الجمعـة 02 جمـادى الثانى 1434 هـ 12 ابريل 2013 العدد 12554 الصفحة الرئيسية







 
مشعل السديري
مقالات سابقة للكاتب    
هكذا تفعل الأوحال
آه من الإغراء آه
اقرأوا (الفاتحة) على روحي
عريس ينام وحيدا في ليلة دخلته
عشم إبليس بالجنة
(دق فليفل يا كمون)
عندما كانت مصر.. مصر
جمهور ومصارعون وثيران
فندق السجن وفندق الدير
يا ليتني كنت (ديك مربد)
إبحث في مقالات الكتاب
 
إجازته السنوية 4 ساعات

كان ونستون تشرشل يقوم يوما بالتفتيش على إحدى السفن الحربية كونه وزيرا للبحرية في بداية الحرب العالمية الثانية، وفجأة سأل قائد إحدى الجماعات قائلا:

- لا بد أنك تعرف أسماء كل الرجال الذين يعملون معك؟

ودهش الضابط من السؤال، ولكنه قال بعد تردد:

- أجل يا سيدي.

ولاحظ تشرشل تردده، فأشار إلى بحار يقف أمامه وسأله:

- ما اسم هذا الرجل إذن؟

- فقال الضابط بسرعة: آرثر سميث.

وعندئذ التفت تشرشل للبحار وسأله عن اسمه، وعلى الفور صاح البحار الذكي - واسمه الحقيقي كان ويليام سمارت - قائلا:

- آرثر سميث يا سيدي.

وأدرك تشرشل بذكائه أن القائد كذاب، وأن البحار أراد أن يتحمل المسؤولية ويغطي على كذب قائده، فما كان منه إلا أن يكافئ البحار، ويوقع العقاب على القائد، فهل أخطأ تشرشل أم أصاب؟!

***

دل استبيان أو بحث، أجري في الغرب، على أن المهندسين هم أكثر الرجال ذكورة، يليهم رجال الأعمال والمحامون والبائعون ورجال المصارف ومديرو الشركات، أما المدرسون والأطباء البشريون وسائقو سيارات النقل والمزارعون فهم أقل ذكورة نسبيا.

أما الكتاب والصحافيون والفنانون وغيرهم من العاملين في نواحي الخلق والإبداع فإنهم يفكرون عادة بعقلية الإناث، ولا سيما رجال الدين الذين يعملون يوميا في جو من العواطف الإنسانية والروحانية.

وفي عالم المرأة وجد الاستبيان المذكور أن الطبيبات والممرضات أكثر النساء ذكورة، وتجيء بعدهن المدرسات والسكرتيرات وربات البيوت، أما أكثر النساء أنوثة فهن (الكوافيرات)، والخياطات، وعارضات الأزياء، وعاملات المنازل - انتهى.

طبعا من الصعب أن نأخذ هذا الاستبيان أو البحث على محمل الجد، وكقضية مسلمة، لأن هناك (استثناءات) لو أردنا أن نورد أمثالها لما كفتنا هذه الصفحة، لهذا فمن الأفضل أن نعتبر هذا البحث نوعا من المزاح غير المستساغ.

***

ذهبت لزيارة أحد إخواني، وسألت طفلته الصغيرة عن مدى تعلقها بأقاربها.

فقالت لي بكل براءة بما معناه: إنهم يحضرون لتناول العشاء عندنا، دون أن يكونوا أصدقاء - انتهى.

والمشكلة أنني حضرت فعلا لكي أتعشى عندهم.

***

كان رجل أعمال أعرفه، يكاد يكون (مدمنا) العمل، وليس له أي (هواية) سوى المكوث في مكتبه 16 ساعة يوميا.

وذهبت لمقابلته يوما في الساعة التاسعة صباحا ولم أجده، وعندما سألت سكرتيره عنه، قال لي الخبيث:

إن الشيخ خرج منذ دقائق ليقضي إجازته السنوية، ولن يعود إلا بعد الساعة الواحدة ظهرا.

***

على مبدأ (من ضربك على خدك الأيسر، فأدر له خدك الأيمن):

التفت لي أحدهم عندما كان (منشكحا)، وقال لي من دون أي مناسبة وحتى من دون أن أسأله:

لو أن امرأة حسناء قبلتني على خدي الأيسر، فسأدير لها خدي الأيمن.

نظرت له بشفقة وانزعاج وقلت له: حقا إنها مسكينة، (ويا قرد حظها).

m.asudairy@asharqalawsat.com

> > >

التعليــقــــات
فادى الدرايسى - المملكة المتحدة، «المملكة المتحدة»، 12/04/2013
عزيزى أبو المشاعل. شكرا لك على هذه المقاله الكوكتيل, ولكنى لست أدرى ما كان السير تشرشل يرمى اليه
عندما سأل الضابط عما إذا كان يعرف أسماء جميع الرجال اللذين تحت أمرته. أليست أسماء الجميع مدونه
فى ال Manifest؟!.شكرا لك مرة أخرى واتمنى لك يوما موفقا..
امير الانصاري/بغداد، «الولايات المتحدة الامريكية»، 12/04/2013
الاستاذ مشعل المحترم تعلمت يوميا ان اقرا ابداعاتك اول الصباح ويبدو ان قلمكم كتب سهوا الحرب العالمية الثانية
والصحيح الاولى ودمتم مبدعين
لقمان قادر رواندزي، «تركيا»، 12/04/2013
مقال رائع، الفكرة وصلت ياريت جميع كتابنا لديهم فكرة يكتبونها هذه بيسر و حتى القارئ العادي الذي ليس
له ثقافة اكاديمية ان يفهمها... الانكليز و تشرشل معروفون بالدهاء... والوقت اصبحت مشكلة في الدول
المتقدمة لكن في مجتمعاتنا الوقت ليس له اهميه..
فؤاد محمد - اسكندرية - مصر، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/04/2013
اخى استاذ مشعل السديرى صباح الخيرات صباح الفل والياسمين الحكاية الطريفة التى حكيتها لنا عن ذكاء
الجندى الذى غطى على كذب قائده حتى لا يفتضح امره امام ونستون تشرشل وقت ان كان وزيرا للبحرية
ذكرتنى بحكاية مماثلة تتلخص فى ان وزير المواصلات فى احدى الدول زار احد مكاتب البريد ليتفقد
الاحوال واثناء مروره على الموظفين اتى احد السعاة بزكيبة مملوءة بالرسائل البريدية وسلمها لاحد الموظفين
فافرغ الموظف الزكيبة على المنضدة وكانت تعد بمئات الرسائل وقام الموظف على الفور بتوزيع الرسائل
على الخانات المخصصة للاحياء السكنية وفى دقائق معدودة انتهى الموظف من توزيع الرسائل على الخانات
فذهل الوزير من السرعة والنشاط اللذين قام بهما الموظف فى الانتهاء من توزيع الرسائل وقرر صرف
مكافاة لهذا الموظف النشيط وبعد ان غادر الوزير المكتب سال رئيس المكتب الموظف كيف قمت بتوزيع
كمية الرسائل بهذه السرعة امام معالى الوزير فقال له << ابدا انا كنت اقوم بتوزيع الرسائل على الخانات
عشوائيا وبعد ان تنتهى زيارة الوزير ساقوم باعادة توزيعها كل على الخانة المخصصة له شغل فهلوة يعنى
>> فضحك رئيس المكتب واثنى على الموظف , مع تحياتى
mohessaidmohob، «الجزائر»، 12/04/2013
انا مهندس ، ذكي ، احترم الوقت ، لا اعرف كل اسماء العمال الذين اعمل معهم . المشكلة انني متزوج
ممرضة اذا ..؟؟ شكرا استاذ . طاب يومك.
نواف مناحي، «الكويت»، 12/04/2013
قصة حقيقيه حصلت مع احد اقربائي في سبعينات القرن الماضي حيث كان قائدا لاحدى الوحدات العسكريه
الاردنيه في منطقه نائيه ولقد باغتهم الراحل الملك حسين بزياره قصيره برفقة احد الرؤساء العرب وامام
الطابور سأل الملك حسين قائد الوحده:هل قمتم بصيانة وبتبليط قاعة طعام الجنود كما اوصيتكم خلال زيارتي
الماضيه؟(ليبين الملك لضيفه مدى اهتمامه بجنوده)فأجابه القائد:نعم سيدي!ومن حسن حظ قريبي بان الزياره
كانت قصيره, حيث لم يتم صيانة وتبليط القاعه ابدا وذلك لتاخر اجراءات العطاء بالقياده.ولم ينسى الملك
حسين الامر حيث تابعه اكتشف بان الصيانه لم تحصل والسبب ليس من قائد الوحده الذي حفظ ماء وجه
الملك, فامر يرحمه الله بترقيته الفوريه ومعاقبة المسئولين عن التأخير.
فؤاد محمد - اسكندرية - مصر، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/04/2013
اخى استاذ مشعل السديرى مساء الخيرات مساء الفل والياسمين لاتكن حساسا الى هذه الدرجة فابنة اخيك
الطفلة الصغيرة البريئة والتى ردت على سؤالك لها عن مدى تعلقها باقاربها بانهم يحضرون لتناول العشاء
عندهم دون ان يكونوا اصدقاء فهى لم تكن تقصدك انت بسوء وهى تتحدث ببراءة الاطفال ومن ثم فان الامر
لا يستاهل ان تجعل منه مشكلة كما قلت << والمشكلة اننى حضرت فعلا لكى اتعشى عندهم >> ذلك لان
الطفلة لم تكن تعلم مسبقا هذا السبب الذى اتيت من اجله وهى لاتملك خبث الكبار وسوء نيتهم ثم انك لماذا
تتحرج من كلام طفلة صغيرة حتى لو كنت تعلم فى نفسك انك انما اتيت لكى تتعشى عند اخيك فانت لست
غريبا عن الدار فالبيت بيتك والعم والد كما يقول المثل اما الشيخ رجل الاعمال الذى قلت ان اجازته السنوية
4 ساعات فقط لانك حسبت فترة انقطاعه عن العمل من التاسعة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر وطريقة
حسابك ليست صحيحة لان قول السكرتير لك ان الشيخ لن يعود الا بعد الساعة الواحدة ظهرا لايعنى انه
سيعود فى الواحدة كما ان عبارة بعد الواحدة عبارة مطاطة غير محددة لزمن معين , تحياتى
عادل الشمري، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/04/2013
بالمناسبة يااستاذ مشعل ... ان كوريا الشماليه
لم ولن تدير خدها لا الايمن ولا حتى الايسر
للولايات المتحده الامريكيه بل انها لاتعترف
سوى بالبوكس ✊ السؤال ما مدى قوة
السواعد العربيه قياسا بحالة النزيف الذي
لايزال يضع اوباما والسياسة الامريكيه في
غرفة الانعاش ؟!

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام