issue16667

بـــــن الــــجــــبــــال الــــتــــي اكـــتـــســـت بـــالـــلـــون األخضر، واألودية التي نبتت على امتدادها الـــقـــرى الــريــفــيــة الـــتـــي لـــم يــخــالــطــهــا زحـــام املـديـنـة وال ضـوضـاؤهـا، يختار زوار مدن املرتفعات الباردة في السعودية أن يستقر بـهـم املــقــام بــن أحــضــان الـطـبـيـعـة لخوض تجربة سياحية ريفية بطابع تراثي فريد. وأضــــــــحــــــــت مــــــنــــــاطــــــق األريـــــــــــــــــــاف فـــي املرتفعات السعودية، بما تحويه مـن آثـار وطراز عمراني تقليدي، خيارًا مفضال لدى الكثير مـن الـسـيـاح واملـصـطـافـن مـن داخـل الـسـعـوديـة وخـارجـهـا، حيث يجد السائح فــيــهــا فــــرصــــة لــلــعــيــش وســـــط طــبــيــعــة بِــكــر مـجـهـزة بـمـشـاريـع نُــــزل مخصصة لعشاق الـــســـيـــاحـــة الـــريـــفـــيـــة، تــشــركــهــم فــــي خـــوض تــــجــــارب الـــحـــيـــاة الـــريـــفـــيـــة بـــكـــل أشــكــالــهــا، وتضيف إلى تجربتهم بُعدًا آخر. هــــــذه االتــــجــــاهــــات الــــجــــديــــدة سـلـطـت الـــضـــوء عــلــى عــــدد مـــن الـــقـــرى الـــتـــي كـانـت مـنـطـويـة فــي كـنـف الـجـبـال ووســـط األوديـــة الـفـسـيـحـة، إال أنــهــا الـــيـــوم أضــحــت وجــهــة لها شهرة واسعة وتشهد إقباال كثيفًا من السياح الراغبي في الغوص في الطبيعية املمزوجة بــأدق التفاصيل العمرانية التي حافظت عليها مع مرور الزمن. يقول عبد الله بن محمد، القادم من مكة املكرمة، عن زياراته املتكررة إلى قرى بني مــازن فـي منطقة عسير: «لقد كانت حـــتـــى وقـــــت قـــريـــب مـــكـــانـــ غـــيـــر مـكـتـشـف لــلــكــثــيــر مــــن املـــصـــطـــافـــن، لــكــنــهــا الـــيـــوم أصبحت مكتظة بالزوار الذين يفضلون رؤيـــــــة الـــطـــبـــيـــعـــة الــــبــــكــــر، ويــســتــمــتــعــون بأجواء املكان خالل فترة فصل الصيف، وتـحـت زخـــات املـطـر ونـسـيـم املــكــان الــذي حافظ على هيئته األولى». وتــــطــــل قـــــرى بـــنـــي مــــــازن عـــلـــى مـديـنـة كـيـلـومـتـرات 8 أبـــهـــا، وتـبـعـد عـنـهـا حـــوالــي غـــــربـــــ ، وتـــتـــمـــتـــع بـــبـــســـاط أخــــضــــر يـغـطـي مـــجـــمـــل مـــســـاحــتـــهـــا الــــتــــي تـــقـــع عـــلـــى نـحـو كـــيـــلـــومـــتـــر، وتـــجـــمـــع املـــنـــطـــقـــة الــتــي 4500 تـمـتـد بـــمـــحـــاذاة قــــرى الـــســـودة أعــلــى نقطة فــــي الـــســـعـــوديـــة وجــــبــــل «تــــهــــلــــل» جـــنـــوبـــ ، الطبيعة البكر واملدرجات الزراعية واألودية املشعة بالحياة واملـاء، كما أنها تعد نافذة تـاريـخـيـة مــن خـــ ل بيوتها الـتـراثـيـة التي احـتـفـظـت بـطـابـعـهـا الــعــمــرانــي الـتـقـلـيـدي، وبــعــض اآلثـــــار الـعـريـقـة مـثـل مـسـجـد يـزيـد بن معاوية املبني من الحجر، الـذي يرجح سكان املنطقة أن تاريخ بنائه يعود إلى عام للهجرة النبوية. 