issue16610

[email protected] aawsa t . com a a w s a t . c o m @asharqalawsat.a @ a a w s a t _ N e w s @ a a w s a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــالا 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 الاردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــالات 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 الامــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــالات 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16610 - السنة السادسة والأربعون - العدد 2024 ) مايو (أيار 20 - 1445 ذو القعدة 12 الاثنين London - Monday - 20 May 2024 - Front Page No. 2 Vol 46 No. 16610 الممثلة الأميركية سيلينا غوميز بعد عرضفيلم «إميليا بيريز» في مهرجان كان السينمائي (أ.ف.ب) في تكريم الزعيم لا بــــد لــلــكــومــيــديــا أن تـــأتـــي مــــن مـــصـــر حـــتـــى لــــو كـــان الكوميدي نفسه مـن الــعــراق، مثل نجيب الـريـحـانـي، الـذي تصدّر السرب الطويل لعقود. ولا يزال اسمه مرجعاً. وكان الـــقـــرن المـــاضـــي، مـــن بــدايــاتــه إلـــى نــهــايــاتــه، خـصـبـ بـأعـام الـــضـــحـــك والـــــفـــــرح. ســــــواء عـــلـــى خــشــبــة المــــســــرح أو شــاشــة السينما، مـأ المضحكون والمضحكات حـيـاةَ الـعـرب بهجةً شبه مجانية. وتطور الفنانون مع تطور الفن. وعندما برز سمير غانم، قال محمد عبد الوهاب للشاعر فاروق جويدة إن الكوميديا قد ارتقت من فن الشفاه الغليظة إلـى النص الرفيع. وكثرت الوجوه المضحكة من دون تهريج. وأخذ فؤاد المـهـنـدس قـلـوب الــنــاس، ووسّـــع صــدورهــا. وصـــادف ظهور عـــادل إمـــام مــع انـتـشـار الافــــام المـلـونـة. احـتـل المــوقــع الأول. وجلس. هــنــاك نـــوع مــعــنّ مـــن الـــنـــاس يُـــولـــدون لــــدور مـــعـــنّ. لا يحتاج الـدخـول إلــى معهد تمثيل ولا إلــى دروس. شارلي شابلن كـان أعظم هــؤلاء. أنطوني كوين وأودري هيبورن. وفـاتـن حمامة. جميع مـن ظـهـروا فـي الكوميديا بعد عـادل إمام، ظهروا حوله. هو النجم محطم الأرقام، ومالئ مقاعد دول السينما. هو الزعيم. مـثـل الـنـجـوم الـكـبـار مــن قـبـلـه، لــن يـكـون الـزعـيـم فناناً فحسب. بـل شخصية اعتبارية مشاركة فـي الهم الوطني، كما كان الــرواد السابقون، أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، وعــبـــد الـحـلـيـم حـــافـــظ. وإذ يـبـحـث عـــن شــريــكــة أولـــــى على الشاشة، لا يفتش عن وجه مضحك، أو شويكار أخـرى، بل يعتمد جمال يسرا، ويرسم عليه ملمح الضحك. نظارات في حجم مسبار، أو مجلس عزاء مليء بالفاتنات. وتخلت يـسـرا عــن «وقــــار» النجمة الـكـبـرى كـي تـــؤدي دور المصرية المكسوفة. يحتفي المصريون هذه الأيـام بالعام الرابع والثماني للزعيم، ونصف قـرن جميل من عمله الإبـداعـي. من عز إلى عز، الكوميديا المصرية. لا يمكن أن نتساءل عن السرب الجديد في الكوميديا. عادل إمام مدرسة، ولكن من دون تلميذ. من الصعب تقليده دون الافــتــضــاح، ومـــن المستحيل ادعــــاء خـافـتـه. الشخص والشخصية يبقيان نسيجاً واحــــداً. فيما تُـعـد الكوميديا المصرية بعبقري آخر تحمل شارته للسنوات التالية، وقد لا يكون بالضروري مصرياً. بل ربما جاء، مثل الريحاني، من بلد المواويل الباكية في العراق، أو من لبنان مثل عبد السلم النابلسي، أشهر «نجم» في تاريخ الشاشة. انتهاك الذاكرة الإنسان بل ذاكــرة، مجرد هيكل عضوي فــارغ، فالذكريات والتذّكر والاستذكار والمذاكرة، هي جوهرُ التفردِ الإنساني عن سائر المخلوقات. من أجل ذلك نجد أنّ من أصعبِ وأشقى العلل التي تصيب الإنسانَ في هذا العصر ما يسمى مرض ألزهايمر، لست أعلم كيف كانَ يُدعى هذا المرض في القديم وهل هو نفسه الخرف!؟ لــكــن مـــن واقـــــع تـــجـــارب أصـــدقـــاء ومـــعـــارف وأقــــربــــاء اطّــلــعــت عليها لمعاناة أحباب لهم مع مرض ألزهايمر، فإنّه حقاً يتّضح أنّ عملية التذكر والاحتفاظ بقدرة الذاكرة أمرٌ حيوي وأساس في بناء العلقة الطبيعية مع الطرف الآخر. من شاهد مثلً فيلم «زهايمر» للزعيم عادل إمام، متعه الله بالصحة وتمام الذاكرة، ورواية العظيم غازي القصيبي بالعنوان نفسه، سيلمس جانباً مخزناً من هذه الحال. من نحن بل ذاكرة... من أنت!؟ كتب عالم الأعصاب تشاران رانجاناث في كتابه الجديد «لماذا نتذكر» أنّ «الذاكرة هي أكثر بكثير من مجرد أرشيف للماضي، إنّها المنظور الذي نرى من خلله أنفسَنا والآخرين والعالم». أمـــضـــى الــبــروفــيــســور رانـــجـــانـــاث، أســـتـــاذُ عــلــم الــنــفــس فـــي جـامـعـة كاليفورنيا، كما في مطالعة فنية نشرتها «بي بي سـي»، الثلثي عاماً الماضية في استكشاف العمليات الدماغية التي تقف وراء قدرتنا على التذكر، والنسيان. تحدّث إلى الكاتب العلمي ديفيد روبسون حول هذا الفهم المتطوّر للدماغ... وممّا جاء في حديث المؤلف عن الذاكرة مفاتيح أسئلة مثل: لمـــاذا لا تحتفظ بكل أشـيـائـك؟ لمـــاذا لا تـخـزن كـل شـــيء؟ إذا لـم ننسَ الأشياءَ التي عملناها ومررنا بها، فستخزن كل الذكريات، ولن تتمكن أبداً من العثور على ما تريد، عندما تريده. يضرب مثلً بعملية ترتيب الذاكرة بتصور التالي: أنا أقيم حالياً في فندق، ولن يكونَ من المنطقي بالنسبة لي أن أتذكّرَ رقم الغرفة التي أسكن فيها بعد أسبوعي من الآن. وبالمثل، فكر في جميع الأشخاص الذين مررت بهم في الشارع. هل حقاً أنت بحاجة لحفظ وتذكر وجوههم جميعاً؟ وعليه فهل الذاكرة مع التقدم في السن تصبح أكثر انتقائية و«عملية» في التذكر؟ المشكلة، كما قال بروفيسور رانجاناث، مع تقدمنا في السن، ليست بالضرورة أنّنا لا نستطيع تكوين الذكريات، بل لأنّنا لا نركّز على المعلومات التي نحتاج إلى تذكرها. نصبح أكثر قابلية للتشتت، وكل هذه الأشياء التافهة تأتي على حساب المواد المهمة التي نهتمّ بها. أقـارن هذا الكلم العلمي بكمية المعلومات «التافهة» التي يـراد بها إشــغــال المــســاحــات مــن ذاكــرتــنــا، كــل يـــوم وكـــل ســاعــة، عـبـر آلاف الـوسـوم «تـريـنـد وهــاشــتــاغ» بـالـهـزيـل مــن الـنـمـائـم والـــهـــراء، وإعـــــادة تــدويــر هـذه النفايات من المعلومات التافهة... فماذا يظلّ لنا من نعمة ذاكرتنا بعد هذا الإجهاد والاستنزاف الدائم!؟ كيف نعمل على ترتيب «الذاكرة الجماعية» للمجتمعات وليس فقط الذاكرة الفردية!؟ أعاد عقارب الساعة إلى الوراء سنوات 10 يوماً بقاع المحيطويصغر 93 رجل يمضي أمــــضــــى جـــــوزيـــــف ديـــــتـــــوري (ضـــابـــط يوماً في حجرة مدمجة 93 ،) بحرية متقاعد مــــغــــمــــورة فــــي المـــحـــيـــط الأطــــلــــســــي، وخــــرج أصـــغـــر بـعـشـر ســـنـــوات. وأظـــهـــرت دراســـتـــه الرائدة زيادة في الخليا الجذعية وتحسن بـــمـــســـتـــوى الــــصــــحــــة بـــشـــكـــل عـــــــــام، حــســب صحيفة «ميرور» البريطانية. لــــم يـــكـــن إنــــجــــازه الاســـتـــثـــنـــائـــي مـجـرد مغامرة، وإنما كان بمثابة دراسـة رائـدة في تأثيراتالعيشتحتالماءفيبيئةمضغوطة على جسم الإنسان. وبالفعل، خرج ديتوري قدم 100 مـن حجرته الـتـي تبلغ مساحتها مربع بنتائج غير عادية. وحـــطـــم ديــــتــــوري فــــي تــجــربــتــه الـــرقـــم الــقــيــاســي الـــعـــالمـــي الـــســـابـــق لـلـعـيـش تحت يوماً. وبعد عودته 73 الماء، الذي كان يبلغ إلــــى الــيــابــســة، كـشـفـت الـتـقـيـيـمـات الـطـبـيـة أن التيلوميرات الـخـاصـة بــه، وهــي أغطية الــحــمــض الــــنــــووي المــــوجــــودة فـــي نــهــايــات الكروموسومات التي تتقلصعادة مع تقدم في المائة 20 العمر، أصبحت أطـول بنسبة عـمّـا كـانـت عليه قبل أن يـخـوض التجربة. كما ارتفع عدد خلياه الجذعية بشكل كبير، وشـهـدت مقاييسه الصحية العامة تحولاً مــلــحــوظــ . ولــــم تـنـتـه الـــفـــوائـــد الــتــي جناها ديــتــوري عند هــذا الـحـد، فقد عـايـن تحسناً 60 كبيراً في نوعية النوم، مع قضائه ما بي في المائة من لياليه في نوم 66 في المائة إلى حركة العي السريعة العميق. كما انخفضت 72 مـسـتـويـات الـكـولـيـسـتـرول لــديــه بـمـقـدار نقطة، وانخفضت علمات الالتهاب لديه إلى النصف. وتعود هذه التحولات إلى الضغط تحت المــاء، الـذي من المعروف أن له تأثيرات إيجابية عديدة على الجسم. وتــعــمــل غـــرفـــة الــضــغــط الـــعـــالـــي، على تـــحـــســـن صــــحــــة الـــــــدمـــــــاغ، مـــــا يــــــــؤدي إلــــى مـسـتـوى إدراك أفـــضـــل. وبــفــضـل تـجـربـتـه، تمكن من معاينة كيفية استجابة الأجسام البشرية للبيئات المضغوطة لفترة طويلة من الزمن. وتحدّت لصحيفة «ديلي ميل»، عن الفوائد المحتملة لما أصبح يُعرف باسم طب الضغط العالي. لندن: «الشرق الأوسط» ارتفع عدد الخلايا الجذعية لديتوري بشكل كبير (أ.ب) ما لا تعرفه عن أكبر سرقة فنية في التاريخ تـشـتـهـر مـعـظـم المــــعــــارض الــفـنـيــة والمــتــاحــف بالقطع الفنية الـتـي تحويها. على سبيل المـثـال، يشتهر المعرض الوطني في لندن، بلوحة «عباد الشمس» لـفـان غـــوخ، فـي حـن يستضيف متحف الفن الحديث في نيويورك، لوحة «ليلة النجوم»، بـــرفـــقـــة الـــســـاعـــات الـــذائـــبـــة الـــتـــي أبـــدعـــتـــهـــا أنـــامـــل ســلــفــادور دالـــــي، وعــلــب الــحــســاء مـــن إبـــــداع آنـــدي وارهول، وكذلك الصورة الذاتية لفريدا كاهلو. ومــــع ذلـــــك، نــــال مـتـحـف إيـــزابـــيـــا ســتــيــوارت غــــاردنــــر فـــي بـــوســـطـــن، الآن، شـــهـــرة أكـــبـــر بفضل الأعمال الفنية النادرة، أو على الأقل، التي لم تعد موجودة، حسب موقع «سي إن إن» الأميركية. ، وقــــع المـتـحـف 1990 ) مـــــارس (آذار 18 وفــــي فريسة لأكبر سرقة فنية في التاريخ، عندما جرت سـرقـة ثـاثـة عشر عـمـاً فنياً تـقـدر قيمتها بأكثر من نصف مليار دولار - بما في ذلك ثلث لوحات لرامبرانت وفيرمير - في منتصف الليل، في حي كان حارسا الأمن يقبعان بالقبو ومقيدين بشريط لاصق. فـــي حـلـقـة جـــديـــدة مـــن بــرنــامــج «كـــيـــف حــدث ذلـك حـقـ ؟»، الــذي تبثه محطة «سـي إن إن»، تذاع مساءً بالتوقيت الشرقي، يجري 9 الأحد في تمام الـ عرض مقابلة مع أحد هذين الحارسي: ريك أباث، الــــذي أجــــرى مـقـابـلـتـه الـتـلـفـزيـونـيـة الــوحــيــدة مع ، والــــذي تـوفـي في 2013 محطة «ســـي إن إن» عـــام عاماً. 57 عن 2024 ) فبراير (شباط وقـــد اتــضــح أن حــــادث الــســرقــة يـنـطـوي على كنز دفــن مـن الحقائق المـدهـشـة، والتقلبات غير المـتـوقـعـة فــي الـحـبـكـة. وفـيـمـا يـلـي خـمـسـة أشـيـاء تجعل متحف إيزابيل ستيوارت غاردنر وحادث السرقة الشهير الذي تعرض له، مثيرين للغاية. الـحـقـيـقـة تــعــد إيـــزابـــيـــا ســـتـــيـــوارت غـــاردنـــر، مـــؤســـســـة المـــتـــحـــف والــــتــــي تـــحـــمـــل الاســـــــم نــفــســه، شخصية رائعة. كانت غاردنر، الابنة والأرملة في نهاية المطاف لاثني من رجال الأعمال الناجحي، مـــن مـحـبـي الأعـــمـــال الــخــيــريــة، وجــامــعــي الأعــمــال الفنية، وأنشأت هذا المتحف لعرض مقتنياتها. وتــــقــــدر قــيــمــة الأعـــــمـــــال الــفــنــيــة الـــتـــي نـهـبـهـا اللصوص بأكثر من نصف مليار دولار. ومع ذلك، تركوا وراءهـــم أغلى قطعة أثرية في المبنى: لوحة «اغتصاب أوروبا» لتيتيان، والتي اشترتها غاردنر ، مقابل سعر 1896 مـن مـعـرض فني فـي لـنـدن عــام ، اتخذ 2005 قياسي للوحة فنية قديمة. وفـي عـام التحقيقبخصوصالأعمالالفنيةالمسروقة،طريقه إلـــى جــزيــرة كورسيكا الفرنسية بالبحر الأبيض المتوسط. كـان رجــان فرنسيان تربطهما علقات مزعومة مع الغوغاء الكورسيكيي، يحاولان بيع لـوحـتـن: لـوحـة لـرامـبـرانـت وأخــــرى لفيرمير. كان العميل الخاصالسابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بــي آي)، بـــوب ويـتـمـان، مـتـورطـ فــي محاولة لشراء اللوحتي، لكن العملية انهارت، نهاية الأمر، عندما أُلـقـي القبض على الــرجــال، لبيعهم أعـمـالاً فنية مسروقة مـن متحف الفن الحديث والمعاصر في مدينة نيس الفرنسية. لندن: «الشرق الأوسط» لوحة «العاصفة على بحر الجليل» لرامبرانت أكبر صورة سُرقت (متحف بوسطن)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky