزارة، وتم خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، وسبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق الثنائي بما يـخـدم المصالح والأهــــداف المشتركة، إلى جـانـب مناقشة عــدد مـن القضايا الإقليمية والـدولـيـة موضع الاهتمام المشترك. عــــصــــام الــــــبــــــدور، سـفـيـر > المملكة الأردنية الهاشمية لدى الــســلــطــة الـفـلـسـطـيـنـيـة، الـتـقـى أول مـــن أمــــس، عــاهــد بسيسو، وزيــــر الأشـــغـــال الـعـامـة والإســكــان الــــفــــلــــســــطــــيــــنــــي، لــــبــــحــــث تـــعـــزيـــز وتنسيق الـجـهـود والــتــعــاون في قـضـايـا إعــــادة إعــمــار غـــزة وخـطـط الـحـكـومـة فــي هـذا الإطار، وجهود الإغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، وأكد السفير عـمـق الــعــ قــات الأردنـــيـــة الـفـلـسـطـيـنـيـة، وأن المملكة ستبقى إلى جانب فلسطين على جميع الأصعدة وفي الميادين كافة. يوميات الشرق تركي الدخيل ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16678 - العدد Saturday – 2024/7/27 السبت 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 دميترو سينيك عصام البدور هويدا عصام عبد الرحمن لي بيغن فلاح عبد الحسن إيريني ريغا يتعرّف الزائر إلى الأساليب والتقنيات التي استخدمها محمود سعيد في مراحلزمنية متعددة من مشواره في مدح الكرم الكَرَمُ فضيلةٌ محمودةٌ في كلّ ثقافات العالَم، وهي موضوعٌ لحكايات كثيرة تتناقلها الأجيال فيما بينها، كأنّما السابقُ يوصي بها اللاّحقَ. ولم تخلُ الثقافة العربيّة من مديح هذه الفضيلة، حتى إنّك تجد فيها كرماً في مديح الكرَمِ. ِفمن جميل شِعْر المتنبي، وعامّةُ شِعره جميلٌ، قولُه مادحاً سيف الدولة: أَنتَ الجَوادُ بِلَ مَنّ وَ كَدَرٍ وَ مِطالٍ ولا وعْدٍ وَ مَذَل وهو إذْ يمدح جودَ سيف الدولة، لا ينسَى حرصَه على تأكيد أن كرمَ الممدوح لا تُخالطه مِنّة، ولا يشوبه كدرٌ، ولا مطالٌ، ولا وعدٌ، ولا مَذلٌ. قال البرقوقي: «مننتَ على فلانٍ: إذا كدّرتَ صنيعتَك، بتعديدِها له، كأن تقول له: أعطيتك كذا، وفعلتُ لك كذا... والمِطَال - بكسر الميم - المماطلة». وفـي «أمالي ابـن الشجري» أنّ في معنى «المَـــذَل» قول ْ: «أحدهما أنّ معناه القلق، يقال: مذلت من كلامك أي قلقت، ومذل فلان على فراشه إذا قلق فلم يستقر، والقول الآخر البوح بالسر، يقال: فلان مذل بسره وكذلك هو مذل بماله، إذا جاد به». وهو ما يعني أن المتنبي ينفي عن ممدوحه كلّ الشوائب التي قد ترافق جُودَه، فتعكّر صفوَه، وتكّدر جمَاله. ويـكـون بـعـضُ هــذه الـشـوائـب قبل الـصّـلـة، والـبـعـض الآخـــر بـعـدهـا؛ مـن ذلك أنّ المطال والوعد يكونان قبل العطاء، والأغلب أنّ الوعد المنجَز بالكلام، يُقصَد به زيـادةُ تشوّف المُعطَى إلى النّوال، وتعلّقه بالواعد، وتُفيد المماطلة تمديدَ هذا التشوف، ويحقّقُ التعَلّق ربحَ مزيدٍ من الوقت. وقد شرح العكبري معنى هذا البيت بتأكيده أنّ المتنبي رام القولَ: «أنتَ جواد بلا مَنّ يُنقص جودَك، ولا كذبٍ يعارض فضلك، ولا مطلٍ ينازع في ذلك، ولا عدّة ولا تأخير، ولا فترة ولا ضجر. والمعنى: أنه إذا كثر معروفُه كتمَه، ولم يبح به، لأن الأصل في المذل: النزوح بالسرّ، فنفى ذلك عنه، وهو من أحسن الكلام». ِوما ثناكَ كلامُ الناسِ عن كرمٍ ومَنْ يسدّ طريقَ العارضِ الهطِل والمراد به هنا، هو قول المتنبي لسيف الدولة، إنّ ما حدّثك به الناسُ عنّي، لم يُفسد ما بيني وبينك من الودّ، ولم يمنع عنّي كرمَك. ثم هو يُعقّب على الحقيقة السابقة، بتبريرها؛ فمَن باستطاعته أن يكونَ سداً في طريق العارض، وهو السحاب، الهطل، أي المتتابع والكثير المطر؟ والتساؤل يحمل في طياته جوابه، وهو: لا أحد يمكنه ذلك. ومثلما لا يمكن لأحـــدٍ، أن يـسـدّ طـريـق الـسّـحـاب، فـ يمكن لـكـ م الـنـاس أن يمنعك عن كرمٍ هو متجذّرٌ فيك، سجيةً وطبعاً. وظـاهـر احـتـفـاءُ المتنبي بفضيلة الــكَــرَم، بـل إنـنـا نـجـده كريماً فـي مــدح كَــرَم المـمـدوح، لأنـه يـرى في الـكَـرَم سلوكاً نبيلاً، يجدر بصاحبه ألا يخدشه بمكدّرات مثل المنّ والمماطلة، فالجودُ شبيهٌ بالمطر الغامر، يُحيي ويشفي، وهل مثلُ الغيثِ سقاءً ورواءً وإحياءً؟! 2 3 8 1 6 4 5 7 9 7 4 9 8 2 5 1 3 6 5 1 6 7 3 9 2 8 4 9 5 2 4 7 6 3 1 8 6 7 1 9 8 3 4 2 5 3 8 4 5 1 2 6 9 7 4 2 3 6 9 8 7 5 1 8 6 7 2 5 1 9 4 3 1 9 5 3 4 7 8 6 2 1 4 6 3 9 2 7 5 8 3 5 9 7 8 6 1 4 2 2 7 8 1 4 5 9 3 6 4 6 2 9 7 3 8 1 5 7 9 1 8 5 4 6 2 3 5 8 3 2 6 1 4 7 9 6 2 7 4 3 8 5 9 1 8 3 4 5 1 9 2 6 7 9 1 5 6 2 7 3 8 4 م ا ل ع س و د ة ي ل ا ل م ي و ن ل ح ا ل م ا ن ي ع ا ك ي ن س ن ا ل م و ي م و ن ا ك م د ا س ر ر ت ن ي ا و ي ن و ي ن ي م س ا ب ن ل ي ب ن د ن ي ب ا ل ا ر ا ن ا ي ن ا س الزائر في صحبة مَن ترك القضاء مُطارِداً الرسم وألوانه لوحة للفنان محمود سعيد وأصدقائه في معرضبانورامي 100 متعة التجوّل في «قصر عائشة فهمي» على نيل الزمالك في قلب القاهرة لا تقتصر على إتـاحـة لـوحـات فنية للجمهور، وإنما تتجاوز ذلك لتُحقّق نقلة تاريخية في أعماق الزمن، تستعيد حالة مهمة لأحد رواد الفن ، وتـؤكـد 20 التشكيلي فــي بـــدايـــات الــقــرن الــــــ الطابع «الكوزموبوليتاني» للثغر المصري (الإسكندرية). لـرحـيـل 60 وبـــالـــتـــزامـــن مـــع الــــذكــــرى الـــــــ رائــد فــنّ التصوير المـصـري محمود سعيد، احتضن مجمع الفنون (قصر عائشة فهمي) مـــعـــرضـــ بــــعــــنــــوان: «فــــــي صـــحـــبـــة مــحــمــود 40 عمل، مـن بينها 100 سعيد»، ضـمّ نحو لـوحـة لسعيد، وبــاقــي الـلـوحـات لأصـدقـائـه وأساتذته من الفنانين الأجانب الذين عاشوا في مصر مطلع القرن الماضي. جمع منظمو المعرض الأعمال المشاركة مـــتـــاحـــف، هــــي: «الـــفـــنـــون الــجــمــيــلــة»، 3 مـــن و«مـــحـــمـــود ســعــيــد» بــالإســكــنــدريــة (شــمــال مصر)، و«الجزيرة» في القاهرة. يقول مدير مــراكــز الـفـنـون فــي وزارة الـثـقـافـة المـصـريـة، الفنان علي سعيد، لـ«الشرق الأوسط»: «يُعد محمود سعيد مـن أوائـــل مؤسسي المدرسة المــصــريــة الـحـديـثـة فـــي الــفــنــون التشكيلية. تــفــاعــلــت أعـــمـــالـــه مـــع مـــراحـــل نــضــج الــوعــي المـــصـــري، وعـكـسـت خـصـوصـيـة الشخصية المصرية العربية، لا سيما جانبها الشعبي رغم نشأته الأرستقراطية». ويـوضـح أن «الـدمـج بـ أعـمـال الفنان وهـــــذا الــجــمــع الأجـــنـــبـــي فـــي مـــعـــرض واحـــد هـو نــوع مـن مَـنْـح الـحـدث مـزيـداً مـن التنوع والـــثـــراء، وتـأكـيـد انـفـتـاح الـفـن المـصـري على الثقافات المختلفة، بالإضافة إلى الربط بين سـعـيـد ومــجــمــوعــة مـــن المــبــدعــ أدوا دوراً مـهـمـ فـــي المـشـهـد الـفـنـي بـمـصـر خـــ ل هـذه الحقبة، لا سيما أن المعرض يتمتّع بأحدث التقنيات الفنية». 15 مـــــن خـــــــ ل الـــــحـــــدث المــــمــــتــــد حــــتــــى أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، يتعرّف الزائر إلــــى الأســـالـــيـــب والــتــقــنــيــات المـخـتـلـفـة الـتـي استخدمها محمود سعيد في مراحل زمنية مـــتـــعـــددة مـــن مــــشــــواره؛ فــيــعــود عــبــر بعض اللوحات إلـى منتصف العشرينات ونهاية الــثــ ثــيــنــات، حـــ احـتـفـى بـــالـــذات الـفـرديـة والقومية في أعماله. ويشير مـديـر مـراكـز الفنون إلــى بداية فكرة المعرض قبل نحو عـام: «مـرت بمراحل عــــــــدة، واعـــــتـــــمـــــدت عــــلــــى الــــكــــتــــب والمـــــراجـــــع والترجمات، ومُساعدة فنانين وأكاديميين ومــســؤولــ مُـحـبـ لـلـفـنـان، وذلــــك مـنـذ أن فكّرنا في إقامة معرض توثيقي استثنائي لمـــحـــمـــود ســـعـــيـــد، وفـــــي الــــوقــــت عــيــنــه كــانــت هناك رغبة مُلحة للتأريخ لـهـؤلاء الفنانين الأجانب». والـفـنـانـون المــشــاركــون بـرفـقـة محمود سـعـيـد، هـــم: إمـيـلـيـا كـــازونـــاتـــو، وأورتــــــورو زانـــيـــيـــري، وجـــوزيـــبـــي سـيـبـاسـتـي، ولــــوران ساليناس، وروجيه بريفال، وأرستومينيس أنــجــلــوبــلــو، وأرســـتـــيـــد بــــابــــاجــــورج، وكـلـيـا