الجمعـة 26 ربيـع الثانـى 1434 هـ 8 مارس 2013 العدد 12519 الصفحة الرئيسية







 
مشعل السديري
مقالات سابقة للكاتب    
كم أنا فخور بنفسي
امرأته عاقر.. ولديه 2900 ولد وبنت
احذروا المعالجة (بالهرمونات)!!
هل هذه تعتبر (فضيحة بجلاجل)؟!
أهديكم أغنية (أسمهان)
هل تسمح لي الجريدة بنشر الصورة؟!
يا ما جرى لك يا مشعل
ذكريات سخيفة
أخطر مكان في العالم
اللي ما يعرفك يجهلك
إبحث في مقالات الكتاب
 
صحيح.. أنا مالي ومال الغلب (!!)

يوم الجمعة هو يوم مبارك ومشهود، ليس لأنه يوم (إجازة) فقط، ولكن لأن الله فضله على أيام الأسبوع.

كما أن أبا هريرة - رضي الله عنه - أكد ذلك الفضل بروايته لحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: من اغتسل يوم الجمعة غسل جنابة - أي (استحم أو تروش)، حتى لو لم يكن جنبا - ثم راح، فكأنما قرب بدنة - أي جملا أو ناقة - ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام، حضرت الملائكة يستمعون لذكره. (أخرجه البخاري وأيضا مسلم).

كتبت هذا الكلام في يوم الأربعاء وبعد غد - أي اليوم - هو يوم الجمعة بالطبع وليس الأربعاء، وإنني أتمنى بل إنني عاقد العزم إن شاء الله على أن أقرب بدنة أو على الأقل كبشا أقرن، وذلك بتبكيري للذهاب إلى المسجد، لأنني للأسف في الجمعة الماضي لم أستطع أن أقرب سوى بيضة وفي آخر لحظة، حيث إنني وصلت وكان الإمام قد أنهى خطبته وكبر للصلاة.

* * *

هو رجل يمون علي وأنا كذلك أمون عليه، وبيننا زيارات عائلية، وهو يعتقد متوهما أن لدي قليلا من الذوق، لهذا طلب مني أن أرافقه مع زوجته للذهاب إلى المنزل الجديد الذي لم يسكنه بعد لكي يستشيرني وأعطيه بعض ملاحظاتي.

وأخذنا نتجول في أنحاء المنزل، وعندما دخلنا إلى غرفة المعيشة، أخذا يتناقشان حول ورق الجدران الملصق فيها، ولاحظ هو بانزعاج عدم مبالاة زوجته حيال رداءة العمل في ذلك الورق، فقال لها بحدة: المشكلة التي بيني وبينك (يا فلانة) أنني دائما أنشد الكمال، وأنت على النقيض بعكسي تماما.

وأعجبتني هي عندما ردت له (الصاع صاعين) فورا، عندما قالت له: هذا هو عين الصواب و(عز الله إنك ما كذبت)، وهذا ما يفسر لماذا أنت تزوجت مني، ولماذا أنا تزوجتك.

وما إن تفوهت هي بذلك حتى كادت أن تنشب خناقة بين (البصلة وقشرتها)، وكنت في الواقع في موقف حرج جدا، فأنا من ناحية لا أريد أن أتدخل بينهما، وفي الوقت نفسه لا أريد أن «يهزئا» نفسيهما أمام العمال غير البعيدين والذين يسمعون صراخهما.

وسحبت الرجل من كتفه وأخرجته من الغرفة لكي أهدئ عليه قائلا له: المسألة لا تحتاج إلى كل هذا الزفزه، هون عليك فهي أولا وأخيرا أم عيالك حتى لو كانت حية رقطاء، خذها يا أخي على قد عقلها، قلت هذا من دون أن أنتبه إلى أنها كانت تتبعنا، وما إن سمعت هي وصفي لها، حتى تركت زوجها وفتحت (جاعورتها) علي، وانطلقت تقذفني بالكلمات وكأنها مدفع رشاش، ووقفت صامتا و(متبلما) لا أدري كيف أرد عليها!

والله يلعنها من استشارة، أنا مالي ومال الغلب (!!).

* * *

صدق من قال: إن قدرة الإنسان على العدالة تجعل الديمقراطية ممكنة.. ولكن ميل الإنسان إلى الظلم يجعل الديمقراطية ضرورية!

m.asudairy@asharqalawsat.com

> > >

التعليــقــــات
mohessaidmohob، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/03/2013
عندما قرأت آخر المقال عرفت لماذا تريد ان تقرب بدنة اليوم .. حتى لا تحضر خناقة ثانية قد تكلفك اكثر
منها ..يوم سعيد
Mohammed، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/03/2013
أنيق يا أستاذ مشعل , تحياتي .
فؤاد محمد - اسكندرية - مصر، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/03/2013
اخى استاذ مشعل السديرى صباح الخيرات صباح الفل والياسمين يقول المثل << هى عادتك واللا حتشتريها
؟ >> طبعا هذه هى عادتك تتدخل فيما لا يعنيك وتقول الحكمة << من تدخل فيما لايعنيه لقى مالا يرضيه
>> اولا هناك مغالطة فى كلامك تتمثل فى العبارة التى قلتها << والله يلعنها من استشارة >> ففى هذه القصة
التى قصصتها علينا لم يستشيرك احد وانما انت الذى تطوعت بالكلام وتدخلت من تلقاء نفسك فكان لابد وان
تلقى مالا يرضيك اذ يقول الحديث الشريف << من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت >>
فانت تدخلت فى الحديث الذى يدور بين الزوج وزوجته فكان يتعين عليك ان تقول خيرا الا انك لم تفعل وعلى
راى المثل << جه يكحلها عماها >> فاردت ان تجامل صاحبك على حساب الاساءة الى زوجته اساءة بالغة
اذ انك وصفتها بالحية الرقطاء ومن سوء حظك انها كانت تتبعكما فسمعت الاساءة وكان لابد ان تنفث
سمومها فيك مادمت قد كشفت سرها ونالك مانالك منها والحمد لله انها اكتفت بفتح جاعورتها عليك ولم تفعل
ماهو اسوأ خاصة وان اسلحتها متعددة كفاكم وكفانا الله شرها اذا غضبت وعذرا للاخت فاطمة الزهراء
موسى التى غابت عن الساحة فترة طويلة ترى ماالسبب
عبدالله القربي، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/03/2013
عاده نتاخر على صلاه الجمعه يقول ابي لنا انتم تحبون الشكشوكه يعني البيضه للمتاخرين
dachrat taboukar الجزائر، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/03/2013
صديقك هذا محظوظ جدا كونه يحسن الإختيار و له ذوق رفيع و كامل المستوى و النوعية ، و الدليل
الواضح على ذلك هو أنه أحسن إختيار زوجة ذكية و كاملة العقل ، و هذا واضح في ردها على ملاحظة و
عتاب زوجها الذي تضايق من لامبالاتها ، و لا شك أن أقل ما يقال عن رد فعلها أن له من المستوى الفكري
و الفلسفي زائد سرعة البديهية و التلقائية ما يجعلنا نقول أن المرأة هي أم عقلين أي زائدة عقل .. المدرسة
بمثل هذه العينات بخير إن شاء الله .

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام