issue16673

[email protected] aawsa t . com a a w s a t . c o m @asharqalawsat.a @ a a w s a t _ N e w s @ a a w s a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــالا 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 الاردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــالات 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 الامــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــالات 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16673 - السنة السابعة والأربعون - العدد 2024 ) يوليو (تموز 22 - 1446 محرم 16 الاثنين London - Monday - 22 July 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16673 المغنية الأميركية كورين ماتانا هوثورن لدىحضورها حفل توزيع جوائز النجوم السنوي التاسع والثلاثين فيلاسفيغاس(أ.ف.ب) تدشن العام المقبل لنقل المسافرين فيرحلات قصيرة داخل المدينة البرازيل تكشفعن نموذج أولي لسيارة الأجرة الطائرة عرضت شركة «إيف» (إيفيكس دوت إن) لصناعة الطائرات الكهربائية نموذجاً أولياً بالحجم الطبيعي لـ«سيارة الأجـرة الطائرة» للمرة الأولـى، محققة بذلك إنـــجـــازاً كــبــيــراً، حـيـث تـسـعـى الــشــركــة لـلـحـصـول على ، وفــق 2026 وثـــائـــق الاعـــتـــمـــاد ودخــــــول الـــخـــدمـــة عــــام «رويترز». وكشفت شركة «إيف»، التابعة لشركة «إمبراير» )، عن نموذجها الأولـي لطائرة الإقلاع SA.EMBR3( » خــ ل eVTOL« والـــهـــبـــوط الـــعـــمـــودي الــكــهــربــائــيــة فعالية مــع مستثمرين وعــمــ ء فــي مصنع «غافيو يوليو 3 بيكسوتو» البرازيلي لصناعة الطائرات في (تموز). وتــــعــــدّ الـــشـــركـــة واحـــــــدة مــــن بــــن مــجــمــوعــة مـن الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم التي تعمل عــلــى تــطــويــر طــــائــــرات تـعـمـل بــالــبــطــاريــات يمكنها الإقــ ع والهبوط بشكل عمودي لنقل المسافرين في رحلات قصيرة داخل المدينة؛ ما يسمح لهم بتفادي الازدحام المروري. وتتوقع شركة «إيف» أن تقوم بتدشي النموذج ،2025 الأولي بحلول نهاية العام الحالي أو بداية عام وفـــق تـصـريـح يــوهــان بـــورديـــس، الـرئـيـس التنفيذي للشركة، لوكالة «رويترز» للأنباء خلال الفعالية، بعد بـدء الاختبارات الأرضية في يوليو. ويعد النموذج الأولـــــي الأول غــيــر المــطــابــق لــلــمــواصــفــات والمـعـايـيـر مـجـهـزاً بـمـحـركـات كـهـربـائـيـة، لـكـنـه لا يشتمل على مــقــصــورة أو طـــيـــار، فـــي حـــن سـتـتـسـع الـــطـــائـــرة في شكلها النهائي لأربعة ركاب وطيار. وقـــــال بــــورديــــس: «هـــــذا الـــنـــمـــوذج الأولــــــي بعيد تماماً حتى نتمكن من اختبار دينامية الهواء، والبدء فـي الـطـيـران، ثـم إجـــراء مـا نسميه رحـلـة انتقالية من الطيران العمودي إلى الأفقي». وأضاف قائلاً إن امتلاك نموذج أولي بحجم كامل جاهز للاختبار يمثل خطوة أخـــرى