بادارو، وشارل بويغلان، وإنريكو برانداني، وكــارلــو ســــوارس، وبـــول ريـتـشـارد، ولويس جــــولــــيــــان، وجــــــوزيــــــف مــــــزراحــــــي؛ المـــصـــري الوحيد ضمن المجموعة. ووفــــــق عـــلـــي ســـعـــيـــد، «يـــمـــثّـــل المـــعـــرض رحـــلـــة عـــبـــر الــــزمــــن لـــبـــدايـــات الـــفـــن المـــصـــري الحديث»، ويتابع: «ربما لا يعرف البعض أن بصمة محمود سعيد في الحركة التشكيلية المـــصـــريـــة لا تـقـتـصـر عــلــى إثــــرائــــه لــهــا عبر روائعه الإبداعية، بل كانت له أيضاً نشاطات فــعّــالــة ودور فـــي تـأسـيـس بـعـض الـكـيـانـات التشكيلية، منها دوره المـحـوري فـي إنشاء متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية». يقدّم المعرض وكتابه التعريفي السيرة الـــذاتـــيـــة لــلــفــنــان، وكـــيـــف بــــدأ حــيــاتــه محباً لـلـرسـم، واضـــطـــراره إلـــى الـعـمـل فــي القضاء تــمــاشــيــ مـــع رغـــبـــة أســـرتـــه الـــتـــي كـــانـــت من النخبة الحاكمة لمصر، فوالده محمد باشا سعيد رئيس الوزراء الأسبق. وعـــن اخـتـيـار عــنــوان المــعــرض، يجيب: «لم ينبع فقط من أنه يضم أعمالاً لأصدقاء مـحـمـود سـعـيـد، وإنــمــا يـشـيـر كــذلــك إلـــى أن الزائر يصبح نفسه في صحبة الفنان؛ مما يعني أنه في صحبة مشروع النهضة الذي شـهـدتـه مـصـر خـــ ل هـــذه الـحـقـبـة الـزمـنـيـة، وفــــي صــحــبــة أحــــد أهــــم الـــــــرواد الأوائـــــــل في الحركة الثقافية المصرية عموماً». أبريل (نيسان) 8 وُلد محمود سعيد في 1919 بمدينة الإسكندرية، وحصل عام 1897 عـــلـــى شــــهــــادة فــــي الـــحـــقـــوق مــــن «أكـــاديـــمـــيـــة بــــاريــــس»، فـــ«أكــاديــمــيــة جـــولـــيـــان». انـشـغـل بمشاهدة الثروات الفنية في متاحف المدينة ومــعــارضــهــا، وفـــي الـــقـــراءة المـتـعـمـقـة. تعلّم الفن فـي مـراسـم عـدد مـن الفنانين الأجـانـب، وفـــي الأربـعـيـنـات اهــتــمّ بـرسـم «الـبـورتـريـه» وسـحـر الـشـرق والمـشـاعـر المـتـأجـجـة، لتتسم أعـمـالـه فــي مـرحـلـة الخمسينات بالسكينة والهدوء والعمق والتأمّل وتجسيد الطبيعة الخلابة على مسطح لوحاته. يُـــقـــدم المـــعـــرض أيــضــ مُـلـخـصـ لـسـيـرة الــفــنــانــ الأجــــانــــب بـــجـــوار أعـــمـــالـــهـــم، وفــي مقدمتهم لوران ساليناس، الذي نتعرّف من خلال سيرته إلى أنه وُلد في الإسكندرية عام لأم فرنسية وأب إيطالي، وعــاش بين 1913 فرنسا ومصر، وكان من أشهر الطباعين. إحدى لوحات محمود سعيد (الشرق الأوسط) القاهرة: نادية عبد الحليم

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky