الاحـد 28 شعبـان 1431 هـ 8 اغسطس 2010 العدد 11576 الصفحة الرئيسية







 
سمير عطا الله
مقالات سابقة للكاتب    
إبحث في مقالات الكتاب
 
مطلوب إله يوناني لمنصب مدير تحرير

نشرت شركة إعلانية في الخليج الإعلان التالي: «تعلن صحيفة يومية صادرة باللغة العربية، عن رغبتها في توظيف مدير تحرير يمتلك خبرة في هذا المجال (إدارة الصحف اليومية الصادرة باللغة العربية) بحيث يكون قادر (المقصود قادرا) على القيام بمهام مدير التحرير المسؤول أمام رئيس التحرير، وهيئة التحرير، والإدارة العامة للجريدة. (تابع معي) وسيكون من مهام مدير التحرير وضع تصور وخطط للجريدة والإشراف على تنفيذ هذه الصحيفة (اليومية الصادرة باللغة العربية) وغيرها من المطبوعات التابعة لنفس المؤسسة (لا تحديد لعددها وأنواعها، ولكنها بالتأكيد غير يومية، والأرجح أنها صادرة أيضا باللغة العربية) كما (هل ما زلت معنا؟) سيكون مسؤول (يقصد مسؤولا) عن عدد من الصحافيين والكتاب الذين يساهمون في الكتابة للصحيفة إلى جانب (نعم، إلى جانب) قيامه بمراجعة الأفكار والموضوعات المقترحة من جانب كتاب الجريدة، عبر تطوير هذه الأفكار لتحسين جودة محتويات الجريدة و(تابع، رجاء تابع) عناوينها (لا تنس أن الراتب يشمل تطوير العناوين، دون التحديد هنا، إذا كانت هذه عناوين الجريدة اليومية الصادرة باللغة العربية أم أيضا المطبوعات التابعة لها) بالإضافة (نعم نعم، هناك أيضا إضافة) إلى الإشراف العام على الجريدة من الناحية التحريرية والفنية».

تلك هي مسؤوليات المدير العتيد للصحيفة اليومية الصادرة باللغة العربية، فما هي المواصفات؟ الرجاء، المتابعة: يجب أن يكون شاغل الوظيفة (يقصد كافة الوظائف والمهام والمسؤوليات المشار إليها أعلاه) من الحاصلين على درجة علمية في الصحافة مع خبرة 10 سنوات على الأقل كمدير تحرير في دار للنشر تصدر صحيفة يومية (باللغة العربية) مرموقة. ويفضل أن تكون في الشرق الأوسط. (تابع، رجاء تابع) يجب أن يكون من سيقع عليه الاختيار (وليس على أي كان) شخصا مبادرا مع مهارات شخصية عالية في الإدارة الناجحة لقوة عمل متعدد الثقافات».

هل لهثت معي كفاية في قراءة هذا البيان الذي لا سابق له ولا شبيه في تاريخ الصحافة؟ إذا كنت قد تعبت فأرجو أن تهدئ روعك. أنا كتبت إلى الشركة أعتذر عن عدم توافر الكفاءة والشروط والقوة والعافية والمقدرة والطاقات البشرية وغير البشرية، للقيام بكل هذه المهمات. ظننت أن المطلوب مدير تحرير لصحيفة يومية صادرة باللغة العربية (للدقة) فإذا المطلوب إله يوناني لكل مهمة. والإعلان مخالف لألف شيء، بينها قانون العمل. حتى في كوريا الشمالية.

> > >

التعليــقــــات
عواطف علي (الكويت )، «الامارت العربية المتحدة»، 08/08/2010
بصراحة الإعلان مضحك و التعليق عليه من كاتبنا طريف جدا و أتوقع ان الشركة الاعلانية في الخليج لا تريد مدير تحرير من الجنس البشري الذي نعرفه إنما مدير من الشخصيات الاسطورية التي يجسدها عادة رجل خارق للعادة نصفه من البشر والنصف الآخر من الآلهة.
yousef aldajani، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/08/2010
اكيد هذه المؤسسة الصحفية سيعينوا هذا الفطحل مدير التحرير الذي سيكون وحده في المؤسسة يجري من مكتب الي مكتب لينهي الاعمال الموكلة له ويوقع عليها بـ ok ويظل يجري بين المكاتب من الفجرية الي الفجرية و لا وقت للصلوات الخمسة ولا وقت للفطور والغداء والعشاء ولا وقت للنوم وهي 5 ايام على هذه الحال و بعدها ينقل الي دار الاخرة والسبب انهيار عصبي فكري غذائي قلبي، ان القائمين على هذا التوظيف ليس لديهم اي فكرة عن الصحافة انهم شوية جزارين تجار مواشي وارادوا مدير تحرير لصحيفة بيضاء لا يقراءها احد واشمعنى يا سيد سمير اخترت اله يوناني لهذا المنصب فهل تعرف واحدا منهم بهذه المواصفات لماذا لا نعطيهم اللات والعزة اله الجاهلية العرب فانهم يتحدثون اللغة العربية ان كثيرا من الاعلانات العربية عن التوظيف تماثل هذا الاعلان يريدون سوبرمان حاصل على الشهادات العالمية بجميع تخصصاتها يعني حمار بدون بردعة ونرجوا من السيد سمير متابعة هذه المؤسسة واعلامنا من هذا مدير التحرير الغلبان انني اعرف واحد بهذه المواصفات وليس لهم غيرة وهو معروف وله معجبين كثيرون وسيكون مفاجئة.
هيثم الشيشاني، «المملكة العربية السعودية»، 08/08/2010
يا إلهي ما أروع هذا المقال، و لكن هل من مستمع (قارئ) متعظ ! أتمنى.
وليد الشيشاني / السويد، «السويد»، 08/08/2010
صباح الخير أستاذنا الكبير سمير, هذه الشروط ليست تعجيزية كما يتبادر لأذهاننا , بل هي الأسلوب المتبع في البحث عن (البتاع) الذي يقوم بكل ما يطلب منه دون إعتراض ، وتلك هي ثقافة التسلق والإنبطاح التى تبني الأهرامات الورقية ، والله الموفق.
Habib Labib Nader، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/08/2010
استاذي المحبوب سمير انا لدي المواصفات المطلوبة في هذا الاعلان لانني احفظ عن ظهر قلب بيت الشعر الذي نطق به الوليد بن مسلم : سلت وسلت ثم سل سليلها فجاء سليل سليلها مسلولا الا يكفي هذا للفوز بالوظيفة ؟
منذر عبدالرحمن، «النرويج»، 08/08/2010
لا زال حنين العودة يعتمل بالنفس. من مقال التجني أول أمس ومقال اليوم، نتوثق أن شعراء السلاطين لا تستسلم لأحكام العمر والزمان.
حسان عبد العزيز التميمي، «المملكة العربية السعودية»، 08/08/2010
ولماذا كوريا الشمالية؟ هل لانها تبتز امريكا، ومازالت تطبق النظام الاشتراكي؟ ام لانها تصدر ما يساعد الدول الفقيرة على انتاج اسلحة الدمار الشامل ذات التكلفة المرتفعة لدى الدول الاخرى؟ ام لانها تعتبر متخلفة بالنسبة لكوريا الجنوبية، ومع ذلك تقوم بتهديها بضربها بالصواريخ الفّتاكة؟.
حسان عبد العزيز التميمي، «المملكة العربية السعودية»، 08/08/2010
إسمحوا لي بأن أشكر كل من علّق على مقال الاستاذ سمير، فهم جميعا قد بعثوا النشوة في نفسي، ولولا المقالة لما كانت التعليقات وقد اثبت كاتبنا ان هذه الصفحة تُعتبر مجالا خصبا للتواصل بين الجميع، ولا انسى فضل الصحيفة الموقرة التي اتاحت الفرصة للقراء، وكانوا عند حسن ظنها، فهم الوقود الذي يدفع الكتاب للابداع.
احمد رحال، «المملكة العربية السعودية»، 08/08/2010
استاذنا الحبيب سمير لك منا كل التحيات والمحبة: اعتقد انه حتى الاله اليوناني لا يستطيع ان يفهم المطلب منه بموجب هذا الاعلان البائس ناهيك عن ان يقوم باعبائه.فاذا عجزت الجهة المعلنة عن ان تصوغ بضعة اسطر بلغة عربية سليمة قواعديا وولغويا ومعنويا فكيف بالله عليكم تتوقع ان تجد شخصا محررا (عفوا واحد بتاع كله مع اعتذاري الشديد للغة العربية) يقوم بتنفيذ العشرين مهمة الضبابية المذكورة في اعلان عفوا بيان تلك الجهة التي من الواضح انها لا تفقه شيئا في عالم الصحافة.اعان الله الصحافة والكتاب والمحررين وبقية الكوادر العاملة في الصحافة المهنية المحترمة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام