الأحد - 2 شهر رمضان 1438 هـ - 28 مايو 2017 مـ - رقم العدد14061
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/28
loading..

د. شملان يوسف العيسى

د. شملان يوسف العيسى

كاتب كويتي

مقالات الكاتب

أدركت دول الخليج العربية أنه لا مفر من الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وغير ذلك، إذا كانوا جادين في مواجهة الأزمات القادمة والمتغيرات...
تم تأجيل اجتماع الكويت بسبب غياب وفد الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، ولكن الضغوط الدولية أرغمت الحوثيين وجماعة علي صالح على حضور مؤتمر...
انشغل العراق طوال الشهور الأخيرة بالمظاهرات الشعبية الكبيرة التي يقودها التيار الصدري وبعض القوى اليمينية واليسارية، وكانت مطالب الجميع سلمية تدعو...
الأحداث الإرهابية، التي داهمت المجتمع والدولة في بلجيكا، نبهت دول العالم المتحضر إلى أن إرهاب بعض الجماعات المتطرفة بدأ يأخذ أبعادًا خطيرة، فالجيل...
الأزمات العربية كشفت عن مكامن خلل كشفها استمرار الإرهاب وتمدده في العالم العربي، فعلى الرغم من الحشد الدولي الكبير لمحاربة «داعش» في سوريا والعراق،...
أعلنت نتائج الانتخابات الإيرانية التي جرت في الأسبوع الماضي بمشاركة 60 في المائة من الذين يحق لهم التصويت، وقد حقق التيار الإصلاحي والمعتدل فوزًا...
أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن وموسكو اتفقتا على خطة لوقف إطلاق النار في سوريا بدءًا من منتصف ليل الجمعة (أمس)، مع استثناء قصف تنظيم...
كثرت في الفترة الأخيرة التصورات والرؤى المستقبلية التي ترى أن دول المنطقة سوف تشهد تحولات قد تؤدي إلى تفكيك بعضها، وأن أهمية الشرق الأوسط قد تراجعت،...
تعددت في الفترة الأخيرة الرؤى والسيناريوهات التي تحاول استشراف أوضاع المنطقة في ظل هذا الواقع العربي المريض بالتقارير الدولية القادمة من العراق التي...
في الوقت الذي تعلن فيه الحكومة السعودية على لسان الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد بأن من يدفع باتجاه حرب بين المملكة وإيران ليس في كامل قواه...
يقول المثل الشائع: «بداية متأخرة خير من أن لا تبدأ أبدًا»، وهناك مقولة إنجليزية تقول: «Too little too late»، وكلاهما ينطبق على وضع معظم حكوماتنا في...
نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» يوم الخميس الموافق 12 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي قال فيها: «لن يكون...
جاءت ردود الفعل العربية والدولية قوية إثر أحداث باريس المؤلمة، حيث اشتدت وتيرة المطالبات الدولية بمكافحة الإرهاب، وتعهدت القيادات في كل دول العالم...
حقق حزب العدالة والتنمية التركي فوزًا كاسحًا في الانتخابات الأخيرة، خلافًا للتوقعات واستطلاعات الرأي ووسائل الإعلام الغربية التي توقعت خسارة إردوغان...
يبدو أن بعض المثقفين العرب قد وصلوا إلى الحضيض في محاولة تبريرهم التدخل الروسي في سوريا.. إنه لأمر طبيعي أن يختلف المثقفون والكتاب العرب في تحليل ما...
نبارك للإخوة في تونس حصولهم على جائزة نوبل للسلام هذا العام.. حيث أعلنت لجنة «نوبل» النرويجية منح الجائزة للمنظمات الأربع: الاتحاد العام التونسي...
تتعرّض دول الخليج العربية للتشويه والهجوم شبه اليومي من قبل وسائل الإعلام الغربية أو وسائل الاتصال الجماهيرية حول العديد من القضايا الدولية مثل...
ذكرنا في مقال سابق أن دول الخليج العربية تواجه اليوم عجوزات مالية كبيرة بسبب انخفاض أسعار النفط بنسبة وصلت إلى 50 في المائة، وأن مواجهة العجز تتطلب...
تباينت الآراء حول أزمة اللاجئين العرب في أوروبا، خصوصًا بعد تدفق الآلاف من المهاجرين إلى أوروبا، وتعرض الكثير منهم للغرق في البحار أو الموت في...
تواجه دول الخليج العربية، سلسلة من الأزمات الاقتصادية القادمة كنتيجة طبيعية للانخفاض الكبير في أسعار النفط وصل إلى ما يقارب 60 في المائة من سعره...
تشهد دول الخليج العربية تصاعد وتيرة العنف والإرهاب حتى وصل الأمر إلى تفجير دور العبادة في كل من السعودية والكويت.. ولقد تم اكتشاف أسلحة ومتفجرات في...
برزت الحاجة إلى تشريع قوانين خاصة بالوحدة الوطنية في دول الخليج العربية بعد تفجر الأوضاع الطائفية في بعض الدول الخليجية ودول الجوار العربي... لذلك...
تراهن كثير من الدول العربية على تحصين نفسها من ظاهرة التطرف والطائفية والإرهاب الذي انتشر في بلداننا من خلال تبني أفكار واستراتيجيات حكومية جديدة...
وقعت إيران والدول الست (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، مع ألمانيا) اتفاقا وصف بأنه تاريخي، إذ يعيد طهران إلى المجتمع الدولي.السؤال الذي...