70 ويتابع هاوي رحالت «الهايكنغ» عبد الـلـه محمد «أن هـنـاك اتـجـاهـ لالصطياف في القرى الباردة في املرتفعات السعودية، فهي أكثر خـضـرة وأقــل ازدحـامـ مـن املـدن، وبــــــدأت تـشـهـد ازديـــــــادًا فـــي عــــدد املــشــاريــع العائلية مــن أهـــل الــقــرى السـتـقـبـال الـنـاس فـي نُـــزل وأكــــواخ ومــنــازل محلية لها طابع تراثي ريفي، وأصبح هناك انتشار ملقاطع فيديو وصور جميلة لعدد من املواقع بقرى بني مازن في عسير وآل موسى في الباحة وغـــيـــرهـــا مـــن الـــقـــرى واألريـــــــاف الـــتـــي تـقـدم تجرية سياحية وتراثية ممتعة». وشجعت الـحـركـة السياحية الكبيرة واإلقــــــبــــــال عـــلـــى األريــــــــــاف الــــتــــي تــشــهــدهــا عسير، أبناء املنطقة، على تطوير مشاريع سياحية متنوعة، وتـحـولـت بعض القرى األثـــــريـــــة والـــــقـــــ ع واملــــــــــزارع الــجــبــلــيــة إلـــى عـــ مـــات تـــجـــاريـــة ونـــــزل ريــفــيــة مــخــدومــة، ووجـــهـــات سـيـاحـيـة اسـتـثـنـائـيـة، تستثمر فـــي روح املـــكـــان، بــبــعــده الـــتـــراثـــي وطـابـعـه الــريــفــي، خـصـوصـ فــي مـتـنـزهـات الــســودة وجبل نهران وقرى بني مازن، وسط غابات العرعر واملدرجات الزراعية. وافــتــتــح بـعـض رواد األعـــمـــال مقاهي ريـــفـــيـــة عـــائـــلـــيـــة، تـــوفـــر خــــدمــــات سـيـاحـيـة مــخــتــلــفــة، مـــثـــل الـــــجـــــوالت الـــســـيـــاحـــيـــة فـي أحــضــان الطبيعة للتعريف بــأبــرز املعالم التاريخية واألثرية في املنطقة تقدم أكالت شعبية تقليدية من منطقة عسير، وتفتح املـجـال لـتـدريـب األطــفــال على زراعـــة بعض املنتجات واملحاصيل املعروفة محليًا. وتستهدف السعودية تطوير القطاع الــســيــاحــي وتــحــقــيــق تـــنـــوع فـــي الـــخـــيـــارات والـــــوجـــــهـــــات، وتـــنـــمـــيـــة ســـيـــاحـــة املـــنـــاطـــق الزراعية والريفية، كأحد تحوالت السياحة الــســعــوديــة لـلـمـسـاهـمـة فـــي إثـــــراء الـتـجـربـة السياحية املحلية، وإيجاد عناصر للترفيه في املزارع، حيث أضحت السعودية واحدة مــن أهـــم الــوجــهــات الـسـيـاحـيـة الـــواعـــدة في املنطقة، وتصدرت نتيجة عدد من املبادرات والـــخـــطـــوات غــيــر املــســبــوقــة لـــدعـــم الـقــطـاع قائمة األمــم املتحدة للسياحة العاملية في ، وفقًا 2023 نمو عدد السياح الدوليي عام للموقع الرسمي ملنظمة األمم املتحدة. يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16667 - العدد Tuesday - 2024/7/16 الثالثاء يعتلي مسرح «كازينو لبنان» وإلى جانبه شريك العمل عادل كرم جورج خبّاز... موسم العودة إلى الخشبة على وقع الشوق والرهبة قبل أن يغلق مسرح «شـاتـو تريانون» أبوابه قسرًا بسبب جائحة «كـورونـا»، وقف جــــورج خـــبّـــاز لـلـمـرة األخـــيـــرة عـلـى الخشبة مـودّعـ جمهوره وواعـــدًا إيّـــاه بـعـودة قريبة. لــم يـكـن الـفـنـان اللبناني يـتـوقّــع حـيـنـذاك أن سـنـوات، 4 تُــســدَل الـسـتـارة وتنطفئ األنــــوار وال أن يـلـي الجائحة انـفـجـار يحطّم املدينة ومسرحَها، وإفـ س يسلب اللبنانيي جنى أعمارهم. تـــــوقّـــــف عــــــــرض مــــســــرحــــيّــــة «يــــومــــيّــــات وهـــــــي فـــــي عــــز 2020 مــــســــرحــــجــــي» مـــطـــلـــع جماهيريّتها، فلجأ خبّاز إلى الورق. والورق يـــوازي أهمّية الخشبة بالنسبة إلـيـه، فهُما البيت وامللعب ومساحة الخيال والتعبير. يبوح املمثل واملخرج والكاتب في حديث مع «الشرق األوسط» بأن «السنوات األربع بعيدًا عن الخشبة مرّت صعبة وثقيلة». أوّل ما فعل خاللها كـان كتابة مسرحيّة بعنوان «خيال صحرا». سكبَها حِبرًا، ورضي عن النتيجة، لكنّه وضعها في الدُرج حتى يحي أوانها. الــيــوم وقـــد حـــان مـوعـد الـتـنـفـيـذ، يعود خـــبّـــاز إلــــى املـــكـــان األحـــــب إلــــى قــلــبــه. يعتلي بـــعـــد أســــبــــوعَــــن مــــســــرح «كــــازيــــنــــو لـــبـــنـــان» وإلــى جانبه شريك العمل املمثّل عــادل كرم. يـــؤدّيـــان شـخـصـيـتَــن مـتـنـاقـضـتَــن ملقاتلَي فــرّقَـــتـــهـــمــا الــــحــــرب الــلــبــنــانــيــة، وجـمـعـتـهـمـا صداقة خارجة عن املألوف. يوضح خبّاز أن «أحـــداث املسرحيّة تــدور ما بي السبعينات والثمانينات، فيما ينبثق الجزء األخير منها من الزمن الحاليّ». أمــــــــا بــــطــــ «خــــــيــــــال صــــــحــــــرا» الـــــلـــــذان سيتحرّكان وحيدَين على الخشبة، فيشرح خــبّــاز أنـهـمـا «ال يشبهان بعضهما بـشـيء؛ ال بـــالـــطـــائـــفـــة، وال بــــاالنــــتــــمــــاء الـــســـيـــاســـي، وال بـالـذهـنـيّــة. لــكــن زمــانــ ومــكــانــ معيّنَي يــــفــــرضــــان عـــلـــيـــهـــمـــا تــــلــــك الـــــصـــــداقـــــة فــتــبـــدأ قواسمهما املشتركة بـالـظـهـور، ليتّضح أن الشبَه اإلنساني بينهما عميق رغم اختالف القشور». تُعرض املسرحيّة التي تولّى إخراجها خــــبّــــاز وإنـــتـــاجـــهـــا طــــــارق كــــــرم، طــــــوال شـهـر أغـسـطـس (آب)، ومـــن املــتــوقّــع أن يشاهدها ألــف شـخـص. كما سينطلق خـبّــاز وكـرم 20 فـي جولة خـارجـيّــة تشمل الــواليــات املتحدة األمــيــركــيــة، وكـــنـــدا، وأســـتـــرالـــيـــا، وعـــــددًا من الدول العربيّة. لـكـن، كيف يتماهى املـشـاهـدون العرب واألجــانــب مـع قـصّــة طـالـعـة مـن قلب الحرب اللبنانيّة؟ يجيب خبّاز أن النص الذي كتبه «يــتــوجّــه إلـــى الـبـشـر جـمـيـعـ أيـنـمـا حـــلّـــوا». ويــضــيــف أنــهــا «مــســرحــيّــة إنــســانــيّــة بـغـض النظر عن املكان الذي تدور فيه أحداثها. ربّما في الشكل بيئتها لبنانيّة، لكن في املضمون هواجسها وجدليّتها إنسانيّة بحتة». ســــنــــة أمـــــضـــــاهـــــا فــــــي عــــــرض 17 بــــعــــد ،2020 و 2003 متواصل على املـسـرح مـا بـن سنوات، يؤكّد 4 ّ وبعد فاصل قسري استمر جـــــــورج خــــبّــــاز أنـــــه يــــعــــود «مـــــن بـــــاب جــديــد وبــــمــــخــــزون أثـــــــــرى». يــــقــــول: «تـــغـــيّـــر بـعـض املفاهيم في نظري، كما حصل غــوص ذاتـي أوصلني إلى أماكن أكثر نضجًا في عالقتي مع نفسي، وسينعكس ذلك حتمًا على العمل كتابة ورؤيةً». ال يشبه «خـيـال صـحـرا» أيــ مـن أعمال خــبّــاز الـسـابـقـة؛ أوّال ألن املـسـرحـيّــة تقتصر على ممثّلَي، وثانيًا ألنها خالية من الديكور بــاســتــثــنــاء الـــشـــاشـــات الــخــلــفــيّــة الـــتـــي تـبـث مراحل محوريّة من تاريخ حرب لبنان وفق مــا وثّــقــه اإلعــــ م املــحــلّــيّ، «كـــل عـلـى طريقته وتبعًا مليوله السياسية»، على ما يقول. جـديـد املـــشـــروع كـذلــك هــو اإلطــــار الــذي يــطــل فـيـه عــــادل كــــرم، وهـــي تـجـربـتـه األولـــى فــي هـــذا الــنــوع مــن املــســرح. يــؤكّــد خــبّــاز أنـه ال يمكنه أن يـــرى مـمـثـ آخـــر فــي هـــذا الـــدور الذي يليق به كثيرًا: «مع أنني عندما كتبت املسرحيّة لم أتصوّر أن عادل هو الذي سيقف قبالتي فيها». ينهمك الفنّانان حاليًا بالتمارين املكثّفة عــشــيّــة رفــــع الـــســـتـــارة بــعــد أســـبـــوعَـــن، وفــي األثـــنـــاء هـمـا يكتشفان املــزيــد عــن بعضهما بعضًا. يتحدّث خبّاز عن مجهود كبير يبذله كـرم من أجـل هـذا الــدور، ويلفت إلـى أنـه «من الواضح أنه يريد الخروج من جِلده والدخول فـي إطـــار جـديـد، وهــو ينجح جــدًا فـي ذلــك». ويَعِد الجمهور الذي سيتابع املسرحيّة بأنه سيرى عادل كرم في نقلة نوعيّة ال تُشبه أيًا من تجاربه التمثيليّة املاضية. ســــبــــق أن الــــتــــقــــى الــــــرجــــــ ن فـــــي فــيــلــم «أصـــحـــاب وال أعـــــزّ» وفـــي مـسـلـسـل «بـــرانـــدو الـــشـــرق»، فـنـشـأت بينهما صــداقــة سـتُــتَــرجَــم كــيــمــيــاء واضـــحـــة عــلــى املـــســـرح. فـالـسـنـوات األربـــــــع املــنــصــرمــة أمـــضـــاهـــا خــــبّــــاز مــتــنــقّــ بــن الـشـاشـتَــن الـصـغـيـرة والــكــبــيــرة، كـتـابـة وتـــمـــثـــيـــ ً: «لـــكـــن مــــع احـــتـــرامـــي لـلـتـلـفـزيـون والـــــســـــيـــــنـــــمـــــا، يــــبــــقــــى املـــــــســـــــرح مـــســـاحـــتـــي التعبيريّة»، يقول. بعد الفُسحة املـسـرحـيّــة الـتـي يترقّبها خــبّــاز بــشــوق مـــمـــزوج بـالـرهـبـة، يـسـافـر إلـى كـنـدا حـيـث تنتظره بـطـولـة فيلم يــــؤدّي فيه شخصية لـبـنـانـي مـهـاجـر ويـخـتـبـر صـراعـ مـــع الــغــربــة. كـمـا يــضــرب مـــوعـــدًا سينمائيًا قريبًا مع جمهوره، من خـ ل فيلم «يونان» الـــذي جــرى تـصـويـره فـي أملـانـيـا تحت إدارة الـكـاتـب واملــخــرج السينمائي الــســوري أمير فخر الدين. أمــــا تـلـفـزيـونـيـ ، فــيــتــفــرّغ خـــبّـــاز حـالـيـ لكتابة مسلسل قصير. يقول إنه «يقع ضمن خــانــة الـكـومـيـديـا الـرومـانـسـيـة الـبـعـيـدة عن السطحيّة، والحاملة فـي مضمونها أبعادًا خاصة بالعالقات العاطفيّة». وبالحديث عن األعــمــال التلفزيونية، ينفي خـبّــاز مـا جرى تداوله مؤخّرًا عن أنه يعد موسمًا جديدًا من مسلسله الشهير «عـبـدو وعــبــدو»، وأوضــح في هذا السياق أن «الخبر غير دقيق وأنه ال شيء قيد التحضير حاليًا، لكن هذا ال يعني أنــنــي ال أرغــــب فـــي تـصـويـر فـيـلـم عـــن هـاتَــن عامًا 23 الشخصيتَي، وأيـــن أصبحتا بعد على إطاللتهما األولى». بيروت: كريستين حبيب جورج خبّاز يعود في «خيال صحرا» (إنستغرام) شجعت الحركة السياحية اإلقبال على األرياف في عسير (واس) مساجد تاريخية في عسير (واس) تحوّلت القرى والقالع والمزارع إلى وجهات سياحية استثنائية (واس) أوقات فريدة من السياحة في كنف الطبيعة (واس) تستهدف السعودية تطوير القطاع السياحي وتحقيق تنوع في الخيارات والوجهات، وتنمية سياحة المناطق الزراعية والريفية بما تحويه من آثار وطراز عمراني تقليدي أرياف المرتفعات في السعودية وجهة سياحية بطابع تراثي الرياض: عمر البدوي

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==