issue16652

أكـــد الـفـنـان الـعـراقـي نصير شـمـة أنـه ال يــــزال يـبـحـث عـــن ذاتـــــه، ورغــــم إنــجــازاتــه ونـجـاحـاتـه الـكـثـيـرة، فـإنـه يـــرى نفسه في حالة تجريب دائمٍ، وأن ما حققه ال يساوي شيئًا فـي رأيـــه، مـقـارنـة بـإنـجـازات بــاخ أو رياض السنباطي. وفي أثناء وجـوده بالقاهرة، يواصل حاليًا، البروفات مع األوركسترا استعدادًا الحـتـفـالـيـة الـيـوبـيـل الـفـضـي الفـتـتـاح أول بيت عود في العاصمة املصرية. الـــتـــقـــت «الــــــشــــــرق األوســـــــــــط» الـــفـــنـــان واملوسيقار العاملي نصير شمّة، وسألته عـن سبب غـيـابـه، وعــن رؤيـتـه للثقافة في العالم العربي. ســـنـــوات مـــن الـــغـــيـــاب، يـعـود 6 وبــعــد شمة إلى القاهرة حيث عاش عمرًا، مبررًا أســـبـــاب الـــغـــيـــاب بـــقـــولـــه: «حـــــز فـــي نفسي إهمال بيت العود، فغادرت، وحني ملست أن ثمة اهتمامًا به عدت من جديد. وبعد زيارة نـيـفـ الـكـيـانـي وزيـــــرة الـثـقـافـة املـصـريـة (بـيـت الــعــود) فـي أبـوظـبـي، ملـسـت رغبتها الــحــقــيــقــيــة فــــي أن يــــعــــود الـــبـــيـــت لــســابــق عهده، بل وافتتاح فروع أخرى في صعيد مصر أيـضـ». مشيرًا إلـى أنها أعـربـت عن استعدادها لوضع جميع إمكانات الوزارة من أجل «بيت العود»، واالحتفال بيوبيله الـــفـــضـــي، وتــــابــــع: «نــــواصــــل اآلن بـــروفـــات الحفل الـــذي سيقام فـي سبتمبر (أيـلـول) املقبل». وعـــــن مــــامــــح هـــــذا االحــــتــــفــــال يـــقـــول: «سيتضمن إطــاق ورشــة لتعليم صناعة الـــــعـــــود ألول مـــــــرة وفـــــــق أُســــــــس عــلــمــيــة، ومعرضًا لآلالت املوسيقية التي تُصنع في مصر بعنوان (صنع في مصر) عبر صناع مصريني وعـــرب». كما يلفت إلــى «صــدور كتاب عن بيت العود يشمل التجربة التي بـــدأنـــاهـــا فـــي الـــقـــاهـــرة، ومــــن ثَـــــم انـطـلـقـت لعدد كبير من العواصم العربية على غرار أبـوظـبـي، والـخـرطـوم، وبــغــداد، واملـوصـل، وقسنطينة، إلى جانب البيت األحـدث في الرياض». يستعيد شمة الـبـدايـات األولـــى التي أطــلــقــت إبــــداعــــات «بـــيـــت الــــعــــود»: «ولــــدت الــفــكــرة فـــي ذهــنــي مـنـذ زمــــن. كـنـت أعـيـش حينها فــي تــونــس، وعــلــى وشـــك املــغــادرة إلــــى الــعــاصــمــة الـبــريـطـانــيـة لـــنـــدن بـعـدمـا جهزنا كل شيء، حيث سأبدأ في تنفيذها، فـطـلـبـت مـنـي الــراحــلــة الــعــزيــزة الــدكــتــورة رتـيـبـة الـحـفـنـي، الـتـريـث ملـــدة عــــام، ألُطـلـق البيت أوال من القاهرة. وبعد أسبوع فقط انــطــلــق (بـــيـــت الـــعـــود) مـــن مــصــر فـــي عهد الوزير فــاروق حسني، وقـد نجح املشروع بشكل كبير». يلقي شمة شهادة تؤكد أن صاحبها لــيــس فــــي حـــاجـــة إلـــيـــهـــا، قــــائــــاً: «الــــوزيــــر فـــــاروق حـسـنـي يـظـل اســتــثــنــاء فـــي تـاريـخ الــثــقــافــة الــعــربــيــة، فــهــو يـــقـــرأ الــنــجــاح وال يـتـدخّــل فــي شـــؤون اآلخـــريـــن، لكنه يـراقـب ويدعم ويساهم في تحقيقه، وكل من عمل معه شاهد أيامًا من الصعب تكرارها، فهو مؤسسة بحد ذاتــهــا. وقــد أتـيـح لـه البقاء فــي الـــــوزارة ســنــوات طـويـلـة حـقـق خللها إنجازات كبيرة». تـــوقُـــف بــيــت الـــعـــود فـــي مــــدن عـربـيـة يشغل شمة، مثل قسنطينة فـي الجزائر، ســــنــــوات، 3 حـــيـــث اســـتـــمـــر بـــنـــجـــاح ملــــــدة واإلســــكــــنــــدريــــة حـــيـــث تــــوقــــف أيــــضــــ مـنـذ فـتـرة. ويـعـزو ذلــك إلــى الـدعـم القليل الـذي تـتـلـقـاه الــثــقــافــة الــعــربــيــة الـــتـــي يــــرى أنـهـا يــجــب أن تـــكـــون وراءهـــــــا وزارة ســيــاديــة، قائلً: «إنه خطاب أوجهه ليس ملصر فقط، بــل لجميع دول الــوطــن الـعـربـي، فــــوزارات الـــزراعـــة والـثـقـافـة والـتـربـيـة املــســؤولــة عن لــقــمــة الـــعـــيـــش، والـــفـــكـــر، والـــســـلـــوك الــــذي يـتـربّــي عليه اإلنــســان ويـكـبـر، تستحق أن تكون وزارت سيادية، ال أن تبقى الثقافة فـي هامش ميزانيات الــدولــة، بـل ال بــد أن ترتقي كما الحال في فرنسا، فحني تضيع الثقافة يضيع صمام األمان». يتأنى الفنان العراقي حاليًا في فتح بـــيـــوت جــــديــــدة، ويــرهــنــهــا بـــوجـــود رغـبـة حـقـيـقـيـة عــنــد الــــــدول، لــــذا يـــقـــول: «ربــطــت املشروع بوزارات الثقافة، ليصبح مدعومًا مـــن الـــــدول لــصــالــح املــــواهــــب، وحــــ أملــس رغبة حقيقية فلن أتـأخـر». مـؤكـدًا أنـه في أبــوظــبــي كــانــت لـديـهـم رغــبــة حقيقية في تـعـلـيـم شــبــاب شــكّــلــوا جــــزءًا مـــن النهضة املوسيقية في دولـة اإلمـــارات، وفـي بغداد «أصــــررت على األمـــر ألنـهـا عاصمة بلدي حيث نـشـأت وتعلمت، وإن لـم يكن هناك أي اهتمام من الدولة، فقد كنت مصرًا على فتح (بيت العود) بشكل خاص». وذكر أن هناك مبنى أثريًّا قد خُصّص فـــي الــــعــــراق، وهــــو يُــــرمّــــم حــالــيــ لـتـدشـ «بـيـت الــعــود» فـيـه، بجانب بيت املـوصـل، مثلما اهتم وزير الثقافة السعودي بـ«بيت الــــعــــود» فـــي الــــريــــاض وخـــصّـــص لـــه مـقـرًا مـتـمـيـزًا وسـيـكـون هــنــاك مــقــر آخـــر قـريـبـ ، من 1400 و«املـــثـــيـــر أنـــنـــا اسـتـقـبـلـنـا نــحــو الــطــاب الـسـعـوديـ فــي أول دفــعــة. وكنا على وشك افتتاح بيت للعود في العاصمة األملـــانـــيـــة بـــرلـــ ، وقــــد تـــأجـــل قــبــل جـائـحـة )، لكن الحديث عنه هذه األيام، 19 - (كوفيد عاد من جديد، وإن شاء الله فسنفتح آخر فـــي بـــاريـــس، وفــــي كــــل الـــعـــواصـــم الـعـاملـيـة املهمة ال بد أن يكون فيها بيتًا للعود». بني املوسيقى والشعر خـاض نصير شمة تـجـارب مهمة فـي املــزج بينهما عبر أشـــعـــار بــــدر شـــاكـــر الـــســـيـــاب، وأدونــــيــــس، ومحمود درويـش، وأمل دنقل، وطاف بها في أمسيات عربية، واآلن يتطلع ملشروع يكشف عنه: «أفكر بعمل كبير مترجم عن ربــاعــيــات الــخــيــام، غـيـر مـــا قــدمــه الـشـاعـر الراحل أحمد رامي، أعتقد أن رامي هو من كـتـب ربـاعـيـاتـه، فـقـد أخـــذ الـفـكـرة وأذابــهــا بفكره ورؤيته، وأنا أعدها ملكه وليس ملك عمر الخيام». ال يقل اهتمام شمة بالفن التشكيلي عـــن اهـتـمـامـه بـاملـوسـيـقـى، لـــذا نــــراه يقيم مــــعــــارض هـــنـــا وهـــــنـــــاك، يــــقــــول: «نـــظّـــمـــت معرضًا في أبوظبي ألعمال رسمتها خلل 100 فترة حظر (كــورونــا)، ولــدي أكثر من لـــوحـــة رســمــتــهــا فـــي مـــصـــر، وهــــا أنــــا اآلن أتــطــلــع إلقـــامـــة مـــعـــرض لــهــا فـــي الــقــاهــرة، فـالـرسـم عشقي الـكـبـيـر واملـوسـيـقـى حبي األبدي». وعــلــى الــرغــم مــن كــل هـــذه اإلنـــجـــازات الفنية وتنوّعها، فهو يرى أنه لم يجد نفسه حتى اآلن، ويقول: «أنا في حالة تجريبية دائـمـة، وأبـحـث عـن مكامن الـطـاقـات داخـل أيــــام وأنــــا منشغل برسم 4 روحــــي. فـمـنـذ لـــوحـــات كــبــيــرة تـــلـــح عـــلـــي؛ ومـــنـــذ سنة 3 وأنـا أكتب قصصًا قصيرة في املوسيقى، وحتى اللحظة ال أرى أنّني حققت إنجازًا. إنـــه أمـــر بـعـيـد عــن الــتــواضــع. فـمـا حققته، حني نقارنه بإنجازات الفارابي، أو باخ، أو ريــاض السنباطي، هـو صـفـرٌ، لها السبب أقـول إنني لم أنجز شيئًا، ومن يعتقد أنه أنجز أمرًا ما فل بد أن يقارن نفسه بالكبار حتى يعرف قدره». ويتطرق للحكي عن ابنته الوحيدة: «ابــــــنــــــتــــــي لـــــيـــــل تــــــــــــدرس فــــــــي الــــجــــامــــعــــة فـــــي بــــرشــــلــــونــــة، ولــــديــــهــــا اهــــتــــمــــام كـبـيـر بــاملــوســيــقــى، فــهــي تـــعـــزف عــلــى الــقــانــون والـبـيـانـو، وقـبـل ذلــك تعلّمت اللعب على الــــعــــود، لـكـنـهـا ال تـــريـــد أن يــربــطــهــا أحــد بـوالـدهــا، وتــرغــب فــي أن تـكـون شخصية مستقلة، وأنا أُثمّن ذلك». يوميات الشرق توقُف بيت العود في مدن عربية يشغل شمة، مثل قسنطينة في الجزائر، حيث سنوات، 3 استمر بنجاح لمدة واإلسكندرية حيث توقف أيضا منذ فترة ASHARQ DAILY 22 Issue 16652 - العدد Monday - 2024/7/1 االثنني شمة يؤكد أن االحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق األوسط) إنه ما زال يبحث عن نفسه قال لـ نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة مع جانب من أعضاء أوركسترا بيت العود بالقاهرة (الشرق األوسط) القاهرة: انتصار دردير بالشراكة بين «إثراء» و«هيئة األدب والنشر والترجمة» ألول مرة... «المعلقات العشر» باللغة الكورية ترجم مركز امللك عبد العزيز الثقافي الــعــاملــي (إثـــــــراء)، كــتــاب «املــعــلــقــات لجيل األلفية» الذي يتضمن املعلقات العشر، إلى اللغة الـكـوريـة ألول مــرة فـي تـاريـخ األدب العربي، بالشراكة مع هيئة األدب والنشر والترجمة. وفي ندوة ثقافية حوارية أُقيمت في «معرض سيول الدولي للكتاب» نظمتها «هيئة األدب والنشر والترجمة»، تحدث املشاركون عن أهمية ترجمة هذا الكتاب، كما استعرضوا تاريخ املعلقات ومراحل ترجمتها إلى اللغة الكورية، ومدى تأثير ذلك على التاريخني العربي والكوري. وأدار الــــشــــاعــــر الـــــســـــعـــــودي مــحــمـد الـــعـــتـــيـــق، الـــــنـــــدوة الـــتـــي شــــــارك فــيــهــا كـل مــــن الـــدكـــتـــور كـــيـــم جـــونـــغ دو (مــــوســــى)، مـديـر معهد الــشــرق األوســــط والـــدراســـات اإلسلمية في جامعة كوريا، والدكتور كيم نييونغ وُو، املـحـاضـر فـي اللغة العربية واألدب العربي، قسم اللغات والحضارات اآلسيوية، جامعة سيول القومية. وأشـار املشاركون إلى قيمة املعلقات لــكــونــهــا مـــن األعــــمــــال األدبــــيــــة اإلنــســانــيــة الـــعـــاملـــيـــة وخـــصـــائـــصـــهـــا الـــفـــنـــيـــة، وقــــــدّم الدكتور كيم نييونغ وُو، املتخصص في دراسة القصيدة العربية، ملحة عن املعلقات وعلقتها األزلية بالتاريخ العربي. كـــمـــا تــــنــــاولــــت الـــــنـــــدوة الــــعــــديــــد مـن املـــواضـــيـــع ذات صــلــة بــاملــعــلــقــات، حيث أوضــــــــــح املـــــتـــــحـــــدثـــــون كـــيـــفـــيـــة جــمــعــهــا والــــخــــصــــائــــص الــــعــــامــــة لــــهــــا كـــالـــشـــكـــل، واملـــــــــوضـــــــــوع، واملـــــضـــــمـــــون ومـــكـــانـــتـــهـــا وأهميتها ومـدى تأثيرها على الشعوب األخرى. ولــــفــــت كـــيـــم نـــيـــيـــونـــغ وُو، إلــــــى أن الـقـصـيـدة الـجـاهـلـيـة بـمـا فـيـهـا املعلقات جــــسّــــدت شـــكـــل الـــحـــيـــاة وأوضــــاعــــهــــا فـي ذلك العصر، منوهًا إلى أن العمل األدبي بصفته نتاج عصر ما ينقل لنا في طياته أحـــــــوال ذلـــــك الـــعـــصـــر؛ لـــــذا تـــمـــت تـرجـمـة املعلقات العشرة ألول مرة باللغة الكورية، فثمة مقولة شائعة ترى أن «الشعر ديوان الـــعـــرب»، ويـعـنـي هـــذا أن الـشـعـر العربي يحفظ الـثـقـافـة والــتــاريــخ الـعـربـي. ومما يـبـدو جليًا أن الـشـعـر الـجـاهـلـي يحتفظ بالتقاليد واألعراف واألفكار املميزة لذلك العصر، حسب كيم نييونغ وُو. تأمالت لغوية وفي موازاة لذلك، تطّرق املشاركون إلى التأملت التي تمتاز بها املعلقات وســــامــــة لــغــتــهــا الـــعـــربـــيـــة مــــن حـيـث األلــــــفــــــاظ واملــــعــــانــــي والــــشــــكــــل أيـــضـــ ، ومــــا تـنـقـلـه مـــن شــغــف الـــعـــرب املـطـلـق بــالــحــيــاة؛ وهـــــذا مـــا يـجـعـلـهـا مــصــدرًا أســــاســــيــــ ال غـــنـــى عـــنـــه لـــلـــبـــاحـــث فـي األدب اإلنـسـانـي الـعـاملـي، وضمن أبـرز مـا تـم بحثه اختيار عـنـوان «املعلقات لجيل األلفية» للكتاب، وهـذا يعني أن «إثـــراء» يستهدف جيل الشباب الذين سيقودون املستقبل في أنحاء العالم. ال سيما أن فـريـق الترجمة بــذل جهدًا في نقل األعمال الشعرية بأعلى درجة مـن الـدقـة وتقديم الـشـروح الواضحة، ليتمكن الــقــرّاء الـكـوريـون مـن الشباب وغيرهم من فهم املعلقات فهمًا جيّدًا، وفقًا للمشاركني في الندوة. قواعد الشعر الكوري واخـتـتـمـت الـــنـــدوة بـالـحـديـث عن قراءة جيل األلفية للنص العربي خلل مـــرحـــلـــة تـــرجـــمـــة املــعـــلــقـــات إلـــــى الـلـغـة الـكـوريـة، عبر االلــتــزام بقواعد الشعر الـكـوري القائم على املقاطع الصوتية فـــي الــشــطــر الــــواحــــد إلضـــفـــاء اإليـــقـــاع املـــوســـيـــقـــي عـــلـــى الــــنــــص، إلـــــى جــانــب اسـتـخـدام تعابير واضـحـة فـي الوقت الذي تمت االستعانة بالشاعر الكوري ســـــو هـــيـــو - إيــــــن ملــــراجــــعــــة املـــعـــلـــقـــات الـــعـــشـــر املـــتـــرجـــمـــة؛ لـــضـــمـــان ســاســة النص وشعريته؛ بهدف إعـداد النص للقراءة. كما تمت اإلشــــارة مـع ترجمة كل معلقة إلى تفاصيل عن حياة الشاعر وتــــحــــلــــيــــل لــــلــــنــــص وإضـــــــافـــــــة بــعــض الــتــفــاصــيــل األســـاســـيـــة فـــي الــهــوامــش لــتــســاعــد الــــقــــارئ عــلــى فــهــم املـعـلـقـات فهمًا صحيحًا. ندوة ثقافية في «معرض سيول الدولي للكتاب» عن ترجمة كتاب «المعلقات لجيل األلفية» الذي يتضمن المعلقات العشر إلى اللغة الكورية ألول مرة في تاريخ األدب العربي... وفي اإلطار غالف الكتاب (الشرق األوسط) الظهران: «الشرق األوسط»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==