نحو اعـتـمـاد الـطـائـرة، وهــو مـا تتوقعه شركة .2026 «إيف» بحلول عام وقـد تقدمت شركة «إيــف» بطلب للحصول على شهادة صلاحية واعتماد للطيران من هيئة الطيران .2022 المدني البرازيلية في عام 5 وصرح بورديس أن شركة «إيف» سيكون لديها نماذج أولية مطابقة للمواصفات والمعايير في وضع الاســتــعــداد للعمل خـــ ل الــعــام المـقـبـل، وكــذلــك سـوف يتوافر نموذج أولـي سابق لمرحلة الإنتاج من سيارة في إطار 2026 » بحلول عام eVOLT« الأجـرة الطائرة عملية الاعتماد. نموذج أولي بالحجم الطبيعي لسيارة الأجرة الطائرة (رويترز) لندن: «الشرق الأوسط» لوحات فنية رصدت كيفية حكم البريطانيين للبلاد مستعمرة الهند في أعين الفنانين الأجانب يــقــدم مــعــرض جــديــد فـــي دلــهــي أعــمــالاً فنية نـادرة لفناني أوروبيي تعرض لمحات حــول كيفية حكم البريطانيي الــبــ د. يركز المــعــرض الـــذي يحمل عــنــوان «وجــهــة الهند: ،»1947-1857 ، الـفـنـانـون الأجــانــب فـي الـهـنـد عـلـى الـفـنـانـن الــذيــن زاروا مستعمرة الهند من جميع أنحاء العالم، حسب موقع «بي بي سي» البريطاني. وكتب «شـاشـي ثــــارور»، عضو البرلمان الـهـنـدي والـكـاتـب، فـي تقديمه للمعرض، أن تصوير الهند من خلال الفناني الأوروبيي والـبـريـطـانـيـن «لـطـالمـا كـــان مـوضـوعـ مثيراً للاهتمام وللاستكشاف». وأوضح أن «الافتتان بالمناظر الطبيعية الهندية الـفـريـدة، والمعالم الأثـريـة الضخمة، والتقاليد النابضة بالحياة، والتاريخ الغني قـــد جــــذب الــكــثــيــريــن إلــــى شـــواطـــئـــهـــا، سعياً وراء التعرف على جوهر هـذه الأمــة متعددة الأوجه». ويـشـيـر ثــــارور إلـــى أن المــعــرض «محفز للنشاط ومـهـم»؛ لأنــه يستكشف الفترة غير المــكــتــشــفــة بــــدرجــــة كـــافـــيـــة، رغـــــم جــاذبــيــتــهــا وســـحـــرهـــا فــــي أواخـــــــر الــــقــــرن الـــتـــاســـع عـشـر وبـــــدايـــــات الــــقــــرن الـــعـــشـــريـــن، دون الاكـــتـــفـــاء بالرواد الأوائل. ويتضمن المـعـرض أعـمـالاً فنية، تشمل أعــمــال الـفـنـان الـبـريـطـانـي ويـلـيـام كـاربـنـتـر، التي لا تقدم لمحات عن البلاط الملكي فحسب، بـــل عـــن الــحــيــاة الــيــومــيــة فـــي الإمـــبـــراطـــوريـــة أيضاً. اعـتـاد كاربنتر الـرسـم بــالألــوان المائية، لـكـن هـــذا الـعـمـل الـفـنـي الــــذي يــعــود إلـــى عـام ، المعروض هو عبارة عن نقش خشبي 1857 على الورق يصور الشوارع الخلفية المزدحمة للمسجد الجامع في دلهي. وقـــد زار الـعـديـد مــن الـفـنـانـن المثيرين لـ هـتـمـام الـهـنـد قــادمــن مــن إنـجـلـتـرا ودول أوروبــــيــــة أخــــرى فـــي نــهــايــات الـــقـــرن الـتـاسـع عـشـر وبـــدايـــات الــقــرن الـعـشـريـن، وكــانــوا في أغلب الحالات فناني تقليديي يستخدمون ألـــوان الـزيـت والألــــوان المائية وأدوات طباعة متنوعة. وقال أشيش أناند، المدير الإداري لشركة «دي إيــه جـــي»، وهــي شـركـة رائـــدة تعمل في مـجـال الـفـنـون قـامـت بتنظيم المــعــرض: «لقد انجذبوا إلى الناس، وليس فقط إلى العظماء، لكن إلــى الـنـاس الـعـاديـن فـي الـــشـــوارع. وإن كـان لا يــزال هناك عنصر للتصوير الخلاب، فقد كان نسخة أكثر حميمية وحيوية من ذلك الجمال». (معرضدلهي) 1857 رسم بالألوان المائية يعود تاريخه إلى عام لندن: «الشرق الأوسط» إغواء المريخ يحمل الدكتور غسان سلامة سيرة أكاديمية نــادرة في العالم العربي، وخبرة دولية حافلة، يضاف إليهما منصبه وزيراً للثقافة في لبنان، يوم كانت مهمته الأهم إعداد مؤتمر القمة العربي الــذي حمل مـبـادرة المملكة العربية السعودية لقيام الدولة الفلسطينية. ودرّس ســ مــة الــعــلــوم الـسـيـاسـيـة طــــوال ثــلــث قــــرن في الجامعة الأميركية (بيروت)، والجامعة اليسوعية، وفي معهد العلوم السياسية في باريس، حيث كان أشهر تلامذته شاب يدعى إيمانويل ماكرون. وعمل مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة في العراق وليبيا وغيرهما. مـنـذ أســابــيــع صـــدر لـلـدكـتـور ســ مــة كـتـابـه الــثــالــث عن «وضع العالم» كما رآه وعايشه، دبلوماسياً وأستاذاً، بعنوان «إغـواء المريخ». ولا يترك بقعة نزاع من بقاع الأرض من دون أن يتناولها بجهده البحثي الصعب. يتهيأ لــي أن غــســان ســ مــة هــو تــــوأم أمـــن مـعـلـوف في عــنــاصــر شــتــى: كــ هــمــا حــقــق نــجــاحــه فـــي فــرنــســا، وبـالـلـغـة الـفـرنـسـيـة. كـ هـمـا نـقـل قـضـايـاه وقـضـايـا الـعـالـم أجـمـع إلـى المـسـرح الإنـسـانـي الـعـالمـي. كلاهما كتب باللغة العربية قبل الـفـرنـسـيـة. كـ هـمـا جـــاء مــن بيئة ثقافية واحــــدة فــي لبنان. وكلاهما جعل الهوية الإنسانية قاعدة للكتابة، بل هما من .1949 مواليد عام واحد ليس من بلد تكاثرت فيه الهويات، وتزاحمت وتقاتلت مـثـل بـلـدهـمـا. والـــصـــراع عـلـى الــهـويــة هــو الــــذي نقلهما إلـى فرنسا خــ ل حــرب لبنان، حيث اتخذ كـل منهما موقعه في الحقل القادم منه: واحد في الرواية والعمل الأدبي، والآخر في علم السياسة والمدارس التاريخية. هل تأثر أحدهما بالثاني في مرحلة ما، وهما صديقان في مرحلة مـا، إضافة إلـى كل العناصر، الحياة في باريس؟ ربما. لكن العلامات الفردية المختلفة ظلت واضـحـة: حقائق ووقــائــع الأكـاديـمـيـا، وأدبــيــات وسـحـر الــروايــة. وفــي أي حال تـولـى، كـل فـي حقله، أعـلـى مرتبة فـي فـرنـسـا: معلوف أميناً دائماً للأكاديمية الفرنسية، وسلامة مدير أهم معهد للعلوم السياسية. يمكن الاســتــرســال، كـالـعـادة، لـلـتـسـاؤل، وكـيـف كـافـأ لبنان الـرجـلـن؟ عـن وزيـــراً للثقافة أحــد أقــربــاء الـسـيـدة ميشال عـون. وكانت تلك أول وآخر علاقة له بأي هم ثقافي على وجه الأرض. التترّس... هنا وهناك بـن غـــارات إسـرائـيـل المتتابعة على جـنـوب لبنان، وغـاراتـهـا على ميناء الحديدة اليمني، الـواقـع تحت سلطة الحوثيي، وغاراتها على مواقع تقول إنها لقادة الجناح العسكري لـ«حماس» في غزّة، وآخرها غارة حي المواصي ببلدة خان يونس، لاستهداف قائد الجناح التاريخي محمد الضيف، ومساعده رافع سلامة... بي هذه الغارات كلها عنصر مـشـتـرك، وهــو وقـــوع ضحايا مدنيي لا عـ قـة لهم بحسن نصر الـلـه، أو وسـام الطويل، ولا بعبد الملك الحوثي، أو أبـي علي الحاكم، ولا بمحمد الضيف، أو بيحيى السنوار. بعيداً عن إسرائيل وضرباتها «الطرشا» هذه، وهي التي لا تقيم وزناً للحساسيات الإنـسـانـيـة الـقـانـونـيـة الـعـالـيـة عـنـد محاربتها لأعــدائــهــا، خـاصـة الــذيــن يطلقون عليها الصواريخ والمسيّرات وينفذون في عمقها العمليات، فالواقع يقول إنها تضرب بكل صلف ولا تبالي بالضحايا الأبـريـاء - للأسف - هـذا هو الحاصل، رغـم كل بيانات الاستنكار الدولية ومواقف المنظمات الأهلية. حسناً، هذا هو الواقع أمامك، هل من العقل أن تتعامى عنه وأنت تعلم عاقبته على الناس الذين يُفترض - كما تقول - أنك تقاتل حبّاً لهم وذوداً عنهم؟! غير أنــه بعيداً عـن إسـرائـيـل و«حــمــاس» و«حـــزب الـلـه» و«الــحــوثــي»، هـنـاك مسألة جدلية قديماً وحديثاً، (وعلى فكرة) لدى المسلمي وغير المسلمي، وهي فكرة «أخلاقية» وقانونية، فكرة «الـتـتـرّس»، أو بالمصطلح الحديث «الـــدروع البشرية». وخلاصتها أن المقاتل ينغمس داخــل تجمع مدني سكاني بهدف منع الـعـدو مـن ضـربـه، بالطيران أو الصواريخ، في هذا العصر الحديث... هل هذا سائغ دينياً وأخلاقياً وقانونياً؟! داخل الفقه في تراثنا، هناك جدل كبير، ليس هذا موضع بسطه، لكنّ ثّمة فريقاً من قدماء الفقهاء «يحرّم» التترّس مطلقاً. منهم فقيه مصر «الليث بن سعد»، وفقيه الشام «الأوزاعي». قال الليث: «ترك فتح حصن يُقدر على فتحه، أفضل من قتل مسلم بغير حق». ومن أباح قتل التترّس فإنما أباحه بشروط وقيود عسيرة. هذا من جانب الفقه الإسلامي، أما من جانب المسار القانوني «الحديث» للمسألة، في سياقها الغربي والعالمي، فلدينا في كتاب «الدروع البشرية تاريخ بشر على خطّ النار» للمؤلفي؛ نيكولا بيروجيني ونيف غـوردون. الذي ترجمه محمود الحرثاني عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، لمحات كاشفة. نجد خلفيات تاريخية في أوروبـا وأميركا للحكاية، ومنها أن الرئيس الأميركي، لينكولن، انزعج من أهوال الحرب الأهلية الأميركية الأخلاقية، فأمر خبيراً، هو فرانسيس ليبر، بوضع مـدوّنـة مفصلة لتنظيم القتال بطريقة إنسانية، ومعها اكتسب موضوع الدرع البشرية عمقاً قانونيّاً وسياسيّاً ومفاهيميّاً جديداً على الساحة القانونية الدولية. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، أُقرّت معاهدات حماية للمدنيي، حظرت التترّس .1947 بهم لأول مرة في التاريخ، خاصة معاهدة جنيف الرابعة عام صفوة القول؛ إنك ترتكب خطيئة أخلاقية وسياسية حي تغامر بمصير الأهالي وتصدم بهم، رغماً عنهم، آلة الحرب العمياء، بنفس الدرجة من الخطيئة التي يرتكبها مسيّر هذه الآلة.

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky