issue16669

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي كاتب وصحفي بريطاني ضد يمني - هيدروكربون عطري قادم - الفاضل جمع العني «معكوسة» - قمة الجسم علم مؤنث «معكوسة» - خاصتنا هيئة - رغد العيش ضد عبيد «معكوسة» - قهوة يحصل على - شتم «معكوسة» محبة - مدينة قبرصية منتجع فرنسي - علم مؤنث 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغنية اردنية دولة اوروبية - من االطراف «معكوسة» حرف نصب «معكوسة» - علم مذكر «معكوسة» قلم - ضعيف البنية متشابهات - صوت االلم دولة عربية - لالستثناء جمع بيداء «معكوسة» - االوطان ضد عسير - عملة آسيوية - نوتة موسيقية منزل ريفي - مدينة املانية عاصفة بحرية «معكوسة» - بشر «معكوسة» - مرض صدري 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 هــــــــــــ ل بـــــــــن عــــــبــــــد الـــــلـــــه > السناني، سفير سلطنة عمان لدى تونس، استقبلته سلوى الــــعــــبــــاســــي، وزيــــــــــرة الـــتـــربـــيـــة التونسية، بمقر الوزارة، لبحث سبل تحقيق التطور املستدام فـــــــي نــــــظــــــام الــــتــــعــــلــــيــــم ورفـــــــع مــســتــوى الـــكـــفـــاءة التعليمية فــي الـبـلـديـن، وسـلـط الـلـقـاء الــضــوء عـلـى إمكانية تحديث املناهج الدراسية وتطوير التعليم التقني والـــرقـــمـــي، بـــاإلضـــافـــة إلــــى اهـــتـــمـــام خــــاص بـــذوي االحتياجات الخاصة في التعلم، واتفق الجانبان على زيـــادة الـتـعـاون ودفعها إلــى آفــاق جـديـدة في املـجـال التعليمي والـتـربـوي بـ الـبـلـديـن، وكذلك تطوير العالقات الثنائية في املجالني التقني والرقمي. إيــــــريــــــك شــــوفــــالــــيــــيــــه، > ســـفـــيـــر فــــرنــــســــا بــــالــــقــــاهــــرة، أقـــــام، أول مـــن أمــــس، احـتـفـاال بـــمـــنـــاســـبـــة الــــعــــيــــد الـــوطـــنـــي لــــلــــجــــمــــهــــوريــــة الــــفــــرنــــســــيــــة، بــحــضــور لــفــيــف مـــن الــــــوزراء املــصــريــ ، فــي مـقـدمـتـهـم الــدكــتــور أيــمــن عــاشــور، وزيـــــر الـتـعـلـيـم الـــعـــالـــي والـــبـــحـــث الــعــلــمــي، مـمـثـ لرئيس الــــوزراء املــصــري، وأكـــد السفير فـي كلمته على الـصـداقـة العميقة والقديمة الـتـي تجمع بني فرنسا ومصر، وكذلك على الطابع االستراتيجي للشراكة التي تربطهما، كما أكـد أهمية العالقات فــي مــجــال الـتـعـلـيـم ال سـيـمـا فيما يتعلق باللغة الفرنسية، إلى جانب الثقافة واآلثار. أوكــــــويــــــامــــــا جــــيــــرو، > ســـفـــيـــر الــــيــــابــــان فــــي عــــمّــــان، زار، أول مــــن أمــــــس، مـــــدارس «الـــنـــزهـــة» لـلـبـنـ والــبــنــات في عـــمّـــان، لــ طــ ع عـلـى األنـشـطـة التعليمية لـوكـالـة األمـــم املـتـحـدة إلغـاثـة وتشغيل الــ جــئــ الـفـلـسـطـيـنـيـ «األونـــــــــروا»، وفـاعـلـيـات مخيم «األونــــــروا» الصيفي املــدعــوم مــن الحكومة الـــيـــابـــانـــيـــة، وأكـــــد الــســفــيــر عــلــى أهــمــيــة مـسـاهـمـة «األونــــــــروا» فـــي دعـــم وتــقــديــم الــخــدمــات الـحـيـويـة األساسية لالجئني الفلسطينيني في جميع أنحاء املـنـطـقـة، بـمـا فــي ذلـــك األردن، مــشــددًا عـلـى دورهـــا لــخــدمــة الـــ جـــئـــ ، والــعــمــل على االستقرار اإلقليمي. الــــشــــيــــخ أحـــــمـــــد بــن > نـــــاصـــــر آل ثــــــانــــــي، ســفــيــر دولـــــــــــة قـــــطـــــر لـــــــــدى روســـــيـــــا االتـــــحـــــاديـــــة، اســـتـــقـــبـــلـــه، أول مـــن أمـــــس، الـــرئـــيـــس رمــضــان قاديروف، رئيس جمهورية الشيشان، وذلك خالل منتدى القوقاز االستثماري الذي عقد بالعاصمة الـــشـــيـــشـــانـــيـــة غــــــروزنــــــي، وجــــــــرى خــــــ ل املـــقـــابـــلـــة اســتــعــراض عــ قــات الــتــعــاون بــ الـبـلـديـن وسبل دعمها وتطويرها. سـالـم بــن حبيب الـعـمـيـري، الـقـائـم بأعمال > سـفـيـر سلطنة عــمــان لـــدى الـسـلـطـة الفلسطينية، كـــــــرّمـــــــه الـــــــدكـــــــتـــــــور مــــحــــمــــود الـــــــهـــــــبـــــــاش، قــــــاضــــــي قــــضــــاة فـلـسـطـ مــســتــشــار الــرئــيــس لـلـشـؤون الـديـنـيـة والـعـ قـات اإلســـ مـــيـــة، خــــ ل اسـتـقـبـالـه فــــي مـــكـــتـــبـــه، أول مــــن أمــــس، بـــمـــنـــاســـبـــة انـــــتـــــهـــــاء مـــهـــامـــه الدبلوماسية، وتمنى الهباش للسفير التوفيق والـنـجـاح في مهمته الجديدة، وأشاد بعمق العالقات التاريخية املميزة التي تربط بني سلطنة عُمان وفلسطني. ســان نـاهـم ـــ كـــوك، سفير جمهورية كوريا > لدى تونس، التقى، أول من أمس، نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيني بالخارج، بمناسبة انتهاء مهام عمله، وجدد الوزير حرص تــونــس عـلـى مــزيــد مــن تعزيز الــتــعــاون الــقــائــم بـــ الـبـلـديـن الصديقني في شتى املجاالت. مــــن جــــانــــبــــه، أعـــــــرب الــســفــيــر عــــن جـــزيـــل شـــكـــره وامـــتـــنـــانـــه للسلطات التونسية ملا حظي بـــه طـيـلـة فــتــرة عـمـلـه مـــن دعـم وإحاطة كبيرين من أجـل أداء مهامه في أفضل الظروف. فابريسيو مارسيللي، سفير إيطاليا في > لبنان، التقى، أول من أمــس، النائب فــادي عالمة، رئــيــس لـجـنـة الـــشـــؤون الـخـارجـيـة واملـغـتـربـ في مجلس النواب اللبناني، في زيارة تعارف، وعرضا التحديات التي يشهدها لبنان. يوميات الشرق زاهي حواس ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 2 5 8 4 6 1 9 7 3 3 6 7 9 2 5 4 8 1 9 1 4 3 7 8 2 5 6 1 3 2 5 9 7 6 4 8 4 7 5 1 8 6 3 9 2 6 8 9 2 3 4 5 1 7 5 9 6 7 1 3 8 2 4 7 2 3 8 4 9 1 6 5 8 4 1 6 5 2 7 3 9 Issue 16669 - العدد Thursday - 2024/7/18 اخلميس 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ا ل هـ و ن و ل و و س ل ا ر ا ي م ا ب و ن ن ي ب ا د ي س د ا د ي ا ن ا ب ع د ي ش ل د د و م ا ل ا م س ا ل م ر ك و ب ا س ي ن و ر ب ع م ا ي ل ا ا ي ن ا ن ل ا س ا ن د ي ن م ي سالم بن حبيب العميري سان ناهم ــ كوك أوكوياما جيرو أحمد بن ناصر آل ثاني هالل بن عبد هللا السناني إيريك شوفالييه يتألف الفيلم من خلطة مشاعر، وفيه مشاهد كثيرة تحكي عن «خواجات» مصر 1 3 8 6 7 9 2 4 5 4 5 9 8 1 2 6 7 3 2 6 7 3 4 5 8 9 1 3 9 1 5 6 4 7 8 2 5 8 2 7 9 3 1 6 4 6 7 4 1 2 8 3 5 9 8 4 5 2 3 6 9 1 7 7 2 6 9 5 1 4 3 8 9 1 3 4 8 7 5 2 6 التنقيب األثري في حليت بالسعودية أعــلــنــت املــمــلــكــة الــعــربــيــة الــســعــوديــة عـــن االنـــتـــهـــاء من مشروع التنقيب األثري في موقع حليت، الواقع في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض. وفي الحقيقة يعد موقع حليت من أكثر املواقع األثرية التي أجريت به أعمال التنقيب األثري، ما يدل على مدى أهمية املوقع الذي يعد من أقدم مستوطنات التعدين فـي الـجـزيـرة العربية، ويـعـود تاريخه إلــى العصر اإلسالمي املبكر. متر طوال 200 وعلى الرغم من أن مساحة املوقع حوالي متر عرضًا، فإن الشواهد األثرية تنتشر على سطحه 100 و بشكل ملحوظ، خصوصًا مع وجـود كسر األوانــي واألدوات الفخارية والزجاجية، وكذلك الكم الكبير من الرحى واملدقات الحجرية املستخدمة في تطويع املعادن... وظل موقع حليت أحـــد مــواقــع الـتـعـديـن خـــ ل الـعـصـريـن األمــــوي والـعـبـاسـي. وقـد ورد ذكــره في املـصـادر التاريخية‏املبكرة باسم «معدن النجادي»؛ نسبة إلى مالكيه من أبناء «نجاد بن موسى بن سعد بن أبي وقاص» (رضي الله عنه). ‏وقـــــــد أظـــــهـــــرت نــــتــــائــــج األبــــــحــــــاث الــــكــــشــــف عـــــن ســــوق املستوطنة، واملـكـون مـن وحـــدات معمارية وغــرف متالصقة ذات مـداخـل جانبية بالقرب مـن املسجد املكتشف مـن قبل. وتنوعت أشكال وأحجام مجموعات املدقات واألدوات التي كانت تستخدم في التعدين. ويـــبـــرز دور املـــوقـــع بـصـفـتـه مـــن أهــــم مـــواقـــع الـتـعـديـن بالجزيرة العربية قديمًا. ومن ضمن أهم ما تم العثور عليه هجرية، ومثقال وزن يحوي كتابة 85 عملة تعود إلـى عـام عربية مبكرة. ويـعـد مـوقـع حليت األثـــري مـن أهــم املــواقــع ذات البنية الـتـحـتـيـة املـتـكـامـلـة الــتــي تُـــبـــرز الـــــدور الــحــضــاري لـلـجـزيـرة العربية خـ ل الفترة األمـويـة، وقـد تطابقت األدلــة الكتابية التي عثر عليها باملوقع مع التحاليل العلمية التي أجريت من قبل. وتهدف اململكة من هذا املشروع إلى الكشف عن تاريخ املــوقــع وتـوثـيـقـه واملـحـافـظـة عـلـيـه، وذلــــك فــي إطــــار مـشـروع الحفاظ على التراث الثقافي الذي يشرف عليه األمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة. عشية انطالق عروض فيلمه «وحشتيني» في بيروت تحدث إلى تامر روغلي: أستمتع بنقل القصص الواقعية إلى السينما ينتظر اللبنانيون مـوعـد انـطـ ق عـــروض فيلم الــحــالــي. وهـــو فـيـلـم اجـتـمـاعـي 18 «وحـشـتـيـنـي» فـــي مــســتــوحــى مـــن قــصــة حـقـيـقـيـة مـبـنـيـة عــلــى ذكـــريـــات مخرجه السويسري، مصري األصل، تامر روغلي. ويـــــشـــــارك فـــــي بـــطـــولـــتـــه كــــــل مـــــن نـــــاديـــــن لــبــكــي، والفرنسية فـانـي أردان، ومــن مصر إنـعـام سالوسة، ومــــنــــحــــة الــــــبــــــطــــــراوي، وســــــلــــــوى عـــــثـــــمـــــان. ويـــحـــكـــي «وحشتيني» قصة االبنة سو (نادين لبكي) التي تعود عامًا لزيارة والدتها فيروز 20 إلى مصر بعد أكثر من (فاني أردان). ويمر الفيلم على موضوعات مختلفة، بينها الـهـجـرة والـعـائـلـة والـتـقـدم فــي الـعـمـر والـحـب. وتــرتــكــز عـلـى قـصـة كـتـبـهـا روغـــلـــي، مـتـرجـمـ حنينه لوطنه األم، وناقال ذكريات من مرحلة طفولته ال تزال تحفر في ذهنه حتى اليوم. 10 اســتــغــرق الـتـحـضـيـر لـلـفـيـلـم وتــنــفــيــذه نــحــو ســـــنـــــوات، يــصــفــهــا روغــــلــــي بـــأنـــهـــا ســـرقـــت جــــــزءًا مـن حياته. ويرى أن هذا الوقت ساهم في نضوج العمل. ويتابع لــ«الـشـرق األوســــط»: «لـقـد شهد تعديالت في أمــاكــن الـتـصـويـر وفـــي الـسـيـنـاريـو. بــدايــة كـنـت أنــوي تـصـويـره فـي سـويـسـرا، ولكنني عـدلـت عـن ذلــك فيما بعد، وحملته إلى وطني األم مصر، ليحمل كل مشاعر الحنني التي تراودني، وعندما شاهده السويسريون تفاجأوا بشخصياته النسائية، وكذلك بطبيعة مصر وأهلها فتحمّسوا لزيارة القاهرة من خالله». يـؤكـد روغـلـي أن الفيلم يُــعـد جـــزءًا ال يتجزأ من حياته، ركن فيه إلى ذكريات الطفولة وأخبار وقصص كانت ترويها له والدته غوزين. وعــمّــا إذا هــو يــعــدّه حلمًا وتـحـقـق ال سيما أنـه أول فيلم طويل في مسيرته السينمائية. يرد: «يُشكل الفيلم حلمًا من أحالمي. وعبره قدّمت هويتي، وكرّمت مصر ونساءها، وبينهن أمي وخاالتي واملربية التي رافقتني في صغري». جائحة «كورونا» أخّرت تنفيذ الفيلم؛ ولكن ماذا عن بطالته نادين لبكي وفاني أردان؟ ملاذا اختارهما بالتحديد؟ يــردّ: «اخترتهما من بـاب إعجابي الكبير بهما. بداية وجــدت صعوبة في التواصل مع نادين. كانت مشغولة بفيلمها (كفر ناحوم)، ومن ثم بترشحه لـجـائـزة «األوســـكـــار»، فانتظرتها حتى بـاتـت جاهزة للمشاركة فيه. أمـا فاني أردان فكان األمـر معها أكثر سهولة، ولقاؤها حدث بواسطة وكالة تتعامل معها، سنوات التقينا خاللها مرات 3 وبقينا على اتصال ملدة عدة». يصف نادين لبكي في موقع التصوير بصاحبة عفوية مطلقة بالتمثيل: «تـدخـل بسرعة فـي اللعبة، وتتخلّى عن دورهـا بصفتها مخرجة. كانت متفاعلة جــدًا مـع اللهجة املـصـريـة الـتـي درّبــهــا عليها شخص مـخـتـص. أمـــا فــانــي أردان فـهـي ومــنــذ لـحـظـة كتابتي قصة الفيلم كنت أتخيلها أمـامـي تلعب دور فـيـروز. كـانـت فـرصـة كـبـيـرة أن ألـتـقـي املمثلتني، وأنـــا سعيد بذلك». يـخـبـر «الـــشـــرق األوســــــط» كــيــف كــانــت ردّة فعل والـدتـه تجاه الفيلم: «بـدايـة، قـرأت النص بدقة، وكان يهمني رأيـهـا بــه. كــان بمثابة عــ ج لها، ألنها عانت عـــ قـــة غــريــبــة ومـــعـــقـــدة بــعــض الـــشـــيء مـــع والـــدتـــهـــا. فالقصة برمّتها مأخوذة من حياتي وعائلتي، ولكن بالطبع لـوّنـتـهـا بـخـيـال سينمائي لتصلح لصناعة فيلم». يــقــول إن الـفـيـلـم أوروبـــــي اإلنـــتـــاج، ولـكـنـه عربي الــهــوى. كـــان مــن الـصـعـب إيــجــاد جـهـة منتجة تموّله كـونـه يحكي قـصـة عـربـيـة. فـهـو ال يُــشـبـه مــا يشاهده األوروبـــيـــون؛ «كنت مـصـرًّا على إعـطـاء املـــرأة املصرية حقّها فـي الفيلم، وأن أُبـــرز قوتها وأنـاقـتـهـا والـوجـه الجميل ملصر». وفي الفيلم نرى شخصيات نسائية لعبت دورها فـي حياته كما «تـانـت إنـجـي» خالته، التي تجسدها مـنـحـة الـــبـــطـــراوي، وكـــذلـــك نــشــاهــد «ســـنـــيـــة» (إنـــعـــام سالوسة) في دور مربيته. يتألف الفيلم مـن خلطة مـشـاعـر، وفـيـه مشاهد كثيرة تحكي عن «خواجات» مصر أيام زمان؛ وخالله تتحدّث أردان الفرنسية والعربية، ولكن ضمن عبارات محددة حفظتها. ويوضح روغلي لـ«الشرق األوسط»: «لقد تعلمت بعض العبارات املصرية املشهورة، مثل (يا ساتر يا رب). كما تغني في الفيلم (حرّمت أحبك) للراحلة وردة، فالفيلم عبارة عن محطة ذكـريـات من أيام الزمن الجميل؛ ولذلك تتخلّله أغـان لعبد الحليم حافظ، ووردة، ونجاة الصغيرة. هذه األجــواء تسود الـفـيـلـم، ويـشـعـر مــشــاهــده كــأنــه زار الــقــاهــرة واشـتـم رائحة شوارعها، فمصر تسكنني رغم ابتعادي عنها، وإقامتي فـي سويسرا. وكنت أرغــب فـي تذكرها على طريقتي، وهو ما أقدمت عليه في هذا الفيلم». يـــولـــيـــو (تــــمــــوز) الـــحـــالـــي تـــبـــدأ عــــروض 18 فــــي فيلم «وحشتيني» في صـاالت بـيـروت. وفـي املناسبة يـقـول: «كـنـت أتمنى حـضـور عــرض إطــ قــه. لقد زرت العاصمة اللبنانية منذ فـتـرة وجــيــزة، وشــاركــت في مهرجان (بـيـروت الـدولـي لسينما املـــرأة). وأتمنى أن يحب اللبنانيون الفيلم، ال سيما أنـه يقرّب املسافات بني لبنان ومصر. كما يوطّد هـذه العالقة التاريخية بينهما. وبعد بيروت سيرى الفيلم النور في املغرب، فـمـنـذ الــبــدايــة لــم أشـــأ أن تطبعه األجـــــواء األوروبـــيـــة، وأردته عربيًا قلبًا وقالبًا، وقريبًا من الجمهور العربي على اختالفه». «وحـــشـــتـــيـــنـــي» مــــن إنــــتــــاج مـــصـــري ســـويـــســـري؛ صــوّرت مجموعة من مشاهده في مصر خـ ل الفترة املاضية بني مناطق الزمالك واإلسكندرية والعجمي وغيرها. بعدها انتقلت أسرة الفيلم إلى عدد من الدول األوروبية لتصوير باقي املشاهد، وتشارك في إنتاجه املنتجة املصرية ماريان خـوري، في حني تولى كتابة السيناريو يسري نصر الله. وعـن مشاريعه املستقبلية يختم روغلي: «إنني بـصـدد تنفيذ فيلم جـديـد مستوحى أيـضـ مــن قصة حقيقية. االنطالق من أرض الواقع، ونقله إلى السينما يــــزوّد الـقـصـة بـاملـتـعـة ويـجـمّــلـهـا. ويـحـكـي الـفـيـلـم عن أوضاع املرأة العربية ككل. وعادة ما أختار القصة التي تالمسني عن قرب، وهو ما أحققه في فيلمي املرتقب». روغلي مع نادين لبكي المعجب بعفوية تمثيلها (تامر روغلي) بيروت: فيفيان حداد صوّر الفيلم بين مصر وأوروبا (تامر روغلي)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==