issue16674

لا.. الإسرائيلية لحل الدولتين، سواء عبر تسوية أو بشكل أحــــادي، كـمـا جـسـدهـا الـقـانـون الــصــادر عن الكنيست في الثامن عشر من يوليو (تموز) الحالي، تـعـبّـر بــقــوة عــن مُـعـتـقَـد صـهـيـونـي راســــخ. الإشـكـالـيـة الغائبة لــدى العقل السياسي الإسـرائـيـلـي تـتـركّـز في الـجـهـل المــفــرط بـالـنـتـائـج، وأهـمـهـا زوال سـمـة الـدولـة الـيـهـوديـة الخالصة الـتـي أقـرهـا الكنيست فـي قانون ، ويُــعــرّف إسرائيل 2018 قبل سـت سـنـوات فـي يوليو بـاعـتـبـارهـا دولـــة قـومـيـة للشعب الـيـهـودي، ولليهود فقط حق تقرير المصير، أمّـا غيرهم من المقيمين على تـلـك الأرض فـهـم أشـخـاص مـن الــدرجــة الـثـانـيـة، ليس لـهـم حـقـوق مـدنـيـة كـامـلـة، ويـتـمـتـعـون فـقـط فــي أثـنـاء إقـامـتـهـم بـمـا تسمح بـه سـلـطـات الاحــتــال مـن شـؤون بلدية لا غير. زوال يـهـوديـة الـــدولـــة عملياً، حـــال الـتـوسـع وضـم الـضـفـة الـغـربـيـة وقـــطـــاع غــــزة، يـصـاحـبـه قـمـع الـحـقـوق مليين فلسطيني يدينون بالإسلم 7 القومية لأكثر من مليين ونصف مليون 3 والمسيحية، منهم ما يقرب من فلسطيني في الضفة الغربية ومليونان في قطاع غزة، مليون فلسطيني يحملون الجنسية 1.8 فضلً عن نحو ،وهمالذينلميخرجوا 1948 الإسرائيليةويعرفونبعرب من بلداتهم وقـراهـم، ولهم حق الترشح والانتخاب في الكنيست الإسرائيلي، ويتعرضون لسياسات تمييزية كبرى في الحقوق المدنية بشكل عام. الـــســـؤال الـــجـــوهـــري هــــو: كــيــف ســيــكــون الـتـعـامـل مـع المجتمع الفلسطيني الكبير إذا تــمّ الـضـم وإعــان الـــســـيـــادة؟ إحـــــدى الإجــــابــــات الـصـهـيـونـيـة جـــــاءت قبل أربـــع سـنـوات على لـسـان الرئيس الإسـرائـيـلـي السابق ريفلين، حيث طـرح رفـض الـدولـة الفلسطينية وإعـان ضـم الضفة والـقـطـاع، ومــن ثـم إنـشـاء دولـــة واحـــدة من النهر إلى البحر، على أن يتم منح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين، ولــكــن عـلـى مـــراحـــل تـمـتـد إلـــى خمسة وعشرين عاماً، ومرحلتها الأولى تستمر عشر سنوات، يظل خللها الفلسطينيون مجرد مقيمين أو ضيوف، وبـعـدهـا تُـمـنـح لـهـم بـعـض الامــتــيــازات المـدنـيـة، ثــم في الـنـهـايـة يُـمـنـح الفلسطينيون الجنسية الإسـرائـيـلـيـة بضوابط معينة، بما يعني عــدم منحهم كـل الحقوق المدنية والسياسية المتعارف عليها لأي مواطن في بلده. جوهر الـطـرح على هـذا النحو أن يقبل الفلسطينيون طــواعــيــة الـعـيـش فـــي ظـــل دولــــة فـصـل عـنـصـري لمـــدة لا عـامـ ، لا يـدركـون بعدها مـا الــذي يمكن أن 25 تقل عـن يحصلوا عليه. فــــكــــرة الــــضــــم والاســـــتـــــيـــــاء عــــلــــى كــــامــــل الأرض الــفــلــســطــيــنــيــة، وهـــــي الــــهــــدف الأســــمــــى لـــــدى الـــحـــركـــة الصهيونية، تتجاهل رد فعل الفلسطينيين، وكأنهم غـيـر مـــوجـــوديـــن، وهـــم الـــذيـــن يــؤمــنــون بــقــوة بـــأن تلك الأرض أرضـــهـــم ولا تـــنـــازل عــنــهــا، كــمــا لا تـــنـــازل عن حقوقهم القومية، في المقدمة حق تقرير المصير، وهي قناعات وإن تعاملت مع الاحتلل من منطلق المواجهة والـــرفـــض وتـحـمــل الأعـــبـــاء والمــصــاعــب والـتـضـحـيـات، والـتـمـسـك بـحـل الـــدولـــتـــ ، فـمـن المـــؤكـــد أنــهــا لـــن تقبل منطق السيادة الإسرائيلية المطلقة، والعيش فـي ظل دولـــة فصل عنصري تـقـوم على التمييز الــصــارخ بين المقيمين في أراضيها، وحقوق مدنية منقوصة ومؤجلة لسنوات طويلة ولا ضمان أصلً للحصول عليها. دعاة الضم الفوري أمثال بن غفير وسموتريتش ومن ورائهم نتنياهو وكل اليمين الديني والصهيوني المـتـطـرف، يتجاهلون لـيـس فـقـط الـعـزلـة الـدولـيـة التي ستحيط بإسرائيل إن أقـدمـت على هــذا الفعل القبيح سياسياً وقانونياً، بل يعتقدون أن لديهم القدرة على إخضاع الفلسطينيين دون مقاومة أو رفض، فضلً عن طرد ما يمكن طرده، وأن العالم بما في ذلك عتاة الدول المؤيدة لإسرائيل، سوف يسمح لهم بتمرير إنشاء دولة عنصرية بامتياز، تجذب إليها وإلى عموم الإقليم كل عوامل عدم الاستقرار لسنوات لا حدود لها، كما تمثل عــاراً على جبين العالم المعاصر بكل مـا فيه مـن تنوع سياسي وآيديولوجي. يـلـفـت الــنــظــر هــنــا أن بــلــداً كــألمــانــيــا، لا جــــدال في تأييدها المطلق لإسرائيل، أبدت قلقها البالغ من رفض 68 حــل الــدولــتــ ، كـمـا جــسّــده قـــرار الكنيست بـتـأيـيـد عضواً، كما حذرت من أن رفض إسرائيل لحل الدولتين سيؤدي إلى ابتعادها عن الأغلبية الساحقة للمجتمع الدولي وعزل نفسها، ويعلم الجميع أن العزلة عدو أيّ أمن، كما جاء في بيان الخارجية الألمانية الذي عدّ حل الـدولـتـ صـمـام الأمــــان لإسـرائـيـل عـلـى المـــدى البعيد، وحقاً مشروعاً للفلسطينيين. الإشـكـالـيـة الـكـبـرى لـــدى دعــــاة الــحــل الصهيوني الاسـتــيــطــانــي، الــتــي يـتـم تـجـاهـلـهـا عـــمـــداً، تـتـجـلـى في التناقض الـصـارخ بـ يهودية الـدولـة التي يجسدها قـــانـــون الـــدولـــة الــقــومـيـة الــيــهــوديــة، واعــتــبــارهــا قـدس الأقــــــداس، وبـــ دولــــة يـسـعـون إلـيـهـا مـتـعـددة الأعــــراق والأديـــــــــــان بـــحـــكـــم الـــــواقـــــع الـــــــذي يــســتــحــيــل تـــغـــيـــيـــره، ويــــتــــصــــورون الــــقــــدرة عـــلـــى إخــــضــــاع هـــــذا الـــتـــعـــدد بـا مقاومة. إشكالية الزمن تكاد تكون مفقودة في العقل الـسـيـاسـي الإسـرائـيـلـي المُـهـيـمَـن عليه مــن قِـبـل اليمين المتطرف، فوجود ما يقرب من ثمانية مليين فلسطيني فـــي أرض الأجـــــــداد، قــابــلــ لـــلـــزيـــادة، أيــــ كــــان اسـمـهـا المتداول في الوقت الراهن، سوف يشكّل معادلة سكانية وإنسانية ومجتمعية ودينية ستولد حقائق جديدة، أبــرزهــا مـقـاومـة وكـفـاح مـن نــوع مختلف لـن تستطيع المؤسسات الإسرائيلية الراهنة استيعابها، وسيصل الأمــــر حـتـمـ إلـــى بــنـاء سـيـاسـي لا عــاقــة لــه بـالـقـوانـ القائمة الآن في إسرائيل، هـذه الحقائق ومـا فيها من تـعـقـيـدات يـومـيـة وحـيـاتـيـة سـتـقـود حـتـمـ إلـــى تغيير الكثير من الأمور، بما في ذلك اسم الدولة الواحدة التي ستنشأ لاحقاً، هذا في حال لم يَعُد الفصل بين الشعبين سبيلً لحل تاريخي ذي طابع سلمي. «إسرائيل الكبرى»... خطوة نحو المجهول في مدينة أبها السعودية، حيث تصل درجة حرارة درجة مئوية، مع أمطار صيفية 25 الصيف في أقصاها هتّانة، توجّه وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب ضمن جولاته في مناطق السياحة الصيفية في المملكة. والخطيب مـعـروف بسمات حفظتها لـه بعض لقطات تصوير الشارع؛ فهو لطيفٌ ودودُ المظهر، لكنّه عند من يعرفه حازم في سياسات وزارته، ومواقفه تجاه عمله. جلس في إحـدى حدائق أبها صفاً هو وفريقه المرافق، وأمامهم سيدة سعودية اسمها أم عبد الله، تبدو في الـعـقـد الـــســـادس مــن عـمـرهـا، تــرتــدي الــعــبــاءة الــســوداء والنقاب، وتعرفنا عليها بأنها فنانة في الرسم، ولديها مـــرســـم، لـكـنـه مـــرســـم فـــريـــد مـــن نـــوعـــه، حــيــث امـتـهـنـت النقوش الشعبية الـتـي تمثل الـفـن الأبــهــاوي الجميل. بادرها الوزير بمجاملة بأنّه لا يعرف الرسم، ويريد أن يتعلم إن سمحت بتعليمه. السيدة الكريمة بكل ما فيها منشخصية المرأة القوية والواثقة وافقتعلى أن تمنحه فرصة دخـــول مرسمها وتعليمه درســـ ، لكنها حذرته مازحة بعبارة محلية معناها: «أعطيك درساً في الرسم، لكن حتى وإن كنت وزير، حذارِ أن تُخطئ». ذهب الجميع إلى المرسم الذي كان متحفاً أيضاً، ويـعـكـس الــهــويــة الـجـنـوبـيـة بـبـهـاء لــوحــاتــه وألـــوانـــه. جلس الــوزيــر «التلميذ» إلــى طـاولـة الـــدراســـة، وبــدأت تشرح له طريقة تلوين تصميم هندسي، مع إعطائه فـرصـة اخـتـيـار الألـــــوان. تــنــاول فــرشــاة الـتـلـويـن، وبــدأ الــوزيــر بـحـذر شـديـد تلوين تـجـاويـف التصميم وهو يكرر بصوت مسموع أن هذا العمل «تحدّ له». حينما انتهى نــادى أم عبد الله لتقيّم عمله، وطلب منها ألا تجامله فـي رأيــهــا، فتحدثت بلهجة جنوبية جميلة تعني: «أنت واثق من نجاحك وإلا ما كنت جئت». انـــتـــهـــى المــــوقــــف، وهـــــو بــســيــط جــــــداً. لـــكـــن مـمـكـن أن نـقـرأ مـن خـالـه أكـثـر مـن عـنـوان. الأول، هـو المشهد المتكرر لأعضاء الكابينة الوزارية السعودية في قطاع الــخــدمــات خـــال جـولاتـهـم فــي مـنـاطـق اختصاصهم؛ وزيـــر الصحة بـ المــرضــى، وزيـــر الـحـج مـع الحجاج، وزير النقل بين عمال النقل اللوجيستي، وزير السياحة يتجوّل منسجماً بين الناس في المشاريع السياحية. حــالــة أشــبــه بـسـبـاق بـــ الــــــــوزارات؛ مـــن يــقــدم خدمته بمستوى أفـضـل؟ هــذا المـــاراثـــون، الـكـل فيه فـائـز حتى من يجتازه متأخراً، لأنّ قوانين اللعبة وطـول السباق لا يحتملن ســوى أصـحـاب النفس الـطـويـل، أصحاب النفس القصير يتعثرون باكراً. الـصـورة الثانية غير المسبوقة هي هـذا الحديث العفوي بين رجل وسيدة منقبة اجتمعت معه أولاً، ثم استضافته ورفـاقـه بكل أريحية فـي مرسمها، والــذي جعلته مفتوحاً لكل الناس من داخل أبها وخارجها. هــذا المشهد كــان يحتمل كثيراً مـن المـحـظـورات في زمن سابق، فل المنقبة لديها فرصة للتعامل مع الرجال، والتعبير عن نفسها، وتقديم مواهبها، ولا الرجل نفسه لديه استعداد لمغامرة التواصل العام مع امرأة. محظورات لا أساس شرعياً ولا نظامياً لها، لكنها بالتأكيد حرمت كثير من الفتيات والسيدات من التواصل الطبيعي مع أفـــراد المجتمع، تحت غطاء الممنوع والـتـرويـع مـن الفتن الـتـي ستفتك بـاسـتـقـرار المجتمع إن خـرجـت واختلطت بـالـرجـال، وهـــذا الـحـرمـان كــان سبباً فـي تفويتها فرص التعلم والـعـمـل والـتـطـويـر الــذاتــي وحــيــاة أفــضــل. حتى »، حـامـلـة معها عــبــارة ولـي 2030 جـــاءت «رؤيــــة المملكة العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: «هناك حقوق للنساء في الإسلم لم يحصلن عليها بعد». تغير بعدها كل شيء في طريق الأفضل والأنفع والأجدر. الـصـورة الثالثة لموقف أم عبد الله والــوزيــر، هي هـذا المـرسـم الجميل الــذي يعكس ثقافة منطقة عسير، وهي ثقافة غنية جداً بهندستها وأزيائها وقصائدها وألحانها وكل أنواع الفنون. المملكة العربية السعودية منطقة، لكنها فعلياً مقسمة إلى 13 مقسمة إداريــ إلى عـدد لا نعلمه حتى الآن من الثقافات الفنية المتنوعة. وزارة الــثــقــافــة جــهــودهــا عـظـيـمـة لأنــهــا تـقـريـبـ بـــدأت هـذا العمل الكبير مـن الصفر، لكني أعتقد، ربما لأني أنتمي إلــى منطقة نجد مـن جهة والــــدي، ومــن المنطقة الجنوبية من جهة والدتي، وهاتان ثقافتان متمايزتان كثيراً، أرى أنه مهما بذلت وزارة الثقافة من جهود فلن تستطيع حصر وتوثيق كل الجوانب الفنية واللسانية في مناطق المملكة. في السعودية لدينا لهجات وألحان في مخارج الحروف يتجاوز ما هو معروف في المملكة المتحدة، والمحصورة لديهم بعشر لهجات. في منطقة الباحة جنوب السعودية مثلً، القرى المتجاورة تختلف لهجاتها ولونها الغنائيعن بعضها. أمر لا تجده كثيراً في العالم. هذا المخزون الهائل من التنوع الثقافي لا تستطيع وزارةثقافةحصرهوتسجيلهبوصفهمنتجاًوطنياًإلا 20 بمشاركة أهل كل منطقة ومدينة وقرية. وهذه مسؤولية أهـل هـذه المناطق وليست الــــوزارة. كـل منطقة تأخذ من أدبائها ومثقفيها وثيقة وطنية شاملة لكل موروثها، ومــن ثـم تقدمه لــــوزارة الثقافة لتسجيله وتـوثـيـقـه؛ لأن الـصـحـيـح أنــنــا كـلـنـا شـــركـــاء أم عـبـد الــلــه فـــي التسويق لفنوننا، وتقديمها للآخرين، المحليينوالأجانب. أم عبداللهوالوزير OPINION الرأي 13 Issue 16674 - العدد Tuesday - 2024/7/23 الثلاثاء كيفسيكون التعامل مع المجتمع الفلسطيني الكبير إذا تمّ الضم وإعلان السيادة؟ حسن أبو طالب أمل عبد العزيز الهزاني ا ن أ ا م و Ghassan Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief Assistants Editor-in-Chief Aidroos Abdulaziz Zaid Bin Kami Saud Al Rayes ١٩٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ ا ن أ ا م و Ghassan Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief Assistants Editor-in-Chief Aidroos Abdulaziz Zaid Bin Kami Saud Al Rayes ١٩٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ ا ن أ ا م و Ghassan Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief Assistants Editor-in-Chief Aidroos Abdulaziz Zaid Bin Kami Saud Al Rayes ١ ٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ ا ن أ ا م و Ghassan Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief Assistants Editor-in-Chief Aidroos Abdulaziz Zaid Bin Kami Saud Al Rayes ١٩٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ ا ن أ ا م و Ghas an Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief Assistants Editor-in-Chief Aidro s Abdulaziz Zaid Bin Kami Saud Al Rayes ١٩٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ ا ن أ ا م و Ghassan Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief Assistants Editor-in-Chief Aidroos Abdulaziz Zai Bin Kami Saud Al Rayes ١٩٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ ا ن أ ا م و Gha san Charbel ‚ ا ƒ „ ر † ‡ ن ˆ‰ ƒ „ و ر ˆ ‚ ا ا روس ‹ †Œ ز ƒ د ا ’ Editor-in-Chief A sistants Editor-in-Chief Aidr os Abdula iz Zaid Bin Kami S ud Al Rayes ١٩٨٧ ª« ¬ˆ أ ١٩78 ª« ¬ˆ أ الرئيس التنفيذي جماناراشد الراشد CEO Jomana Rashid Alrashid نائبا رئيس التحرير زيد بن كمي ssistant Editor-in-Chief Deputy Editor-in-Chief Zaid Bin Kami مساعدا ئي التحرير محمد هاني Mohamed H ni [email protected] السعودية لديها مخزون هائل من التنوع الثقافي

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky